ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى اللغة العربية و آدابها (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=111)
-   -   روائع ابن القيم (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=279498)

ابوالوليد المسلم 31-07-2022 03:39 AM

روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (1)


صالح الحمد






فالأفكارُ الرَّديَّةُ هي قُوتُ الأنفُسِ الخسيسةِ، التي هي في غايةِ الدَّناءةِ؛ فإنها قد قَنِعَت بالخيالِ، ورضِيَتْ بالمُحالِ. [مفتاح دار السعادة (٥٢٨/١)].

فخيرُ القلوبِ ما كان واعيًا للخيرِ، ضابطًا له، وليس كالقلبِ القاسي الذي لا يقبَلُه. [مفتاح دار السعادة (٣٥٤/١)].

للإدراك مراتبُ بعضُها أقوى مِن بعضٍ؛ فأوَّلُها: الشُّعورُ، ثمَّ الفَهمُ، ثمَّ المعرفةُ، ثمَّ العِلمُ، ثمَّ العقلُ. [مفتاح دار السعادة (٣٥٤/١)].

العِلمُ طعامُ القلبِ وشرابُه ودواؤُه، وحياتُه موقوفةٌ على ذلك، فإذا فقَد القلبُ العِلمَ فهو ميِّتٌ. [مفتاح دار السعادة (٣٤٤/١)].

ما ذاقَ طعمَ الإيمانِ مَن لم يُوالِ في اللهِ ويُعادِ فيه. [مفتاح دار السعادة (٣٢٥/١)].

فلو ظهَرَتْ صورةُ العِلم للأبصارِ لزاد حُسنُها على صورةِ الشَّمسِ والقمرِ، ولو ظهَرَتْ صورةُ الجهلِ للأبصارِ لكان منظرُها أقبحَ منظَرٍ. [مفتاح دار السعادة (٣٢٢/١)].


فالخيرُ بمجموعِه ثمارٌ تُجتَنى مِن شجرةِ العِلمِ، والشَّرُّ بمجموعِه شوكٌ يُجتَنى مِن شجرةِ الجهلِ. [مفتاح دار السعادة (٣٢٢/١)].

فالحجَّةُ ناصرةٌ نفسَها، ظاهرةٌ على الباطلِ، قاهرةٌ له. [مفتاح دار السعادة (١٦٠/١)].






ابوالوليد المسلم 01-08-2022 04:32 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (2)
صالح الحمد








إذا عَظُمَ المطلوبُ، وأعوَزَكَ الرَّفيقُ النَّاصحُ العليمُ - فترحَّلْ بهمَّتِك مِن بينِ الأمواتِ، وعليك بمُعلِّمِ إبراهيمَ. [مفتاح دار السعادة (٨٧/ ١)].







العِلمُ إمامُ العملِ وقائدٌ له، والعملُ تابعٌ له ومؤتَمٌّ به؛ فكلُّ عملٍ لا يكونُ خلفَ العِلمِ مقتديًا به فهو غيرُ نافعٍ لصاحبِه، بل مَضرَّةٌ عليه. [مفتاح دار السعادة (٢٢٧/ ١)].







حاجةُ الإنسانِ إلى العِلمِ بعددِ الأنفاسِ. [مفتاح دار السعادة (٢٢٥/ ١)].







فالإخلاصُ هو سبيلُ الخَلاصِ، والإسلامُ مَركَبُ السَّلامةِ، والإيمانُ خاتمُ الأمانِ. [مفتاح دار السعادة (١٩٩/ ١)].







ولَمَّا كان القلبُ هو محلَّ العِلمِ، والسَّمعُ رسولَه الذي يأتيه به، والعينُ طَلِيعتَه - كان مَلِكًا على سائرِ الأعضاءِ. [مفتاح دار السعادة (٢٨٧/ ١)].







فتركُ العملِ بالعِلمِ مِن أقوى الأسبابِ في ذَهابِه ونسيانِه. [مفتاح دار السعادة (٢٧٥/ ١)].







النُّجومُ زينةٌ للسَّماءِ، وكذلك العلماءُ زينةٌ للأرضِ. [مفتاح دار السعادة (١٧٨/ ١)].







ولا ريبَ أن الجهلَ أصلُ كلِّ فسادٍ، وكلُّ ضررٍ يلحَقُ العبدَ في دنياه وأُخراه فهو نتيجةُ الجهلِ. [مفتاح دار السعادة (٢٤٢/ ١)].


ابوالوليد المسلم 02-08-2022 11:49 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (3)
صالح الحمد












عليكَ بالمَطالبِ العاليةِ، والمراتبِ السَّاميةِ، التي لا تُنالُ إلا بطاعةِ اللهِ؛ فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ قضى ألا يُنالَ ما عندَه إلا بطاعتِه.



[طريق الهجرتين (٤٩/١)].







أساسُ النِّفاقِ أن يُخالِفَ الظَّاهرُ الباطنَ.



[إغاثة اللهفان (٤٤١/١)].







فالزُّهدُ فراغُ القلبِ مِن الدُّنيا، لا فراغُ اليدِ منها.



[عدة الصابرين (ص ٥١٠)].







مُثِّلَتِ الدُّنيا بمَنامٍ، والعيشُ فيها بالحُلمِ، والموتُ باليقَظةِ، ومُثِّلَتْ بمزرعةٍ، والعملُ فيها البَذْرُ، والحصادُ يومَ المَعادِ...



[عدة الصابرين (ص٤٧٤)].







إنَّما تفاوَتَ القومُ بالهِمَمِ لا بالصُّوَرِ.



[الفوائد (ص٦٧)].







اشتَرِ نفسَك اليومَ؛ فإنَّ السُّوقَ قائمةٌ، والثَّمنَ موجودٌ، والبضائعَ رخيصةٌ، وسيأتي على تلك السُّوقِ والبضائعِ يومٌ لا تصِلُ فيه إلى قليلٍ ولا كثيرٍ.



[الفوائد (ص٦٦)].







فكلُّ مَن تعلَّقَ بشيءٍ غيرِ اللهِ، انقطَعَ به أحوجَ ما كانَ إليه.



[طريق الهجرتين (٢١/١)].








مَن قرَّتْ عينُه باللهِ، قرَّتْ به كلُّ عينٍ، وأنِسَ به كلُّ مستوحِشٍ، وطاب به كلُّ خبيثٍ، وفَرِح به كلُّ حزينٍ، وأمِنَ به كلُّ خائفٍ، وشهِدَ به كلُّ غائبٍ.



[طريق الهجرتين (٨/١)].





ابوالوليد المسلم 02-08-2022 11:50 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (4)
صالح الحمد







أعظمُ النَّقصِ وأشَدُّ الحسرةِ: نقصُ القادرِ على التَّمامِ، وحسرتُه على تفويتِه.

[مفتاح دار السعادة (٣٠٤/١)].



والمرأةُ ينبغي لها إذا خاطبَتِ الأجانبَ أن تُغلِظَ كلامَها وتُقوِّيَه، ولا تُلِينَه وتُكسِّرَه؛ فإن ذلك أبعَدُ مِن الرِّيبةِ والطَّمعِ فيها.

[مفتاح دار السعادة (٣٠٥/١)].



فالمكارمُ مَنوطةٌ بالمكارهِ، والسَّعادةُ لا يُعبَرُ إليها إلا على جسرِ المشقَّةِ، ولا تُقطَعُ مسافتُها إلا في سفينةِ الجِدِّ والاجتهادِ.

[مفتاح دار السعادة (٣٠٠/١)].



الهدايةُ هي العِلمُ بالحقِّ مع قصدِه وإيثارِه على غيرِه.

[مفتاح دار السعادة (٢٣٠/١)].



فالقلبُ الغافلُ مأوَى الشَّيطانِ.

[مفتاح دار السعادة (٣١١/١)].



فأمراضُ القلوبِ أصعَبُ مِن أمراضِ الأبدانِ.

[مفتاح دار السعادة (٣٠٦/١)].



فالعلمُ للقلبِ مِثلُ الماءِ للسَّمكِ، إذا فقَده مات.


[مفتاح دار السعادة (٣٠٧/١)].



نجائبُ النَّجاةِ مُهيَّأةٌ للمُرادِ، وأقدامُ المَطرودِ موثوقةٌ بالقُيودِ.

[الفوائد (ص٥٢)].

ابوالوليد المسلم 04-08-2022 03:03 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (5)
صالح الحمد







مِن القلبِ تخرُجُ الأوامرُ والإراداتُ إلى الصَّدرِ، ثمَّ تتفرَّقُ على الجنودِ.

[بدائع الفوائد (٨٠٣/٢)].



الجاهلُ يشكو اللهَ إلى النَّاسِ، وهذا غايةُ الجهلِ بالمَشكُوِّ والمَشكُوِّ إليه؛ فإنَّه لو عرَفَ ربَّه لَمَا شَكَاه، ولو عرَفَ النَّاسَ لَمَا شكَا إليهم.

[الفوائد (ص١٢٦)].



النِّعَمُ ثلاثةٌ: نعمةٌ حاصلةٌ يعلَمُ بها العبدُ، ونعمةٌ مُنتظَرةٌ يرجوها، ونعمةٌ هو فيها لا يَشعُرُ بها.

[الفوائد (ص٢٥٢)].



أصلُ الأخلاقِ المذمومةِ كلِّها: الكِبْرُ والمهانةُ والدَّناءةُ، وأصلُ الأخلاقِ المحمودةِ كلِّها: الخشوعُ وعلوُّ الهمَّةِ. [الفوائد (ص ٢٠٩)].



ومَن طمَحَتْ همَّتُه إلى الأمورِ العَلِيَّةِ، فواجبٌ عليه أن يَسُدَّ على همَّتِه الطُّرُقَ الدَّنيَّةَ.

[مفتاح دار السعادة (٢٩٩/١)].



العِلمُ باللهِ أصلُ كلِّ عِلمٍ.

[مفتاح دار السعادة (٢٣٩/١)].




سلطانُ العِلمِ أعظمُ مِن سلطانِ اليدِ.

[مفتاح دار السعادة (١٦٠/١)].



فمَن طلبَ العِلمَ ليُحييَ به الإسلامَ، فهو مِن الصِّدِّيقينَ.

[مفتاح دار السعادة (٣٣٨/١)].



ابوالوليد المسلم 04-08-2022 03:33 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (6)
صالح الحمد






أجَلُّ حسناتِ الدُّنيا: العلمُ النَّافعُ، والعملُ الصَّالحُ.
[مفتاح دار السعادة (٣٣٩/١)].


لم يزَلْ - صلى الله عليه وسلم - قائمًا بأمرِ اللهِ لا يرُدُّه عنه رادٌّ، داعيًا إلى اللهِ لا يصُدُّه عنه صادٌّ.
[مفتاح دار السعادة (٥/١)].


فالعِلمُ إن لم يكُنْ لله كان للنَّفسِ والهوى، والعملُ إن لم يكُنْ للهِ كان للرِّياءِ والنِّفاقِ.
[عدة الصابرين (ص١٠٧)].


مع الصَّبرِ والتَّقوى لا يضُرُّ كيدُ العدوِّ ولو كان ذا تسليطٍ.
[عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين (ص ٦)].


لو أحسَن العبدُ التَّداويَ بالفاتحةِ لرأى لها تأثيرًا عجيبًا في الشِّفاءِ.
[الداء والدواء (ص ٩)].


لم يُنزِلِ اللهُ - سبحانه - مِن السَّماءِ شفاءً قطُّ أعَمَّ ولا أنفَعَ ولا أعظَمَ ولا أنجَعَ في إزالةِ الدَّاءِ مِن القُرآنِ.
[الداء والدواء (ص ٦)].


أصلُ كلِّ إضاعةٍ: إضاعةُ القلبِ وإضاعةُ الوقتِ؛ فإضاعةُ القلبِ مِن إيثارِ الدُّنيا على الآخرةِ، وإضاعةُ الوقتِ مِن طولِ الأمَلِ.

[الفوائد (ص ١٦٢)].






ابوالوليد المسلم 04-08-2022 03:55 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (7)
صالح الحمد












وكلُّ عِلمٍ وعمَلٍ لا يَزيدُ الإيمانَ واليقينَ قوَّةً فمدخولٌ، وكلُّ إيمانٍ لا يَبعَثُ على العملِ فمدخولٌ.



[الفوائد (ص١٢٤)].







مَن قَبَّلَ فَمَ اللَّذَّةِ، لا يُنْكِرْ عَضَّ أسنانِ النَّدامةِ.



[بدائع الفوائد (١١٨٠/١)].







الإنسانُ إنسانٌ برُوحِه وقلبِه، لا بجسمِه وبدَنِه.



[مفتاح دار السعادة (٢٩٧/١)].







فغِنَى النَّفْسِ مشتَقٌّ مِن غِنَى القلبِ، وفرعٌ عليه، فإذا استغنَى سرَى الغِنَى منه إلى النَّفْسِ.



[طريق الهجرتين (٧٠/١)].







غالبُ الخَلقِ يطلُبونَ إدراكَ حاجتِهم بك وإن كان ذلك ضررًا عليكَ؛ فإنَّ صاحبَ الحاجةِ أعمَى لا يرى إلا قضاءَها.



[طريق الهجرتين (١٣٠/١)].







الشِّدَّةُ بَتْراءُ لا دوامَ لها وإن طالَتْ.



[طريق الهجرتين (٣٤٨/١)].








فتوحيدُ الرُّبوبيَّةِ أعظَمُ دليلٍ على توحيدِ الإلهيَّةِ.



[طريق الهجرتين (٩٢/١)].







وأمَّا فضولُ المُخالَطةِ، فهي الدَّاءُ العُضالُ الجالبُ لكلِّ شرٍّ.



[بدائع الفوائد (٨٢١/٢)].



ابوالوليد المسلم 08-08-2022 04:30 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (8)
صالح الحمد


وأكثرُ المعاصي إنَّما توَلُّدُها مِن فضولِ الكلامِ والنَّظرِ، وهما أوسَعُ مداخِلِ الشَّيطانِ؛ فإنَّ جارحتَيْهما لا يمَلَّانِ ولا يسأَمانِ، بخلافِ شهوةِ البطنِ. [بدائع الفوائد (٨٢٠/٢)].

السَّببُ الَّذي لأجلِه أمَر اللهُ بالاستعاذةِ مِن شرِّ اللَّيلِ وشرِّ القمَرِ إذا وقَبَ: هو أنَّ اللَّيلَ إذا أقبَلَ فهو محلُّ سلطانِ الأرواحِ الشِّرِّيرةِ الخبيثةِ. [بدائع الفوائد (٧٣٢/٢)].

بين العبدِ وبين السَّعادةِ والفلاحِ: صبرُ ساعةٍ للهِ، وتحمُّلُ مَلَامَةٍ في سبيلِ اللهِ. [بدائع الفوائد (٦٧٢/٢)].

فالصَّبرُ طَلْسَمٌ على كنزِ السَّعادةِ، مَن حَلَّه ظفِرَ بالكنزِ. [طريق الهجرتين (٥٧٩/٢)].

القلبُ يتوارَدُه جيشانِ مِن الباطلِ: جيشُ شهواتِ الغَيِّ، وجيشُ شُبهاتِ الباطلِ. [مفتاح دار السعادة (٣٩٥/١)].

والشُّبْهةُ واردٌ يَرِدُ على القلبِ يحُولُ بينه وبين انكشافِ الحقِّ له. [مفتاح دار السعادة (٣٩٤/١)].


ولَمَّا كان غايةُ صلاحِ العبدِ في عبادةِ اللهِ وحدَه، واستعانتِه به وحدَه - كان في عبادةِ غيرِه والاستعانةِ بغيرِه غايةُ مضرَّتِه. [طريق الهجرتين (١٢٨/١)].

واللهُ - سبحانه - وصَفَ أهلَ السَّعادةِ بالإحسانِ مع الخوفِ، ووصَفَ الأشقياءَ بالإساءةِ مع الأمنِ. [الداء والدواء (ص ٩١)].






ابوالوليد المسلم 10-08-2022 05:44 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (9)
صالح الحمد






وأهلُ السُّنَّةِ وسَطٌ في النِّحَلِ، كما أنَّ أهلَ الإسلامِ وسَطٌ في المِلَلِ.

[بدائع الفوائد (٢٩٩/١)].



طريقُ الحقِّ واحدٌ؛ إذ مَرَدُّه إلى اللهِ الملِكِ الحقِّ، وطُرُقُ الباطلِ مُتشعِّبةٌ مُتعدِّدةٌ.

[بدائع الفوائد (٢٠٩/١)].



القياسُ في مُقابَلةِ السُّنَّةِ مردودٌ.

[تحفة المودود (ص٣١٩)].



كلُّ مَن أعرَض عنِ الحقِّ يُعَوَّضُ عنه بالباطلِ.

[هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى (ص ١٥٢)].



التَّوحيدُ يُكفِّرُ الذُّنوبَ.

[هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى (ص٣٠١)].



فالتَّحريمُ يَقوَى ويضعُفُ بحسَبِ قوَّةِ المفاسدِ وضعفِها.

[الفروسية المحمدية (ص٢٥٣)].



فقتالُ الدَّفعِ أوسَعُ مِن قتالِ الطَّلبِ وأعَمُّ وجوبًا؛ ولهذا يتعيَّنُ على كلِّ أحدٍ؛ يُجاهِدُ فيه العبدُ بإذنِ سيِّدِه وبدونِ إذنِه، والولَدُ بدونِ إذنِ أبوَيْهِ.


[الفروسية (ص١٢٣)].



جهادُ الدَّفعِ أصعَبُ مِن جهادِ الطَّلبِ؛ فإنَّ جهادَ الدَّفعِ يُشبِهُ بابَ دفعِ الصَّائلِ. [الفروسية المحمدية (ص ١٢١)].



ابوالوليد المسلم 12-08-2022 03:54 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (10)
صالح الحمد









الجُبْنُ خُلُقٌ مذمومٌ عند جميعِ الخَلْقِ، وأهلُ الجُبْنِ هم أهلُ سُوءِ الظَّنِّ باللهِ، وأهلُ الشَّجاعةِ والجُودِ هم أهلُ حُسْنِ الظَّنِّ باللهِ.

[الفروسية المحمدية (ص٤٥٧)].



لأن يَلقَى اللهَ العبدُ بكلِّ ذنبٍ ما خلا الشِّركَ به: خيرٌ له مِن أن يؤخِّرَ صلاةَ النَّهارِ إلى اللَّيلِ، وصلاةَ اللَّيلِ إلى النَّهارِ عُدوانًا عَمْدًا بلا عُذرٍ.


[كتاب الصلاة (ص١٩٥) ].



فلذَّةُ الغِنَى بالمالِ لذَّةٌ زائلةٌ منقطعةٌ يعقُبُها الألَمُ، ولذَّةُ الغِنَى بالعِلمِ لذَّةٌ باقيةٌ مستمرَّةٌ لا يلحَقُها ألَمٌ.

[مفتاح دار السعادة (٣٦٨/١) ].



فالذِّكرُ للقلبِ كالماءِ للزَّرعِ، بل كالماءِ للسَّمَكِ، لا حياةَ له إلا به.

[جلاء الأفهام (ص٥٣٠) ].



البخيلُ هو: مانعُ ما وجَبَ عليه، فمَن أدَّى الواجَبَ عليه كلَّه لم يُسمَّ بخيلًا.

[جلاء الأفهام (ص٤٥٧) ].



كلُّ مَن كان بَغيضًا عند النَّاسِ، حقيرًا لديهم - كان وصولُ الآفاتِ والمضرَّاتِ إليه أسرَعَ مِن النَّارِ في الحطَبِ اليابسِ.

[مفتاح دار السعادة (٣٧٢/١) ].



القلبُ مَلِكُ البدَنِ، والعِلمُ زينتُه وعُدَّتُه ومالُه، وبه قِوامُ مُلْكِه.


[مفتاح دار السعادة (٣٨٤/١) ].



فما حُفِظَتْ نعمةُ اللهِ بشيءٍ قطُّ مِثلِ طاعتِه، ولا حصَلَتْ فيها الزِّيادةُ بمِثلِ شُكرِه، ولا زالَتْ عنِ العبدِ بمِثلِ معصيتِه لرَبِّه.

[بدائع الفوائد (٦٧٢/٢) ].




ابوالوليد المسلم 14-08-2022 07:01 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (11)
صالح الحمد






فإنَّ قلبًا فيه أدنى حياةٍ يهتَزُّ إذا ذُكِرَ اللهُ ورسولُه، ويوَدُّ أن لو كان المُتكلِّمُ كلُّه ألسنةً تاليةً، وأنَّ السَّامع كلَّه آذانٌ واعيةٌ.
[بدائع الفوائد (٦٧٢/٢)].

فما يكادُ العينُ والحسَدُ والأذى يتسلَّطُ على مُحسِنٍ مُتصدِّقٍ، وإن أصابه شيءٌ مِن ذلك كان مُعانًا فيه باللُّطفِ والمعُونةِ والتَّأييدِ.
[بدائع الفوائد (٧٧١/٢)].

ضَلَعُ الدَّيْنِ وقهرُ الرِّجالِ قرينانِ؛ فإنَّ استعلاءَ الغيرِ عليه إن كان بحقٍّ فهو ضَلَعُ الدَّينِ، وإن كان بباطلٍ فهو قهرُ الرِّجالِ.
[الداء والدواء (ص١٧٩)].

فكلُّ مَن بلَغه القُرآنُ وتمكَّنَ مِن فَهمِه، فهو مُنذِرٌ به.
[تحفة المودود بأحكام المولود (ص٤١٦)].

في النَّومِ فائدتانِ، إحداهما: انعكاسُ الحرارةِ إلى الباطنِ، فينهضِمُ الطَّعامُ.
الثانيةُ: استراحةُ الأعضاءِ التي قد كلَّتْ بالأعمالِ.
[بدائع الفوائد (١٦٦٥/٤)].

لذَّة الغَنيِّ بالمالِ مقرونةٌ بخُلطَةِ النَّاسِ.
[مفتاح دار السعادة (٣٧٤/١)].

كلَّما طالَتِ المخالَطةُ، ازدادَتْ أسبابُ الشَّرِّ والعداوةِ وقَوِيَتْ.
[مفتاح دار السعادة (٣٧٥/١)].

القهرُ الذي ينالُ العبدَ نوعانِ:
أحدُهما: قهرٌ بحقٍّ، وهو ضَلَعُ الدَّينِ.
والثاني: قهرٌ بباطلٍ، وهو غَلَبةُ الرِّجالِ.
مفتاح دار السعادة (٣١٥/١).

مِن أعظَمِ القِسطِ: التَّوحيدُ، بل هو رأسُ العدلِ وقِوامُه، وإنَّ الشِّركَ لظُلمٌ عظيمٌ؛ فالشِّركُ أظلَمُ الظُّلمِ، والتَّوحيدُ أعدَلُ العدلِ.
[الداء والدواء (ص٢٩٦)].

قُرَّةُ العينِ فوقَ المَحبَّةِ.
[طريق الهجرتين (٨١/١)].

فغِنَى النَّفسِ مُشتَقٌّ مِن غِنَى القلبِ وفرعٌ عليه.
[طريق الهجرتين (٧٠/١)].

في القلبِ فاقةٌ عظيمةٌ وضرورةٌ تامَّةٌ وحاجةٌ شديدةٌ، لا يسُدُّها إلا فوزُه بحصولِ الغِنَى الحميدِ الذي إن حصَل للعبدِ حصَل له كلُّ شيءٍ.
[طريق الهجرتين (٦٨/١)].


الطَّاعةُ نورٌ، والمعصيةُ ظُلمةٌ.
[الداء والدواء (ص١٣٥)].

وهذا كما أنَّ مَن اتَّقى اللهَ جعَل له مِن أمرِه يُسْرًا، فمَن عطَّل التَّقوى جعَل له مِن أمرِه عُسْرًا.
[الداء والدواء (ص ١٣٤)].

دفعُ الخواطرِ أيسَرُ مِن دفعِ الإراداتِ والعزائمِ.



ابوالوليد المسلم 14-08-2022 07:46 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (12)
صالح الحمد




وكذلك الدُّعاءُ، فإنَّه مِن أقوى الأسبابِ في دفعِ المكروهِ وحصولِ المطلوبِ.
[الداء والدواء (ص٩)].

قد علِمْتَ أين المَنزِلُ، فاحْدُ لها تَسِرْ.
[الفوائد (ص١١٣) ].

يا أقدامَ الصَّبرِ، احمِلي؛ بَقِيَ القليلُ.
[الفوائد (ص ١١٢) ].

ولا فَرْقَ بين الحيِّ والميِّتِ إلا بالذِّكرِ؛ فمَثَلُ الَّذي يذكُرُ ربَّه والَّذي لا يذكُرُ ربَّه كمَثَلِ الحيِّ والميِّتِ.
[الوابل الصيب ص ٩٣].

وصدَأُ القلبِ بأمرينِ: بالغفلةِ والذَّنْبِ، وجِلاؤُه بشيئينِ: بالاستغفارِ والذِّكرِ.
[الوابل الصيب ص ٩٢].

والخوفُ دائمًا مع الشِّركِ، والأمنُ دائمًا مع التَّوحيدِ.
[مفتاح دار السعادة ١٦٠٠/٣].

وما أكثَرَ ما فات العبدُ مِن الكمالِ والفلاحِ بسببِ زوجتِه وولَدِه.
[عدة الصابرين ص ١١٦].

أحَقُّ الحقِّ هو التَّوحيدُ، كما أنَّ أظلَمَ الظُّلمِ هو الشِّركُ.
[مفتاح دار السعادة (١٣٩٣/٣) ].

قال بعضُ السَّلفِ: الإثمُ حَوَازُّ القلوبِ.
[إغاثة اللهفان ٢٢٣/١].

الحاكمُ محتاجٌ إلى ثلاثةِ أشياءَ لا يَصِحُّ له الحُكمُ إلا بها: معرفةُ الأدلَّةِ، والأسبابِ، والبيِّناتِ.
[بدائع الفوائد ١٣١٨/١].

فالغيظُ يؤلِمُ القلبَ، ودواؤُه في شفاءِ غيظِه، فإن شفَاهُ بحقٍّ اشتفى، وإن شفَاه بظُلمٍ وباطلٍ زادَه مرَضًا مِن حيث ظنَّ أنَّه يَشفيهِ.
[إغاثة اللهفان ٢٧/١].

فالنَّفْسُ الأبيَّةُ لا ترضَى بالدُّونِ.
[روضة المحبين ص ٥٣٤].

قال مُغِيرةُ: شكَا الأحنفُ إلى عمِّه وجَعَ ضِرسِه فكرَّرَ ذلك عليه، فقال: ما تُكرِّرُ علَيَّ، لقد ذهبَتْ عيني منذ أربعينَ سنةً فما شكوتُها إلى أحَدٍ!
[عدة الصابرين ص٥٢٩].

أصلُ الخيرِ والشَّرِّ مِن قِبَلِ التَّفكُّرِ.
[الفوائد ص ٢٨٧].

قال بعضُ السَّلفِ: ما مِن فَعلةٍ - وإن صغُرَتْ - إلَّا يُنشَرُ لها ديوانانِ: لِمَ؟ وكيف؟ أي: لِم فعلت؟ وكيف فعلت؟
[إغاثة اللهفان ١١/١].



ابوالوليد المسلم 16-08-2022 05:27 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (13)
صالح الحمد







والتَّوكُّلُ مِن أقوى الأسبابِ وأعظَمِها في حصولِ المطلوبِ. [طريق الهجرتين ٥٦٢/٢].



فرُبَّ حربٍ كان وقودَها جُثثٌ وهامٌ، أهاجَها قبيحُ الكلامِ. [الطرق الحكمية ١١١/١].



مَن لم ينتفِعْ بعينِه لم ينتفِعْ بأُذُنِه. [الفوائد ص ٤٤].



قال الحسَنُ: لم يخلُقِ اللهُ خليقةً تُكابِدُ ما يُكابِدُ ابنُ آدَمَ. [التبيان في أيمان القرآن ص ٥٢].



قال طَلْقُ بن حَبيبٍ: "إذا وقَعَتِ الفِتنةُ، فادفَعوها بالتَّقوى". [الرسالة التبوكية ص٨].



والآفاتُ إنَّما تتطرَّقُ إلى الأطرافِ، والأوساطُ مَحميَّةٌ بأطرافِها؛ فخِيارُ الأمورِ أوساطُها. [إغاثة اللهفان ٣٣٠/١].



فمَنِ اعتاد الصَّبرَ هابَه عدوُّه، ومَن عزَّ عليه الصَّبرُ طمِع فيه عدوُّه، وأوشَك أن ينالَ منه غرَضَه. [عدة الصابرين ص ٤٧].



وكلُّ ما أعانَ على الحقِّ فهو مِن الحقِّ، وكلُّ ما أعانَ على الباطلِ فهو مِن الباطلِ والضَّلالِ. [التبيان في أيمان القرآن ص ٦٢٩].



فالسَّائرُ في معرفةِ آلاءِ اللهِ وتأمُّلِ حكمتِه وبديعِ صنعتِه: أطولُ باعًا وأملأُ صُوَاعًا مِن اللَّصيقِ بمكانِه، المُقيمِ في بلدِ عادتِه وطَبْعِه. [مفتاح دار السعادة ٢ /٧٤٩].



فلولا طولُ الأملِ لخرِبَتِ الدُّنيا، وإنَّما عِمارتُها بالآمالِ. [مفتاح دار السعادة ٢ /٨٠٢].



الالتفاتُ المَنهيُّ عنه في الصلاةِ قسمانِ:

أحدُهما: التفاتُ القلبِ عنِ اللهِ عزَّ وجلَّ إلى غيرِ اللهِ تعالى.

الثاني: التفاتُ البصَرِ. [الوابل الصيب ص٤٣].



ولم يصِفِ اللهُ في كتابِه بالشِّفاءِ إلا القُرآنَ والعسَلَ. [مفتاح دار السعادة ٢/٧١٣].



وكذلك ذِكرُ اللهِ والإقبالُ عليه والإنابةُ إليه والفزَعُ إلى الصَّلاةِ، كم قد شُفِيَ به مِن عليلٍ! وكم قد عُوفِي به مِن مريضٍ! [مفتاح دار السعادة ٢ /٧١٢].




فهذا كتابُ اللهِ هو الشِّفاءُ النَّافعُ، وهو أعظمُ الشِّفاءِ، وما أقَلَّ المُسْتَشْفِينَ به! [مفتاح دار السعادة ٢ /٧١٢].



ابوالوليد المسلم 20-08-2022 05:03 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (14)
صالح الحمد








وليس في الخليقةِ شيءٌ مُهمَلٌ، ولا عنِ الحكمةِ بمُعطَّلٍ، ولا شيءٌ لا معنَى له. [مفتاح دار السعادة ٢ /٧٠٤].






يَا أَيُّهَا الظَّالِمُ فِي فِعْلِهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَالظُّلْمُ مَرْدُودٌ عَلَى مَنْ ظَلَمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



إِلَى مَتَى أَنْتَ، وَحَتَّى مَتَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

تَشْكُو المُصِيبَاتِ وَتَنْسَى النِّعَمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




[التبيان في أيمان القرآن ص١٢٧].



فلا بدَّ أن يُمحَقَ مالُ المُرابِي ولو بلَغَ ما بلَغَ. [إغاثة اللهفان ٦١٣/١].



فيُستدَلُّ بأحوالِ "العينِ" على أحوالِ "القلبِ". [التبيان في أيمان القرآن ص٤٦٠].



دفعُ الصَّائلِ عنِ الدِّينِ جِهَادٌ وقُربةٌ، ودفعُ الصَّائلِ عنِ المالِ والنَّفْسِ مباحٌ ورخصةٌ، فإن قُتِل فيه فهو شهيدٌ. [الفروسية المحمدية ص ١٢٢].



لا تجِدُ أحَدًا عُنِيَ بالغِناءِ وسماعِ آلاتِه إلا وفيه ضلالٌ عن طريقِ الهُدَى؛ عِلمًا وعملًا، وفيه رغبةٌ عنِ استماعِ القُرآنِ إلى استماعِ الغِناءِ. [إغاثة اللهفان ٤٢٦/١].



وديوانُ المظالِمِ لا يُمحَى إلا بالخروجِ منها إلى أربابِها، واستحلالِهم منها. [الوابل الصيب ص ٤٠].



فيُستدَلُّ بأحوالِ العينِ على أحوالِ القلبِ، وهو أحدُ أنواعِ الفِراسةِ الثَّلاثةِ، وهي فِراسةُ العينِ، وفِراسةُ الأُذُنِ، وفِراسةُ القلبِ. [التبيان في أيمان القرآن ص٤٦٠].



فالمُناظرةُ في العِلمِ نوعانِ:

أحدُهما: للتَّمرينِ والتَّدرُّبِ على إقامةِ الحُجَجِ ودفعِ الشُّبهاتِ.

والثَّاني: لنصرِ الحقِّ، وكسرِ الباطلِ.

الفروسية المحمدية (ص١١٩).



فالبيِّنةُ اسمٌ لكلِّ ما يُبيِّنُ الحقَّ ويُظهِرُه، ومَن خَصَّها بالشَّاهدَيْنِ، أو الأربعةِ، أو الشَّاهدِ، لم يُوفِّ مسمَّاها حقَّه. الطرق الحكمية في السياسة الشرعية (٢٥/١).



فسُبحانَ اللهِ! كم مِن حَزَازةٍ في قلوبِ كثيرٍ مِن النَّاسِ مِن كثيرٍ مِن النُّصوصِ وبوُدِّهم أن لو لم تَرِدْ! [مجموع الرسائل ص ٢٦].




فالأرضُ في البحرِ كبيتٍ في جملةِ الأرضِ. مفتاح دار السعادة (٥٨١/١).



إقبالُ اللَّيلِ عند المُحبِّينَ كقميصِ يوسُفَ في أجفانِ يعقوبَ. بدائع الفوائد (١١٨٨/٣).



وأنفَعُ الأغذيةِ: غذاءُ الإيمانِ، وأنفَعُ الأدويةِ: دواءُ القُرآنِ، وكلٌّ منهما فيه الغذاءُ والدَّواءُ. إغاثة اللهفان (١١٧/١).



فدِينُ اللهِ بين الغالي فيه والجافي عنه، وخيرُ النَّاسِ النَّمطُ الأوسَطُ الذين ارتفَعوا عن تقصيرِ المُفرِطينَ ولم يلحَقوا بغُلوِّ المُعتدِينَ.[إغاثة اللهفان (٣٣٠/١)].


ابوالوليد المسلم 23-08-2022 05:23 PM

رد: روائع ابن القيم
 
روائع ابن القيم (15)
صالح الحمد





فالتفكُّرُ والتذكُّرُ: بِذَارُ العِلمِ، وسَقيُه: مطارحتُه، ومذاكرتُه: تلقيحُه. [مفتاح دار السعادة (٥٢٥/١)].

لَمَّا تمكَّنَ الحسَدُ مِن قلوبِ إخوةِ يوسُفَ عليه السلام، أُرِيَ المظلومُ مآلَ الظَّالم في مِرآةِ: ﴿ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا ﴾ [يوسف: 4]. [بدائع الفوائد (١١٩٩/٣)].

ولهذا كان الدِّينُ كلُّه في قولِه تعالى: ﴿ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ ﴾ [هود: 112]. [طريق الهجرتين (٨٣/١)].

فما استُدِرَّ العِلمُ ولا استُجلِبَ بمِثلِ العمَلِ. [مفتاح دار السعادة (٤٩٣/١)].

منزلةُ العالِمِ مِن الجاهلِ كمنزلةِ النُّورِ مِن الظُّلمةِ، والظِّلِّ مِن الحَرُورِ، والطيِّبِ مِن الخبيثِ. [مفتاح دار السعادة (٤٩٣/١)].

وأمَّا الوَجْدُ: فهو الحبُّ الذي يتبَعُه الحُزنُ، وأكثَرُ ما يُستعمَلُ الوَجدُ في الحُزنِ. [روضة المحبين ص ٤١].

فإنَّ مِن الدُّعاءِ ما هو واجبٌ، وهو الدُّعاءُ بالتَّوبةِ والاستغفارِ مِن الذُّنوبِ، والهدايةِ والعَفْوِ. [جلاء الأفهام ص ٤١٨].

والمعلومُ أنَّ طُرقَ حِفظِ الأنسابِ أوسَعُ مِن طرقِ حفظِ الأموالِ، والشَّارعُ إلى ذلك أعظَمُ تشوُّفًا. [الطرق الحكمية ٢/ ٦١٧-٦١٨].


فالعِلمُ غِنًى بلا مالٍ، وعزٌّ بلا عشيرةٍ، وسلطانٌ بلا رجالٍ. مفتاح دار السعادة (٤٧٦/١).

فإنَّ مَن عَدِمَ القلبَ الواعيَ عنِ اللهِ لم ينتفِعْ بكلِّ آيةٍ تمرُّ عليه، ولو مرَّتْ به كلُّ آيةٍ. [مفتاح دار السعادة (٤٨٥/١)].

طهارةُ الثَّوبِ وكونُه مِن مكسِبٍ طيِّبٍ هو مِن تمامِ طهارةِ القلبِ وكمالِها. [إغاثة اللهفان (٩٣/١)].

فمَن أطلَقَ لحظاتِه، دامَتْ حسَراتُه. [إغاثة اللهفان (٧٥/١)].




الساعة الآن : 01:34 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 60.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.53 كيلو بايت... تم توفير 0.68 كيلو بايت...بمعدل (1.13%)]