ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الشعر والخواطر (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=30)
-   -   إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=84632)

وليد نوح 12-10-2009 10:54 PM

إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
بسم الله الرحمن الرحيم

بين يدي البحث:
أحببت أن أجعل من هذا الموضوع مذاكرة في بحور الشعر لمن درسها سابقـًا، وشرحًا بسيطًا موجزًا لمن لم يعرفها من قبل، بعيدًا عن تعقيداتها، ومصطلحاتها الصعبة، أي إني سأسقط المصطلحات الصعبة عامدًا غيرَ ناسٍ، فإذا تذكرنا ما نسيناه من هذا الفن، عدتُ في النهاية لعرض هذه المصطلحات من "زحافاتٍ " و "علل".
كما أود التنبيه إلى أنني لستُ بشاعر، إنما أتذوق الشعر، وأعرف سليمَه من سقيمِه بالسليقة، ولعلنا نتحدث لاحقـًا عن سبب عدم القدرة على كتابة الشعر رغم الإحساس به.
ولا ينبغي أن يفوت أحدًا أننا لا يصح أن نبالغ في اهتمامنا بالشعر إلى درجة أن يملاً وقتنا، فيزاحم كتابَ الله المحكم، وقد وجدتُ أن من أفضل الطرق التي تقي من هذا المنزلق، ألا يجلس أحدنا لدراسة الشعر، أو قراءة بعض القصائد، إلا بعد أن يكون قد قرأ ما اعتاد أن يقرأه من القرآن يوميًا (الورد اليومي)، وحذار حذار أن يؤجَّل القرآن إلى ما بعد الشعر.
سنفصل في الدرس الأول والثاني ما يلزمنا، ثم يأتي ما بعده مختصرًا، فأرجو الاهتمام بأول درسين ممن أراد أن يتابع معي.
وفقنا الله وإياكم إلى ما يحب ويرضى.

وليد نوح 12-10-2009 11:06 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
الدرس الأول



علم العروض

هو علمٌ نعرف به الموزون من أبيات الشعر من غيرِ الموزون.
وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي (ابن البصرة العراقية)، وهو أستاذ سيبويه في النحو.

الكتابة العروضية:
لكي نستطيع معرفة البيت موزونـًا أم غيرَ موزون، يجب أن نعيد كتابة البيت بطريقة أخرى غريبة نوعًا ما (هذا للمبتدئ، فلا تستعجل ثمرة هذه الدروس، ولا تضجر)، نسميها الكتابة العروضية، ولها قواعد:
1 - كلُّ ما يُلفظُ يُكتـَبُ:
كلمة "هذا" نكتبها .........هاذا
كلمة "لكن" نكتبها .........لاكن
2- ما لا يُلفظُ، لا يُكتـَبُ: (لاحظ حذف الألف التي لا نلفظها في كلامنا)
فاحذري ..............نكتبها: .........فحْذري
في البيت ............. نكتبها: .........فِلْ بيتِ

رأيتُ مَن شَرَحَ قواعد الكتابة العروضية، و أضاف تسعَ قواعد أخرى، ولكنني رأيتها من التطويل الزائد، فكل القواعد تندرج تحت قولنا:
نكتبُ ما نلفِظُ، ونحذفُ ما لا نلفِظُ.
باختصار:
نفك التضعيف: مدَّ........................مدْدَ
نفك المدة: آمين.....................أامين
نفك التنوين: ولدٌ.......................ولدُنْ
الأحرف الشمسية: الشـَّمسُ............... أشْشَمْسُ
و غيرها.

* بعد أن نكتب البيت كتابة عروضية، ننتقل إلى ترميزه بحركات وسكنات،
فنرمز للحرف المتحرك بـ ( / ) و نرمز للحرف الساكن بـ ( ه )

المصطلحات الأساسية للبيت الشعري:

- البيت قسمان، كل واحد يُدعى (شطر).
- الشطر الأول يُسمى: صدر البيت.
- الشطر الثاني يُسمى: عَجُزُ البيت.
- ينقسم كل شطر إلى وحدات لحنية نسميها (التفعيلة) مثل : فعولن، مفاعيلن.. و عددها في الشطر الواحد بين اثنين و أربعة.
- آخر تفعيلة في صدر البيت (الشطر الأول) تُسمى: العروض.
- آخر تفعيلة في عجز البيت (الشطر الثاني) تُسمى: الضرب.

سأضع مثالاً عن تقطيع البيت، دون تقسيمه إلى تفعيلات، ثم سأضع "واجبًا" لمن يحب أن يشارك معنا، فهذا الموضوع للجادين فقط :).

تزود من التقوى فإنك لا تدري ......إذا جنَّ ليلٌ هل تعيشُ إلى الفجرِ

تزوْوَد مِنـَتْ تـَقوى فإنـْنـَك لا تدري......إذا جنـْنَ ليلن هل تعيش إلـَلْ فجري

//ه/ه //ه/ه/ه //ه///ه/ه/ه ................. //ه/ه //ه/ه/ه//ه///ه/ه/ه

البيت المطلوب تقطيعه:
أنا العبد الذي كسبَ الذنوبا .......... وصدَّتهُ الأماني أن يتوبا

قبل أن أمضي في سلسلتنا الموجزة، أرجو ممن يود المتابعة معي أن يستفسر (ولو على البريد الخاص) عن أي شيء رآه مبهمًا، لأن من لم يعِ هذا الدرس فلن يستطيع أن يفهم شيئًا بعده، لأن هذا الدرس هو آلة دراسة كل بحور الشعر.
في حفظ الله ورعايته.

بشرى فلسطين 12-10-2009 11:34 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
في الحقيقة لم أقرأ سوى المقدمة
فأنا على عجلة من أمري
وسأتابعه غدا إن شاء الله
بارك الله بمجهودك مقدما
في أمان الله

بشرى فلسطين 13-10-2009 12:22 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
عدت لأحل الواجب:
أنا العبد الذي كسبَ الذنوبا .......... وصدَّتهُ الأماني أن يتوبا
أَنَلْعَبْدُ للَذِي كَسَبَلْ ذُنُوبا....... وَصَدْدَتْهُ لْأَمَانِي أَيْيَتُوبَا
//ه/ه/ه//ه///ه//ه/ه.......//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه
هناك خطأ لم أكتشفه إلا إذا كانت ياء الأماني متحركة.
لونت بالأحمر السكون الذي كان من المفترض أن يكون حركة، حسب معلوماتي،
وعندي سؤال هنا
هل المدود تحسب حركة أم سكون ؟هذا للتأكد فقط
بارك الله فيك
في أمان الله

وليد نوح 13-10-2009 01:57 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى فلسطين (المشاركة 817857)
عدت لأحل الواجب:


أنا العبد الذي كسبَ الذنوبا .......... وصدَّتهُ الأماني أن يتوبا
أَنَلْعَبْدُ للَذِي كَسَبَلْ ذُنُوبا....... وَصَدْدَتْهُ لْأَمَانِي أَيْيَتُوبَا
//ه/ه/ه//ه///ه//ه/ه.......//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه

جزاك الله خيرًا
نسيتُ أن أشير إلى أن السكون نرمز إليه بهذه الدائرة الصغيرة التي نكتبها باستخدام حرف "الهاء" من لوحة المفاتيح، كي تكون مرئية بسهولة، فعدلتها في مشاركتك بالشكل الذي ترين.
قد وصلتِ إلى الهدف الصحيح، وهو تقطيع البيت إلى حركات وسكنات صحيحة، أما الكتابة حسب اللفظ (وهي أقل أهمية) ففيها خطأ بسيط، وفيها ما هو خلاف الأوضح (ولا أظن أنه توجد قاعدة تضبط ذلك):

أنا العبد الذي كسبَ الذنوبا .......... وصدَّتهُ الأماني أن يتوبا
أَنَلْعَبْدُ للَذِي كَسَبَلْ ذُنُوبا....... وَصَدْدَتْهُ لْأَمَانِي أَيْيَتُوبَا
أَنَلْعَبْدُلْ لَذِي كَسَبَذْ ذُنُوبا....... وَصَدْدَتْهُلْ أَمَانِي أَيْيَتُوبَا

الخطأ بالأحمر، وخلاف الأوضح باللون الآخر

أما سؤالك:
هل المدود تحسب حركة أم سكون ؟هذا للتأكد فقط
فأرجو ضرب مثال عن سؤالك، فلم أفهم قصدك بالضبط، فإن قصدتِ المد الذي في كلمة "قرآن" مثلاً، فقد قلنا أن المد يُفك، فتصبحُ "قرأانُ" ثم ترمز "/0/0/".

أشكر لك متابعتك.
في حفظ الله.

بشرى فلسطين 13-10-2009 03:02 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
سأضرب لك مثال
المد في كلمة الذنوبا " مد الألف" يحتسب هنا حركة أم سكون؟
الواضح أنه سكون، ولكن أريد أن أتأكد
بارك الله فيك

وليد نوح 13-10-2009 05:35 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى فلسطين (المشاركة 817908)
المد في كلمة الذنوبا " مد الألف" يحتسب هنا حركة أم سكون؟

هذه الألف هي ألف الإطلاق، وتُحتسب سكونـًا.
أي حرف الباء "حركة" و إطلاقه بالألف "سكونٌ".
في أمان الله

بشرى فلسطين 15-10-2009 08:41 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
سأضع محاولات جديدة ، علني أصيب هذه المرة :mad:
نُبئت أنّ رسول الله أوعدني ... والعفو عند رسول الله مأمولُ
نُبْبِئْتُ أنْنَ رَسُولَلْلَهِ أَوْعَدَنِي... وَلْعَفْوُ عِنْدَ رَسُوْلِلْلَهِ مَأْمُوْلُوْ
/ه/ه/ /ه/ //ه/ه// /ه///ه.... /ه/ه/ /ه/ //ه/ه// /ه/ه/ه
__________________
السيف أصدق أنباءً من الكتب... في حده الحد بين الجد واللعب

اَسْسَيْفُ أَصْدَقُ أَنْبَاءَنْ مِنَلْ كُتُبِي... فِيْ حَدْدِهِلْ حَدْدُ بِيْنَلْ جِدْدِ وَلْلَعِبِيْ
/ه/ه/ /ه// /ه/ه/ه //ه ///ه... /ه /ه//ه /ه/ /ه/ه /ه/ /ه///ه
___________
أنتظر رأيك بالتقطيع
للمعلومة صرت أضحوكه لابنتي الصغيرة 5 سنوات ، وعندما سألتها علام تضحك؟
قالت لي:
لماذا تزخرفين الصفحة هكذا
الحمد لله على كل حال
في أمان الله

وليد نوح 15-10-2009 09:08 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى فلسطين (المشاركة 819403)


هذه المرة البيت الثاني سليم في كتابته العروضية وترميزه، أما البيتُ الأول، فسأصححه بالأحمر:

نُبئت أنّ رسول الله أوعدني ... والعفو عند رسول الله مأمولُ
نُبْبِئْتُ أنْنَ رَسُولـَلْ لَاهِ أَوْعَدَنِي... وَلْعَفْوُ عِنْدَ رَسُوْلِلْ لَاهِ مَأْمُوْلُوْ
/ه/ه/ /ه/ //ه/ه/ه/ /ه///ه.... /ه/ه/ /ه/ //ه/ه/ه/ /ه/ه/ه

حاولي ما شئتِ من المرات، ولن أنتقل إلى درس آخر حتى تشعري أنك قد انتهيتِ من مسألة التقطيع.
فلا تبتئسي واستمري حسبما يسمح وقتك، فلا شيء يدعو للاستعجال.
وعما قليل ستتفهم ابنتك هذا الزخرفة و ترتاحين من تعليقاتها
:)
بالتوفيق

بشرى فلسطين 15-10-2009 09:14 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
بارك الله فيك
بالفعل حرت في لفظ الجلالة" الله" فاخترت هذا البيت لأعرف طريقة التقطيع الصحيحة
جزاك الله خيرا ، ولا حرمت الأجر
الجميع مُصِرٌ على "التواجد
أطلب منك أن تضيف كلمة " يتوجب" فالجميع مصر على استخدامها أيضا:049:
في أمان الله

وليد نوح 17-10-2009 07:44 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى فلسطين (المشاركة 819441)
.

وبكم بارك الله، وجزاكم خيرًا مثله.
يسرني تفاعلك الطيب مع الموضوع.
أما عن تجاهل الإخوة لصحيح اللغة، فهذا يحتاج من هذه الكثير:

:049::049::049::049::049::049:

وفقك الله


ღ زهرة الشفاء ღ 18-10-2009 09:56 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
جميل ما قدمت اخي وليد

طيب انا سوف اعطي ايظاً مثال وانظر ان كان صح ام حطأ تقطعيي للبيت
يابنتــي هيّـــــــا إليـّـــــا *** نقـــرأُ الذكـــــرَ الحكيــــــمْ
يبنتي هييا إلييا *** نقرأو الذيكر الحكييم
احي وليد حابة اتعلم ما بعرف يمكن عندي صدر البيت فقط صح يا ليت ان تحل هذا البيت انت قلت بتكتبوا مثل ما بتلفضوا او إذا كان تشديد او تنوين وغيرها بنفكها عرفت هذا ولكن كيف نحل هذا المقطع نقـــرأُ الذكـــــرَ الحكيــــــمْ جميل ما قدمت حابة اتعلم والله بحب الشعر وكمان الفت بعض الأشعار بس مش متوازنة حابة اتعلم طبعاً خطوة خطوة
هذا ما اريد وجزاك الله الف خير


وليد نوح 18-10-2009 10:30 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღ زهرة الشفاء ღ (المشاركة 821223)

يابنتــي هيّـــــــا إليـّـــــا *** نقـــرأُ الذكـــــرَ الحكيــــــمْ
يبنتي هييا إلييا *** نقرأو الذيكر الحكييم


وجزاكم خيرًا مثله، أرحب بمشاركتك.
الشطر الأول صحيح، أما الثاني:

نقرأو الذيكر الحكييم

نقرأذْ ذِكرَ لحكيم

حاولي الآن ترميز البيت بحركات وسكنات.
بالتوفيق.





ღ زهرة الشفاء ღ 19-10-2009 08:06 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
يَبْنًتِيْ هًييا إلًيْيًا ***نًقْرًأُذْ ذِكرْ ً لْحًكِيِمْ
/ه//ه /ه// //ه// /ه//ه /ه/ ه//ه

والله عم بحس في اخطاء انا مش مظبوطة بالحركات




بشرى فلسطين 19-10-2009 11:00 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
سأضع أنا أيضا هذه الأنموذجات
وأنتظر التصويب:)
يدعون عنتر والرماح كأنها.. أشطان بئرٍ في لبان الأدهمِ
التقطيع:
يَدْعُوْنَ عَنْتَرَوَرْرِمَاْحُ كَأَنْنَهَا.. أَشْطَانُ بِئْرِنْ فِيْ لِباْنِلْ أَدْهَمِيْ
/ه/ه/ /ه// /ه//ه/ //ه//ه.../ه/ه/ /ه/ه /ه //ه/ه /ه//ه
______________
لبست الليالي فأفنينني... وسربلني الدهر في قمصه
التقطيع
لَبِسْتُلْ لَيَالِيْ فَأَفْنَيْنَنِيْ... وَسَرْبَلَنِدْ دَهْرُ فِيْ قُمْصِهِيْ
//ه/ه //ه/ه //ه/ه//ه...//ه///ه /ه/ /ه /ه//ه
____________
أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ...سأنبيك عن تفصيلها ببيانِ
التقطيع:
أَخِيْ لَنْتَنَاْلَلْعِلْمَ إِلْلَاْ بِسِتْتَتِنْ...سَاُنْبِيْكَعَنْ تَأْوِيْلَهَاْ بِبَيَاْنِيْ
//ه /ه//ه/ه/ه/ /ه/ه //ه//ه... //ه/ه//ه /ه/ه//ه ///ه/ه
ذكاءٌ وحرصٌ واجْتهادٌ وبلْغةٌ...وصحبة أستاذٍ وطول زمانِ
التقطيع:
ذَكَاؤُنْ وَحِرْصُنْ وَجْتِهَادُنْ وَبُلْغَتُنْ.. وَصُحْبَةُ أُسْتَاذِنْ وَطُوْلُ زَمَاْنِيْ
//ه/ه //ه/ه /ه//ه/ه //ه//ه...//ه// /ه/ه/ه //ه/ //ه/ه
في انتظار تصويباتك
في أمان الله

وليد نوح 20-10-2009 12:32 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღ زهرة الشفاء ღ (المشاركة 821730)
يَبْنًتِيْ هًييا إلًيْيًا ***نًقْرًأُذْ ذِكرْ ً لْحًكِيِمْ
/ه//ه /ه// //ه// /ه//ه /ه/ ه//ه

ملحوظة : انتبهي إلى استخدام الفتحة، فالحركة التي تضعينها في البيت هي التنوين، وهذا خطأ. الفتحة هي Shift + Q
التقطيع:

الرموز الناقصة بالأحمر، والزائدة بالأخضر:
/ه//ه /ه// //ه........// /ه//ه /ه/ ه//ه
/ه//ه /ه/ه/ /ه/ه....... /ه//ه /ه/ ه//ه ه

حاولي أكثر :)
بالتوفيق




وليد نوح 20-10-2009 12:38 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى فلسطين (المشاركة 821852)
.


ما شاء الله
لا يوجد أي خطأ
فقط ملحوظة صغيرة:
إذا لم نكن بحاجة إلى وصل كلمتين، فتركهما على حالهما أفضل، مثل:


لَنْتَنَاْلَلْعِلْمَ
لن تنالَلْ علمَ

و

سَاُنْبِيْكَعَنْ
سأنبيكَ عن


بالتوفيق

بشرى فلسطين 20-10-2009 09:57 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
ما شاء الله
لا يوجد أي خطأ

الحمد لله هذا دليل على أني بدأت أستفيد
في اتنظار أختي زينب أن تستوعب الدرس، حتى ننتقل لما بعده.
فأنا متشوقة للدرس القادم
أظنه عن التفاعيل :icon14:
وبشأن الملحوظة ، سأعمل بها إن شاء الله
في أمان الله

ღ زهرة الشفاء ღ 20-10-2009 09:17 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
ما شاء الله عليكِ اختي

انـــــــــــا كسولة :049:

جداً :049:

سأحاول بأذن الله


وليد نوح 21-10-2009 11:35 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღ زهرة الشفاء ღ (المشاركة 822284)
.

أرجو أن تحاولي إعادة تقطيع الأبيات التي قطعتها أختنا بشرى، ثم انظري أين كان خطؤك، و بعد كل بيت تقطعينه، ستزداد قدرتك على التقطيع.
سنتابع بدرس آخر قريبًا إن شاء الله.

وليد نوح 22-10-2009 09:35 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
الضرورات الشعرية

قبل المضي في بحور الشعر، رأيت أن نستعرض بعض الضرورات الشعرية التي قد نصادفها في القصائد المختلفة، وهذه الضرورات منها ما هو مستساغ ومقبول، ومنها ما لا يقع فيه إلا الشاعر الضعيف لنقص ثروته اللغوية، وهذه الضرورات هي:

1- صرف الممنوع من الصرف:
مساجدٌ ، بدلاً من مساجدُ

2- قصر المدود، و مد القصور:
البلا، بدلاً من البلاء
الرضاء، بدلاً من الرضى

3- جعل همزة القطع همزة وصل، والعكس:
وَادْركْ بدلاً من وَأَدركْ
إبن، بدلاً من ابن

4- تسهيل الهمزة:
الباري، بدلاً من البارئ

5- تخفيف الحرف المشدد في القافية:
مُسْوَدْ، بدلاً من مسْوَدُّ

6- تسكين الحرف المتحرك وتحريك الحرف الساكن:
الجَلـْدِ، بدلاً من الجَلـَدِ

7- تسكين الياء في الاسم المنقوص المنصوب، والفعل المضارع المنصوب، وكذلك الواو:
سألت القاضيْ، بدلاً من سألتُ القاضيَ
أن أمضيْ، بدلاً من أن أمضيَ
أن ألهوْ، بدلاً من أن ألهوَ

8- إشباع حركة الضمير الغائب ( أحياناً ) في الحشو:
همو، بدلاً من همُ

تلاحظون أن بعض هذه الضرورات مألوف حتى في الشعر القديم، كتسهيل الهمزة، وتخفيف الحرف المشدد، وبعضها الآخر غير مستحب، ولا يرتكبه إلا الشاعر الضعيف، كتسكين حرف متحرك.

عمومًا، إذا زاد استخدام الشاعر للضرورات، عرفنا أن ثروته اللغوية قليلة، فالضرورة الشعرية تنبع من احتياج الشاعر إلى كلمة ذات حركات وسكنات بتتال معين تناسب البحر الذي ينظم قصيدته على أساسه، و لكنه فقد المفردة في ذهنه فلم يجدها، فيحتال لعجزه بالضرورة، وهذا شأن الشعراء الجدد (عمومًا)، أما القدماء، كالمعري مثلاً، فقد كان يعرف للكلب سبعين اسمًا ويتحدى غيره بذلك، فهذا لو احتاج لذكر الكلب في أي بيت شعري، فلن يتعب في إيجاد اسم مناسب لِزِنة البيت.

مما سبق، نستطيع أن نقول لكل من لديه ملكة شعرية، أن عليه أن يقرأ الكثير من الشعر، والكتب الأدبية، وينتبه لتعلم ما يصادف من مفردات، فتزداد ثروته اللغوية، ويسهل عليه حينها شيئـًا فشيئـًا أن يقول الشعر.

نبدأ بحور الشعر في الدرس القادم بإذن الله.
بالتوفيق


بشرى فلسطين 23-10-2009 03:12 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
ومنها ما لا يقع فيه إلا الشاعر الضعيف لنقص ثروته اللغوية
وطبعا معنيون بهذه النقطة ، لنقص ثروتنا اللغوية كثيرا
متابعون معك، وأعانك الله
في رعاية الله

ღ زهرة الشفاء ღ 23-10-2009 08:13 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اخي الفاضل نحن متابعين مـــــــــعك

وجــــــزاك الله على كل ما تبذل في هذا الملتقى


وليد نوح 31-10-2009 09:49 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
البحر الكامل

بدأت دراسة البحور بالبحر الكامل لأنه أجمل البحور (بنظري) و لأنه أسهل للتدريب بداية من البحر الطويل الذي اعتيد على البدء به.

ضابطه:

كَمُلَ الجمال من البحور الكامل............... مُتـَفاعِلـُنْ مُتـَفاعِلـُنْ مُتـَفاعِلـُنْ

هذا البيت يتكون من ست تفعيلات، ثلاثة في كل شطر، وهي واحدة تكررت ثلاثـًا:

مُتـَفاعِلـُنْ
///ه//ه

فالوزن إذن:
مُتـَفاعِلـُنْ مُتـَفاعِلـُنْ مُتـَفاعِلـُنْ ............... مُتـَفاعِلـُنْ مُتـَفاعِلـُنْ مُتـَفاعِلـُنْ

وهوية هذه التفعيلات حسب ورودها في البيت

حشــــــو حشــــــو عـــــروض ............... حشــــــو حشــــــو ضــــــرب

فلا تنسوا:

عندما أقول "حشو" أعني التفعيلة الأولى أو الثانية أو الرابعة أو الخامسة
عندما أقول "عروض البيت" أعني التفعيلة الثالثة هنا (الأخيرة في الشطر الأول من أي بحر)
عندما أقول "ضرب البيت" أعني التفعيلة السادسة هنا (الأخيرة في الشطر الثاني من أي بحر).

إن أهم ما يجب معرفته عن كل بحر، هو الجوازات الشعرية، وهي تعديلات على التفعيلة، ولها أحكامها الخاصة لكل بحر، لكن ثمة حكم عام مهم جدًا، وهو أن من استخدم جوازًا شعريًا في "ضرب البيت" أي آخره، فعليه أن يلتزم به إلى آخر القصيدة.

جوازات مُتـَفاعِلـُنْ في العروضات و الأضرب:

قد تأتي:

مُتـْفاعِلـُنْ
/ه/ه//ه

مُتـَفاعِلْ
///ه/ه

مُتـْفاعِلْ
/ه/ه/ه

فـَعِلـُنْ
///ه

فـَعْلـُنْ
/ه/ه

الجواز الوحيد في الحشو:

مُتـْفاعِلـُنْ
/ه/ه//ه

يوجد أيضًا جواز قبيح قد نراه في أي تفعيلة من البيت، وهو:

مُسْتـَعِلـُن
/ه///ه

تدريبات:

قف لا تلمني في الهوى يا مدعي ...........فالقلب أصبح لا يفيق ولا يعي
قف لا تلمني فِلهوى يا مدْدَعي ...........فالقلب أصبح لا يفيق ولا يعي
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه .......... /ه/ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
مُتـْفاعِلـُنْ مُتـْفاعِلـُنْ مُتـْفاعِلـُنْ ............ مُتـْفاعِلـُنْ مُتـَفاعِلـُنْ مُتـَفاعِلـُنْ
قف لا تلم | ني فل هوى | يا مدْدَعي ......... فلقلب أص | بحَ لا يفي | قـُوَلا يعي


حَجَبوكِ عن مُقـَلِ العباد مخافة ً......... من أن تـُخدِّشَ خدَّكِ الأبصارُ
حَجَبوكِ عن مُقـَلِلعباد مخافتنْ......... من أن تـُخدْدِشَ خدْدَكِلْ أبصارو
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ........... /ه/ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ه
مُتـَفاعِلـُنْ مُتـَفاعِلـُنْ مُتـَفاعِلـُنْ ............ مُتـْفاعِلـُنْ مُتـَفاعِلـُنْ مُتـْفاعِلْ
حَجَبوكِ عن | مُقـَلِلعبا | دِ مخافتنْ......... من أن تـُخدْ | دِشَ خدْدَكِلْ | أبصارو


أريد منكم أن تغنوا الآن !!!
أخرجوا من حولكم كي لا يسخروا من فعلكم، ثم أمسكوا قلمًا وتهيؤوا للإنشاد، مع محاولة استشعار النغم في البيت لإيقاظ السليقة العربية، والذائقة الشعرية:

غنوا بالتسلسل التالي:

قفْ لا تلمْ... مُتـْفاعِلـُنْ
ني فل هوى ... مُتـْفاعِلـُنْ
هكذا إلى آخر البيتِ و تفعيلاته، وكرروه مرة أخرى حتى تشعروا بأن نغمة المقطع العروضي "المكتوب يمينًا" مشابهة لنغمة التفعيلة "المكتوبة يسارًا".

لم ننتهِ من هذا البحر بعدُ، ولن نتركه بسهولة، بل سنعطيه أكثر من حقه، كي تمر البحور اللاحقة بكل سلاسة.

الواجب:

قطعوا البيتين التاليين كما فعلتُ في التدريبات أعلاه، وأشيروا إلى الجوازات المستخدمة، وحددوا مكانها "حشو أم عروض أو ضرب":
حاشاكمُ أن تطردوني سادتي ........... وبحبِّكم قلبي غدَا متعلـِّقـا
ثم
من قاسَيُونَ أطلُّ يا وطني ........ فأرى دمشقَ تـُعانقُ السُّحُبا


بالتوفيق

سديم الفجر 31-10-2009 10:07 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اللهم صلي علي كامل النور

وليد نوح 31-10-2009 10:14 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أطياف حماس (المشاركة 829702)
.

سَلي الله أن يصلي على نبيِّه ورسوله بدون "ياء" أي "صلِّ"، و لا تبخلي بالسلام، فاللهم صلِّ على محمد وسلِّم تسليما.

سديم الفجر 31-10-2009 10:19 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اللهم صلِّ على محمد وسلِّم تسليما.

بشرى فلسطين 31-10-2009 10:23 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
جميل جدا بحر الكامل
وخاصة الأنشودة الجميلة
الحمد لله أن لا أحد حولي ، فقد سخرت مني ابنتي في المرة الماضية عندما كنت أضع الحركات والسكنات، فما كانت لتفعل لو سمعتني.:)
والآن سأحل الواجب:
حاشاكمُ أن تطردوني سادتي ........... وبحبِّكم قلبي غدَا متعلـِّقـا
حاشاكمو أنْ تطْردونيْ سادتي... وبـحبْبِكُمْ قلْبي غَدَا مُتَعَلْلِقَا
/ه/ه//ه|/ه/ه//ه|/ه/ه//ه...///ه//ه|/ه/ه//ه|///ه//ه
متْفاعلن| متْفاعلن| متْفاعلن....متَفاعلن| متْفاعلن|متَفاعلن
الجوازات المستخدمة:
متْفاعلن :ثلاث مراتٍ في الحشو ومرة في عروض البيت
هذا الواجب الأول
سأحل الثاني بعد أن تصوب لي هذا البيت
لأستفيد من أخطائي
في أمان الله

وليد نوح 31-10-2009 10:32 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى فلسطين (المشاركة 829707)

متْفاعلن :ثلاث مراتٍ في الحشو ومرة في عروض البيت


بارك الله فيكِ، كل شيء صحيح، إلا الواو التي سقطت منكِ في كلمة عروض.
إلى الثاني، فالثاني أصعب.

بشرى فلسطين 31-10-2009 10:43 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
حسنا سأحل الواجب الثاني:
من قاسَيُونَ أطلُّ يا وطني ........ فأرى دمشقَ تـُعانقُ السُّحُبا

مِنْ قَاسَيُونَ أَطُلْلُ يَا وَطَنِيْ.... فَأَرَىْ دِمَشْقَ تُعَانِقُسْ سُحُبَاْ
/ه/ه//ه|///ه//ه|///ه....///ه//ه|///ه//ه|///ه
متْفاعلن| متَفاعلن| فعِلن....متَفاعلن| متَفاعلن | فعِلن
الجوازات المستخدمة:
متْفاعلن:مرة واحدة في الحشو
فعِلن:في عروض وضرب البيت
هذا الواجب الثاني
مارأيك؟
مجتهدة أليس كذلك؟
في أمان الله

وليد نوح 31-10-2009 11:05 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
ما شاء الله، إذا بقيتِ بهذا الاجتهاد ستكونين الأولى على طلاب الفصل كلهم :)

أريد من "زهرة الشفاء" أن تعيد حل الواجب بنفسها... ثم نتابع.
في حفظ الله

عبدة القدوس 06-11-2009 07:50 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
جزاك الله خير
أنا مند اليوم إحدى التلاميذ معكم
رغم أني لم أفهم جيد لكن سأكمل معكم
و الله المستعان أرجو الا أثقل عليكم بأسئلتي .

ღ زهرة الشفاء ღ 06-11-2009 08:00 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اخي جميل ما قدمت

ولكن لم افهم

ما ذا نقصد بـ(الحشو والعرض ) وايظا لما ذا نكتب متفاعلن

ولماذا يتم تقطيع البيت

لا تضحك علي فأنا لا اعرف اي شيء عن الشعر وبحوره

وجزاك الله الف خير




وليد نوح 07-11-2009 11:43 AM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدة القدوس (المشاركة 834869)
.

وجزاكم خيرًا مثله
علم العروض سهلٌ ممتنع (ليس ممتنعًا بشدة، لكن المبتدِئ يحسه كذلك)، لكن من لم يفهم أوله لم يستطع فهم آخره، فما الذي لم تستطيعي فهمه؟
بأمان الله

وليد نوح 07-11-2009 12:19 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
الأخت زهرة الشفاء


ولكن لم افهم
هذه هي العبارة التي كنت أشجع طلابي في المعهد الطبي على أن يقولوها بدون أي حرج، فما الفائدة إن سرتُ مشرِّقـًا، وساروا مغرِّبين ؟!!
فشكرًا لكِ

لا تضحك علي فأنا لا اعرف اي شيء عن الشعر وبحوره
الضحك من عدم معرفة الآخر هو غاية سوء الخلق، و قلة الدين، فإذا رأيتـُني أعرف شيئـًا يجهله غيري، أتذكر قوله تعالى:
{... كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ ...} (94) سورة النساء
وسيمن الله على كل مجتهد، بمزيد من العلم، بإذنه.

ولماذا يتم تقطيع البيت
إذا اختطفنا طائرة للعدو، نأتي بالخبراء يفككونها قطعة قطعة ليعرفوا مميزاتها، ويكشفوا أسرارها :)
كذلك فإن أبيات الشعر كما تلاحظين تختلف في نغمتها (ألا تشعرين بذلك)، وقد صُنفتْ حسب نغمتها إلى أصناف عديدة، سُميتْ بحور الشعر. ونحن نقطع البيت لنعرف من أي صنف هو، ولنعرف فيما بعد إذا كان البيت الذي نراه موزونًا حسب هذه النغمة أم لا.

ما ذا نقصد بـ(الحشو والعرض )

الحشو: كل الكلمات في البيت إلا آخر تفعيلة من الشطر الأول أو الثاني.
العروض: آخر تفعيلة في الشطر الأول
الضرب: آخر تفعيلة في الشطر الثاني

لماذا نكتب متفاعلن

هي وحدات حركية للبيت، فلا يهمنا النص في البيت حتى نعرف نغمته (اي بحره) أي لا نهتم لمعاني الأبيات، بل نهتم لموسيقا تلك الأبيات، ولذلك نقسمها إلى حركات، و سكونات، ولتسهيل التعامل مع هذه الشيفرة، نعيد تجميعها بهذا الشكل (فعولن، مفاعيلن، متفاعلن، مستفعلن...).
أرجو أن يكون الموضوع قد خفَّ إبهامه قليلاً



وجزاك الله الف خير
وجزاكم خيرًا مثله، وأثابكم

وليد نوح 10-11-2009 07:19 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
السلام عليكم
لعله كان من الخير أنني لم أتوسع في عرض مقدمة علم العروض، فعرضتها بالحد الأدنى، وذلك لأنني رأيتُ أننا لا نحتاج على مستوانا في هذا المنتدى إلى أكثر من ذلك، إلا أنني ما زلتُ أتوق إلى دراسة هذا الفن من منبعه عندما أجد الفرصة.

سنسير على الاختصار أيضًا فيما تبقى، ولذلك سأعرض ما بقي من البحر الكامل، ثم أنتقل إلى بحر آخر أحدده لاحقـًا.

قد نصادف ما يسمى: مجزوء الكامل

وهو البحر الكامل الذي نقصت منه تفعيلة واحدة، أي:

متفاعلن متفاعلن ............ متفاعلن متفاعلن

ومثاله:

وطن النجوم أنا هنا ......... حدِّق أتذكر من أنا


تدريب على البحر الكامل

المطلوب فيما يلي تحديد الشطر المكسور، وأين الكسر؟
ثم طلب اختياري: اقتراح لتصحيح وزن البيت.

فوددتُ تقبيل السيوف لكنها ........ لمعت كبارق ثغرك المتبسم

اضبط البيت التالي بالشكل:

حجبوك عن مـقـل العبـاد مخـافـة ...... من أن تـخـدش خـدك الأبصار

بالتوفيق

بشرى فلسطين 11-11-2009 12:14 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
السلام عليكم وحمة الله
المطلوب فيما يلي تحديد الشطر المكسور، وأين الكسر؟
ثم طلب اختياري: اقتراح لتصحيح وزن البيت.


فوددتُ تقبيل السيوف لكنها ........ لمعت كبارق ثغرك المتبسم
فودْدت تق| بيلسْ سيو| فِ لأنْنَها... لمعت كبا| رقِ ثغركلْ| مُتَبسْسمِي
///ه//ه|/ه/ه//ه| ///ه//ه...///ه//ه|///ه//ه|///ه//ه
لا أعرف إن كنت تقصد بالكسر كلمة "لكنها" التي ستصبح بالتقطيع " لاكننها" فيزيد حرف ساكن على العروض في البيت
وحسب ذاكرتي أحفظ البيت بـــ لأنها


اضبط البيت التالي بالشكل:


حجبوك عن مـقـل العبـاد مخـافـة ...... من أن تـخـدش خـدك الأبصار
حَجَبُوكِ عَنْ مُقَلِ الْعِبَادِ مَخَافَةً ...مِنْ أَنْ تُخَدِّشَ خَدَّكِ الأَبْصارُ
متَفاعلن| متَفاعلن| متَفاعلن.... متْفاعلن |متَفاعلن | متْفاعلْ
في أمان الله

وليد نوح 11-11-2009 04:03 PM

رد: إضاءات على بحور الشعر ...سلسلة موجزة في علم العروض لمحبي الشعر الأصيل
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى فلسطين (المشاركة 838194)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ
قد وضعتُ البيتَ الأول، ثم عزمت على تغييره لأنه معروف، لكن أدركني الوقت فتركته، أما الثاني فقد وضعته لأرى كيف ستضبطين كلمة "تخدِّش"، وضبطك الصحيح لها دليل على سليقة شعرية سليمة.
شكرَ الله لكِ ووفقكِ.
قريبًا سأبدأ بحرًا جديدًا، وستساعدينني في حل معضلة شعرية في خطأ مفرط الشيوع...
في حفظ الله.


الساعة الآن : 11:51 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 86.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 84.10 كيلو بايت... تم توفير 2.20 كيلو بايت...بمعدل (2.55%)]