احزروا .... من القائل ؟
بسم الله الرحمن الرحيم إخوتي الأفاضل ... أخواتي العزيزات... خطرت على بالي فكرة جديدة ننشط من خلالها ذاكرتنا الشعرية ونتذكر الشعراء على مر العصور ابتداءً بالعصر الجاهلي وانتهاءً بالعصر الحديث وذلك عن طريق وضع بيت شعري أو مجموعة أبيات من قصيدة وثم نتبعها بسيرة مختصرة عن الشاعر صاحب الأبيات والمطلوب معرفة القائل وبالطبع الذي يتعرف على شخصيّة الشاعر له الحق بوضع أبيات جديدة ويرفق معها سيرة مختصرة لصاحبها وهكذا سأبدأ بسم الله قال الشاعر : لسان الفتى نصف ونصف فؤاده ...فلم يبق إلا صورة اللحم والدم هذا البيت من معلقة لشاعر جاهلي ,حكيم الشعراء في الجاهلية ،ولد في مُزَيْنة بنواحي المدينة ,كان ينظم القصيدة في شهر ويهّذبها في سنة ، لذا سميت قصائده بالحوليّات ،وقيل عنه أنّه أشعر شعراء الجاهلية ،تزوج مرتين الأولى من أم أوفى التي يذكرها في مطلع معلقته أمِن أمّ أَوفى دمنةٌ لمْ تكلّم- بحوْمانَةِ الدرّاج فالمتثلّم ورث الشعر عن أبيه وخاله ،وله أختان كانتا أيضا شاعرتين ،وتوارث ابنيه والعديد من أحفاده شاعريّته ،وكان من المعمِّرين وفي رواية أنه عاش مئة عام ، وقد قال في معلقته سئمتُ تكاليفَ الحياة، ومَنْ يعِش- ثمانينَ حولاً لا أبا لكَ، يسأَمِ والمتعارف عليه من أمر سيرته صدق طويته، وحسن معشره، ودماثة خلقه، وترفعه عن الصغائر، وأنه كان عفيف النفس، مؤمناً بيوم الحساب، يخاف لذلك عواقب الشرّ. ولعلّ هذه الأخلاق السامية هي التي طبعت شعره بطابع الحكمة والرصانة، فهو أحد الشعراء الذين نتلمس سريرتهم في شعرهم، ونرى في شعرهم ما انطوت عليه ذواتهم وحناياهم من السجايا والطبائع. والآن هل عرفتم من يكون ؟ تمنياتي للجميع بالتوفيق |
رد: احزروا .... من القائل ؟
السلام عليكم
فكرة جميلة للموضوع عرفتُ الجواب دون بحث، فتوجد عدة معلومات واضحة، و أهمها أنه كان يخمِّر القصيدة عنده عامًا كاملاً، فضلاً عن أن الخيارات صارت محدودة بعد أن قلتِ إنه صاحب إحدى المعلقات العشر. شاعرنا اليوم هو : زهير بن أبي سلمى . |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بارك الله فيك بالفعل هو زهير بن أبي سلمى وجواب صحيح وأترك لك الحرية باختيار أبيات مرفق معها سيرة مختصرة للشاعر صاحب القصيدة وإن لم يكن لديك وقت فسأتولى المهمة مرة أخرى بالتوفيق |
رد: احزروا .... من القائل ؟
جزاك الله خيرًا
أرجو أن تتولي الأمر في هذه الأيام الخمسة القادمة، و بعدها تكون سجالاً إن شاء الله. |
رد: احزروا .... من القائل ؟
ما شاء الله عنك اختى الكريمة جزاك الله خيرا على هذة المشاركة و الفكرة الرائعة للتفاعل فى هذا القسم الرائع... شكرا و لى عودة ان شاء الله |
رد: احزروا .... من القائل ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فكرة جميلة وطرح مميز مشكورة عزيزتي على إبداعك المتألق هو أحد ثلاثة شعراء ليس مثلهم شاعر في العصر الأموي،الآخران جرير والأخطل، ينتهي نسبه إلى مجاشع بن دارم من قبيلة تميم،كان يعيش في البصرة، شريفا في قومه رفيع المكانة عند الخلفاء والأمراء. توفي سنة 110هجريا من ما أشعرهذا البيت في حومةٍ غمرت أباك بحورها في الجاهلية كان والإسلام |
رد: احزروا .... من القائل ؟
اقتباس:
بانتظار تفاعلك معنا دمتِ بود تحياتي |
رد: احزروا .... من القائل ؟
أختي أملي في الله الشاعر هو الفرزدق شاعر الهجاء المعروف ولزيادة المعلومات سأرفق بعض سيرته هنا بسم الله الرحمن الرحيم الفرزدق ( 38 ـ 110 هـ ) اسمه ونسبه : همام بن غالب بن صعصعة التميمي ، وكان أبوه غالب جواداً شريفاً كنيته ولقبه : يُكَنَّى شاعرنا بـ ( أبي فراس ) ، ومشهور بلقب ( الفرزدق ) . ولادته : ولد الشاعر الفرزدق عام 38 هـ . نشأته وسيرته : يعتبر الفرزدق من شعراء العرب المشهورين ، وله منزلة خاصة بين الشعراء ، ولِقُوَّةِ شعره وضع في طبقة الشاعر زهير بن أبي سلمة الذي عاش في زمن الجاهلية . وكان الفرزدق سيداً جواداً ، وجيهاً عند الخلفاء والأمراء ، هاشمي الرأي ، يمدح أحياءهم ، ويؤبن موتاهم ، ويهجو بني أمية وأمراءهم . فهجا معاوية بن أبي سفيان ، وزياد بن أبيه ، وهشام بن عبد الملك ، والحجَّاج بن يوسف وغيرهم . قوَّة شعره : قالت العرب : لو لم يكن شعر الفرزدق لذهب ثلث لغة العرب . واختلف العلماء في شعر الفرزدق وجرير وأيهما أشعر ، لكن أكثرهم يقدِّم شعر الفرزدق حتى الشاعر جرير يفضله على نفسه . وهجا هشام بن عبد الملك الأموي ، عندما أمر بحبسه في منطقة عسفان بين مكة والمدينة ، لأنه مدح وأثنى على الإمام زين العابدين ( عليه السلام ) في موسم الحج : أَيحبسُـنِي بين المَدينةِ والتِي...... إليها قُلوبُ النَّاسِ يَهوي منيبُهَا يُقَلِّبُ رأساً لم يَكُن رأسَ سَيِّدٍ.......وعيناً لَهُ حَولاء بَادٍ عُيُوبُـهَا فبعث إليه هشام على أثر ذلك ، وأطلق سراحه . في مدح الإمام علي بن الحسين ( عليه السلام ) حجّ هشام بن عبد الملك ، فلم يقدر على استلام الحجر من الزحام ، فنصب له منبر فجلس عليه وطاف به أهل الشام ، فبينما هو كذلك إذ أقبل الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) ، وعليه إزار ورداء ، من أحسن الناس وجهاً وأطيبهم رائحة ، بين عينيه ثفنة السجود ، فجعل يطوف ، فإذا بلغ إلى موضع الحجر تنحّى الناس حتّى يستلمه هيبة له . فقال شامي : من هذا يا أمير المؤمنين ؟ فقال : لا أعرفه ـ لئلاّ يرغب فيه أهل الشام ـ فقال الفرزدق وكان حاضراً : لكنّي أنا أعرفه ، فقال الشامي : من هو يا أبا فراس ؟ فأنشأ قصيدته المشهورة : يا سائلي أين حلّ الجـود والكـرم....عندي بيان إذا طلا بـه قدمـوا هـذا الذي تعرف البطحاء وطأتـه.... والبيت يعرفه والحـلّ والحـرم هـذا ابن خيـر عبـاد الله كلّهـم....هذا التقيّ النقيّ الطاهـر العلـم وليـس قولك مـن هذا بضـائره....العرب تعرف من أنكرت و العجم يُغضي حياءً ويُغضـى من مهابته....فمـا يكلّــم إلاّ حيـن يبتسـم إلى آخر القصيدة فغضب هشام ومنع جائزته وقال : ألا قلت فينا مثلها ؟ قال : هات جدّاً كجدّه وأباً كأبيه وأُمّاً كأمّه حتّى أقول فيكم مثلها ، فحبسوه بعُسفان بين مكة والمدينة . الشاعر أبو فراس الفرزدق ينظم في ذكر الموت ألم تـر أن الناس مات كبيـرهم...وقد كان قبـل البعث بعـث محمدِ ولم يغن عنـه عيش سبعين حجة...وسـتين لمـا بـات غير موسـدِ إلى حفرة غبـراء يكـره وردها...سـوى أنها مثـوى وضيـع وسيدِ نروح ونغـدو والحتوف أمامنـا...يضعن لنا حتف الردى كل مرصدِ توفّي الشاعر أبو فراس الفرزدق عام 110 هـ بمدينة البصرة في العراق أتمنى أن أكون وفقت في طرح سيرته كاملة أختي العزيزة بارك الله فيك بالتوفيق |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بسم الله الرحمن الرحيم من القائل : ياواعظ الناس عمَّا أنت فاعله ... يا من يعدُّ عليه العمر بالنَّفس كحاملٍ لثياب الناس يغسلها ... وثوبه غارق في الرجس والنجس تبغي النجاة ولم تسلك مسالكها ... إن السفينة لا تجري على اليبس يوم القيامة لا مال ولا ولد ... وضمَّةُ القبر تنسي ليلة العُرْس سأرفق معلومات بسيطة عنه وبعد معرفة شخصيته سأكمل سيرته لنتعرف عليه أكثر هو أحد الأئمة الأربعة،ولد بمدينة غزَّة بفلسطين عام 150ه حفظ القرآن وعمره سبع سنين ويعتبر معظم شعره في التأمل توفي عام 204ه هل عرفتموه؟ |
رد: احزروا .... من القائل ؟
السلام عليكم فكرة رائعة هو أحد الأئمة الأربعة،ولد بمدينة غزَّة بفلسطين عام 150ه حفظ القرآن وعمره سبع سنين ويعتبر معظم شعره في التأمل توفي عام 204ه --الامام الشافعي -- |
رد: احزروا .... من القائل ؟
أختي المتألمة إجابة صحيحة بارك الله فيك الإمام الشافعي اسمه ونسبه الإمام الشافعي أحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة واليه نِسبة الشافعية كافة . وهو أبوعبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي المطلبي. ولادته وكان أبوه قد هاجر من مكة إلى غزة بفلسطين بحثا عن الرزق لكنه مات بعد ولادة محمد بمدة قصيرة فنشأ محمد يتيما فقيرا ولادته كانت في غزة عام 150 هجرية ولما بلغ سنتين قررت أمه العودة وابنها إلى مكة نشأته وسيرته أتم حفظ القرآن وعمره سبع سنين . عرف الشافعي بشجو صوته في القراءة ولحق بقبيلة هذيل العربية لتعلم اللغة والفصاحة . حفظ الشافعي وهو ابن ثلاث عشرة سنة تقريبا كتاب الموطأ للإمام مالك ورحلت به أمه إلى المدينة ليتلقى العلم عند الإمام مالك . ولازم الشافعي الإمام مالك ست عشرة سنة حتى توفي الإمام مالك (179 هجرية ) مكث الشافعي سنتين في بغداد ألّف خلالها كتابه (الرسالة ) ونشر فيها مذهبه القديم ولازمه خلال هذه الفترة أربعة من كبار أصحابه وهم أحمد بن حنبل ، وأبو ثور ، والزعفراني ، والكرابيسي أشعاره ويعتبر معظم شعر الإمام الشافعي في شعر التأمل إذ أنّ مادتها فكرية في المقام الأول ، وتجلياتها الفنية هي المقابلات والمفارقات التي تجعل من الكلام ما يشبه الأمثال السائرة أو الحكم التي يتداولها الناس ومن ذلك : إذا رُمْت أن تحيا سليما من الأذى*** ودينك موفور وعرضك صَيِّن فلا ينطقنْ منك اللسان بسوءة *** فكلك سوْءات وللناس ألسن وعيناك إن أبدت إليك معائبا *** فدعها وقل ياعين للناس أعين وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى *** ودافع ولكن بالتي هي أحسن أما قوله في الزهد : عليك بتقوى الله إن كنت غافلا *** يأتيك بالأرزاق من حيث لاتدري فكيف تخاف الفقر والله رازق *** فقد رزق الطير والحوت في البحر تزول عـن الدنـيا فـإنك لا تدري *** إذا جن ليل هل تعيش الى الفجر فكم من صحيح مات من غير علة *** وكم من سقيم عاش حينا من الدهر وأما الأشعار التي أحبها وما زلت أرددها عنه شكوْتُ إلى وكيعٍ سوء حفظي .... فأرشدني إلى ترك المعاصي وقال اعْلمْ بأن العلم نور .... ونور الله لا يُهدى لعاصي وقال أيضا : إذا نطق السفيه فلا تُجِبهُ .... فخيرٌ من إجابته السكوت فإن جاوبته فرَّجت عنه .... وإن خلـَّيْتـَه كمدا يموت وفي ختام هذه الوقفات من سيرة الإمام الشافعي نتطرق إلى تواضعه وورعه وعبادته فإنّ الشافعي مشهور بتواضعه وخضوعه للحق وتشهد له بذلك دروسه ومعاشرته وكان الشافعي رحمه الله فقيه النفس ، موفور العقل ، صحيح النظر والتفكر ، عابدا ذاكرا . وكان رحمه الله محبا للعلم حتى أنه قال : " طلب العلم أفضل من صلاة التطوع " ومع ذلك روى عنه الربيع بن سليمان تلميذه أنه كان يحي الليل صلاة إلى أنْ مات رحمه الله ، وكان يختم في كل ليلة ختمة . وروى الذهبي في السير عن الربيع بن سليمان قال : كان الشافعي قد جزأ الليل ، فثلثه الأول يكتب ، والثاني يصلي ، والثالث ينام . وظل الإمام الشافعي في مصر ولم يغادرها يلقي دروسه ويحيط به تلامذته حتى لقي ربه في (30 رجب 204 هجرية ) ومن أروع ما رُثي به من الشعر قصيدة لمحمد بن دريد يقول في مطلعها : ألم تر آثار ابن إدريس بعده *** دلائلها في المشـكلات لوامع اعذروني إن أطلت ومع إني لا أحب الإطالة ولكن سيرته مليئة بالأحداث اختصرتها لكم في هذه السطور وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والآن دور أختي المتألمة لتضع لنا أبياتا وشاعرا جديدًا نتعرَّف عليه بالتوفيق |
رد: احزروا .... من القائل ؟
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته من القائل قوْمي بنو العباسِ حلمُهمُ ***حِلْمي هَواك وجهلُهُم جهلي شاعر عباسي شهدت حياته الكثير من المآسي والتي تركت آثارها على قصائده، تنوعت أشعاره بين المدح والهجاء والفخر والرثاء. ولو كان الكثير يَطيـب كانت ***مصاحبة الكثير من الصواب فدع عنك الكثيـر فكم كثيرٍ ***يُعـاف وكـم قليــلٌ مستطابِ قال عنه طه حسين" نحن نعلم أنه كان سيء الحظ في حياته، ولم يكن محبباً إلى الناس، وإنما كان مبغضاً إليهم، وكان مُحسداً أيضاً، ولم يكن أمره مقصوراً على سوء حظه، بل ربما كان سوء طبيعته، فقد كان حاد المزاج، مضطربه، معتل الطبع، ضعيف الأعصاب، حاد الحس جداً، يكاد يبلغ من ذلك الإسراف" |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بسم الله الرحمن الرحيم أختي المتألمة الجواب : ابن الرومي بالتوفيق |
رد: احزروا .... من القائل ؟
السلام عليكم صح اجابة صحيحة أختي حب ربي ملأ قلبي ابن الرومي 221 - 283 هـ / 836 - 896 م علي بن العباس بن جريج أو جورجيس، الرومي. شاعر كبير، من طبقة بشار والمتنبي، رومي الأصل، كان جده من موالي بني العباس. ولد ونشأ ببغداد، ومات فيها مسموماً قيل: دس له السمَّ القاسم بن عبيد الله -وزير المعتضد- وكان ابن الرومي قد هجاه. قال المرزباني: لا أعلم أنه مدح أحداً من رئيس أو مرؤوس إلا وعاد إليه فهجاه، ولذلك قلّت فائدته من قول الشعر وتحاماه الرؤساء وكان سبباً لوفاته. وقال أيضاً: وأخطأ محمد بن داود فيما رواه لمثقال (الوسطي) من أشعار ابن الرومي التي ليس في طاقة مثقال ولا أحد من شعراء زمانه أن يقول مثلها إلا ابن الرومي. قال يرثي ابنه: بكاؤكما يَشفي وإن كان لا يُجدي فجودا فقد أودى نظيرُكُما عندي بُنيَّ الذي أهدتهُ كفّـاي للثـرى فيا عزة المُهدَى ويا حسرة المَهدي ألا قاتــــل الله المنايا ورَميَها من القوم حبّاتِ القلوب على عَمد سيرته: قالوا إنه كان يتشائم ويخنف بنات من الأسماء ويتطير منها، فإذا كان الاسم حسناً فتح له بابه ،وإذا كان شؤماً رده إلى صاحبه. تحكى في طيرته أقاصيص غريبه منها: " أن أحد الأمراء إشتاق اليه فعلم بحالته من الطيره،فبعث مرسولاً اسمه "إقبال" ،فلما أتى ابن الرومي قال له:عد إلى صاحبك فإن مقلوب اسمك " لابقاء". " وليس غريباً عليه هذا فقد مات جميع المقربين إليه من الأهل وهذا قد يولد هذا النوع من الطيرة. شعراء عصره: عاصر ابن الرومي في بيئته كثير من الشعراء ، من أشهرهم في عالم الشعر : الحُسين بن الضحَّاك ، دعبل الخزاعي ، البُحتُري ، علي بن الجهم ، ابن المعتز ، أبو عثمان الناجم . وليس لهؤلاء ولا لغيرهم ، مِمَّن عاصروه وعرفوه ، أو لم يعرفوه ، أثر يُذكر في تكوينه غير اثنين فيما نظنُّ هما : الحسين بن الضحّاك ، ودعبل الخزاعي. وجاءت حكمة ابن الرومي كنتيجة منطقية لمسيرة حياته، فقال: عدوُّكَ من صديقك مستفاد فلا تستكثرنَّ من الصِّحابَ فإن الداءَ أكثرَ ما iiتراهُ يحولُ من الطعام أو الشرابِ إذا انقلبَ الصديقُ غدا iiعدواً مُبيناً والأمورُ إلى انقلابِ بالتوفيق رجع اليك الاختيار أختي حب ربي ملأ قلبي |
رد: احزروا .... من القائل ؟
شكرا أختي المتألمة وأحب أن أزيد على معلومة ذكرتها عن ابن الرومي (أبو الحسن ) وهو أن وزير المعتضد دسّ له السُّم في أكله وهو حاضر ،وذلك لأن ابن الرومي هجاه في قصيدة أثارت غيظه ، فقرر التخلص منه، فلما أحس الشاعر بالسُّم قام ، فقال له الوزير : إلى أين ؟ قال : إلى الموضع الذي بعثتني إليه فقال الوزير : سلِّم على والدي فقال له ابن الرومي : ليس طريقي إلى النار وقد مات على إثْرها . |
رد: احزروا .... من القائل ؟
شاعرنا اليوم شاعر متميز أحببت شعره كثيرا منذ الصغر ولعذوبة ألفاظه تجد نفسك تحفظ أشعاره بسهولة ومن أروع ما قال : وتعْظُم في عين الصغير صغارها ... وتصغر في عين العظيم العظائم وقال : الخيل والليل والبيداءُ تعرفني ... والسيف والرمح والقرطاس والقلم أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ... وأسمعت كلماتي من به صمم وقال : إذا أنت أكرمت الكريم ملكْتهُ ... وإن أنت أكرمت اللئيم تمرَّدا وقال أيضا : إذا رأيت نيوب الليث بارزة.... فلا تظنن أن الليث يبتسم ولد بالكوفة في محلة تسمى كندة عاش في عهد الدولة العباسية وبالتحديد في فترة ضعفها وتفككها لدويلات( في القرن الرابع الهجري) قال الشعر في أمور كثيرة منها المدح والوصف والهجاء والفخر والحكمة ذُكر أنه مات مقتولا ترك تراثاً عظيماً من الشعر، يضم 326 قصيدة. من هو ؟؟ |
رد: احزروا .... من القائل ؟
إنه الشاعر المتميز المتنبى...
|
رد: احزروا .... من القائل ؟
بارك الله فيك أختي رؤى الأحلام إجابة موفقة أبو الطيّب المتنبّي اسمه ونسبه أبو الطيب أحمد بن الحسين المعروف بالمتنبي (915 - 23 سبتمبر965) ولد بالكوفة في محلة تسمى كندة أحد أعظم شعراءالعرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. و تدور معظم قصائده حول مدح الملوك. ترك تراثاً عظيماً من الشعر، يضم 326 قصيدة، قال الشعر صبياً. فنظم أول اشعاره و عمره 9 سنوات . اشتهر بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية باكراً. المتنبي و سيف الدولة الحمداني ظل باحثاً عن أرضه وفارسه غير مستقر عند أمير ولا في مدينة حتى حط رحاله في إنطاكية حيث أبو العشائر ابن عم سيف الدولة سنة 336 هـ، واتصل بسيف الدولة بن حمدان، أمير وصاحب حلب ، سنة 337 هـ فوفد عليه المتنبي وعرض عليه أن يمدحه بشعره على ألا يقف بين يديه لينشد قصيدته كما كان يفعل الشعراء فأجاز له سيف الدولة أن يفعل هذا وأصبح المتنبي من شعراء بلاط سيف الدولة في حلب، وأجازه سيف الدولة على قصائده بالجوائز الكثيرة وقربه إليه فكان من أخلص خلصائه وكان بينهما مودة واحترام، وخاض معه المعارك ضد الروم، وتعد سيفياته أصفى شعره. غير أن المتنبي حافظ على عادته في أفراد الجزء الأكبر من قصيدته لنفسه وتقديمه إياها على ممدوحة، فكان أن حدثت بينه وبين سيف الدولة جفوة وسعها كارهوه وكانوا كثراً في بلاط سيف الدولة . ازداد أبو الطيب اندفاعاً وكبرياء واستطاع في حضرة سيف الدولة أن يلتقط أنفاسه، وظن أنه وصل إلى شاطئه الأخضر، وعاش مكرماً مميزاً عن غيره من الشعراء في حلب . وظل يحس بالظمأ إلى الحياة، إلى المجد الذي لا يستطيع هو نفسه أن يتصور حدوده، إلى أنه مطمئن إلى إمارة حلب العربية الذي يعيش في ظلها وإلى أمير عربي يشاركه طموحه وإحساسه. وسيف الدولة يحس بطموحه العظيم خيبة الأمل وجرح الكبرياء أحس الشاعر بأن صديقه بدأ يتغير عليه، وبدأت المسافة تتسع بين الشاعر والأمير، وأصابته خيبة الأمل لاعتداء ابن خالويه عليه بحضور سيف الدولة حيث رمى دواة الحبر على المتنبي في بلاط سيف الدولة، فلم ينتصف له سيف الدولة، ولم يثأر له الأمير، وأحس بجرح لكرامته، لم يستطع أن يحتمل، فعزم على مغادرته، وكان آخر ما أنشده إياه ميميته في سنة 345 هـ ومنها: (لا تطلبن كريماً بعد رؤيته). بعد تسع سنوات ونيف في بلاط سيف الدولة جفاه الأمير وزادت جفوته له بفضل كارهي المتنبي، فارق أبو الطيب سيف الدولة وهو غير كاره ، وغادر حلب، وهو يكن لأميرها الحب، لذا كان قد عاتبه وبقي يذكره بالعتاب، حين عاد أبو الطيب إلى الكوفة وبعد ترحاله في بلاد عديده بقي سيف الدولة في خاطر ووجدان المتنبي . المتنبي و كافور الإخشيدي الشخص الذي تلا سيف الدولة الحمداني أهمية في سيرة المتنبي هو كافور الإخشيدي. فقد فارق أبو الطيب حلباً إلى مدن الشام، وتوجه إلى مصر حيث (كافور الإخشيدي) ،طمعا في ولاية يوليها إياه. و لم يكن مديح المتنبي لكافور صافياً، بل بطنه بالهجاء و الحنين إلى سيف الدولة الحمداني في حلب ، فكان مطلع أول قصيدته مدح بها كافور: كفى بك داء أن ترى الموت شافياً...وحسب المنايا أن يكن أمانيا ولم ينل المتنبي منه مطلبه، بل إن وشاة المتنبي كثروا عنده، فهجاهم المتنبي، و هجا كافور و مصر هجاء مرا ومما نسب إلى المتنبي في هجاء كافور: لا تشترِ العبد إلا والعصا معه...إن العبيد لأنجــاس مناكــيد نامت نواطير مصر عن ثعالبها...وقد بشمن وما تفنى العناقيد مقتله كان المتنبي قد هجا ضبة بن يزيد الأسدي العيني بقصيدة شديدة مطلعها: مَا أنْصَفَ القَوْمُ ضبّهْ...وَأُمَّهُ الطُّرْطُبّه وَإنّمَا قُلْتُ ما قُلْـ...ـتُ رَحْمَةً لا مَحَبّهْ فلما كان المتنبي عائدًا يريد الكوفة، وكان في جماعة منهم ابنه محسّد وغلامه مفلح، لقيه فاتك بن أبي جهل الأسدي، وهو خال ضبّة، وكان في جماعة أيضًا. فاقتتل الفريقان وقُتل المتنبي وابنه محشد وغلامه مفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول غربيّ بغداد. قصة قتله أنه لما ظفر به فاتك... أراد الهرب فقال له ابنه... اتهرب وأنت القائل الخيل والليل والبيداء تعرفني...والسيف والرمح والقرطاس والقلم فقال المتنبي: قتلتني ياهذا, فرجع فقاتل حتى قتل. أغراضه الشعرية المدح عَـلَى قَـدرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ *** وتَــأتِي عَـلَى قَـدرِ الكِـرامِ المَكـارِم وتَعظُـم فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها *** وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ الوصف اشتهر المتنبي بوصفه للمعارك والحروب الباردة التي دارت في بلاط سيف الدولة لها ثمر تشـير إليك منـه *** بأَشربـةٍ وقفن بـلا أوان الفخر وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ ... فهي الشهادة لي بأني كامل الهجاء لم يكثر الشاعر من الهجاء.وكثيراً ما يلجأ إلى التهكم، أو استعمال ألقاب وتشيع حولها جو السخرية بمجرد الفظ بها، كما أن السخط يدفعه إلى الهجاء اللاذع في بعض الأحيان. من أية الطرق يأتي نحوك الكرم *** أين المحاجم يا كافور والجلم جاز الألى ملكت كفاك قدرهم *** فعرفوا بك أن الكلب فوقهم سادات كل أناس من نفوسهم *** وسادة المسلمين الأعبد القزم أغاية الدين أن تحفوا شواربكم *** يا أمة ضحكت من جهلها الأمم إلى آخر القصيدة الحكمة اشتهر المتنبي بالحكمة وذهب كثير من أقواله مجرى الأمثال لأنه يتصل بالنفس الإنسانية، ويردد نوازعها وآلامها. ومن حكمه ونظراته في الحياة: ولـو أن الحياة تبقـى لحيٍّ *** لعددنا أضلـنا الشجـعانا وإذا لم يكن من الموت بُـدٌّ *** فمن العجز ان تكون جبانا المرجع الموسوعة الحرة بتصرف والآن دور أختي رؤى الأحلام لتضع لنا شاعرا جديدا نتعرف عليه تحياتي |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بما أنّ أختي رؤى الأحلام لم تضع لنا شاعرا جديدا فسأعود لكم مرة أخرى ومع شاعر آخر نتعرف عليه شاعرنا اليوم عاش في العصر العباسي من قبيلة عنز ،وكغيره من شعراء عصره مدح عددا من الخلفاء منهم المهدي والهادي والرشيد لقب بلقب عرف به وذلك لكثرة مجونه في شبابه ، إلا إنه تاب ومال إلى الزهد في حياته وفي شعره أيضا ومن أشعاره : إذا ما خلوْت الدهر يوما فلا تقل .. خلوْت ولكن قل عليّ رقيب ولا تحسبّن الله يغفل ساعة .. ولا أن ما يخفى عليه يغيب وقال أيضا لِدوا للموت وابنو للخراب .. فكلكم يصير إلى تَباب لمن نبني ونحن إلى تراب..نصير كما خُلِقنا من تراب ألا يا موت لم أر منك بُداً .. أتيت وما تحيف وما تحابي كأنك قد هجمت على مشيبي .. كما هجم المشيب على شبابي وقال يرثي صديق له بكيتُك يا بُنيّ بدمع عيني .. فلم يغن البكاء عليك شيئا وكانت في حياتك لي عظات .. وأنت اليوم أوعظ منك حيا توفي في بغداد هل عرفتموه؟ |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بكل صدق لم أعرفه، و سأعطي الفرصة لمن قد يعرفه، و إلا فساستنجد بموسوعتي التي قلما تخذلني.
في حفظ الله |
رد: احزروا .... من القائل ؟
من خلال هذه الأبيات التي أحبها وأكررها كثيرا إذا ما خلوْت الدهر يوما فلا تقل .. خلوْت ولكن قل عليّ رقيب ولا تحسبّن الله يغفل ساعة .. ولا أن ما يخفى عليه يغيب عرفت صاحبها وهو أبو العتاهية :) |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بارك الله فيك أختي الكريمة الجواب صحيح هو أبو العتاهية وسأورد ملخصا عن حياته اسمه ونسبه إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، العنزي، أبو إسحاق، من قبيلة عنزة ولد في عين التمرسنة130ه/747 م حياته أنتقل إلى الكوفة كان بائعا للجرار، مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه، ثم انتقل إلى بغداد، واتصل بالخلفاءفمدح المهدي والهادي والرشيد أغر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين، من طبقة بشار بن برد وأبي نواس وأمثالهما. كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع الشعر في عصره. كنيته أبو العتاهية كنية غلبت عليه لما عرف به في شبابه من مجون (اضطراب في العقل) ميله إلى الزهد كف عن حياة اللهو والمجون، ومال إلى التنسك والزهد، وانصرف عن ملذات الدنيا والحياة، وشغل بخواطر الموت، ودعا الناس إلى التزوّد من دار الفناء إلى دار البقاء و كان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء وعلت مكانته عندهم. هجره الشعر هجر الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي المهدي ، فسجنه ثم أحضره إليه وهدده بالقتل إن لم يقل الشعر، فعاد إلى نظمه، فأطلقه اتصاله بالخلفاء كان أبو العتاهيه قد قدم من الكوفه إلى بغداد مع إبراهيم الموصلي,ثم افترقا ونزل شاعرنا في الحيره,ويظهر انه اشتهر في الشعر لأن الخليفه المهدي لم يسمع بذكره حتى قدم بغداد,فامتدحه أبو العتاهيه ونال جوائز. وفاته وتوفي في بغداد، اختلف في سنة وفاته فقيل سنة 213ه ،826م وقيل غيرها. من أشعاره نَصَبتِ لَنا دونَ التَفَكُّرِ يا دُنيا أَمانِيَّ يَفنى العُمرُ مِن قَبلِ أَن تَفنى مَتى تَنقَضي حاجاتُ مَن لَيسَ واصِلاً إِلى حاجَةٍ حَتّى تَكونَ لَهُ أُخرى لِكُلِّ امرِئٍ فيما قَضى اللَهُ خُطَّةٌ مِنَ الأَمرِ فيها يَستَوي العَبدُ وَالمَولى وقد ذكرت العديد من أشعاره في المشاركة السابقة هذا كل ما عندي عن أبي العتاهية أترك الخيار لك أختي الفراشة المتألقة لتأتي لنا بشاعر جديد نتعرف عليه سويًا في أمان الله |
رد: احزروا .... من القائل ؟
شاعر جاهلي حكيم من سكان خيبر في شمالي المدينة، كان يتنقل بينها وبين حصن له سماه الأبلق. أشهر شعره لاميته وهي من أجود الشعر هو قائل هذه الأببات: إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ... فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها... فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ فمن هو ؟ :) |
رد: احزروا .... من القائل ؟
عرفته أختي الفراشة فهذه الأبيات أحفظها غيْبًا ولكن سأنتظر للغد حتى أترك الفرصة لغيري بالتوفيق |
رد: احزروا .... من القائل ؟
فراشتنا المتألقة أغلب الظن أنه الشاعر المعروف بالسمَوْأل بالتوفيق |
رد: احزروا .... من القائل ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لأن الفراشة المتألقة مشغولة باختبارها هذه الأيام فسأضع السيرة نيابة عنها السموأل اسمه السموأل بن غريض بن عادياء الأزدي شاعر جاهلي من أصل يهودي حياته عاش في النصف الأول من القرن السادس الميلادي. من سكان خيبر، كان يتنقل بينها وبين حصن له سماه الأبلق وكان الأبلق قد بني من قبل جده عادياء. أشهر شعره لاميته التي مطلعها: إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه... فكل رداء يرتديه جميل نسبه ذكر السموأل في قصيدته الشهيرة، أنه من بني الديان، و ذكر القلقشندي ما يلي عن نسب بني الديان: بنو الديان - بفتح الدال المهملة وتشديد الياء المثناة تحت ونون في الآخرة- بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية وهم بنو الديان واسمه يزيد بن قطن بن زيادة الحارث بن كعب بن الحارث بن كعب .قال في العبر: وكان لهم الرئاسة بنجران من اليمن والملك على العرب بها وكان الملك منهم في عبد المدان بن الديان وانتهى قبل البعثة إلى يزيد بن عبد المدان ووفد أخوه على النبي صلى الله عليه وسلم على يد خالد بن الوليد. قال ابن سعيد: ولم يزل الملك بنجران في بني عبد المدان ثم في بني أبي الجود منهم ثم انتقل إلى الأعاجم الآن. قال أبو عبيدة: ومن بني عبد المدان هؤلاء الربيع بن زياد أمير خراسان في زمن معاوية وشداد بن الحارث الذي يقول فيه الشاعر: يا ليتنا عند شدادٍ فينجزنا .... ويذهب الفقر عنا سيبة الغدق. و ذكر ابن قتيبة أن بني الحارث بن كعب، الذين تفرع عنهم بني الديان، كانوا يدينون باليهودية قبل الإسلام.من هذا النسب رأى البعض بأن السموأل عربي قح، من بني الديان من بني كعب بن الحارث من قحطان... أشعاره وأشهر أشعاره عندما أجار الأميرة ابنة الملك المنذر عندما فرت من بطش "كسرى فارس" ، يقول فيها: تعيّرنا بأنّا قليل عديدنا .. فقلت لها إنّ الكرام قليل وما ضرْنا أنّا قليل وجارنا .. عزيز وجار الأكثرين ذليل إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه .. فكل رداء يرتديه جميل وإن هو لم يحمل على النفس ضيْمها .. فليس إلى حسن الثناء سبيل قال هذه الأبيات بعدما استقلت أميرة المناذرة عددهم في مجابهة الفرس ، وقد قتل ابنه أمام عينيه ولم ينثن ِ عن إجارتها حتى أفنى نفسه وقبيلته عن آخرها بعد أن التحقت الأميرة بأحد قبائل العرب ، وبعدها التم شمل العرب وصار شعر السموأل عار على جميع قبائل العرب فاتحدت العرب لأول مرة بتاريخها وهزمت جيوش الفُرس ، في يوم كان يصادف يوم ولادة الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) |
رد: احزروا .... من القائل ؟
جزاك الله خيرًا و بارك فيك
معلومات طيبة شكرَ الله لكِ |
رد: احزروا .... من القائل ؟
وجزاك خيرًا مشرفنا الفاضل وسأضع اليوم سيرة جديدة ولكن هذه المرة لشاعرة وليس لشاعر شاعرتنا اليوم من بني شريد من كبار العرب في الجاهليّة وسبب تسميتها بالاسم الذي اشتهرت به لأن أنفها فيه ارتفاع قليل من طرفه مع انخفاض قصبته وتعد من أشعر الشعراء في الجاهلية وكتبت في رثاء أخويْها أجمل أشعارها، وطغى على شعرها الحزن والأسى. من أروع ما قالت قصيدتها المشهورة قذى بعيْنيْك أم بالعيْن عُوَّارُ... أم ذرَفتْ إذ خلت من أهلها الدار كأنّ عيني لذكراه إذا خطرت...فيْضٌ يسيل على الخدّيْن مدرار وعُرف عنها أنها أسلمت وحسن إسلامها واستشهد أولادها الأربعة في معركة من المعارك فقالت مقولتها المشهورة " الحمد لله الذي شرّفني بقتلهم ، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته" أظن بعد هذا كله أصبح التعرف عليها سهل ويسير في أمان الله |
رد: احزروا .... من القائل ؟
جزاك الله خيرًا
كأنك قلتِ اسمها وزيادة، و من لا يعرفها؟... لكن سأعطي الفرصة لغيري ليمتحن معلوماته، و أنتظر للغد. في حفظ الله. |
رد: احزروا .... من القائل ؟
أرحب بمشاركتك مشرفنا الفاضل ومن لا يعرفها؟! هي علمٌ في رأسه نار!!! أظن بعد هذه الجملة لم يعد هناك من لم يعرف من هي بالتوفيق |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :Lloroso: حياكم الله وبياكم :rolleyes: الإجابة هي كما هو معروف * * الخنساء : الشاعرة المخضرمة، تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية، لقبت بهذا الاسم بسبب : قصــر أنـفـها وارتـفــاع أرنبتــه .. :Lloroso: إحترامي وتقديري لكم وفقكم الله |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بارك الله فيك أختي العزيزة / قرنفل بالفعل هي الخنساء اسمها ونسبها تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد السُلمية رضي الله عنها، المعروفة باسم الخنساء بنت عمرو (575 - 664)، كانتشاعرة رثاء في عصر الجاهليّة كانت تسكن في اقليم نجد . لقبت بهذا الاسم بسبب ارتفاع أرنبتي أنفها. تزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي، ثم من مرداس بن أبي عامر السلمي. عاشت أيضاً في عصر الإسلام وأسلمت بعد ذلك. يعود نسبها إلى بني الشريد . و كان بنو الشريد هؤلاء زعماء قبائل بني سليم في الجاهلية و من كبار العرب . شاعريّتها تعد الخنساء من أشهر شعراء الجاهلية، وقد قامت بكتابة الشعر خصوصاً بعد رحيل أخويها. وطغى على شعرها الحزن والأسى والفخر والمدح. و برغم أنها كانت شاعرة متمكنة من اللغة لها قصائد كثيرة إلا أن شهرة الخنساء قد ذاعت و انتشر صيتها في كل مكان من خلال مراثيها لأخيها صخر التي ذاعت و تداولها الناس في الجاهلية. مأساتها في عام612قتل هاشم ودريد ابنا حرملة أخاها معاوية. قامت الخنساء بتحريض أخيها الأصغر صخر بالثأر، واستطاع الأخير قتل دريد انتقاماً لأخيه، ولكنه أصيب وتوفي في عام 615. . و لما قتل أخوها صخر ظلت ترثيه ، و ذاع صيت مرثيتها بين العرب حيث أصبحت مرثيتها الحزينة الأكثر تداولا من باقي أشعارها. إسلامها حينما علمت ببعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قدمت على النبي مع قومها بني سليم فأسلمت معهم. وقيل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يعجب بشعرها. و لعل موقفها يوم القادسية لخير دليل على صبرها وثباتها و حسن ايمانها، فقد خرجت في هذه المعركة مع المسلمين في عهد عمر ومعها أبناؤها الأربعة و هم عمرة، عمرو، معاوية و يزيد. و هناك وقبل بدء القتال أوصتهم فقالت : يا بني لقد أسلمتم طائعين، وهاجرتم مختارين، ووالله الذي لا إله إلا هو إنكم بنو امرأة واحدة ... إلى أن قالت : فإذا أصبحتم غداً إن شاء الله سالمين ، فاغدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين ، وبالله على أعدائه مستنصرين ، فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها ، وجعلت ناراً على أوراقها ، فتيمموا وطيسها ، وجالدوا رئيسها عند احتدام خميسها ، تظفروا بالغنم والكرامة في دار الخلد والمقامة. و عندما دارت المعركة استشهد أولادها الأربعة واحداً بعد واحد ، و حينما بلغ الخنساء خير مقتل أبنائها الأربعة قالت : (الحمد لله الذي شرفني بقتلهم ، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته وفاتها ماتت الخنساء مع مطلع خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه. من أشعارها قذىً بعيْنيك أم بالعيْن عُوَّار.. أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار كأن عيني لذكراه إذا خطرت .. فيْضٌ يسيل على الخدّيْن مدرار تبكي لصخرٍ هي العَبرى وقد ولهت.. ودونه من جديد التُرب أستار وإن صخرًا لمقدامٌ إذا ركبوا.. وإنّ صخرًا إذا جاعوا لعقّار وإنّ صخرًا لتأْتمّ الهُداة به.. كأنَّه علمٌ في رأسه نار إلى آخر مرثيتها الجميلة والآن جاء دورك أختي قرنفل في حفظ الله |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :Lloroso: وفيـكِ بارك الله أختي العزيزة:_11:بشرى :cool: أعتذر للتأخر ,,وشاعرنا اليــوم؟ :rolleyes: يعد واحداً من أبرز شعراء العصر الأموي، نظم جميع أنواع الشعر من مدح وهجاء وفخر وغيرها وكان أكثر شعره في الفخر فكان دائم التفاخر بنسبه وشرف أجداده وآبائه.... كما عرف عنه حبه لآل البيت ومدحه لهم وكانت له عدد من المواقف لنصرتهم ومما قاله فيهم: مُـقَـدَّمٌ بَـعـدَ ذِكـرِ اللَهِ ذِكرُهُمُ فـي كُـلِّ بِـدءٍ وَمَختومٌ بِهِ الكَلِمُ إِن عُـدَّ أَهـلُ الـتُقى كانوا أَئمَّتَهُم أَو قيلَ مَن خيرُ أَهلِ الأَرضِ قيلَ هُمُ لا يَـسـتَـطـيعُ جَوادٌ بَعدَ جودِهِمُ وَلا يُـدانـيـهِـمُ قَومٌ وَإِن كَرُموا فمن هو. ؟ أكيد قربت الصورة كثيرًا:) :Lloroso: إحترامي وتقديري لشخصكِ المميز :o وفقكِ الله |
رد: احزروا .... من القائل ؟
السلام عليكم
بقليل من النصب، و شيء من الاحتيال، أخذتُ شطرًا من أحد الأبيات، و استشرتُ موسوعتي، فقالت أنه الفرزدق، فهل ربحت موسوعتي أم لا؟ في الحقيقة بدون الموسوعة، لم يخطر ببالي، و لم أستطع أن أتوقع أحدًا. في حفظ الله. |
رد: احزروا .... من القائل ؟
اقتباس:
خطر ببالي أنه الفرزدق فهو من اشتهر بمدح آل البيت ولكن ما جعلني استبعده هو أننا ذكرناه في الصفحات السابقة أظن أن أختي قرنفل لم تنتبه للأمر في أمان الله |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :Lloroso: اقتباس:
أحسنت أخي الفاضل إجابة صحيحة صدقت موسوعتك ,,ولاإحتيال في ذلك فالكل يفعل ذلك ويستشير إلا إذا كان عالمًا بكل أمر:D سرعة ممتازة هذه المرة بوركت ووفقك الله اقتباس:
أختي الكريمة بشرى بصراحة رأيت أبيات صدفة وبما أنه من العراق فله شأن أخر:ppuأسرعت وأضفته وبالفعل لم أنتبه لكن أرأيتِ يجب أن تتوقعي كل شيء وإلا ستخسرين المعركة:D وهذه نبذة عن حياته: الفرزدق هو همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي وكنيته أبو فراس (38هـ/658م - 110هـ/728م). ولد في البصرة ويعود نسبه إلى سلالة مضر بن نزار من تميم في نجد في جزيرة العرب. شاعر من النبلاء وعظيم الأثر في اللغة وسمي الفرزدق لضخامة وتجهم وجهه. ولقبه الفرزدق، ومعناها الرغيف، لقب بذلك لجهامة كانت في وجهه، وقيل لقبح ودمامة، إذ كان وجهه كالرغيف المحروق. منزلة الفرزدق الفرزدق من شعراء العراق شعراء الطبقة الأولى ، وهو وأبوه قثراء ومن نبلاء قومه وسادتهم بنو تميم ومن أكثر الشعراء ، يقال أنه لم يكن يجلس لوجبة وحده أبدا ، وكان يجير من استجار بقبر أبيه ، وجده صعصعة كان محيي الموؤودات وهن البنات التي كانت تدفن قبل الإسلام في الجاهلية . وكان الفرزدق كثير الهجاء ، إذ أنَّه اشتهر بالنقائض التي بينه وبين جرير الشاعر . حيث تبادل الهجاء هو وجرير طيلة نصف قرن حتى توفي جرير سنة 732 م. تنقل بين الأمراء والولاة يمدحهم ثم يهجوهم ثم يمدحهم . انتهاء تبادل الهجاء بينه وبين جرير عند وفاة الفرزدق وليس وفاة جرير حيث انه كانت وفاة الفرزدق قبل وفاة جرير ورثاه في قصيدة . رثاء جرير للفرزدق لعمري لقد أشجى تميماً وهدها ......... على نكبات الدهر موت الفرزدق عشيـة راحـوا للفـراق بنعشه ......... إلى جدثٍ في هوة الأرض معمـقِ لقد غادروا في اللحد من كان ينتمي ....... إلى كل نجم فـي السمـاء محلـقِ :rolleyes: الفرزدق وجرير وآل البيت نظم في معظم فنون الشعر المعروفة في عصره وكان يكثر الفخر يليه في ذلك الهجاء ثم المديح . مدح الخلفاء الأمويين بالشام ، ولكنه لم يدم عندهم لمناصرته لآل البيت. كان معاصرا للأخطل ولجرير الشاعر أيضا، وكانت بينهما صداقة حميمة ، إلا أن النقائض بينهما أوهمت البعض أن بينهم تحاسدا وكرها ، وانشعب الناس في أمرهما شعبتين لكل شاعر منهما فريق ، ولجرير في الفرزدق رثاء جميل . كانت للفرزدق مواقف محمودة في الذود عن آل البيت . وكان ينشد بين أيدي الخلفاء قاعدا . يقول أهل اللغة: لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث العربية :) :Lloroso: إحترامي وتقديري لحضراتكم وفقكم الله |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بارك الله فيك أختي قرنفل والحمد لله خسرت هذه المرّة:049: وحسب قوانين اللعبّة من يربح يضع لنا معلومات لشاعر جديد وبهذا على مشرفنا الفاضل وضع اللغز الجديد ولكن أرجو منه ألا يكون مكررًا حتى نتعرّف على شاعر جديد في حفظ الله |
رد: احزروا .... من القائل ؟
السلام عليكم لتجنب التكرار رأيتُ أن أضع في مشاركة منفصلة أسماء الشعراء الذين تعرفنا عليهم منذ بداية المسابقة، و هم: زهير بن أبي سلمى الفرزدق الإمام الشافعي ابن الرومي المتنبي أبو العتاهية السموأل الخنساء و سأضيف ما يستجد هنا. |
رد: احزروا .... من القائل ؟
أشعر أهل عصره، ولد ومات في اليمامة، وعاش عمره كله يناضل شعراء زمنه ويساجلهم. كان عفيفاً، وهو من أغزل الناس شعراً. كما كان أبيًا محافظًا على كرامته، لا ينام على ضيم، هجَّاء من الطراز الأول، يتتبع في هجائه مساوىء خصمه، وإذا لم يجد شيئًا يشفي غلته، اخترع قصصًا شائنة وألصقها بخصمه، ثم عيره بها.. من أشهر أبياته: لولا الحياء لعادني استعبار ...... ولزرتُ قبرك و الحبيب يزار و كذلك: أعد الله للشعراء مني ............ صواعق يخضعون لها الرقابا فمن هو؟ . |
رد: احزروا .... من القائل ؟
بعد أن وضعت مرثيّته المشهورة التي رثى بها زوجته أصبح معروفًا ولا يحتاج لبحث ولكن سأنتظر إلى الغد إن شاء الله لأعطي الفرصة لغيري في أمان الله |
الساعة الآن : 12:25 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour