ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=91)
-   -   ما هو أصح هذه الكتب (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=61040)

أبو سلمان عبد الغني 13-11-2008 06:27 PM

ما هو أصح هذه الكتب
 
الحمد لله القائل: "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون"
والصلاة والسلام على من أبلغ الله به الدين الاسلامي إلى مشارق الأرض ومغاربها ثم أما بعد
اخوتي أخواتي نظرا لكثرة الاطروحات وقلة المناقشات حول الأبواب العلمية ارتأيت أن أدرج مسألة في الحديث قل التحقيق فيها عند طلبة العلم ناهيك عن غيرهم
وهي ما هو أصح هذه الكتب الثلاثة صحيح ابن خزيمة أو صحيح ابن حبان أو مستدرك الحاكم مع ذكر الحجج
وصلى الله وسلم على نبينا محمد


سامي 13-11-2008 06:48 PM



بارك الله فيك اخي الحبيب على الطرح المبارك


وكنت قد بحثت عن هذه الكتب لمعرفة الاصح

وطريقة تخريج الاحاديث
طبعا كان بحثي باختصار ولم ادقق لانه ليس تخصصي علوم الحديث او الفقه او ماشابه انما بحثف للمعرفة فقط

فان كان لديك المزيد من المعلومات فنحن في انتظار ان تنشرها لنا


بارك الله فيك




مستدرك الحاكم : هو كتاب ضخم من كتب الحديث ، ذكر مؤلفه فيه الأحاديث الصحيحة التي على شرط واحد الأحاديث الصحيحة عنده وان لم تكن على شرط واحد منهما ، مٌعَبِّراً عنها بأنها صحيحة الإسناد ، وربما ذكر بعض الأحاديث التي لم تصح ، لكنه نبه عليها ، وهو متساهل في التصحيح ، فينبغي أن يٌتَتَبَّع ويٌحْكَمَ على أحاديثه بما يليق بحالها ، ولقد تتبعه الذهبي وحكم على أكثر أحاديثه بما يليق بحالها ، ولا يزال الكتاب بحاجة إلى تتبع وعناية





صحيح ابن حبان : هذا الكتاب ترتيبه مٌخْتَرَع ، فليس مرتباً على الأبواب ولا على المسانيد ، ولهذا أسماء " التقاسيم والأنواع " والكشف على الحديث من كتابه هذا عَسِر جداً ، وقد رتبه بعض المتأخرين على الأبواب ، ومصنفه متساهل في الحكم على الحديث بالصحة لكنه أقل تساهلا من الحاكم .



صحيح ابن خزيمة : هو أعلى مرتبة من صحيح ابن حبان لشدة تحريه حتى أنه يتوقف في التصحيح لأدني كلام في الإسناد



بالتوفيق اخي الحبيب

بارك الله فيك

راجية الشهادة 13-11-2008 06:55 PM

السلام عليكم:جزاك الله خيرا الاخ الكريم
ابو سلمان
على اهتمامك بالعلم النافع والصحيح وباذن الله نجد من يستطيع الاجابة على سؤال حضرتك من خلال علمه ودراسته
واسمح لى بنقل الموضوع الى القسم المخصص حتى تجد الافادة وتعم الفائدة
دمت بكل خير وحفظك الله

أبو سلمان عبد الغني 13-11-2008 08:23 PM

وفيك بارك الله أخي سامي
بارك الله فيك على الافادة
واعلم أنك قد وفقت في الترتيب ان شاء الله
الا أنه فيه من العلماء من خالف في ذلك فمثلا من المعاصرين الشيخ شعيب الأرنؤوط
يرى أن أصحها صحيح ابن حبان ثم يليه صحيح
ابن خزيمة ثم مستدرك الحاكم وعلل ذلك بأن الامام ابن حبان لم ينهج في كتابه الصحيح منهجه في توثيق المجاهيل
قال الشيخ الأرنؤوط
منهج ابن حبان في صحيحه غير المنهج الذي اتبعه في كتابه الثقات.
أولاً: ابن حبان جملة أحاديثه كثيرة إلا ألفين ومائتين وخمسين أو قريب من هذا العدد كلها مما أخرجه البخاري و مسلم وأصحاب الصحاح كلهم، لكن هو يأخذ .. يعني: يروي ذلك من طريق أساتذته وشيوخه الذين روى عنهم، أما الأحاديث التي لم يخرجها وإنما خرجها أصحاب السنن فطريقته في الصحيح وتعلم ذلك تطبيقاً؛ لأنني أنا درست الرواة كلهم، أما شيوخه الذين أخذ عنهم الأحاديث فكلهم ثقات، أدرك ما يزيد على ألفي شيخ، واقتصر في الرواية على مائتين في هذا الصحيح الذي أورده ممن توثق منهم وعرف صفتهم، وقد ترجمت لهم في المقدمة ، وبينت منزلتهم في التوثيق والتضعيف ، أما بالنسبة إلى الرواة الذين صحح حديثهم ابن حبان ، فبعض الأحاديث وهي قليلة جداً يعني ليس القاعدة أن ابن حبان على عادته في توثيق المجاهيل، هذا كلام لا يُسَلّم لقائله، ويعتبر مخالف لما نهجه في صحيحه رحمه الله، في صحيحه ليس يوجد من هؤلاء الذين لم يوثقهم غير المؤلف، قليل جداً جداً، الباقي كلهم ممن وثقهم غير ابن حبان ، وبعضهم تكلم فيهم كلاماً خفيفاً، يعني: هو أعلى بكثير من مستدرك الحاكم ، وأعلى أيضاً من صحيح ابن خزيمة ؛ لأن ابن خزيمة رحمه الله أدرج في كتابه عدة أحاديث، بل جملة أحاديث وما وصلنا منه ربع الكتاب يقول: إن صح الخبر، فهو يدرج في أحاديثه هذا النوع من الأحاديث، و ابن حبان يتنكف ذلك.اه
والذي أعتقده أن أصحها صحيح ابن خزيمة مع العلم أن الموجود ليس كل ما كتب بل فيه ما لم يوجد ثم يليه صحيح ابن حبان لما علم من منهجه ثم مستدرك الحاكم الذي ظلم نوعا ما فكتابه لم يتمم مراجعته ولم ينقحه كله أما ما نقحه فجله مضبوط وينصح العلماء ألا يقرأ الا مع تعليقات الذهبي ـ رحمهم الله جميعا ـ

وننتظر من اخوتنا طلبة العلم المزيد من الافادة مثل أخينا سامي

وصلى الله وسلم على نبينا محمد





ahmad12 13-11-2008 08:57 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

جزاك الله خيرا أخي أبا سلمان وفقهنا وإياكم في دينه.

أبو سلمان عبد الغني 14-11-2008 12:32 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله أخ أحمد
وجزاك الله خيرا

وصلى الله وسلم على نبينا محمد

ام ايمن 16-11-2008 04:03 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
حسب علمي ان صحيح ابن خزيمة أصح الكتب وبعده صحيح ابن حبان وبعده مستدرك الحاكم
الدليل يتطلب دراسة استقرائية للكتب الثلاثة والحكم عليها.
ولكن فحص العلماء لهذه الكتب بشكل عام الإمام الحاكم عرف عنه تساهله في المستدرك قيل بسبب كبر سنة وقيل لعدم مراجعته لعمله لذلك يوجد في كتابه أحاديث حكم عليها الذهبي بالضعف والوضع .أما كتابي الإمامين ابن خزيمة وابن حبان يعتبران من الكتب الجيدة لكن بعد الفحص تبين أن ابن خزيمة أقوى من ابن حبان وأشار لذلك أئمة المصطلح.
وللتأكد يمكن مراجعة كتب المصطلح الموسعة كعلوم الحديث لابن الصلاح

وفتح المغيث للسخاوي وتدريب الراوي للسيوطي ونحوها
والله تعالى أعلى وأعلم

أبو سلمان عبد الغني 20-11-2008 10:37 PM

بارك الله فيك أختي أم أيمن وجزاك الله خيرا
وأنبهك أختي على أمر مهم ألا وهو أن أهل السنة والجماعة يمتازون عن غيرهم ممن ضلوا وزلوا بشيء ثمين ألا وهو القاعدة المسطرة في العبارة التالية
استدل ثم اعتقد
لذلك يجب علينا أولا أن نستدل ونستقرئ ثم نحكم
وكذلك اعلمي أننا قد توافقنا على الترتيب الذي ذكرته بتوفيق من الله مع العلم أن الشيخ الأرنؤوط حقق في المسألة وخالف بدراسة واستدلال ،والشيخ له باع في علم الحديث فالخلاف معتبر
لكنني أختلف معك في اصدار الحكم على الحاكم
فالحاكم رحمه الله لا كما يرميه الكثير بأنه متساهل و...
بل كتابه الذي ألف لم يتمم مراجعته ولم ينقحه كله لأنه توفي قبل ذلك أما ما نقحه فجله مضبوط ومقبول من جهة الصنعة الحديثية
في كتابه المردود بأنواعه وفيه المقبول وجل المردود لم يراجعه لذلك ينصح العلماء ألا يقرأ المستدرك الا مع تعليقات الذهبي ـ رحمهما الله ـ
ولا يجوز الاطلاق بالقول متساهل
والله أعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد


راضية82 22-11-2008 02:30 AM

http://zyzoom.net/annass/kingooo/smi...20%2865%29.gif

أبو سلمان عبد الغني 22-11-2008 04:37 PM

وفيك بارك الله أخت راضية

أبوإلياس 23-11-2008 11:59 PM

شكــر الله لك أخي الحبيب أبا سلمان ، جعل الله ما تضع لنا في ميزان حسناتك ...
لــي عودة بإذن الله تعالى ، مع خالص الاحترام والتقدير ...

أبو سلمان عبد الغني 24-11-2008 12:24 AM

بارك الله فيك أخي الفاضل أبو إلياس

أبو الشيماء 27-11-2008 02:27 AM

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على خيرالأنام و على آله.
أخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله.
يعتبر الفقه و أصوله من أصعب العلوم الدينية .
لذلك يجب أن نعلم أولا شروط الحديث الصحيح التي اعتمدها البخاري ثم مسلم و بن حبان و بن خزيمة و أبو عوانة وغيرهم....ثم نأتي الى مستدرك الحاكم ونعلم لماذا سمي بالمستدرك.. لأن هذا العلم أمانة ولا يجوز أن نتكلم بلا علم.
- شروط الحديث الصحيح خمسة (عدا البخاري له سبعة):
1 الثقة 2 العدالة 3 الضبط 4 اتصال السند 5 الرفع الى رسول الله صلى الله عليه و سلم...كل كتاب جمع بين دفتيه أحاديث الرسول الكريم و تتوفر فيها الشروط السابقة أعلاه يسمى صحيحا.
-المستدرك:هو أن الحاكم رحمه الله إستدرك ما فات بعض الأئمة لم يوفقهم الله الى إتمام عملهم .
فهل الشروط للحديث الصحيح التي اعتمدها البخاري ومسلم توجد في صحيح بن حبان وبن خزيمة و الشروط التي تتوفر في صحيح بن حبان و بن خزيمة توجد في مستدرط الحاكم.
عندما نفهم هذه الأمورفهما أكاديميا وندرسها ونتمحصها جيدا سوف نعلم دون عناء الترتيب الصحيح للكتب الصحاح.
*للتفكر:ما هو الإسم الأول لصحيح أبي عبد الله؟؟؟؟؟.
ولنا عودة للموضوع نظرا لضيق الوقت .
والسلام عليكم . /أبو الشيماء/

أبو سلمان عبد الغني 27-11-2008 09:28 PM

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

1يا أخي لم ذكرت أن الفقه وأصوله من أصعب العلوم الدينية ؟؟!!
وما وجه المناسبة بين ما ذكرت وبين الموضوع؟
2 أخي لقد أنقصت شرطين مهمين من شروط الحديث الصحيح
وهما

1 السلامة من الشذوذ
2 السلامة من العلة وأضاف البعض قيد العلة القادحة

أما ما ذكرت من الشروط فيغنيك ذكر العدالة والضبط عن ذكر الثقة لأنهما تفسير لها
أما تعريفك للمستدرك ففيه خلل
لأن الامام الحاكم استدرك ما لم يروه غيره لا ما لم يتمموه وفرق
بين اللفظين

أما سؤالك
هل الشروط للحديث الصحيح التي اعتمدها البخاري ومسلم توجد في صحيح بن حبان وبن خزيمة و الشروط التي تتوفر في صحيح بن حبان و بن خزيمة توجد في مستدرط الحاكم.

الأولى أن يقال
ما هو المنهج الذي اعتمده كل من الأئمة ابن خزيمة وابن حبان والحاكم في كتبهم؟
وما ذكرت في المناقشات السابقة جواب عن هذا السؤال.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد


أبو الشيماء 28-11-2008 06:41 PM

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على الرسول الكريم و على آله.
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.
-جوابا على ردكم و على سؤالكم(ما هو أصح هذه الكتب؟).
العلاقة بين ما ذكرت و الموضوع هو :إنما أريد أن أشير الى هناك -فقه الحديث- الدي يجب على المرء أن يتقنه:
أجمع جمهورأئمة الأثر****و الفقه في قبول ناقل الخبر.
-الشرطين اللذين ذكرهما العلماء(الشذوذ و العلة) مستنبطان من الثقة التي لم يذكروها في الشروط-فهم أكاديمي-لن ضد الثقه هو الشذوذ:
وذو الشذوذ ما يخالف الثقة****فيه الملا و الشافعي حققه.
-قولك أن تعريفي للإستدراك فيه خلل فأنت ركزت على قولي(إلى إتمام عملهم) وغفلت عن قولي(ما فات بعض الأئمة؟؟)وهي شرح لقولك(ما لم يروه غيره)(التعريف بالمستدركات).
-قولك أنه أولى أن أقول ما هو المنهج ؟ فالمنهج له إشكالية لكن الشروط ثابتة .
شرط -الرفع الى رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يذكره العلماء- لماذا؟ لأن بكل بساطة لا يصح أي حديث إن لم يكن مرفوعا.*فهم أكاديمي(إحترافي) مثل (عن+نا).
ودون الدخول في تفصيل أخرى ليست من الموضوع المستهذف..ننتقل الى السؤال الثاني..باختصار كبير:
1-مستدرك الحاكم:دكر جامعه الأحاديث الصحيحة على شرط الشيخين أو على شرط احدهما ولم يخرجاه.كما دكر أحاديث صحيحة عنده و إن لم تكن على شرط أحدهما معللا ذلك بأن إسنادها صحيح..وربما دكر أحاديث لم تصح لكنه نبه اليها فينبغي أن يتتبع ويحكم على أحاديثه و ذلك ما فعله الذهبي ولكن ما زال كتابه محتاج الى تتبع و عناية.فالحاكم يومئ الى اشتراط التعدد في النقل وكلامه مردود:
-ليس شرطا للصحيح فاعلم****وقيل شرط و هو قول الحاكم.
2 -صحيح بن حبان:ترتيبه مخترع تبويبا و إسنادا ولذاك اسماه -التقاسيم و الأنواع-و قد رتبه بعض المتأخرين على أبواب و مصنفه متساهل في الحكم على الحديث ولكنه أقل تساهلا من الحاكم.
3 -صحيح بن خزيمة:هذا الصحيح أعلى مرتبة من صحيح بن حبان لشدة تحريه و تمحيصه حتى أنه يتوقف في التصحيح لأدنى كلام في الإسناد.
-طبقا لما سلف ذكره فالترتيب كما يالي:
1 صحيح بن خزيمة السلمي النيسابوري وهو شيخ بن حبان ويعرف عند المحدثين بإمام الأئمة.2 صحيح بن حبان بن أحمد؛أبي حاتم البستي3 مستدرك محمد بن عبد الله بن محمد بن نعيم بن حكيم النيسابوري..و في ذلك يقول السيوطي:
/وابن خزيمة يتلوا مسلمـــــــــــا****و أوليه البستي ثم الحاكمــــــــا.
-أرجوا أن أكون قد توفقت في الإجابة.
والسلام عليكم ورحمة الله . /أبو الشيماء/

أبو سلمان عبد الغني 29-11-2008 02:37 PM

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي اقبل مني هذه التعليقات وستفيدك ان شاء الله فالمسألة ليست مسألة رد أو انتصار بل مسألة تبيان للحق وفق الحجة المبينة
أما ماذكرت من كونك
تريد أن تشير الى -فقه الحديث- الذي يجب على المرء أن يتقنه
فشتان بين فقه الحديث وبين الفقه وأصوله وارجع إلى المراجع الحاوية على تعريف الفنون وسيتبين لك الفرق
أما ما ذكرت من أن الشرطين الذين أغفلت ذكرهما متضمنان في شرط الثقة واستشهادك بالبيت
وذو الشذوذ ما يخالف الثقة****فيه الملا و الشافعي حققه.
فهو في غير محله لأن البيت شارح للشذوذ وليس مبينا أن الثقة يستنبط منها الشذوذ والعلة وفرق بين القولين
حيث أن معنى البيت هو تعريف الشاذ فقال الناظم
وذو الشذوذ حيث أراد به الشاذ وهو الراوي وقوله
ما يخالف الثقة****فيه الملا و الشافعي حققه. يعني أن هذا الراوي هو ثقة وخالف من هو أوثق منه
وللاستفادة والتحقق ارجع الى الشروح وستجدني مصيبا ان شاء الله
قولك
وغفلت عن قولي(ما فات بعض الأئمة؟؟)وهي شرح لقولك(ما لم يروه غيره) أنا لم أغفل عنه وإنما كانت الجملة الأولى(ما فات بعض الأئمة؟؟) مجملة والثانية لم يوفقهم الله الى إتمام عملهم مبينة لما سبق وأنا أردت تعديل الحد فحذفت تبيينك وأدرجت تبيينا أدق وأبين وأنسب وهو(ما لم يروه غيره) وفرق بين الجملتين
أما قولك
وهي شرح لقولك(ما لم يروه غيره) فلا يمكن أن نحكم بالمفهوم مع وجود المنطوق وأظن هذا معلوما عندك
أما قولك فالمنهج له إشكالية لكن الشروط ثابتة .يرد عليه من وجهين
1اعلم أن من سبقنا من علمائنا اعتمدوا في الترتيب إلى النظر إلى منهج كل واحد منهم أفتريد أن تأتي بمنهجية جديدة تبطل بها ما انتهجه من سبقك من علماء الحديث
2اعلم كذلك أن العالم قد يستعمل في كتابه منهجا خلاف الشروط التي يعتمدها وينتهجها والحكم قاصر على المؤلف ـ أي الكتاب ـ لا على الشيخ ونهجه لذلك كان أحرى وأجدر وأولى أن نقول منهجه في كتابه وارجع إلى الرد السابق وستجد قيد كتابه
قولك شرط -الرفع الى رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يذكره العلماء- لماذا؟ لأن بكل بساطة لا يصح أي حديث إن لم يكن مرفوعا
أنا لم أثر إشكالا في هذا الشرط ولم أخالفه فلم ذكرته ؟؟!
لكن لي ملاحظة في قولك
لا يصح أي حديث إن لم يكن مرفوعا من أين لك هذا القول ومن سبقك إليه ؟؟ اعلم أن اطلاق الحديث اختلف علماء المصطلح في تعريفه فلو أردنا به ما كان مرفوعا صح قولك لكن لو أردنا خلاف ذلك فالخلاف يقتضي الخلاف
وهذا ولي متابعة ان شاء الله
وصلى الله وسلم على نبينا محمد




أبو سلمان عبد الغني 29-11-2008 03:50 PM

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
الأن نعود إلى صلب الموضوع
الترتيب الذي ذكرت هو الترتيب الذي ارتحت إليه وهو ما ذهب إليه الجماهير
لكن هناك ملاحظة في قولك ابن حبان في
مصنفه متساهل في الحكم على الحديث ولكنه أقل تساهلا من الحاكم.
فهذا قد رد عليه أهل العلم وفيه نزاع وقد ذكرت التحقيق في ما سبق من الردود فارجع إليها
لذلك أرى أن القول الأصوب هو
يقدم صحيح ابن خزيمة على الثلاث لما ذكره أئمة الحديث عن منهج الشيخ من أنه أشدهم تمحيصا للحديث في الدراسة السندية لكن مع التنبيه إلى أنه لم يوجد كتابه كاملا فهذا حكم بالموجود
ويليه صحيح ابن حبان لكن مع التنبيه أنه لم ينهج في صحيحه المنهج الذي امتاز به في توثيق المجاهيل
ويليه مستدرك الحاكم وأنبه إلى أن الحاكم رحمه الله لم يكن متساهلا بإطلاق القول فتوفي رحمه الله قبل اتمام تنقيح كتابه وجل ما نقحه صحيح وينصح العلماء بقراءة المستدرك مع تعليقات الذهبي
فالقول بتساهله يقيد بما وجد في الكتاب ولا يعمم على منهج الشيخ رحمه الله
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد


الساعة الآن : 12:54 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 29.59 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 28.94 كيلو بايت... تم توفير 0.66 كيلو بايت...بمعدل (2.22%)]