إكمال الدراسه أم الزواج ..!! أيهما فى مصلحة الفتاه..؟؟
إكمال الدراسه أم الزواج ..!! أيهما فى مصلحة الفتاه..؟؟ موضوع منتشر يسبب الكثير من المشاكل بين الأهل والفتاة ، فهناك الكثير من الناس ترفض تزويج بناتها إلا بعد الإنتهاء من دراستها لاعتقادهم أن الزواج في هذه المرحلة تسبب عائق لإنهاء الدراسة وعائق للمسيرة الزوجية ، ويرون ايضاً ان الشهادة الدراسية أكثر أماناً من الزواج بالنسبة لمسقبل الفتاة كذلك يعتقدون أن الزواج في سنٍ مبكرة هو السبب في حالات الطلاق حيث أن الفتاة تكون غير مهيئةً لتحمل مسؤوليات الزواج ومقدرتها على حل المشاكل التي تحدث بين الزوجين بالإضافة إلى أن دراستها قد تشغلها عن واجباتها اتجاه زوجها وبيتها وبالتالي تحدث المشاكل ومن ثم الانفصال وأناس آخرين يعتقدون عكس ذلك تماماً حيث يرون أن الزواج لا يؤثر على دراسة الفتاة وأنها تستطيع التوفيق بينهما ، ويرون ايضاً أن الزواج في سن مبكرة للفتاة يمثل الاستقرار الأسري وإذا انتظرت الفتاة إكمال دراستها تكون قد فاتها قطار الزواج لأن الاعتقاد أو المفهوم الشائع في الشرق أن الفتاة التي تودع سن العشرينات وتطرق أبواب الثلاثينات قد كبرت على الزواج بينما في الغرب يرون الفتاة تكون جاهزة ومهيئه للزواج في سن الثلاثين . أما يالنسبه لراي فأنا أرى أن من مصلحة الفتاة أكمال دراستها قبل الزواج لان العلم سلاحها في الحياه وكذلك كلما زاد علم ومعرفة الفتاه كلما زاد نجاحها في حياتهاالزوجيه فابالعلم تصبح أكثر وعيا ويقظةبعيدة عن الغفلة عارفة لأمور دينها عاملة فكرها في أمور دنياها الكثير من العوائل ترفض تزويج بناتها فى مرحلة الدراسه فالدراسه أولا ومن ثم الزواج ..هل وجهة نظرهم صحيحه ؟؟ أم ان الدراسه لاتمثل عائقا لزواج الفتاه حيث انها تستطيع التوفيق بينهما ؟؟ هل الشهاده الدراسيه اكثر ضمانا لمستقبل الفتاه من الزواج ؟؟ هل الزواج فى سن مبكره السبب لحالات الطلاق حيث يكون الزوجان غير مهيئين لتحمل المسؤليه وحل المشاكل ،كذلك أنشغال الفتاه فى الدراسه قد يلهيها عن واجباتها اتجاه زوجها وبيتها ،، فيحدث الأنفصل من أول مشكله أو خلاف..؟؟ فما هى وجهة نظركم |
.
هدا موضوع مهم جدا وهو لب المشاكل كلها من أ الى ي نعم البنت يتقدم لها عريس طيب الاسرة لها رأى اما الزواج او عدمه نأخد الراى الاول ان وا فقة الاسرة مع شروط الزوج عدم اتمام الدراسة هنا تكون البنت ضحية وربما لم ينجح الزواج لان البنت تكن مكرهة وتبدا المشاكيل فى حياتها الزوجية تكون نهاية الزواج طلاق على حداتة سنها ضاعت الدراسة والزواج معا امالراى التانى ان وافقة الاسرة والبنت على الزواج او كتب الكتاب فقط واستمرار الدراسة للبنت يعطينا فشل لان المتقدم هده المرة شاب غير مستعد هو الاخر يكمل دراسته والاسرتين ينفقون على المتزوجين هو يعيش فى منزله مع ابويه وهى فى بيتها مع ابويها كاننا زوجنا طفلين لم نحق معنا الزواج تاسيس اسرة و القدرة على تحمل عبىء الزواج والنفقة اما ان حصل حمل هناك الكارثة لادراسة ولا زواج اب وام وطفلها تحت نفقة الابوين وتتكون مشاكيل اخرى عند الاسرتين ولنا عودة لاكمال الموضوع ان شاء الله وشكرا والسلام |
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لك أخي لطرح هذا الموضوع كوني فتاة فأنا لن أوافق على الزواج إلا بعد إنهاء الدراسة و لما لا إن أمكن الحصول على عمل فهذا يعتبر استقلال ذاتي و تطور معرفي ......أما الزواج فيسيفشل حتما إن لم يقم على أساس إسلامي.... و أيضا إن كان هناك فرق بين الزوجين من حيث المعرفة طبعا.......فمثلا يكون الزوج على درجة من العلم و تكون الزوجة أمية فلن يكون هناك توافق بينهما طبعا و هناك مثل بسيط جداااااااااا عندما يعيى الزوج يقول أنه إرهاق أو يحدد طبيعة مرضه ثم يرى وجوب ذهابه إلى الدكتور لكن الزوجة تقول أنها عين أصابته أو سحر معمول له و يجب أن تضع له بخور أو شيء من هذا القبيل هههههههه و أيضا يمكن أن يكون رجلا أمي و زوجته مثقفة و يالها من تجربة أنا أتكلم عن تجربة حقيقية لأحد معارفي أشياء قد تروها بسيطة لكنها لا تحتمل فالزوج لا يحتمل أسلوب التحاور و المناقشة و يلجأ دائما إلى العنف وقد يغضب إذا رأى زوجته تحمل كتاب تقرأه إلخ....... المهم الفتاة يجب أن تكمل التعليم أولا و قبل كل شيء و الرجل أيضا عليه فعل ذالك....... هل توافقونني الرأي؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السلام عليكم و رحمة الله |
أحكى عن تجارب عدة الزواج شيء عظيم ""والله بحكم تجارب الخاصة والكثيرة كم من بنت رفضت الزواج وهدا حقها لكى تتابع دراستها نعم نجحت فى اكمال امنيتها الدراسية وهى تحصل على شهادات تصل الى الدكتراه لكن واقع أخر لم تفكر فيه اين العمل بطالة وعطالة وعائلة فقيرة وسن يهرول يمر مر السحاب فى السماء تجد البنت بين الجدران وأشغال المنزل ومشاكل من أزواج الاخوان فى نفس سنها واولادهم ينادونها عمتى اريد كدا من تعليم تصبح مرببية وليس هدا عبئ ولكن نفسيتها وكلام العائلات ونضرات المجتمع بلا رحمة ولا شفقة وحتى فى دعوتهم تجد كلام يجرح الله يسترعليك يابنيتى الله يعطيك شي نقرة فاش يغبر نحاسك اصبحت نحاس اما ان توفى الاباء الله الله |
بارك الله فيك على هذا الموضوع من الانسب للفتاه ان تكمل تحصيل علمها العلم سلاح كل فتاه في هذا الزمن و بعد اكمال دراستها من الجيد ان تفكر بتكوين اسره وتكون ناضجه وتستوعب كامل المسؤليه
|
:confused:ا لشباب الان اعطيه الواجد امراة كبيرة دارسة او لا المهم المال شهادات ما بقيت عندها قيمة فى عصرنا اتعس زواج زواج الموضفين المرأة فى عملها معلمة ممرضة هدا ان حصلت على وضيفة هى فى مدينة وزوجها فى مدينة وهدا حاصل فى صفوف المعلمات تسكن فى البادية تركب حافلة تم طاكسي تم بيكوب تم دابة اما زوجها سيكن فى مدينة اخرى وجدة البيضاء بينهم 140كلم هل هدا زواج اما موضفة وتسكن مع زوجها ممنوع انجاب لان الولد من يرعاه الخادمة تقرصوا او تشرب له حليبه او تعضوا مشاكل الموضفات وزيادة الكريدى ديون التفاز كردى البابول كريدى حتى العرس كريدي 0100درهم كراء +الماء وكهرباء مواصلات المهم الجيب متقوب الله يحسن العوان وحتى الوالدين طامعين فى بنتهم لابد ترش الام والاب وهدا سبب مشاكل تصل الى الطلاق زوجها الى ماكان طماع اعرف ازواج يقولون تزوجتك لانك موضفة لكى تعينني على الزمان الحارهل هدا زواج نعم زواج مصلحة بيع وشراء والسلام |
السلام عليكم
اخي الكريم بارك الله فيك على هذا الموضوع وفي رأيي ان التعليم شئ مهم وضروري للفتاة على كل المستويات ولكن المعادلة هنا تختلف فالطرف الاول : الزواج والطرف الثاني : التعليم وارى ان انسب طريقة لاجابة اشكالية موضوعك هو المقارنه يعني اذا كان الزوج صالح الخلق والدين والاسرة ومناسب فبصراحة هي لن تجده كل يوم واما التعليم فيمكنها ان تحاول ان توفق بين الامرين ولكن من صديقاتي المتزوجات وهن لا يزلن في التعليم علمت ان التوفيق " صعب جدا " على العموم يجب ان تضع الفتاة كما يقال " كل اسلحتها بيدها " فتكمل تعليمها لانها لا تضمن الغد وفي نفس الوقت يجب الا ترفض الزوج الصالح بحجة الدراسة فخير الامور الموازنه والوسطية جزاكم الله خيرا |
تعليقا على اضافتك اخي الكريم
فزواج المصلحة والبيع والشراء ليس زواجا بل صفقة !! والزواج الذي اعرفه هو الاحترام الحب الود الرحمة الاخلاق الحسنه الدين " لا يهم اين اعيش ،كيف اعيش بل المهم مع من اعيش " فالفكرة في الزوجة الطيبة التي تهون عناء يوم زوجها عليه والزوج الصالح الذي يُنسي زوجته بحنيته هم الحياة فالدين والخلق اهم صفة كما قال حبيبنا اما الوظيفة فما دام الانسان مقتنع باهمية عمله وثوابه عند الله كل شئ بعد ذلك يهون |
سبحان الله اعرف بنات تزوجن وتركن الدراسة منهن من نجحت وها دا امر الله ومنهن من تطلقت لان ولحقت ببيت ابيها مع اخوتها كما نعلم لاتخلوا اسرة من اربع بنات اختها ترفض الزواج لانها استفدت من غلطة الاخت التى تركت الدراسة نعم هدا معقول تقم خاطب عفيف اخلاق لااتزوج مادا ربحت اختىمن الزواج هاهى فى المحاكم مع زوجها وهو تزوج وتركها مع ابنها فى المقاعد و الجلسات المرطونية للمحكمة نعم والمحاميون الولد ضاع بين احضان الام والجدة ولقمة العيش محسوبة ومثل هده وغيرها من تفكر بان تهاجرهى الاخري الى الخارج فرنسا بلجيكا المهم عمل او زواج فاشل اخر وكم من جرائم نصب واحتيال دهبت ضحيتها مثل هده المسكينة مجتمع لايرحم المطلقة دائما هى الظالمة والا لمادا طلقها وتركها مع ولدها من يصدقها حتى المقربون تجدهم يقولون لها لو صبرت مع زوجك ما طلقك ياكدا وكدا تجدها المسكينة ركبها الهم على صغرها ار نضرت اليها تحسبها امراة 40سنة وهى 24سنة والسلام |
هل الزواج فى سن مبكره السبب لحالات الطلاق حيث يكون الزوجان غير مهيئين لتحمل المسؤليه وحل المشاكل ،كذلك أنشغال الفتاه فى الدراسه قد يلهيها عن واجباتها اتجاه زوجها وبيتها ،، فيحدث الأنفصل من أول مشكله أو خلاف..؟
لا اعتقد اخي الكريم فالموضوع ليس موضوع سن بل موضوع نضج وفكر فالنضج والفكر القادر على ان يبني بيت ويهتم بزوج ويقبل مسئوليه على عاتقه لا اظن انه لن يستطيع الموائمة مع الدراسة ولا اعتقد ان الدراسة يمكن ان تكون سبب لهدم بيت فالموضوع ابسط من ذلك بكثير فطوال حديثك اخي الكريم لاحظت انك تعرفت على تجارب عديدة ولكن لا يمكنك تعميمها فكما تعلم لكل قاعدة شواذ والقاعدة هي النضج ،الدين ، الخلق هذا رأيي وجزاكم الله خيرا |
و ياه هدشي راه كاين
أجي نرجعو لور شوية أو نشوفوا الصحابة كيفاش كانوا كيعيشوا و الرسول عليه الصلاة و السلام انقتضوا منهم هذيك هي الحياة هذيك هي السعادة ......... المشي و راء خطاهم و اتباع السنة فهمت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
كنت اضن ان هناك من يبحث فى كتاب الله القران الكريم لكن مع كامل الاسف قليل من شبابنا من يبحث كثرالغط وهجم الغرف وافكارهم الدنيئة تجد من يدافع عنها كأنها من الدين الحنيف علاقة المرأة مع الرجل حددها الشرع ولا مجال لللا جتهاد فيها حسم رب العزة والجبروة تصوروا معى اول زوج وزجة فى تاريخ البشرية ادم وحواء عليهم السلام خاطبهم الخالق اسكن انت وزوجك الجنة وكل اية جاء دكها الا وقال لهم الله انت وزوجك وفي سورة البقرة الآيات 35 ـ 37 (وقلنا يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولاتقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين و فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر ومتاع الي حين). وفي سورة الاعراف : (ويا آدم اسكن انت وزوجك الجنة فكلا منها حيث شئتما ولاتقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين . فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنهما من سوءاتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين اوتكونا من الخالدين وقاسمهما اني لكما لمن الناصحين ، فدلهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سواءتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ألم انهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكم ان الشيطان لكما عدو مبين قالا ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) الاعراف 9ـ 23 . وهكذا لم ترد آية واحدة في القرآن تحمل المرأة وحدها إثم الخطيئة الاولى وكما هو معلوم رفع الاسلام من مكانة المرأة طبقا للواقع السائد في الجاهلية حيث كان النظام الابوي هو السائد . اتى بعد الرسول صلى الله عليه وسلم المفسرون والمأولون والفقهاء ولاسباب سياسية وثقافية ليحرموا المرأة من المنزلة التي انزلها بها القرآن الكريم. والان بعد هده الايات البينات نرجع الى موضوعنا المرأة اماا ن نحرمها من الدراسة كليا ومصيرها زواج بلا ادن منها رجل اكبرمنها ولا نأخد رايها الى اخره وهناك مشاكل كثيرة وليس هى موضوعنا الان المهم الان هناك اراء وافكار بشرية يروج لها من الغرب والكفار تجدها فى الافلام "" لااتزوج حتى اكمل دراستى واحصل على وضيفة وبعدها اتزوج من اوافق عليه دا منصب وجمال ووضيفة محترمة ودخل شهري وريصيد فى البنك الى اخره من الاحلام وفارس الاحلام هل هدا من الدين اختى الفاضلة هل اصبحتم مشرعين"" الرسول صللاى الله عليه وسلم يقول "" وهي (اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) ... والقصد من الطرح ان اقول يا اختي اقبلي ... نعم هدا تشريع من الله وانتم تقولون دراسة واكمال دراسة ويا ما من مشاكل فى اكمال الدراسة تصل الى جرائم الاجهاض والعلاقات والاختلاط وفضائح لا داعية لشرحها ان الانسان نضرته قصيرة وفهمه قصير ولنا عودة والسلام |
:confused: لا لتصفح المشاركة
ولو بكلمة والسلام |
جزاك الله خيرا على موضوعك الهادف
و كما قلت لك أخي سابقا لا تكن متشائما في حياتك و عش حياة هنية سوية و امشي على خطى الحبيب عليه الصلاة و االسلام |
و عش حياة هنية سوية و امشي على خطى الحبيب عليه الصلاة و االسلام
شكرا لك اختى على الوصفة لست متشائما لكن وجدت نفسي بين امواج الرديلة مجتمع تحكمه المصالح شحال عندك شحال تسوى حتى الوالدين الرضي بالدرهم والشاب الدى ليس له درهم مسخوط متعوس مسخوطة متعوسة والشاب الدى معه درهم مرضي ولو يفعل اى شيء خمر زنى كل شيء مباح لانه متريش ومعه دراهيم وتدهب امه تخطب له بنت الناس ولدى مرضي الله يرضي عليه ويخليه وتخفى عيوبه متدخن مخمر كداب وما تدكر الا الماديالت موضف ادى الدنيا يربح فلوس وبنتكم تعيش فى الجنة والبنت غافلة المسكين والعائلة فقيرة الدوافع كثيرة يابنيتى هده فرصة لا تضييعها والام الولد تقول ولدى المرضي المهدى تتمناه 100 بنت ولكن قلنا انتم ناس محافضين وقلنا نصبح نسايب اسمعوا متشائم بتكلم ضيعنا البنت لمادا الحجاب اتركى الحجاب هل نحن فى العصر الحجري عائلة بلا صلاة وخمر فى التلاجة والرجل سكران ليلة زفافه اسكت انت متشائم والسلام شرح الواضحات من المفضحات أختى المؤمنة ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا و لعبد مؤمن خير ... ولنا عودة بدون معيار |
لكن أيوجد نهار بلا ليل؟؟؟؟
لا بد من الصالح و الطالح لكي يتبين الفرق لا بد من الإيمان و الفسق ليتبين الصبر و الإرادة... أنت تتكلم عن مصائب آخر الدنيا ..عن علامات الساعة.... حاول الإصلاح ما استطعت و ادعو لما لا تصل إليه فالحياة كلها ما هي إلا قنطرة مرور تحصل فيها على جواز إما إلى الجنة أو جهنم هذه أشياء تعرفها و أعرفها و الكل يعرفها و أنت أخي فعلا متشائم و أسفة إن كان وصفي لا يروق لك....... {ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا و لعبد مؤمن خير ...} نعم و أعلم أن هناك من غفل عن هذه الأمور (كيفكر فشي شهيبة تصاوب ليه الوريقات voitureدوبل في لعاقة في الجيب ) و لكن و الذي نفس محمد بيده لا تكمن السعادة لا في مال و لا في جاه.... السعادة هي الإيمان السعادة هي حب الخالق لنا ........ شكرا لك و أعتذر على الإطالة |
بسم الله الرحمان الرحيم
جزاك الله كل خير أخي على طرحك هدا الموضوع اما بخصوص سؤالك .........إكمال الدراسه أم الزواج ..!! أيهما فى مصلحة الفتاه..؟؟ فالفتاة يجب ان تتعلم حتى تصبح امراة ناضجة ومتفقهة لا ان تكون جاهلة ولكن هدا لا يمنع ان تتزوج ادا اتها الزوج الصالح الدي ترضى دينه وخلقه حتى وان لم تكمل دراستها ............ وبالنسبة للمشاكل التي تحصل في عصرنا هدا كله بسبب الابتعاد عن اخلاق ديننا الحنيف والحل منها هو الرجوع الى العيش في رحاب الاسلام بارك الله فيك اخي ووفقك الى ما يحبه ويرضاه |
جواز إما إلى الجنة أو جهنم هذه أشياء تعرفها و أعرفها و الكل يعرفها و أنت أخي فعلا متشائم و أسفة إن
كان وصفي لا يروق لك....... أختى الفاضلة تؤكدينها مرة أخرى ""أهضمها لان هدفى نيبل والحمد لله نشر تو عية بين شبابنا من الجنسين تأكدى اننا نغطى الشمس بالغربال نعم هناك مشاكل أخري نعيشها بين من يدعين الدين مرض أخر فى المجتمع لحية حجاب عباءة جلباب لابسين الدين المضهر هو هدا ولكن مساكين جاهلين اكثر من الاخرين مخرفين الجهل حطم رقم قياسي الدين الحق هو اسم لكل شيء يعبد الله به ، وهو واحد لأنه نزل من عند الإله الواحد ، ولكن عند تناول البشر ، لهذا الدين وتطبيقه في حياتهم يختلف مأخذ كل منهم له وطريقة تطبيقه ويرجع هذا الاختلاف الى ثلاثة عوامل : (1)العامل الأول: ان الدين رغم وحدته ألا أنه يتفرع الى عناصر متعددة ، ففيه الجانب الاعتقادى والعبادات والمعاملات والأخلاق وكل شخص يأخذ من هذه الجوانب بقدر يختلف عن الشخص الآخر0 (2) العامل الثاني :- ان الانسان رغم فرديته الظاهرة ألا أنه يتكون من عناصر ونشاطات متعددة اختلف وصفها وتطبيقها الصحيح حسب الاتجاهات والمدارس النفسية ففيه اللاشعوري ، وما تحت الشعور والشعور وفيه ألهو والانا الأعلى ( في نظر مذهب التحليل النفسي) وفيه ذات الطفل وذات اليافع وذات الوالد ( في نظر مذهب التحليل التفاعلات لاريك بارن) وفيه الذات المثالية والذات الواقعية والاذات الحقيقية( حسب رؤية كارين هورني) وحتى في النظرة الدينية نجد ان الانسان فيه النفس الأمارة بالسوء والنفس اللوامة والنفس المطمئنة 0 (3)العامل الثالث: يتميز الدين الإسلامي بتعدد مستوياته والتي يرقي فيها الانسان من مستوى الى آخر في خط تصاعدي كلما اجتهد في فهم وتطبيق هذا الدين ، وهذه المستويات هي الاسلام والأيمان والإحسان ( كما ورد في الحديث الذي رواه عمر رضي الله عنه) 00 أذن فنحن أمام إنسان متعدد العناصر(رغم وحدته الظاهرة) يتفاعل مع دين متعدد الفروع والمستويات(رغم وحدته الحقيقية أساسا ومصدرا " ومن هنا ينشأ الاختلاف في الخبرات الدينية من شخص لآخر ، وهو ما نراه في اختلاف درجة ونوعية تدين الأشخاص والجماعات ولكي نفهم أكثر مصدر هذا التنوع فلا بد أن نعرف ان نشاطات الانسان النفسية يمكن حصرها في ثلاث دوائر : دائرة المعرفة ودائرة العاطفة (الانفعال أو الشعور) ودائرة السلوك (الإرادة والفعل ) ومن هذا التعدد نورد النماذج التالية من الخبرة الدينية (التدين ) التي نراها في حياتنا اليومية 0
التطرف الفكري :حيث يصعب النقاش مع هذا الشخص حول ما توصل أليه من أفكار وينغلق على فكرة فلا يقبل فكر أو رأيا آخر( أسامة الشربيني 1989)00
وبعد هذا الاستعراض لتلك الأنواع من الخبرة الدينية ربما يسأل سائل كيف نفرق الأنواع المرضية من الأنواع الصحية في الخبرة الدينية ؟ وللإجابة على هذا التساؤل نقول : ان هذا الأمر ليس سهلا في كل الحيان ولكن هناك صفات عامة تميز التدين المرضي (أو المنقوص) نذكرها فيما يلي :- تضخيم قيمة اللفظ على حساب المعنى ، واعلاء قيمة المظاهر الخارجية للدين على حساب المعني الروحي العميق للدين ، واعاقة النمو النفسي والاجتماعي والروحي ، واعاقة التكامل الشخصي والانشقاق بين ما يبديه الشخص من مظهر ديني وبين ما يضمره من أفكار وأحاسيس والميل للاغتراب بعيدا عن حقيقة الذات والتعصب والتشدد خارج الحدود المقبولة شرعا ، وتضخيم ذات الشخص وتعظيمها والرغبة في السيطرة القهرة على فكر ومشاعر وسلوك الآخرين ثم الرفض الصلب والعنيد لأي رأي آخر مع القدرة على تحمل المناقشة الموضوعية ، وأخيرا تحقير الذات وما يستتبع ذلك من الميل الى السلبية والهروب من مواجهة الواقع 0 .من هنا تكون ارهاب تفرقيع على الاخرين هل هدا من الدين مثل ما وقع فى مصر الحببية امس قتل ابرياء من الدين قتل رجال امن من الدين تخرويض وسياسة وتشلهيب باسم الدين ولكنى متشائم تشوهت صورة الاسلام حتى اصبح اما رديلة وزندقة او تطرف وقتل ونهب باسم الدين نحن امة وسطا""" كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر "" نعم موضوعنا هل الدراسة ام الزواج نعم حين اصبح الكل يفتي ومفتى ههى النتيجة الدراسة اولا حتى تضمن المرأة مستقبلها نعم معكم حق ومن يضمن السلوكيات من علاقات غير شرعية تحت غطاء طلب العلم واختلاط بين الشباب وهناك رحلات وسفر بحرغابة حتى السفر الى الخارج قصد الدراسة اين البنت انها فى فرنسا تكمل الدراسة نعم وتحصل على الدكتوراه وحدها نعم ولما لا انت متشائم اين دا محرم اب اخ عم جد الى اخره تسافر وحدها نعم نحن الان فى عصرالتقدم والنهضة والمساوات انت متشائم متخلف والسلام هدية الى من ,,,,ووو |
أولا و قبل كل شيء أريد أن أشير أننا بدأنا بالتعليم بالنسبة للفتاة لنصل أمام واقع الإرهاب....حسنا لا أعرف ماذا تريد بالضبط و لكن سأمشي معك نقطة نقطة لست عالمة و لا مفتية و لكني سأتكلم بصفة شخص محب لدينه مخلص له تكلمت عن المضهر و قلت حجاب و لحية هذه أخي أشياء مفروضة فيجب ان يختلف المسلمون عن المشركين و لكن يبجب أن يكون هناك إعتقاد بالقلب و إقامة الأساس الديني و التقرب من الله أولا و لا يجب أن نقول أن الإيمان باطن و ليس ضاهر مثلا عندما تسأل فتاة لماذا لا تضعين الحجاب تجيب بكل ثقة الإيمان في القلب و الحجاب ليس إلا مظهر أو تقول الحجاب له سمعة سيئة في زماننا أو تخاف ان تنعث بالإرهابية أو متشددة و تصبح محط لفت أنضار الجميع...... أريد أن أقول أن الإسلام يجب ان يكون شكلا و مضمونا فالإيمان هو تصديق بالقلب إقرار باللسان و عمل بالجوارح و لا يكتمل إلا إذا توفرت جميع شروطه و الأمثلة على ذالك كثيرة.... و في المقابل ليس كل من و ضع لحية و و ضعت حجاب فهو مؤمن بل هناك المنافقين طبعا {المنافقين في الدرك الأسفل من النار} كفاهم عذاب ربهم و سخطه و لا تنسى أن قلب المؤمن دليله فالمؤمنون الحق سيماهم على وجوههم تعرفهم من خشية الله........ لم أتمم حديثي أو بالأحرى تحليل ما قلت للحديث بقية إن شاء الله |
ثانيا أنت حللت الدين و أنواعه إعتمادا على مصادر فلسفية نفسية و نحن لن نتختلف بإذن الله لأن الدين الإسلامي نفسه جامع لجميع العلوم أولا تكلمت عن ضاهرة التدين و أنواع التدين حسب الفرض و المجتمع أقول لك أخي أن البشر رغم إختلافه إلا أنه يتحد في حاجته إلى التدين فهو مهم جدا للكائن البشري و يكتسب التدين أهميته من كونه فطرة فطر الله عباده عليها ، وركزها في نفوسهم ، فما من أحد من العالمين إلا ويجد ذلك من نفسه ،بحيث لا يستطيع العيش بدونه إلا مع حرج وضنك ، وحاجة الإنسان إلى التدين أعظم من حاجته إلى الطعام والشراب . ويكتسب التدين أهميته أيضا بالنظر إلى آثاره الإيجابية، على الفرد والجماعة على حد سواء |
ثانيا أنت حللت الدين و أنواعه إعتمادا على مصادر فلسفية نفسية
و نحن لن نتختلف بإذن الله لأن الدين الإسلامي نفسه جامع لجميع العلوم أولا تكلمت عن ضاهرة التدين و أنواع التدين حسب الفرض و المجتمع أقول لك أخي أن البشر رغم إختلافه إلا أنه يتحد في حاجته إلى التدين فهو مهم جدا للكائن البشري و يكتسب التدين أهميته من كونه فطرة فطر الله عباده عليها ، وركزها في نفوسهم ، فما من أحد من العالمين إلا ويجد ذلك من نفسه ،بحيث لا يستطيع العيش بدونه إلا مع حرج وضنك ، وحاجة الإنسان إلى التدين أعظم من حاجته إلى الطعام والشراب . ويكتسب التدين أهميته أيضا بالنظر إلى آثاره الإيجابية، على الفرد والجماعة على حد سواء....... قال الله تعالى : {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إنا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ } الأعراف:172 قال جمع من المفسرين في معنى الآية : إن الله أخرج ذرية آدم من صلبه ، وأمرهم بعبادته وأخذ عليهم الميثاق بذلك ، فهم وإن نسوا قصة أخذه إلا أن حقيقته باقية في نفوسهم ، وهي ما يعبر عنه القرآن بالفطرة ، كقوله سبحانه : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ } الروم:30 و عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (كل مولود يولد على الفطرة ) ، وفي صحيح مسلم عنعياض بن حمار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (قال الله : .. إني خلقت عبادي حنفاء كلهم ، وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم ، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانًا ) ومعنى "الفطرة " في الآية وفي حديث أبي هريرة هو التوحيد ، ومعنى "الحنفاء" في حديث عياض رضي الله عنه : أي المائلين عن الشرك إلى التوحيد ، فقد اتفقت أدلة الكتاب والسنة على أن التدين جِبِلَّةٌ إنسانية خُلقت مع الإنسان ووجدت بوجوده ، إلا أن تنشئة الإنسان وتربيته - إن كانت على خلاف منهج الله وشرعه - تؤثر سلبا على جبلة التدين وتنحرف بها عن مسارها الصحيح ......... حاجة الإنسان إلى قوانين وأخلاق تنظم حياته ، وتضبط سلوكه ، ليتميز بذلك عن سائر الحيوان، فإن الناس إما أن يعيشوا من غير دين ينظم حياتهم ، ويضبط سلوكهم، وإما أن يتخذوا لهم من يشرّع لهم دينا ، وإما أن يكونوا على الدين الحق الذي جاءهم بالبينات والهدى ، فيكونوا بذلك على وفاق مع فطرتهم التي فطروا عليها ، فتنتظم أمور حياتهم خير انتظام قال تعالى : {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} آل عمران:85 و الحديث طويل في هذا و لنا عودة إن شاء الله |
و الأن موضوع التطرف :
التطرف في اللسان العربي مشتق من "الطـَّرَف" أي "الناحية"، أو "منتهى كل شيء". وتطرّف "أتى الطرف"، و"جاوز حد الاعتدال ولم يتوسط". وكلمة "التطرف" تستدعي للخاطر كلمة "الغلوّ" التي تعني تجاوز الحد. وهو من "غلا" "زاد وارتفع وجاوز الحد". ويقال الغلو في الأمر والدين و قد نهانا الله عز وجل من التطرف في الدين في قوله تعالى "لا تغلوا في دينكم" في سورتي (النساء: 171، ) (المائدة: 77). أسباب التطرف : من المؤكد أن التطرف لم يأت ولم يولد من لا شيء فهو طبعا له بواعثه أسبابه و دواعيه ومن بين هاته الأسباب نذكر ما هو ديني، وما هو سياسي، منها ما هو اجتماعي، وما هو اقتصادي، ومنها ما هو نفسي، وما هو فكري، وما هو خليط من هذا كله أو بعضه فالسبب الأساسي يرجع من المتطرف نفسه و ما يأثر فيه من العلاقات التي تربطه بأسرته بالأبوين بالإخوة.....أو العلاقات التي تربط بين الأطراف و التي تأثر فيه بطربقة أو بأخرى و قد يكون السبب في التناقض الذي تعرفه نفسية المتطرف بين الواجب والواقع.. بين الدين والسياسة.. بين القول والعمل.. بين الآمال والمنجزات.. بين ما شرعه الله وما وضع البشر. و قد يكون أيضا السبب هو فساد الحكم، في دولة إسلامية فيجد نفسه وحيدا أمام التيار و يرى أن من واجبه إحداث التغيرات.....و نجد أيضا عامل الحاقدين على الإسلام في الخارج، مما جعل القرآن والسلطان، أو الدين والدولة في خطين متوازيين لا يلتقيان. بالنسبة له..... و من بين الأسبا أيضا نجد كما قلت أخي ضعف البصيرة بحقيقة الدين و علومه و أصوله و أسراره فهناك من يحفض حديث أو اتنين تجده ساخطا على الدنيا و يريد الخلاص من المحيط و يبدأ في التفكير بالإنفجارات ...........و هناك من يتبع هؤلاء الجهال و قد نجهم على المنابر في المساجد و لما لا حكام يأمرون و ينهون و لا حول و لا قوة إلا بالله قال صلى الله عليه وسلم قال: "لا يقبض الله العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالاً، فسئلو، فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا " [الحديث في الصحيحين من رواية عبد الله عمرو رضي الله عنهما ] قال بعض أهل العلم : تقدير هذا الحديث يدل على أنه لا يؤتى الناس قط من قبل علمائهم، وإنما يؤتون من قبل أنه إذا مات علماؤهم أفتى من ليس بعالم، فيؤتى الناس من قبله، وقد صرف هذا المعنى تصريفاً، فقيل: ما خان أمين قط، ولكنه ائتمن غير أمين فخان، قال: ونحن نقول: ما ابتدع عالم قط ولكنه استفتي من ليس بعالم. قال: مالك بن أنس:( بكى ربيعة يوماً بكاء شديداً، فقيل له: مصيبة نزلت بك؟ فقال: لا .. ولكن استفتي من لا علم عنده! ) و هناك سبب أخر يتمثل في الاتجاه الظاهري في فهم النصوص أ- روى مالك والبخاري ومسلم وأصحاب السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يُسافر بالمصحف إلى أرض الكفار أو أرض العدو. والناظر في علة هذا المنع يتبين له أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم ينه عن ذلك إلا مخافة أن يستهين به الكفار أو ينالوه بسوء. فإذا أمن المسلمون ذلك، فلهم أن يصطحبوا المصاحف في أسفارهم إلى غير بلاد الإسلام، بلا حرج، وهذا ما يجري عليه العمل من كافة المسلمين اليوم دون نكير، بل إن أصحاب الديانات المختلفة في عصرنا، ليتنافسون في تسهيل وصول كتبهم المقدسة إلى شتى أنحاء العالم، تعميماً للتعريف بدينهم والدعوة إليه. ويحاول المسلمون أن يلجوا هذا المولج عن طريق ترجمة "معاني القرآن " حيث لسان الأقوام غير لساننا. |
تكلمت أيضا عن التصوف نحن لا نتختلف في شيء و أهديك أخي هذه المواقيع عن التصوف سنن التصوف بيان قواعد الصوفيه و غيرها http://www.islamic-sufism.com/ و هذا موقع عن التصوف بمبدأ أهل السنة و الجماعة : http://www.sunna.info/Lessons/islam_514.html http://www.sunna.info/islamic/sufism.html و للحديث بقية إن شاء الله |
|
السلام عليكم
اخي الكريم بصراحة انا لم افهم اشكالية الموضوع الذي تناقشه مع الاخت عائشة !! ولكن بكل بساطة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا من بعدي ابدا ، كتاب الله وسنتي " من هنا عرفنا مصدر التشريع وهما القرآن والسنه ولنرى ما قال التشريع في هذا الموضوع " قال رسول الله " اذا جاءكم من ترضون دينه وخُلقه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير " اذا عرفنا مواصفات الزوج : الدين والخلق "قال رسول الله " تنكح المراءة لاربع : لمالها ، وجمالها ، وحسبها ، ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك " اذا فمواصفات الزوجة : الدين هذا هو الاساس وسواء اخد الناس بهذا وطبقه او لا لا ينتقص ذلك من اصل التشريع شئ وهناك اخي الكريم متضادان موجودين الى ابد الحياة وهما الصح والخطأ فهناك الصح والخطأ في كل شئ وهناك من يطيع الله ورسوله وهناك من يتبع هواه واقول لك اخي ليس عليك هداهم ابدأ بنفسك وأنشئ اسرة مسلمة متدينة تسير وفق منهج الله وتذكر ان القاعدة المسلم بها ان هناك من يعبد الله وهناك من يعبد هواه ! وبخصوص الرد على تسأول الموضوع كنت قد بينت من قبل ان الدراسة مهمة جدا للفتاة ولكنها ليست حجة لرفض زوج صالح فالاولى اذا كان انسان صالح في رأيي هو الزواج ثم الدراسة ولتوازن بين الاثنين والله اعلم |
اقتباس:
اختى الفاضلة شروق الازجى اري انكى على نيتك الاخت عائشة دخلت معى فى نقاش هو لب المشاكل كلها فى المجتمع دالك الرجل المتدين من هو صوفى متطرف جاهل بامورالدين وهكدا والسلام وشكرالك اختى الفاضلة على المشاركة |
اما الاخت الفاضلة عائشة دخلت معى فى نقاش فلسفى نعم ولكن جميع الروابط التى تكرمتى على بها اعرفها
ولدى مشاركة في بعضها ولكن ان لكل مجتمع مشاكله مثلا السعودية والخليج كله بلد غنى ومشاكله تختلف والعجيب انى وجدت رقما قياسيا يصل الى 4ملايين عانس ببلاد مسلم لا داعى لدكر اسمه وشاركت فى هدا الموضوع حيث ساهمت فى سبب وجود العوانس رغم وجود المال والعمل ونقص فى البطالة لدرجة انعدامها قلت ان مشكل رفض تعدد الزوجات والشباب والدراسة فى الخارج يجد حرية ولا يفكر فى بنت بلده وكدالك التقليد الاعمى للغرب وزبالة افكاره مجتمع منحل كان الشاب لايري من بنت بلده شعرة راسها حتى افتتن بالاجنيات كاسيات عاريات ومنهن عربيات الى اخره ونرجع الى موضوعنا البلد وبلدان فقيرة اى اقتصاديات تحت المستوى نفس المشكل فقر مدقع العائلة منها من دخلها اقل من 2دولار فى اليوم واحد يعمل0 1 بدون عمل كيف تكمل هده ا لبنت دراستها بالخاوى ديال كروش الاب لايعمل وطريح فراش الام لامدخول ربيت بيت فقط ومصارف تتقل كاهل العائلة نعم ممكن دراسة حتى اخر صف ابتدائى ام الاعدادى والتانوى مشكل مادى اولا ومشكل عاطفى اختلاط وتحرش جنسي لدرجة الجريمة لباس الفتياة مغري جدا والاستا د لايهمه ان يحرك ساكنا الادارة لا تراقب لباس محتشم او غيرمحتشم الاستادة نفسها تتير انتباه الشباب هل هده مدرسة تربوية مؤسسة نضع فيها اولادنا وفلدت اكبادنا الامانة فى يد جميع المسؤولين الكل مسؤول تجد بنت ولد بنت ولد والتى ليس لها علقة تسمى معقدة خوانجية رجعية مسدودة الى اخره من الاوصاف الانحلال ا لخلقى فى المؤسسات حطم رقم قياسي ولنا عودة والسلام |
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :
أولا سأكمل ما قلت سابقا : ((.من هنا تكون ارهاب تفرقيع على الاخرين هل هدا من الدين مثل ما وقع فى مصر الحببية امس قتل ابرياء من الدين قتل رجال امن من الدين تخرويض وسياسة وتشلهيب باسم الدين ولكنى متشائم تشوهت صورة الاسلام حتى اصبح اما رديلة وزندقة او تطرف وقتل ونهب باسم الدين نحن امة وسطا""" كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر "" نعم موضوعنا هل الدراسة ام الزواج نعم حين اصبح الكل يفتي ومفتى ههى النتيجة الدراسة اولا حتى تضمن المرأة مستقبلها نعم معكم حق ومن يضمن السلوكيات من علاقات غير شرعية تحت غطاء طلب العلم واختلاط بين الشباب وهناك رحلات وسفر بحرغابة حتى السفر الى الخارج قصد الدراسة اين البنت انها فى فرنسا تكمل الدراسة نعم وتحصل على الدكتوراه وحدها نعم ولما لا انت متشائم اين دا محرم اب اخ عم جد الى اخره تسافر وحدها نعم نحن الان فى عصرالتقدم والنهضة والمساوات انت متشائم متخلف والسلام هدية الى من ,,,,ووو)))الإرهاب ناتج عن التطرف يعني علينا الرجوع إلى أسباب التطرف و معالجتها و بالتالي لن يكون هناك إرهاب أما سياسة القمع المتبعة فلن تفيد في شيء فالمشكل مشكل نفسي إذا كان لا يخاف من الموت و مستعد لعمليات إنتحارية فكيف سيردخ للقانون عبر سجن تعذيبي أو ما شابه....و أنا أقول لك هذا الإرهاب ماهو إلا جزء صغير لا يساوي شيء أمام الإرهاب الذي يمارس في الدول العغربية الشقيقة باسم الحرية و التقدم من طرف الأسود الذي لا أحد يستطيع ردعهم أو الوقوف أمام جبروتهم عليهم لعنة الله أما بخصوص الدراسة فهي ليست غطاء لمقاسد إجتماعية و إن كان هذا فلا قيمة الله و الجلوس في البيت أفضل لحفض الكرامة الدراسة في حد ذاتها هي تربية و تقويم لكلا الجنسين و تيقى طبعا في حدود القسم لكن لا أرى هناك دافع لرحلات و خرجات هكذا و إلا ستخرج الدراسة عن معناها الحقيقي.....فإن كانت لا تساهم في تحسين سلوك الفرد و تفسده فلا داعي منها....و ليس كل الناس هكذا فالإستثناء لا يلغي القاعدة غالبا ما تكون فتياة محجبات داخل المدرسة و تعملن في نشر الدعوة و شباب ملتزمين ذوا أخلاق حميدة لا يقبلون الرذيلة على أخواتهم و ينصحون الشباب ......أما بالنسبة عن المسؤول عن كل هذا فأنا أقول لك الإنسان سيد نفسه و كل شخص مسؤول عن عمله وعن شبابه في ما أفناه........ أما بالنسبة للدراسة في الخارج فهي مسؤولية البنت نفسها فعليها أن ترفض و إن كانت طائشة فعلى الأبوين التصرف لا أقول العنف و لكن مثلا مناقشتها و تعليمها المبادئ أولا ليس {كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه } أما بخصوص سفر المرأة بدون محرم فهو لا يجوز: و هذه فتوى لسامي بن عبد العزيز الماجد : الأصل أن المرأة لا يجوز لها أن تسافر إلا ومعها ذو محرم (ومحرم المرأة هو كل من تحرم عليه المرأة على التأبيد بسبب مباح لحرمتها: كالأب، والابن، والأخ، وابن الأخ، وابن الأخت، والعم، والخال )، والأدلة في ذلك صريحة وصحيحة، فعنه - صلى الله عليه وسلم- أنه قال:" لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم" رواه البخاري في صحيحه (1862)، ومسلم(1341) من حديث ابن عباس –رضي الله عنهما-وقال – صلى الله عليه وسلم-: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها" رواه البخاري (1088)، ومسلم (1319) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه-، وللحديث روايات أخرى كثيرة متقاربة . |
محرم" رواه البخاري في صحيحه (1862)، ومسلم(1341) من حديث ابن عباس –رضي الله
عنهما-وقال – صلى الله عليه وسلم-: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها" رواه البخاري (1088)، ومسلم (1319) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه-، وللحديث روايات أخرى كثيرة متقاربة . هدا هو بيت القصيد ومربط الفرس"" ادا تدهب الفتاة لتكمل دراستها هل يسافرمعها دامحرم نعم لا وكيف هدا هل ستقبل الدولة اللتى ستكمل فيها دراستها لنقول ليست دولة تكمل دراستها بالبيضاء الرباط "" الى اخره مبارة لكى تحصل على وضيفة بمدينة اخري تخرجت معلمة استادة هناك مشاكل كراء مع فتياة اخريات اعرف من هن يكملن دراستهن بمدينتى التى أعيش فيها شيء مخجل بنت وحدها وسط مجتمع خطير دئاب بشرية مواصلات مصروف يومى عائلتها بمدينة اخرى او بادية اخري فقراء يطمعون فى ابنتهم الوحيدة ان تحصل على وضيفة يوما ما وربما هاجرت الاسرة كلهاا الى المدينة المجاورة وهكدا نساهم فى الهجرة القروية الاب الام الاخوان تركوا الارض الماشية الفلاحة الاب حرفة تاجر متجول او بناء او طالب معاشوا امتلئت المدينة عن اخرها بناء عشوائ احياء شعبية مدن صفيح كوارث وهاهي البنت اما ان تنجح او رسوب لا 8 ولا 9 ولنا عودة والسلا م تحياتى __________________ |
ههههه
أسفة و لكن يبدو أنك تبحث عن المشاكل و أنت فعلا شخص متشائم لماذا تترك الفتاة أصلا مكان عيشها لدراسة في بلد آخر أو حتى مدينة أخرى فوسائل التعليم موجودة و الحمد لله في كل مكان على الأقل إلى السنة الكالوريا و لنا عودة ‘إن شاء الله |
اقتباس:
مدينة طبيبات مدينة تكوين معلمات فى بعض الاحيان نغطى الشمس بالغربال مثل النعامة تدس رأسها فى الرمل تكمل دراستها صحا بلا فلوس بلاخدمة بالخاوى والهضرة الخاوية والى تكلمتى وشرحتى متشائم مقبولة منك ياختى حقا ان متشائم نترك الهجرة القروية ونكمل الدراسة للبنت والفلاحة والبهمات يقابلهم المدنى البلاد ضاعت بدون فلاحة الولد هاجرالى المدينة تاركا اباه فى القرية غارقا فى ديون والبنت تكمل دراستها دون ارضية ومنهجية ودراسة للمشاكل الاجتماعية والمادية ولنا عودة مع المتشائم شكرا على هده التسمية بلا خروف مدبوح والسلام |
لا طبعا البكاورية هي بداية الدراسة و لكن بشهادة البكالوريا لن تكون جاهلة و تعرف الصواب من الخطأ
و لها تجارب نوعا ما و لكن لي سؤال بدوري أتفضل الباكلوريا أم الجهل و عدم الدراسة؟؟؟؟؟؟؟ أ تفضل الباكلوريا أم المشاكل التي لا نهاية لا و التي قد تشمل أسرة برمتها؟؟؟؟؟؟ أنا بالنسبة لي فلن أتنازل إلا بعد نيل شهادة عليا و للحديث بقية إن شاء الله |
:confused: مشكل اجازات ودكاترة حايرين ما بقا غيرالباك
قرا اودى قرا مشا زمان لقريا وجا زمان لفليسات وتخويض والمكادب مهندس مع صاحب معمل مقاريش كانوا بجوج معروضين فى واحدالحفلة بعد الاكل والشرب تقدم القاري بالشكر وقال شوف مثلا ما قريش ولكن هاو وصل وعندوا لوزيانت وعندوا وجاوبوا المعلم ديالوا قال له لو انا قريت ماتصب انت خدمة اسي مهندس والاخرخاف على بلاصتوا الله يحسن العوان سلاك وصافى والسلام |
اقتباس:
|
هل أنت متشائم أم لا ؟؟؟؟؟؟؟ إقرأ و حكم على نفسك
هل ا لحقية مرةا لاخت عائشة ’’ انى لاأغضب ابدا لانى غضبت من قبل ولم تنفع ويقولون الفارالمقلق من سعد القط ادا كنت انا متشائم كان هناك صحابي لا يسال الرسول الاعن الشر مخافة الوقوع فيه نعم ان المجتمع الاسلامى الان فى تدهور وامية وجهل وقال عليه الصلاة والسلام { تتدعاعليكم الامم كما تتداعى الاكلةعلى القصعة قالوا او من قلة نحن قال لا الىاخرالحديث,,, هل هدا تشائم بل هو عين الدين انضريالى الامم كلها فى تقدم ونحن تفائل الامة بخير لا لتشائم حتى من منعرف فقاش والسلام |
الصحابي الجليل كان يسأل مخافة الوقوع في الغلط تجنبا للعذاب
أنت أخي لا تسأل بل تقفل جميع الأبواب ......و ترى الحياة بنضرة سوداء ثق في الله فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا لا في الدنيا و لا في الأخرة إقرأ ما أجملها من كلمة ومن قصة بدأ بها العلم يعني إذا كان الخليل قد عان ما عناه فكيف بنا نحن لماذا نراجع دروسنا لا لتجنب الغش و لكن للحصول على نقطة ممتازة بينما النية التي تختلف فقط؟؟؟؟ لماذا لا نتعلم لأننا نحب التعلم لا للحصول على عمل ؟؟؟؟؟؟ لماذا نعمل فقط مقابل أجر و لا لإثباث الذات؟؟؟؟؟؟؟ لماذا عندما يهدد أحدهم يفضل السكوت و الحفاظ على عمله ؟؟؟؟؟؟؟ لماذا ننسى قوله عليه الصلاة و السلام عندما نعمل {رحم الله عبدا عمل عملا فأحسنه}؟؟؟؟؟ لماذا نحترم المدير أو رب العمل و ننسى رب العالم و الكون ؟؟؟؟؟؟ لماذا و لماذا.............. لماذا لا نتذكر قوله سبحانه و تعالى {قل إنما صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين و حده لا شريك له } {ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدوني } تذكر أن الله معنا و لن يثرنا أعمالنا و للحديث بقية إن شاء الله |
{قل إنما صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين و حده لا شريك له }
{ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدوني } كنت اناقشك بلاايات كريمات { وقرن فى بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى واقمن الصلاة واتين الزكاة واطعن الله { ممنوع الاختلاط بالمجتمعات غيرالاسلامية كيف تضمنين عدم الاختلاط فى المؤسسات المدرس رجل المدرسة لباس متبرج بل اكثرمن تبرج اختلاط لدرجة البحر والاصطياف ولنا عودة والسلام |
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
قال تعالى {يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض و قلن قولا معروفا &و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و آتين الزكاة و أطعن الله و رسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم رجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا } الأحزاب الآيتين 32و33 هذا الخطاب من الله تعالى لنساء النبي صلى الله عليه و سلم و نساء المؤمنين تبع لهن في ذالك ؛و إنما خص الله سبحانه و تعالى نساء النبي عليه الصلاة و السلام بالخطاب لشرفهن و منزلتهن من الرسول صلى الله عليه و سلم و لأنهن قدوة لنساء المؤمنين و لقرابتهن من النبي صلى الله عليه و سلم و الله تعالى يقول: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا } التحريم الآية 6 مع أنه لا يتوقع منهن الفاحشة _و حشاهن _و هذا شأن كل خطاب في القرآن و السنة ؛فإنه يراد به العموم لعموم التشريع ؛ و لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ؛ مالم يرد دليل يدل على الخصوصية و لا دليل هنا كالشأن في قول الله تعالى رسوله صلى الله عليه و سلم {لئن أشركت ليحبطن عملك و لتكونن من الخاسرين } الزمر الآية 65 و لهذا فأحكام هاتين الآيتين و أمثالهما هي عامة لنساء المؤمنين ........ و في هاتين الأيتين أخي دلالات على فرض الحجاب و تغطية الوجه من وجوه ثلاثة: 1)_النهي عن الخوض بالقول 2)_في قوله تعالى :{و قرن في بيوتكن } و هذه في حجب أبدان النساء في البيوت عن الرجال الأجانب يعني إذا التزمت المرأة بالحجاب الشرعي فبإمكانها الخروج لكن فقط لضرورة طبعا كالذهاب إلى المسجد أو طلب العلم إلخ...من الأشياء الضرورية بالنسبة للمرأة 3)_قوله تعالى {و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } لما أمرنا سبحانه بالقرار في البيوت نهانا تعالى عن تبرج الجاهلية بكثرة الخروج و بالخروج متجملات متطيبات سافرات الوجوه حاسرات عن المحاسن و الزينه التي أمر الله بسترها........ و السلام عليكم |
اقتباس:
الشارع مشكل تحرش المواصلات مشكل ماهو الحل ولست متشائما اسحبيها هده المرة ردي على اين نحن عدم الاختلاط لم ادكرالبحر ولا الغابة والاصطياف دكرت لك مكان طلب العلم مؤسسات وشريكات العمل الى اخره والسلام |
اقتباس:
أخي أنا أتكلم عن طلب العلم و لا عن عطلة صيفية هذه أشياء لا توجد عندنا و الحمد لله لا غابات و لا اصطياف و لا خرجات و إن كان هذا فعلى الأهل التدخل و نحن لا نتخلف في هذه النقطة فأنا ايضا ضد هذه الفكرة |
| الساعة الآن : 06:47 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour