ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الأمومة والطفل (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=16)
-   -   خواطر في التربية 1 (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=71957)

عذراء العجمان 08-05-2009 12:02 AM

خواطر في التربية 1
 
خواطر في التربية 1


اليوم راح نتكلم عن موضوع مهم جدا في التربية .. و هو حب القراءة عند الابناء


http://2.bp.blogspot.com/_z0HjSeUYxp...A7%D9%8412.jpg
لماذا يجب أن يحب أبناءنا القراءة ؟

- القراءة تكسب الطفل حس لغوي أفضل بحيث يتحدثون بشكل أفضل و يكتبون بشكل أفضل مما ينعكس على سلوكهم
- ملكة القراءة تمكن الطفل من تحمل الصدمات و المشكلات الشخصية .
- تعزيز قدرة الطفل على التخيل و بعد النظر فبعد أن يرى الحياة من خلال وصف كثير من الكتاب لها ، يعرف عدة طرق للنظر في المواقف ويرى عدة جوانب لمختلف الأمور.
- القراءة تنمي عند الطفل ملكة التفكير السليم و تعلمه استيعاب القضايا المتشعبة الجوانب.
- توفر للطفل المتعة و الاثارة .. فتارة يضحك من قصة فكاهية و تارة ترعبه أحداث قصة مخيفة .. و من خلال القراءة يعيش أحداث و مشاعر متنوعة.
- القراءة توفر للطفل ثقافة عامة تجعله يتعامل مع الحياة بنضج أكبر من الطفل قليل القراءة

كيف يحب أبناءنا القراءة ؟

البداية ... من قبل أن يولد الطفل

إن فاقد الشيء لا يعطيه .. و يقال أن حب القراءة من الأمور المعدية .. فإذا تعود الطفل أن يرى من والديه اهتمام في الكتب و في القراءة فسيهتم هو بها .. لكنه عندما يسمع أن والديه لا يحبون القراءة و لا يرى منهم اي اهتمام في القراءة فغالبا .. لن تفيده النصائح في أهمية القراءة

في الاشهر الطفل الأولى .. قبل أن يتم عامه الأول

دور الوالدين في هذه المرحلة أن يبدءوا بتكوين علاقة بين الطفل و الكتاب ، من المناسب لطفل الثلاث شهور اقتناء القصص القماشية ، في عمر أكبر بقليل علمه كيف يستمتع بتقليب صفحات القصة القماشية لاكتشاف الصور الجديدة .. و من الانواع الجيدة ما يوفر للطفل ملمس متنوع و فيه مرايا براقة و اقمشة تصدر خرخشة .. كلما كانت تنبه حواسه أكثر كلما كانت أفضل .. ان رواية القصص للطفل الذي لم يتكلم بعد تفيده في تخزين معاني مفردات جديدة قد يفهم معناها لكنه لم يستطع نطقها بعد ..
(ممكن يطلع الطفل ثرثار عندما يبدأ بالكلام اذا كنت تقرأ له الكثير من القصص قبل أن يتكلم .. لأنه سيكون خزن معاني مفردات تعلمها قبل ان يستطيع النطق ... بس هذه صفة جيدة احذر من أن تكبت حبه للكلام و التعبير )

بعد العام الاول الى 3 سنوات

يجب أن تكثف من قراءة القصص كلما كبر الطفل لأن استيعابه أصبح أفضل ، و لأن قدرته على الجلوس معك لوقت أطول زادت .. خاصة اذا كان اسلوبك مشوق في رواية القصة و كنت تستخدم لغة الجسد و تمثل و تغير نبرة صوتك باستمرار..
احرص أن تكون القصة ملونة و كثيرة الصور و الكلام في صفحة و الصفحة المقابلة تكون كلها صورة مثلا ..
كما أن القصص الكرتونية (صفحاتها من الكرتون المقوى لا تنثني) مناسبة لهذا العمر، ضعها بين يديه أسهل له عندما يفرّج صفحاتها و لا تخشى من أن يتلف القصة .
بعض القصص ايضا تصدر أصوات و بعضها تكون مجسمة أو فيها ملمس من الفرو الناعم أو غيرها .. اللي فيها ملمس سوف يحبها طفلك خاصة اذا كان حسي أما الطفل البصري فستراه تجذبه الالوان و الصور اكثر بإمكانك معرفة نمط طفلك اذا كان حسي أو بصري أو سمعي مبكرا .. سأترك لكم الموضوع تبحثوا فيه لن أطيل عليكم .. بس من المفيد أن تعرفوا نمط الطفل لتعرفوا ما هي أفضل وسائل التعليم التي تناسبه

أكبر من 3 سنوات

وهناك قصص منها قصص تكون لها قيمة و تغرس مفاهيم مثل المثابرة حب العمل مساعدة الآخرين
و منها ما هو متخصص بالعلوم
وهناك قصص توفر للطفل من خلال القصة معلومات علمية عن الحيوانات و البيئة و الحشرات .. باسلوب سهل و تعتمد على الصور بشكل كبير
ايضا من القصص الجيدة ..قصص تروي قصص الحيوانات في الحديث النبوي
كل قصة من هذه القصص ذكرها رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث نبوي يوضع الحديث في نهاية القصة مع معاني المفردات .. تضم قصص مثل المرأة التي حبست القطة فعذبها الله ، قصة النبي مع الجمل الذي اشتكى اليه من صاحبه ، و قصة العصفورة التي بكت عند رسول الله عندما أخذ أحد الصحابة بيضها و غيرها من القصص الواردة في أحاديث نبوية صحيحة أغلبها رواها البخاري أو مسلم هذه القصص تعلم الطفل فيها قيم الرحمة و العطف و تعلم الطفل أخلاق النبي صلى الله عليه و سلم و قدرة الله على انطاق الحيوان و الجمادات ..
بل ان هذه القصص ستكون مدخل مناسب للحديث في بعض امور العقيدة مع الطفل .. خاصة طفل الـ 4 أو 5 سنوات ..

أكبر من 6 سنوات

في هذا السن لازم يبدأ طفلك في القراءة.. و في أطفال يقرأون قبل الست سنوات ..

القصص اللي تشتريها تنقسم نوعين .. قصص سهلة يقرأها الطفل بنفسه .. و قصص انت تقرأها للطفل

الأفضل أن يكون باستطاعة الطفل في هذا العمر أن يقرأ باللغتين .. القصص الانجليزية ستجد كثير منها فيها كلمات سهلة و بسيطة يستطيع الطفل قراءتها .. بس بصراحة القصص العربية دائما كنت اجد ما يرضيني بحيث تكون كلماته واضحة و فيها تشكيل و ما تكون أكثر من 5 أو 6 كلمات مع صورة كبيرة وواضحة في الصفحة الواحدة ..
من السلاسل التي تساعد الوالدين على توجيه السلوك و معالجة الأخطاء السلوكية عند الطفل .. سلسلة قصص تكوين شخصية الطفل و كذلك سلسلة تعلم السلوك الطيب و هي جيدة تخلي الطفل يفهم نفسه و يتعامل مع الخوف و القلق و تعلم الطفل بعض المهارات الاجتماعية التي يحتاجها و بعض القيم مثل توقير الكبير و بر الوالدين .. مثل هذي القطوة عندها قيم :

http://3.bp.blogspot.com/_z0HjSeUYxp...9%8A%D8%B1.jpg


و دمتم في رعاية الرحمن .. الى حين اللقاء القادم لإستكمال الخواطر

أم عبد الله 08-05-2009 12:21 AM

رد: خواطر في التربية 1
 
بارك الله فيكِ اختي الكريمة

غفساوية 08-05-2009 12:30 AM

رد: خواطر في التربية 1
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله
اختي الكريمة
ام طيبة2
خواطر قيمة
لتحفيز الاطفال على حب القراءة
جزاك الله خيرا
وجعلها في ميزان حسناتك
دمت في رعاية الرحمن
http://www.ashefaa.com/up/uploads/im...0379b018ad.gif


عذراء العجمان 08-05-2009 12:50 AM

رد: خواطر في التربية 1
 
شكرا لكم اخوات على التعليق وجزاكم الله خير على المرور

amel-80 10-05-2009 11:19 AM

رد: خواطر في التربية 1
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختىالفاضلة
أم طيبة
خواطر تربوية مهمة جداً
جزاكي الله كل الخير على الموضوع الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك
بإنتظار باقي الخواطر أتركك
في أمان الله

عذراء العجمان 10-05-2009 02:36 PM

رد: خواطر في التربية 1
 
شكراً لك وجعلة الله في ميزان حسناتك ايضاً وبعون الله سوف اضع الخاطرة الثانية

عذراء العجمان 24-05-2009 01:42 AM

خواطر في التربية 2
 
خواطر في التربية2


http://1.bp.blogspot.com/_z0HjSeUYxp...%A7%D9%847.jpg


من أصدق المقالات في التربية :

" سلوك طفلك انعكاس لسلوكك "

تقول أحدى الاخوات قبل عدة سنوات قمت بزيارة صديقة لي في منزلها .. بالرغم من انها كانت زيارة قصيرة جدا جدا لم تتجاوز الساعة لكنها كانت مفيدة جدا و الأوراق المصورة التي أخذتها منها لازلت اعتز بها و احتفظ بها و بالمناسبة كان هذا لقائي الوحيد بها بخلاف المكالمات الهاتفية .. لا زالت كلمتها ترن في أذني و ما كنت أفهمها جيدا آنذاك قبل ما يقارب الـ 6 سنوات .. لكن اليوم أؤمن بها بشدة ..

قالت .. -بما معناه- : لسنا نحن من علمنا أطفالنا .. بل هم الذين علمونا ..

وقتها كنت أتساءل كيف ؟ كيف تقول ذلك بعد كل هذا الجهد الذي تبذله لتعليم ابناءها خاصة عندما كانت في الغربة؟

و اليوم أنا أجيب عن هذا السؤال..

عندما تريد من أبناءك أن يكونوا حفظة لكتاب الله مثلا و تريد أن يكون بيتك .. بيت قرآن
سوف تتعلم و تحفظ القرآن .. ستخجل أن يسبقك ابنك الصغير فيختم القرآن و انت لم تختمه بعد كل هذه السنوات ..
عندما تريد أن تعلم ابنك العقيدة الاسلامية و الأخلاق منذ نعومة أظفاره .. لابد أن تبحث لترى ما هو المناسب لطفلك في هذا السن و ما هو الاسلوب المناسب حتى لا تفوت الغرس في السنوات الاولى (التعليم في الصغر كالنقش على الحجر) .. هذا سيجعلك تبحث و تقرأ في العقيدة و الأخلاق و الحديث

عندما تريد أن تعلم ابنك اللغة الانجليزية مثلا .. ستبحث له عن الأفضل .. شئت أم أبيت ستجد نفسك تتعلم مع طفلك

عندما تريد أن تعلمه النحو و الصرف و الأدب . . ستقرأ و تقوي نفسك في هذا الجانب لتعرف .. ما هو المهم و المناسب لعمر طفلك لتعلمه اياه ..

انت تقرأ و تدرس .. لتضع منهج لتعليم ابنك ..

و منهم من يعتقد أن تحفيظ القرآن مثلا أمره محلول .. حلقات الأوقاف أو حتى بإمكاننا الاتفاق مع شيخ يأتي مرة أو مرتين في الاسبوع ليساعد الطفل على حفظ القرآن ..


النوادي الصيفية .. القاعدة الحلبية ..عالمي الممتع .. و غيرها كثيييييييير من مراكز تعليمية تساند دور المدرسة منتشرة ومن يسأل يجد ..


فهل بالفعل هذا يكفي ؟ بمعنى .. هل أستطيع أن أوكل مهمة التعليم بشكل كامل الى أطراف خارج المنزل ؟




http://3.bp.blogspot.com/_z0HjSeUYxp...%A7%D9%845.jpg


ربما نعم .. و ربما لا .. هذا يتوقف على عوامل كثيرة منها ما هو متعلق بك أنت .. ماهو تصورك و طموحك في تربية هذا الطفل؟ و منها ما هو متعلق بالطفل نفسه و قدراته و امكاناته و منها ما هومتعلق بتلك المؤسسات أو الأفراد التي ستتولى مهمة التعليم .. طبعا أنا لا أعتقد أن المدرسة تكفي .. مهما كانت قوية ..في المدارس الخاصة و الحكومية المهم نعود للسؤال هل أستطيع أن أوكل مهمة التعليم بشكل كامل الى أطراف خارج المنزل؟


والجواب كالتالي:

على الأقل خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل .. سيكون الجواب حتما .. لا .. لن يكون التعليم ممكنا إلا من الأشخاص المألوفين عند الطفل .. الأم و الأب و أي شخص آخر يألفه الطفل منذ أن تفتحت عيناه على الدنيا
قد يقال .. أي تعليم في السنوات الثلاث الأولى ؟
من يفوت هذه السنوات الاولى فقد فوت خيرا كثيرا.. لا يبدأ التعليم من الحضانة .. يبدأ قبلها .. بل يقال أنه يبدأ منذ أن يبدأ الطفل بسماع الأصوات بشكل خافت و هو في بطن أمه

http://2.bp.blogspot.com/_z0HjSeUYxp...%A7%D9%843.jpg

اعتقد أن مرحلة رياض الاطفال هي أهم مرحلة تعليمية للطفل .. لكني الآن غيرت رأيي
و هنا أذكر موقف لاحدى الاخوات عندما التقت بأحد الشيوخ .. وعندها سلم على ابنتيها الصغيرة و كانت تصطحيبها معها في إحدى الدورات..
قال: التعليم في مرحلة ما قبل رياض الأطفال (الحضانة) أهم من التعليم في رياض الأطفال .. كلمته صحيحة ..
أن إعداد الطفل و تنبيه حواسه في مرحلة ما قبل الحضانة و خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل ..
أهم من تسجيلة في حضانة قوية و ممتازة..
هذا فيما يتعلق بالسنوات الثلاث الأولى .. أما بعد ذلك .. فلدي رأي احب ان تشاركوني بهِ .. قبل أن اتكلم بهِ.. أسألكم ..

هل تعرفون ما الفرق بين الأم اليابانية و الأم الأمريكية؟

الام اليابانية تعتقد أن التعليم مهمتها هي .. و المدرسة مكملة و مساعدة

الأم الأمريكية تعتقد أن التعليم مهمة المدرسة كلياً

أعتقد أن الآخرين (المدرسة و المؤسسات التعليمية الأخرى) لن يحققوا لك طموح لا تعرف أنت شخصيا ما هو ؟

لذلك نصل إلى أهمية وضع خطة تعليمية للطفل .. مثلا :

في عمر ---- يستطيع العد الى 10 و يمسك القلم بشكل جيد



في عمر ---- يستطيع ابني القراءة



في عمر ---- يحفظ الجزء الثلاثين



في عمر ---- يكتب باللغتين العربية و الانجليزية .. ممكن تضيف لها الفرنسية .. أنت حر


في عمر ---- يفهم معنى أركان الاسلام و أركان الايمان


في عمر ---- يسبح و يجيد الرماية و ركوب الخيل


في عمر ---- تكون له هواية واضحة يمارسها

ممكن أن تكون هذه الأهداف مصنفة تحت مجالات رئيسية مثلا: تقسم الاهداف الى



تنمية العقل



تنمية الروح



بناء الجسم السليم



ليس بالضرورة أن توضع الخطة بهذه الصورة .. صور كثيرة و نماذج كثيرة في الكتب التربوية المختلفة ممكن أن يختار كل واحد ما يناسبه منها .. أو يبتكر ما يناسبه


المهم أن تكون هناك خطة .. و في مرحلة ما .. عندما يكبر الطفل يجب أن تسوق هذه الخطة للطفل .. لتصبح خطته و ليست خطتك أنت



هذه الخطة أيضا .. يجب أن تكون مرنة .. طفلك يخاف من الماء و لا يحب السباحة .. لا تجبره .. انتظر الوقت المناسب

http://1.bp.blogspot.com/_z0HjSeUYxp...A7%D9%8419.jpg

لكل شيء تريد أن تعلمه للطفل و تكسبه اياه هناك دائما وقت مناسب ..

ليس الوقت الذي يقترحه عليك المتخصصين أو مؤلفين الكتب التربوية هو بالضرورة الوقت المناسب .. لا ..

بل عندما يبدي الطفل نفسه استعدادا لهذا الامر الذي تريد أن تغرسه فيه و تعلمه اياه .. عندما تجد ابنك يستحسن هذا الشيء و يستمتع به ..

عندما يسألك من وضع الأزهار في الحديقة .. كلّمه عن الله .. علمه أن الله خالق كل شيء


من أهم مهام المربي الناجح باعتقادي .. قوة الملاحظة و اقتناص الفرص لتحقيق الخطة الواضحة التي وضعها لتربية و تعليم الطفل...


والى لقاء قادم ان شاء الله مع خواطر في التربية 3


amel-80 24-05-2009 08:58 AM

رد: خواطر في التربية 2
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختى الفاضلة
أم طيبـــة
جزاك الله كل الخير
بصراحة مقال أكثر من رائع
بارك الله فيك
و
وفقك الله وسدد خطاك
في امان الله

عذراء العجمان 25-05-2009 01:06 AM

رد: خواطر في التربية 2
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amel-80 (المشاركة 720532)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختى الفاضلة
أم طيبـــة
جزاك الله كل الخير
بصراحة مقال أكثر من رائع
بارك الله فيك
و
وفقك الله وسدد خطاك

في امان الله




شكراً لكي مشرفتنا العزيزة على مرورك والتعليق سعدت بمرورك غاليتي

amel-80 11-06-2009 09:18 AM

رد: خواطر في التربية 1
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختى الفاضلة
أم طيبــــــة
لقد تم دمج الموضوعين
خواطر في التربية 1
خواطر في التربية 2
أتمنى الفائدة للجميـــع
في أمان الله

مهاجر الى ربه 11-06-2009 10:54 AM

رد: خواطر في التربية 1
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختى الفاضلة
أم طيبـــة
جزاك الله كل الخير
بصراحة مقال أكثر من رائع
بارك الله فيك
و
وفقك الله وسدد خطاك
في امان الله

عذراء العجمان 22-11-2009 03:28 PM

رد: خواطر في التربية 1
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاجر الى ربه (المشاركة 733289)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختى الفاضلة
أم طيبـــة
جزاك الله كل الخير
بصراحة مقال أكثر من رائع
بارك الله فيك
و
وفقك الله وسدد خطاك

في امان الله

حياك الله الخير لي ولك

وشكراً على المرور نورت الموضوع


عذراء العجمان 08-12-2009 09:38 PM

رد: خواطر في التربية 1
 
بسم الله الرحمن الرحيم

خواطر في التريه 3

بحسب ما ذكره الدكتور طارق السويدان في أحد مؤتمرات الابداع الأسري

هناك فروق جوهرية بين مصطلحين :

رعاية الأبناء
و
تربية الأبناء

رعاية الأبناء : تعني توفير المأكل و الملبس و المكان المريح و النظيف ، العناية بنظافتهم الشخصية و الترفيه عنهم بإصطحابهم إلى الملاهي مثلا ، حتى مساعدتهم في حل الواجبات المدرسية يندرج تحت رعاية الأبناء .


http://2.bp.blogspot.com/_z0HjSeUYxp...A7%D9%8410.jpg

أما التربية .. فهناك خمس نقاط أساسية يجب أن تتوفر – أو على الأقل بعضها- حتى نستطيع القول أننا نربي أبناءنا

1- توجيه اهتمامات الإبن لما فيه صلاحه و صلاح أمته .

2-مساعدة الإبن حتى يتقن مجموعة من المهارات التي تعينه في حياته .

3- توجيه الإبن نحو تكوين علاقات سليمة و اختيار الأصدقاء المناسبين .

4- تفقد قدوات الإبن التي يتمثل بها و حثه على الإقتداء بالصالحين و دفعه ليكون هو بذاته قدوة لأقرانه .

5- تغيير قناعات خاطئة موجودة عند الإبن .

النقطة الاولى و الثانية .. ممكن البدء فيهما من أول أيام ولادة الطفل ..


و عموما النقاط الخمس كلها تحتاج من المربي أن يؤسس لها قاعدة لتطبيقها منذ الأشهر الأولى من عمر الطفل ، خاصة فيما يتعلق بقدرة الطفل على تكوين علاقات و الثقة بالآخرين من حوله و فيما يتعلق بالقدوات ..

النقطة الأولى : توجيه اهتمامات الابن لما فيه صلاحه و صلاح أمته

الفاتح (السلطان مراد الثاني) ليتولى تربية ابنه ..

يأخذ محمد الفاتح من يده و يمر به على منطقة الساحل و يشير له من بعيد إلى الأسوار الشاهقة .. أسوار القسطنطينية ثم يقول له : أترى هذه المدينة التي تلوح في الأفق؟

إنها القسطنطينية و قد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلا من أمته سيفتحها بجيشه و يضمها إلى أمة التوحيد فقد قال صلى الله عليه وسلم : (لتفتحن القسطنطينية و لنعم الأمير أميرها و لنعم الجيش ذلك الجيش)

يعيش الصغير مع شيخه كل يوم هذا الحلم الجميل .. الأمير الذي يفتح المدينة الحصينة .. الذي امتدحه رسول الله صلى الله عليه وسلم و كيف مع كل هذا لا يعيش الحلم في قلب و عقل هذا الأمير الناشيء

أضف الى هذا أن أبوه السلطان مراد الثاني كان يصحبه معه و هو صغير الى بعض المعارك ليعتاد مشاهد الحرب و ليتعلم قيادة الجيش و فنون القتال عمليا

و هذه هي النقطة الثانية : مساعدة الإبن حتى يتقن مجموعة من المهارات التي تعينه في حياته .

هذه المهارات يجب أن تكون متوافقه مع العصر الذي يعيش فيه و متوافقه مع أهداف الابن (مستقبلا ) ، و قد تكون هذه المهارات لمعالجة بعض المشكلات التي يعاني منها الطفل ..

http://2.bp.blogspot.com/_z0HjSeUYxp...8%AF%D8%A7.jpg


مثلا إذا كان الطفل ولد و كانت شخصيته ضعيفة و كله مطقوق .. علمه الكراتيه و علمه كيف يضبط نفسه و أعصابه و كيف يتعامل مع من يعتدي عليه بالضرب يتعامل معه بأخلاقه هو و ليس بأخلاق الذي اعتدى عليه لكن في نفس الوقت ..
لا يكون جبان و خواف


عودة لمحمد الفاتح..

كل هذا و ذاك .. هو ما هيأ لمحمد الفاتح أن يدخلها و هو ابن 23 سنة ( و قيل أصغر من ذلك) ..

بل و كانت له كلمة عظيمة عندما كان يفاوض الامبراطور قسطنطين ليسلمه المدينة .. بعد أن رفض الامبراطور تسليمها .. قال السلطان محمد الفاتح : حسنا، عن قريب سيكون لي في القسطنطينية عرش أو يكون لي فيها قبر .

لاحظ أن من يقول هذا الكلام و هو مستعد للموت في سبيل تحقيق الحلم .. في بداية العشرينات من عمره ..

لنا الصدر دون العالمين أو القبر

و هنا نصل الى النقطه الرابعة (خطرنا الثالثة مو مشكلة) .. و هي ايجاد القدوات للصغير الناشيء.

علمه قصة محمد الفاتح ليتفاعل معها و يحبها و يفهمها و يفهم كيف استطاع محمد الفاتح أن يفتح القسطنطينية ..

تاريخنا الاسلامي ثري جدا بقصص القدوات .. تعجبني تجربة (عالمي الممتع) في تجسيد شخصيات القدوات الاسلامية للأطفال مثل عمر بن عبدالعزيز و أبوحنيفة و زبيدة زوجة هارون الرشيد و الغزالي و غيرهم

في كثير من الأحيان تكون المشكلة في قدرتنا على تبسيط المادة التاريخية للأطفال.. و هذا بصراحة دور المختصين و المهتمين في مجال مطبوعات الطفل ..

و لو كنت سأقدم شيء للأطفال في المستقبل فأنا أتمنى أن أقدم سلسلة قصص للأطفال تحكي قصة فلسطين من البداية الى قيام الساعة ..

لأنني لم أجد في هذا المجال شيء له قيمة حقيقية.. بعض القصص و دفاتر التلوين في هذا المجال كثيرا ما تركز على صورة الألم و القتل و الدم ..

أعتقد أن هذا الطرح غير مناسب للأطفال .. نحن لا نسعي الى زرع الحقد أو الخوف عند الطفل.. نريد توضيح الحقائق التاريخية للطفل و توضيح ملامح المستقبل الموعود ..

كما جاء في عقيدتنا الاسلامية بشكل لا يؤثر سلبا على نفسية الطفل .. و بشكل بسيط نعلمه الولاء و البراء و المفاهيم المتعلقة بالموضوع

حتى يكبر و يتلقى الأحداث بخلفية معرفية تتيح له التعامل السليم مع كل جديد خاصة مع تسارع الأحداث و النبوءات بقرب زوال اسرائيل ، بل في ظل وجود هذه الحفريات التي تهدد بسقوط المسجد الأقصى في أي وقت.

هناك من سيقول هذه مفاهيم كبيرة على الطفل ..

انا أقول .. نستطيع أن نجزيء الفكرة و نبسطها .. علم مهارات التفكير يحل هذه الاشكالات .. و هو علم رائع و مهم .

عموما – خرجنا عن موضوعنا – السلسلة .. تلك فكرة قديمة في البال .. و هي متاحة للاستيلاء عليها لكل من يجد في نفسه قدرة على إخراج مثل هذه السلسلة ..

و بالتأكيد هناك من هو أكفأ مني لهذا العمل و أتمنى أن تتبنى الفكرة أي جهة متخصصة ..

تذكرون نقاطنا الخمس .. بقي لنا نقطتين ..

النقطة الثالثة و هي : توجيه الإبن نحو تكوين علاقات سليمة و اختيار الأصدقاء المناسبين .

و هنا لابد أن نقف على موضوع مهم في مجال التربية و عنوان جذاب لكل من يحب أبناءه .. ألا وهو تنمية الذكاء عند الطفل .. ما علاقة الذكاء بهذه النقطة؟

سأقول لكم ..

قبل 1990 عندما نقول ( معدل ذكاء الطفل ) فنحن نقصد حاصل الذكاء الادراكي IQ الذي يتم قياسه للطفل بواسطة الاختبارات..

بعد 1990 تم استخدام تعبير (الذكاء العاطفي) لأول مرة من قبل بعض علماء النفس في جامعة هارفرد و غيرها و يرمز له بالاختصار EQ

استخدم أول ما استخدم لوصف الخواص العاطفية التي تظهر أهميتها في النجاح مثل :

ضبط النزاعات أو المزاج

تحقيق محبة الآخرين

المثابرة أو الإصرار

التعاطف أو الشفقة

التعبير عن المشاعر أو الأحاسيس و فهمها
الاستقلالية

القابلية للتكيف

حل المشكلات بين الأشخاص

المودة

الاحترام

و تشير الدراسات أن هذه المهارات التي قد تراها في طفلك مثل مثابرته على انجاز أمر ما أو طلاقته في التعبير عن مشاعره أو غيرها من القائمة السابقة.. ستعينه في حياته حتى بعد البلوغ

فما رأيك الآن .. أيهما أهم لطفلك .. الـ IQ و هو حاصل الذكاء الإدراكي المعروف أو EQ الذي يشير الى كل تلك النقاط السابقة؟

ممكن مثلا أن يكون طفلك نبيه و ذكي و حاصل على معدل IQ عالي .. لكنه انعزالي، لا يحب مخالطة الناس و لا يثق في أحد و ليست له أي مساهمات في المجتمع عندما يكبر، يقضي كل وقته أمام الكمبيوتر أو البلايستيشن!


http://1.bp.blogspot.com/_z0HjSeUYxp...8%AA%D8%B1.jpg
و تخيل العكس ... أيهما أهم ؟

هذه النقطة الثالثة (توجيه الابن نحو تكوين علاقات سليمة و اختيار الأصدقاء المناسبين) هي عمود من أعمدة الذكاء العاطفي عند الطفل.

على المربي الناجح أن يتعلم كيف يطور هذه الجوانب في شخصية الطفل فمن حسن الحظ ..

تأثير البيئة و التربية في رفع معدل EQ أكبر من تأثيرها على الـ IQ و الذي يكون مرتبط بشكل كبير بجينات وراثية و قيل انه يكون ثابت تماما عند وصول الطفل الى عمر 6 سنوات.

و بالمناسبة .. لا أعلم أن أحدا توصل حتى الآن لإختبارات يمكن أن تقيس الـ EQ لكنه يبقى دائما له قيمة متغيرة مع مرور السنوات.

من المعروف أن الدكتور عثمان حمود الخضر يعطي دورات في هذا الموضوع و له في هذا الموضوع كتاب " الذكاء الوجداني" حلو خاصة لجماعة (لا نقرأ ) لأنه سهل و إخراجه رائع يشجع على القراءة.
لمن يريد أن يعرف كيف يرفع معدل الـEQ عند الأطفال أنصح بقراءة (كيف تنشيء طفل يتمتع بذكاء عاطفي)

بقيت لنا نقطة أخيرة .. و هي تغيير قناعات خاطئة موجودة عند الإبن.

لا توجد تربية مثالية ، و لا يوجد آباء لا يفترون و يكسلون أو يخطئون و هذه حقيقة يجب أن تصل الى الإبن حتى لا تهتز في قلبه صورة المربي (الأب أو الأم) عندما يجده ارتكب خطأ ما أمامه.

و لا يوجد أبناء لا يخطئون إما بأفعالهم أو في تبني قناعات قد تكون غير سليمة ، التوجيه و تصحيح المسار هو دور مهم للمربين خاصة في فترة المراهقة

علما بأن أي مشاكل تظهر في فترة المراهقة –بإعتقادي- حتما لها جذور من أخطاء ارتكبها المربي أثناء سنوات التربية السابقة أو في التعامل مع المرحلة الجديدة.. ان من يبني جسور متينة مع أبناءه خلال السنوات الأولى من حياتهم .. لن يخاف من مشاكل المراهقة كثيرا .

ولكم مني خالص الشكر والتقدير


سيد عبدالعال 10-12-2009 01:44 AM

رد: خواطر في التربية 1
 
بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء

عذراء العجمان 11-12-2009 12:16 AM

رد: خواطر في التربية 1
 
الخير لي ولك اخي الفاضل
وجزاك الله خير الدنيا والاخره

عذراء العجمان 14-02-2010 09:25 AM

رد: خواطر في التربية 1
 
السلام عليكم
انتظروني مع خواطر في التريبه الجزء الرابع

ان شاء الله

arin ahmd 12-04-2010 10:59 AM

رد: خواطر في التربية 1
 
السلام عليكم

أبومحمودالسوري 12-04-2010 07:44 PM

رد: خواطر في التربية 1
 
جزاك الله خيراً
معلومات مفيدة

عذراء العجمان 04-05-2010 11:54 AM

رد: خواطر في التربية 1
 
حياكم الله شكرا لمروركم


الساعة الآن : 07:42 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 45.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.75 كيلو بايت... تم توفير 0.94 كيلو بايت...بمعدل (2.06%)]