ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الرقية الشرعية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=39)
-   -   الجن من نار والانسان من ماء كيف يدخل الجن في الانسان؟ (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=9574)

المتفائل بالله 27-05-2006 10:58 AM

الجن من نار والانسان من ماء كيف يدخل الجن في الانسان؟
 
يشكل الماء ثلثي وزن الإنسان، 84% من وزن الدِّمَاغ، 80% من وزن المُخ، 90% من وزن الخلايا الليمفاويَّة، كما يُشكل نسبة 80% من وزن السيتوبلازم،والجزء الأكبر منه حُرٌّ، وجزء بسيط (4.4%) فقط تنحل فيه أملاح البوتاسيوم والفسفور وبعض السُّكريات وقليل جدًا من الدهون، وتتم جميع العمليات الحَيويَّة في خلايا الجسم داخل وسط مائي، ويزيد الماء من سرعة العمليات الحيويَّة للخلية بأقل فاقد مُمكن في الطاقة الخلوية "A.T. P"تتلخص هذه الطريقة في رفع الطاقة الحيويَّة للماء أو أي سائل آخر يتناوله المريض فيعمل على تنشيط الخلايا، وجهاز المناعة، وأعضاء الجسم فترتفع همة المريض ليقهر المرض.
يقول الخالقُ سُبحَانه عن فوائد الماء: }وَجَعَلنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شيءٍ حَي{(سورة الأنبياء، آية 30).


الجواب:كيف يجمتع ضدان في واحد

ابن حزم المصري 27-05-2006 02:17 PM

والله ياأخي الحبيب ماكنت أتوقع منك مثل هذا السؤال ولكني سأسألك سؤال مثل سؤالك هذا يقول الحق تعالي وَجَعَلنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شيءٍ حَي{(سورة الأنبياء، آية 30).


والجن من جملة الأحياء فكيف اذا يجتمعان ؟؟؟ في انتظار ردك

مبارك المرسل 27-05-2006 02:32 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل/المتفائل بالله
السلام عليكم
ارجو ان نؤمن بقدرة الله تعالى التي ليس حدا ، ولا نؤمن فقط بما يدركه العقل البشري ، فالعقل البشري يعجز عن ادراك اشياء كثيرة ، فأمور العقيدة يجب ان نأخذها بطريق النقل .
فلو سألتك سؤالا حتى ارى عقلك هل يدرك ذلك ام لا ، الا وهو :
( كيف يعذب الجن بالنار وهم قد خلقوا من النار)؟
المؤمن يعلم يقينا ان قدرة الله تعالى اكبر مما نتصور ونعي ونفهم .

سعيدة 27-05-2006 03:47 PM

نعم الله على كل شيء قدير لكن أري أنكم لم تستوعبوا سؤال المتفائل بالله


يقصد والله أعلم عدم دخول الجن فى جسدالإنسان وهم من نار والانس من الطين والماء هدا ما قصده


والسلام

ابن حزم المصري 27-05-2006 04:04 PM

أخيتي الفاضلة سعيدة بارك الله فيكم وعليكم أنا أعلم فحوي سؤال الأخ الكريم جيدا" وأعلم أنه من المنكرين لدخول الجن في الانس

وقد قلت له نني ماكنت أتوقع منه هذا السؤال لبساطة الاجابة عليه ، اذا أن الله تعالي خلق الجان من نار ولكن السؤال هو هل بقي الجن علي ناريته ؟؟؟ بالطبع لا

لم يبقي الجن علي ناريته كما لم يبقي الانسان علي ترابيته فالجن تحول من أصل النشأة النار الي كائن آخر يأكل ويشرب ويتزاوج وما الي ذلك من دروب الكائنات فهو جسد وله روح كسائر المخلوقات الأرضية وان سأل سائل فما هيئة الجن بعد تحولهم أقول له الله وحده أعلي وأعلم

ويبقي السؤال موجها" الي أخونا الكريم يقول الحق تعالي وَجَعَلنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شيءٍ حَي{(سورة الأنبياء، آية 30).


والجن من جملة الأحياء فكيف اذا يجتمعان ؟؟؟ في انتظار ردك

المتفائل بالله 27-05-2006 05:50 PM

الجن يأذي الانسان هذا صحيح وكذلك سحراذى حقيقي
لاانكار في ذلك
لكن لايدخل جسده ابدا

والماء معروف انه يستخدم حتى في اطفاء الحرائق
والانسان مخلوق من ماء وطين وهو مخلوق في احسن تقويم

وليس هناك دليل على الدخول اصلا

والله اعلم

سعيدة 28-05-2006 12:07 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن حزم الظاهري
أخيتي الفاضلة سعيدة بارك الله فيكم وعليكم أنا أعلم فحوي سؤال الأخ الكريم جيدا" وأعلم أنه من المنكرين لدخول الجن في الانس

وقد قلت له نني ماكنت أتوقع منه هذا السؤال لبساطة الاجابة عليه ، اذا أن الله تعالي خلق الجان من نار ولكن السؤال هو هل بقي الجن علي ناريته ؟؟؟ بالطبع لا

لم يبقي الجن علي ناريته كما لم يبقي الانسان علي ترابيته فالجن تحول من أصل النشأة النار الي كائن آخر يأكل ويشرب ويتزاوج وما الي ذلك من دروب الكائنات فهو جسد وله روح كسائر المخلوقات الأرضية وان سأل سائل فما هيئة الجن بعد تحولهم أقول له الله وحده أعلي وأعلم

ويبقي السؤال موجها" الي أخونا الكريم يقول الحق تعالي وَجَعَلنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شيءٍ حَي{(سورة الأنبياء، آية 30).


والجن من جملة الأحياء فكيف اذا يجتمعان ؟؟؟ في انتظار ردك


نعم المقصود من ماء هنا كل حسب خلقته وهيأته مثل الجن يتناسلون ويتزوجون حسب خلقتهم ويلدون وتلد نسائهن مثل

قول الرسول صلى الله عليه وسلم اعود بالله من الخبث والخبائث

وكدالك الانس خلق من ماء دافق من نطفة

وهكدا لكن هناك شهب تحرق الشيطاين قال الله من نار ونحا س تجعل الشيطان رميم

النار كلما زادت عن حدتها داب الشيء كيف ماكان نوعه حتى الفلاد والجن خلقوا من النار السموم

فى الشرح هناك لهيب أزرق وهناك من هو أكثر منه حرارة ولقد جاء في الحديث ان النار


ظلمة النار وشدة سوادها

روى شريك عن عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال "أوقد على النار ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء كالليل المظلم" خرجه ابن ماجه والترمذي وقال حديث أبي هريرة في هذا موقوف أصح ولا أعلم أحدا رفعه غير يحيى بن أبي كثير عن شريك وروى معن عن مالك عن أبي سهيل عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال "أترونها حمراء كناركم هذه لهي أشد سوادا من القار" خرجه البيهقي وخرجه البزار ولفظ "لهي أشد من دخان ناركم هذه سبعين ضعفاً " وروي موقوفا على أبي هريرة وهو أصح قاله الدارقطني وقال الجوزجاني حدثنا عبيد الله الحنفي حدثنا فرقد بن الحجاج سمعت عقبة اليماني يقول سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "إن نار جهنم أشد حرا من ناركم هذه بتسعة وتسعين جزءا وهي سوداء مظلمة لا ضوء لها لهي أشد سوادا من القطران" غريب جدا وروى الكديمي عن سهل بن حماد عن مبارك بن فضالة عن ثابت عن أنس قال تلا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "نارا وقودها الناس والحجارة" التحريم قال "أوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف عام حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء لا يضيء لهبها" خرجه البيهقي والكديمي ليس بحجة وخرج البزار من حديث زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري عن أنس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه ذكر ناركم هذه فقال "إنها لجزء من سبعين جزءا من نار جهنم وما وصلت إليكم" حتى أحسبه قال "حتى نضحت بالماء مرتين لتضيء لكم ونار جهنم سوداء مظلمة" وفي حديث عدي بن عدي عن عمر مرفوعا ذكر الإيقاد عليها ثلاثة آلاف عام أيضا وقال "فهي سوداء مظلمة لا يضيء جمرها ولا لهبها" خرجه ابن أبي الدنيا والطبراني وقد سبق اسناده والكلام عليه وروى ابن أبي الدنيا من طريق الحكم بن ظهير وهو ضعيف عن عاصم عن زر عن عبدالله "وإذا الجحيم سعرت" التكوير قال سعرت ألف سنة حتى ابيضت ثم ألف سنة حتى احمرت ثم ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة الحكم بن ظهير ضعيف والصحيح رواية عاصم عن أبي هريرة كما سبق وروى الأعمش عن أبي ظبيان عن سلمان قال النار سوداء مظلمة لا يطفأ جمرها ولا يضيء لهبها ثم قرأ "وذوقوا عذاب الحريق" الأنفال خرجه البيهقي من طريق أحمد بن عبدالجبار عن أبي معاوية عن الأعمش مرفوعا وقال رفعه ضعيف وقال أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن أبي بن كعب ضرب الله مثلا للكافرين قال "أو كظلمات في بحر لجي" الآية النور فهو يتقلب في خمس من الظلم كلامه ظلمة وعمله ظلمة ومدخله ظلمة ومخرجه ظلمة ومصيره إلى الظلمات إلى النار وقال أيضا أبو جعفر عن الربيع بن أنس إن الله جعل هذه النار يعني نار الدنيا نورا وضياء ومتاعا لأهل الأرض وإن النار الكبرى سوداء مظلمة مثل القير نعوذ بالله منها وعن الضحاك قال جهنم سوداء وماؤها أسود وشجرها أسود وأهلها سود وقد دل على سواد أهلها قوله تعالى "كأنما أعشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" وقوله تعالى "يوم تبيض وجوه وتسود وجوه" وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة أن من عصاة الموجدين من يحترق في النار حتى يصير فحماً .
في شدة حرها وزمهريرها
قال الله تعالى "وقالوا لا تنفروا في الحر قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون" التوبة وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال "اشتكت النار إلى ربها فقالت يا رب أكل بعضي بعضا فنفسني فأذن لها في نفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فأشد ما تجدون من الحر من سمومها وأشد ما تجدون من البرد من زمهريرها" وفي الصحيحين أيضا عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال "ناركم هذه التي يوقد بنو آدم جزء واحد من سبعين جزءا من نار جهنم" قالوا والله إن كانت لكافية قال "إنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها" وخرجه الإمام أحمد وزاد فيه "ضربت بالبحر مرتين ولولا ذلك ما جعل الله فيها منفعة لأحد" وقد سبق من حديث أنس نحوه وعن عطية العوفي عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال "ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم لكل جزء منها مثل حرها" خرجه الترمذي وقال الإمام أحمد حدثنا قتيبة حدثنا عبدالعزيز هو الدراوردي عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال "إن هذه النار جزء من مائة جزء من جهنم" وقال ابن مسعود "إن ناركم هذه ضرب بها البحر ففترت ولولا ذلك ما انتفعتم بها وهي جزء من سبعين جزءا من نار جهنم" وخرجه البزار مرفوعا والموقوف أصح وخرج الطبراني من طريق تمام بن نجيح عن الحسن عن أنس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال "لو أن غربا من جهنم جعل في وسط الأرض لآذى نتن ريحه وشدة حره ما بين المشرق والمغرب ولو أن شرارة من شرار جهنم بالمشرق لوجد حرها من بالمغرب" وتمام بن نجيح تكلم فيه وخرج أيضا من طريق عدي بن عدي الكندي عن عمر أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم والذي بعثك بالحق لو أن قدر ثقب إبرة فتح من جهنم لمات من في الأرض كلهم جميعا من حره وقد سبق الكلام على اسناده وروي من وجه ضعيف عن الحسن مرسلا نحوه أيضا وخرج أبو يعلى الموصلي من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال "لو كان في هذا المسجد مائة ألف أو يزيدون وفيهم رجل من أهل النار فتنفس فأصابهم نفسه لأحرق من في المسجد أو يزيدون" لكن قال الإمام أحمد هو حديث منكر وقال كعب لعمر بن الخطاب لو فتح من جهنم قدر منخر ثور بالمشرق ورجل بالمغرب لغلى دماغه حتى يسيل من حره وقال عبدالملك بن عمير لو أن أهل النار كانوا في نار الدنيا لقالوا فيها وقال عبدالله بن أحمد أخبرت عن سيار عن ابن المعزى وكان من خيار الناس قال بلغني أن رجلا لو خرج منها إلى نار الدنيا لنام فيها ألفي سنة وقال معاوية بن صالح عن عبدالملك بن أبي بشير يرفع الحديث "ما من يوم إلا والنار تقول اشتد حري وبعد قعري وعظم جمري عجل إلهي إلي بأهلي" وقال ابن عيينة عن بشير بن منصور قلت لعطاء السلمي لو أن إنساناً أوقدت له نار فقيل له من دخل هذه النار نجا من النار فقال عطاء لو قيل لي ذلك لخشيت أن تخرج نفسي فرحاً قبل أن أقع فيها .
فصل في زمهرير جهنم قد سبق في حديث مرفوع "إن زمهرير جهنم بيت يتميز فيه الكافر من برده" يعني يتقطع ويتمزع وروى ابن أبي الدنيا من طريق الأعمش عن مجاهد قال إن في النار لزمهريرا يغلون فيه فيهربون منها إلى ذلك الزمهرير فإذا وقعوا فيه حطم عظامهم حتى يسمع لها نقيض وعن ليث عن مجاهد قال الزمهرير الذي لا يستطيعون أن يذوقوه من برده وعن قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عن ابن عباس قال يستغيث أهل النار من الحر فيغاثون بريح باردة يصدع العظام بردها فيسألون الحر وعن عبدالملك بن عمير قال بلغني أن أهل النار يسألون خازنها أن يخرجهم إلى جانبها فيخرجهم فيقتلهم البرد والزمهرير حتى يرجعوا إليها فيدخلوها مما وجدوا من البرد وروى أبو نعيم باسناده عن ابن عباس أن كعبا قال إن في جهنم بردا هو الزمهرير يسقط اللحم حتى يستغيثوا بحر جهنم وروي عن ابن مسعود قال الزمهرير لون من العذاب وعن عكرمة قال هو البرد الشديد وروي عن زبيد اليامي أنه قام ليلة للتجهد فعمد إلى مطهرة له قد كان يتوضأ فيها فغسل يده ثم أدخلها في المطهرة فوجد الماء الذي فيها باردا بردا شديدا قد كاد أن يجمد فذكر الزمهرير ويده في المطهرة فلم يخرج يده من المطهرة حتى أصبح فجاءته الجارية وهو على تلك الحال فقالت ما شأنك يا سيدي لم تصل الليلة كما كنت تصلي قال ويحك إني أدخلت يدي في هذه المطهرة فاشتد علي برد الماء فذكرت به الزمهرير فوالله ما شعر بشدة برده حتى وقفت علي انظري لا تخبري بهذا أحداً ما دمت حياً فما علم بذلك أحد حتى مات رحمه الله .
<< السابق

غفرانك ربنا 29-05-2006 08:36 PM

أخي الكريم المتفائل بالله

أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الجن ثلاثة أصناف فصنف يطير في الهواء وصنف حيات وكلاب ،

وصنف يحلون ويظعنون ) . أنت على معرفه تامه ان خلقه الحيات والكلاب تشبه جسم الإنسان من ناحيه

وجود ماء وسوائل... فصنف من الجن هم كلاب وحيات.... فهنا لاتعارض

بين الجن و الماء


مثال آخر:قوله تعالي ( ومن الجن من يغوصون له ) فنوع من الجن يجيد الغوص لمسافات بعيدة في

الأعماق ... أعتقد أن هذا المثال لايحتاج لشرح انه صفه من صفات الجن هو الغوص في الماء.. وأيضا

لاتعارض بين الجن المخلوق من نار والماء...

سعيدة 29-05-2006 10:21 PM

مأخوذ من "التغول وهو التلون، وتغولت المرأة تلونت" ﴿وعن جابر بن عبد الله قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا عدوى ولا صفر ولا غول صحيح مسلم بشرح النووي/ م:7 ج:14 ص:317. قال بعض العلماء ليس المراد بالحديث نفي وجود الغول وإنما معناه إبطال ما تزعمه العرب من تلون الغول بالصور المختلفة واغتيالها، قالوا: ومعنى لا غول أي لا تستطيع أن تضل أحدًا.6- السعالي:
م:السعلاء بكسرهما: الغول أو ساحرة الجن واستسعلت المرأة: صارت صخابة.
فالسعالى هم سحرة الجن حيث يقول الإمام النووي رحمه الله قال العلماء: السعالى بالسين المفتوحة والعين المهملتين، هم سحرة الجن(...) لهم تلبيس وتخييل.


المجددون 04-06-2006 11:41 AM

إخواني في منتدى الشفاء
هذه المواضيع لايجب أن يناقشها العامة
وأنا أدعو كل من كان في قلبه شك أن يذهب إلى شيخ عالم جليل فيسأله وسيذهب الريب بإذن الله


المتفائل بالله 13-06-2006 12:33 AM

لقد رأيت حوراتكم وكانت جيدة

ولكن اتمنى من الاخوة البعد عن الجدال والمراء

المتفائل بالله 07-10-2006 12:34 AM

-----------------------------------------------------------------------------

ابن حزم المصري 09-10-2006 04:45 PM

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟

مبارك المرسل 13-10-2006 04:32 AM

اذا استخدمنا العقل فقط في امور العقيدة فهذا امر خطير جدا ، لأننا بهذا سنجعل العقل يرد النقل.
خذ مثالا ونحن الان في شهر رمضان المبارك ونرجو من الله الفوز بأجر ليلة القدر ، في هذه الليلة تنزل الملائكة يقودهم جبريل-عليهم جميعا السلام- فلو استخدمنا العقل وقلنا لا بد للعقل ان يستوعب الحدث لرددنا النص الصريح ( تنزل الملائكة والروح فيها) فالعقل سيقول : كيف ينزل جبريل وهو صاحب الخلقة العظيمة ؟كيف ينزل في الارض وله600 جناح والجناح الواحد منها يسد الافق؟
ومن اجل هذا وغيره نقول : ومن اصدق من الله حديثا ، يجب علينا التسليم ولنعلم ان قدرة الله اكبر بكثير جدا مما نتصور.
لا تقل كيف؟ ولم؟
قل: آمنت وسلّمت واستسلمت لله ولقدرته.

المتفائل بالله 13-10-2006 02:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك المرسل
اذا استخدمنا العقل فقط في امور العقيدة فهذا امر خطير جدا ، لأننا بهذا سنجعل العقل يرد النقل.
خذ مثالا ونحن الان في شهر رمضان المبارك ونرجو من الله الفوز بأجر ليلة القدر ، في هذه الليلة تنزل الملائكة يقودهم جبريل-عليهم جميعا السلام- فلو استخدمنا العقل وقلنا لا بد للعقل ان يستوعب الحدث لرددنا النص الصريح ( تنزل الملائكة والروح فيها) فالعقل سيقول : كيف ينزل جبريل وهو صاحب الخلقة العظيمة ؟كيف ينزل في الارض وله600 جناح والجناح الواحد منها يسد الافق؟
ومن اجل هذا وغيره نقول : ومن اصدق من الله حديثا ، يجب علينا التسليم ولنعلم ان قدرة الله اكبر بكثير جدا مما نتصور.
لا تقل كيف؟ ولم؟
قل: آمنت وسلّمت واستسلمت لله ولقدرته.


يااخي لاتقارن النار بالنور ابد

الجن من النار والنار ضعيفة وممكن اطفائها بالماء او حتى بالطرق اخرى مثل الشمعة نفخها بالهواء من الفم

اما الملائكة من النور والنور لايمكن اطفئها بالماء او الهواء

والنور هو اقوى مصادر الحياة ومصادر الكون
حتى الالوان لايمكن ان تراها الا بالضؤ اي النور
ولايمكن النباتات ان تنبت من غير النور والماء
وجميع المخلوقات تحتاج الى النور والماء اكثر من النار
وان كان النار لها فوائد كثير مثل التدفئة والطبخ


اما الملائكة فيها مخلوقات نورانية
لاتحتاج الى الماء و النار
و لاتأكل ولا تشرب
ولا تنام لاتتعب او ولاتغتسل ولاتذهب الى الاخلاء لاتتعرق وحتى انها لاتتزواج ولاتنجب ولاتعاشر
ابدا
الانها مخلوقات عظيمة
ان الله جعلها منزهة عن صفات المخلوقات كلها
وجعلها خارقة وسريعة مثل البرق
وقوية جدا


اضافة حتى النار لاتعمل من غير نور
فلايمكن ان نرى نار من غير نور
لكننا يممكنا ان نرى نورا من غير نار

المتفائل بالله 13-10-2006 02:51 PM

حتى النار لاتعمل من غير نور
فلايمكن ان نرى نار من غير نور
لكننا يممكنا ان نرى نورا من غير نار

المتفائل بالله 13-10-2006 03:11 PM

اما الملائكة فيها مخلوقات نورانية
لاتحتاج الى الماء و النار
و لاتأكل ولا تشرب
ولا تنام لاتتعب او ولاتغتسل ولاتذهب الى الاخلاء لاتتعرق وحتى انها لاتتزواج ولاتنجب ولاتعاشر
ابدا
الانها مخلوقات عظيمة
ان الله جعلها منزهة عن صفات المخلوقات كلها
وجعلها خارقة وسريعة مثل البرق
وقوية جدا

ابن حزم المصري 15-10-2006 01:50 PM

:10: :10: :10: :10: :10: :10:

بن سام 09-03-2013 09:24 PM

رد: الجن من نار والانسان من ماء كيف يدخل الجن في الانسان؟
 
الله يصلح الحاااااال

زارع المحبة 09-03-2013 11:28 PM

رد: الجن من نار والانسان من ماء كيف يدخل الجن في الانسان؟
 
صحيح .

الأمر كذلك .

أبو الشيماء 10-03-2013 12:15 AM

رد: الجن من نار والانسان من ماء كيف يدخل الجن في الانسان؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك المرسل (المشاركة 169945)
اذا استخدمنا العقل فقط في امور العقيدة فهذا امر خطير جدا ، لأننا بهذا سنجعل العقل يرد النقل.
خذ مثالا ونحن الان في شهر رمضان المبارك ونرجو من الله الفوز بأجر ليلة القدر ، في هذه الليلة تنزل الملائكة يقودهم جبريل-عليهم جميعا السلام- فلو استخدمنا العقل وقلنا لا بد للعقل ان يستوعب الحدث لرددنا النص الصريح ( تنزل الملائكة والروح فيها) فالعقل سيقول : كيف ينزل جبريل وهو صاحب الخلقة العظيمة ؟كيف ينزل في الارض وله600 جناح والجناح الواحد منها يسد الافق؟
ومن اجل هذا وغيره نقول : ومن اصدق من الله حديثا ، يجب علينا التسليم ولنعلم ان قدرة الله اكبر بكثير جدا مما نتصور.
لا تقل كيف؟ ولم؟
قل: آمنت وسلّمت واستسلمت لله ولقدرته.


كلام صحيح مطابقى لأهل السلف،...بلعيدا عن المعتزلة و الأشاعرة...وو..

شاهدحق 03-11-2013 02:23 PM

رد: الجن من نار والانسان من ماء كيف يدخل الجن في الانسان؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتفائل بالله (المشاركة 170092)
حتى النار لاتعمل من غير نور
فلايمكن ان نرى نار من غير نور
لكننا يممكنا ان نرى نورا من غير نار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميع الاخوة الاشراف في ملتقى الشفاء الاسلامي والاعضاء
امابعد كنت ابحث عن سند لاستخراج رقية شرعيه وقد ساق البحث لي عناوين بفضل الله فتحت على هذا الموقع
وقد شدني باهتمام بالغ هذا الموضوع فقررت متابعت مافيه وزادنى ذلك ان شجعني للاشتراك فيه فقمت بالتسجيل حتى اتمكن من المشاركة لرغبتى الاستفادة ومزيدا من الاطلاع والتعلم حيث كان الزاد الذي استفدت به خارج نطاق التعليم الرسمي حيث لم يتسنى لي ذلك في وقتها لم تكن مدارس في منطقتى الريفيه البدائيه ولما توفرت الكتب والجرائد وتنوعت المعارف كنت اجتهد لاتعلم ولاتمكن من القراء والاستفادة من ذلك حتى بفضل الله تمكنت من وسائل الحديثة من المعلومات والاتصال وبقدر حرصى على التعلم والستفادة كان حرصى تماما للحوار والجدال بالتى هي احسن
ومن هذه المنطلقات كلها دفعا كافيا لاشارك في هذا الموضوع ردا على الاخ
المتفائل بالله معترضا على ماتوصل له من قناعة لاتتوافق مع الحكم الشرعي نصا وعقلا وحتى ان الموضوع ليس بغيبيات يصعب العقل فهمه فيستوجب علينا فىما يخص اصل العقيدة منه ان تقبله ونامن بالغيب فيه ولايلزم الاحتجاج فيه بالعقل فهو مهمى بلغ من العلم الا قليلا يسيرا ولكن هذا ليس بغيب وليس بموراء العقل بتاتا
وان حصل بعض التلبيسات فمرده قلة الفحص واتدبر او تغلب الهوى على مراد وبيان ماشكل فيما بينته الشريعه باهل الاستدلال مصدرها الاول بلا منازعة ولاتاويلا لاينظبط لشروطه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتفائل بالله http://forum.ashefaa.com/images/buttons/viewpost.gif
حتى النار لاتعمل من غير نور
فلايمكن ان نرى نار من غير نور

لالآلآلآ يااخي ليس بالظرورة فالعلم المادي اثبت امكانية حصول عكس ماتقول وليس م العجب بل من الواقع المادي في هذه الدنياء موجود نعم يمكن للنار ان تكون من غير نور
وكذلك العلم المادي توصل لهذه الحقيقة وفي الدنياء هناك اشعة بلانور حارقة جدا وان انبعث نورا فليس منها بل من المادة التى احرقتها تلك الاشعه
وراجع الحديث الشريف عن وصفه لنار جهم وكيف هي اشد من نار الدياء لكنها مسودة ظلماء هذه حقيقة غيبية صحيحة
ثم ان العقل ليس صعيب عليه الفهم بالاستدلال العقلي وبالبحث المنعوي بالعلم المادي بمابينه الشرع وتوافق معه
الجن من نار اذا لايدخل لجسم مائئ وهل الماء الذي به جعل الله كل شي حي بمافيه الجن نعم الجن وحتى النار حتى تتخيل ان النار والماء من تكوين واحد النارتحرق وتقتل فلمذا يتعذب بها الجني ولمذا لاتقتل الانسان نار جهنم الاشد وهو باقى خالدا فيها
اوليس الاسان اكثر تكوين جسمه من الماء اوليس الماء يمكن ان يكون قنبلة هدرجونيه شديد النار والدماروالاكسجين تنفس لها ولقوتها ...اذا لمذا جعلهما الله هما مصدر كل الحياة نعم ليرينا اياته في الافاق وفي انفوسنا حتى يتبن لنا انه الحق وانه على كل شي قديروقوله الحق يجب ان نمتثل له ولمجاء به رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.
نعم فالشيطان من مارج من نار اقل حرارة بكثير من القنبلة الهدروجانيه لو استخلصنا الماء الذي في جسم الانسان ليتشكل لعناصره لاصبح قبلة شديدة الانفجار ولانفجر في الحين متى قرب النار
لكن الشيطان يدخل جسمه ويناكح الانسية كما صح بالنص الشرعي
لان الشيطان يتشكل لاشكار متعددة وتكبر وتصغر لحد يمكنه المرور في العروق والشعيرات الدمويه للانسان وعندما يتشكل لغير اصل مكون اصل عنصره يفقد خواص النار التى خلق منه كما ان الماء عندما يفقد تماسك عناصره ويتشكل لاصله تتبدل معادلته ويصير قاتل للحياة حارق مدمر ولايمكن ابدا لشيطان ان يدخل جسم مائئ بشكله الاصلي لكنه يدخل بخواص اخرى خصه الله بها وحده فيما بين الثقلين
والشيطان في الاخرة لايمكنه ان يتشكل الى اشكال ويفقد خواصه نهائئ ويبقى في اصله من مارج من نار لكنه يدخل نار جهنم ليس ليستريح لانها من طبعه بل ليعاقب بشدة ويعذب فيها وهو يصتصرخ من شدة نار جهنم لان حرارتها تفوق احتماله لها فيحصل له العذاب والصراخ
ومذا تقول في النص الشرعي
{وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ }الأنعام128
{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة275
{قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً }الإسراء62

َأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً }الإسراء64
وجاء في الحديث : عن ابي هريرة قال ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد ، فيستهل صارخا من مس الشيطان ، غير مريم وابنها ) . ثم يقول أبو هريرة : { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم } صحيح البخاي

عن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- معتكفاً، فأتيته أزوره ليلاً فحدّثته، ثم قمتُ فانقلبت، فقام معي ليقلبني -وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد رضي الله عنهما-، فمر رجلان من الأنصار، فلما رأيا النبي -صلى الله عليه وسلم- أسرعا، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( على رسلكما، إنها صفية بنت حيي ) ، فقالا: سبحان الله يا رسول الله!، فقال: (إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم، وإني خشيت أن يَقذف في قلوبكما سوءا -أو قال شيئا- ) ". متفق عليه، واللفظ للبخاري
وهذا نقل
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
سوف اقوم بسرد بعض الآثار و الاجماعات في موضوع دخول الجني في الانسي وسوف اتحرى الصحيح بأذن الله تعالى
عن عثمان بن أبي العاص قال
( استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصغر الستة الذين وفدوا عليه من ثقيف وذلك أني كنت قرأت سورة البقرة فقلت يا رسول الله إن القرآن ينفلت مني فوضع يده على صدري وقال يا شيطان اخرج من صدرعثمان فما نسيت شيئا أريد حفظه ) صححه الالباني في السلسلة
قال الألباني رحمه الله
" وفي الحديث دلالة صريحة على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ويدخل فيه ولو كان مؤمنا صالحا ، وفي ذلك أحاديث كثيرة " ا هـ

عن عثمان بن أبي العاص قال
( لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيئا في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ابن العاص قلت نعم يا رسول الله قال ما جاء بك قلت يا رسول الله عرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي قال ذاك شيطان ادنه فدنوت منه فجلست على صدور قدمي قال فضرب صدري بيده وتفل في فمي وقال اخرج عدو الله ففعل ذلك ثلاث مرات ثم قال الحق بعملك ) صححه الالباني
قال يعلى بن مرة
( رأيت من النبي صلى الله عليه وسلم عجبا خرجت معه في سفر فنزلنا منزلا فأتته امرأة بصبي لها به لمم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أخرج عدو الله أنا رسول الله ، قال : فبرأ فلما رجعنا جاءت أم الغلام بكبشين وشيء من أقط وسمن ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا يعلى ! خذ أحد الكبشين ، ورد عليها الآخر ، وخذ السمن والأقط ، قال : ففعلت ) رواه البخاري في دلائل النبوة

قال صلى الله علية و سلم
( إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده على فمه فإن الشيطان يدخل ) رواه مسلم
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
" ثبوت الجن ثابت بكتاب الله وسنة رسوله واتفاق سلف الأمة وأئمتها ، وكذلك دخول الجني في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة " مجموع الفتاوى 25/246

وقال كذلك
أنكر طائفة من المعتزلة كالجبائي وأبي بكر الرازي وغيرهما دخول الجن في بدن الإنسان المصروع ، ولم ينكروا وجود الجن ، إذ لم يكن ظهور هذا في المنقول عن الرسول كظهور هذا ، وإن كانوا مخطئين في ذلك ، ولهذا ذكر الأشعري في مقالات أهل السنة والجماعة أنهم يقولون " إن الجني يدخل في بدن المصروع كما قال تعالى ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس )

وقال عبدالله بن أحمد بن حنبل
قلت لأبي : إن قوما يزعمون أن الجني لا يدخل بدن الإنسي ، فقال : يا بني ؛ يكذبون ، هو ذا يتكلم على لسانه " مجموع الفتاوى 19/12
يقول العلامة ابن القيم
" وأما جهلة الأطباء وسقطهم ومن يعتقد بالزندقة فضيلةً ؛ فأولئك ينكرون صرع الأرواح ، ولا يقرون بأنها تؤثر في بدن المصروع وليس معهم إلا الجهل ، وإلا فليس في الصناعة الطبية ما يدفع ذلك ، والحس والوجود شاهد به …. ومن له عقل ومعرفة بهذه الأرواح وتأثيراتها ؛ يضحك من جهل هؤلاء وضعف عقولهم …. وبالجملة فهذا النوع من الصرع وعلاجه لا ينكره إلا قليل الحظ من العلم والعقل والمعرفة " زاد المعاد 4/67 – 69

يقول العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني في كتابه " تحريم آلات الطرب " ص 166
( لقد أنكر بعض المعاصرين عقيدة مس الشيطان للإنسان ، مسا حقيقيا ، ودخوله في بدن الإنسان وصرعه إياه ، وألف بعضهم في ذلك بعض التأليفات ، موهما فيها على الناس ……. ، وضعف ما جاء في ذلك من أحاديث صحيحة ، وركن هو وغيره إلى تأويلات المعتزلة واشتط آخرون ، فاستغلوا هذه العقيدة الصحيحة ، وألحقوا بها ما ليس منها ، مما غير حقيقتها ، وساعدوا بذلك المنكرين لها ! ، واتخذوها وسيلة لجمع الناس حولهم ، لاستخراج الجان من صدورهم بزعمهم ، وجعلوها مهنة لهم لأكل أموال الناس بالباطل ، حتى صار بعضهم من كبار الأغنياء ، والحق ضائع بين هؤلاء المبطلين وأولئك المنكرين ) ا هـ
قال معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد
( الجن يمسُّون الإنس ويخالطونهم ويصرعونهم ، وهذا شيء ثابت ، لكن من جَهَلَة الناس من يُنكر صَرْع الجن للإنس ، وهذا لا يَكْفُر ، لأن هذه مسألة خفيّة ، ولكنه يُخطّأ ، فالذي يُنكر مسّ الجن للإنس لا يُكَفَّر ، ولكن يضلّل ، لأنه يُكذِّب بشيء ثابت ، أما الذي يُنكر وجودهم أصلاً فهذا كافر ) . ا
هـ
وقال العلامة الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع على زاد المستقنع
( لو جحد الملائكة فهو كافر ، أو جحد الجن ، فهو أيضاً كافر ؛ لأنه مكذب للقرآن ، فأما من جحد دخول الجني في الإنس فهو ضال ، وليس بكافر فهو ضال ؛ لأنه قال قولاً ينكره الواقع ، وينكره الثابت بالأخبار عن النبي عليه الصلاة والسلام ، وعن غيره والأخبار كثيرة عن أئمة المسلمين وعلمائهم في ذلك فلا تنكر ، وهذه المسألة لا ينكرها أحد أبداً ؛ لأن الشيء المعلوم بالحس إنكاره يكون مكابرة وضلالاً ، وقد أنكر بعض الناس هذا الأمر خاصة من المعاصرين ) . اهـ
كثر الخوض في الآونة الأخيرة في هذه المسألة الخطيرة وللأسف من غير أهلها ، وكثر الخلط ؛ بل تجرأ البعض على الآيات والأحاديث المتكاثرة ، وكابر مكابرة بغير حجة ، ونسب إلى العلماء ما هم منه براء ، فكان لزاما التنبيه حتى لا يختلط الحابل بالنابل ، ويضيع العامة ويكثر الجدال ويلبس الحق بالباطل
إن هذه المسألة من المسائل المعتبرة عند أهل السنة والجماعة التي انعقد الإجماع عليها ، وأدلتها أكثر من أن تذكر ، والواقع خير شاهد ، ولم يخالف إلا الجهمية والمعتزلة القدرية ...
فدخول الجن حقيقة لا خرافة ، وعلماء الإسلام من أهل السنة قد أجمعوا على ذلك ولم ينكر ذلك إلا من قل علمه وتخبطته أيادي الهوى ، وأصابته لوثة العقلنة ، ونادى على نفسه بالضلال ...
نسال الله العافية و السلامة
و الحمد لله رب العالمين


الساعة الآن : 06:47 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 44.16 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.11 كيلو بايت... تم توفير 1.05 كيلو بايت...بمعدل (2.37%)]