التفنن في لبس النقاب
النقاب الشرعي ونقاب الفتنة لقد انتشرَ في الآونة الأخيرة ظاهرة لبس النقاب بشكلٍ ملفت للنظر ، بل وصل الحال ببعضهنّ إلى التفنن في لبسه (!) ، وبأشكالٍ متعددة ، حتى يُمكننا القول بأنّه أصبحَ عند بعض نسائنا موضةً من موضات هذه العصر كسائر الموضات الأخرى ، فما الذي يُمكننا قوله حول هذه الظاهرة الخطيرة . أقول أوّلاً : إنّ النقاب كان معروفاً في زمن النبي- صلى الله عليه وسلم- ، ولهذا قال- عليه الصلاة والسلام- : (( لا تنتقب المحرمة )) [1] فخصّ عن لبسهِ وقت الإحرام ، ولكن السؤال هُنا هو : هل النقاب المذكور في الحديث هو النقاب المعروف اليوم والذي شاع بين النساء ؟ وهل نساءُ الصحابة كلهنَّ – وعلى رأسهن أمهات المؤمنين - كنّ يلبسن النقاب ؟ وقبل الإجابة على هذين السؤالين لا بدّ من التذكير بأمرٍ مهمّ جدّاً، يغفلُ أو يتغافل عنه كثير من الناس ، ألا وهو : الحكمة من مشروعية الحجاب ، فإنّ الحجاب إنّما شُرع لستر المرأة ، وصرف أنظار الرجال عنها، حتى إذا ما نظروا إليها لم يجدوا ما تطمحُ إليه نفوسهم ، فيرتدّ إليهم البصر خائباً وهو حسير ، وليس المقصودُ من الحجاب هو العكس ، والمتأمّلُ في نقاب الفتنة اليوم يجدُ أنَّهُ يلفتُ الأنظار إلى المرأة ، ويغري بالنظر إليها ، حتى إنَّ بعض النساء لتلبسُ النقاب لتلفت أنظار الرجال إليها ، وتخفي قبح وجهها الذي لو كشفتهُ لاستوحش منه الرجال وصرفوا أنظارهم عنه . وإذا كان الأمرُ كذلك فما الفرقُ إذاً بين النقاب الشرعي ونقاب الفتنة ؟ - وهو السؤال الأول الذي سبق طرحه – والجواب : إنّ النقاب الشرعيّ فتحةً صغيرةً جداً لا يُبدو منها إلاَّ حدقتا العينين فقط كما ذكر ذلك أهل اللغة [2] ومثل هذا النقاب لا يلفتُ الأنظار ، بل لا يُكاد يُرى لإخفائه، أمَّا نقاب الفتنةِ فهو أوضحُ من عين الشمس، لا سيما إذا كانت المرأةُ بيضاء، فيُرى بياضُ وجهها مشعّاً من فتحة النقاب ، هذا مع ظهورِ عينيها كاملتين بما فيهما من الجمال ، ولا يخفى ما في ذلك من الفتنة . أمَّا جواب السؤال الثاني : فإنّ الثابت عن أمهات المؤمنين- رضي الله عنهن – وهنَّ القدوةُ الأولى والعليا لنساء المؤمنين – سترُ جميع الوجه بلا استثناء ، كما قالت عائشة - رضي الله عنها- في حادثةِ الإفك لمّا رأت صفوان : (( فخمّرتُ وجهي ، وكان يعرفني قبل نزول الحجاب )) [3] . ففسّرت الحجاب بأنّه تغطيةُ الوجه ، لكن لما كان بعضُ نساءِ الصحابة ضعيفات البصر ، مع عدمِ وجودِ الإنارة الكافيةِ في ذلك الزمن ، شاع عنهنَّ لبس النقاب الشرعي المذكور ، وبعضهنَّ كنَّ يقتصرنَ على إظهار عين واحدة فقط، للحاجة كما فعل نساء الأنصار ، فالأصل إذاً هو تغطيةُ جميع الوجه بلا استثناء . وفي هذا الزمن _ زمن الأضواء والفتنة _ لا تحتاج المرأة إلى لبس النقاب، وإن احتاجت فبإمكانها أن تلبسَ فوقه غطاءً خفيفاً يصرف عنها ما دقّ من أنظار الرجال . وفي الختام أقول : ما دور الرجل في هذا الأمر المُهم ّ؟ والجواب :إنَّ الرجل _ بما منحهُ الله من منصبِ القوامةِ على المرأة _ هو المسؤولُ الأول عن هذه الفتنة ، المرأة لا تعدو أن تكونا أُماً أو أختاً أو بنتاً أو زوجة ، وأياً كانت فالواجب على وليِّها منعها من تعاطي أسباب الفتنة ، ورضاهُ بذلك قد يحرمه من دخول الجنة كما ورد في الحديث [4] والله ولي التوفيق ، وهو حسبي ونعم الوكيل . |
رد: التفنن في لبس النقاب
جزاك الله خير أخي @أبو الوليد@ موضوع قيم و مهم جعله الله في ميزان حسناتك |
رد: التفنن في لبس النقاب
بارك الله فيك
موضوع قيم ورائعة |
رد: التفنن في لبس النقاب
بارك الله بك أخي الفاضل أبو الوليد |
رد: التفنن في لبس النقاب
حيت اخي الكريم
النقاب اصبح بتلك الايام فقط موضة بنظري رغم انه الكثير من الفتيات يتشبتن به من ناحية الدين ولكن الفئة الغالبة موضة .. او رغم عنهن تحيتي الك |
رد: التفنن في لبس النقاب
جزاكم الله على مروكم الطيب والعطر
|
رد: التفنن في لبس النقاب
بارك الله بك وفي قلمك المميز دمت بحمى الرحمن ورعايته تحياتي لك |
رد: التفنن في لبس النقاب
جزاك الله خيرا على مرورك الطيب
|
رد: التفنن في لبس النقاب
احسنت اخى الكريم موضع مهم جدا فى هذه الايام بسب انتشاره بطريقه مذريه
اسال الله تعالى ان يرد اخواتنا الى الاسلام الصحيح ردا جميلا كما اساله سبحانه ان يرد اخواننا الى قوامتهم التى تخلوا عنها ردا جميلا |
رد: التفنن في لبس النقاب
جزكا الله خيرا أخي الفاضل على مروك الطيب
|
رد: التفنن في لبس النقاب
جزاك الله خيرا أخي على مروك الطيب
|
رد: التفنن في لبس النقاب
مشكور اخِ موضوع رائع
نتمنى لك الموفقيه |
رد: التفنن في لبس النقاب
بارك الله فيك أبا الوليد وفي الحقيقة الموضوع هذا مهم جدااا ومؤخرا تم تشويه صورة النقاب بحيث يتم عمل اشياء من طرفا منقبات يلبسن النقاب فقط مؤقتا ولقضاء اغراض معينة واتجهت الانظار واصابع الاتهام الى كل من تضعه.. والسبب ::: أنه يستعمل احيانا كقناع زااائف حسبنا الله ونعم الوكيل لكن نحمد الله ونشكره ان هناك من يلتزم به ويعمل به ويظهره على احسن صورة نسأل الله لبنات المسلمين الالتزام به والوقوف عند حدوده والعمل به بارك الله فيك اخي الكريم |
رد: التفنن في لبس النقاب
نسأل الله الهداية لأخواتنا الكريمات مشكورين على مروكم الطيب
|
رد: التفنن في لبس النقاب
السلا م عليكم
أخي ابو الوليد انا منتقبة ولله الحمد ولكن حتى عيناي بفضل الله لا أظهرهما... قد يعارض كثير من الناس وحتى المسلمين أمر النقاب ولكن كلي قناعة بأنه حجاب شرعي شاء من شاء وأبى من أبى مع أنني لا أختلف معك في أن بعض الأخوات يشوهن غرضه وهذا يعود لخلل في النية .. والله أعلم وبارك الله فيكم |
رد: التفنن في لبس النقاب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. اهلا بالأخ الكريم: ابو الوليد. أعتقد أن النقاب أعلى مراتب الحجاب،كما أن الإيمان أعلى مراتب الإعتقاد. لذلك فإسمهن :أمهات المؤمنين. لو كانت العقيدة كعيقدة السلف لكن نقاب الخلف كنقاب السلف. فالأساس هو المقياس. بارك الله فيك على الموضوع وجعله في ميزان حسناتك. في حفظ الله. |
رد: التفنن في لبس النقاب
بارك الله في فضيلتك أخي الكريم على الطرح القيم
في هذا الزمن الغريب أصبح الكل يتفنن هناك من يتفنن في اللحية ... وكأن طابور للنمل في الوجه هناك من تتفنن في الحجاب .....رأس مغطى بقعطعة قماش وبنطول ضيق وهناك من .....وهناك .....وهناك من تتفنن في النقاب ومشوار الفن لا زال طويلا لاحول ولاقوة إلا بالله عَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ : صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- صَلاَةَ الْفَجْرِ ثُمَّ وَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ، ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ ، فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّهَا مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَأَوْصِنَا. فَقَالَ :" أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ كَانَ عَبْداً حَبَشِيًّا ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِى فَسَيَرَى اخْتِلاَفاً كَثِيراً ، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِى وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْمُحْدَثَاتِ ، فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ". |
رد: التفنن في لبس النقاب
جزاكم الله على مروكم الطيب
|
رد: التفنن في لبس النقاب
مسألة كشف وجه المرأة في المذاهب الأربعة -------------------------------------------------------------------------------- هنا حيث نأخذ آراء المذاهب الأربعة في حكم كشف المرأة لوجهها من المذاهب نفسها و من معينها من علمائها لا من حيث قال الشيخ الفلاني أو العلامة الآخر .. لأننا في زمن يجب أن نأخذ العلم من مصادره لا من أقوال فلننظر سوية رأي المذاهب الأربعة في حكم كشف وجه المرأة المذهب الحنفي .. و الشافعي .. و الحنبلي .. و المالكي .. فالمذهب الحنفي يقول : ذكر الإمام الجصاص رحمه الله في كتابه أحكام القرآن تكلم فيه عن آية الأحزاب ( ياأيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدينن عليهن من جلاليبهن..) قال رحمه الله( في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين و إظهار الستر و العفاف عند الخروج ) و قال في كتابه مجمع الأنهر ( و في المنتقى تمنع الشابة عن كشف وجهها لئلا يؤدي إلى الفتنة , وفي زماننا المنع واجب , بل فرض لغلبة الفساد ) و قال في كتابه الدر المختار ( و تمنع المرأة الشابة من كشف الوجه بين الرجال لا لإنه عورة بل ( لخوف الفتنة ) كمسه و إن أمن الشهوة , لإنه غطاء) و من نفس المذهب قال مفتي باكستان محمد شفيع الحنفي كتابه المرأة المسلمة ( و بالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء , وجمهور الأمة على أنه لا يجوز للنساء كشف الوجوه و الأكف بين الأجانب , ويستثنى منه العجائز . لقوله تعالى : و" القواعد من النساء" سورة النور) .. و ننتقل لمذهب المالكي : حيث يقول ابن العربي رحمه الله ( والمرأة كلها عورة , بدنها و صوتها , فلا يجوز كشف ذلك ألا للضرورة أو الحاجة , كالشهها عمياء, أو داء يكون ببدنها , أو سؤالها عما يعن و يعرض عندها) و قال في مواهب الجليل ( و اعلم أنه إن خشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه و الكفين , قاله القاضي عبد الوهاب , ونقله عنه الشيخ أحمد زروق في شرح الرسالة , و هو ظاهر التوضيح هذا ما يجب عليها ) و ننظر للمذهب الشافعي و النصوص الشافعية حيث يقول البغوي رحمه الله ( أما المرأة , فحرمها في وجهها لا يجوز لها ستر وجهها و يجوز لها ستر رأسها , فإن احتاجت إلى ستر الوجه لحر أو برد , أو منع أبصار الأجانب سدلت ثوباً على وجهها متجافيا بشرة الوجه) و قال الموزعي الشافعي رحمه الله ( لم يزل عمل الناس على هذا قديما و حديثا , في جميع الأمصار و الأقطار , فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها , ولا يتسامحون للشابة , ويرونه عورة و منكراً .. والسلف و الأئمة كمالك و الشافعي و أبي حنيفة و غيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة , فقال الشافعي و مالك : ما عدا الوجه و الكفين و زاد أبو حنيفة : القدمين , و ما أظن أحدا منهم يبيح للشابة أن تكشف وجهها لغير حاجة , ولا يبيح للشاب أن ينظر إليها لغير حاجة ) و جاء في كتاب روضة الطالبين عن إمام الحرمين قال (باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات , وبأن النظر مظنة الفتنة و هو محرك للشهوة , فاللائق بمحاسن الشرع سد الباب فيه) و أخيرا جاء في المذهب الحنبلي جاء في الفروع نقلا عن قول الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله ( نقل أبو طالب : ظفر المرأة عورة , فإذا خرجت فلا يبين منها شيء و لا خفها , فإن الخف يصف القدم , وأحب إلى أن تجعل لكمها زرا عند يدها لا يبين منها شيء ) و قال الإمام ابن تيمية رحمه الله ( و كشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز , وعلى ولي الأمر الأمر بالمعروف و النهي عن هذا المنكر و غيره , ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يزجره ) و قال ( و حقيقة الأمر : أن الله جعل الزينة زينتين : زينة ظاهرة و زينة غير ظاهرة و جوز لها إبداء زينتها الظاهرة لغير الزوج و ذوي المحارم . و كانوا قبل أن تنزل آية الحجاب كان النساء يخرجن بلا جلباب يرى الرجل وجهها و يديها , وكان إذ ذاك يجوز لها أن تظهر الوجه و الكفين , و كان حينئذ يجوز النظر إليها لأنه يجوز لها إظهاره , ثم لما أنزل الله عز وجل آية الحجاب بقوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلالبيبهن ) حجب النساء عن الرجال , و كان ذالك لما تزوج زينب بنت جحش فأرخى النساء الستر و منع النساء أن ينظرن , و لما اصطفى صفية بنت حيي بعد ذلك عام خيبر قالوا : إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين . و إلا فهي مما ملكت يمينه فحجبها ) و قال ابن القيم رحمه الله (إن العورة عورتان عورة في النظر و عورة في الصلاة فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه و الكفين و ليس لها أن تخرج في الأسواق و مجامع الناس كذلك و الله أعلم ) . |
رد: التفنن في لبس النقاب
بالفطرة تهتدي المرأة إلى الحقيقة ولكن نقص الإيمان يجعلها لا تتوغّل في الدين كفاية فمن لبسها أعرف مدى إيمانها لأن الحياء من الإيمان أعان الله بناتنا على ذلك |
رد: التفنن في لبس النقاب
مشكورة على مرورك أختي الكريمة قطوف دانية
|
رد: التفنن في لبس النقاب
بارك الله فيك اخي ابو الوليد
فعلا الايام هاي النقاب صار يستخدم لاغراض كتيرة وعجيبة وكمان |
رد: التفنن في لبس النقاب
الواحد بطل يعرف يميز الي لابسة النقاب بقصد التدين
ولا لتبين جمال عيونها من النقاب وأنا من رأيي الي بدها تلبس النقاب اول شي لازم تكون مقتنعة فيه ولكن اغلب المنقبات في هذا العصر مو مقتنعات فيه لحتى هيك كثرت الفتن وقليل منهن الي بيلتزمن بلبسو |
رد: التفنن في لبس النقاب
مشكورين على إبداء أرائكم موفقين |
رد: التفنن في لبس النقاب
بسم الله الرحمن الرحيم صدقت اخي الكريم عندما قلت ان هناك من النساء يلبسن النقاب ليس تديناً فيه بل انه للاغراض اخرى وان النقاب في زمننا هذا على الموضة كما قلت وهنا يكون دور الرجل في حكم زوجته او ابنته في لبس النقاب الذي يرضي الله عزوجل لا لبس النقاب كما ترتئيه زوجته او ابنته بل النقاب الشرعي الذي يرضي الله عزوجل بارك الله فيك اخي الكريم على الموضوع المهم والقيم وجزاك الله خيراً |
رد: التفنن في لبس النقاب
رغم اختلافي معك اخي في تنظيرك حول النقاب من حيث الوجوب و ان الامر خلاف بين الفقهاء و ادلة الشرع في ذلك بين نقاب و حجاب شرعي لكن اتفق معك ان عدد من المنقبات لا يحترمن النقاب فكما المحجبه امرها الله ان لا تخرج بزينه اي متبرجة في ثيابها و في وجهها فكذلك الامر بالنسبه للمنقبه التي قد تضع الكحل في عينيها و تتقنن فيه و معروف ان اي شيء قد يثير ان كان يظهر لوحده ففتنة العين التي تكون وراء النقاب مكتحلة اخطر من عين مكتحله مباشره دون نقاب بل اصبحت تجد اخطاء شنيعه من ثوب يجسم جسد المراه و تطريز للثوب و استعطار و خفض في المشيه كما انني اعجب لشيء اخر هو هناك من ارتدت النقاب و اقتنعت به و تجدها تترك أكف يديها عاريتين دون قفازات و مصبوغتي الاظافر بل و الادهى و هذا عاينته و وقفت عليه في دول الخليج خصوصا حيث سبق ان قضيت مدة هناك تجد بعضهن اذا دخلت الى متجر او سوبر مركت رفعت النقاب و ان رأت الخليجي تسدل النقاب كأن الاخ الخليجي هو الفحل الذكر و المحرم عليها ان تكشف له عن وجهها و غيره يجوز من عرب وافدين او هنود بل تجد الهندي السواق يركبن معه كاشفات وجههن بذلك الشكل بل هناك اخطر من ذلك اذا رفعت النقاب تجدها متبرجه باسوأ التبرج الحاجبين منموصتين و الجفن مزرق او محمر او مخضر و الوجنتان و الوجه مستخدم فيه كل انواع الميكاب و التجميل بقبح شديد كأنها في عرس حتى النصرانيه لاتجدها تضع الميكاب بهذا الاسلوب و العينين مسودتان بشكل مثير بكحل او مسكره و هذا ينم عن جهل فالزينه محرمه وقت الخروج سواء للمنقبه او المحجبه اسأل الله الهدايه للجميع |
رد: التفنن في لبس النقاب
|
رد: التفنن في لبس النقاب
جزالك الله كل خير اخى ابو الوليد
|
رد: التفنن في لبس النقاب
بارك الله فيكي على مرورك الطيب على موضوعي حياكم الله |
رد: التفنن في لبس النقاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صحيح النقاب اشى مرتب وحلو للبنت بس انا بحكى انه الوحدة تلتزم بمنديلها الشرعى وبلبساها الشرعى ككل وبمشيتها افضل من النقاب اللى عامل شوربة هالايام يعطيكوا العافية تقبلوا مرورى |
رد: التفنن في لبس النقاب
هدانا الله وبنات المسلمين إلى سواء السبيل بارك الله فيكم |
رد: التفنن في لبس النقاب
مشكورة على مرورك الطيب اختي الكريمة |
رد: التفنن في لبس النقاب
جزاك الله كل خير اخي ابو الوليد
|
رد: التفنن في لبس النقاب
بوركتي أختي مسك على مرورك الطيب |
رد: التفنن في لبس النقاب
جزاك الله ألف خير
لكن العتب على الرجال الي يمشي مع اخته او امه او زوجته او بنته وهي لابسه عبايه كأنها فستان ومسوي حركات بالنقاب اتمنى من الرجال يشحن الغيره عنده ويهتم بحجاب أهله أكثر وشكرا على الموضوع المفيد |
رد: التفنن في لبس النقاب
بوركتم أخي أحترم رايك مشكور |
رد: التفنن في لبس النقاب
بارك الله فيك أخي أبو الوليد . وجزاك الله خيراً |
رد: التفنن في لبس النقاب
بوركتي على مرورك العطر |
رد: التفنن في لبس النقاب
الله يهدي الجميع للبس الحجاب بوركت اخي ابو الوليد |
رد: التفنن في لبس النقاب
بوركتي مشرفتنا الكريمة على المرور الطيب |
الساعة الآن : 01:12 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour