ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الفتاوى الشرعية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=43)
-   -   افتوني (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=112568)

ثابتة على قيمي 26-11-2010 04:11 PM

افتوني
 
ماحكم قص شعر الحاجب ؟

واحد مهم 11-12-2010 02:37 PM

رد: افتوني
 
شوفي اختي عندنا بالسعوديه مجمع الفتاوي لمن اراد ان يستفتي ادخلي على قوقل وتلقين الارقام موجوده جزاك الله خير

الشيخ أبوالبراءالأحمدى 14-01-2011 07:28 PM

رد: افتوني
 
[quote=جمانة48;1040440]ماحكم قص شعر الحاجب ؟[/quote]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / جمانة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــــــــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أن
أخذ شئ من الحاجبين يسمى نمص ، والنمص فيه اللعن وحرمته شديدة وما عُرف فى العصور السابقة أن الرجال يتنمصون وحسبنا الله ونعم الوكيل فالمتنمص من الرجال يُعلن ويرفع على وجهه راية الخلاعة والميوعة والتشبه بالفاجرات من النساء ، وحديثنا عن المرأة إذا تنمصت ولا يدخل الأمر فى الرجال من قريب أو بعيد .
فالنامصة بالصاد المهملة : هي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة التي تطلب إزالة شعر وجهها .
قال النووى فى شرحه لصحيح مسلم : وهذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب ، فلا تحرم إزالتها ، بل يستحب عندنا .
وقال ابن جرير : لا يجوز حلق لحيتها ولا عنفقتها ولا شاربها ، ولا تغيير شيء من خلقتها بزيادة ولا نقص . ومذهبنا ما قدمناه من استحباب إزالة اللحية والشارب والعنفقة ، وأن النهي إنما هو في الحواجب وما في أطراف الوجه . انتهى كلام النووى .
فكما عند البخارى ومسلم من حديث عبد الله بن مسعود قال : " لعن الله الواشمات والموتشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله " .
فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب فجاءت فقالت : إنه بلغني عنك أنك لعنت كيت وكيت ؟ فقال : " وما لي ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن هو في كتاب الله فقالت لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول قال لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه أما قرأت : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } ؟ . قالت : بلى . قال : فإنه قد نهى عنه . قالت : فإني أرى أهلك يفعلونه ، قال : فاذهبي فانظري ، فذهبت فنظرت فلم تر من حاجتها شيئا فقال لو كانت كذلك ما جامعتها .
قال الإمام الطبري : " لا يجوز للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها الله عليها بزيادة أو نقص التماس الحسن ، لا للزوج و لا لغيره ، لمن تكون مقرونة الحاجبين فتزيل مابينهما توهم البلج ، أو عكسه ، و من تكون لها سن زائدة فتقلعها ، أو طويلة فتقطع منها ، أو لحية أو شارب أو عنفقة فتزيلها بالنتف ، و من يكون شعرها قصيرا أو حقيرا فتطوله ، أو تغزره بشعر غيرها ، فكل ذلك داخل في النهي ، و هو من تغيير خلق الله تعالى . قال : و يستثنى من ذلك ما يحصل به الضرر و الأذية كمن يكون لها سن زائدة ، أو طويلة تعيقها في الأكل ". انتهى
واعلمى أن التنميص هو إزالة شعر الوجه كتزجيج الحاجبين ـ أى أخذ الزائدة ـ وإزالة الشعيرات التى بجوانب الوجه وهو حرام .
وخرج ابن الجوزى من هذا الحديث بإباحة النمص وحده إذا كان للزوج ، وحمل النهى عن التدليس أو أنه شعار الفاجرات .
ومقصده أن إزالة شعر الوجه ومنه تزجيج الحواجب يكون حراما إذا قصد به الغش والتدليس على الخاطب حيث تبدو له المرأة جميلة ، ثم يظهر بعد ذلك أنها ليست كما رآها . وهو غش ـ والغش حرام ـ لا شك فى ذلك ، والقاعدة الشرعية : من غشنا فليس منا . وكذلك تشتد حرمته إذا قُصد به الفتنة والإغراء كما هو شأن الفاجرات المائلات المميلات . وبدون هذين القصدين يكون حلالا .
قال ابن الجوزى فى كتابه "آداب النساء" : فظاهر هذه الأحاديث تحريم هذه الأشياء التى قد نهى عنها على كل حال . وقد أخذ بإطلاق ذلك ابن مسعود .
الخلاصـــــــــــــة
هذه المسألة تُحمل على أحد ثلاثة أشياء ، إما أن يكون ذلك شعار الفاجرات فيكنَّ المقصودات به فهن فاجرات يفعلن الفُاجر من الفعل ، أو يكون مفعولا للتدليس على الرجل ، فهذا لا يجوز ، وكذلك أخذ الشعر من الوجه للتحسن للزوج فلا أرى به بأسا مالم يُؤخذ من أصول الشعر سواء فى الحاجبين أو الوجه وقد يُتسامح فى إزالة التشويه المنفر كما لو نبت شعر على اللحية أو الشفة يُشبه الشارب ، أو شعرات منفرة فى الحواجب ، وما تجاوز ذلك فهو حرام .
هذا والله عز وجل أعلى وأعلم
وبارك الله فيك


الساعة الآن : 11:02 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 10.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 10.00 كيلو بايت... تم توفير 0.18 كيلو بايت...بمعدل (1.75%)]