ೋ الأموات... الفئه المنسيه من بعض البشريه ೋ
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/...7105430341.gif http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:A...cBieeYVNDJ2-eX الحمدُ لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آلهِ وصحبهِ اجمعين. ذكر الله سبحانهُ وتعالى الموت والأموات في عدة آيات من كتابهِ الكريم ومن هذهِ الآيات: قال تعالى في شأن الموت : " كل نفس ذائقة الموت واٍنما توفون أجوركم يوم القيامة " سورة آل عمران. وايضاً قال تعالى في شأن الأموات : " إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ " سورة يس. http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/...5639588609.gif وايضاً ذكر الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - عدة احاديث عن الموت والأموات ومن هذهِ الأحاديث: قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - في شأن الموت : «أَكْثِرُوا مِنْ ذِكْرِ هَادِمِ اللَّذَّاتِ» أخرجه أحمد في «مسنده». وايضاً قال الرسول صلى الله عليه وسلم في شأن الأموات : « من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه قالت عائشة أو بعض أزواجه أنا لنكره الموت قال ليس ذاك ولكن المؤمن إذا حضره الموت بشر برضوان الله وكرامته فليس شيء أحب إليه مما أمامه فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه وإن الكافر إذا حضر بشر بعذاب الله وعقوبته فليس شيء أكره إليه مما أمامه فكره لقاء الله وكره الله لقاءه اختصره أبو داود وعمرو عن شعبة وقال سعيد عن قتادة عن زرارة عن سعد عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم » رواه البخاري . http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/...5639588609.gif ೋ يــــتــــــــــــبـــــــــــــــــــــع ೋ http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/...7105430341.gif |
رد: ೋ الأموات... الفئه المنسيه من بعض البشريه ೋ
زيارة القبور http://www.snabelnet.net/uploadedfil...1238879372.png مما هو معروف ان زيارة القبور للنساء - محرمه - وجاء في إجابة الشيخ بن باز رحمهُ الله في المنع لهن ان السبب : والله أعأنهن لم في الغالب قليلات الصبر، وهن فتنة، فزيارتهن للقبور، واتباعهن للجنائز قد يفتن الناس وقد يسبب مشاكل على الرجال، فكان من رحمة الله سبحانه وتعالى أن منعهن من الزيارة،وحرم عليهن زيارة القبور سداً لذريعة الفتنة بهن أو منهن. ويجوز زيارة القبور من قبل الرجال فالرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : « زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة » رواهُ الإمام مسلم. - وعندما يزور الرجال القبور يسلمون عليهم ويدعون لهم ويترحمون لهم وقال الشيخ ابن باز رحمهُ الله في سبب الزياره للقبور ان أن الزيارة للقبور في الحقيقة إحسان للموتى، وطلب للمغفرة لهم، والرحمة لهم، وإحسان لنفسك لأنك تذكر بهذا الآخرة، وتذكر الموت حتى تستعد للقاء الله عز وجل. http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/...5639588609.gif - هل البكاء ينفع الأموات؟!: كم منا من ماتت لهُ امه او اباه او اخته او اخاه او قريب او صديق له.. بكى في اليوم الاول ثم بكى في اليوم الثاني ثم بكى في اليوم الثالث وربما البعض من يتذكر موتاه يبكي فهل يا ترى ينفع الميت البكاء؟! ففي شأن البكاء على الميت قال الشيخ ابن باز رحمهُ الله البكاء على الميت فيه تفصيل، فإن كان البكاء بدمع العين من دون نياحة، فلا حرج في ذلك، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- لما مات ابنه إبراهيم: (العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي الرب، وإنَّا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون),فالميت إذا نيح عليه بالصوت المرتفع، بالصياح هذا جاء الحديث أنه يعذب، حديث صحيح عذاباً الله أعلم بحقيقته، عذاب الله الذي يعلمه -سبحانه وتعالى- فذلك يفيد أنه لا يجوز لأهل الميت أن ينوحوا عليه، وأن يرفعوا الصوت بالنياحة عليه، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ليس منا من لطم الخدود، أو شق الجيوب، أو دعا بدعوى الجاهلية، ويقول -صلى الله عليه وسلم-: (أنا بريء من الصالقة، والحالقة، والشاقة). الصالقة التي ترفع صوتها عند المصيبة، والحالقة التي تحلق شعرها، والشاقة التي تشق ثوبها. هذا كله لا يجوز هذا هو الواجب على من ناح و من رفع صوته، يتوب إلى الله، ويندم ويعزم أن لا يعود ويترك هذا الشيء، هذا هو الواجب، التوبة فقط . فالننتبه يا أخوان في شأن البكاء على الميت فإن كان لابد فعليكم بلبكاء دون صوت حتى لا يتأذى الميت كما قال الشيخ ابن باز. ೋ يــــتــــــــــــبـــــــــــــــــــــع ೋ http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/...7105430341.gif |
رد: ೋ الأموات... الفئه المنسيه من بعض البشريه ೋ
- الأعمال التي تنفع الميت وتفرحهُ في قبره: من المتفق عليه : أن الميت ينتفع بما كان سبباً فيه من أعمال البر في حياته ، لما رواه مسلم وأصحاب السنن عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم يُنتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ] أما ما ينتفع به من أعمال البر الصادرة عن غيره فبيانها نقلته من موقع اسلام ويب فيما يلي : 1- الدعاء والاستغفار له ، وهذا مجمع عليه لقول الله تعالى : ( والذين جاؤوا من بعدهم يقولون : ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ، ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ، ربنا إنك رؤوف رحيم ) ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم [ إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء ] وحُفِظَ من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ اللهم اغفر لحينا وميتنا ] ولا زال السلف والخلف يدعون للأموات ويسألون لهم الرحمة والغفران دون إنكار من أحد. 2-الصدقة : وقد حكى النووي الإجماع على أنها تقع عن الميت ويصله ثوابها سواء كانت من ولده أو غيره ، لما رواه أحمد ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة : أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أبي مات وترك مالاً ولم يوص ، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه؟ قال : "نعم" . وعن الحسن عن سعد بن عبادة . أن أمه ماتت. فقال: يا رسول الله : إن أمي ماتت أفأتصدق عنها ؟ قال : "نعم". قلت : فأي الصدقة أفضل ؟ قال : "سقي الماء" قال الحسن : فتلك سقاية آل سعد بالمدينة . رواه أحمد والنسائي وغيرهما .ولا يشرع إخراجها عند المقابر ، ويكره إخراجها مع الجنازة . 3-الصوم : لما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضيه عنها؟ قال : [ لو كان على أمك دين أكنت قاضيه عنها ] ؟ قال : نعم. قال : [ فدين الله أحق أن يُقضى ] . 4-الحج : لما رواه البخاري عن ابن عباس : أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها ؟ قال : [ حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته ؟ اقضوا فالله أحق بالقضاء ] . 5- قراءة القرآن : وهذا رأي الجمهور من أهل السنة. قال النووي : المشهور من مذهب الشافعي : أنه لا يصل. وذهب أحمد بن حنبل وجماعة من أصحاب الشافعي إلى أنه يصل ، فالاختيار أن يقول القارئ بعد فراغه : اللهم أوصل مثل ثواب ما قرأته إلى فلان . وفي المغني لابن قدامة : قال أحمد بن حنبل : الميت يصل إليه كل شيء من الخير، للنصوص الواردة فيه ، ولأن المسلمين يجتمعون في كل مصر ويقرؤون ويهدون لموتاهم من غير نكير، فكان إجماعاً.والقائلون بوصول ثواب القراءة إلىالميت ، يشترطون ألا يأخذ القارئ على قراءته أجراً. فإن أخذ القارئ أجراً على قراءته حرم على المعطي والآخذ ولا ثواب له على قراءته. - وأخيراً فضيلة الصبر عندما يقبض الله روح القريب منك: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يقول الله تعالى في الحديث القدسي : ما لعبدي المؤمن عندي جزاءٌ إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة ) رواه البخاري . قبضت صفيه : أي أمتُّ قريبه وصديقه المصافي من ولد أو والد أو زوجة أو صديق أو نحو ذلك . في ثواب الصبر فقال تعالى: {وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل] وقال تعالى: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} [آل عمران] والصبر من صفات الرسل والانبياء عليهم السلام وقال تعالى : {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف]. اخترت كلمة ( بعض ) في عنوان موضوعي حتى لا اظلم ( البعض الآخر ) الذين لا تغيب اعمالهم الصالحه لأمواتهم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آلهِ وصحبه ومن تبعهم بإحسان ليوم الدين. |
رد: ೋ الأموات... الفئه المنسيه من بعض البشريه ೋ
بارك الله فيك أختنا الكريمة
نسأل الله تعالى أن يرحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين ينقل الموضوع إلى الملتقى الإسلامي العام للإسفادة أكثر وفقك الله |
رد: ೋ الأموات... الفئه المنسيه من بعض البشريه ೋ
شكرا لمرورك المتواضع |
الساعة الآن : 04:06 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour