اسباب المعاصي و عدم التوبه [إبن تيميه]
السلام عليكم ورحمه الله
: اسباب عدم التوبه . لشيخ الإسلام بن تيمه رساله عظيمه في التوبه تناول فيها عده نقاط منها الايات والاحاديث الوارده في التوبه والتوبه من ترك الاحسن للحسن والعصمه للانبياء وعدم العذر بالجهل ومسأله الخطاء في الإجتهاد . استوقفتني فيها بعض النقاط ساذكرها لكم بشئ من الإختصار . قسم الشيخ التوبه إلي نوعان : توبه واجبه : وهي التوبه من ترك مأمور او فعل محظور وهذه واجبه علي جميع المكلفين . توبه مستحبه : وهي التوبه من فعل المكروهات او ترك المستحبات . وقال : وليست التوبه من فعل السيئات فقط كما يظن كثير من الجهال ، لا يتصورون التوبه إلا عما يفعله العبد من القبائح كالفواحش والمظالم بل التوبه من ترك الحسنات المأمور بها اهم من التوبه من فعل السيئات المنهي عنها . وحصر اسباب عدم التوبه في امرين هما الغي و الضلال وقسم العصاه إلي قسمين ضالين ومغضوب عليهم فتأمل معي في قوله حتي تعرف اي الفريقين انت . قال الشيخ رحمه الله : فاكثر الخلق يتركون كثيرآ مما امرهم الله به من اقوال القلوب واعمالها واقوال البدن واعماله ولا يعلمون ان ذلك مما امروا به ، او يعلمون الحق ولا يتبعونه ، فيكونون إما ضالين بعدم العلم النافع و إما مغضوب عليهم بمعانده الحق بعد معرفته والضال : هوالذي لا يعلم الحق بل يظن انه علي حق . والغاوي : هو الذي يتبع هواه و شهواته مع علمه بان ذلك خلاف الحق . وفي الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم : {{إن اخوف ما اخاف عليكم شهوات الغي في بطونكم وفروجكم ومضلات الفتن} فإن الغي والضلال يجمع جميع سيئات بني ادم فإن الإنسان كما قال تعالي : {{وحملها الإنسان إنه كان ظلومآ جهولا}} [الاحزاب] فبظلمه يكون غاويآ و بجهله يكون ضالآ وكثيرآ ما يجمع بين الامرين فيكون ضالآ في شئ و غاويآ في شئ اخر ، و يعاقب علي كل من الذنبين بالاخر قال تعالي : {{في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا}} كما يثاب المؤمن علي الحسنه بحسنه اخري فإذا عمل بعلمه ورثه الله علم ما لا يعلم قال تعالي : {{ولو انهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرآ لهم واشد تثبيتا وإذآ لاتيناهم من لدنا اجرآ عظيما ولهديناهم صراطآ مستقيما}} [النساء] فاى الفريقين انت ؟؟؟ هل انت من الذين يتكبرون علي الحق ويصرون علي ترك الواجب بعد معرفه وجوبه وعلي فعل الحرام بعد معرفه حرمته ؟؟؟؟ فاعلم إنك غاوي ومغضوب عليك فما الذي اهلك اليهود سوي معاندتهم للحق؟؟؟ قد تقول لي مهلآ مهلآ لا تظلميني فانا لم اكن اعلم ساقول ايضآ تجب عليك التوبه فانت لن تعذر بعدم معرفتك لانه في إستطاعتك ان تعلم وما عدم علمك إلا لتهاونك و تفريطك في طلب العلم الشرعي . ولكن مما لا شك فيه ان توبه من يعلم اعظم من توبه من لا يعلم واما السبب في ان التوبه الاولي اهم واعظم من الثانيه بينه الشيخ في الاتي فقال : والتوبه من الإعتقادات اعظم من التوبه من الإرادات فإن من ترك واجبآ او فعل قبيحآ يعتقد وجوبه وقبحه كان ذلك الإعتقاد داعيآ له إلي فعل الواجب و مانعآ له من فعل القبيح اكتفي بهذا القدر حتي لا اطيل عليكم واسأل الله ان يرزقني وإياكم توبه صادقه قبل الموت وان يتجاوز عن سيئاتنا وان يجعلنا ممن يتبعون الحق بعد معرفته . |
رد: اسباب المعاصي و عدم التوبه [إبن تيميه]
اللهم ارزقنا التوبه النصوح ولا تقبضنا الا وانت راضا عنا واعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات بارك الله فيك اخلى الكريم |
رد: اسباب المعاصي و عدم التوبه [إبن تيميه]
وفيك بارك اخيتي .
اسعدني مرورك . في حفظ الله . |
رد: اسباب المعاصي و عدم التوبه [إبن تيميه]
جزاك الله خيرا أختي على النقل المفيد وجزا الله علماءنا ومشايخنا عنا خير الجزاء آمين . |
رد: اسباب المعاصي و عدم التوبه [إبن تيميه]
أختي الكريمة على خطى السلف أبدعتي في نقلك أسأل الله أن يحفظك وأن يغفر لنا كل زلة او معصية اللهم امين |
رد: اسباب المعاصي و عدم التوبه [إبن تيميه]
اقتباس:
اسعدني مرورك |
رد: اسباب المعاصي و عدم التوبه [إبن تيميه]
اقتباس:
بارك الله فيك اخي الفاضل اسعدني مرورك كثيرآ |
رد: اسباب المعاصي و عدم التوبه [إبن تيميه]
اللهم إنا نسألك توبه قبل
الموت . |
رد: اسباب المعاصي و عدم التوبه [إبن تيميه]
بارك الله فيك |
رد: اسباب المعاصي و عدم التوبه [إبن تيميه]
وفيك بارك اختي الفاضله .
|
الساعة الآن : 07:17 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour