للصـبر حـــــــــدود.؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي لكل أعضاء هذا القسم الجميل (والمصريين منهم خاصة[1]) . لا أنكر أنني أكتب أحيانا مواضيع استفزازية[2] , لكن هذه المرة ليس هناك أي استفزاز لأحد . نجد كثيرا من آيات القرآن تحثنا على الصبر أوتأمرنا به , وفي بعض الأحاديث : "الصبر نصف الإيمان" والنص المشهور يقول : " إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ" قرآن كريم 1) صبرٌ على الفرائض والواجبات , وذلك بأن يُـــلزم العبد نفسه القيام بها حتى في أصعب الظروف . 2) صبرٌ على المحرمات والمنكرات , وذلك بأن يُـــلزم العبد نفسه مجانبتها والبعد عنها مهما كانت الحال ؛ إلا حال الضرورة . 3) صبرٌ على الأقدار , وذلك بأن يرضى الانسانُ بما قدر الله , فلا يتسخط ولا يتشكـّى ولا يعترض على ماقضى الله وقدر؛ بل يتأكد ويعلم علم اليقين أن ما قضاه الله وقدره فيه الخير والمصلحة له ولغيره . هكذا هو الشأن في الثقافة الاسلامية , أو أزعم أنا أني فهمت كذلك . فهل ما فهمته صحيح ؟ ولكن بعض الناس يقولون للصبر حدود . بل يقولون أكثر من ذلك , يقولون إن من الصبر ما هو مذلة وخنوع أوعجز وفشل . ولنبدأ بأبسط مثال , فلو فرضنا أن أحدا ظلمك , فهل تصبر عليه وتصفح وتحلم ؟ أم تعتبر عدم ردك عليه ذِلة ومهانة واستكانة ورضى بالهـُــون والدُّون؟ ولو فرضنا أنك صفحتَ وحلـُمت عليه , ثم عاد إلى ظلمه لك فهل ستحلم وتصفح مرة ثانية ؟ وثالثة ؟... أم ستقول : " كفاية ؛ للصبر حدود" ؟ ..... المثال هو حسني (المبارك أو المشؤوم , كما شئتم ) يقول عنه المصريون ـ أو أكثرهم ـ إنه كان ظالما ومستبدا ومفسدا وشريرا وطاغية ووووووو, وإن حسني علا في الأرض وجعل أهلها شيعا فاستضعفهم واعتدى عليعهم فأخذ أموالهم وجلد ظهورهم إنه كان من المفسدين . ولا انكِــر أبدا أنه كان كذلك أو أكثر من ذلك , ولكنهم صبروا عليه ثلاثين سنة , نعم ثلاثين سنة أو أكثر . فإن كان الصبر على الظلم مذلة وهوان, فلماذا صبروا كل هذه المدة ؟ وإن كان الصبر جميل كما يقولون هم , فلماذا انحرفوا عنه وتركوه ؟ تمنياتي للمصريين وللمسلمين عموما بعهد جديد تسوده الحرية والعدالة والمحبة والتراحم وكل المعاني الجميلة ـ آمين . دمت في رعاية الله وحفظه . والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته . [1] ) فقد وقع لي اليوم حادث جعلني أحب أكثر المصريين ؛ ولربما أفصل ذلك في فرصة أخرى ... [2] لحكمة طبعا وليس أعتباطا أورغبة في الاستفزاز . |
رد: للصـبر حـــــــــدود.؟؟؟
حياكم الله اخي ..موضوع كبير
ولكن ذكرت سؤالا واجبته فاين السؤال ؟ كما تفضلت فهي انواع الصبر .. وحتى تصل الى مرتبة الصابرون لابد ان تحقق الثلاث مراتب ..اي انك لا تستسهل في قولة "كفاية" ولعل عند ايوب المثال اليقين فقد صبر سيدنا ايوب على ابتلاء الله له في اهله وجسده اربعون عاما ولما طلبت منه زوجته ان يسال الله ان يرفع عنه البلاء استحى ..وقال لقد متعني ربي في النعيم 80 عاما وابتلاني 40 افلا اصبر بنفس المدة اي انه حتى يصبح قدر النعيم بنفس قدر الابتلاء ولما دعا ربه بعد 40 عاما من الابتلاء لم يقل..يارب اشفني حرجا من الله ..وانما قال رب اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين ..فجاءت الاستجابة بفاء السرعه فاستجبنا له فايوب عليه السلام صبر وضرب مثالا في صبر ولكن يبدو انه لا يزال موضوع الثورة يضفي عليك خوفا وتشككا اخي اسماعيل .. فكما لفت نظرك مسبقا بان الصبر على قدر الله ..لا يعني الصبر على فعل العبد ... ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات ..وبشر الصابرين وبالنسبة للصبر على القدر والصبر على اختيار البشر سأضرب لك مثلا .. صبري على ان يكون ابني مريض هو صبر على القدر ولكن صبري على الشخص الذي تسبب في مرض ابني باستيراد مواد مسرطنة او ما شابه هو تخاذل ورضا بالظلم ومشاركة فيه من اشهر قصص -الخيال العلمي - التي حدثت في مصر في الاونه الاخيرة هي حادثة العبارة السلام والتي كانت تقل اناسا راجعين من السعودية الى مصر في بداي فترة الاجازة الصيفية ..ويمكنك ان تعلم من هم الركاب سفينه متهالكة تفتقر لسبل السلامة ومحملة باعداد تفوق وزنها ومن غير اي معايير للجودة وبشهادات مزورة ولا تزال في الخدمة واسعاف متأخر و تضليل واخيرا ...الحصيلة في القتلى بالالاف صاحب العبارة سافر بعدها بايام ولم يلق القبض عليه وتم تبرئته في المحاكمة الاولى وتم اعطاءه 7 سنوات في المحاكمة الثانية ..وبين هذا وذاك هو مختفي بالخارج هذا ليس صبرا يا اخي اسماعيل ان اشاهد هذا الظلم واكن من الراضيين الصبر ان احتسب موتاي عند ربي ولكن القاتل والمتسبب ليس من الصبر والرضا ان يكونا طليقين وعن ان للصبر حدود ..فسبحان الله هل كنا الا بشرا ؟ كل شئ محدود بالنسبة للبشر وللصبر حد فعلا وبعده يعجز الانسان عن التحمل ولكن هناك من الخلفيه الايمانية عند المؤمن ما يشبه الاسفنجه التي تمتص الصدمات لتقيه دوما مستعد وفي حال متزن ..هذه الاسفنجة تتعمق ثغراتها بقدر عمق بعض المفاهيم عند المؤمن .. ومن هذه المفاهيم اليقين - الرضا - الحكمة - الصبر - التوكل دور هذه المفاهيم عند المؤمن انها تجعله يتفهم ما يحدث ويستوعبه في اقل مدة ممكنه لتحقق له معادلة انما الثبر عند الصدمة الاولى او المصيبة الاولى وعن مبارك ونظامه .. فاقول لك كما قلتها قبلا .. ان نظامي كان مملا ..وشعبي على صبره ملول .. فالاجيال السابقة لم يكن لها من المسخرات ما كان لجيل الثورة ولعل ابرز المسخرات هو شرار الظلم الذي اصبح بركانا من شدة انتشاره وكذلك قدر الحربة التي عشاناها في تبيان الاحداث ولكن توضيحا فالحرية لم تكن نعمة من الوالي وانما كانت التطور الطبيعي لتلك المتغيرات التكنولوجيه في العالم تقنيات حديثة تلفزة وانترنت و صور وفيديوهات - اشتداد للظلم على اشده حتى بات قتل الآمن شئ عادي - فحش الغنى لدى الثفوة وحريق الفقر يلفح وجوه العشوائيين - رأى هؤلاء الشباب سنوات من الفقر والحرمان والعشوائية والاحتياج والمرض والتخلف والتاخر في عيون ملايين المصريين في شتى الاماكن ..لهذا كانت الثورة ..فشعبي على صبره ملول وعن الثلاثون عاما ..فشباب الثورة منه نسبة كبيرة لم تعش الثلاثين عاما من حكم مبارك بوعي فقد كانوا صغارا ولكن لو لم يكن في حكمه الا العشرون الاخيرة لكفت درسنا في علم النفس قبلا عن احدى الحيل الهروبية "وهي الكبت " وهي عبارة عن ان الانسان يخزن الذكريات السيئة والاليمة في داخله ويضغطها في داخله ولكنه في النهاية العاقبة وخيمة لانه سينفجر كمثل الزجاجة التي تملأها بالسائل وتملأ وتملأ ثم في مرة ستجد الزجاجة انفجرت من الضغط هذا هو بالظبط ما حدث ..ولو الضغط ما انفجرت الزجاجة |
رد: للصـبر حـــــــــدود.؟؟؟
أقول لك شكرا على ردك السريع ولكني بصراحة مازلت لم أفحصه جيدا ولم أحلل ماورد فيه الآن فمشكلتي هي ضيق الوقت ولا شيئ غيره غير أني أقول لك الآن صدقت مازال موضوع الثورة وخوفي على إخواني المصريين وغيرهم وتشككي في نوايا الأعداء يسيطرعلي جدا .
أتمي لك التوفيق ولي عودة لهذا الموضوع بأكثر تفصيلا السلام |
رد: للصـبر حـــــــــدود.؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قبل البدء أود أن أقول : لقد تجولتُ هذه الأيام في بعض أقسام ملتقى الشفاء , وأعترف بأن شروق الأجزجية مثل الشمس , أينما توجهتَ تجدها , تجدها هناك تشع بالنور والبهاء , والدفء والضياء . ولعله لهذا السبب أو هذا الشَّـبه كان لهما نفس الوصف (الشروق) . فقد توجهتُ لقسم اللغة فوجدتها هناك لغوية بارعة. توجهت لقسم الطبخ فوجدتها طباخة ماهرة. توجهت لقسم الجوّالات فوجدتها هناك تتجول , بل دعتني للتجول أيضا ولكني لم أقدر. دخلتُ قسم التفسير فوجدتها تستفسر. دخلت قسم الفتوى فوجدتها مع المستفتين . دخلت قسم المسابقات فوجدتها قد سبقتني . حتى قسم الترفيه وجدتها (فيه) تـُـرفـِّــه عن الإخوة والاخوات. فلم يبق لي إلا أن أسأل الله عزوجل أن يُكرمني فأدخل الجنة وأجدها هناك أيضا , ومعنا أبو الشيماء وأبو محمود ومدحت سالم وبصمة ابداع والراغبة في رضا الله وكل الإخوة الطيبون والأخوات الطيبات . اللهم آمين. |
رد: للصـبر حـــــــــدود.؟؟؟
وأحب أيضا أن أضيف شيئا آخر , فأقول :
لا أدري لماذا شروق وأبا الشيماء أيضا دائما ينحرفون بمواضيعي إلى وجهة دينية حيث : أحدثكِ عن الثورة فتحدثيني عن القــــدر ! أحدثك عن حسني مبارك فتحدثيني عن أيوب الصابر! هل أخبرك أحد أنني من هيئة كبار العلماء أومن خريجي جامعة الأزهر؟ فتأكدي أنه ليس عندنا هنا في الجزائر (أزهر) ولا هيئة كبارعلماء . أم أن الأمركما يقول المصريون بلهجتهم المحلية الجميلة : " هو فيه حد مْـسَـلطك علي ولاّ إيـــه ؟ "[1] [1] ) مزحة جزائرية ! |
رد: للصـبر حـــــــــدود.؟؟؟
للنتقل الآن للموضوع (موضوع الصبر وأنواعه وهل له حدود....)
أغلب الكلام الذي قلتِه كان جيدا , بل جيد جدا يعبر عن علم عميق وفهم دقيق , تبارك الله , ماشاء الله . وما أجمل منك هذا العبارة: هناك من الخلفيه الايمانية عند المؤمن ما يشبه الاسفنجه التي تمتص الصدمات لتقيه دوما مستعد وفي حال متزن ..هذه الاسفنجة تتعمق ثغراتها بقدر عمق بعض المفاهيم عند المؤمن. لكن ـ مع ذلك ـ لدي عليه ملاحظتان بل ثلاثة : 1) حيث نقلت عن أيوب أنه صبر 40 عاما و......الخ حيث أعطيتِ بعض التفاصيل . وأظن أن هذه الاخبار أوتلك التفاصيل من الإسرائليات , وأعتقد أنك تعرفين موقف الإسلام من الإسرائليات . ولكن لا مانع من أن أذكـِّـر نفسي بها , فهي (أي الاسرائليات) تنقسم إلى ثلاثة أقسام : ـ قسم نؤمن به ونصدقه , وهوما شهدله شرعنا بالصحة . ـ وقسم نتوقف فيه فلا نصدق ولا نكذب , وهو ما لم يتعرض له شرعنا بنفي أو إثبات . ـ وقسم ثالث ننكره ونرفضه , وهوما أنكره شرعنا وأثبت بطلانه مثل قولهم : إن الله تعب بعد أن خلق السموات والارض , وكقولهم إن نبي الله داود أغتصب امرأة قائده , وكقولهم إن الله تصارع مع يعقوب حتى كاد ...... وأخشى أن يكون ما ذكرته عن أيوب من القسم الثالث . |
رد: للصـبر حـــــــــدود.؟؟؟
حيث قلت :ـ
فقد صبر سيدنا ايوب على ابتلاء الله له في اهله وجسده اربعون عاما ولما طلبت منه زوجته ان يسال الله ان يرفع عنه البلاء استحى ..وقال لقد متعني ربي في النعيم 80 عاما وابتلاني 40 افلا اصبر بنفس المدة اي انه حتى يصبح قدر النعيم بنفس قدر الابتلاْء دعينا أوّلا نتفق على أن الدعاء عبادة , بل هو لب العبادة . كما ورد في الحديث : " الدعاء هو العبادة " "لــيسأل أحدُكم ربَّه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع" هناك فكرة يروج لها الصوفية تشبه هذه القصة مفادها أن أبراهيم عليه السلام لما ألقي في النار لم يدعو ربه , فقيل له لــــمَ لـــمْ تفعل ؟ فقال : "علمُه بحالي يغني عن سؤالي" أي أن الله سبحانه وتعالى عالم بي ويعرف ما ذا أريد , فلما ذا أدعوه إذن ؟ |
رد: للصـبر حـــــــــدود.؟؟؟
فحسب رأيهم حينما أدعوه فقد نسبته إلى ( الجهل ) أي عدم العلم بي وبما أحتاج , وهذا كفر طبعا , ومن هذا المنطلق يفضلون عدم الدعاء ويحتجون ببعض القصص كالتي ذكرتِها عن أيوب أو التي ذكرتـُها عن ابراهيم عليهما السلام . تلك هي النقطة الأولى . أما النقطة الثانية فقد فهمت من خلال كلامك أن الصبر نوعان : نوع محمود وآخرمذموم . فأما المحمود فهو الصبر على القدر . وأما المذموم فالصبرعلى ظلم البشر. هل فهمي صحيح وهذا هو فعلا ما أردتِ قوله ؟ إذن فهو كلام جميل في ظاهره , أعجِـبت به في البداية , ثم ظهر لي فيه رأي آخر . وذلك حين تذكرتُ صحابة النبي صلى الله عليه وسلم في مكة فقد تعرضوا لظلم شديد ربما يقارب ظلم مبارككم ! حتى أتوا للنبي صلى الله عليه وسلم يطلبون منه أن يأذن لهم في القتال فكان يأمرهم بالصبر ويتلوا عليهم قوله تعالى : " كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ " سورة النساء |
رد: للصـبر حـــــــــدود.؟؟؟
ذلك في البداية وفي النهاية قال لهم :
إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِى أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا . قَالُوا فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ , وَسَألُوا اللَّهَ حَقَّكُمْ. واصبروا حتى تلقوني . أفلا ننابذهم بالسيف يارسول الله ؟ قال : لا . .... وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك .... ألم تقرئي :ـ "وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ, وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ" |
رد: للصـبر حـــــــــدود.؟؟؟
أما الثورة إذا كانت ستأتي بشر أكبر وبلاء أعظم فلا داعي لها ولا خير فيها , هكذا يقول الشرع وهكذا يقول المنطق[1] أيضا .
أولم يقل العلماء أن من شروط تغيير المنكر أن لا يأتي بمنكر أشد منه ؟ فهل الوضع في ليبيا تحسن أم ازداد سوءا ؟ [1] ) أتمنى أن لا تزعج هذه الكلمة أخي أبا الشيماء , فقد ظهر لي أن لديه حساسية منها . |
الساعة الآن : 03:33 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour