تفسير ( فأينما تولوا فثم وجه الله )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى : ( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم ) البقرة / 115 . أولاً : يجب علينا الإيمان بأن الله تعالى فوق العرش مستوٍ على عرشه استواءً يليق بجلاله لا كاستواء البشر . وأن نؤمن بأن لله وجها لا كوجه المخلوق . وبهذا يجب ألا نضل عند تفسير الآيات وتأويلها وأن نتَّبع بذلك قول السلف الصالح . أما تفسير الآية ، فقد قال الشيخ ابن عثيمين : فإن قلت : هل كل ما جاء من كلمة الوجه مضافاً إلى الله يراد به وجه الله الذي هو صفته . الجواب : هذا هو الأصل كما في قوله تعالى : { ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه } الأنعام / 52 ، { وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى } الليل / 19 – 21 ، وما أشبهها من الآيات . فالأصل : أن المراد بالوجه وجه الله عز وجل الذي هو صفة من صفاته ، لكن هناك آية اختلف المفسرون فيها وهي قوله تعالى : { ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله } البقرة / 115 ..... فمنهم من قال : إن الوجه بمعنى الجهة لقوله تعالى : { ولكل وجهة هو موليها } البقرة / 148 . فالمراد بالوجه : الجهة ، أي : فثمَّ جهة الله أي فثم الجهة التي يقبل الله صلاتكم إليها . قالوا : لأنها في حال السفر إذا صلى الإنسان النافلة فإنه يصلي حيث كان وجهه . ولكن الصحيح أن المراد بالوجه هنا : وجه الله الحقيقي ، إلى أي جهة تتجهون فثم وجه الله سبحانه وتعالى ؛ لأن الله محيط بكل شيء ، ولأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن المصلي إذا قام يصلي فإن الله قبل وجهه ، ولهذا نهى أن يبصق أمام وجهه ؛ لأن الله قِبَل وجهه فإذا صليت في مكان لا تدري أين القبلة واجتهدت وتحريت وصليت وصارت القبلة في الواقع خلفك فالله يكون قبل وجهه حتى في هذه الحالة . وهذا معنى صحيح موافق لظاهر الآية والمعنى الأول لا يخالفه في الواقع . وحينئذ يكون المعنيان لا يتنافيان . واعلم أن هذا الوجه العظيم الموصوف بالجلال والإكرام وجه لا يمكن الإحاطة به وصفاً ، ولا يمكن الإحاطة به تصوراً ، بل كل شيء تُقَدره فإن الله تعالى فوق ذلك وأعظم . { ولا يحيطون به علماً } طه /110 . وأما قوله تعالى : { كل شيءٍ هالكٌ إلا وجهه } القصص / 88 ، فالمعنى : " كل شيء هالك إلا ذاته المتصفة بالوجه " شرح العقيدة الواسطية لابن عثيمين ( 1 / 243 – 245 ) ونحن يجب علينا ألا نقيس الخالق بالمخلوق فنصفه بصفة المخلوق ، فإن الله تعالى كما قال عن نفسه : ( ليس كمثله شيء ) الشورى / 11 . فالله تعالى مستوٍ على عرشه ، وهو قِبل وجه المصلي ولا منافاة بينهما في حق الله تعالى . وقد أشكل مثل هذا على بعض الناس في مسألة نزول الله تعالى في النصف الآخر من الليل إلى السماء الدنيا ، فقالوا : إن الليل غير متحد على الأرض فكيف ينزل الله في ليل ونهار معا. قال الشيخ ابن عثيمين : جاء المتأخرون الذين عرفوا أن الأرض كروية وأن الشمس تدور على الأرض . قالوا : كيف ينزل في ثلث الليل ، وثلث الليل إذا انتقل عن المملكة العربية السعودية ذهب إلى أوروبا وما قاربها ؟ فنقول : أنتم الآن قستم صفات الله بصفات المخلوقين ، أنت أو من أول بأن الله ينزل في وقت معين وإذا آمنت ليس عليك شيء وراء ذلك ، لا تقل كيف وكيف ؟ . فقل : إذا كان ثلث الليل في السعودية فإن الله نازل وإذا كان في أمريكا ثلث الليل يكون نزول الله أيضاً . إذاً موقفنا أن نقول أنا نؤمن بما وصل إلينا عن طريق محمد صلى الله عليه وسلم . بأن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى الثلث الآخر من الليل ويقول من يدعوني ، فأستجيب له ومن يسألني ؟ فأعطيه من يستغفرني فأغفر له . " شرح الواسطية " ( 2 / 437 ) . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب |
رد: تفسير ( فأينما تولوا فثم وجه الله )
جزاكِ الله خيرا اختي الكريمة سلمت يداكِ جعله الله في موازين حسناتكِ |
رد: تفسير ( فأينما تولوا فثم وجه الله )
[quote=بنت العراق;968111]
جزانا الله وإياكم أختي الطيبة بارك الله فيك وفقك الله وسدد خطاك |
رد: تفسير ( فأينما تولوا فثم وجه الله )
جزاك الله كل خير على ماقدّمت بارك الله بك جعله الله في ميزان حسناتك |
رد: تفسير ( فأينما تولوا فثم وجه الله )
http://www.up.qatarw.com/up/qatarw_G043gbt0OD.gif السَلَآآمُ عليْكُم مَوْضُوع وَطَرْح موفَقَيْن بَآرَك الله فيكِي أختِي http://www.up.qatarw.com/up/qatarw_G043gbt0OD.gif |
رد: تفسير ( فأينما تولوا فثم وجه الله )
جزاك الله خيرا |
رد: تفسير ( فأينما تولوا فثم وجه الله )
اقتباس:
جزانا الله وإياكم اخي الفاضل أسأل الله ان تكون بخير وعافية وإن كنت كما قال صديقك أسأل الحق سبحانه ان يتغمدك بواسع رحمته لا حول ولا قوة إلا بالله |
رد: تفسير ( فأينما تولوا فثم وجه الله )
[quote=بنت العز ما تنهز;972777]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وفيك بارك الله غاليتي شكرا لك |
رد: تفسير ( فأينما تولوا فثم وجه الله )
[quote=قطرات الندى;972889]
وإياكم أختي الغالية شكرا جزيلا وفقك الله |
الساعة الآن : 12:44 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour