ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=91)
-   -   مسابقة قسم السيرة *_* نجوم حول الرسول *_* (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=40092)

طالبة العفو من الله 27-11-2007 09:40 PM

مسابقة قسم السيرة *_* نجوم حول الرسول *_*
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتى الحبيبات ، الإخوة الأفاضل

يسعدنى أن اقدم لكم مسابقة من نوع جديد بعنوان *** نجوم حول الرسول*** موضوع المسابقة عن الصحابة و الصحابيات ، كل يوم إن شاء الله ولمدة ثلاثون يوماً بإذن الله سأضع سؤال واحد يوميا.. اتمنى من الجميع الدخول لرؤية السؤال ..
http://www.3z.cc/sml/30/018.gif

طريقة المسابقة:

- بعد أن يتم وضع السؤال في المنتدى سنترك فرصة للاجابة إلى اليوم الثاني وقت وضع السؤال الذي يليه.. حيث سيتم الافصاح عن اجابة السؤال.

- أول من يجيب عن السؤال الاجابة الصحيحة سوف يحصل على ثلاث نجوم

والثاني نجتمان والثالث نجمة ... وسيتم وضع نجمة لكل أخت أو أخ أجاب الإجابة الصحيحة بعد الثلاثة الأوائل ... ..

- يتم وضع الاجابات في نفس الموضوع هنا.

- لن يعتمد اجابة الأخت أو الأخ التي قام بالتعديل على مشاركته وإن كانت صحيحة .. لذا فعلى الجميع أن يتأكد من الجواب جيدا قبل أن يضعه لأنه لن ينظر للإجابات المعدلة ،،،

ان شاء الله ستكون مسابقة نافعة وسهلة بأمر الله ........


حضروا حالكم وإشتركوا ...و حظا موفقا ان شاء الله
انتظروووووووووووونى

فكرى دياب 28-11-2007 10:40 PM

والله فكرة رائعة جدا .. وموضوع طيب وهادف .
اولا : لتنمية معلوماتنا . وألأستفادة من جميع الردود من ألأخوة والأخوات ألأعضاء .
ولقائنا اليومى وترابطنا .
وأخيرا . اللة يستر من مواضيع ألأسئلة .. ههه
وأحب جدا أن أكون ( نقيب ) بثلاث نجوم دائما ..

ظلال النجود 29-11-2007 11:01 AM

فكره جميله وقيمه ومفيد ه
ولكن مواعيد وضع السؤال صعبه شويه

زهرة الياسمينا 29-11-2007 02:05 PM

جزاكِ الله خيرا على الفكرة الرائعة .... بارك الله فيكِ وانا متحمسه لها جدا.....

طالبة العفو من الله 29-11-2007 11:09 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ها هى الإنطلاقة بسم الله نبدأ مسابقتنا ............

الســـــــــؤال الأول

صحابية جليله أبوها يزيد بن سكن الأنصارى استشهد يوم أحد مع إبنه عامر بن يزيد رضى الله عنهما ، كان لها السبق والفضل أن نزل قرآن يتلى إلى يوم القيامة فى حكم المطلقة حين يطلقها زوجها ولم يكن للمطلقة عدة وقتها فأنزل الله قوله : "والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء" فكانت اول مطلقة فى الإسلام يطبق عليها الحكم القرآنى هذا .... من هى ؟؟



ملحوظة هامة / لن يلتفت للإجابة المعدلة يعنى تكتب الإجابة مرة واحدة بدون تعديل حتى يأخذ كل عضو حقه

فكرى دياب 29-11-2007 11:24 PM

الصحابية الجليلة . فكيهه بنت يزيد بن السكن ألأنصاريه....
بسم الله نبدأ ..

طالبة العفو من الله 30-11-2007 10:45 PM

جزاك الله خيراً اخي فكري دياب على الإجابة ولكنها اسماء بنت يزيد السكن

الجواب


هى أسماء بنت يزيد الأنصارية

قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَان حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل يَعْنِي اِبْن عَيَّاش عَنْ عَمْرو بْن مُهَاجِر عَنْ أَبِيهِ أَسْمَاء بِنْت يَزِيد بْن السَّكَن الْأَنْصَارِيَّة قَالَتْ : طُلِّقَتْ عَلَى عَهْد رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَلَمْ يَكُنْ لِلْمُطَلَّقَةِ عِدَّة فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ حِين طُلِّقَتْ أَسْمَاء الْعِدَّة لِلطَّلَاقِ فَكَانَتْ أَوَّل مَنْ نَزَلَتْ فِيهَا الْعِدَّة لِلطَّلَاقِ يَعْنِي " وَالْمُطَلَّقَات يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَة قُرُوء "


سأعطي حضرتك الثلاث نجمات :)

http://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmphttp://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmphttp://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmp

طالبة العفو من الله 30-11-2007 10:47 PM

السؤال الثاني


*صحابى جليل قال له النبى صلى الله عليه وسلم " إنك لست من أهل النار ، ولكن من أهل الجنة ".

* " يا ........ أما ترضى أن تعيش حميداً وتقتل شهيداً ، وتدخل الجنة ".

* " إن من ا/تى لرجالاً الإيمان أثبت فى قلوبهم من الجبال الرواسي ".

* نعم الرجل ................. " .

فمن هو الصحابى الجليل ؟؟؟؟؟


فكرى دياب 02-12-2007 10:49 PM


هو ثابت بن قيس بن شماس الخزرجي الأنصاري


ولما نزل قوله تعالى “يَا أَيهَا الذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النبِي وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ

أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ” (الحجرات: 2)، أغلق ثابت على نفسه باب بيته واعتزل الناس ومضى يبكى.

وبعث النبي صلى الله عليه وسلم من يدعوه إليه، ولما سأله عن سبب غيابه عن مجلسه قال: يا رسول الله إني امرؤ جهير

الصوت وقد كنت أرفع صوتي فوق صوتك، وإذن فقد حبط عملي وأنا من أهل النار.

فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنك لست منهم بل تعيش حميدا وتقتل شهيدا ويدخلك الله الجنة”، فكانت تلك

بشارة ثانية من النبي صلى الله عليه وسلم، وما أعظم أن يتلقى امرؤ بشارتين بالجنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم.



dodyhmn 03-12-2007 12:30 AM

هوثابت بن قيس
رضي الله عنه وأرضاه


وكان ثابت خطيب رسول الله والاسلام..

وكانت الكلمات تخرج من فمه قوية، صادعة، جامعة رائعة..

وفي عام الوفود، وفد على لمدينة وفد بني تميم وقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم:

" جئنا نفاخرك، فأذن لشاعرنا وخطيبنا"..
فابتسم الرسول صلى الله عليه وسلم وقال لهم:

" قد أذنت لخطيبكم، فليقل"..

وقام خطيبهم عطارد بن حاجب ووقف يزهو بمفاخر قومه..

ولما آذن بانتهاء، قال النبي صلى الله عليه وسلم لثابت بن قيس: قم فأجبه..

ونهض ثابت فقال:

" الحمد لله، الذي في السموات والأرض خلقه، قضى فيهنّ أمره، ووسع كرسيّه علمه، ولم يك شيء قط الا من فضله..

ثم كان من قدرته أن جعلنا أئمة. واصطفى من خير خلقه رسولا.. أكرمهم نسبا. وأصدقهم حديثا. وأفضلهم حسبا، فأنزل عليه كتابه، وائتمنه على خلقه، فكان خيرة الله من العالمين..

ثم دعا الناس الى الايمان به، فآمن به المهاجرون من قومه وذوي رحمه.. أكرم الناس أحسابا، وخيرهم فعالا..

ثم كنا نحن الأنصار أول الخلق اجابة..

فنحن أنصار الله، ووزراء رسوله"..

**

شهد ثابت بن قيس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة أحد، والمشاهد بعدها.

وكانت فدائيته من طراز عجيب.. جد عجيب..!!

في حروب الردّة، كان في الطليعة دائما، يحمل راية الأنصار، ويضرب بسيف لا يكبو، ولا ينبو..

وفي موقعة اليمامة، التي سبق الحديث عنها أكثر من مرة، رأى ثابت وقع الهجوم الخاطف لذي شنّه جيش مسيلمة الكذاب على المسلمين أول المعركة، فصاح بصوته النذير الجهير:

" والله، ما هذا كنا نقاتل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم"..

ثم ذهب بغير بعيد، وعاد وقد تحنّط، ولبس اكفانه، وصاح مرة أخرى:

" اني أبرأ اليك مما جاء به هؤلاء..

يعني جيش مسيلمة..

وأعتذر اليك مما صاع هؤلاء..

يعني تراخي المسلمين في القتال"..

وانضم اليه سالم مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يحمل راية المهاجرين..

وحفر الاثنان لنفسيهما حفرة عميقة ثم نزلا فيها قائمين، وأهالا الرمال عليهما حتى غطت وسط كل منهما..

وهكذا وقفا..طودين شامخين، نصف كل منهما غائص في الرمال مثبت في أعماق الحفرة.. في حين نصفهما الأعلى، صدرهما وجبهتهما وذراعهما يستقبلان جيوش الوثنية والكذب..

وراحا يضربان بسيفهما كل من يقترب منهما من جيش مسيلمة حتى استشهدا في مكانهما، ومالت شمس كل منهما للغروب..!!

وكان مشهدهما رضي الله عنهما هذا أعظم صيحة أسهمت في ردّ المسلمين الى مواقعهم، حيث جعلوا من جيش مسيلمة الكذاب ترابا تطؤه الأقدام..!!

**

وثابت بن قيس.. هذا الذي تفوّق خطيبا، وتفوّق محاربا كان يحمل نفسا أوابة، وقلبا خاشعا مخبتا، وكان من أكثر المسلمين وجلا من الله، وحياء منه..

**

لما نزلت الآية الكريمة:

( ان الله لا يحب كل مختال فخور)..

أغلق ثابت باب داره، وجلس يبكي..وطال مكثه على هذه الحال، حتى نمى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره، فدعاه وسأله.

فقال ثابت:

" يا رسول الله، اني أحب الثوب الجميل، والنعل الجميل، وقد خشيت أن أكون بهذا من المختالين"..

فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم وهو يضحك راضيا:

" انك لست منهم..

بل تعيش بخير..

وتموت بخير..

وتدخل الجنة".

ولما نزل قول الله تعالى:

( يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي..

ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض، أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون)..

أغلق ثابت عليه داره، وطفق يبكي..

وافتقده الرسول فسأل عنه، ثم أرسل من يدعوه...

وجاء ثابت..

وسأله الرسول عن سببب غيابه، فأجابه:

" اني امرؤ جهير الصوت..

وقد كنت أرفع صوتي فوق صوتك يا رسول الله..

واذن فقد حبط عملي، وأنا من أهل النار"..!!

وأجابه الرسول عليه الصلاة والسلام:

" انك لست منهم..

بل تعيش حميدا..

وتقتل شهيدا..

ويدخلك الله الجنة".

**

بقي في قصة ثابت واقعة، قد لا يستريح اليها أولئك الذين حصروا تفكيرهم وشعورهم ورؤاهم داخل عالمهم الماديّ الضيّق الذي يلمسونه، أو يبصرونه، أو يشمّونه..!

ومع هذا، فالواقعة صحيحة، وتفسيرها مبين وميّسر لكل من يستخدم مع البصر، البصيرة..

بعد أن استشهد ثابت في المعركة، مرّ به واحد من المسلمين الذين كانوا حديثي عهد بالاسلام ورأى على جثمان ثابت دعه الثمينة، فظن أن من حقه أن يأخذها لنفسه، فأخذها..

ولندع راوي الواقعة يرويها بنفسه:

".. وبينما رجل من المسلمين نائم أتاه ثابت في منامه.

فقال له: اني أوصيك بوصية، فاياك أن تقول: هذا حلم فتضيعه.

اني لما استشهدت بالأمس، مرّ بي رجل من المسلمين.

فأخذ درعي..

وان منزله في أقصى الناس، وفرسه يستنّ في طوله، أي في لجامه وشكيمته.

وقد كفأ على الدرع برمة، وفوق الابرمة رحل..

فأت خالدا، فمره أن يبعث فيأخذها..

فاذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله أبي بكر، فقل له: ان

عليّ من الدين كذا كذا..

فليقم بسداده..

فلما استيقظ الرجل من نومه، أتى خالد بن الوليد، فقصّ عليه رؤياه..

فأرسل خالد من يأتي بالدرع، فوجدها كما وصف ثابت تماما..

ولما رجع المسلمون الى المدينة، قصّ المسلم على الخليفة الرؤيا، فأنجز وصيّة ثابت..

وليس في الاسلام وصيّة ميّت أنجزت بعد موته على هذا النحو، سوى وصيّة ثابت بن قيس..


طالبة العفو من الله 03-12-2007 07:33 AM

ماشاء الله الإجابة صحيحة أخي في الله فكري دياب ، وأختي الكريمة dodyhmn

وستوزع النجوم كالتالي :)

الأخ فكري دياب

http://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmphttp://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmphttp://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmp

طالبة العفو من الله 03-12-2007 07:33 AM


طالبة العفو من الله 03-12-2007 07:38 AM

السـؤال الثالث :-

صحابى جليل قال الله عز وجل بحقه : " ومن الناس من يشري نفسه إبتغاء مرضاتِ الله".

" وقال صلى الله عليه وسلم " ..................سابق الروم إلى الجنة "

من هو هذا الصحابى ....

فى انتظار الإجابات .........


dodyhmn 03-12-2007 05:52 PM

نَزَلَتْ فِي صُهَيْب بْن سِنَان الرُّومِيّ وَذَلِكَ أَنَّهُ لَمَّا أَسْلَمَ بِمَكَّة وَأَرَادَ الْهِجْرَة مَنَعَهُ النَّاس أَنْ يُهَاجِر بِمَالِهِ وَإِنْ أَحَبَّ أَنْ يَتَجَرَّد مِنْهُ وَيُهَاجِر فَعَلَ فَتَخَلَّصَ مِنْهُمْ وَأَعْطَاهُمْ مَاله فَأَنْزَلَ اللَّه فِيهِ هَذِهِ الْآيَة فَتَلَقَّاهُ عُمَر بْن الْخَطَّاب وَجَمَاعَة إِلَى طَرَف الْحَرَّة فَقَالُوا لَهُ رَبِحَ الْبَيْع فَقَالَ وَأَنْتُمْ فَلَا أَخْسَر اللَّه تِجَارَتكُمْ وَمَا ذَاكَ فَأَخْبَرُوهُ أَنَّ اللَّه أَنْزَلَ هَذِهِ الْآيَة . وَيُرْوَى أَنَّ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ لَهُ " رَبِحَ الْبَيْعُ صُهَيْب "

dodyhmn 03-12-2007 06:02 PM

صهيب بن سنان
رضي الله عنه وأرضاه


ولد في أحضان النعيم..

فقد كان أبوه حاكم الأبلّة ووليا عليها لكسرى.. وكان من العرب الذين نزحوا الى العراق قبل الاسلام بعهد طويل، وفي قصره القائم على شاطئ الفرات، مما يلي الجزيرة والموصل، عاش الطفل ناعما سعيدا..

وذات يوم تعرضت البلاد لهجوم الروم.. وأسر المغيرون أعدادا كثيرة وسبوا ذلك الغلام " صهيب بن سنان"..

ويقتنصه تجار الرقيق، وينتهي طوافه الى مكة، حيث بيع لعبد الله بن جدعان، بعد أن قضى طفولته وشبابه في بلاد الروم، حتى أخذ لسانهم ولهجتهم.

ويعجب سيده بذكائه ونشاطه واخلاصه، فيعتقه ويحرره، ويهيء له فرصة الاتجار معه.
وذات يوم.. ولندع صديقه عمار بن ياسر يحدثنا عن ذلك اليوم:

" لقيت صهيب بن سنان على باب دار الأرقم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم فيها..

فقلت له: ماذا تريد..؟

فأجابني وما تريد أنت..؟

قلت له: أريد أن أدخل على محمد، فأسمع ما يقول.

قال: وأنا اريد ذلك..

فدخلنا على الرسول صلى الله عليه وسلم، فعرض علينا الاسلام فأسلمنا.

ثم مكثنا على ذلك حتى أمسينا..

ثم خرجنا ونحن مستخفيان".!!

عرف صهيب طريقه اذن الى دار الأرقم..

عرف طريقه الى الهدى والنور، وأيضا الى التضحية الشاقة والفداء العظيم..

فعبور الباب الخشبي الذي كان يفصل داخل دار الأرقم عن خارجها لم يكن يعني مجرّد تخطي عتبة.. بل كان يعني تخطي حدود عالم بأسره..!

عالم قديم بكل ما يمثله من دين وخلق، ونظام وحياة..

وتخطي عتبة دار الأرقم، التي لم يكن عرضها ليزيد عن قدم واحدة كان يعني في حقيقة الأمر وواقعه عبور خضمّ من الأهوال، واسع، وعريض..

واقتحام تلك العتبة، كان ايذانا بعهد زاخر بالمسؤليات الجسام..!

وبالنسبة للفقراء، والغرباء، والرقيق، كان اقتحام عقبة دار الأرقم يعني تضحية تفوق كل مألوف من طاقات البشر.

وان صاحبنا صهيبا لرجل غريب.. وصديقه الذي لقيه على باب الدار، عمّار بن ياسر رجل فقير.. فما بالهما يستقبلان الهول ويشمّران سواعدهما لملاقاته..؟؟

انه نداء الايمان الذي لا يقاوم..

وانها شمائل محمد عليه الصلاة والسلام، الذي يملؤ عبيرها أفئدة الأبرار هدى وحبا..

وانها روعة الجديد المشرق. تبهر عقولا سئمت عفونة القديم، وضلاله وافلاسه..

وانها قبل هذا كله رحمة الله يصيب بها من يشاء.. وهداه يهدي اليه من ينيب...

أخذ صهيب مكانه في قافلة المؤمنين..

وأخذ مكانا فسيحا وعاليا بين صفوف المضطهدين والمعذبين..!!

ومكانا عاليا كذلك بين صفوف الباذلين والمفتدين..

وانه ليتحدث صادقا عن ولائه العظيم لمسؤولياته كمسلم بايع الرسول، وسار تحت راية الاسلام فيقول:

" لم يشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مشهدا قط الا كنت حاضره..

ولم يبايع بيعة قط الا كنت حاضرها..

ولا يسر سرية قط. الا كنت حاضرها..

ولا غزا غزاة قط، أوّل الزمان وآخره، الا منت فيها عن يمينه أو، شماله..

وما خاف المسلمون أمامهم قط، الا كنت أمامهم..

ولا خافوا وراءهم الا كنت وراءهم..

وما جعلت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيني وبين االعدوّ أبدا حتى لقي ربه"..!!

هذه صورة باهرة، لايمان فذ وولاء عظيم..

ولقد كان صهيب رضي الله عنه وعن اخوانه أجمعين، أهلا لهذا الايمان المتفوق من أول يوم استقبل فيه نور الله، ووضع يمينه في يمين الرسول..

يومئذ أخذت علاقاته بالناس، وبالدنيا، بل وبنفسه، طابعا جديدا. يومئذ. امتشق نفسا صلبة، زاهدة متفانية. وراح يستقبل بها الأحداث فيطوّعها. والأهوال فيروّعها.

ولقد مضى يواجه تبعاته في اقدام وجسور.. فلا يتخلف عن مشهد ولا عن خطر.. منصرفا ولعه وشغفه عن الغنائم الى المغارم.. وعن شهوة الحياة، الى عشق الخطر وحب الموت..

ولقد افتتح أيام نضاله النبيل وولائه الجليل بيوم هجرته، ففي ذلك اليوم تخلى عن كل ثروته وجميع ذهبه الذي أفاءته عليه تجارته الرابحة خلال سنوات كثيرة قضاها في مكة.. تخلى عن كل هذه الثروة وهي كل ما يملك في لحظة لم يشب خلالها تردد ولا نكوص.

فعندما همّ الرسول بالهجرة، علم صهيب بها، وكان المفروض أن يكون ثالث ثلاثة، هم الرسول.. وأبو بكر.. وصهيب..

بيد أن القرشيين كانوا قد بيتوا أمرهم لمنع هجرة الرسول..

ووقع صهيب في بعض فخاخهم، فعوّق عن الهجرة بعض الوقت بينما كان الرسول وصاحبه قد اتخذا سبيلهما على بركة الله..

وحاور صهيب وداور، حتى استطاع أن يفلت من شانئيه، وامتطى ظهر ناقته، وانطلق بها الصحراء وثبا..

بيد أن قريشا أرسلت في أثره قناصتها فأدركوه.. ولم يكد صهيب يراهم ويواجههم من قريب حتى صاح فيهم قائلا:

" يا معشر قريش..

لقد علمتم أني من أرماكم رجلا.. وأيم والله لا تصلون اليّ حتى ارمي بكل سهم معي في كنانتي ثم أضربكم بسيفي حتى لا يبقى في يدي منه شيء، فأقدموا ان شئتم..

وان شئتم دللتكم على مالي، وتتركوني وشاني"..



ولقد استاموا لأنفسهم، وقبلوا أن يأخذوا ماله قائلين له:

أتيتنا صعلوكا فقيرا، فكثر مالك عندنا، وبلغت بيننا ما بلغت، والآن تنطلق بنفسك وبمالك..؟؟

فدلهم على المكان الذي خبأ فيه ثروته، وتركوه وشأنه، وقفلوا الى مكة راجعين..

والعجب أنهم صدقوا قوله في غير شك، وفي غير حذر، فلم يسألوه بيّنة.. بل ولم يستحلفوه على صدقه..!! وهذا موقف يضفي على صهيب كثيرا من العظمة يستحقها كونه صادق وأمين..!!

واستأنف صهيب هجرته وحيدا سعيدا، حتى أدرك الرسول صلى الله عليه وسلم في قباء..

كان الرسول جالسا وحوله بعض أصحابه حين أهل عليهم صهيب ولم يكد يراه الرسول حتى ناداه متهللا:

" ربح البيع أبا يحيى..!!

ربح البيع أبا يحيى..!!

وآنئذ نزلت الآية الكريمة:

( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله، والله رؤوف بالعباد)..

أجل لقد اشترى صهيب نفسه المؤمنة ابتغاء مرضات الله بكل ثروته التي أنفق شبابه في جمعها، ولم يحس قط أنه المغبون..

فمال المال، وما الذهب وما الدنيا كلها، اذا بقي له ايمانه، واذا بقيت لضميره سيادته.. ولمصيره ارادته..؟؟

كان الرسول يحبه كثيرا.. وكان صهيب الى جانب ورعه وتقواه، خفيف الروح، حاضر النكتة..

رآه الرسول يأكل رطبا، وكان باحدى عينيه رمد..

فقال له الرسول ضاحكا:" أتأكل الرطب وفي عينيك رمد"..؟

فأجاب قائلا:" وأي بأس..؟ اني آكله بعيني الآخرى"..!!

وكان جوّادا معطاء.. ينفق كل عطائه من بيت المال في سبيل الله، يعين محتاجا.. يغيث مكروبا.." ويطعم الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا".

حتى لقد أثار سخاؤه المفرط انتباه عمر فقال له: أراك تطعم كثيرا حتى انك لتسرف..؟

فأجابه صهيب لقد سمعت رسول الله يقول:

" خياركم من أطعم الطعام".

**

ولئن كانت حياة صهيب مترعة بالمزايا والعظائم، فان اختيار عمر بن الخطاب اياه ليؤم المسلمين في الصلاة مزية تملأ حياته ألفة وعظمة..

فعندما اعتدي على أمير المؤمنين وهو يصلي بالمسلمين صلاة الفجر..

وعندما احس نهاية الأجل، فراح يلقي على اصحابه وصيته وكلماته الأخيرة قال:

" وليصلّ بالناس صهيب"..

لقد اختار عمر يومئذ ستة من الصحابة، ووكل اليهم أمر الخليفة الجديد..

وخليفة المسلمين هو الذي يؤمهم في الصلاة، ففي الأيام الشاغرة بين وفاة أمير المؤمنين، واختيار الخليفة الجديد، من يؤم المسلمين في الصلاة..؟

ان عمر وخاصة في تلك الللحظات التي تأخذ فيها روحه الطاهرة طريقها الى الله ليستأني ألف مرة قبل أن يختار.. فاذا اختار، فلا أحد هناك أوفر حظا ممن يقع عليه الاختيار..

ولقد اختار عمر صهيبا..

اختاره ليكون امام المسلمين في الصلاة حتى ينهض الخليفة الجديد.. بأعباء مهمته..

اختاره وهو يعلم أن في لسانه عجمة، فكان هذا الاختيار من تمام نعمة الله على عبده الصالح صهيب بن سنان..

http://al-sahabah.com/wallpapers/sohaib800_600.jpg

فكرى دياب 03-12-2007 10:24 PM

صهيب بن سنان الرومى ..
هو أول من أسلم من الروم ، و هو أحد السباقين للإسلام . كان له مال كثير منعه مشركو قريش من الهجرة إلى المدينة ، فترك لهم ماله ، و هاجر ، توفي بالمدينة المنورة عام 38 هـ .


طالبة العفو من الله 04-12-2007 01:26 AM

الإجابة فعلاً صحيحة وهو الصحابى الجليل (صهيب بن سنان )رضى الله عنه وأرضاه

هو أول من أسلم من الروم ، و هو أحد السباقين للإسلام . كان له مال كثير منعه مشركو قريش من الهجرة إلى المدينة ، فترك لهم ماله ، و هاجر ، توفي بالمدينة المنورة عام 38 هـ .


je`aime` Qur`an 04-12-2007 02:38 AM

جزاكي الله خيرا اختي الكريمه موضوع فعلا جميل وهادف

طالبة العفو من الله 04-12-2007 04:39 PM

الأخت dodyhmn
http://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmphttp://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmphttp://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmp

طالبة العفو من الله 04-12-2007 04:39 PM

الأخ فكري دياب

http://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmphttp://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmp

طالبة العفو من الله 04-12-2007 04:45 PM

السؤال الرابع

صحابيه جليله بشرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالشهادة فى سبيل الله وذلك فى الحديث الذى رواه البخارى فى صحيحه عنها : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أول جيش من أمتى يغزون البحر قد أوجبوا، أى وجبت لهم الجنة . فقالت ...................... يا رسول الله أنا فيهم ؟؟ قال : أنت فيهم " من هى ؟؟

فكرى دياب 04-12-2007 10:08 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الجواب هو :

أم حرام بنت ملحان ، بن خالد،بن زيد، بن حرام،بن جندب، بن عامر ، بن غنيم ،بن عدي ، الأنصارية النجارية المدنية .



صحابيه جليله بشرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالشهادة فى سبيل الله وذلك فى الحديث الذى رواه البخارى فى صحيحه عنها : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أول جيش من أمتى يغزون البحر قد أوجبوا، أى وجبت لهم الجنة . فقالت أم حرام يا رسول الله أنا فيهم ؟؟ قال : أنت فيهم " من هى ؟؟

dodyhmn 05-12-2007 01:51 PM

‏حدثني ‏ ‏إسحاق بن يزيد الدمشقي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن حمزة ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏ثور بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏خالد بن معدان ‏ ‏أن ‏ ‏عمير بن الأسود العنسي ‏ ‏حدثه أنه أتى ‏ ‏عبادة بن الصامت ‏ ‏وهو نازل في ساحة ‏ ‏حمص ‏ ‏وهو في بناء له ومعه ‏ ‏أم حرام ‏ ‏قال ‏ ‏عمير ‏ ‏فحدثتنا ‏ ‏أم حرام ‏ ‏أنها ‏
‏سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏أول جيش من أمتي يغزون البحر قد ‏ ‏أوجبوا ‏ ‏قالت ‏ ‏أم حرام ‏ ‏قلت يا رسول الله أنا فيهم قال أنت فيهم ثم قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أول جيش من أمتي يغزون مدينة ‏ ‏قيصر ‏ ‏مغفور لهم فقلت أنا فيهم يا رسول الله قال لا ‏


<SPAN lang=AR-SA dir=rtl style="FONT-SIZE: 18pt"><STRONG><FONT size=3><FONT color=navy>

dodyhmn 05-12-2007 02:06 PM

شهيدة البحر





هي أم حرام بنت ملحان ، بن خالد،بن زيد، بن حرام،بن جندب، بن عامر ، بن غنيم ،بن عدي ، الأنصارية النجارية المدنية .


أخت أم سليم ،وخالة أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وزوجة الصحابي الجليل عبادة بن الصامت. وأخوها سليم وحرام اللذين شهدا بدراً وأحداً، واستشهد يوم بئر معونة، وحرام هو القائل عندما طعن من خلفه برمح : فزت ورب الكعبة.

كانت أم حرام رضي الله عنها من علية النساء ، أسلمت، وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم وهاجرت . وروت الأحاديث ،وحدث عنها أنس بن مالك وغيره .

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرمها ويزورها في بيتها ، ويقيل عندها ، فقد كانت هي و أختها أم سليم خالتين لرسول الله صلى الله عليه وسلم،إما من الرضاع ،و إما من النسب ،لذا تحل له الخلوة بهما.





يقول أنس بن مالك رضي الله عنه :



(دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هو إلا أنا ،وأمي ،وخالتي أم حرام ،فقال:قوموا فلأصل بكم ،فصلى بنا في غير وقت صلاة )


وكانت أم حرام رضي الله عنها تتمنى أن تكون مع الغزاة المجاهدين الذين يركبون البحر لنشر الدعوة ،وتحرير العباد من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده .فاستجاب الله لها وحقق أملها ،حيث تزوجت من الصحابي الجليل عبادة ابن صامت وخرجت معه واستشهدت هناك في غزوة قبرس .




يقول أنس رضي الله عنه .



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب إلى قباء يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت أم حرام زوجة عبادة بن الصامت ،فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فأطعمته ثم جلست تفلي رأسه،فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أستيقظ وهو يضحك .


فقالت أم حرام :ما يضحكك يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟.

قال(ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله ،يركبون ثج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الاسرة)

فقالت أم حرام :يا رسول الله ،ادع الله أن يجعلني منهم .
فدعا لها ثم وضع رأسه فنام ،ثم استيقظ وهو يضحك .
فقالت أم حرام :يارسول الله ما يضحكك ؟.

فقال صلى الله عليه وسلم (ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله مثل الملوك على الأسرة)

فقالت :يا رسول الله ،ادع الله أن يجعلني منهم .
فقال(أنت مع الأولين )
قال _يعني أنس بن مالك رضي الله عنه .
فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت،فلما جاز البحر ،ركبت دابة فصرعتها فقتلتها ،وكانت تلك الغزوة غزوة قبرس ،فدفنت فيها ،وكان أمير ذلك الجيش معاوية بن أبي سفيان في خلافة عثمان رضي الله عنهم جميعا.

وكان ذلك في سبع وعشرين .

وهكذا كانت أم حرام رضي الله عنها واحدة من تلك الأسرة الكريمة الوفية للمبادئ التى تحملها وتبذل كل ما في وسعها لنشر عقيدة التوحيدخالصة لا تبغي من وراء ذلك إلا رضاء الله عز وجل .


طالبة العفو من الله 06-12-2007 10:39 AM

الإجابة صحيحة هى فعلاً راكبة البحر
أم حرام بنت ملحان الخزرجية الأنصارية، أخت الرُّمَيْصَاء أم سليم -رضى اللَّه عنهم

قالت: بينما رسول اللَّه ( يزورنا إذ وضع رأسه؛ لينام ساعة القيلولة، فاستيقظ فجأة وهو يبتسم، فقالت: لم تضحك يا رسول الله؟ قال: " ناس من أمتى يركبون البحر الأخضر فى سبيل الله، مثلهم مثل الملوك على الأِسّرة " فقالت: يا رسول الله، ادعُ اللَّه أن يجعلنى منهم . قال: "اللهم اجعلها منهم".ثم عاد فضحك فقالت له مثل ذلك، فقال لها مثل ذلك، فقالت: ادع الله أن يجعلنى منهم. قال: "أنت من الأولين ولست من الآخرين" [البخاري].
وقالت: سمعت رسول اللَّه ( يقول: "أول جيش من أمتى يغزون البحر قد أوْجبوا".
قالت: يا رسول اللَّه أنا فيهم؟
قال: "أنت فيهم". ثم قال النبي (: "أول جيش من أمتى يغزون مدينة قيصر مغفور لهم".
فقالت: أنا فيهم يا رسول الله؟
قال: "لا" البخاري

طالبة العفو من الله 06-12-2007 10:40 AM


طالبة العفو من الله 06-12-2007 10:42 AM

أين المشاركات معنا في المسابقة ؟

طالبة العفو من الله 06-12-2007 10:42 AM

الأخت الكريمة dodyhmn
http://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmphttp://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmp


طالبة العفو من الله 06-12-2007 10:44 AM

السؤال الخامس

صحابي جليل مستجاب الدعوة .... من هو ؟ مع نبذة مختصرة عنه

dodyhmn 06-12-2007 02:18 PM

هوسعد بن أبي وقاص رضوان الله عليه وهو من العشره المبشرون بالجنه
وقد قال فيه الرسول الكريم صلوات الله عليه وتسليمه:


"ارم سعد فداك أبي وأمي"
"هذا خالي فليرني امرؤ خاله"
"اللهم سدد رميته واجب دعوته"

اذا رمى في الحرب عدوّا أصابه.. واذا دعا الله دعاءأجابه..!!
وكان، وأصحابه معه، يردّون ذلك الى دعاء الرسول له.. فذات يوم وقدرأى الرسول صلى الله عليه وسلم منه ما سرّه وقرّ عينه، دعا له هذه الدعوةالمأثورة..

" اللهم سدد رميته.. وأجب دعوته".

وهكذا عرف بين اخوانه وأصحابه بأن دعوته كالسيف القاطع، وعرف هو ذلك نفسه وأمره، فلم يكن يدعو علىأحد الا مفوّضا الى الله أمره.

dodyhmn 06-12-2007 02:24 PM

سيرته
 
أقلقت الأنباء أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، عندما جاءته تترىبالهجمات الغادرة التي تشنها قوات الفرس على المسلمين.. وبمعركة الجسر التي ذهبضحيتها في يوم واحد أربعة آلاف شهيد.. وبنقض أهل العراق عهودهم، والمواثيق التيكانت عليهم.. فقرر أن يذهب بنفسه لبقود جيوش المسلمين، في معركة فاصلة ضدالفرس.

وركب في نفر من أصحابه مستخلفا على المدينة علي ابن أبي طالب كرّمالله وجهه..

ولكنه لم يكد يمضي عن المدينة حتى رأى بعض أصحابه أن يعود،وينتدب لهذه الهمة واحدا غيره من أصحابه..
وتبنّى هذا الرأي عبد الرحمن بن عوف،معلنا أن المخاطرة بحياة أمير المؤمنين على هذا النحو والاسلام يعيش أيامه الفاصلة،عمل غير سديد..

وأمر عمر أن يجتمع المسلمون للشورى ونودي:_الصلاةجامعة_ واستدعي علي ابن أبي طالب، فانتقل مع بعض أهل المدينة الى حيث كان أميرالمؤمنين وأصحابه.. وانتهى الرأي الى ما نادى به عبد الرحمن بن عوف، وقرر المجتمعونأن يعود عمر الى المدينة، وأن يختار للقاء الفرس قائدا آخر منالمسلمين..

ونزل أمير المؤمنين على هذا الرأي، وعاد يسأل أصحابه:

فمنترون أن نبعث الى العراق..؟؟

وصمتوا قليلا يفكرون..

ثم صاح عبدالرحمن بن عوف: وجدته..!!

قال عمر: فمن هو..؟

قال عبد الرحمن: "الأسدفي براثنه.. سعد بن مالك الزهري.."

وأيّد المسلمون هذا الاختيار،وأرسل أمير المؤمنين الى سعد بن مالك الزهري "سعد بن أبي وقاص" وولاه امارة العراق،وقيادة الجيش..
فمن هو الأسد في براثنه..؟
من هذا الذي كان اذا قدمعلى الرسول وهو بين أصحابه حياه وداعبه قائلا:

"هذا خالي.. فليرني امرؤخاله"..!!

انه سعد بن أبي وقاص.. جده أهيب بن مناف، عم السيدة آمنةأم رسول الله صلى الله عليه وسلم..
لقد عانق الاسلام وهو ابن سبع عشرة سنة،وكان اسلامه مبكرا، وانه ليتحدث عن نفسه فيقول:
" .. ولقد أتى عليّ يوم،واني لثلث الاسلام"..!!
يعني أنه كان ثالث أول ثلاثة سارعوا الىالاسلام..
ففي الأيام الأولى التي بدأ الرسول يتحدث فيها عن اللهالأحد، وعن الدين الجديد الذي يزف الرسول بشراه، وقبل أن يتخذ النبي صلى الله عليهوسلم من دار الأرقم ملاذا له ولأصحابه الذين بدءوا يؤمنون به.. كان سعد ابن أبيوقاص قد بسط يمينه الى رسول الله مبايعا..
وانّ كتب التاريخ والسّير لتحدثنابأنه كان أحد الذين أسلموا باسلام أبي بكر وعلى يديه..
ولعله يومئذ أعلناسلامه مع الذين أعلنوه باقناع أبي بكر ايّاهم، وهم عثمان ابن عفان، والزبير ابنالعوّام، وعبد الرحمن بن عوف، وطلحة بن عبيد الله.
ومع هذا لا يمنع سبقهبالاسلام سرا..
وان لسعد بن أبي وقاص لأمجاد كثيرة يستطيع أن يباهي بهاويفخر..
بيد أنه لم يتغنّ من مزاياه تلك، الا بشيئينعظيمين..
أولهما: أنه أول من رمى بسهم في سبيل الله، وأول من رميأيضا..
وثانيهما: أنه الوحيد الذي افتداه الرسول بأبويه فقال له يومأحد:
" ارم سعد فداك أبي وأمي"..

أجل كان دائما يتغنى بهاتينالنعمتين الجزيلتين، ويلهج يشكر الله عليهما فيقول:
" والله اني لأوّل رجلمن العرب رمى بسهم في سبيل الله".

ويقول علي ابن أبي طالب:
" ما سمعترسول الله صلى الله عليه وسلم يفدي أحدا بأبويه الا سعدا، فاني سمعته يوم أحد يقول: ارم سعد.. فداك أبي وأمي"..

كان سعد يعدّ من أشجع فرسان العرب والمسلمين،وكان له سلاحان رمحه ودعاؤه..
اذا رمى في الحرب عدوّا أصابه.. واذادعا الله دعاء أجابه..!!
وكان، وأصحابه معه، يردّون ذلك الى دعاء الرسولله.. فذات يوم وقد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم منه ما سرّه وقرّ عينه، دعا لههذه الدعوة المأثورة..
"اللهم سدد رميته.. وأجبدعوته".

وهكذا عرف بين اخوانه وأصحابه بأن دعوته كالسيف القاطع،وعرف هو ذلك نفسه وأمره، فلم يكن يدعو على أحد الا مفوّضا الى اللهأمره.
من ذلك ما يرويه عامر بن سعد فيقول:
" رأى سعد رجلايسب عليا، وطلحة والزبير فنهاه، فلم ينته، فقال له: اذن أدعو عليك، فقال ارجل: أراكتتهددني كأنك نبي..!!
فانصرف سعد وتوضأ وصلى ركعتين، ثم رفع يديه وقال: اللهم ان كنت تعلم أن هذا الرجل قد سبّ أقواما سبقت لهم منك الحسنى، وأنه قد أسخطكسبّه ايّاهم، فاجعله آية وعبرة..
فلم يمض غير وقت قصير، حتى خرجت من احدىالدور ناقة نادّة لا يردّها شيء حتى دخلت في زحام الناس، كأنها تبحث عن شيء، ثماقتحمت الرجل فأخذته بين قوائمها.. وما زالت تتخبطه حتى مات"..
ان هذهالظاهرة، تنبىء أوّل ما تنبىء عن شفافية روحه، وصدق يقينه، وعمقاخلاصه.

وكذلكم كان سعد، روحه حر.. ويقينه صلب.. واخلاصه عميق.. وكان دائب الاستعانة على دعم تقواه باللقمة الحلال، فهو يرفض في اصرار عظيم كل درهمفيه اثارة من شبهة..
ولقد عاش سعد حتى صار من أغنياء المسلمين وأثريائهم،ويوم مات خلف وراءه ثروة غير قليلة.. ومع هذا فاذا كانت وفرة المال وحلاله قلمايجتمعان، فقد اجتمعا بين يدي سعد.. اذ آتاه الله الكثير، الحلال،الطيب..
وقدرته على جمع المال من الحلال الخالص، يضاهيها، قدرته في انفاقهفي سبيل الله..
في حجة الوداع، كان هناك مع رسول الله صلى الله عليهوسلم، وأصابه المرض، وذهب الرسول يعوده، فساله سعد قائلا:

"يا رسول الله،اني ذو مال ولا يرثني الا ابنة، أفأتصدّق بثلثي مالي..؟
قال النبي: لا.
قلت: فبنصفه؟
قال النبي: لا.
قلت: فبثلثه..؟
قالالنبي: نعم، والثلث كثير.. انك ان تذر ورثتك أغنياء، خير من أن تذرهم عالة يتكففونالناس، وانك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله الا أجرت بها، حتى اللقمة تضعها في فمامرأتك"..
ولم يظل سعد أبا لبنت واحدة.. فقد رزق بعد هذا أبناءآخرين..

dodyhmn 06-12-2007 02:27 PM

وكان سعد كثير البكاء من خشيةالله.
وكان اذا استمع للرسول يعظهم، ويخطبهم، فاضت عيناه من الدمع حتى تكاددموعه تملؤ حجره..
وكان رجلا أوتي نعمة التوفيقوالقبول..
ذات يوم والنبي جالس مع أصحابه، رنا بصره الى الأفق فياصغاء من يتلقى همسا وسرا.. ثم نظر في وجوه أصحابه وقال لهم:
" يطلع عليناالآن رجل من أهل الجنة"..
وأخذ الأصحاب يتلفتون صوب كل اتجاه يستشرفون هذاالسعيد الموفق المحظوظ..
وبعد حين قريب، طلع عليهم سعد بن أبيوقاص.
ولقد لاذ به فيما بعد عبد الله بن عمرو بن العاص سائلا اياه في الحاحأن يدله على ما يتقرّب الى الله من عمل وعبادة، جعله أهل لهذه المثوبة، وهذهالبشرى.. فقال له سعد:
"لا شيء أكثر مما نعمل جميعا ونعبد..
غير أنيلا أحمل لأحد من المسلمين ضغنا ولا سوءا".
هذا هو الأسد في براثنه،كما وصفه عبد الرحمن بن عوف..
وهذا هو الرجل الذي اختاره عمر ليوم القادسيةالعظيم..
كانت كل مزاياه تتألق أما بصيرة أمير المؤمنين وهو يختاره لأصعبمهمة تواجه الاسلام والمسلمين..
انه مستجاب الدعوة.. اذا سأل الله النصرأعطاه اياه..
زانه عفّ الطعمة.. عف اللسان.. عف الضمير..
وانه واحدمن أهل الجنة.. كما تنبأ له الرسول..
وانه الفارس يوم بدر. والفارس يومأحد.. والفارس في كل مشهد شهده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم..
وأخرى، لاينساها عمر ولا يغفل عن أهميتها وقيمتها وقدرها بين لخصائص التي يجب أن تتوفر لكلمن يتصدى لعظائم الأمور، تلك هي صلابة الايمان..
ان عمر لا ينسى نبأسعد مع أمه يوم أسلم واتبع الرسول..
يومئذ أخفقت جميع محاولات رده وصده عنسبيل الله.. فلجأت أمه الى وسيلة لم يكن أحد يشك في أنها ستهزم روح سعد وترد عزمهالى وثنية أهله وذويه..
لقد أعلنت أمه صومها عن الطعام والشراب،حتى يعود سعد الى دين آبائه وقومه، ومضت في تصميم مستميت تواصل اضرابها عن الطعاموالسراب حتى أوشكت على الهلاك..
كل ذلك وسعد لا يبالي، ولا يبيع ايمانهودينه بشيء، حتى ولو يكون هذا الشيء حياةأمه..
وحين كانت تشرف على الموت،أخذه بعض أهله اليها ليلقي عليها نظرة وداع مؤملين أن يرق قلبه حين يراها في سكرةالموت..
وذهب سعد ورأى مشهد يذيب الصخر..
بيد أن ايمانهبالله ورسوله كان قد تفوّق على كل صخر، وعلى كل لاذ، فاقترب بوجهه من وجه أمه، وصاحبها لتسمعه:
" تعلمين والله يا أمّه.. لو كانت لك مائة نفس، فخرجت نفسا نفساما تركت ديني هذا لشيء..
فكلي ان شئت أو لا تأكلي"..!!
وعدلت أمه عنعزمهتا.. ونزل الوحي يحيي موقف سعد، ويؤيده فيقول:
) وان جاهداك على أن تشركبي ما ليس لك به علم فلا تطعهما(..
أليس هو الأسد في براثنهحقا..؟؟
اذن فليغرس أمير المؤمنين لواء القادسية في يمينه. وليرم بهالفرس المجتمعين في أكثر من مائةألف من المقاتلين المدربين. المدججين بأخطر ما كانتتعرفه الأرض يومئذ من عتاد وسلاح.. تقودهم أذكى عقول الحرب يومئذ، وأدهىدهاتها..
أجل الى هؤلاء في فيالقهم الرهيبة..خرج سعد في ثلاثين ألف مقاتل لاغير.. في أيديهم رماح.. ولكن في قلوبهم ارادة الدين الجديد بكل ما تمثله من ايمانوعنفوان، وشوق نادر وباهر الى الموت و الى الشهادة..!!
والتقىالجمعان.
ولكن لا.. لم يلتق الجمعان بعد..
وأن سعدا هناك ينتظر نصائحأمير المؤمنين عمر وتوجيهاته.. وها هو ذا كتاب عمر اليه يأمره فيه بالمبادرة الىالقادسية، فانها باب فارس ويلقي على قلبه كلمات نور وهدى:
" يا سعد بنوهيب..
لا يغرّنّك من الله، أن قيل: خال رسول الله وصاحبه، فان الله ليسبينه وبين أحد نسب الا بطاعته.. والناس شريفهم ووضيعهم في ذات الله سوء.. اللهربهم، وهم عباده.. يتفاضلون بالعافية، ويدركون ما عند الله بالطاعة. فانظر الأمرالذي رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ بعث الى أن فارقنا عليه، فالزمه، فانهالأمر."
ثم يقول له:
" اكتب اليّ بجميع أحوالكم.. وكيفتنزلون..؟
وأين يكون عدوّكم منكم..
واجعلني بكتبك اليّ كأني أنظراليكم"..!!
ويكتب سعد الى أمير المؤمنين فيصف له كل شيء حتى انهليكاد يحدد له موقف كل جندي ومكانه.
وينزل سعد القادسية، ويتجمّع الفرس جيشاوشعبا، كما لم يتجمعوا من قبل، ويتولى قيادة الفرس أشهر وأخطر قوّادهم "رستم"..
ويكتب سعد الى عمر، فيكتب اليه أمير المؤمنين:

" لايكربنّك ما تسمع منهم، ولا ما يأتونك به، واستعن بالله، وتوكل عليه، وابعث اليهرجالا من أهل لنظر والرأي والجلد، يدعونه الى الله.. واكتب اليّ في كليوم.."
ويعود سعد فيكتب لأمير المؤمنين قائلا:

"ان رستم قد عسكر بساباط وجرّ الخيول والفيلة وزحف علينا".
ويجيبه عمر مطمئنامشيرا..
ان سعد الفارس الذكي المقدام، خال رسول الله، والسابق الى الاسلام،بطل المعارك والغزوات، والذي لا ينبو له سيف، ولا يزيغ منه رمح.. يقف على رأس جيشهفي احدى معارك التاريخ الكبرى، ويقف وكأنه جندي عادي.. لا غرور القوة، ولا صلفالزعامة، يحملانه على الركون المفرط لثقته بنفسه.. بل هو يلجأ الى أمير المؤمنين فيالمدينة وبينهما أبعاد وأبعاد، فيرسل له كل يوم كتابا، ويتبادل معه والمعركة الكبرىعلى وشك النشوب، المشورة والرأي...
ذلك أن سعدا يعلم أن عمر فيالمدينة لا يفتي وحده، ولا يقرر وحجه.. بل يستشير الذين حوله من المسلمين ومن خيارأصحاب رسول الله.. وسعد لا يريد برغم كل ظروف الحرب، أن يحرم نفسه، ولا أن يحرمجيشه، من بركة الشورى وجدواها، لا سيّما حين يكون بين أقطابها عمر الملهمالعظيم..
**
وينفذ سعد وصية عمر، فيرسل الىرستم قائد الفرس نفرا من صحابه يدعونه الى الله والى الاسلام..
ويطول الحواربينهم وبين قائد الفرس، وأخيرا ينهون الحديث معه اذ يقول قائلهم:
" ان اللهاختارنا ليخرج بنا من يشاء من خلقه من الوثنية الى التوحيد... ومن ضيق الدنيا الىسعتها، ومن جور الحكام الى عدل الاسلام..
فمن قبل ذلك منا، قبلنا منه،ورجعنا عنه، ومن قاتلنا قاتلناه حتى نفضي الى وعد الله.."
ويسأل رستم: وماوعد الله الذي وعدكم اياه..؟؟
فيجيبه الصحابي:
" الجنة لشهدائنا،والظفر لأحيائنا".
ويعود لبوفد الى قائد المسلمين سعد، ليخبروه أنهاالحرب..
وتمتلىء عينا سعد بالدموع..
لقد كان يود لو تأخرتالمعركة قليلا، أو تقدمت قليلا.. فيومئذ كان مرضه قد اشتد عليه وثقلت وطأته.. وملأتالدمامل جسده حتى ما كان يستطيع أن يجلس، فضلا أن يعلو صهوة جواده ويخوض عليه معركةبالغة الضراوة والقسوة..!!
فلو أن المعركة جاءت قبل أن يمرض ويسقم، أولوأنهااستأخرت حتى يبل ويشفى، اذن لأبلى فيها بلاءه العظيم.. أما الآن.. ولكن، لا، فرسولالله صلى الله عليه وسلم علمهم ألا يقول أحدهم: لو. لأن لو هذه تعني العجز، والمؤمنالقوي لا يعدم الحيلة، ولا يعجز أبدا..
عنئذ هب الأسد في براثنهووقف في جيشه خطيبا، مستهلا خطابه بالآية الكريمة:

)بسم الله الرحمنالرحيم..
ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عباديالصالحون(..
وبعد فراغه من خطبته، صلى بالجيش صلاة الظهر، ثم استقبل جنودهمكبّرا أربعا: الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر..
ودوّى الكنوأوّب مع المكبرين، ومد ذراعه كالسهم النافذ مشيرا الى العدو، وصاح في جنوده: هياعلى بركة الله..
وصعد وهو متحاملا على نفسه وآلامه الى شرفة الدارالتي كان ينزل بها ويتخذها مركزا لقيادته..وفي الشرفة جلس متكئا على صدره فوقوسادة. باب داره مفتوح.. وأقل هجوم من الفرس على الدار يسقطه في أيديهم حيا أوميتا.. ولكنه لا يرهب ولا يخاف..
دمامله تنبح وتنزف، ولكنه عنها في شغل، فهومن الشرفة يكبر ويصيح.. ويصدر أوامره لهؤلاء: أن تقدّموا صوب الميمنة.. ولألئك: أنسدوا ثغرات الميسرة.. أمامك يا مغيرة.. وراءهم يا جرير.. اضرب يا نعمان.. اهجم ياأشعث.. وأنت يا قعقاع.. تقدموا يا أصحاب محمد..!!
وكان صوته المفعم بقوةالعزم والأمل، يجعل من كل جندي فردا، جيشا بأسره..
وتهاوى جنود الفرسكالذباب المترنّح.ز وتهاوت معهم الوثنية وعبادة النار..!!
وطارت فلولهمالمهزومة بعد أن رأوا مصرع قائدهم وخيرة جنودهم، وطاردهم كالجيش المسلم عتىنهاوند.. ثم المدائن فدخلوها ليحملوا ايوان كسرى وتاجه، غنيمةوفيئا..!!

dodyhmn 06-12-2007 02:28 PM

وكان سعد كثير البكاء من خشيةالله.
وكان اذا استمع للرسول يعظهم، ويخطبهم، فاضت عيناه من الدمع حتى تكاددموعه تملؤ حجره..
وكان رجلا أوتي نعمة التوفيقوالقبول..
ذات يوم والنبي جالس مع أصحابه، رنا بصره الى الأفق فياصغاء من يتلقى همسا وسرا.. ثم نظر في وجوه أصحابه وقال لهم:
" يطلع عليناالآن رجل من أهل الجنة"..
وأخذ الأصحاب يتلفتون صوب كل اتجاه يستشرفون هذاالسعيد الموفق المحظوظ..
وبعد حين قريب، طلع عليهم سعد بن أبيوقاص.
ولقد لاذ به فيما بعد عبد الله بن عمرو بن العاص سائلا اياه في الحاحأن يدله على ما يتقرّب الى الله من عمل وعبادة، جعله أهل لهذه المثوبة، وهذهالبشرى.. فقال له سعد:
"لا شيء أكثر مما نعمل جميعا ونعبد..
غير أنيلا أحمل لأحد من المسلمين ضغنا ولا سوءا".
هذا هو الأسد في براثنه،كما وصفه عبد الرحمن بن عوف..
وهذا هو الرجل الذي اختاره عمر ليوم القادسيةالعظيم..
كانت كل مزاياه تتألق أما بصيرة أمير المؤمنين وهو يختاره لأصعبمهمة تواجه الاسلام والمسلمين..
انه مستجاب الدعوة.. اذا سأل الله النصرأعطاه اياه..
زانه عفّ الطعمة.. عف اللسان.. عف الضمير..
وانه واحدمن أهل الجنة.. كما تنبأ له الرسول..
وانه الفارس يوم بدر. والفارس يومأحد.. والفارس في كل مشهد شهده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم..
وأخرى، لاينساها عمر ولا يغفل عن أهميتها وقيمتها وقدرها بين لخصائص التي يجب أن تتوفر لكلمن يتصدى لعظائم الأمور، تلك هي صلابة الايمان..
ان عمر لا ينسى نبأسعد مع أمه يوم أسلم واتبع الرسول..
يومئذ أخفقت جميع محاولات رده وصده عنسبيل الله.. فلجأت أمه الى وسيلة لم يكن أحد يشك في أنها ستهزم روح سعد وترد عزمهالى وثنية أهله وذويه..
لقد أعلنت أمه صومها عن الطعام والشراب،حتى يعود سعد الى دين آبائه وقومه، ومضت في تصميم مستميت تواصل اضرابها عن الطعاموالسراب حتى أوشكت على الهلاك..
كل ذلك وسعد لا يبالي، ولا يبيع ايمانهودينه بشيء، حتى ولو يكون هذا الشيء حياةأمه..
وحين كانت تشرف على الموت،أخذه بعض أهله اليها ليلقي عليها نظرة وداع مؤملين أن يرق قلبه حين يراها في سكرةالموت..
وذهب سعد ورأى مشهد يذيب الصخر..
بيد أن ايمانهبالله ورسوله كان قد تفوّق على كل صخر، وعلى كل لاذ، فاقترب بوجهه من وجه أمه، وصاحبها لتسمعه:
" تعلمين والله يا أمّه.. لو كانت لك مائة نفس، فخرجت نفسا نفساما تركت ديني هذا لشيء..
فكلي ان شئت أو لا تأكلي"..!!
وعدلت أمه عنعزمهتا.. ونزل الوحي يحيي موقف سعد، ويؤيده فيقول:
) وان جاهداك على أن تشركبي ما ليس لك به علم فلا تطعهما(..
أليس هو الأسد في براثنهحقا..؟؟
اذن فليغرس أمير المؤمنين لواء القادسية في يمينه. وليرم بهالفرس المجتمعين في أكثر من مائةألف من المقاتلين المدربين. المدججين بأخطر ما كانتتعرفه الأرض يومئذ من عتاد وسلاح.. تقودهم أذكى عقول الحرب يومئذ، وأدهىدهاتها..
أجل الى هؤلاء في فيالقهم الرهيبة..خرج سعد في ثلاثين ألف مقاتل لاغير.. في أيديهم رماح.. ولكن في قلوبهم ارادة الدين الجديد بكل ما تمثله من ايمانوعنفوان، وشوق نادر وباهر الى الموت و الى الشهادة..!!
والتقىالجمعان.
ولكن لا.. لم يلتق الجمعان بعد..
وأن سعدا هناك ينتظر نصائحأمير المؤمنين عمر وتوجيهاته.. وها هو ذا كتاب عمر اليه يأمره فيه بالمبادرة الىالقادسية، فانها باب فارس ويلقي على قلبه كلمات نور وهدى:
" يا سعد بنوهيب..
لا يغرّنّك من الله، أن قيل: خال رسول الله وصاحبه، فان الله ليسبينه وبين أحد نسب الا بطاعته.. والناس شريفهم ووضيعهم في ذات الله سوء.. اللهربهم، وهم عباده.. يتفاضلون بالعافية، ويدركون ما عند الله بالطاعة. فانظر الأمرالذي رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ بعث الى أن فارقنا عليه، فالزمه، فانهالأمر."
ثم يقول له:
" اكتب اليّ بجميع أحوالكم.. وكيفتنزلون..؟
وأين يكون عدوّكم منكم..
واجعلني بكتبك اليّ كأني أنظراليكم"..!!
ويكتب سعد الى أمير المؤمنين فيصف له كل شيء حتى انهليكاد يحدد له موقف كل جندي ومكانه.
وينزل سعد القادسية، ويتجمّع الفرس جيشاوشعبا، كما لم يتجمعوا من قبل، ويتولى قيادة الفرس أشهر وأخطر قوّادهم "رستم"..
ويكتب سعد الى عمر، فيكتب اليه أمير المؤمنين:

" لايكربنّك ما تسمع منهم، ولا ما يأتونك به، واستعن بالله، وتوكل عليه، وابعث اليهرجالا من أهل لنظر والرأي والجلد، يدعونه الى الله.. واكتب اليّ في كليوم.."
ويعود سعد فيكتب لأمير المؤمنين قائلا:

"ان رستم قد عسكر بساباط وجرّ الخيول والفيلة وزحف علينا".
ويجيبه عمر مطمئنامشيرا..
ان سعد الفارس الذكي المقدام، خال رسول الله، والسابق الى الاسلام،بطل المعارك والغزوات، والذي لا ينبو له سيف، ولا يزيغ منه رمح.. يقف على رأس جيشهفي احدى معارك التاريخ الكبرى، ويقف وكأنه جندي عادي.. لا غرور القوة، ولا صلفالزعامة، يحملانه على الركون المفرط لثقته بنفسه.. بل هو يلجأ الى أمير المؤمنين فيالمدينة وبينهما أبعاد وأبعاد، فيرسل له كل يوم كتابا، ويتبادل معه والمعركة الكبرىعلى وشك النشوب، المشورة والرأي...
ذلك أن سعدا يعلم أن عمر فيالمدينة لا يفتي وحده، ولا يقرر وحجه.. بل يستشير الذين حوله من المسلمين ومن خيارأصحاب رسول الله.. وسعد لا يريد برغم كل ظروف الحرب، أن يحرم نفسه، ولا أن يحرمجيشه، من بركة الشورى وجدواها، لا سيّما حين يكون بين أقطابها عمر الملهمالعظيم..
**
وينفذ سعد وصية عمر، فيرسل الىرستم قائد الفرس نفرا من صحابه يدعونه الى الله والى الاسلام..
ويطول الحواربينهم وبين قائد الفرس، وأخيرا ينهون الحديث معه اذ يقول قائلهم:
" ان اللهاختارنا ليخرج بنا من يشاء من خلقه من الوثنية الى التوحيد... ومن ضيق الدنيا الىسعتها، ومن جور الحكام الى عدل الاسلام..
فمن قبل ذلك منا، قبلنا منه،ورجعنا عنه، ومن قاتلنا قاتلناه حتى نفضي الى وعد الله.."
ويسأل رستم: وماوعد الله الذي وعدكم اياه..؟؟
فيجيبه الصحابي:
" الجنة لشهدائنا،والظفر لأحيائنا".
ويعود لبوفد الى قائد المسلمين سعد، ليخبروه أنهاالحرب..
وتمتلىء عينا سعد بالدموع..
لقد كان يود لو تأخرتالمعركة قليلا، أو تقدمت قليلا.. فيومئذ كان مرضه قد اشتد عليه وثقلت وطأته.. وملأتالدمامل جسده حتى ما كان يستطيع أن يجلس، فضلا أن يعلو صهوة جواده ويخوض عليه معركةبالغة الضراوة والقسوة..!!
فلو أن المعركة جاءت قبل أن يمرض ويسقم، أولوأنهااستأخرت حتى يبل ويشفى، اذن لأبلى فيها بلاءه العظيم.. أما الآن.. ولكن، لا، فرسولالله صلى الله عليه وسلم علمهم ألا يقول أحدهم: لو. لأن لو هذه تعني العجز، والمؤمنالقوي لا يعدم الحيلة، ولا يعجز أبدا..
عنئذ هب الأسد في براثنهووقف في جيشه خطيبا، مستهلا خطابه بالآية الكريمة:

)بسم الله الرحمنالرحيم..
ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عباديالصالحون(..
وبعد فراغه من خطبته، صلى بالجيش صلاة الظهر، ثم استقبل جنودهمكبّرا أربعا: الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر..
ودوّى الكنوأوّب مع المكبرين، ومد ذراعه كالسهم النافذ مشيرا الى العدو، وصاح في جنوده: هياعلى بركة الله..
وصعد وهو متحاملا على نفسه وآلامه الى شرفة الدارالتي كان ينزل بها ويتخذها مركزا لقيادته..وفي الشرفة جلس متكئا على صدره فوقوسادة. باب داره مفتوح.. وأقل هجوم من الفرس على الدار يسقطه في أيديهم حيا أوميتا.. ولكنه لا يرهب ولا يخاف..
دمامله تنبح وتنزف، ولكنه عنها في شغل، فهومن الشرفة يكبر ويصيح.. ويصدر أوامره لهؤلاء: أن تقدّموا صوب الميمنة.. ولألئك: أنسدوا ثغرات الميسرة.. أمامك يا مغيرة.. وراءهم يا جرير.. اضرب يا نعمان.. اهجم ياأشعث.. وأنت يا قعقاع.. تقدموا يا أصحاب محمد..!!
وكان صوته المفعم بقوةالعزم والأمل، يجعل من كل جندي فردا، جيشا بأسره..
وتهاوى جنود الفرسكالذباب المترنّح.ز وتهاوت معهم الوثنية وعبادة النار..!!
وطارت فلولهمالمهزومة بعد أن رأوا مصرع قائدهم وخيرة جنودهم، وطاردهم كالجيش المسلم عتىنهاوند.. ثم المدائن فدخلوها ليحملوا ايوان كسرى وتاجه، غنيمةوفيئا..!!

dodyhmn 06-12-2007 02:32 PM

وفي موقعة المدائن أبلى سعدبلاء عظيما..
وكانت موقعة المدائن، بعد موقعة القادسية بقرابة عامين، جرتخلالهما مناوشات مستمرة بين الفرس والمسلمين، حتى تجمعن كل فلول الجيش الفارسيويقاياه في المدائن نفسها، متأهبة لموقف أخير وفاصل..
وأدرك سعد أن الوقتسيكون بجانب أعدائه. فقرر أن يسلبهم هذه المزية.. ولكن أنّى له ذلك وبينه وبينالمدائن نهر دجلة في موسم فيضانه وجيشانه..
هنا موقف يثبت فيه سعد حقا كماوصفه عبد الرحمن بن عوف الأسد في براثنه..!!
ان ايمان سعد وتصميمهليتألقان في وجه الخطر، ويتسوّران المستحيل في استبسال عظيم..!!
وهكذا أصدرسعد أمره الى جيشه بعبور نهر دجلة.. وأمر بالبحث عن مخاضة في النهر تمكّن من عبورهذا النهر.. وأخيرا عثروا على مكان لا يخلو عبوره من المخاطرالبالغة..
وقبل أن يبدأ الجيش الجيش عملية المرور فطن القائد سعدالى وجوب تأمين مكان الوصول على الضفة الأخرى التي يرابط العطو حولها.. وعندئذ جهزكتيبتين..
الأولى: واسمها كتيبة الأهوال وأمّر سعد عليها عاصم ابنعمرووالثانية: اسمها الكتيبة الخرساء وأمّر عليها القعقاع ابنعمرو..
وكان على جنود هاتين الكتيبتين أن يخوضوا الأهوال لكي يفسحواعلى الضفة الأخرى مكانا آمنا للجيش العابر على أثرهم.. ولقد أدوا العمل بمهارةمذهلة..
ونجحت خطة سعد يومئذ نجاحا يذهل له المؤرخون..
نجاحا أذهلسعد بن أبي وقاص نفسه..
وأذهل صاحبه ورفيقه في المعركة سلمان الفارسي الذيأخذ يضرب كفا بكف دهشة وغبطة، ويقول:

" ان الاسلام جديد..
ذلّلتوالله لهم البحار، كما ذلّل لهم البرّ..
والذي نفس سلمان بيده ليخرجنّ منهأفواجا، كما دخلوه أفواحا"..!!
ولقد كان .. وكما اقتحموا نهر دجلة أفواجا،خرجوا منه أفواجا لم يخسروا جنديا واحدا، بل لم تضع منهم شكيمةفرس..
ولقد سقط من أحد المقاتلين قدحه، فعز عليه أن يكون الوحيد بينرفاقه الذي يضيع منه شيء، فنادى في أصحابه ليعاونوه على انتشاله، ودفعته موجة عاليةالى حيث استطاع بعض العابرين التقاطه..!!
وتصف لنا احدى الرواياتالتاريخية، روعة المشهد وهم يعبرون دجلة، فتقول:

(أمر سعد المسلمين أنيقولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل.. ثم اقتحم بفرسه دجلة، واقتحم الناس وراءه، لميتخلف عنه أحد، فساروا فيها كأنما يسيرون على وجه الأرض حتى ملؤا ما بين الجانبين،ولم يعد وجه الماء يرى من أفواج الفرسان والمشاة، وجعل الناس يتحدثون وهم يسيرونعلى وجه الماء كأنهم يتحدون على وجه الأرض؛ وذلك بسبب ما شعروا به من الطمأنينةوالأمن، والوثوق بأمر الله ونصره ووعيده وتأييده(..!!

ويوم ولى عمرسعدا امارة العراق، راح يبني للناس ويعمّر.. كوّف الكوفة، وأرسى قواعد الاسلام فيالبلاد العريضة الواسعة..
وذات يوم شكاه أهل الكوفة لأمير المؤمنين.. لقدغلبهم طبعهم المتمرّد، فزعموا زعمهم الضاحك، قالوا:" ان سعدا لا يحسنيصلي"..!!
ويضحك سعد من ملء فاه، ويقول:

"والله اني لأصلي بهم صلاةرسول الله.. أطيل في الركعتين الأوليين، وأقصر في الأخريين"..
ويستدعيه عمرالى المدينة، فلا يغضب، بل يلبي نداءه من فوره..
وبعد حين يعتزم عمر ارجاعهالى الكوفة، فيجيب سعد ضاحكا:

" اأتمرني أن أعود الى قوم يزعمون أني لا أحسنالصلاة"..؟؟
ويؤثر البقاء في المدينة..
وحين اعتدي على أميرالمؤمنين عمر رضي الله عنه وأرضاه، اختار من بين أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام،ستة رجال، ليكون اليهم أمر الخليفة الجديد قائلا انه اختار ستة مات رسول الله وهوعنهم راض.. وكان من بينهم سعد بن أبي وقاص.
بل يبدو من كلمات عمر الأخيرة،أنه لو كان مختارا لخلافة واحدا من الصحابة لاختار سعدا..
فقد قال لأصحابهوهو يودعهم ويوصيهم:

" ان وليها سعد فذاك..
وان وليه غيره فليستعنبسعد".

**
ويمتد العمر بسعج.. وتجيء الفتنةالكبرى، فيعتزلها بل ويأمر أهله وأولاده ألا ينقلوا اليه شيئا منأخبارها..
وذات يوم تشرئب الأعناق نحوه، ويذهب اليه ابن أخيه هاشم بن عتبةبن أبي وقاص، ويقول له:
يا عم، ها هنا مائة ألف سيف يروك أحق الناس بهذاالأمر.
فيجيبه سعد:
"أريد من مائة ألف سيف، سيفا واحدا.. اذا ضربتبه المؤمن لم يصنع شيئا، واذا ضربت به الكافر قطع"..!!
ويدرك ابن أخيه غرضه،ويتركه في عزلته وسلامه..
وحين انتهى الأمر لمعاوية، واستقرت بيده مقاليدالحكم سأل سعدا:
مالك لم تقاتل معنا..؟؟
فأجابه:
" اني مررتبريح مظلمة، فقلت: أخ .. أخ..
واتخذت من راحلتي حتى انجلت عني.."
فقلزعاوية: ليس في كتاب الله أخ.. أخ.. ولكن قال الله تعالى:
(وان طائفتان منالمؤمنين اقتتلوا، فأصلحوا بينهما، فان بغت احداهما على الأخرى، فقاتلوا التي تبغيحتى تفيء الى أمر الله).
وأنت لم تكن مع الباغية على العادلة، ولا معالعادلة على الباغية.
أجابه سعد قائلا:
"ما كنت لأقاتل رجلا قال لهرسول الله: أنت مني بمنزلة هرون من موسى الا أنه لا نبيبعدي".
**
وذات يوم من أيام الرابع والخمسينللهجرة، وقد جاوز سعد الثمانين، كان هناك في داره بالعقيق يتهيأ لقاءالله.
ويروي لنا ولده لحظاته الأخيرة فيقول:
(كان رأس أبي في حجري،وهو يقضي، فبكيت وقال: ما يبكيك يا بنيّ..؟؟
ان الله لا يعذبني أبدا وأني منأهل الجنة).!!
ان صلابة ايمانه لا يوهنها حتى رهبة المةتوزلزاله.
ولقد بشره الرسول عليه الصلاة والسلام، وهو مؤمن بصدق الرسول عليهالصلاة والسلام أوثق ايمان..ز واذن ففيم الخوف..؟
(ان الله لا يعذبتي أبدا،واني من أهل الجنة(.
بيد أنه يريد أن يلقى الله وهو يحمل أروع وأجملتذكار جمعه بدينه ووصله برسوله.. ومن ثمّ فقد أشار الى خزانته ففتوحها، ثم أخرجوامنها رداء قديما قي بلي وأخلق، ثم أمر أهله أن يكفنوه فيه قائلا:
[ لقد لقيتالمشركين فيه يوم بدر، ولقد ادخرته لهذا اليوم]..!!
اجل، ان ذلكالثوب لم يعد مجرّد ثوب.. انه العلم الذي يخفق فوق حياة مديدة شامخة عاشها صاحبهامؤمنا، صادقا شجاعا!!
وفوق أعناق الرجال حمل الى المدينة جثمان آخرالمهاجرين وفاة، ليأخذ مكانه في سلام الى جوار ثلة طاهرة عظيمة من رفاقه الذينسبقوه الى الله، ووجدت أجسامهم الكادحة مرفأ لها في تراب البقيعوثراه.
**
وداعا يا سعد..!!
وداعا يابطل القادسية، وفاتح المدائن، ومطفىء النار المعبودة في فارس الى الأبد..!!

dodyhmn 06-12-2007 02:35 PM

http://forum.ashefaa.com/<a href="ht...f53d472576.jpg[/IMG]

فكرى دياب 06-12-2007 09:31 PM

لم تترك لنا ألأخت دو دى شيئا لنكتبة فتركنا لها نجوم هذا السؤال ..

dodyhmn 06-12-2007 10:07 PM

اشكرك لكرمك جزاك الله خير

طالبة العفو من الله 06-12-2007 11:22 PM

ماشاء الله لا قوة الا بالله ما هذا اختي dodyhmn حتى انا لا أجد ما أضعه :) تستحقين النجوم بجدارة صراحة ماشاء الله واخي ايضاً فكري دياب يستحق النجوم لماذا لم تضع الإجابة :)

طالبة العفو من الله 06-12-2007 11:23 PM

الأخت الحبيبة dodyhmn

http://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmphttp://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmphttp://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmp

طالبة العفو من الله 06-12-2007 11:24 PM

الأخ الفاضل فكري دياب

http://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmphttp://up24.arabsh.com/my/fd70501.bmp


الساعة الآن : 05:01 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 117.86 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 116.34 كيلو بايت... تم توفير 1.51 كيلو بايت...بمعدل (1.28%)]