فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
السلام عليكم أخواني وأخواتي الأعزاء
أود أن أشرككم اليوم في موضوع لتفكروا فيه معي وتفيدوني بآرائكم أو تجاركم (أي ماذا فعلتم أو ماذا عساكم تفعلون إن وقعتم في موقف كهذا؟ هاهي فتاة من حيينا قد خطبت وتم تحديد موعد مجيء الخاطب للنظر إلى هذه المخطوبة . وهي الآن متحيرة هل تظهر أمام خاطبها متزينة متجملة (متصنعة) بأنواع الزينة الطبيعية والصناعية المعروفة؟ أم تخرج أليه (متبذلة) أي دون تزين أو تجمل ؟ ذاك أنها أن فعلت ما ذُكر أولا من التصنع تخشى أن يكون ذلك من الغش والتدليس , بمعنى إظهار الأمر على غير حقيقته , وربما يكون أيضا من التبرج والفسوق خاصة وأن هذا الرجل مجرد خاطب , ولا يحل له ما يحرم على غيره [1] وإن فعلت ما ذُكر ثانيا تخشى أن لا يجد خاطبُها ما كان يتوقع وينتظر , وربما لا يعود إليها ويكون ذلك آخر لقاء بينهما . وأنتم تعلمون تأثير الجمال على النفوس , وأيضا تعلمون دعوة الإسلام إليه . فما رأيكم ؟ أخيرا تقبلوا تحيات أخيكم إسماعيل الذي يحبكم ويتمنى لكم الخير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. [1] على رأي البعض على الأقل |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
وعليكم السلام ..
جزاك الله خيرا اخي اسماعيل .. اعتقد ان الرأي هنا نحسوم.. فالسؤال : هل يجوز التكلف في الزينة عند الرؤية الشرعية من الخاطب للمخطوبة ؟ فاعتقد ان التكلف في كل شئ مرفوض لانه لايحسن بل يقبح .. ثم انني اختلف معك تماما في استخدامك كلمة مبتذلة او متبذلة .. ولما وفيم الابتذال ..؟؟ اي انها لن تكون جميلة وتظهر نفسها قبيحة..! يعني اقول لك اخي الكريم .. ان المرأة اذا تقدم الخاطب لخطبيتها فهي تظهر بمظهرها المرتب الطبيعي دون تكلف او زيادة .. لانها ببساطة لا تحتاج ذلك .. يعني ان كانت جميلة او حسنة المظهر او حتى غير مقبولة ...لن يتزوجها الا زوجها ..لان ذلك ما كتبه الله لها وعليها ..وهو ما يجب ان تكون هي على اقتناع ويقين فيه .. جزاك الله خيرا |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
لا ماتظهر عنده وهي متبهذله لا تحسن شكلها بس مو كثييير >< عوافي على الطرح |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
أنااقول ان التزيين لايحسن يمكن للخاطب لايحب هذه الأشياء من أول طلة تظهر الفتاة وكأنها ليست واثقه من نفسها أو من جمالها الطبيعي
فجمال الروح يقضي على جمال المظاهر ولكن الجمال الخارجي يكون مقبول شكرا على هذا الطرح |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
[QUOTE=شروق الاجزجي;889141]وعليكم السلام ..
جزاك الله خيرا اخي اسماعيل .. اعتقد ان الرأي هنا نحسوم.. فالسؤال : هل يجوز التكلف في الزينة عند الرؤية الشرعية من الخاطب للمخطوبة ؟ فاعتقد ان التكلف في كل شئ مرفوض لانه لايحسن بل يقبح .. ثم انني اختلف معك تماما في استخدامك كلمة مبتذلة او متبذلة .. ولما وفيم الابتذال ..؟؟ اي انها لن تكون جميلة وتظهر نفسها قبيحة..! يعني اقول لك اخي الكريم .. ان المرأة اذا تقدم الخاطب لخطبيتها فهي تظهر بمظهرها المرتب الطبيعي دون تكلف او زيادة .. لانها ببساطة لا تحتاج ذلك .. يعني ان كانت جميلة او حسنة المظهر او حتى غير مقبولة ...لن يتزوجها الا زوجها ..لان ذلك ما كتبه الله لها وعليها ..وهو ما يجب ان تكون هي على اقتناع ويقين فيه .. بسم الله الرحمن الرحيم لقد عاودني الآن مرضي القديم . عاودني ما كان يصيبني من حرج عندما أحاول الرد على شخص هو أكبر مني علما أو قدرا. فقد أتلعثم (في الكتابة) ولا أحسن الرد . لذلك أطلب المعذرة مسبقا . ثم أقول وبالله التوفيق ومنه العون . أولا : أشكرك أختي الكريمة على مداخلتك وإبداء وجهة نظرك في هذا الموضوع . غير أن هناك بعض الأمور مازالت لم تتضح لي فحاولي توضيحها لي أكثر , وأجرك على الله . وأسأله تعالى أن يرزقني الفهم , ويفتح بصيرتي . فمثلا قولك :ـ فالسؤال : هل يجوز التكلف في الزينة عند الرؤية الشرعية من الخاطب للمخطوبة ؟ لا يا أختي الكريمة ليس سؤالي عن التكلف وإنما عن مجرد الزينة . وما دام أنك ذكرت التكلف هل هناك حد شرعي بحيث نقول عن هذه متكلفة وعن تلك ليست متكلفة ؟ وقولك :ـ ثم انني اختلف معك تماما في استخدامك كلمة مبتذلة او متبذلة .. ولما وفيمالابتذال ..؟؟ ما ذا تعني كلمة "ابتذال" أو "تبذل" بالنسبة لك ؟ حتى نكون نتناقش في أمر واضح. فلربما تكوني تتحدثين عن شيئ وأنا أتحدث عن شيئ آخر . فليس التبذل في (اللغة العربية) ـ حسب علمي ـ أن تكون المرأة جميلة وتظهر نفسها قبيحة. وإنما فقط لا تستعمل الزينة سواء كانت جميلة أو ذميمة[1]. قولك :ـ تظهر بمظهرها المرتب اسمحي لي ـ والله ـ لم أفهم معنى "المظهر المرتب" فهذا المصطلح لا نستعمله هنا , فإن كان لديك توضيح أكثر فتفضلي به مشكورة . قولك :ـ لن يتزوجها الا زوجها ..لان ذلك ما كتبه الله لها وعليها .. فهذا هو ما أومن به , لكن ليس هذا محل نقاشنا , فليس نقاشنا هل سيأتيها ما قدِّر لها أم لا . (فلسنا مسلمين أصلا إن ناقشنا هذا الأمر) . ثم إنه (أي الاعتماد على المقدر فقط) يتعارض مع الأخذ بالأسباب المشروعة[2]. فلم أنت تعملين وتتعبين ؟ أولم تعلمي أنك لن تكسبي إلا ما كُتِب لك ؟ أتمنى أن لا أكون قد ذكرت في كلامي ما يزعج أو يسئ . واستغفر الله العظيم . وأختم كلمتي بهذا الدعاء الطيب : " اللهم! ربَّ جبريل وميكائيل وإسرافيل! فاطرَ السماوات والأ رض! عالمَ الغيب والشهادة! أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون: اهدني لما اختُلِفَ فيه من الحق بإذنك؛ إنك أنت تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ".صحيح . أبو داوود حفظك الله من كل مكروه . والســــــــــــلام عليكم . [1] ) وان كنت تتحدثين باللغة المحلية واصطلاحاتها ـ فمع الأسف ـ لا أفهمها . [2] ) لكن نقاشنا هل التزين للخاطب من الأخذ بالأسباب المشروعة أم لا ؟ |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي تعقيب بسيط أنا سمعت أن من حق الخاطب أن يرى من المخطوبة ما يشجعه على خطبتها هي ليست مضطرة للتصنع أو التكلف لكن عليها أن تزين نفسها في حدود المعقول حيث تبدو جميلة على طبيعتها وفقني الله و إياكم لما يحب و يرضى
|
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
لا تظهر بمظهر غير لائق فهناك الملبس الانيق وتصفف شعرها وضع شي بسيط من المكياج الخفيف ولاأعتقد في هزا الامر تدليس والله أعلم |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
اقتباس:
عذرا راجية الجنان ؟؟؟طيف تصفف شعرها للخاطب ..هو لم يتزوجها او يعقد عليها بعد .. اظن ذلك سقط منك سهوا ..ربما اعتقدت انهما متزوجان ..أليس كذلك ؟ |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
[QUOTE=كركور اسماعيل;910131]
اقتباس:
الاخ الكريم .. شكر الله لك تعليقك ..وتعلم انه لا يوجد في الملتقى فارق بين اي عضو والاخر ..لذا كان هذا القسم لتبادل الآراء .. بالنسبة لقولك.. لا يا أختي الكريمة ليس سؤالي عن التكلف وإنما عن مجرد الزينة . وما دام أنك ذكرت التكلف هل هناك حد شرعي بحيث نقول عن هذه متكلفة وعن تلك ليست متكلفة ؟ بالنسبة للحد الشرعي فيسأل اهل العلم في ذلك ..فانا لست منهم .. وبالنسبة لاجابة على سؤالك ..فهو يتوقف على مفهوم الزينه بالنسبة لك ؟ ولكن عن رأيي ..فالزينه بالنسبة لي والتي اميل الى اتباع الرأي الداعي اليها ..هي الترتيب والتهذيب والتنسيق والتنميق في الهيئة ..بلا اصطناع او تكلف او زياده ..ولأكون اوضح سأقول لك بعض النماذج المرفوضة حسب رأيي .. فتاة تتزين بالمكياج والنمص والملبس الضيق او الزائد في التبهرج ..وهي اصلا في العادي غير ذلك .. يعني هي تفعل ذلك فقط لأجل ضمان "العريس " والنقطة الثانية سؤالك .. ما ذا تعني كلمة "ابتذال" أو "تبذل" بالنسبة لك ؟ الابتذال في اللغة .(حسب علمي).هو الامتهان وما قصدته هو ..فيم الامتهان؟ لما امتهن نفسي في ملبسي وهيئتي واصطنع ما انا لست عليه ..؟ وهي ليست بلهجة محلية ..هل اللغة العربية ..فانتم نصحتمونا بعدم استخدام اللهجات المحلية .. النقطة الثالثة : اسمحي لي ـ والله ـ لم أفهم معنى "المظهر المرتب" فهذا المصطلح لا نستعمله هنا , المظهر المرتب واعنى به المضطلحات التاليه واختر منها ما شئت (التهذيب والتنسيق والتنميق في الهيئة )..كأن يكون مظهرها مناسب بلا اخلال او اسفاف او افراط او تفريط ..فلا تقول انها تريد ان تكون جميلة فتنمص وتضع الوان الطيف من المساحيق ..وكذلك لا تقول انها لن تتكلف فتقابله بوجه عبوس غضوب وملبس غير مرتب .. يعني انت اخي الكريم ..اذا ذهبت الى مقابله رئيسك في العمل في اجتماع ..ستكون في افضل هيئة من ملبس ومظهر .. هذا هو ما اقصد وطبعا مع مراعاة حكم الشرع في التعطر والماكياج والنمص بالنسبة للمرأة ..وهو التحريم (حسب رأي العلماء الثقات ) بالنسبة للنقطه الرابعه : فهذا هو ما أومن به , لكن ليس هذا محل نقاشنا , فليس نقاشنا هل سيأتيها ما قدِّر لها أم لا . (فلسنا مسلمين أصلا إن ناقشنا هذا الأمر) . انا اعلم انا هذا ما تؤمن به ولكن هذا ما تحاول النفس اخفائه في مثل ذلك موقف بالنسبة للنقطة الخامسة : ثم إنه (أي الاعتماد على المقدر فقط) يتعارض مع الأخذ بالأسباب المشروعة[2]. فلم أنت تعملين وتتعبين ؟ أولم تعلمي أنك لن تكسبي إلا ما كُتِب لك ؟ سؤالك هل تتعارض العباده مع العمل ؟؟ والاجابه ببساطه : هل تتعارض اياك نعبد مع اياك نستعين ؟؟ بالطبع لا .. لكن ممكن افهم سؤالك على انه : هل الانسان مسير ام مخير ؟ وهو ما بحثت فيه حتى وصلت لاجابة ارضت قلبي وعقلي .. وهي موجزة في اجابه للشيخ بن عثيمين ..ان افسحتم لي المجال للاستفاضه .. القول الفصل في هذه المسألة أن الإنسان مخير وأن له اختياراً كما يريد كما قال الله تعالى (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوفِ إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون) وقال عز وجل (لمن شاء منكم أن يستقيم) وهذا أمرٌ معلوم بالضرورة فأنت الآن عندما قدمت لنا هذا الكتاب هل قدمته على وجه الإكراه وأنك تشعر بأن أحداً أكرهك على تقديمه أو أنك قدمته على سبيل الاختيار فأخذت الورقة وكتبت وأرسلت الخطاب أو أرسلت الكتاب لا شك في أن هذا هو الواقع ولكننا نقول كل ما نقوم به من الأفعال فإنه مكتوبٌ عند الله عز وجل معلومٌ عنده أما بالنسبة لنا فإننا لا نعلم ما كتب عند الله إلا بعد أن يقع ولكننا مأمورون بأن نسعى إلى فعل الخير وأن نهرب عن فعل الشر وليس في هذا إشكالٌ أبداً نجد الطلبة يتجهون إلى الكلية مثلاً أو إلى الجامعة فمنهم من يختار كلية الشريعة ومنهم من يختار كليه أصول الدين ومنهم من يختار كلية السنة ومنهم من يختار كلية اللغة ومنهم من يختار كلية الطب المهم أن كلاً منهم يختار شيئاً ولا يرى أن أحداً يكرهه على هذا الاختيار كيف نقول مسير ومخير لو كان الإنسان مجبراً على عمله لفاتت الحكمة من الشرائع ولكان تعذيب الإنسان على معصيته ظلماً والله عز وجل منزهٌ عن الظلم بلا شك فالإنسان يفعل باختياره بلا شك لكن إذا فعل فإنه يجب عليه أن يؤمن بأن هذا الشيء مقدر عليه من قبل لكنه لم يعلم بأنه مقدر إلا بعد وقوعه ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار) قالوا يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب قال (اعملوا) فأثبت لهم عملاً مراداً فكلٌ مسيرٌ لما خلق له أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ قوله تعالى (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى) ان الإنسان مسيرٌ مخير ومعنى مخير أن له الاختيار فيما يفعل ويذر لكن هذا الذي اختاره أمرٌ مكتوبٌ عند الله وهو لا يعلم ما كتبه الله عليه إلا بعد أن يقع فيعرف أن هذا مكتوب وإذا ترك الشيء علم أنه ليس بمكتوب نعم. شكر الله لكم واعتذر للاطاله |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . قبل أيام كتبتَ لي هذه الكلمات ولم أتمكن من الرد عليها إلا الآن فاعذرني على التأخير . ثم إني أشكرك على مداخلتك ومشاركتك في موضوعي , وسوف أناقش معك ما قلتَ : أول كلمة لفتت انتباهي من كلامك هي قولك : فجمال الروح يقضي على جمال المظاهر اسمح لي أن أقول لك : أولا : ليس كل الناس مثلك يا أبا محمود يهتمون بجمال الروح فقط . فهناك الضِّعاف مثلي ممن يهتمون أيضا بجمال المظاهر. وأظن أن القضية نفسية , فالناس يختلفون فيها اختلافا شديدا. فهناك من الرجال من يهتم بمظهره هوـ وليس بمظهر المرأة ـ أكثر من اهتمام المرأة بمظهرها !! وهناك العكس , فمن النساء من لا تهتم بالمظاهر إطلاقا , بل لا تهتم حتى بمظهرها هي وأحيانا تكون مزوجة !! وفي الواقع المُعاش أكبر دليل على صحة ما قلته لك . والله أني لأعلم حالتيْ طلاق وقعتا منذ مدة في هذه القرية كان عدم اهتمام المرأة بمظهرها أحد الأسباب . فأحيانا كما قلتُ لك يعطي الزوج اهتماما كبيرا للمظهر بينما الزوجة بعكسه فيقع هنا الخلاف المدمر . فبعض الناس يعطي نسبة 80 أو 90 % لجمال الروح وبعض آخر بعكسه . وكل واحد لديه تقسيم أو نسبة تختلف باختلاف شخصيته . فقولك جمال الروح يقضي على جمال المظاهر غير صحيح عند الكثيرين وأنا أحدهم . ذلك أولا . وثانيا : كما تعلم فإن الإسلام اهتم بجمال الروح وجمال المظاهر معا , وأظنك لست في حاجة لأن أذكر لك بعض النصوص في هذا المجال , فأنت اليوم الأستاذ , الذي سوف يوجهنا إن تُهنا , وينبهنا إن أخطأنا, و يُذكرنا إن نسينا . ولقد نسينا فعلا هذه الآية : " قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده ؟ " كما نسينا أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم : "..... وإذا نظر إليها سرَّته ...." لقد كان يتحدث عن جمال المظاهر دون شك . وكذلك قوله للمغيرة بن شعبة : " اذهب فانظر إليها " فهل سينظر إلى روحها أم إلى مظهرها ؟؟!! أما قولك : يمكن للخاطب لايحب هذه الأشياء فأنا أقول : يمكن الخاطب يحب هذه الأشياء . وليس أحد الكلامين في ميزان النقد بأولى من الآخر . شكرا . بارك الله فيك . والســـــــــــــــــــــــلام عليكم . |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي الخالصة لك أختي "شروق الاجزجي" على مشاركاتك الكثيرة في مواضيعي. وقد بدأت كلامك بقولكِ :ـ وتعلم انه لا يوجد في الملتقى فارق بين اي عضو والاخر شكرا لتواضعك . ومع ذلك فأعتذر مسبقا عن أي خطإ يقع مني سواء في هذه المداخلة أو فيما سبقها أو لحقها . وأما قولك :ـ وبالنسبة لاجابة على سؤالك ..فهو يتوقف على مفهومالزينه بالنسبة لك؟ تريدين أن تقولي يتوقف على مفهوم الزينة عند المخطوبة ؟! أكاد أوافقك على هذا الرأي , أي أن الأمر يختلف حسب الأشخاص والأماكن والأعراف . وعليه فقد تريْن أنت أن فتاة ما متزينة بل مفرطة , بينما يراها غيرك أو ترى هي نفسَها عادية أو أقل من عادية . أليس كذلك ؟ وعليه فكل واحد أواحدة ( تلبس أو تتزين ) حسب قناعتها وضميرها , ولا ينكر أحد على أحد !!! وأما قولك :ـ ..ولأكون اوضح سأقول لك بعض النماذج المرفوضة حسب رأيي....فتاة تتزين بالمكياج والنمص والملبسالضيق او الزائد في التبهرج ..وهي اصلا في العادي غير ذلك .. هل تقصدين إنها أن كانت في (الأصل والعادي ) أي من عادتها تفعل ذلك , تستطيع أن تفعله أيضا أمام خاطبها ؟ إن كنتِ حقا تقصدين ذلك فسأناقشه معك في مداخلة أخرى , أما الآن فلا , لأني أخشى أن أعلق على كلامك فيكون ليس ذلك قصدك . وقولك :ـ الابتذال فياللغة .(حسب علمي).هوالامتهان وما قصدته هو ..فيمالامتهان؟ لما امتهن نفسي في ملبسي وهيئتي واصطنع ماانا لست عليه ..؟ وهي ليست بلهجة محلية ..هل اللغةالعربية ..فانتم نصحتمونا بعدم استخدام اللهجات المحلية نعم أنصح باستعمال العربية الفصحى خاصة مع أشخاص ليسوا من نفس البلد , أما داخل البلد الواحد فربما تكون اللهجة المحلية أسهل وأقرب للفهم . فلو حدثتني بلهجتك فربما أفهم منك بعد التعب 60% ! ولو حدثتك أنا بلهجتي أنا متأكد أنك في أحسن الأحوال ستفهمين 10%. وأما ما أعرفه من اللغة أن الابتذال أو التبذل هو ترك التزين ,والمعنى واضح في حديث أم الدرداء الذي سبق أن ذكرته . قولك :ـ ......والنمص بالنسبة للمرأة . وهو التحريم (حسب رأي العلماء الثقات) نعم أغلب العلماء (المشارقة ) يقولون بالتحريم , ولكني لا أسير مع الأغلبية وإنما مع الحق حيث ما وُجد , وعليه فالأمر(أي النمص) بالنسبة لي مازال يحتاج لمزيد من البحث والنقاش والتفصيل ولا أجزم أنه حرام في جميع الصور[1]. وأما قولك :ـ سؤالك هل تتعارض العباده مع العمل ؟؟ والاجابه ببساطه : هلتتعارض اياك نعبد مع اياك نستعين ؟؟ بالطبع لا .. لكن ممكن افهم سؤالك على انه :هل الانسانمسير ام مخير ؟ لا ليس ذلك سؤالي أبدا . فأنا لم اسأل عن تعارض العبادة مع العمل ولم أذكر ذلك فيما كتبت , ولم أفكر فيه أصلا . وإنما أردت إقناعك أو بالأحرى تذكيرك بأن الأخذ بالأسباب (أي التزين) لا يتعارض مع ما قدره الله , وبصفة أو ضح لا نترك العمل أو الأخذ بالأسباب المشروعة اكتفاء بما قدره الله لنا . وقولك : لكن ممكن افهم سؤالك على انه :هل الانسان مسير ام مخير؟ لم أطرح هذا السؤال الآن إطلاقا . وإنما طرحت هذا السؤال (الفلسفي) على نفسي منذ سنين عديدة وبحثت عن جوابه فوجدت إجابات عديدة جدا من بينها هذه الإجابة: " الإنسان مخير فيما يعلم مسير فيما لا يعلم ! " وأما كلام ابن عثيمين الآتي حيث قال :ـ فإنه يجب عليه(أي الانسان ) أن يؤمن بأن هذا الشيء مقدر عليه من قبل لكنه لم يعلم بأنه مقدر إلابعد وقوعه فمعناه حسب فهمي :أن الإنسان مُجبر ولكنه لا يدري أنه مجبر إلا بعد وقوع الحدث !!! كالطائر عندما يقع في الفخ . فالفخ موجود من قبل ولكنه لم يدر به إلا بعد أن يقع فيه ! غير أنني أفضل عدم مواصلة النقاش في قضية "القدر" فهي ليست موضوعنا أصلا ولا أدري كيف حتى جررتنا إليها !؟ كما أشير أيضا إلى أنني أحترم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وهو من أجل شيوخي ولكني لا أسلم له بكل ما قال . وأما قولك : يعني انت اخي الكريم ..اذا ذهبت الى مقابله رئيسك في العمل فياجتماع ..ستكون في افضل هيئة من ملبس ومظهر .. فاسمحي لي أن أقول لك لقد استعملت هنا "القياس مع الفارق[2]"! فأين الرجل من المرأة؟ وأين العمل من الخطوبة؟ وأين الخاطب من رئيس العمل ؟ فلم أجد أي رابط يربط موضوع الخطبة بموضوع الاجتماع مع رئيس العمل ! أما قولك : انا اعلم انا هذا ما تؤمن به ولكن هذا ما تحاول النفس اخفائه فيمثل ذلك موقف فأنا آسف , والله لم أفهم معنى هذه العبارة فإن أمكن وضحيها لي أكثر حتى يمكنني التعليق عليها . أخيرا : لا أدري ما الذي جعلني أطرح هذا الموضوع ثم أدخل في مناقشته وبهذا الحماس !؟ ما أنا متأكد منه 100% أنني لن أُخطَب ولن أخطِب أيضا , لأني : أولا: رجل . ثانيا :متزوج . ثالثا : مشبَّع (saturué) . لذلك وددت لو أن فتاة تطوعت وأكملت هذا النقاش غير المناسب لي ! غير أن أي واحدة من الأخوات لم تفعل . وكما قال صاحبكم (شاعركم) : فإن من فتح الأبواب يغلقها ومن بدأ الطريق ينهيها ... وأقرب طريق للاختصار هو طرح هذا السؤال :ـ هل تظهر المخطوبة أمام خاطبها بالحجاب أو الجلباب[3] أم لا ؟ أتمنى أن لا يكون في كلامي أي إزعاج أو إحراج . دمت في رعاية الله وحفظه . جعلك الله من أهل القرآن , وختم لك بحسن الختم , وبُشرت برضا الرحمن . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. [1] ) مع اعتقادي صحة حديث ( لعن الله النامصات .........) [2] ) أتمنى أن تكوني على دراية بهذا المصطلح . [3] ) لدي سؤال هامشي أود معرفته منذ مدة وها قد حانت الفرصة لطرحه . هل هناك فرق بين الحجاب والجلباب أم أن الحجاب هو الجلباب ؟ |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
هل تظهر المخطوبة أمام خاطبها بالحجاب أو الجلباب[3] أم لا ؟
وهل هناك اختيار آخر للمسلمة ؟ |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم . أطيب وأفضل تحية لأطيب وأفضل مشرفة ( شروق الأجزجي). ............ ليت أن كل الناس ينظرون إلى الأشياء بالبساطة والوضوح الذي تنظرين به! أسأل الله أن يلهمني السداد والثبات كما ألهمك . سيدتي الفاضلة يعجبني وثوقك بنفسك وتأكدك من صحة إجاباتك لدرجة أن الكثير من القضايا المعقدة (عندي) تعتبرينها بديهيات ! كهذه القضية. لكن ومع ذلك لا يعجبني التسرع في الرد وإهمال الآراء المخالفة[1] قبل أيام قلتِ تظهر المخطوبة بمظهر مرتب مهذب منسق ........ أو كما قلتِ حرفيا :ـ الترتيب والتهذيب والتنسيق والتنميق في الهيئة . ولكنها يا سيدتي عندما تضع الحجاب أو الجلباب سوف يغطي كل تنسيق وترتيب وتنميق ووووو.... ذاك أولا . وثانيا ـ وهذا هو المهم ـ إذا كانت ستظهر أمام خاطبها بالحجاب أو الجلباب[2] فما الفرق بينه وبين غيره ؟ أعني ما المزية التي أعطِـيت له؟ وأي شيء منحناه إياه وميزناه به بوصفه خاطبا ؟ أقصد أنها إذا كانت مرتدية للحجاب فالكل ينظر إليها سواء في الطريق أو مكان العمل أو المدرسة وكل الأماكن العامة ولا حرج عليها ولا عليهم إن شاء الله . وثالثا ـ وهذا هو الأهم ـ النصوص الواردة في هذا المجال وهي كما تعلمين تفيد العموم . ختاما: أشكرك على المداخلة وإثراء الموضوع . وبالنقاش والحوار يتضح الحق ويظهر الصواب , ولا يهم على يد مَـن ظهر . فأنا أعتبر الحق كهلال العيد , المهم أن يراه أحد (أيَّ أحد) وليس بالضرورة أن أراه أنا وإلا استمر صائما حتى أراه بنفسي ! فهذا غلط كما تقول "بصمة إبداع". دمت في رعاية الله وحفظه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . [1] ) [2] ) بالمناسبة هل هناك فرق بين الحجاب والجلباب أم لا ؟ فأنا حقا لا أدري ! |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
وثانيا ـ وهذا هو المهم ـ إذا كانت ستظهر أمام خاطبها بالحجاب أو الجلباب[2] فما الفرق بينه وبين غيره ؟
أعني ما المزية التي أعطِـيت له؟ وأي شيء منحناه إياه وميزناه به بوصفه خاطبا ؟ ولما يكون هناك فرق بينه وبين اي شخص اخر؟ يعني هذا الرجل ان خطبها او تقدم لها للخطبة له توصيف واحد شرعا وعرفا ..وهو رجل اجنبي عنها ..وكا نقول في بلادنا ..غريب عنها .. اي لا يوجد له حق عليها .. بل اقول لك .. ولما اكون بلفور ...لما اعطي من لا يملك من لا يستحق ؟ فالمرأة سبحان الله ملك رجل قد كتبه الله عنده ..وادخره لها واختصها به من دون نساء العالمين ..فما لها من مشاعر وكل شئ ملكه هو ..لذا يجب ان تحافظ على نفسها ومشاعرها للصاحبه ..والخاطب لا يستحق لانه ما اصبح شرعا زوجها ..يعني ممكن يتركوا بعضهما لاي سبب وهم بالخطوبة .. لذا الخاطب ليس له ميزة .. وعلى هذا ليس هناك اضرار لتحميل الامور اكثر من نصابها .. الاحكام واضحة ومباشرة ..واقول لك ان الاكثر راحة للمرأة هو ان تكون على طبيعتها ..وخاصة ان كانت على يقين ان هذا الخاطب ان كان ملكها فلن تاخذه غيرها .. اليقين ..ثم اليقين .. وطبعا انا ابني رأيي على اساس القناعات التي تقول ..سمعنا واطعنا بالنسبة للاحكام الشرعية في علاقة الخاطب بالمخطوبة ..وكذلك ما يكفل لي كرامة وعزة وسلامة الاختيار والتصرف ..وخبرة ذوي الخبرة .. جزاك الله خيرا على الاثراء |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/...4374996313.gif موضوع يستحق النقاش.. بارك الله فيك اخي.. ... وهي الآن متحيرة هل تظهر أمام خاطبها متزينة متجملة (متصنعة) بأنواع الزينة الطبيعية والصناعية المعروفة؟ أم تخرج أليه (متبذلة) أي دون تزين أو تجمل ؟ لا باس بان تتزين بالقليل.. ترتدي لباسا محتشما ..وانيقا.. ولو وضعت القليل من المكياج بدون ان يخفي ملامحها كانها ارتدت قناعا.. هل تظهر المخطوبة أمام خاطبها بالحجاب أو الجلباب[3] أم لا ؟ قبل ان اذكر رايي وما يحصل في مجتمعي.. احب ادراج فتوى على الرابط.. http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=5814 فهذا هو راي اصحاب العلم من شيوخنا.. ....... اما عن الجلباب و العباءة,, اعتقد والله اعلم انه لا حرج ان تقابله بالجلباب"ان كنت تقصد بالجلباب اللباس المحتشم..لا الشفاف ونحوه.. والله اعلم |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
رأيي ان تتزين قليلا و تبرز مكامن جمالها دون تصنع او اخفاء العيوب او طمس الواقع بحيث تتحقق المعادلة التالية (كما لكل طبخة منكهاتها دون تغيير المكونات الرئيسية كذلك يجب ان تكون الزينة)
|
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
اقتباس:
كيف يا أخي أن تبرز مكامن جمالها ماذا تقصد بذلك فما زال رجلاً أجنبياً عليها ويجب أن تظهر له باللباس الشرعي... |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
السلام عليكم
إن شاء الله لى مشاركه بالموضوع عندما تحين الفرصه وجزاكم الله خيرا |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
قال أبو محمود
كيف يا أخي أن تبرز مكامن جمالها ماذا تقصد بذلك فما زال رجلاً أجنبياً عليها ويجب أن تظهر له باللباس الشرعي فأقول لك ولشروق أيضا فهل مر بكما هذا الحديث النبوي ؟ وما معناه ؟ إذا خطب أحدكم امرأة فإن استطاع أن ينظر إلى بعض مايدعوه إلى نكاحها فليفعل |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
اقتباس:
|
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
اقتباس:
ولذلك فقد كان مثال وعد بلفور غير مناسب لما أقصده . فأنا أقصد هل هناك فرق في الشرع بين الخاطب وغيره أم لا ؟ فإذا كان غير الخاطب يرى الوجه والكفين كما هو مذهبي , فما ذا يعني السماح للخاطب بالرؤية ؟ هل تقولون يرى الوجه والكفين ؟ فذلك مسموح من قبل له ولغيره؟ أتمنى أن لا يُعد كلامي هذا تهجما على أحد وإنما هو شرح لوجهة نظري وأريد أن افهم إن كنتُ على خطأ مشكورون كلكم على المشاركة واثراء الموضوع اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
اقتباس:
مرحباً بعودتك وأماما جاء في الحديث أخي الكريم فهو أن ينظر الخاطب إلا ما يعوه لخطبة تلك الفتاة .... لاأن تتزين الفتاة وتظهر مفاتنها وهناك فرق كبير... فتاوى اللجنة للبحوث العلمية والإفتاء:- س: ما هي الأجزاء التي يجوز للخاطب أن يراها من مخطوبته ؟ لقد سمعت كثيراً من رجال الدين يحددها بالوجه والكفين ، ولكني قرأت في جريدة (النور) التي تصدر في مصر، عن أحد الأحزاب السياسية أنه يجوز للخاطب أن يرى قدم مخطوبته إلى ما تحت الركبة ؛ فأرجو أن ترسلوا لنا الرأي السديد في هذا الموضوع ، وهل يجوز للخاطب أن يراقب المرأة التي يريد خطبتها أثناء سيرها في الطريق ؟ وهل ورد فعلاً أن احد الصحابة فعل ذلك؟ يجوز لمن أراد أن يتزوج امرأة أن ينظر عند خطبتها إلى وجهها بلا تلذذ ولا شهوة ، ودون خلوة بها باتفاق العلماء ، وقد شرع ذلك رعاية للحاجة ، ورجاء أن يؤدم بينهما إذا تزوجها ، وفي ذلك الكفاية ؛ لأن الوجه مجمع المحاسن ، وبه تندفع الحاجة ، أجاز بعض الأئمة النظر إلى الكفين أيضاً وما يظهر من المرأة غالباً مما يدعو إلى نكاحها . ويجوز للخاطب أن يَرقُبهَا أثناء سيرها في الطريق ليرى منها مايدعوه إلى نكاحها ، كما روى أبوداوود: عن جابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى مايدعوه إلى نكاحها فليفعل )) قال جابر : ( فخطبت امرأة فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها مادعاني إلى نكاحها فتزوجتها ) وعن أبي هريرة قال : خطب رجل امرأة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً )) كتاب فتاوى علماء البلد الحرام صفحة 1355 وفقك الله ودمتم بحفظه ورعايته |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
أحييك تحيية إخاء ومودة وصداقة ومحبة .
وأتمنى أن لا تزعل من نقاشي فأنا كما تعرفني ! مع احترامي الشديد لك وللجنة البحوث العلمية والافتاء غير أن قول هذه اللجنة ليس هو القول الفصل الذي لا يمكن ولا يقبل نقاشه . اسأل الله أن يفتح علي وعليك وينور بصيرتي وإياك ,ويهدينا إلى طريق الحق والصواب . ( اللهم ربجبريل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون أهدني لما اختلف فيه من الحق فإنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
لا إله إلا الله بالفعل تفاجأت من وجهات نظر كثيرة هنا ، حقيقة معرفة آراء الناس نصف العلم . لم يخط ببالي كل إجاباتكم ، وذلك لأننا في مجتمعنا عندما يخطب رجل فتاة تخرج أمامه كاشفة عن رأسها ، ليراها الرؤية الشرعية باعتباره حق ، وللمعلومية ثلاثة أرباع الشباب عندما يطلبون من أمهاتهم البحث عن عروس - لأنه في عاداتنا الأم من تفعل ذلك - يكون اهتمامهم الأول والأخير بشعر تلك الفتاة زوجة المستقبل ، فهو نصف جمال المرأة . أشعر أن حواركم بعيد عن واقع الحياة المعاش - مع احترامي لرأي الجميع - فالشاب يبحث عن شكل الفتاة بالدرجة الأولى وهذا من حقه ، ولا نستطيع الاعتراض عليه لأنها فطرة فطرها الله في النفس البشرية ، ولأن هذه الفتاة ستكون زوجة المستقبل وشريكة الحياة الطويلة ، والشاب له الحق في البحث عمن يعجبه جمالها وتعينه على غض بصره ، وبهذا له الحق أن يرى شعرها ، ولا أظن أن هذا الأمر ينقص من كرامة المرأة أبدا بالتوفيق للجميع |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
اقتباس:
أختي الكريمه بشرى فلسطين حياك الله لماذا تتفاجئي أختي فهذا شرع الله وأماقولك ، وذلك لأننا في مجتمعنا عندما يخطب رجل فتاة تخرج أمامه كاشفة عن رأسها ، ليراها الرؤية الشرعية باعتباره حق ، فهو بعيد كل البعد عن ماشرع له في الدين وهذا منافي للشريعه الاسلاميه لأنه مايزال غريباً عليها ورجل أجنبي ولا يحق له إلارؤية ماأحله الشرعوهو: فتاوى اللجنة للبحوث العلمية والإفتاء:- س: ما هي الأجزاء التي يجوز للخاطب أن يراها من مخطوبته ؟ لقد سمعت كثيراً من رجال الدين يحددها بالوجه والكفين ، ولكني قرأت في جريدة (النور) التي تصدر في مصر، عن أحد الأحزاب السياسية أنه يجوز للخاطب أن يرى قدم مخطوبته إلى ما تحت الركبة ؛ فأرجو أن ترسلوا لنا الرأي السديد في هذا الموضوع ، وهل يجوز للخاطب أن يراقب المرأة التي يريد خطبتها أثناء سيرها في الطريق ؟ وهل ورد فعلاً أن احد الصحابة فعل ذلك؟ يجوز لمن أراد أن يتزوج امرأة أن ينظر عند خطبتها إلى وجهها بلا تلذذ ولا شهوة ، ودون خلوة بها باتفاق العلماء ، وقد شرع ذلك رعاية للحاجة ، ورجاء أن يؤدم بينهما إذا تزوجها ، وفي ذلك الكفاية ؛ لأن الوجه مجمع المحاسن ، وبه تندفع الحاجة ، أجاز بعض الأئمة النظر إلى الكفين أيضاً وما يظهر من المرأة غالباً مما يدعو إلى نكاحها . ويجوز للخاطب أن يَرقُبهَا أثناء سيرها في الطريق ليرى منها مايدعوه إلى نكاحها ، كما روى أبوداوود: عن جابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى مايدعوه إلى نكاحها فليفعل )) قال جابر : ( فخطبت امرأة فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها مادعاني إلى نكاحها فتزوجتها ) وعن أبي هريرة قال : خطب رجل امرأة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً )) وأما قولك عن الشباب وما يطلبونه من أمهم عن العروس عندما تطلب لهم فهذا حسن فالام ترى مايخفى عن الخاطب ويكفي هذا وأما قولك: وبهذا له الحق أن يرى شعرها ، ولا أظن أن هذا الأمر ينقص من كرامة المرأة أبدا بأي حق تحدثت أختي الكريمه وقد بت الشرع في ذلك فهل بذلك تعترضين على ماشرع الله سبحانه وتعالى(لاأعتقد ذلك) بل وإن رؤية شعر الفتاة ينقص من كرامتها لأن حفظ كرامتها بإتباع ماأمر الله والنهي عما نهى عنه تقبلي مروري أختي الكريمه ودمتم بحفظ الله وعونه |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
عندما تحدثت عن نظر الخاطب للمخطوبة لم أتحدث عن العرف أبدا وإنما تحدثت عن الشرع فلن أقول لك أني عالمة بالشرع ولكن قرأت أحكاما فقهية كثيرة ، وطوال عمري أعرف أن الشرع يبيح للخاطب النظر لمخطوبته في حدود المتعارف عليه وهو ما ذكرته أعلاه . أما هذه الفتوى لا أجد فيها تعارض عما قلته إلا بالقول الصريح للمفتي وكان ذلك ردا لما تجاوزته مجلة النور كما فهمت أما الأحاديث التي ودت بالفتيا لم تخالف ما قلته بل جاءت مفسرة لما ذكرته على العموم سأتأكد لك من مجلد مجمع الفتاوى الفقهية وسأعود لكتاب تحفة العروس لابن القيم وفقه الإمام أحمد بن حنبل فكلها كتب قد قرأتها قبل ذلك ، ولكن ممرت على هذا الموضوع مرورا سريعا باعتباره أمرا لا خلاف فيه ، ولكن الآن سأعود وأدقق النظر فيها بالتوفيق |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
هذه فتيا للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين : ســـؤال: ماذا يجوز للخاطب أن يرى من المخطوبة؟ فمثلاً هل تنزع الخمار أم يرى الوجه فقط؟ وهل يجوز الكلام معها مع وجود محرم ؟ الجواب : الخاطب يجوز له أن ينظر من مخطوبته إلى ما يظهر غالبًا كالوجه والكفين والشعر وينظر إليها قائمة وجالسة ويسمع كلامها ويكون ذلك بحضور أحد محارمها ويكون بقدر الحاجة ولا تجوز الخلوة بها قبل العقد ويجوز التحدث معها هاتفيًا بعد الركون إليها فيما له تعلق بالنكاح والبحث معها في أمور تختص بالزوجين والسؤال عن الحاجيات المهمة وما إلى ذلك. والله أعلم . انتهت الفتيا وأريد أن أوضح أن كثيرا من الناس تجاوزوا الحدود الشرعية فالنظرة الشرعية لا تتعدى نظر الخاطب لمخطوبته بضع دقائق وسماع صوتها ..طريقة حديثها حتى يكون على بينة ، أما الجلوس الطويل معها بحجة أنه خطبها ، أو أن يعود ليطلب رؤيتها مرة أخرى قبل عقد النكاح بغرض التسلية فقط ، أو أن تخرج بلباس قصير أو ضيق فكل هذا من المخالفات والتوسعات باسم النظرة الشرعية . |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:
نظر الخاطب إلى المخطوبة 24 - ذهب الفقهاء إلى أنّ من أراد نكاح امرأة فله أن ينظر إليها ، قال ابن قدامة : لا نعلم بين أهل العلم خلافاً في إباحة النّظر إلى المرأة لمن أراد نكاحها ، وقد روى جابر قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل " . قال : فخطبت امرأةً فكنت أتخبّأ لها حتّى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوّجتها. 25 - لكنّ الفقهاء بعد اتّفاقهم على مشروعيّة نظر الخاطب إلى المخطوبة اختلفوا في حكم هذا النّظر فقال الحنفيّة والمالكيّة والشّافعيّة وبعض الحنابلة : يندب النّظر للأمر به في الحديث الصّحيح مع تعليله بأنّه " أحرى أن يؤدم بينهما " أي تدوم المودّة والألفة. والمذهب عند الحنابلة أنّه يباح لمن أراد خطبة امرأة وغلب على ظنّه إجابته نظر ما يظهر غالباً. قال في ' الإنصاف ' : ويجوز لمن أراد خطبة امرأة النّظر . نظر المخطوبة إلى خاطبها 26 - حكم نظر المرأة المخطوبة إلى خاطبها كحكم نظره إليها لأنّه يعجبها منه ما يعجبه منها ، بل هي - كما قال ابن عابدين - أولى منه في ذلك لأنّه يمكنه مفارقة من لا يرضاها بخلافها. واشترط جمهور الفقهاء ' المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة ' لمشروعيّة النّظر أن يكون النّاظر إلى المرأة مريداً نكاحها ، وأن يرجو الإجابة رجاءً ظاهراً ، أو يعلم أنّه يجاب إلى نكاحها ، أو يغلب على ظنّه الإجابة. واكتفى الحنفيّة باشتراط إرادة نكاحها فقط. أمن الفتنة والشّهوة 28 - لم يشترط الحنفيّة والمالكيّة والشّافعيّة لمشروعيّة النّظر أمن الفتنة أو الشّهوة أي ثورانها بالنّظر ، بل قالوا : ينظر لغرض التّزوّج وإن خاف أن يشتهيها ، أو خاف الفتنة ، لأنّ الأحاديث بالمشروعيّة لم تقيّد النّظر بذلك. واشترط الحنابلة لإباحة النّظر أمن الفتنة ، وأمّا النّظر بقصد التّلذّذ أو الشّهوة فهو على أصل التّحريم. ما ينظر من المخطوبة 29 - اتّفق الحنفيّة والمالكيّة والشّافعيّة على أنّ ما يباح للخاطب نظره من مخطوبته الحرّة هو الوجه والكفّان ظاهرهما وباطنهما إلى كوعيهما لدلالة الوجه على الجمال ، ودلالة الكفّين على خصب البدن . واختلف الحنابلة فيما ينظر الخاطب من المخطوبة ، في أنّه ينظر إلى ما يظهر منها غالباً كوجه ويد ورقبة وقدم ، لأنّه صلى الله عليه وسلم لمّا أذن في النّظر إليها من غير علمها ، علم أنّه أذن في النّظر إلى جميع ما يظهر غالباً ، إذ لا يمكن إفراد الوجه بالنّظر مع مشاركة غيره في الظّهور ، ولأنّه يظهر غالباً فأشبه الوجه. أمّا ما يظهر غالباً سوى الوجه ، كالكفّين والقدمين ونحو ذلك ممّا تظهره المرأة في منزلها ففيه روايتان للحنابلة. إحداهما : لا يباح النّظر إليه لأنّه عورة ، فلم يبح النّظر إليه كالّذي لا يظهر ، فإنّ عبد اللّه بن مسعود روى أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة " ، ولأنّ الحاجة تندفع بالنّظر إلى الوجه فبقي ما عداه على التّحريم. والثّانية : وهي المذهب ، للخاطب النّظر إلى ذلك ، قال أحمد في رواية حنبل : لا بأس أن ينظر إليها وإلى ما يدعوه إلى نكاحها من يد أو جسم ونحو ذلك ، قال أبو بكر : لا بأس أن ينظر إليها حاسرةً " أي كاشفة عن رأسها". تكرير النّظر 31 - للخاطب أن يكرّر النّظر إلى المخطوبة حتّى يتبيّن له هيئتها فلا يندم على نكاحها ، ويتقيّد في ذلك بقدر الحاجة ، ومن ثمّ لو اكتفى بنظرة حرم ما زاد عليها ، لأنّه نظر أبيح لحاجة فيتقيّد بها. وسواء في ذلك - عند الشّافعيّة - أخاف الخاطب الفتنة أم لا. كما قال إمام الحرمين والرّويانيّ. أمّا الحنابلة فقالوا : يكرّر الخاطب النّظر ويتأمّل المحاسن ولو بلا إذن ، ولعلّه أولى ، إن أمن الشّهوة أي ثورانها. مسّ ما ينظر 32 - لا يجوز للخاطب أن يمسّ وجه المخطوبة ولا كفّيها وإن أمن الشّهوة ، لما في المسّ من زيادة المباشرة ، ولوجود الحرمة وانعدام الضّرورة والبلوى. الخلوة بالمخطوبة 33 - لا يجوز خلوة الخاطب بالمخطوبة للنّظر ولا لغيره لأنّها محرّمة ولم يرد الشّرع بغير النّظر فبقيت على التّحريم ، ولأنّه لا يؤمن من الخلوة الوقوع في المحظور. فإنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال : " ألا لا يخلونّ رجل بامرأة إلاّ كان ثالثهما الشّيطان " . إرسال من ينظر المخطوبة 34 - اتّفق الفقهاء على أنّ للخاطب أن يرسل امرأةً لتنظر المخطوبة ثمّ تصفها له ولو بما لا يحلّ له نظره من غير الوجه والكفّين فيستفيد بالبعث ما لا يستفيد بنظره ، وهذا لمزيد الحاجة إليه مستثنىً من حرمة وصف امرأة لرجل ، والحنفيّة والشّافعيّة يرون أنّ من يرسل للنّظر يمكن أن يكون امرأةً أو نحوها ممّن يحلّ له نظرها . ما يفعله الخاطب إن لم تعجبه المخطوبة 35 - إذا نظر الخاطب إلى من يريد نكاحها فلم تعجبه فليسكت ، ولا يقل ، لا أريدها ، لأنّه إيذاء. |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لقد تعرفت عليك عندما كنت تتولين عملية الإشراف على قسم اللغة , فقد كتبتُ هناك عدة مواضيع باسم (إسماعيل) وطرحتِ علي وقتها سؤالا لم أجد وقتا لأجيب عليه حتى اليوم هل تذكرتِ[1] ؟ أعجبتني كثيرا مشاركاتك ومداخلاتك في هذا الموضوع وسررت بمصارعتك لقوم عنيدين ! غير أنه لفت انتباهي في مداخلتك هنا قولك : ـ فالنظرة الشرعية لا تتعدى نظر الخاطب لمخطوبته بضع دقائق صراحة أنا لم أطمئن لهذا الكلام . ومن الذي حدد الوقت ؟ فهل سأفتح لك جبهة ثانية للصراع مع معاند آخر[2] ؟ أتمنى أن لا يحدث ذلك. أنتظر دائما مشاركاتك وأسعد بها . دمت في رعاية الله وحفظه. والسلام عليكم. [1] )كان السؤال حو ل وقوع أحد حروف الجر مبتدأ .وسوف أقدم لك الإجابة في هدا الاسبوع بإدن الله [2] ) أعني نفسي . فأنا لن أسلـِّــــم بسهولة أن المدة محددة ببضع دقائق. |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
ما شاء الله ..تميز الموضوع جعلنا 3 فئات ..
الفئة الاولى : ترى ان الرجل يجب ان يرى من المرأة فكر وعقل وقبول شكلي ..وهذا القبول الشكلي لا يتعدى الوجه والكفين كأي رجل اجنبي ..-ببساطة لانه في النهاية رجل اجنبي - وعلى ذلك فان النظر هنا -المشار اليه في الحديث- هو النظر الى الشكل العام ..وطبعا فان الانسان عقل وجسد فالموضوع يكون متكافئ القبول من الناحية الشكلية والفكرية .. الفئة الثانية: ترى ان الموضوع اساسه القبول الشكلي ..وان النظر هنا يجب ان يكون -خاص - بالخاطب فيرى اكثر مما هو متاح للاجنبي ..وان الاعتبار الشكلي هو اساس المضي في الخطبة لانه اساس الاختيار ..معتبر ان الاساس هنا لاشكل في المرتبة الاولى والعقل في المرتبة الثانية الفئة الثالثة: ترى ان الجدال بين الفئتين الاولى والثانية لا يتعدى كونه جدال فلسفي بعيد عن الواقع ..وان الواقع يقول ان الاختيار الشكلي هو الاساس ويقوم الاساس على "الشعر" .. |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
لستُ أنا أو أنتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي هو من يعطي الحقوق الشرعية او يمنعها وإنما ذلك حق لله وحده سبحانه وتعالى .
صدقت ..واقول لك آمين .. ولذلك فقد كان مثال وعد بلفور غير مناسب لما أقصده . بل كان الماء في اناء الماء ..اقصد انه في مكانه تماما .. فالمرأة ملك رجل كتبه الله لها ..فالم تُري من نفسها لمن لم يكتبه الله لها ؟ فأنا أقصد هل هناك فرق في الشرع بين الخاطب وغيره أم لا؟ الخطبة بمعنى عملي .."اعدك بأن افكر جديا في الزواج منك" فهي وعد بالزواج مشروط بالتوافق والقبول الذي يمكن ان يأتي او لا .. فإذا كان غير الخاطب يرى الوجه والكفين كما هو مذهبي , فما ذا يعني السماح للخاطب بالرؤية ؟ هل تقولون يرى الوجه والكفين ؟ فذلك مسموح من قبل له ولغيره؟ صحيح ..لانه مثله مثل غيره .. أتمنى أن لا يُعد كلامي هذا تهجما على أحد وإنما هو شرح لوجهة نظري وأريد أن افهم إن كنتُ على خطأ ابدا ابدا ..الحوار والمناقشة يطرحان اسس المعرفة السليمة .. فان كنا نتحدث عن يوم المقابلة الاولى ...فهو ليس بخاطب حتى انما متقدم لخطبة ممكن تتم وممكن لا .. وعلى هذا فانه كغيره .. وان كنا نتحدث عن ما بعد الخطوبة .. فارى ان الحدود هي انه لا يزال اجنبي لذا فالتحفظ في المشاعر محمود والتحفظ في الكلام واجب .. وان كان القبول والتوافق مثوى هذه العلاقة فالعقد على البركة .. وان كان الشعر ..ازمة الخاطب في خطيبته ..فالام والاخت موجودتان ..بامكانهما ان تقابلا العروس وهي في كامل زينتها |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
تخرج كما هي دون تكلف او وضع مكياج
ولكن يجب ان تخرج انيقة مرتبه شكراااااااااااااا |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
أنا أرى بأنه ،، لا مانع من الخروج بالزينة ،، فهو يعتبر .. بمثابة " زوجها " لذلك لا تعتبر مذمة ؛؛ أو عيباً ؛؛ ولكن .. ليس الإسراف والتبذير في التبرج ؟؟ بعدين جمال الروح .. أحلى من جمال الجسم .. بغض النظر ؛؛ ليس حراماً ؟؟ ولا أرى بها ما يعيب ؟؟ بوركتم على النقل ،، :) |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
اقتباس:
وإنما نقاشنا هل له حق زائد على غيره بوصفه خاطبا أم وصف الخطوبة لا تأثير له. وشكرا على المشاركة |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
السلام عليكم
اشكرك اولاً على الطرح ثم الشكر على من رد و قد قرأت معظم الردود ولكن انا ارى ان الموضوع ابسط من كل ذلك و قد يكون كلامي مكرر ولكن هي مشاركة بالنسبة لي انا فتاة بسيطة الجمال ومقبولة و لكني ولله الحمد لي ثقة في نفسي عالية جدا وفي كل مرة ياتي فيها خاطب بصدق اخرج مرتبه امشط شعري و البس ملابس حشمه و مرتبه لانه اصلاً و لله الحمد انا مرتبه كما واكانني ذاهبة للعمل في الصباح اوالمساء و لكن الفن في انك تمشطين شعرك بطريقة تخفين بها اي عيب موجود مثل جبه او غيرها ان تلبسين ملابس لا تظهر الاشياء الغير مرغوب بها فقط و في كل مرة الخاطب تظهر عليه علامات الاعجاب و الدهشة ان كان نصيبك سوف يستمر الامر و الشكل ليس هو الحكم انما الراحة النفسية والقبول الذي ينزل بينكما فهو الذي يجعل بينكما الدوام هذا من تجرتبي .......قد تضعين مكياج خفيف او كثير و لكن يكون هو من النوع الذي لا يحب اصلاً المكياج فلا تنظري للامر من زاوية النساء فهو رجل و يبحث عن شي يجعله يرغب بك ........ وهناك امور اكبر من الشكل قد تعيق الاستمرار في الامر . لكم تحياتي |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
اقتباس:
حياك الله اختنا الكريمة .. بالنسبة لمسألة الشعر ..اعتقد ان هناك امر التبس علي .. انت قلت ان لما يتقدم لك عريس فانك تصففين شعرك ..؟! ربما أنا لم افهم بشكل كبير ..لانه اصلا الشعر لا يظهر ..فكيف يظهر الشعر لهذا الاجنبي الذي لم يعقد بعد ؟ برجاء التوضيح واضافة نص الحكم المستند اليه .. جزاك الله خيرا |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
دوختوني بصراحة:D:icon14:
|
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
السلام عليكم ورحةم الله وبركاته
قرات الموضوع وقرات جميع ردود الاخوة والاخوات وحبيت اكتب رائيي المتواضع ولعلي اخطا او اصيب اولا قبل كل شئ الخاطب قبل ما يتقدم اكيد درس اخلاق المخطوبة سواء من قريب او من بعيد لانكم تقريبا كلكم على علم الحديث النبوي الشريف "تنكح المراة لثلاث لمالها وجمالها وحسبها فأظفر بذات الدين تربت يداك" معناه الدين هو اولى المراتب وهناك احديث ايضا ذكرها اخوتي وكلها تحت ايضا على المطهر اللائق يعني الجمال وعلى حسب علمي كل رجل يرى الجمال بطريقته فمنهم من يراه مثلا في شعر المراة وهنا عندما يختار ذات الدين مستحيل يشوف شعرها نفرض مثلا بعد زواجه منها اكتشف انها ما عندها شعر او قليل جدا هل سيندم لانه لم يراها لما راح يخطبها؟ او انها خدعته ما الحل؟ في هذه الحالة ارى ان الحل بسيط هو ان يسالها وتجيب بصراحة انا ارى هنا سيتجنب هو النطرة الغير الشرعية وهي من غير حجاب وهي تحافظ على حجابها لانه لا زال غريب عنها وكل واحد في الاخر مش هياخذ غير نصيبه وربنا خلق كل واحد فينا على قدر من الجمال والله جميل ويحب الجمال فلنجمل انفسنا بالتقوى (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب)... |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
فمنهم من يراه مثلا في شعر المراة وهنا عندما يختار ذات الدين مستحيل يشوف شعرها نفرض مثلا بعد زواجه منها اكتشف انها ما عندها شعر او قليل جدا هل سيندم لانه لم يراها لما راح يخطبها؟ او انها خدعته ما الحل؟ في هذه الحالة
مسكين ذلك المخدوع!! ستكون مشكلة كبيرة فعلا .. لكن حلها ابسط من ذلك ..وابسط بكثير !! ببساطة الام او الاخت او اي امرأة ممكن تقوم بهذه المهمة المستعصية بالنسبة للرجل .. لكن اكيد ليس البديل ان تقوم هو بتلك المهمة ..والا لكانت هناك من الفتيات من رأى شعرها نصف رجال المدينة لكثرة خطابها ! شكر الله لك امنا ام ايمن |
رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟
اقتباس:
اولاً انا اعيش في السعودية و عندما تقدم لي شاب اتصلت بدار الافتاء لدينا و سألته عن شروط النظرة الشرعية وكيف تظهر الفتاة للخاطب فاجابني بان اظهر شعري و كفي و يكون الملابس طويلة و ساترة واتحرى الدقة في ان يراني في الاقبال وادبار ولله العلم و لقد احضرت لكم هذه الفتوة التي عرضة على الشيخ بن عثيمين بهذا الشان و لك تحياتي السؤال: الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،وبعد ، فقد وصلتنا رسالة من موقع طريق الاسلام ،هذا نصها : الحمد لله ، وبعد : فقد وصلتنا هذه الرسالة من زائر يقول فيها : فإن الموقع قدنشر فتوى عن ( رؤية المخطوبة ) للشيخ محمدبن عثيمين يبيح فيه كشف المخطوبة لشعرها وذراعيها وأطراف ساقيها، وهذه فتوى خاطئة ، علماً بأني قد بحثت في هذا الموضوع مع كبار علمائنا في مدينة حلب ، وهذه الفتوى قد توقع كثير من الناس بالمهالك بل ستوقعهم ، والشكر ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد : اختلف العلماء في القدر الذي يجوز للخاطب أن ينظر إليه من المخطوبة فذهب المالكية والحنفية والشافعية إلى أنه ينظر إلى الوجه والكفين فقط وذهب الإمام أحمد في رواية عنه أنه ينظر إلى الوجه فقط ، وروى أصحابه رواية أخرى انه يجوز النظر إلى ما يظهر غالبا عند المهنة ، سوى الوجه والكفين كالقدمين والرقبة والرأس والساقين ، وهذا هو المشهور من مذهب الحنابلة ، ينظر المغني 6/554 ، واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه جابر رضي الله عنه : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ، قال جابر : فخطبت جارية من الأنصار فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعانــــي إلى نكاحها فتزوجتها ) رواه أحمد وأبو داود . كما استدلوا بحديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أنظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ( أي تدوم صحبتكما ) رواه الترمذي كما استدلوا بأن عمر رضي الله عنه نظر إلى ساق بنت علي رضي الله عنه لما خطبها منه . ووجه الدلالة من الحديث الأول في قوله ( فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها ) وهو يدل على جواز النظر إلى ما يظهر غالبا ، لانه هو الذي يدعو إلى النكاح ، ولو كان غيره محرما لبينه صلى الله عليه وسلم ، وأيضا فإن النظر إليها بغير علمها يستدعي وقوع النظر على ما يظهر غالبا عند المهنة ، وليس فقط الوجه والكفين . ووجه الدلالة من الحديث الثاني في قوله ( فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ) ، فإنه يدل على أن علة إباحة النظر ( اي الحكمة منه ) هو دوام النكاح ، وذلك إنما يحصل إذا تأكد الخاطب بالنظر إلى ما يظهر من المخطوبة غالبا من أنه يرضاها زوجة ، وليس فقط الوجه والكفين . كما استدلوا أيضا بأن النكاح عقد يقتضي التمليك ، فكان للعاقد النظر إلى المعقود عليه . وبهذا يعلم أن ما أفتى به الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله ، قول جماعة من العلماء ، فهو الأظهر في مذهب الحنابلة ، بناء على رواية عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ، مؤيدة بالنصوص ، فلا وجه للجزم بأن فتواه خطأ ، أو إنكارها ، وهي مسألة اجتهادية على أية حال ، ودعوى أن ذلك يوقع الناس في المهالك تهويل ومبالغة فالناس يكثر في نساءهم التبرج والسفور اصلا في هذا الزمن المليء بالفساد فالقول بأن إباحة نظر الخاطب إلى ما يظهر غالبا من المخطوبة عند مهنتها لانه يريد دوام حسن العشرة بينهما بالنكاح الشرعي ، أنه سبيل إلى المهالك تشدد في غير محله وتضييق لما وسع الله تعالى في شريعته السمحة . لكن يجب التنبيه إلى أن إباحة نظر الخاطب إلى المخطوبة مشروط بأن يغلب على الظن إجابته ، فإن غلب على ظنه أنه يرد ، لعدم الكفاءة أو لسبب أخر لم يحل له النظر إليها ، كما اشترطوا أن لا يكون ذلك في خلوة . ولاريب أن هذا الرأي الذي دلت عليه الأحاديث ، يتوافق مع مقاصد الشريعة التي تتشوف إلى كل ما يؤدي إلى دوام استقرار الأسرة ، واستمرار المحبة بين الزوجين ، وقطع وسائل التنافر بينهما بعد الزواج؟ والله أعلم .. فضيلة الشيخ حامد العلي |
الساعة الآن : 03:47 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour