من يُعرب ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،
إخوتي الكرام من منكم يستطيع إعراب هذه الجملة ؟ يرعاكِ ربِّي وردةً قبساً رحيقاً بلسماً بسيطة أليست كذلك ؟ وجزاكم الله كل خير |
رد: من يُعرب ؟
يرعاكِ ربِّي وردةً قبساً رحيقاً بلسماً بسيطة أليست كذلك ؟ بسيطة جدًا :mad::049: ساعة كاملة وأنا أحاول فيها ولم أصل لإعراب مقنع في بادئ الأمر أعربت وردة تمييز ولكن ما إعراب ما بعدها:icon14: حسنا لو أعربت ما بعد وردة معطوف عليها،أين حرف العطف؟ بحثت عن الحالات التي يجوز فيها حذف حرف العطف فلم أجد هذه بينها ولو أعربت ما بعد وردة تمييز ثانٍ وثالث ورابع ، ليس عندي أي فكرة عن إمكانية هذا في النحو ، وأظن أن النحويين سيحكمون عليّ بالإعدام بعد هذا الإعراب .:049: ثم تذكرت أن الفعل يرعى فعل متعدٍ وهنا لا أعلم بعد أن اتصل بالكاف التي تعرب مفعول به دائما عند اتصالها بالفعل، فهل يمكن في هذه الحالة أن يتعدى لثلاث مفاعيل؟:icon14: ولكن هنا خمسة ماشاء الله والآن أصابني صداع بالغ ووقعت في حيرة شديدة أظن أني سأذهب للنوم وفي الغد سأحاول مرة أخرى وأشكرك كثيرا على هذا السؤال الصعب المحير المستحيل:049::049::049: في أمان الله |
رد: من يُعرب ؟
اقتباس:
******** يرعاك : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر ، والكاف ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب مفعول به مقدموعليكم السلام ورحمة الله و بركاته. أهلا بالأخ الفاضل. (ألديك برنامج لإعراب هذه الجملة .. :ppu). رغم ضيق الوقت اقول وبالله التوفيق. طبقا للمعنى: ربي :-لفظ جلال- فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء المناسبة وهو مضاف ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة . وردة : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها . ويجوز أن تكون " وردة " علم ..إن كنت تقصد.. نداءها..-بمعنى: وردة:منادى مبني على الضم في محل نصب والجملة اعتراضية لامحل لها من الإعراب . وقبسا ، رحيقا ، بلسما " كلها أحوال من الكاف في " يرعاك *** أنتظر رأي الأخت:بشرى فلسطين والأخ وليد نوح في حفظ الله |
رد: من يُعرب ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،
الأخت بشرى فلسطين بارك الله فيك على المحاولة وأنتظر إعرابك للجملة ، أعتذر كثيرا على الصداع وإن شاء الله سيزول بعد أن تنتهي من إعرابها. وفقك الله ورعاك. |
رد: من يُعرب ؟
[QUOTE=أبو الشيماء;821955]
******** وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته. أهلا بالأخ الفاضل. أهلا بك أخي الغالي على قلبي (ألديك برنامج لإعراب هذه الجملة .. :ppu). هههههه ، ليته كان موجودا هذا البرنامج ما شاء الله الكريم إعراب رائع للجملة زادك الله من فضله ووفقك بانتظار رأي أختي بشرى فلسطين وأخي وليد نوح |
رد: من يُعرب ؟
مراقبنا الفاضل : اسمح لي أن أتناقش معك بشأن وردة فأنا أعتقد أنها تمييز وليس حال وذلك لأنها اسم يبين ذات الشيء وليس هيأته،غير قابل للاشتقاق ولا يمكن أن يتقدم على عامله. أما مايجعلها تميل لكونها حال كما ذكرت أن الحال يجوز تكراره بدون حرف عطف أما التمييز لا يتعدد إلا بحرف عطف باعتقادي أنها تمييز وما بعدها صفات للوردة:icon14: ما رأيكم؟ |
رد: من يُعرب ؟
بصراحة أنا أعربت " وردة " تمييز ، بانتظار رأي أخينا الدكتور وليد نوح |
رد: من يُعرب ؟
السلام عليكم
أعتذر من الجميع لتأخري عن الرد في هذا الموضوع المثير. كان يومًا عجيبًا في العمل، وكذلك البارحة، فلم أستطع أن أدخل النت إلا دقائق معدودات وبشكل خاطف، فأجلت النظر في الإعراب كي أكون أهدأ بالاً، فجئت متأخرًا، وإذا بكم أوسعتم العبارة ضربًا... لم أقرأ المشاركات بعد، سأحاول الإعراب مساءً بإذن الله، ثم أضع ردًا، إن شاء الله. لا يفوتني أن أرحب بـأخي أحمد في زيارته المميزة إلى بيت العربية. في حفظ الله جميعًا. |
رد: من يُعرب ؟
اقتباس:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أهلا بالأخت الفاضلة التمييزيذكر بعد إسم أو جملة مبهمة ليفسرهما،(شربت لترا.)ج مبهمة(شربت لترا حليبا=حليبا تمييز . الجملة هنا مفيدة و غيرمبهمة(يرعاك ربي..)وردة .. قبسا .. رحيقا .. بلسما . أما أن نقول بأن(قبسا..رحيقا..بلسما.)صفة لوردة أليس من أحكام الصفة أن تتبع الموصوف في التذكير والتأنيث وردة مؤنثة **** قبسا....مذكر .. ولا يمكن أن تكون كذلك بدل لأن وردة ليست قبسا أو بلسما . ... فأرى الحال أقرب لجواز تعدد الحال كما في قوله تعالى : (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)الآية وقولنا : " حضر القائد مظفراً ضاحكاً والله أعلم. في حفظ الله. |
رد: من يُعرب ؟
السلام عليكم وجدت هذه الجملة في أحد المراجع إن الجامد غير المؤّوَّل بالمشتَّق ياتي حالا إذا كانت نوعا لصاحبها مثال : اشتريت الساعة فضةً أو كانت فرعا له مثال: تصوغون الحديد سيوفًا وبناءً على ما ذكرت، يكون إعراب مراقبنا الفاضل أبا الشيماء صحيحًا وإعرابًا أنموذجيًا هذا ما توصلت إليه فما رأيكم؟ في أمان الله |
رد: من يُعرب ؟
مراقبنا الفاضل: كتبت ما كتبته ولم أر مشاركتك الآنفة بارك الله فيك وبالفعل ما قلته هو الصواب وقد أخطأت هذه المرة المهم أني تعلمت حكما جديدا من أحكام الحال في أمان الله |
رد: من يُعرب ؟
السلام عليكم
قبل أن أبدأ الإعراب، وقبل قراءة المشاركات، حاولتُ فهم العبارة، لأنه طريق الإعراب، فتخيلتُ العبارة كما يلي: يرعاكِ ربي يا وردةً يا قبسًا يا رحيقًا يا بلسمًا. ثم قرأتُ إعراب أستاذنا أبي الشيماء، فزدتُ اقتناعًا "برأيي" أن "وردة" منادى نكرة مقصودة، ولعل تكرار النداء مع تغيير اللفظ نوعٌ من المديح، كرجل مثلاً -لا يعمل في السعودية - يجد وقتـًا للغزل، فيقول لزوجته "يا شمسًا يا قمرًا...." . هكذا فهمتُ العبارة، ومن فهمي لها أرى أن كل ما وراءها نكرات مناداة بأسلوب مديح. فما قول أستاذي أبي الشيماء في رأيي بخصوص الكلمات الثلاث الأخيرة؟ ثم ما تأويل "حزورتك" أخي أحمد؟ جزاكم الله خيرًا، وأعتذر لتأخري الفاحش. والله أعلم |
رد: من يُعرب ؟
اقتباس:
***** وعليكم السلام و رحمة الله. أهلا بالأخ لفاضل. كاتب الجملة-أعتقد-يريد قول: يرعاك ربي --وردة ..قبسا..رحيقا..بلسما.بمعنى: تبقى في رعاية الله على ذلك الحال.(وردة ..قبسا..رحيقا..بلسما). نقول: يرعاك ربي مؤمنا. أي:تبقى في رعاية الله على حال المؤمن. ولو أراد النداء لزم عليه وضع حرف النداء وبذلك يتغير مجرى الإعراب ..من وردة إلى آخر الجملة. هذا ما أعتقده. والله أعلم. في حفظ الله. |
رد: من يُعرب ؟
اقتباس:
***** مشرفتنا الفاضلة، أعزك الله و رعاك. إن وجودك وأخي وليد نوح مميز جدا في هذا القسم وكل إعرابكما صحيح. كلنا نخطئ وبعد نصيب وجهودك مشكورة و أخلاقك طيبة. كما أشكر وليد نوح على هذا القسم الذي بعث فيه حيوية. بارك الله فيكما. في حفظ الله. |
رد: من يُعرب ؟
اقتباس:
عذرا لتدخلي ولكن هل يمكن تكرار المنادى مع حذف حرف النداء؟ بحثت في أحكام المنادى فلم أجد جوابًا وافيا. في الحقيقة ليس عندي اي فكرة عن إمكانية هذا التكرار حال النداء، سأبحث وأوافيكم بما قد أتوصل إليه، فأنا اميل كما مراقبنا الفاضل أبي الشيماء لكونها أحوال . في أمان الله |
رد: من يُعرب ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،
بارك الله فيكم جميعا وزادكم علما وفضلا ورفع قدركم ، وأعتذر إن كنت أزعجتكم ، إليكم قصيدة " قالوا له " للشيخ عبدالله كامل وقد أخذت هذا البيت منها حيث حاولت إعراب " وردة وما بعدها " ولكني لم أفلح. ما شاء الله قد استفدنا من علمكم جمعني الله وإياكم بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى : اللهم احفظ الشيخ عبدالله كامل وبارك له في أهله أبو الشماء ، وليد نوح ، بشرى فلسطين : بوركتم على التفاعل الطيب |
رد: من يُعرب ؟
وعليكم السلام ورحمة اله وبركاته
جزاك الله خيرًا أخي أحمد... على الأقل أصبتُ أنا في أن الكلام مدح زوج لزوجته، وفي غير الرياض، وبذلك أكون قد عرفتُ ثلثي الحقيقة، أما الإعراب فأمر ثانوي :):). وبخصوص إمكان تكرار حذف حرف النداء، فنحن عرب.... وحذف إنسان بكامله مع لسانه لا يكلف "شحطة" قلم، فما بال حرف النداء يريد الاستعصاء !!:) ننتظر نتيجة بحث أختنا بشرى... وأشكر أستاذي أبا الشيماء على بيانه، وسعة صدره. في حفظ الله جميعًا. |
رد: من يُعرب ؟
[QUOTE=وليد نوح;822548] أما الإعراب فأمر ثانوي :):).
بما أنه أمر ثانوي لماذا أتعب نفسي به إذن:king: وبخصوص إمكان تكرار حذف حرف النداء، فنحن عرب.... وحذف إنسان بكامله مع لسانه لا يكلف "شحطة" قلم، فما بال حرف النداء يريد الاستعصاء !!:)بهذه أصبت ، ولا مجال للنقاش ، فرأيك لا يختلف عليه اثنين ننتظر نتيجة بحث أختنا بشرى...سأبحث إن شاء الله وأوافيكم بالنتيجة ، في القريب في أمان الله |
رد: من يُعرب ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحولي اخوتي اخواتي ان اقحم نفسي معكم في التوصل الى الاعراب المناسب ونسال الله التوفيق والسداد اقول ان امكانية الاعراب منادى بعيدة لانها نكرات مقصودة وبهذه الحالة لا يصح اعرابها منادى لان النكرة المقصودة تعرب منادى مبني على الضم في محل النصب وهي هنا معربة فالراي الراحج ان تكون احوالا متعددة من الضمير المتصل (الكاف)الذي جاي في محل نصب المفعول به والكاف كما تعلمون هو معرفة هذا رايي والله العاصم من الزلل . تقبلوا مروري السلام عليكم |
رد: من يُعرب ؟
اقتباس:
و أشكر لك إسهامك وتوضيحك، فقد نسيت فعلاً مسألة أن النكرة المقصودة تكون مبنية على الضم. شكرَ الله لك |
رد: من يُعرب ؟
السلام عليكم عدت لأخبركم بنتائج بحثي في أحكام المنادى أولا: ترفع النكرة المقصودة بالفتح في حال وصفت بنكرة مفردة ، أو بجملة أو بشبه جملة مثل يا ملكًا يحب العلماء أو مشبه بالمضاف يامحرزا مجدا يا راغبا في العلم أما هنا في المثال لو قلنا يرعاك ربي يا وردةً باعتبارها نكرة غير مقصودة ، أو وصفا لنكرة مقصودة لوجب علينا أن نقول : يرعاك ربي يا وردة يا قبسا... ولا أظن أنه سيجوز لنا حذف حرف النداء - هذه لم أجد لها دليل قاطع- ثم تابع المنادى يجوز أن يكون كاف الخطاب مثال: أناديك يا داعيا إلى الخير ويجوز تقديره وعدم ذكره كقولنا يا داعيا إلى الخير وما ذكرته آنفا يزيدنا حيرة ولا يحل الخلاف ;) ولكن في النهاية أنا مع أختي فوز الهموم ومراقبا أبي الشيماء في أنها أحوال متعددة تصف صاحب الحال المتمثل بكاف المخاطبة والضمائر في اللغة العربية معرفة دائما. هذا رأيي بارك الله فيكم في أمان الله |
رد: من يُعرب ؟
بعد وصولي من رحلتي الشاقة فتحت المنتدى ودخلت لهذا الموضوع... اعجبتني الجملة ورغم انني لا احب الاعراب انتظرت مجيئ ابي من عمله لأسأله عن اعراب تلك الجملة وأجابني كما أعربها الأخ أبو الشيماء... بارك الله بكم.. |
رد: من يُعرب ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حين استرجعت الموضوع امامي استوقفني طرح الموضوع من قبل الاخ احمد فقد قال اخواني (ولم يقل اخواتي )كان المفروض ان لا نشارك في الموضوع لانه قد خصصه لاخوانه دون اخواته ولا يهمك اخي مجرد مزحة لا اكثر سنشارك ونعطي آراءنا لانه بيتنا الثاني وكلكم اخوة لنا ادامكم الله ووفقكم بكل جهد تقدموه في سبيل لغتنا الام بوركتم |
الساعة الآن : 03:14 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour