(يامن أمره بين الكاف والنون) هذه العبارة خطأ وغلط عظيم ؟!!
قال شيخنا العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرح الأربعين النووية ص76:
(وبهذه المناسبة أود أن أنبه على كلمة دارجة عند العوام حيث يقولون (يامن أمره بين الكاف والنون) وهذا غلط عظيم. والصواب: (يا من أمره بعد الكاف والنون) لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً، فالأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون، لأن الكاف المضمونة ليست أمراً والنون كذلك، لكن باجتماعهما تكون أمراً ..) وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ،،،،، |
جزاكم الله كل خير على هذه الفتوى المهمة والقيِّمة حقا نفع الله بها وبكم المسلمين والمسلمات |
مشكور أخوي الكريم على التوضيح
جراك الله خير يالغالي |
جزاك الله خيرا
لفته رائعة فقد كنت ادعوا بذلك .... أسأل الله ان يغفر لي |
اقتباس:
اهلا بمرورك الطيب. |
اقتباس:
بارك الله بك اخي الكريم وبمجهودك الواضح في الشفاء.. |
اقتباس:
كنا ندعو بها جهلا .. والحمد لله ان كشف لنا الصحيح.. |
باااارك الله فيك..
وفقك الله في الدنيا والاخرة.. |
جزاك الله خيرا
|
اللهم اصلح عيوبنا
اقتباس:
|
بارك الله فيك اخى شاكرالله
لهذه التذكره واثابك الله الجنه |
اقتباس:
اشكر تواجدك الدائم.. جزاك الله خيرا. |
اقتباس:
اشكر لك مرورك الطيب. |
اقتباس:
|
اقتباس:
جزاك الله خير اخي الكريم على المرور.. واثابنا واياك والاخوه في الشفاء جميعا الجنة ان شاء الله. |
بسم الله
بارك الله فيك اخي الكريم على الطرح القييم وفقك الله,, |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
جزاك الله خيراً أخي شاكرا لله على هذه التذكرة و جعلها في ميزان حسناتك يوم القيامة يارب العالمين ، و جزى الله عنا شيخنا إبن عثيمين خير الجزاء. تم التعديل الحمدلله في جميع مشاركاتي التي تتضمن الجملة نفسها.:o |
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخي الكريم صاحب القلم المميز على هذه الفائدة العظيمة نفعنا الله بك ولا حرمك الله الاجر |
مشكور اخي شاكرا لله على التوضيح
جزاك الله خيرا دمت بحفظ الله ورعايته |
اقتباس:
شكرا لمرورك. |
اقتباس:
جزاك الله خير اخي الكريم ابو سيف وبارك الله بك على سرعة الاستجابة.. وهكذا كانوا صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وقافون عند حدود الله.. لا حرمنا الله من تعليقاتك الطيبة اخي الكريم.. شكرا على مرورك العطر. |
اقتباس:
بارك الله بك اخي الكريم صقر الاسلام على التعليق الطيب.. وادامك الله للاسلام صقرا في العلياء شامخا.. |
اقتباس:
جزاك الله خير اختي الكريمة على المرور العطر. |
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
|
كنوزالجنة "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله والله أكبر" |
قال صلى الله عليه وسلم { لايشيرأحدكم إلى أخيه بالسلاح فإنه لايدري لعل الشيطان أن ينزع في يده فيقع في حفره من النار } متفق عليه
|
أتعرف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إذا نزل أو صعد هضبة أو جبل ماذا كان يقول!!
عند صعوده كان يكبر ((( الله اكبر))) وعند نزوله كان يسبح((( سبحان الله))) اقرؤوا معي تلك الأحاديث!! عن جابر رضي الله عنه قال: كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا. ((رواه البخاري)). وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم وجيوشه إذا علو الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا. ((رواه أبو داود بإسناد صحيح))) |
أربعة أشياء تُمرض الجسم الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير وأربعة تهدم البدن الهم * والحزن * والجوع * والسهر وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة وأربعة تجلب الرزق قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول النهار وآخرة وأربعة تمنع الرزق نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل * والخيانة يقول صلى الله عليه وسلم بلغوا عني ولو اية من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه إن كانت مثل زبد البحر متفق |
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال لجابر بن عبد الله الأنصاري: "يا جابر، ألا أعلمك أفضل سورة أنزلها الله في كتابه؟" فقال له جابر: "بلى بأبي أنت وأمي يا رسول الله علمنيها،" فعلمه الحمد أم الكتاب.1 |
روىمالك بن دينار أنه قال:إذا عرف الرجل من نفسه علامة الخوف وعلامة الرجاء فقد تمسكبالأمر الوثيق, أما علامة الخوف:فاجتناب ما نهى اللهعنهوأماعلامة الرجاء:فالعمل بما أمر اللهبه.وقيل للرجاء والخوف علامتان, فعلامة الرجاء:عملك بما يرضي الله, وأماعلامة الخوف:اجتنابك ما نهى الله عنه. |
فالخوف من الله في سبعة أشياء: أن يمتنع لسانك من الكذب والغيبة وكلام الفضول وأنتجعله مشغولاً بذكر الله وتلاوة القرآن ومذاكرة العلم....وأن لا تأكل إلا طيباً حلالاً, وتأكل بمقدارحاجتك....وألا تنظر إلى الحرام ولا إلى الدنيابعين راغبة وإنما يكون نظرك على وجه العبرة....أنتخاف في أمر يدك فلا تمدن يدك إلى الحرام و إنما تمد يدك إلى ما فيه طاعةالله عز وجل....أن تخاف الله في أمر قدميك فلا تمشي في معصية الله....أن تخاف الله قي أمر قلبك فتُخرج منه العداوة والبغضاءوحسد الإخوان وتُدخل فيه النصيحة والشفقة للمسلمين....أن تكون خائفاً في أمر طاعتك فتجعل طاعتك خالصة لوجهالله وتخاف الرياء والنفاق ,فإذا فعلت ذلك فأنت من الذين قال الله فيهم:(والآخرةعند ربك للمتقين ) وقد مدح الله المتقين في كتابه بأنهم ينجون من النار (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا*ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيهاجثيا)
|
يقولابن مسعود : لو دخل العسر جحرا لتبعه اليسر حيث كان. وما أحسن قول الشاعر: ولرب نازلة يضيق بهـا الفتى *** ذرعا وعند الله منها المخرج ضاقت فلما استحكمت حلقاتها *** فرجتوكنت أظنها لا تفرج |
جزاك الله خيرا اختي الكريمة خنساء قسام..
بارك الله بك واحسن الله اليك على هذه المجموعة الطيبة من المشاركات. جعلها الله في ميزان اعمالك ان شاء الله تعالى. |
بارك الله فيك اخي الحبيب
بالتوفيق |
اقتباس:
شكرا لمرورك. |
جزاك الله ألف خير على المعلومة القيمة
|
حياك الله اخي الكريم سند ..
ولكن اعلم اخي الكريم انك ضيقت واسعا.. فلو قلت جزاك الله خير فقط لكانت اوسع كثيرا. |
الساعة الآن : 12:55 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour