ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الحوارات والنقاشات العامة (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=49)
-   -   هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن* (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=93592)

حنان احمد 25-02-2010 12:52 PM

هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..جميعا

وأسعد الله اوقاتكم بكل خير

هنا الخبر..هنا الالم..هنا الحزن
\
شرعت دائرة الاعتداء على النفس,ف هيئة التحقيق والادعاء
العام ف مكة المكرمة اليوم ف التحقيق مع طال (12)يدرس ف الصف الرابع ابتدائي كان قد حاول الانتحار بربط عنقه ف حبل ستارة المنزل
وقد استدعي المعلم الذي تسبب ف خوف الطالب اثر ضربه هو وزملائه
بالمسطرة بامكان متعددة من اجسادهم وبشكل يومي

المصدر(سبق)

الى هنا وينتهي الخبر..ولكن لا تنتهي المأساة..تبدأ فصول المسرحية الدامية

وليس هنا الغرابة لأنه ليس اول خبر ولا آخر الاخبار عن العنف

ضد الاطفال الابرياء!!!!!

سواء من الاسرة ,او الخادمة,او المعلمين الخ

الله المستعان..لا حول ولا قوة الا بالله
\
انا هنا سأطرح قضيتين هما ..العنف..ودور وسائل الاعلام
ف بث طرق العنف بشتى انواعه
\
لا اطيل عليكم ..
\
نريد آرائكم حيال هذا الوضع ؟الذي يزداد سوء ضد هؤلاء الاطفال
والذي ينتج عنه ..
\
اما اطفال مصابون بعقد نفسية
\
او اللجوء للتخلص مما هم فيه بالانتحار !!
\
لفت انتباهي شيء غريب ف هذا الخبر!!

لذا تساءلت يا ترى لماذا وصل هذا الطالب لمرحلة اليأس وذلك عن طريق الانتحار
\
وجواب هذا السؤال
\
انه لو كان هناك حوار وقرب بين الوالد والطالب أي ابنه
لأفشى الطالب سر ما يضايقه من المعلم لوالده وحلت المشكلة
ولكن بعد الاب وخوف الابن من الاب ادى لهذه النتيجة
أي الوالد والمعلم مشتركين ف الجريمة
وفقد التعاون بين البيت والمدرسة..جعل الامور تزداد سوءا
\
والطالب هو الضحية!!
\
ايها المعلم :
\
منذ متى كان الضرب وسيلة تهذيب وتأديب؟
\
اين انت يا وزارة التربية والتعليم؟؟ من كل مايجري

لا حظوا ذكرت التربية قبل التعليم وهذا ما نفتقده
\

انتظر آرائكم..وحلولا لهذا الوضع..

هذا الطفل حاول التخلص من الايذاء بهذه الطريقة

..ولنساهم بانقاذ البقية

ومنحهم حقوقهم ..ليعشوا ف سلام دون امراض نفسية,دون حزن وكره للمجتمع والحياة

ليش يا مسلمين صارت قلوب بعض البشر كالحجر ربما أشد قساوة؟؟

الرجاء التفاعل..وعدم نقل الموضوع لقسم الاخبار

لانه اطروحة قبل ان يكون خبرا

هو للنقاش وايجاد الحلول..واكون شاكرة
للجميع
وجزى الله خيرا من ساهم ف ايجاد حل وقال كلمة حق

وساهم برأي سديد..تعود ثمرته ع الجميع

تقبلوا خالص شكرييييييي

شروق الاجزجي 27-02-2010 11:51 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
هذا الموضوع حنان منتشر للاسف وهو يسبب الم نفسي كبير يصل بالشخص للانتحار وهو منتشر بين طلبة المدارس ..حسب علمي هو في الغرب ولكن سبحان الله ..ايضا هذه الافة تصيبنا .

وكما قلت ..المشكلة مشكلة المدرس ..الذي تجرد من معنى التربية والتعليم ..
والتنشئة الاسرية لها عامل كبير جدا ..من غرس لمعاني اسلامية وقيم مثل الثقة بالله والشجاعه والايجابية ..

جزاك الله خيرا حنان ..ربنا يحمينا واولادنا

حنان احمد 28-02-2010 11:20 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
الغاليه ..شروق ..يسعد ربي صباحك وكل ايامك
تسلمين ع المرور والمداخلة الجميلة
رأي سديد..لا حرمت اجر هذه المشاركة
الله المستعان ياغاليه ..احوالنا تتدهور
عد امانة..قسوة ,ظلم الخ
لا نقول الا لا حول ولا قوة الا بالله
وحسبنا الله وهونعم الوكيل
اللهم انزل ف قلوبنا الرحمة..
شاكرة لك ياغاليه التفاعل
دمت بحفظ الله ..كم يسعدني تفاعلك
حضورك له رونق
ممنوووونه لك

زارع المحبة 01-03-2010 06:51 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
سم الله الرحمن الرحيم .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

أختي الكريمة :"حنان أحمد" هذه هي أول مشاركة لي في مواضيعك , دفعني إليها أهمية هذا الموضوع وخطورته المشكلة التي طرحتها .

ولكنك لم تطرحي المشكلة فقط وإنما طرحت أيضا الحل وذلك حين قلت :
لو كان هناك حوار وقرب بين الوالد والطالب أيابنه
لأفشى الطالب سر ما يضايقه من المعلم لوالدهوحلت المشكلة
ولكن بعد الاب وخوف الابن من الاب ادى لهذهالنتيجة

وهو حل بسيط وعلاج فعال ودواء ناجع . وما على الآباء إلا التزام به فقط .
فأنا أضم صوتي إلى صوتك , وأؤيدك في كل ما قلتِ.
فبارك الله فيك وأحسن إليك وجازاك كل خير .
ونحن في انتظار المزيد من مواضيعك القيمة .
شكرا . والســـــــــلام عليكم


حنان احمد 01-03-2010 10:45 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
...


اخي الكريم ..كركور اسماعيل


وعليك السلام


حياك الله



جزيت خيرا ع المرور..وبارك الله فيك



اخي الاطروحة لا تكتمل الا بالتفاعل


وابداء الآراء لنصل لحلول


مبنية ع اسس


هذا الخبر آلمني


فحولته لأطروحة


لنناقش سلبيات هذا الحقل


المهم الا وهو التعليم


\


الغلط يولد غلط


التعليم عندنا تلقين


مناهج غلط..طرق تدريس غيرسليمة الخ


\


وانا أتساءل هل هذا معلما تربويا ؟؟


ام هو جلاد..فقد اللين والرحمة !!


كما فقد اساليب تربوية مبنية ع الحب والحنان واللين


اخي ..الألم ليس ضرب ع اليد يؤدي للانتحار؟؟


\


الألم يكون نفسيا اكثر منه جسديا


شو ذنب هؤلاء اللي جايين يتعلموا..مو من شان يهانوا ويذلوا


بسبب عقد نفسية مر فيها هذا المعلم


\


اما كون هؤلاء الاطفال سكتوا ولم يخبروا أولياء أمورهم!!


فهذا عنف آخر...


فقد الحواربين الطالب ووالده..وبعد الاب وربما قسوته ع ابنه


جعل هذا الابن يفضل الصمت..ويلجأ للخلاص من مأساته


ومن كرهه للحياة بالانتحار!!!!!!


\


آآآآآآه


ما نمر فيه منمخالفات



وهو تعبير عن المي وحزني على احوال أمتي ..التي تتدهور



مع الاسف احنا..لم نأخذ من الاسلام سوى الهوية



لكن كتطبيق لتعاليم الاسلام ..نحن ابعد مانكون....الله المستعان



لا اعرف ماذا اقول :



عن جد ..ما نمر فيه ..من أمور ومخالفات شرعية



يندى له الجبين.وتشمئز منه النفس ويأباهاالدين



واقعنا واقع مؤلم..تفشت فيه القسوة..وعدم الامانة..وضاعت من قلوب الكثيرين



الرحمة..وفقدنا اللين..ف التعامل



الفاظ البعض..جارحة..لا تنبئ عن خلق اسلامي..ولا عن حب وحنان



وبالذات لهولاءالاطفال......



الذين وصانا فيهم رسولنا وحبيبنا

\
هل تتصورون ان الحبيب المصطفى كانإذا
خرج من المسجد فقابلةالصبيان وقف يسلم عليهم ، ويمسح على خدي أحدهم واحدا واحداً، والحديث في صحيح مسلم، من حديث جابر بنسمرة يقول جابر: صليت مع النبي الصلاة الأولى، فخرج إلى أهله فقابلةالصبيان، فجعل النبي يمسح خدي أحدهم واحدا واحداً، ثم مسح النبي على خدي يقول جابر: فوجدت ليده بردا وريحا كأنه أخرجها من جؤنةعطار.





ياالله جبل حبيبنا ع الرحمةواللين مع حتى الاعداء



فمابالك بالاطفال...هؤلاء هم زينة الحياة..هم من سيجلسون ف الغدالقريب



ليعلموا الامة..



ايها ..ايها المعلم ..كن مربيا وناصحا وموجها قبل ان تكون معلما



وارحم هؤلاء الاطفال



ولك ايها الاب ..كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته



هذا الطفل أمانة ف عنقك..اين الحب والحنان



اين التواصل مع المدرسة..لتطلع على احوال ابنك

\
....هذافيض من غيض رحمناالله برحمته





والله احس ان من يقسو ويميل الى الضرب انما هو خلل ف



عقليةمن يستخدم هذا الاسلوب الغير تربوي وغيرانساني



ولا مبرر باي حال من الاحوال ..لأي معلم باستخدام وسيلةالضرب



كأداة تهذيب..وتعديل سلوكيات..انها وسيلة تعذيب وترهيب



اتمنى ان تجد اطروحتي صدى ..ونجد حلولا ..جماعية



الموضوع يحتاج لتكاتف وعمل جماعي لافردي



شاكرة لك تفاعلك ..



دمت بحفظ الله

والشكر لله


.

زارع المحبة 05-03-2010 06:34 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أختي الكريمة "حنان أحمد" ـ كما سبق وأن ذكرتُ ـ أعجِبت كثيرا بموضوعك الهام, وقد علقتُ عليه بكلمة مختصرة هناك ثم ـ وتكرمًا منكِ ـ أبيتِ إلا أن تعلقي على ما كتبتُه بكلمة أخرى كانت عندي ربما أروع من الموضوع نفسه حيث فصلتِ فيها ما أجملتِه في أول موضوعك.
لقد فصلتِ ووضحت وأقنعت كلَّ من له قلب أو عقل .
وأما من قُد قلبه من صخر أو حديد فلن تملكي أنت ـ ولا أنا ـ له شيئا
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للأعرابي :
"أَوَ أَمْلِكُ لَكَ أَنْ نَزَعَ اللَّهُ مِنْ قَلْبِكَ الرَّحْمَةَ "
فهناك أناس فعلا نزعت من قلوبهم الرحمة وسوف أحدثك عن حادثتين حضرتهما بنفسي قام بهما معلمي وإن لم يمارس شيئا ضدي فهو ضد بعض زملائي :
أولاهما : كان معلمي هذا معه عصا طويلة يمسك طرفها بيده والطرف الآخر وضع فيه بضعة مسامير (حوالي ثلاثة على ما أذكر) ينقر بها رؤوس تلاميذه إذا جاء أحدهم متأخرا أو ضحك أثناء الدرس وما شابه .....
وكم سالت من دماء في ذلك المكان من رؤوس زملائي!
وهذا لم يكن يوما واحدا أو يومين بل استمر لأسابيع أو شهور لم أعد أذكر بالضبط . والله أختي الكريمة لقد وقع هذا فعلا شاهدته بعيني ولم ولن أنساه .
ثانيهما : معلم يضع رجليه أو ركبتيه على التلميذ حتى لا يتحرك وكانت معه ملعقة فجعل يحشوا فمه بالتراب حتى كاد التلميذ ـ والله ـ أن يختنق ويموت .كنا فزعين . نرتجف من شدة الخوف ظنناه سيموت فعلا .
ثالثتهما :المعلم يضرب التلميذ ضربا مبرحا وهو يصرخ ويستغيث
توسل له بالله عز وجل أن يكف عن ضربه فلم يكف , ثم توسل له بالنبي صلى الله عليه وسلم فلم يكف , ثم توسل له بو لي من الأولياء الصالحين[1] الشيخ سيدي (أحمد التجاني )
فلم يكف . وكان وقتها جارٌ قريب يسمع ما يجري فأتى مسرعا ودخل على المعلم بدون إذن وقال له : بماذا تؤمن أنت ؟ لم تؤمن لا بالله ولا بالرسول ولا بالشيخ الولي .
ثم نزع الطفل من يده وخلصه من هذا الوحش الرهيب (وليس المعلم المؤدب)
وكم لدينا من وحوش ! القليل منها فقط علمت به . ولكن قد علمها من لا يخفى عليه شيء , ولا ينسى شيئا "وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا . اقْرَأْ كِتَابَكَ......"
أختي الكريمة :
أرى أن الخطأ هنا يكمن في كوننا حين نهيئ أو نكون المعلم نزوِّده ونشحنه بالمناهج بـــــ(ماذا يُعلِّم) ولكن لا نحدثه عن (كيف يُعلِم).
الوقت ضيق لا يسمح لي بشرح أطول لهذه الفكرة وأتمنى أن تكون واضحة .

وأما حديثك عن الآباء فأمر آخر, وهو أخطر بكثير من الحديث عن المعلم . وقد كتبت سابقا موضوعا له علاقة بهذا الأمر عنوانه: "درس غائب وشعار جميل" لا أدري هل اطلعت عليه أم لا , لذلك سأنقل لك
أنقل لك منه هذه الفقرة[2] :
( يدخل الطفل الى المدرسة ويتلقى عددا لا بأس به من المواد في مختلف المجالات : تربية رياضية , تربية وطنية , تربية فنية , يتعلم كيف يتعامل مع الآلات كيف يتعامل مع الحديد والصخور والأحجار .... الخ
وما إن يتخرج من الجامعة حتى يكون قد تلقى المئات والآلاف من الدروس في كل مادة , ما عدا مادة واحدة لم يتناولها , ودرسا واحدا لم يسمع عنه :التربية الأسريةلم يتعلم كيف يتعامل مع زوجته ومع أبنائه وأسرته.
هذا هو الدرس الغائب كيف يتعامل الإنسان ليس مع الصخور والحديد وإنما مع الإنسان ! وليس أيَّ إنسان وإنما مع شريك حياته!ومع أبنائه؟ نعم كيف يربي أطفاله كيف ينَشّئ جيلا , كيف يكوّن أسرة سعيدة , وليس مجرد أسرة ).......................................

أختي الكريمة أؤكد لك مرة ثانية أنني أعجبت بموضوعك القيم واستفدت منه .

والحمد لله , الحمد لله أنه يوجد في أمتنا مثلك , لأنك تتمتعين بمستوى عال من الوعي وإدراك الواقع . وما عليك إلا نشر هذا الوعي في المجتمع , فالمجتمع ـ صدقيني ـ بحاجة ماسة لأمثالك .
شكرا بارك الله فيك , بارك الله فيك , ونفع بعلمك .
الســــــــــــــــــــــــــلام عليكم.




[1] ) في اعتقادهم .

[2] ) وأرجوا أن لا تفهمي أنها ترويج لبضاعتي .

حنان احمد 07-03-2010 04:41 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
حياك الله اخوي ..كركور اسماعيل

اهلا بعودتك ..وجزيت خيرا ع التفاعل

وهاي المداخلة ..رغم انها مؤلمة ..مؤلمة حتى النخاع

قرأتها عدة مرات ..لا اعرف لماذا ؟

كأني ابحث عن بارقة امل ..نور يضيء تلك الظلام الدامس

الذي يسكن تلك الاسطر..ربما كنت ابحث عن قلوب بيضاء

اناس .أفئدتهم ..كأفئدة الطير...برقتها..لتغطي ع تلك القلوب المتحجرة

التي هي كالصخر ربما اشد قسوة..هؤلاء لا اقول عنهم معلمون!!لأنهم ليسوا كذلك

من ذكرتهم واوردت قصصهم مع الطلاب هم اقرب للوحوش منهم للبشر

وصلتني ردود كثيرة عن وسائل الضرب وكيف كانوا يضربون

فيها قسوة ولكن لا توازي يا اخي.. ما أوردته انت..يا اخي :كركور..

لم تستوقفني مداخلة ..كمداخلتك..اقشعر منها بدني..موجعة جدا

أسئلة كثيرة تنتظر الجواب..

هل هؤلاء مسلمون ؟

هل يحملون قلوبا؟

هل هم بشر؟هل هم مرضى ؟؟يحبون تعذيب الآخرين ؟؟

هنالك خلل حتما..ولكن أين؟ وشو السبب!!الله المستعان
\\\\\\\\\\\

إنَّ الرحمة في قلب الإنسان مؤشر على اتصاله بالله عز وجل ، فأبعدُ قلب عن الله عز وجل هو القلب القاسي
فلْنُبلِّغ هذه الآية : "ولو كنت فظًّا غليظ القلب لانفضوا من حولك "
ولو كان الإنسان فظاً غليظ القلب ، وكان متمكناً من علمه ، متبحراً في ثقافته ، لكنه فظٌ غليظ القلب ، فإنّ الناس يجفونه ، ويصدُّون عنه.........

وماذا قال ابن القيم
قال ابن القيّم رحمه الله:
\
ما عوقب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله.. وما خلقت النار إلا لإذابة>> القلوب القاسية.

اسأل الله الهداية للجميع

اخي كركور..بارك الله فيك انت فتحت بابا للحكي عن قسوة القلوب

ليس فقط من قبل بعض المعلمين..بل هناك من يقسو ع والديه

جيرانه,أصدقائه ,ربما حتى نفسه......

اخي ...انا شاكرة لك تفاعلك وتواصلك

اخجلني اطراؤك انت منحتني اكثر من حقي

انا ..من اتعلم منكم..فيكم الخير..عقول نيرة..وحس اسلامي رائع

انتم رائعون ..هنا نخبة رائعة من الاخوة ..والاخوات..

اتشرف بانضمامي لكم..واعرف اني مقصرة ..ويؤسفني عدم التواصل

والدخول ع المواضيع للرد..لضيق الوقت..وانضمامي لعدة منتديات

لنشر ما يمكن نشره..ودراستي..وأظل انهل من علمكم وثقافتكم

لأواصل نشر رسالة اود توصيلها..

عن قيم اسلامية وجماليات كادت ان تندثر

وكدنا ان نتحول لمجرد اجساد ..تمشي ع الارض

خاوية من كل حب وحنان بل من كل مقومات الانسانية

ديننا جميل جميل ..وفيه كل ما هو جميل

ولكن لا نأخذ منه سوى القشور

والله ان السعادة ف الدين والتبحر ف علومه
السعادة ف القرب من الله لا سواه
وكلما تقربنا من الله ازددنا سعادة ..وعرفنا مالنا وما علينا

ولانت قلوبنا....واحببنا لغيرنا.. ما أحببناه.. لأنفسنا

اخي اذا صلح القلب ..صلحت سائر الجسد
\
وقال: ابن القيم:

اطلب قلبك في ثلاثة مواطن:
\
1- عند سماع القرآن.
\
2- وفي مجالس الذكر.
\
3- وفي أوقات الخلوة.
\
فإن لم تجده في هذه المواطن فسَلِ الله أن يمنَّ عليك بقلبٍ فإنه لا قلب لك

اخي الكريم ..لا اريد سوى الدعاء هو زادي ..وهو اروع هدية اتلقاها من اخوة ف الله

دعواتكم لي بالثبات ..وايضا بالاستمرارية..لنقضي على
.المخالفات الشرعية.
.المجاهرة بالمعصية
نشر الفساد......وان لم نستطيع ان نقضي ع الاقل نقلص من نشر الشر

هي دعوة للكل من اخت محبة لكم ف الله

خلوا اقلامنا شاهدة لنا لا علينا

خلوها ..منابر من نور..

كل فرد مسئولا امام الله عن هذا الدين

كل يجاهد حسب مقدرته

هناك من يجاهد بالنفس..والمال..

وهناك من يجاهد النفس لان النفس أمارة بالسوء

يجب علينا احقاق الحق..وان لا نخاف ف الله لومة لائم

وللقلم دور ف نشر الخير والوعي..فهو ترجمان اللسان..هو لسان غير ناطق

وبالسيف ..والقلم.......تقام أمم***
\
اخوي عن المواضيع لم اطلع عليها..اعدك بان اطلع عليها

انا يا اخي لا اعرف سوء الظن والحمد لله..دائما احسن الظن الى ان يثبت لي العكس

واهلا بترويج سلعة نافعة صالحة فيها الفائدة للاسلام والمسلمين

واجب علينا نشر ما يستحق ذلك..مع حفظ الحقوق..وذكر اما المصدر او كلمة

منقول..وذلك للأمانة..ويجب ان نكون أمناء مع انفسنا قبل الغير

وان شاء الله لي عودة للابحار ف مااوردته..والاستفادة منه

تقبل شكرييييي وامتناني ع عودتك وتواصلك

وتقبل اعتذاري ع الاطالة.........وتأخر الرد

دمت بحفظ الله ورعايته..ووفقك لما يحب ويرضاه

\

قافلة الخير 07-03-2010 11:13 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بوركتم على هذا الموضوع وعلى التفاعل والتواصل .. ولكن لي تعليقات ربما تختلف عنكم إلى حد ما

أخي الحبيب كركور
أختي الكريمة حنان

لماذا أرى هذه الهجمة وبهذه الصورة على المعلم ؟؟
الآن تشكون أن المعلم هل هو من المسلمين ؟؟
تشكون إن كان له قلب أو لا ؟؟
ما هكذا يكون الحديث إخواني .. لا لا أبدا

إخوتي / نحن ليس مع ضرب المعلم للطالب .. ولكننا ليسوا مع ترك الطالب أو إهماله .. وثقوا تماما أن الطالب بدون العقاب ( البسيط ) لن يكون ولن يصبح متعلما ........
إخوتي الطالب اليوم يختلف تماما عن طلاب جيلكم السابق ...
الآن الطالب توفرت له جميع مناحي الحياة .. وأصبح آخر شيء يفكر به التعليم ..
المعلم اليوم يريد للطالب التعليم .. لكن ثقوا تماما أن هناك من يريد من الطالب أن يكون ناعما كالبنات ولا يريدون منه رجلا مجاهدا صلبا خوفا من أن يكون إرهابيا ..
والله أن أبناءنا اليوم مدللون تماما ..
والله لو تركوا بدون محاسبة فإننا لا ولن نربي أجيالا تحمي الأوطان وتحرر المقدسات
والله هذه سيايات الغرب اللعين الذي لا يريد لأطفالنا مستقلنا زاهرا بالجيل الناشئ المسلم .. فهم من يقولون لا للضرب
والنبي صلى الله عليه وسلم المعلم الأول للبشرية يأمر بضربهم في التعليم ألا وهو تعليم الصلاة .. علموهم من سبع واضربوهم عليها لعشر .. أو كما قال :: فهذا تعليم بحاجة إلى ضرب .. وكما قلت ليس الضرب المبرح .. لكن لا يجوز أن نلغي الضرب من قاموسنا تماما

انظروا إلى الأجيال السابقة والتي معظمها تعلمت ونسبتها تفوق ما نجد بطالة فب هذه الأيام ..لأن القدامى تعلموا بالضرب .. أما الجدد فعاشوا حياة الدلال والترفيه ومنعوا من الضرب فكانوا في أسوأ حال وتأخر دراسي و ما إلى غير ذلك

أما بالنسبة لطالب يريد أن ينتحر فهذا قليل وقليل جدا .. وولا يحمل ذلك المعلم ، بل الوالد الذي لا يتابع إبنه ولا يعرف عنه شيئا ,, فلو سألناه كم مرة زرت ابنك في المدرسة ؟؟ فيقول أنه لا يصلها ..
أحد المرات فكر رجل أن يأتي لابنه ليطمئن على تحصيله .. فيقول للمدرس ابني فلان عندك ؟؟ قال لا .. في أي صف ابنك ؟؟ قال على ما أعتقد الرابع .. لكنه لم يكون بصفوف الرابع كلها ولا الخامس .. وكانت النهاية المضحكة المؤلمة أن ابنه ليس في هذه المدرسة على الإطلاق .. بل في مدرسة أخرى بعيدة عن هذه المدرسة ..
فأين أولياء الأمور من متابعة أبنائهم والوقوف بجانبهم وحل مشكلاتهم ؟؟
وأقوووول .. كفى كفى المعلم ما به ... ولا تجعلوا المعلم سبب كل خطيئة ..
فوالله ما كان المعلم يوما في أسوأ من هذه التصورات من قبل الناس إلا حديثا .. لأنه أراد أن يحافظ على طلابه كما كان وكما تربى هو وآبائه .. فإذا به يحارَب من قبل الغرب في لقمة عيشه .. وللأسف نحن نساندهم من حيث لا ندري

أسأل الله أن يهديني ويهديكم ويهدي الجميع إلى ما يحبه ويرضاه .. وبارك الله فيكم


سامحونا

حنان احمد 08-03-2010 07:26 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
اخي الكريم ..ابو راتب
حياك الله واهلا بكل الآراء
نستقبلها بصدر رحب..سواء الآراء المعارضة..او المؤيدة
واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية....
اقول لك ولكل من ظن ان الضرب وسيلة تهذيب وتأديب
وانها تصنع الرجال!!
.. الضرب وسيلة غير مفيدة في بناء الإنسان ؟

ولي تعليق ع رأيك واخالفك الرأي ببعض النقاط
اولا : تؤيد الضرب وتقول غير المبرح
اين الضرب الغير مبرح ف قضيتنا..اليك مداخلة اخي الفاضل
(كركور اسماعيل )جزاه الله خيرا ونفع الله الاسلام والمسلمين بعلمه
هنا وحشية وقسوة وتحطيم لأبعد حد
نعم تساءلت ومازلت هل هؤلاء مسلمين ؟المسلم جبل ع الرحمة واللين والحب والحنان
هذه تصرفات اناس ابعد مايكونون عن الدين وتعاليمه
ورسولنا قدوتنا ديدنه الرحمة واللين حتى مع اعدائه..شو صار باليهودي
الذي يؤذيه ويضع القاذورات اماما يوميا..وعندما فقدهرغم شره ارسل من يسأل عنه
وهذا سبب اسلام هذا اليهودي..هل رسولنا غير قادر ع تاديبه وضربة؟؟
ابدا..ولكنه ذو خلق كسبه بالود..فنحن كمسلمين اولى بهذا التعامل فيما بيننا
آباء وطلابا ومعلمون الخ....
وكل ماوصلني من مداخلات يشيب لها شعر الرأس..
ماذا تعني ..تبسمك ف وجه اخيك صدقة.الكلمة الطيبة صدقة**
مع الاسف وجوه مكفهرة..وقلوب ميته..وأيدي ..من حديد
الله المستعان..اليك من ضرب ومن معه شو قال:قال
..تحول الفصل (لدورة مياه)اكرمكم الله ..من شدة الخوف والهلع
حال دخول معلم يضرب بشدة..يحمل عصى غليظة ..وعيونه يتطاير منها الشرر
ماان يدخل الا وتبدأ قلوبنا بالرجفان..واوصالنا ترتعد ونعملها ف الفصل
وتطير المعلومات..وتبدأ الاهانات كرهنا انفسنا وكرهنا هذا المعلم ومادته
وتمنينا موته ..او ان تشل يده ولسانه..وتقول الضرب ينشئ رجالا عجبا
واما اطروحتي واضحة..ضرب جماعي يومي بشتى انحاء الجسد
لا حظ يومي..سجن جوان تناموا..
وبعد التحقيق مع الطالب اتضح ان هذا المعلم يضرب الكل الا ابنه
أي تربية هذه ..اذن:ابنه اولى بالتربيه
عمر الضرب ما هيأ رجالا..كما انت تقول من يحمي الاوطان ويحرر المقدسات
هذه لا تحمى او تحرر برجال كسروا وحموا صغارا
بل بالتربية الاسلامية منذ الصغر..غرس كل القيم الاسلامية
وحب الشجاعة والاقدام ونيل رضا الله والوصول للجنة ونعيمها
وعدم الخوف من الخلق ..وحب الله فوق كل حب..
هنا ننشئ رجالا اقوياء اشداء..لا بالضرب والخنوع والتزعزع النفسي
وعدم الثقة ف النفس...وجيل اليوم غير الامس
ونعم هناك من هم مدللون ..وهذا منشؤه الاسرة
ولكن الضرب او من يضربون يعممون ..ولا ننسى ان هناك قدرات فردية
يجب مراعاتها والتعامل مع الطالب حسب قدراته وتنميتها
اخي ابو راتب ..اكتفي بهذا القدر..مع اني كنت اتمنى الاسترسال
لاوضح اكثر ..ولكن اتركك مع كلام الشيخ الفاضل اطال الله بعمره
ورزقه الله الجنة هذا ونفعنا الله بعلمه وحفظه الله من كل شر
لعل رأيه ينفع الكل .....اليك الرأي ..وشاكرة لك مداخلتك
وهذا رأيك لا اصادره...... ولي وللآخرين آراؤهم
انت لرأي الوحيد المؤيد للضرب.. الذي وصلني..الى الآن
اخوي حابه اقول :احنا موضد المعلم بالعكس هاي مهنة رائعة
كالطب بس نحتاج معلمين مو جلادين
نحن لم نعمم مثل مافيه الطالح فيه الصالح
في كل مهمنة..واحنا تكلمنا عن الجانب السلبي
ليه اخي زعلان ..احنا نطرح قضايا تهمنا جميعا
نحكي عن الجانب السلبي لنتفاداه..ف أي مهنة
لا للتعصب..والزعل ..والتحيز انت مع المعلم قلبا وقالبا
كأنه منزه عن الاخطاء !!بالعكس كثرت سلبيات التعليم
وكثرت سلبياتنا ف مجالات عديده فقدنا الخوف من الله ف التعامل
وجرينا خلف أهوائنا ومطامعنا..بعض الملمين مابيهمه سوى استلام الراتب آخر الشهر
مو مهم شو استفاد الطالب ..خلينا اخي نكون واقعيين هذا هو حال البعض الله المستعان
المادة وانا وبعدي الطوفان!!!!!!!
شكرا لكل من شارك


السوط يذل الطالب






د. عائض القرني


لما درسنا الابتدائية سُلّط علينا أساتذة جلاّدون فضربونا بالعصي ضرب غرائب الإبل، وكان بعض الآباء يشجعونهم على هذا الصنيع، ويقول أحدهم للأستاذ: لك اللحم ولنا العظم، بل تبرع بعض الآباء بإحضار العصي للأستاذ من الخيزران والشوحط والتين والسدر، فإذا غلط الواحد منا غلطة صغيرة قام الأستاذ الجلاد فجلده ونكّل به وشهّر به وكسر رجولته أمام زملائه، وأذكر مرة ونحن في الابتدائية أن طالباً غلط غلطاً ما فأخرجنا مدير المدرسة جميعاً وجلد الطالب أمامنا، وشهّر به، ففر الطالب من المدرسة إلى الآن ومنذ أربعين سنة وهو فار، فخسر مستقبله بسبب هذا الموقف الحقير البائس، فإذا دخل الأستاذ الجلاد حيّنا هربنا منه واختفينا وراء الجدران والحيطان، وإذا حضر مناسبة غبنا عنها وإذا رأيناه يمشي في الطرقات فررنا من طريقه: «كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ» وكان الأستاذ الجلاد أثقل علينا من الحمّى، لا نفهم درسه ولا نحب شخصه ونتمنى موته ونفرح إذا انتهت حصته، أما الأستاذ المربي اللبيب القريب اللين الرفيق ـ وهذا نادر فيهم ـ فكنا نعشق مادته ونحيي قدومه ونرحب بطلعته ونفهم كلامه ونحترم مقامه، فيا أيها الأساتذة والمربون إن السوط لا يصنع رجالاً ولا أبطالاً، ولا يخرج أجيالاً، وإنما ينتج قطيعاً هائماً من البلداء والحمقى والمغفلين الذين أُهينت كرامتهم في طفولتهم، وكُسرت رجولتهم في شبيبتهم، وقد اعترض أمير المؤمنين عمر بن الخطاب على الجلادين، وأتى بجلاد من الأمراء فبطحه أمام الناس وجلده إذ إن محمد بن عمرو بن العاص ابن أمير مصر جلد قبطياً سبقه بفرسه فشكا القبطيُّ الأميرَ إلى عمر، فأحضر عمرُ محمدَ بن عمرو وجلده وقال له: «متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟» أيها المعلمون ارفعوا السوط وألغوا «الفلكة» وأساليب التعذيب وطريقة محاكم التفتيش، فهي سراديب مظلمة تدل على مرض النفس وعدوانية الروح وطغيان الإنسان المفترس، واسلكوا سبيل محمد بن عبدالله رسول الهدى الذي دعا بالحكمة وعلّم باللين ونصح بالرفق فقال له ربه: «وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ»، فدخل الناس في دين الله أفواجاً وحفّت به القبائل، وشيعته الأرواح، واتبعته الأجيال، ورضي بدعوته الملايين، أما أهل العنف والقسوة فهم نكرات في صفحات التاريخ، ونقط سوداء في لوحة المجد البيضاء، وسوف يلفظهم الناس وتشطبهم الذاكرة وتمقتهم القلوب، يقول الله تعالى: «فَبِمَا رَحْمَةٍ منَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ) ترفقوا بأطفالنا، ارحموا أكبادنا، احرصوا على قلوبنا، إياكم وإذلال جيل المستقبل، وتحطيم رجال الغد، وتمريغ كرامة حفّاظ المبادئ، وإهانة أحفاد الفاتحين، واتركوا الأساليب المهينة المنبوذة العدوانية للجلاوزة والطغاة: «وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ». إن الرقابة على الأستاذ الجلاد والمعلم الجبار مطلب شرعي وحق إنساني، وإن من الجميل أن أدرك القائمون على التعليم أن جلد الطالب مذهب سقيم، وأن ضربه مسلك عقيم، فبدؤوا يمنعون الجلادين من استصحاب الهراوات والعصي والسياط في المدارس، وإن الأستاذ المحبوب المهاب لا يحتاج إلى كرباج بيده فوقفته إجلال، ونبرته احترام، وكلمته تأديب، وخُلُقه مثلٌ عليا كما قال البوصيري في سيد الخلق صلى الله عليه وسلم:


* كأَنَّهُ وَهْوَ فَرْدٌ مِنْ جلالَتِهِ - في عَسْكَرٍ حينَ تَلْقَاهُ وفي حَشَمٍ

أبومحمودالسوري 09-03-2010 12:21 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
ان التواصل بين الابناء والاولاد شيء مهم جدا جدا فان الولد يحتاج لمن يتكلم معه
ويحكي ويفشي اسراره واذا كان الولد قد فكر في الأنتحار ذلك يكون قد سببه الوالدين
جزاك الله خيرا

قافلة الخير 09-03-2010 03:28 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
يا أختي الكريمة كلامك ماشي
بس إذا بدنا الأمر يصل لهالدرجة من التهاون ففي تربية الطلاب
فهذا مؤشر خطير ,فلن يكون هناك تعليم
وانتِ لاحظي الاسم دائرة التربية والتعليم
فلن يكون تعليم إلا بالتربية
وانت تقولي : نوع من الإذلال وكسر نفسية الطالب
والله اليوم الكل ضد المعلم صار من أجل لإفشال الطالب تربويا كما يريدون
فالطالب ضد المعلم
وولي الأمر ضد المعلم
والناظر - بتنفيذ قوانين الدائرة - يواجه المعلم
والدائرة بقراراتها ضد المعلم
والكل يحارب المعلم في لقمة عيشه
وكله تحت بند ممنوع الضرب
وخذي هذا المثال
يوم تتصل الدائرة بناظر مدرسة بخصوص شكوى ضد المعلم قد وصلت الدائرة عبر ولي الأمر
وأثناء تحقق الناظر من الأمر وبعد أن جاء بالطالب وولي المدرس المتهم
وإذا بالطالب يقول ( ولا شفته ولا قرب مني )
وربنا اللي ستر الاستاذ من هالقصة

يعني الولد يكذب على والده بخصوص المعلم "" لماذا وصلت الأمور هكذا بتمرد الطلاب على معلميهم "" أنا أجاوبك ::
لأنه قرارات منع الضرب في المدارس فتحت أعين الطلاب في معلميهم .. وصار الطالب يقول : إذا ضربني ديتها أبوي يشكي عليه ..إذاً أنا حر أتعلم ولا ما أتعلم المدرس ما اله دخل فيّ ..
والله المعاناة التي يمر بها المعلم لن يشعر بها أحد سوى المعلم - حتى ناظره - لم يشعر بهذه المعاناة
وإلا .. لماذا المعلمون أصبحون يفضلون أعمال أخرى ولو دنيئة على مهنة التعليم ؟؟
وانت تقولين ضرب الطالب إهانة وإذلال له .. أما المعلم يُهان .. معلش مقدور عليه المعلم ..فهذه معلمة في المدرسة تعرضت بالشتم بكلام رذيل جدا من أحد الطلبة .. فما كان منها إلا أن قالت للطالب " خلص يا حبيبي اقعد ساكت وانتبه معنا " هو اله كرامة والمعلم يروح هو وكرامته ..
تصوري انه طلاب في المدرسة خلعه بانيل البلاط في الصف ورجموا به أنفسهم ورجموا المعلمة " والله المعلمة خرجت تبكي من الصف " طبعا هؤلاء الطلاب لا يجب ضربهم في قوانين الدائرة .. هو من أوصلهم لهذا غير قوانين منع الضرب
والله لو بدي أحكي في مثل هذهالقصص لن أنتهي من سرد قصص بل ومهازل يمر بها المعلم من قبل الطالب ووالده

في الخلاصة أختي الكريمة :: الضرب أنواع .. والمعلم أدرى بمصلحة طلابه .. وما سرده الأخ الكريم كركور اسماعيل من ضرب قاسي وعنيف فهذا حالات شاذة نادرة .. فلا يعني هذا منع الضرب تماما .. أنا أقول اضرب لكن بدون عصبية .. وليكن عند الضرورةللتربية قبل التعليم
والله مشرف مدرسي - طبعا ما يقدر يقول للمدرسين اضربوا - فقال " أيام ما كنت مدرس ما مشوا الطلاب معي إلا بالضرب "


وبوركتم

حنان احمد 12-03-2010 12:48 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
حياكما الله اخواي.. ابو محمود السوري..

واخي ابوراتب الغزي.......

جزيتما خيرا ع المرور والتفاعل

وفقكما الله ..........

اخوي ابو راتب

اهلا بعودتك ..نعود للقضية

انا حابة اوضح اخوي ان اطروحتي تحكي عن سلبيات المعلم

مو حابه تأخذ منحى آخر...

والله عارفه والكل عارفين ان بعض حقوق المعلم مهضومة

وان بعض الطلاب هداهم الله يتطاولوا ع المعلم ..سواء باللفظ..او اليد

واقولها بكل اسف ..وهذا اخي مرجعه لسوء التربيه من الاهل

لو كل اب وام .....ربوا اولادهم..ع احترام المعلم وان الادب فضل ع العلم

ومو بس احترام المعلم بل الكل ما صار هالشي ..وما وصلنا لهاي الدرجة من

الانحطاط والانحدار من سوء الخلق

اما الطالب اللي كذب ع المعلم وع والده برضه مرجعه التربية

لو الاب ربى ابنه ع الصدق مستحيل يكذب ع والده

اخوي من خلال كلامك ومداخلاتك اتضح لي انك معلم

ياريت يااخي طلبا لا امرا ..تطرح لنا قضية تطاول الطلاب ع المعلم

وتراجع مكانة المعلم وضياع هيبته وليش صار هالشي

شكرا اخي لك ياريت اكون ا وضحت لك وللكل ان اطروحتي تحكي عن سلبيات المعلم

شكرا لك ..ولاخي ..ابو محمود السوري

صدقت اخي ابو محمود التربية هي الاساس وهذا لا شك فيه
والحوار مطلوب

الاسرة هي الاساس والمدرسة مكملة لهذا المشوار

تقبلا فائق احترامي......دمتما بحفظ الله

زارع المحبة 21-03-2010 01:29 PM

رد: هنا خبر*هنا ألم*هنا حزن*
 
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم إخوتي وأخواتي :

كلمتي هذه ستكون طويلة بعض الشيء[1] غير أنني أرى الموضوع مهم لدرجة كبيرة فهو يستحق أكثر من هذا .

لديّ في هذه الجلسة كلمتان الأولى أوجهها إلى أخي وحبيبي : "أبو راتب الغزي"
لأقول له : سيدي الفاضل :
لا تفهمن من كلامي السابق أنني أهين المعلمين أو أسيئ إلى سمعتهم , معاذ الله .

فالمعلمون عندي في أعلى درجات الاحترام والتقدير.
وأنا معجب إلى أقصى حد بهذه الكلمات للأمير شوقي رحمه الله حيث قال:

قـم للمعلم وفّـــه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا
أَعَلِمْتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي***يَبْني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا ؟
فما هي مهمة الرسول ؟ وما هي مهمة المعلم؟
أرى نفس المهام (تقريبا) :
فالرسول يعلم , ينصح , يوجه , يدعوا للخير, يربي , يأمر بالمعروف , ينهى عن المنكر..............................الخ
وكذلك المعلم .
أنا أعتقد أن المعلم وارث عن الرسول صلى الله عليه وسلم , فهو فاتح العقول ومربي الأجيال , هو قدوة وهو أسوة (أقصد المعلم)
ولو ذهبنا نمتدح المعلم ونعدد فضائله لانتهى وقتنا مهما طال دون أن نوفيه عُشر معشار ما يستحقه من تكريم وإجلال .

صدقني يا عزيزي "أبو راتب" عندما أقول لك إن كثيرا من معلميَ أعتبرهم مثل أبي , أزورهم في بيوتهم وأكِنُّ لهم كل احترام وتقدير......

أراك أخي غضبت لما ظننتنا نتحدث بسوء عن المعلمين .
لا , لم نكن نتحدث عن المعلمين .
هل فهمت من كلامنا ( أنا وحنان ) أننا كنا نتحدث عن المعلمين ؟
لا , لقد كنا نتحدث عن أناس آخرين شوهوا سمعة المعلم وأساءوا إلى مركزه المحترَم .
فنحن ما قلنا الذي قلناه إلا غيرة عن المعلم ودفاعا عنه .

أتمنى أن تفهمني أيها الأخ الحبيب , لأسألك بعد ذلك :
هل تعلم من هو الذي يهين المعلم ويسيء إليه ويشوه صورته ؟
هو من يقوم بتلك الأعمال الوحشية التي ذكرتُ بعضا منها والكثير الكثير لم أذكره , وما لم أعلم به أظنه أكثر .
الذي يهين المعلم هو من يضرب التلميذ على قدميه العاريتين حتى تنتفخا , ووالله الذي لا إله غيره ولا رب سواه يمكث ثلاث أيام لا يستطيع الوقوف عليهما.
هؤلاء هم من نشكك في إنسانيتهم وفي كونهم يحملون قلوبا , بل نشكك في سلامة عقولهم.
قد يقول قائل وأين أولياء التلميذ لماذا لم يشتكوا من المعلم ويدافعوا عن ابنهم .
فأحِيلك على ما نقلته الأخت الكريمة حنان عن الدكتور عائض القرني فربما تصدقه أكثر مني لشهرته وجلالة علمه وو....
أما أنا فبدوي مجهول مدفون تحت رمال أقصى جنوب الصحراء.
ليقول لك : " لما درسناالابتدائية سُلّط علينا أساتذة جلاّدون فضربونا بالعصي ضرب غرائب الإبل، وكان بعضالآباء يشجعونهم على هذا الصنيع، ويقول أحدهم للأستاذ: لك اللحم ولنا العظم، بلتبرع بعض الآباء بإحضار العصي للأستاذ من الخيزران والشوحط والتين والسدر.........." (الكلام للقرني بناء على نقل الأخت حنان )

فالمعلم عندنا ـ وربما في أماكن أخرى أيضا ـ شيء مقدس
لا يُسأل عما يفعل وغيره يُسألون.

قولكَ :
ولا تجعلواالمعلم سبب كل خطيئة ..
لا , لم نقل ذلك . وارجع للكلام السابق عن الأولياء ودورهم .
ألم تجد هذا الكلام مكتوبا ؟ (وأما حديثكِ عن الآباء فأمر آخر, وهو أخطر بكثير منالحديث عن المعلم)
قولك :
كفى كفى المعلم ما به
نعم قالها إبراهيم النابلسي[2] :

لو جرّب التعليمَ شوقي ساعة * لقضى الحياة شقاوة وخمولا
حسْبُ المعلم غــمَّة وكآبـة * مرأى الدفاتر بكرة وأصيلا
لا تعجبوا إن صحتُ يوماً صيحة * ووقعتُ ما بين البنوك[3] قتيلا
يا من يريد الانتحار وجدتـه * إنَّ المعلم لا يعيش طويـلا

أخي الحبيب كل واحد في هذه الحياة لديه مشاكل , غير أننا نرفض أن يُُحمَّل التلميذ ما يقع على المعلم من ضغوط .
فربما يتخاصم (أي المعلم) مع المدير أو مع الوليّ أو لا يسدَّد راتبه لسبب ما فيصب غضبه على التلميذ.

أظن الكلام إلى هنا كاف وواضح , ويمكن جدا الاكتفاء به .

ولكن من يرغب في المزيد
سوف أذكر لكم في الأخير حادثة من هذا القبيل .
سافرت منذ مدة إلى إحدى الدول وأنقل منها بعض الوقائع في هذا المجال .
كان هذا في مدرسة حرة , حيث الأب هو الذي يسدد للمعلم أجرة تدريس ابنه .
غير أن أحد الأولياء ـ على ما يظهرـ تكاسل عن دفع ما عليه من ديون للمعلم . فجعل (المعلم) يُضيِّق على التلميذ حتى يضطره لترك مكانه أو يُجبَر أباه على السداد .
فجعل يعاقبه كل يوم بدون مبرر[4]
وإليكم هذا النموذج . مع أن القصة واقعية وجميع أبطالها معروفون والمكان الذي وقعت فيه أيضا معروف , غير أن من لم يحضرها ولم يعش فصولها سيقول عنها نكتة . فقولوا إن شئتم نكتة , لأنه ليس لدي وسيلة أقنعكم بها , فلو كنتم من أهل تلك البلدة لصدّقتم , أو على الأقل كنت سأقول لكم اسألوا فلانا وفلانا ممن حضروها.

في الصباح سأل المعلمُ التلميذ: ماذا حلمت البارحة ؟
فقال التلميذ : حلمت كذا وكذا........
فقال له المعلم : أتدري ما تأويل ذاك الحلم وما تفسير تلك الرؤيا؟ معناها أنك ستنال من عندي عقوبة . وهاهي العقوبة فعلا .

ثم في المساء سأله أيضا : ماذا حلمت في القيلولة هذا اليوم ؟
فقال التلميذ : أنا يا سيدي لم أنم هذا اليوم .
فقال له إذن بقيت تُحدِث أمورا سيئة وفوضى وضجيج ووو... فأنت لم تنم ولم تدع أهلك وجيرانك ينامون . ولذلك تستحق عقوبة .
وهاهي العقوبة فعلا .

وفي صباح الغد سأله : ماذا حلمت البارحة ؟
فقال: يا سيدي لقد نمتُ ولكني لم أحلم شيئا.
فقال له: لقد حلمتُ لك أنا حلما . رأيتك تفعل كذا وكذا(أي في المنام )
وهذا الحلم أو الرؤيا تأويلها أو معناها أنك ستنال مني عقوبة ونالها فعلا .

فهذا التلميذ المسكين سواء نام أو لم ينم حلم أو لم يحلم لا بد من أن يأخذ العقوبة .
ولشهرة هذه القصة صارت يضرب بها المثل . فيقولون:
"حلمت لك أنا"
ومعناها لن تفلت من العقاب مهما كنت ومهما فعلت.

وكما ذكرتُ سابقا , أرْجَحُ سبب عندي لحدوث هذه الأمور هو صبُّ المعلم غضبه على التلميذ .
وربما تكون هناك أمراضا نفسية وحبا للانتقام أو أمورا أخرى لا أدري ما هي .
بقيت لدي ملاحظتان :
الأولى : لاحظت أن أغلب من مورس ضدهم هذا النوع من العقوبات الظالمة كرهوا الدراسة وكرهوا المعلم وتحطمت نفسيتهم ولم ينجحوا في دراستهم إطلاقا .
وأذكر أنه عندما كنت صغيرا عمري حوالي 5 سنوات كنت أتمنى فقط اليوم الذي سأكبر فيه وأذهب للمدرسة , فالذهاب للمدرسة كان عندي كالذهاب للجنة في ذلك الوقت , حتى صادفت أحد التلاميذ فرأيت يديه محمرتين منتفختين جدا جدا في ظاهر الكف وليس في باطنه . سألته مالك ؟
فقال : "عاقبني المعلم." .
فمن تلك اللحظة تغيرت نظرتي للمدرسة وأصبحت هي الجحيم .
الثانية :لاحظت أن إرهاب (لا أقول المعلمين) وإنما من أساؤوا للمعلمين هو أكبر سبب للتهرب المدرسي.
تصوروا معي معلم يدرِّس سنة أولى ابتدائي يهدد تلاميذه بوضع الكهرباء على أجسادهم (لم يفعل ذلك ولكنه هدد به . وهذا التهديد كانت له آثار سلبية سيئة جدا )
و معلم آخر في الابتدائي أيضا , ربط حبلا في المروحة[5] المعلقة في سقف الحجرة الدراسية , وقال لتلاميذه : في المساء من لا يحفظ الدرس سأعلقه في ذلك الحبل وأجعل المروحة تدور به .
غير أنه في ذلك المساء أكثر من نصف التلاميذ لم يحضروا .
علم المدير بالأمر فدخل يتفقد القسم فوجد الحبل فعلا معلقا هناك.
وتبدأ قصة أخرى حول تصرف المدير مع ذاك المعلم وهي لا تهمنا الآن على الأقل .
ومن أسوأ ما وقع فعلا إدخال أمور سياسية أو حزبية أو قبَلية أو طرائقية ...........الخ في هذا الموضوع.
بحيث يكون المعلم أو الأستاذ ينتمي لحزب أو طريقة أو أوجهة
بينما التلميذ أو الطالب أو أهله من جهة أخرى . ويكون بين الجهتين شنآن( أي عداوة كما هو الحال بين أغلب الأحزاب والطرق والجماعات ...... في عالمنا العربي مع الأسف )
فأقل شيء أن ذالك التلميذ أو الطالب يُهمـّش وينظر إليه نظرة حقارة , وأبسط خطأ سوف يعاقب عليه , وربما يُعاقب حتى بدون خطأ.
وهم في ذلك يحتجون بحديث :"هم مِن آبائهم[6]" ولو بلسان الحال .

أما كلمتي الثانية فهي للأخت "حنان أحمد لأقول لها :
بارك الله فيك , وأحسنت جدا . فأحسن الله إليك كما أحسنت .
واعذريني على الاختصار. فكلامك كله صحيح فلم أجد ما أنتقد أو أعلق , إلا اعتذارك عن الطول والتأخر حيث قلت :

وتقبل اعتذاري عالاطالة.........وتأخر الرد

لا . أنت لا تعرفين تلك الأمور, وإنما قد تتعلمينها مني , فأنا هو صاحبها (أي الإطالة والتأخر)
قولكِ :
اخجلني اطراؤكانت منحتني اكثر من حقي

لا . بل منحتك أقل من حقك بكثير , فالمثقفون والواعون مثلك يستحقون منا كل تقدير واحترام وإجلال , فلهم علينا فضل كبير؛ وكذلك عليهم مسؤوليات جسام .
فقومي أختي الكريمة بمسؤولياتك وتأكدي أنه لا أنا ولا أحد غيري يستطيع منحك حقك أو أقل من حقك , وإنما ذلك موكول إلى الله عز وجل وحده ؛ ولا أملك إلا أن أدعوه أن يثبتك ويسدد خطاك ويثيبك على كل خير تقدمينه .
قولك :
هنا نخبة رائعة من الاخوة ..والاخوات

نعم صدقت . وذلك هو ما يشدني وبقوة إلى هذا القسم . فأنا أعتبرهم ليس إخوتي فقط وإنما هم أخوتي وأصدقائي وأحبائي وأشياء كثيرة بالنسبة لي .......
قولك :
اتشرف بانضماميلكم..
لا. بل نحن من نتشرف بأن تكون بيننا أخت مثلك: ثقافة وأدبا ووعيا وتحمسا لنشر الخير والفضيلة ...............
فأهلا بك أختا معززة مكرمة بين إخوانك وأخواتك وأهلك .
قولك:
ديننا جميل جميل ..وفيه كل ما هو جميلولكن لا نأخذ منه سوى القشور

نعم . ديننا جميل وهو أجمل مما تصورتِ وتصورتُ , غير أنني كنت أحسب أنه لا توجد به قشور, فكله خير وكله نفع وكله صلاح ولا يوجد به ما يسمى قشور أو حتى ما يُشبّه بالقشور.(ومعذرة على الإزعاج . فإن بعض إخوتي هنا يقولون عني "مشاغب" عندما أقول لهم مثل هذا الكلام . فقولي كذلك مثلهم إن شئتِ ولا حرج عليك) .
قولك :
عن المواضيع لم اطلع عليها..اعدك بان اطلع عليها
لا. لا توعديني بشيء , ولم أطلب منك ذلك , فكلامي ليس وحيًا من السماء , وإنما هو كلام قد أقوله اليوم , ثم غدا أو بعده أندم على أنني قلته .
صدقيني . والله إنه ليَحدُث لي هذا كثيرا .

ملاحظة هامة جدا : أعلمْتني أنك ما زلت في طور الدراسة , لذلك أنصحك نصيحة خالصة لوجه الله تعالى هي:" اهتمي بدروسك" ولا تشتغلي بما يقوله أمثال الكركور, فربما أنه متقاعد , أولا همَّ له سوى أن يُشغلك أنت ومثيلاتك عن مهامك , فانتبهي لنفسك جيدا .
وإن بدا لك ردٌ فبعد العطلة وبعد أن تخبريني بنجاحك هذه السنة إن شاء الله , وإني في انتظار ذلك .
تمنياتي لك بالتوفيق .
وشكرا مرة ثانية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .





[1]) لذلك أنا محرج كثيرا من مشرفتنا التي ستتولى مراجعتها وتصحيح ما بها من أخطاء .

[2] ) أظنه إبراهيم طوقان

[3]) أي المقاعد

[4] ) (بل المبرر هو عدم سداد الوالد للدين الذي عليه للمعلم )

[5]) مروحة وتسمى عندنا برّادة لم يكن وقتها توجد مكيفات هوائية

[6] ) متفق عليه . وينظر معناه , فليس المجال للشرح


الساعة الآن : 04:35 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 104.74 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 104.14 كيلو بايت... تم توفير 0.60 كيلو بايت...بمعدل (0.57%)]