نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(1) بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد : http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif المرأة في الإسلام كان لها شأن عظيم ومنزلة سامقة ، اعتبرت بعد إهمال ، واهتدت بعد ضلال ، وعزت بعد ذل ، وتعلمت بعد جهل ، وأدت ما عليها من واجبات، بارت الرجال وسبقتهم أحيانا، فكان أول المؤمنين منها ، وأول الشهداء في سبيل الله منها ، وأول من هاجر في سبيل الله منها ، وكانت كذلك في نشر الدين وحفظه والإقبال عليه وتبليغه ، وازدادت المرأة المسلمة ثقة بالنفس ، واعتزازا بالمقام ، وغبطة بالإسلام ، فكان منهن الواعظات والعالمات والفقيهات والمحدثات على مر الدهور، واختلاف العصور في سائر البقاع والأصقاع ، فوجدت نفسها بعد تيه وضياع ، وانتقلت من حال إلى حال ، من حال كانت فيه رزية مهانة لاحق لها ولا كرامة ، لا يعتد بها في رأي ولا وجود، استعبدها الرجال في ذلة وامتهان ، وان سألت لا تجاب ، وإن احتيج إليها فللاحتطاب والتقاط النوى للإبل ، فان تسامت فللشهوات، يوم خروجها للدنيا يوم تسوَد فيه الوجوه ، وتغتاظ فيه النفوس في حيرة واضطراب ، أتمسك على هوان أم تدس في التراب؟ قال ابن عباس: " كانت المرأة في الجاهلية إذا حملت فكان أوان ولادها حفرت حفيرة فتمخضت على رأس الحفيرة، فإن ولدت جارية رمت بها في الحفيرة، وإن ولدت غلاما حبسته ". https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU ويقول قتادة: كان أحدهم يغذو كلبه ويئد ا بنته. - أكرم الإسلام المرأة بعد أن كانت مهانة ذليلة مسلوبة الحقوق. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " كنا في الجاهلية لا نعتد بالنساء ولا ندخلهن في شيء من أمورنا ، بل كنا ونحن بمكة لا يكلم أحدنا امرأته ، إذا كانت له حاجة سفع برجليها فقضى منها حاجته ، فلما جاء الله بالإسلام ، أنزلهن الله حيث أنزلهن وجعل لهن حقاً". بل كرمهن وسمى سورة باسمهن (سورة النساء). وأوصى بها خيرا: أما وأختاً وبنتاً وزوجة. انتقلت النساء من هذا الحال إلى حال، فأصبحن فيه منارات هدى ومراكز إشعاع ونور، معلمات ومربيات صالحات ومصلحات وداعيات، يرجع إليهن في المشكلات والمعضلات، ويتخرج من تحت أيديهن الأبطال والعلماء والحكماء، فللمرأة في أول الإسلام سابقة ما بلغها كثير من الرجال، وإن لها فيه منزلة ومقام لا يستطيع المداد ولا البنان إعطاؤه حقه. وما التأنيث لاسم الشمس عيب وما التذكير فخر للرجـال http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif بينما نجد المرأة في عالم الكفر تنتقل من استعباد إلى استعباد، ومن ظلم إلى ظلم فكانت بالأمس تباع وتشترى سلعة رخيصة، وأصبحت اليوم تستغل في الدعاية للمنتجات والسلع المختلفة المرأة في الإسلام برزت فأصبحت عالمة وفقيهة ومحدثة، فحازت قصب السبق في مختلف علوم الشريعة من العقيدة والفقه والحديث، فضلا عن تعلم القرآن وتعليمه، فقامت بدورها في العلم والتعليم والرواية والدعوة، وقد دخلت في عموم خطاب قول الله تبارك وتعالى: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ) وقوله جل وعلا: (يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ). وقوله صلى الله عليه وسلم (من يرد به خيراً يفقهه في الدين) رواه البخاري ومسلم. وقوله: ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة، وإن https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا درهماً ولا ديناراً وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر) رواه أبو داود. يكتب هذه السلسلة د . أميرة الصاعدي أستاذ مساعد بجامعة أم القرى https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...4042691034.png |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(5) حث الرجل على تعليم أمته وأهله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ثلاثة لهم أجران : رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بمحمد صلى الله عليه وسلم ، والعبد المملوك إذا أدى حق الله وحق مواليه ،ورجل كانت عنده أمة فأدبها فأحسن تأديبها ،وعلمها فأحسن تعليمها ،ثم أعتقها فتزوجها ،فله أجران" رواه البخاري ، وترجم له (باب تعليم الرجل أمنة وأهله) http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif قال ابن حجر :" مطابقة الحديث للترجمة في الأمة بالنص وفي الأهل بالقياس ، إذ الاعتناء بالأهل الحرائر في تعليم فرائض الله وسنن رسوله آكد من الاعتناء بالإماء"(الفتح 1/190) والنبي صلى الله عليه وسلم من أحرص الناس على تعليم أهله ، فعن الشفاء بنت عبد الله قالت : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتها الكتابة " رواه أحمد وصححه الألباني. https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU قال ابن القيم : " في الحديث دليل على جواز تعليم النساء الكتابة " زاد المعاد ( 4/185) ومن لطيف الاستدلال على تعليم الرجل أهل بيته ، ما ذكره الألو سي في تفسيره عند قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) قال : " واستدل به على أنه يجب على الرجل تعلم ما يجب من الفرائض وتعليمه لهؤلاء ، وادخل بعضهم الأولاد في ا لنفس ، لأن الولد بعض من أبيه " حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليم نسائه ووعظهن حتى في الليل : http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقال: " سبحان الله ماذا أنزل الليلة من الفتن، وماذا فتح من الخزائن، أيقظوا صواحبات الحجر، فرب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة " رواه البخاري ، وترجم له ( باب العلم واليقظة بالليل ) 0 قال ابن حجر : " أي تعليم العلم بالليل ، والعظة تقدم أنها الوعظ ، وأراد المصنف التنبيه على أن الحديث بعد العشاء مخصوص بما لا يكون في الخير " 0 " وقوله ( صواحب الحجر ) إنما خصهن بالإيقاظ لأنهن الحاضرات حينئذ ، أو من باب " ابدأ بنفسك ثم بمن تعول " https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU ومن فوائد الحديث " إيقاظ الرجل أهله بالليل لا سيما عند آية تحدث، وتحذير العالم من يأخذ عنه من كل شيء يتوقع حصوله، والإرشاد إلى ما يدافع ذلك المحذور "الفتح (1/210-211) https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...4042691034.png |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
روى البخاري عن ابن أبي مليكة: أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت لا تسمع شيئاً لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه، وأن النبي صلى الله عليه وسلم http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif قال " من حوسب عُذّب" قالت عائشة فقلت : أوليس يقول الله تعالى (فسوف يحاسب حساباً يسيراً ) قالت : فقال : " إنما ذلك العرض ولكن من نوقش الحساب يهلك ". https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU قال ابن حجر " وفي الحديث : - ما كان عند عائشة من الحرص على تفهم معاني الحديث. - وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتضجر من المراجعة في العلم . - وفيه جواز المناظرة ، ومقابلة السنة بالكتاب. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif - وفيه أن السؤال عن مثل هذا لم يدخل فيما نهي الصحابة عنه في قوله تعالى (لا تسألوا عن أشياء ) الفتح 1/197. وعن حفصة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم" إني لأرجو أن لا يدخل النار أحد إن شاء الله ممن شهد بدراً " قالت: فقلت: يا رسول الله أليس قد https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU قال الله: ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتماً مقضياً ) قال: أو لم تسمعيه يقول ( ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا). رواه ابن ماجة في كتاب الزهد (2/1431ح4281) قال البوصيري : صحيح رجاله ثقات إن كان أبو سفيان سمع من جابر بن عبدالله . https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...4042691034.png |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(15) حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق (محدثة ثقة) حينما ينحدر المرء من سلالة نسب شريف، فإن هذا النسب يأتلق في نفسه كجوهر النجم الساطع، فيزيد بهاء وروعة. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif وإذا كانت سلالة هذا النسب الشريف تعود إلى مَن وصفه رب العزة والجلال بالصّاحب في قوله تعالى (إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا) سورة التوبة:40، https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU فلا بد أن ترث صفات الإيمان الأصيل والصدق الخالص التي أهلّت أباها من قبل ليكون صاحب النبي صلى الله عليه وسلم . وهكذا هي حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق بن أبي قحافة، امرأة جمعت شمائل النسب، ومناقب المجد من أطرافها، فجدّها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، وجدتها لأبيها: أم رومان بنت عامر بن عويمر حماة رسول الله صلى الله عليه وسلم -وأم زوجه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها - وعمتها هي عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وخالتها: أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها؛ لأن أمها قُرينة بنت أبي أمية المخزومية هي أخت أم سلمة . http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif لذا فقد نشأت حفصة في أحضان هذه الأسرة الكريمة، تتقلب بين نعيم التقوى والإيمان، وترفل في أثواب الخير والإحسان، حتى أحبتها عمتها عائشة وأحاطتها بكل رعاية واهتمام، وحَبتها من برها وودّها ما جعل الصغيرة تتعلّق بها، وتحفظ كل كلمة تنطقها، https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU وحين شبّت فتاة يانعة أخذت عن بيت النبوة الذي رعاها، رواية الحديث، وعلم الفقه، فغدت من الراويات الثقات، والعالمات الفاضلات. وكان من تمام رعاية أم المؤمنين لها أن زوّجتها بالمنذر بن الزبير بن العوّام الأسدي ابن حواريّ الرسول صلى الله عليه وسلم ، فأتمّ الله به نعمته عليها، وزادها بسطة في العلم والحديث([1][1]). ([1][1]) انظر: ابن سعد: الطبقات الكبرى 8/468، دار صادر، والذهبي: سير أعلام النبلاء1/274، مؤسسة الرسالة. |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
http://up.3dlat.com/do.php?img=399064 نساء.... خالدات د . أميرة الصاعدي(16) عاتكة بنت يزيد بن معاوية (العالمة السّخيّة) امرأة فريدة في تاريخنا الإسلامي، إذ كان اثنا عشر خليفة من خلفائنا محارم لها تضع الخمار بين أيديهم، فأبوها يزيد بن معاوية، وأخوها معاوية بن يزيد، وجدها معاوية بن أبي سفيان، وزوجها عبد الملك بن مروان ، وأبو زوجها مروان بن الحكم، وابنها يزيد بن عبد الملك، وبنو زوجها الوليد وسليمان وهشام، http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif وابن ابنها الوليد بن يزيد، وابن ابن زوجها يزيد بن الوليد بن عبد الملك، وإبراهيم بن الوليد، وهو ابن ابن زوجها أيضاً. إنها عاتكة بنت يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموية القرشية ، كانت من شهيرات النساء في عصرها لا لحسبها ونسبها فقط؛ بل لعلمها وفضلها، فقد عاشت في عصر التابعين https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU ، عصر العلماء والمحدثين والفقهاء، فنهلت من علمهم، وأخذت عنهم، حتى عدّها ابن زرعة ممن حدّث بالشام من النساء. فلم يشغلها الحسب والنسب واشتغالها برعاية زوجها الخليفة عن طلب العلم من أهله، فطمحت إليه لتزداد به شرفاً على نسب، وفضلاً على فضل، راغبة فيما عند الله من الجزاء الأوفى للعلماء. كما اشتُهر عن عاتكة أيضاً سخاؤها وجودها على الفقراء والمحتاجين، ذلك أنها ضمت بين جوانحها قلباً فيّاضاً بالعطف عليهم وتفقد حاجاتهم ، فقد زادها طلب العلم نبلاً في العطاء، وهمة للتقرب إلى الله تعالى في هؤلاء المساكين، حتى يُروى أنها أنفقت مالها كله على الفقراء من آل سفيان؛ إذ أورد صاحب تاريخ مدينة دمشق أن زوجها عبد الملك بن مروان قال لها: https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU " لو أشْهدْتِ بمالك لولدك. قالت: أَدْخِلْ علي عدة من ثقات مواليّ حتى أُشْهدهم، فوجّه إليها بعدد منهم، ووجّه معهم رَوْح بن زنباع فأبلغها "روح" الرسالة، فقالت: يا روح ! بَنيّ في غنَى عن مالي بأبيهم وموضعهم من الخلافة، ولكن أُشهدكم أنّي قد أوقفت(1)جميع مالي على آل أبي سفيان، فهم إلى ذلك أحوج لتغيّر حالهم) وعندما سمع روح بن زنباع منها ذلك خرج إلى عبد الملك بن مروان، وقد تغيّر لونه، فسأله عبد http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif الملك عن ذلك، فقال: وَجّهْتنِي إلى معاوية جالسُ في أثوابه(2) ! وأخبره الخبر(3) . ــــــــــــــــــــــــــــ (1) أوقفته: أي جعلته وقفاً. (2) يقصد أنها أشبهت جدّها معاوية، فكأنها هو جالس في أثوابه. (3) ابن عساكر: تاريخ مدينة دمشق، "تراجم النساء" ، ص203،206، دار الفكر. https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...4042691034.png |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(20) فاطمة بنت عبد الملك " الأميرة الزاهدة " امرأة قلّما تجود الدنيا بمثلها !! درجت في أكناف النّعيم، وترعرعت في أروقة الخلافة وأبهة الملك .. فقد كان أبوها وجدها وإخوانها وأبناؤهم جميعاً خلفاء ، فعاشت تتقلب في مطارف العزّ والدلال، فقد أحبها أبوها حبًّا جماً، وأعذق عليها أصناف الرفاهية والهناءة . فنشأت أميرة يحفها بهاء الملك من كل جانب .. ويستنير وجهها بسنا الرفعة وأُلق الغنى.. إنها فاطمة بنت عبد الملك بن مروان الأموية القرشية http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif ، التي قال عنها الزبير بن بكّار: لم تكن امرأة تستحق هذا البيت إلى يومنا هذا غيرها، وهو : بنتُ الخليفة والخليفةُ جدّها أخت الخلائف والخليفة بعلُها وقد اكتمل عقد فضلها حين أضفت عليه من جواهر العلم ودرره الشيء الكثير ، فقد حرصت على طلبه، حتى أضحت راوية للحديث، وقد كانت ممن ذكرها أبو زرعة فيمن حدّث بالشام من النساء ، وقد روى عنها عدد من العلماء والتابعين أمثال عطاء بن أبي رباح المكي التابعي مفتي أهل مكة ومحدثهم، وكذلك روى عنها أبو عبيدة بن عقبة بن نافع الفهري وغيرهما. https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU وبذا اكتمل لفاطمة عقد كمال نادر قلّ أن تناله امرأة في الوجود، وبقيت تتطلع هي إلى واسطته وأثمن جواهره ، وهو الزوج الصالح الذي بوجوده ستنهل من منابع السعادة والفلاح ، فأتمّ الله نعمته عليها بأن وهبها رجلاً من خيرة الرجال أميراً محباً صالحاً زاهداً هو الخليفة الزاهد عمر بن عبد العزيز رحمه الله. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif فقد تربّى ابن عمها عمر بين إخوتها في قصر والدها بعد وفاة أبيها عبد العزيز بن مروان حيث ضمه عبد الملك إليه وربّاه بين أبنائه ، وحين بلغت فاطمة سن الصبا اليافع، ونضج شبابهما، اختار لها أبوها ابن عمها عمر زوجاً وكفؤاً لها.. فأعجبها اختيار أبيها، وفرح عمر بها، وأجاب عمه قائلاً: وصلك الله يا أمير المؤمنين، فقد كفيت المسألة وأجزلت العطية. فازداد عمه إعجاباً به . وكان عمر منذ نشأته فصيحاً لَسِناً، فلما سأله عمه عن نفقته –ضماناً لمعيشة ابنته- فأجابه: هي بين السيئتين . https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU قال: وما هما؟ قال: قول الله تعالى " وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً "سورة الفرقان:67 . فسُرّ عبد الملك به وتساءل عمّن علّمه هذا؟! وزُفّت فاطمة إلى زوجها، فكان يوم زفافهما من الأيام المشهودة في دمشق، فقد ذكر من حضر عرسهما أنهم كانوا يسرجون القناديل بالغالية(1) بدلاً من الزيت. وعاشت فاطمة مع عمر عيشة مترفة منعمة، فقد أضحى عمر والي المدينة، ورزقهما الله منه بابنين اثنين هما: إسحاق ويعقوب. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif ودامت هذه الحياة الهنيئة حتى كان عام تسع وتسعين من الهجرة حين تولى زوجها خلافة الأمة، فانقلبت حياته ، وغدا –وهو الشاب الذي غُذّي من آنية الملك- إماماً زاهداً تثقل مسئولية الخلافة كاهله. وأضحت فاطمة بين يوم وليلة زوج الخليفة الزاهد، فوقفت تلك الأميرة الأموية زوجة زوجة معينة مخلصة ، واستشعرت مسئوليتها تجاه زوجها الذي آثر طريق الآخرة راكباً مركب التقشف والزهد، ولم تتردد فاطمة بين ما ألفته من حياة الترف والنعيم سابقاً وبين ما يدعوها إليه زوجها الخليفة من حياة جديدة قد تشقّ عليها.. فأصالة نسبها ، وطيب منشئها وتربيتها دفعاها دفعاً للتحول التام إلى الوقوف بجانب زوجها، فباعت لأجله حياتها السابقة دون أسف أو ألم ، فهاهو عمر يخيّرها بين البقاء معه أو التحوّل إلى أهلها إذا كانت تتمسك بجواهر لها كان أبوها قد أعطاها إياها لم ير الرائي أثمن منها، فكان مما قاله لها –رضي الله عنها- : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU " اختاري إما أن تردّي حليّك إلى بيت المال، وإما أن تأذني في فراقك، فإني أكره أن أكون أنا وأنت وهو في بيت واحد. قالت: لا بل أختارك يا أمير المؤمنين، وعلى أضعافه لو كان لي. فأمر به عمر فوضع في بيت مال المسلمين. وحين توفي عمر –رضي الله عنه - واستخلف يزيد، سأل فاطمة إن كانت راغبة في تلك الجواهر ليردّها عليها ، فأجابته وهي الرزان المصون: فإني لا أشاؤه.. طبت عنه نفساً في حياة عمر، وأرجع فيه بعد موته، لا والله أبداً. فلما رأى ذلك يزيد قسمه بين أهله وولده. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif وهكذا آثرت فاطمة حياة التقشف والكفاف حتى ليؤثر عنها، أنها كانت تعمل بيدها، وتخيط ثيابها ... وتقوم على مشاغل بيتها تاركة حلل الدنيا ونعيمها الزائل، مؤثرة رضا زوجها الزاهد الذي قادها –بإذن الله- إلى طريق الجنة ونعيمها الخالد(2) . (2) انظر: ابن سعد: الطبقات الكبرى، 5/393، دار صادر، وابن عساكر: تاريخ مدينة دمشق، 290،296، دار الفكر، والذهبي: سير أعلام النبلاء، 5/132،134، مؤسسة الرسالة. https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...4042691034.png |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(21) هند بنت المهلّب بن أبي صُفرة (من أعقل النساء ) امرأة عاقلة حصيفة، ذات أدب ومروءة، تمتاز بعقل راجح ونظر بعيد، حتى قال عنها التابعي الفقيه أيوب السجستاني: " ما رأيت امرأة أعقل منها...". نشأت في كنف أمير شجاع، اهتمّ بتربيتها وتهذيبها، وزانها بالفضل والعلم؛ إنها هند بنت المهلب بن أبي صُفْرة الأزدية البصرية ، والدها الأمير المجاهد المهلب بن أبي صفرة، وزوجها الحجاج بن يوسف الثقفي. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif درجت وترعرعت هند في بيئة دينية أدبية، إذ نالت نصيباً وافراً من العلم والأدب، وكان من أشهر مَن تلّقت عنه العلم والدها المهلّب ، كما حدّثت عن الحسن البصري، حتى نبغت في العلم والفقه، ومالت إلى الأدب ، إلى أن عدّت من ربّات الفصاحة والبلاغة؛ إذ كانت لها أقوال بليغة، من مثل قولها: " ما تحلّت النساء بحلية أحسن عليهن من لُبّ طاهر، تحته أدب كامل". https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU وقد سرى حسن تربيتها وفضل علمها في نفسها كما تسري المياه في الغصن الرطيب، فتزيد من بهائه ونضرته فتتّفق أزاهيره ، وتنضج ثماره، فقد بلغت هند من رجاحة العقل والحكمة ما جعلها تتعرف إلى نفوس الرجال والنساء ، فلا تسدي نصحاً ولا تُصدر قولاً إلا عن رؤية ثاقبة وحكمة بليغة، وقد نقل ابن عساكر طرفاً من أقوالها الحكيمة ، كمثل قولها :" شيئان لا تُؤمنُ المرأة عليهما؛ الرجال والطِّيب". وقد ثبت فيها رجاحة عقلها ثقة واسعة بالنفس، فغدت جريئة في الحق ، إذ نراها لا تهاب في الحق أحداًن يروى أنها قدمت على أمير المؤمنين الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز –رضي الله عنه - فقالت له:" يا أمير المؤمنين علام حبست أخي؟" قال: تخوّفت أن يشُقّ عصا المسلمين. فقالت له: فالعقوبة بعد الذنب أو قبل الذنب؟! http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif وكانت تقطع أوقات فراغها بما ينفع، وتحث النساء على ذلك، فقد كانت تغزل بيديها على الرغم من مكانتها الاجتماعية العالية ، فقد روى زياد بن عبد الله القرشي أنه دخل عليها فرأى في يدها مغزل فتعجب قائلاً لها: أ تغزلين وأنت امرأة أمير؟! قالت: سمعت أبي يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أطولكن طاقة أعظمكن أجراً، وهو يطرد الشيطان، ويذهب بحديث النفس". https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU هذا وقد توّجت هند رحمها الله سجاياها الفاضلة بالجود والكرم والسخاء، فقد كانت أم عبد الله العتكي تدخل عليها فكانت تقول: كنت أدخل على هند بنت المهلب وهي تسبّح باللؤلؤ، فإذا فرغت من تسبيحها ألقته إلينا، فقالت: اقسمنه بينكن. ولعل أجمل أقوالها وأكثرها حكمة ومعرفة بحال الدنيا قولها : " إذا رأيتم النّعم مستدرّة فبادروها بتعجيل الشكر قبل حلول الزوال"(1) https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...4042691034.png |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(22) حفصة بنت سيرين "خادمة القرآن" سيدة فاضلة جليلة، نذرت نفسها لخدمة القرآن وعلومه ، بعد أن تعلّقت به، وسرت آياته في نفسها سريان الدماء في العروق. إنها حفصة بنت سيرين، خريجة مدرسة كبرى من مدارسنا الإسلامية ، إنها مدرسة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif فقد نشأت حفصة في بيت تُقى وعلم وورع وزهد ، لم تشغلها أمور النساء من اهتمام بزينتهن وجمالهن عن الاهتمام بطلب العلم لتكون من ورثة الأنبياء. فقد تعمقت في فهم القرآن، ودراسة علومه، إذ نضج سوقها في عصر التابعين الذين كان شغلهم الشاغل خدمة علوم الدين على تنوعها ، فغاصت في أعماق الكتاب الكريم تستجلي درره ، وتشرح آيه، حتى إن أخاها محمد بن سيرين كان إذا أشكل عليه شيء من القرآن ، قال: "اذهبوا فاسألوا حفصة كيف تقرأ؟" وهذا يدل على علمها بوجوه قراءته. https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU وكانت كثيراً ما تخلو إلى نفسها وتنقطع للعبادة فتقيم الليالي الطويلة راكعة ساجدة حتى بدا أثر الصلاح على وجهها وأضاء بنور الهدى والإيمان ، وهو زينة أتمها الله على عباده المخلصين تعلو فوق كل زينة وجمال. وهكذا اشتهرت حفصة بعلو مكانتها عند كبار العلماء والمحدثين فقال عنها إمام المحدثين يحيى بن معين: " حفصة بنت سيرين ثقة حجة". توفيت في السنة الواحدة بعد المئة من الهجرة، عن قرابة السبعين عاماً، وحضر جنازتها جمع كبير من التابعين http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif ، وعلى رأسهم الحسن البصري، رحمها الله رحمة واسعة، وجعلها وأمثالها أسوة لبنات هذه الأمة(1). (1) انظر: ابن حجر: تهذيب التهذيب، 12/410، دار الفكر، والذهبي: سير أعلام النبلاء، 4/507، مؤسسة الرسالة. https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...4042691034.png |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(24) عاتكة بنت زيد العدوية والشهادة الحاضرة هي عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل العدوية، أخت سعيد بن زيد أحد العشرة المبشرين بالجنة، هاجرت إلى المدينة مع من هاجر إليها استجابة لله ورسوله. صيّنة، ديّنة، عفيفة، أديبة بليغة، ذات حسن وجمال يزينهما خُلق رفيع جعل الشباب يقبلون متنافسين على الزواج بها ، وكان ممن تقدّم لها عبد الله بن أبي بكر فآثرته على غيره لخلقه ودينه، وجمع الله بينهما على الخير ، فنمت أفنان المحبة بينهما وترعرعت، فأحبها عبد الله حباً قوياً أخذ بمجامع قلبه حتى كان لا يشعر بمرور الوقت وهو يجالسها في بيتهما ، تقرّ عينه بملاطفتها، وتطرب نفسه بحسن حديثها وصباحة وجهها ، حتى قيل إنها شغلته عن مغازيه، بل رُوي أنه في إحدى الجمع مرّ به أبو بكر ليصطحبه إلى الصلاة ، فسمعه يناجيها ويدللها، فتركهما وانصرف، فلمّا انقضت الصلاة ، ولم يره بين الصفوف، عاد إليه فوجده على حاله تلك التي تركه عليها، فعلم أن حبّه لعاتكة قد شغله عن نفسه،فناداه فأمره بتطليقها أمراً، فما كان منه إلا أن استجاب لأبيه وطلّقها على غير ذنب جنته. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif لكنّ نفسه المحبة أبت إلا وأن تشاغله بها، فلبث حزيناً والهاً ينشد أشعار الندم واللوعة حتى سمعه أبو بكر ذات يوم وهو ينشد: أعاتكُ لا أنساكِ ما ذرَّ شارقٌ وما ناحَ قُمْريُّ الحمام المطوّقُ(1) أعاتكُ قلبي كلَّ يومٍ وليلةٍ إليكِ بما تُخفي النفوس معلّقُ ولم أرَ مثلي طلّقَ اليومَ مثلَها ولا مثلَها في غير جُرْمٍ تُطَلَّقُ لها خُلُقٌ جزْلٌ وراْيٌ ومَنْصِبٌ وخَلْقٌ سَوِيٌّ في الحياءِ ومَصدَقٌ(2) https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU فرقّ أبو بكر له وأمره بمراجعتها، فسارع عبد الله إليها وهو يكاد يطير من شدة الفرح، فأجابته بعد دُلٍّ، وعادت مشوقة إلى الزوج الوفي والعشّ الهانئ، فاستقبلها قائلاً: أعاتكُ قَدْ طُلِّقْتِ في غيرِ ريبةٍ ورجعتِ للأمر الذي هو كائِنُ كذلك أمرُ الله غادٍ ورائحٌ على النَّاسِ فيه أُلفةٌ وتباينُ وما زال قلبي للتّفرقِ طائراً وقلبي لِما قد قرّب الله ساكنُ ليهنَك أَنّي لا أرى فيكِ سَخْطَةً وأنّكِ قد تمّت عليكِ المحاسنُ وأنّك ممّن زيَّن اللهُ وجْهَهُ وليس لوجهٍ زانهُ اللهُ شائنُ وعاشا ردحاً من الدهر يطيعان الله ورسوله ويستجيبان لأمرهما، حتى شاء الله أن يفترقا ثانية إلى غير رجعة ، فقد أُصيب عبد الله بسهم في حصار المسلمين للطائف أودى بحياته، فحزنت عليه حزناً شديداً لكنها صبرت واحتسبت لفقده وقالت تبكيه منشدة: رُزِئتُ بخيرِ النّاسِ بعدّ نبيهمْ وبعدَ أبي بكرٍ وما كانَ قصّرا فآليتُ لا تنفكُّ عيني حزينةً عليكَ ولا ينفكُّ جلدِيَ أغبرا فللهِ عيْنَا مَنْ رأى مثلَهُ فتًى أكرَّ وأحْمى في الهياجِ وأصْبرا إذا شُرِعَتْ فيهُ الأَسِنَّةُ خاضَها إلى الموتِ حتى يتركَ الرُّمحَ أحمرا http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif فلما آذنت عدّتها بالانقضاء، خطبها عمر بن الخطاب لنفسه، فأنبأته أن عبد الله كان قد اشترط عليها ألا تتزوج بعده وأنه أعطاها حديقة على ذلك ، فأشار عليها عمر بأن تردّ على أهله حديقتهم، وأن تتزوج، ففعلت ما أمرها به وتزوجت منه حتى استشهد، فبكته بكاء مريراً وقالت ترثيه: عينُ جودي بعَبْرةٍ ونحيبِ لا تَملّي على الإمامِ النجيبِ فجعتْني المنونُ بالفارسِ المُعلمِ يومَ هياجِ والتّثويبِ(3) قلْ لأهلِ الضّرّاء والبؤْسِ موتوا قد سقَتْهُ المنونُ كَأْسَ شَعُوبِ(4) وقالت: مُنع الرُّقادَ فعادَ عيني عائدٌ ممّا تضمّنَ قلبيَ المعمودُ(5) قدْ كانَ يُسْهرُني حذاركَ مرَّةً فاليومَ حقّ لعينيَ التَّسْهيدُ أبكي أميرَ المؤمنينَ ودونَهُ للزائرينَ صفائحُ وصعيدُ(6) https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU ثم تزوجها الزّبير بن العوّام، وكانت قد اشترطت عليه ألاّ يمنعها من الصلاة، فكان كما أرادت، لكنّها كلما تهيّأت إلى الخروج للصلاة، قال لها: والله إنّك لتخرجين وإنّي لكاره، فتقول: فامنعني أجلسُ! فيقول: كيف وقد شرطت لك ألاَ ألا أفعل؟! ، وظلَّ على حاله تلك حتى ارتأى ذات يوم أن يحتال عليها ؛ فلما ذهبت لصلاة العشاء كَمن لها، فلمّا مرّت ضرب كفْلها ومضى، فاسترجعت وانصرف إلى منزلها ولم تخرج بعدها، فلما سألها الزبير: مالك لا تخرجين إلى الصلاة ؟ قالت: فسد الناس، واللهِ لا أخرج من منزلي! فعلم أنها ستفِ بما قالت، حتى إذا قُتل الزبير يوم الجمل، قالت ترثيه: غَدَر ابنُ جرموزٍ بفارس بُهْمةٍ يوم الّلقاء وكان غير معرِّدِ(7) يا عمرو لو نبّهتَهُ لوجدته لا طائشاً رعْشَ الجَنانِ ولا اليدِ كم غمْرةٍ قد خاضَها لمْ يُثْنِهِ عنها طرادٌ يالْبن فقْعِ القَرْددِ(8) ثكلتْك أمُّك إنْ ظفرتَ بمثلهِ ممّن يروح ويغتدي والله ربِّك إن قتلتَ لمسلماً حلَّت عليكَ عقوبة المتعمِّدِ http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif فخطبها علي بن أبي طالب لنفسه فقالت له: يا أمير المؤمنين، أنت بقية الناس وسيد المسلمين، وإني لأضنّ بك يا ابن عم رسول الله عن القتل ، فقال علي: مَن أراد الشهادة حاضرة فليتزوج من عاتكة، ولم يتزوجها. فتزوجت من الحسين بن علي وكانت خير معين له فيما مرَّ به من بلاء، واستشهد فبكته، ولم تتزوج بعده فكان آخر أزواجها(9) (1) الشارق: قرن الشمس، وقوله"ما ذر شارق" أي كلما طلعت الشمس. القمري المطوق: ضرب من الحمام يطوق عنقه بلون أسود. لسان العرب مادة/ ش ر ق. (2) المنصب: الأصل والمنبت، أي أن منبتها أصيل. لسان العرب، مادة/ نصب . المَصْدَق: هو الرأي الجاد الصادق. لسان العرب مادة/ صدق. (3) الفارس المُعلم: الذي جعل لنفسه علامة الشجعان في الحرب ليعرف بها. لسان العرب مادة/ ع ل م. (4) الشعوب: التفرق والتشتت. لسان العرب مادة/ ش ع ب . (5) القلب المعمود: الذي اشتد حزنه. لسان العرب مادة/ ع م د . (6) الصفائح: الحجارة الصلبة، وتريد بها هنا حجارة القبر، والصعيد: التراب. (7) البُهمة من الفرسان: الشجاع الذي لا يُدرى من أين يُؤتى لشدة بأسه. لسان العرب مادة/ ب ه م . غير معرد: أي غير فار أو محجم عن الحرب، يقال: عرّد الرجل عن قِرنه إذ أحجم عنه ونكص . لسان العرب: مادة/ ع ر د . (8) الفقع: أراد أحد أنواع الكمأة، ويظهر في مرتفع الأرض. القردد: ما ارتفع من الأرض، وقولها :" يا ابن فقع القردد" إشارة إلى سوء حاله ومذلته فهو كالفقع في الأرض المرتفعة. لسان العرب مادة/ ق ر د (9)ابن عبد البر: الاستيعاب، 4/1876، مطبعة نهضة مصر، وابن الأثير: أسد الغابة، 7/183، دار الشعب، والصفدي: الوافي بالوفيات: 16/558، دار النشر فرانز شتايز، وابن حجر: الإصابة: 8/11، دار الجيل، ومحمد بن علي قطب وعبد الفتاح الدومي: من أعلام النساء سيرة ومنهاج، ص320، مكتبة الإحسان. |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(25) راضية الأندلسية ..."الكوكب الزاهي" تسلل النور إلى الأندلس، وعمّ أرجاءها، وارتفع صوت التوحيد مجلجلاً بين روابيها الأخّاذة ، فتلاقى صفاء التوحيد مع جمال الطبيعة، ليشكّلا حضارة مشهودة ، رسم المسلمون فيها أجمل لوحاتهم، وتفنّنوا في اختيار ألوانها وزخرفة حواشيها، فغدت قرة الأعين وبهاء النفوس. وفي ربوع هذه البيئة النضرة نما العلم وترعرع، فقد عشق الأندلسيون العلم والأدب ، واهتموا بهما اهتماماً كبيراً حتى شاع في بيئاتهم، وأضحى في متناول مَن يرغبه منهم. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif ولم يبخل الأندلسيون على مواليهم بالعلم ، فهاهي راضية الملقّبة بنجم مولاة الخليفة الأموي عبد الرحمن بن محمد الناصر لدين الله تنكب على علوم الدين واللغة والأدب والتاريخ ، وتعُبُّ منها ما يتسع له عقلها وفهمها، فاقتنت الكتب ونسخت الكثير منها لجودة خطها، وروت الأحاديث الشريفة ، وكان الشيخ أبو محمد بن خزاج أحد تلاميذها حيث روى عنها، واحتفظ بالكثير من كتبها. https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU وبعد وفاة الناصر لدين الله أعتقها الحكم المستنصر، وزوّجها لأحد رجاله المثقفين، وهو لبيب الفتى، وكان من الصقالية المشتغلين بالعلم ، فأعجب بها، وشجعها على طريق العلم والتعليم، فكانا يقرآن ويكتبان معاً، ثم شاء الله لهما أن أتمّا حجهما عام ثلاث وخمسين وثلاثمئة من الهجرة ، ودخلا في تلك الرحلة إلى الشام ومصر، ولقيا الشيخ ابن شعبان القرطبي، وغيره من العلماء الأجلاء في مصر. ثم عادت راضية وزوجها إلى الأندلس، واشتغلت بالتعليم، فكانت تمنح الإجازات العلمية لطلابها من الرجال والنساء حتى ذاع صيتها فلُقِّبت بالكوكب الزاهي، إذ عَرف قدرها ومنزلتها علماء المشرق والمغرب. توفيت عام ثلاث وعشرين ومئتين من الهجرة بعد أن بلغت ما يقرب المائة من عمرها، رحمها الله (1). (1) ابن بشكوال: الصلة ص693،694 ، مكتبة الخانجي. وعبد الله حفيفي: المرأة العربية في ظلال الإسلام، ص158، دار الكتاب العربي. |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(26) زينب بنت يوسف بن عبد البر النميري سليلة العلماء نشأت زينب في بيت علم وأدب، يغصُّ ليل نهار بطلاب العلم ومريديه، مفتّحة لهم أبوابه ، يهشّ أبوها في وجوه قاصديه ويستقبلهم وفوداً وفوداً، يطرح أمامهم مسائل العلم وأحاجيه ، ويناظر الشيوخ والعلماء في بيئة أندلسية اتّسع صرها الرحب لكل أصناف العلوم شرقيها وغربيها. https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU في هذا البيت المزدحم بالعلم وأهله، فتّحت زينب عينيها، لتلتقي بعالم خصيب، تسلل إلى وجدانها ، وأضاء النور في أعماقها، حتى إذا شبّت فتاة يافعة كانت قد استقت العلم عن والدها فغدا محصولها منه وفيراً. ولمّا حلّت الفتنة في قرطبة بعد سقوط الخلافة الأموية في الأندلس خرجت زينب مع والدها إلى إشبيلية http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif ، ثم تنقلت في البلاد إلى أن حطّت بها الرحال في بلنسية ، وهناك التقت بزوجها المنتظر وهو محمد بن علي اللخمي، ورُزقت منه بولد أسمته عبد الله عام ثلاث وأربعين وأربعمئة من الهجرة ، وشبّ هذا الوليد يحمل العلم عن أمه وجده حتى أضحى له فيما بعد دور كبير في الحياة الثقافية في الأندلس(1) https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU (1) المراكشي: الذيل والتكملة، السفر الأول والثاني 2/486، دار الثقافة، وليث سعود: ابن عبد البر الأندلسي وجهوده في التاريخ، ص120، دار الوفاء. |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
|
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(28) "ميمونة بنت الحارث" ... أم المؤمنين وجامعة الفضل اجتمع الفضل لأم المؤمنين ميمونة بنت الحارث من جهات مجتمعة، فهي أخت أم الفضل زوج العباس عم النبي ، وخالة عبد الله بن العباس حبر الأمة، وخالة خالد بن الوليد سيف الأمة المسلول، ثم توّجت ذلك الفضل كله بفضل خالد لا يبلى، https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU ومكانة رفيعة لا يُطمع بها حين تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد عمرة القضاء ، فقد رغبت أن تكون أماً للمؤمنين وزوجاً لرسول العالمين، صلوات الله وسلامه عليه فوهبت نفسها له ، إذ قيل إنها هي التي نزلت بها الآية الكريم ( وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ )(1) ،وقيل إنها جعلت أمر تزويجها إلى العباس بن عبد المطلب فزوّجها برسول الله فكانت من خيرة نسائه فضلاً وعلماً، فقد روت الكثير من الأحاديث، وتفقهت في الدين. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif عاشت حياة هانئة مباركة في كنف خير الأزواج حتى نزل به مرض الموت كان في دارها فاستأذنها بالذهاب إلى بيت عائشة فأذنت له وقلبها يتفطر أسىً وحزناً عليه، فلما اختاره الله لجواره، جمعت طلاب العلم من الصحابة وتابعيهم ، وروت عليهم أحاديث المصطفى إلى أن توفيت رضي الله عنها سنة إحدى وخمسين من الهجرة (2). https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU ___________________ (1) آية 50 من سورة الأحزاب. (2) ابن سعد: الطبقات الكبرى،8/132، دار صادر ، وابن الأثير: أسد الغابة، 7/273، وخالد العك: صور من حياة صحابيات رسول الله،ص292. https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...4042691034.png |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(29) فاطمة بنت الحسين البغدادية "كاتبة المعاهدات الدولية" سيدة فاضلة، عُرفت بالمؤدبّة الكاتبة، إذ تميزت بجودة خطها وحُسنه حتى ضُرب به المثل، فكانت تكتب المنسوب(1)على طريقة ابن البواب(2) ، حتى اختيرت لكتابة المعاهدات بين المسلمين والروم ، إذ كلّفها ديوان الخلافة بكتابة كتاب الهدنة إلى امبراطور الروم، ولجأ إليها بعض رجال الدولة لكتابة بعض الرسائل المهمة، حيث نراها تقول" كتبتُ ورقة لعميد الملك فأعطاني ألف دينار" http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif إنها فاطمة بنت الحسين بن علي البغدادي المعروفة بـ بنت الأقرع، وُلدت لأب عطّار من أهل بغداد، فأدّبها وعلّمها حتى اشتهرت برواية الحديث وجودة الخط، توفيت رحمها الله سنة ثمانين وأربعمائة من الهجرة(3) ______________https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU___________ (1) المنسوب: طريقة مجودة في الخط العربي. (2) ابن البواب: هو أبو الحسن علي بن هلال، خطاط مشهور من أهل بغداد، نسخ القرآن الكريم بيده أربعاً وستين مرة (الزركلي: الأعلام، 5/30، دار العلم للملايين). (3) الذهبي: سير أعلام النبلاء، 18/480، مؤسسة الرسالة، وابن كثير: البداية والنهاية، 12/134، مكتبة المعارف، وهي فيه (فاطمة بنت علي)، والزركلي: الأعلام، 5/130، دار العلم للملايين. https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...4042691034.png |
رد: نساء.... خالدات يوميا فى رمضان إن شاء الله
(30) مخّة بنت الحارث المروزي "معلمة الزهاد" https://i.imgur.com/i2mi0h6m.jpg إن طريق الزهد وعر شائك، لا يقتحم أهواله إلا من تحصّن بقلب قوي وإيمان عظيم، فالدنيا محفوفة بالشهوات واللذائذ تبذلها لكل راغب ، وتغري بها كل طالب، فهي دار ابتلاء وامتحان، مَن قلاها قَلَته، ومَن أقبل عليها أقبلت عليه. ولقد منّ الله على هذه الأمة بعباد عرفوا الدنيا حق المعرفة، وخبروها عين الاختبار، فأشاحوا عنها معرضين، ونأوا عنها مبتعدين ، أولئك هم الزهاد الوَرِعون الذين رقّت نفوسهم مع رقائق الزهد، وصفت قلوبهم بصفاء الإيمان، فكانت العبادة لهم منهجاً والورع سلوكاً. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif وقد كان من أشهرهم بشر بن الحارث المروزي البغدادي المشهور ببشر الحافي الإمام العالم المحدث ، والذي تخرج في زهده وورعه من مدرسة أخته "مخّة" إذ كان لا يفتأ يحدّث الناس قائلاً "لقد تعلمت الورع من أختي" ولأنها الأخت النصوح المحبة فقد ربّت أخاها على التقوى والتعلّق بالله، وملأت قلبه بخشيته، حتى غدت أنيسته دون أهل الأرض جميعاً ، لذا فقد حزن عليها حزناً شديداً حين وافاها الأجل وعدّ ذلك ابتلاء من الله يختبر به إيمانه وصبره. https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...J28IQ&usqp=CAU ولم تكتفِ "مخّة" بتعليم أخيها الدين والورع، بل علّمته صنعة يتعيّش بها، فقد كانت تعمل في غزل القطن وتنفق على نفسها من عمل يدها، فأخذ عنها بشر هذه الصنعة، وعمل بالغزل وعاش منه. ولم يشهد لمخّة بالورع والفضل أخوها بشر فقط، بل شهد لها إمام كبير وعالم جليل هو الإمام أحمد بن حنبل –رحمه الله- إذ حدّث عن فضلها وورعها ابنه عبد الله بن أحمد بن حنبل قائلاً: " كنت مع أبي يوماً من الأيام في المنزل فدقّ داقٌّ الباب، فقال لي: اخرج فانظر من بالباب، فخرجت فإذا امرأة، قال: قالت لي: استأذن لي على أبي عبد الله –يعني أباه- قال: فاستأذنته، فقال: أدخلها، قال: فدخلت فجلست فسلمت عليه وقالت له: يا أبا عبد الله! أنا امرأة أغزل بالليل في السراج ، فربما طفئ السراج، فأغزل في القمر، فعلّي أن أبيّن غزل القمر من غزل السراج ؟ فقال: فقال لها: إن كان عندك بينها فرق فعليك أن تبيني ذلك ..." وهذا الاجتهاد في تحري الورع لدرجة أنها لتبين الفرق بين الغزل المصنوع على ضوء السراج من غيره والذي اشتغلت به في ضوء القمر ليدل على شدة فضلها وعظيم تقواها. http://up.rjeem.com/uploads/13716781163.gif ليس هذا فحسب بل لقد بلغ من ورعها وتقواها أنها كانت تحرص ألّا يشوب كسبها أي شائبة تقدح في حلاله ، إذ توجّهت إلى الإمام أحمد بن حنبل قائلة له: "... إني امرأة رأس مالي دانقين(1)، أشتري القطن، فأردنه(2)، فأبيعه بنصف درهم، فأتقوّت بدانق من الجمعة إلى الجمعة، فمرّ ابن طاهر الطّائف ومعه مشعل، فوقف يكلّم أصحاب المصالح، فاستغنمت ضوء المشعل، فغزلت طاقات ، ثم غاب عني المشعل، فعلمت أن الله مُطالبي، فخلّصني خلّصك الله، فقال لها: تُخرجين الدانقين، ثم تبقي بلا رأس مال حتى يعوضك الله خيراً منهما..."، قال عبد الله بن أحمد: قلت لأبي: " يا أبه لو قلت لها لو أخرجت الغزل الذي أدركت فيه الطاقة(3)، فقال: يا بني سؤالها لا يحتمل التأويل!". ولقد بلغ من شدة خوفها من الله وتقواها أنها كانت تخاف أن يكون الأنين والتألم أثناء المرض شكوى من الله ، فلما اشتدّ عليها المرض خرجت إلى الإمام ابن حنبل تستفيه ، فقالت له: " يا أبا عبد الله أنين المرض شكوى؟! قال: أرجو ألا يكون شكوى، ولكنه اشتكاء إلى الله" . وحين غادرته وخرجت من عنده، التفت ابن حنبل إلى ابنه عبد الله قائلاً: " والله يا بني! ما سمعت إنساناً قط يسأل عن مثل ما سألت هذه المرأة العالمة الفقيهة! اذهب فاتبعها. قال: فاتّبعتها فإذا قد دخلت إلي بيت بشر بن الحارث، وإذا هي أخته. قال: خرجت. فقلت له، فقال: محال أن تكون مثل هذه إلا أخت بشر !" رحم الله مخّة بنت الحارث، وجعلها وأمثالها قدوة لنساء المسلمين في تحري الورع والخشية من الله(4) (1) الدانق: هو سدس الدرهم أو الدينار. (2) أردنه: أي أغزله، وارّدن الغزل. اللسان: مادة ردن. (3) يقصد لو خففت عنها فطلبت منها التصدق بأصل الغزل الذي أخرجت منه بقية الطاقات. (4) الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد، 14/436،438،دار الكتاب، والذهبي: سير أعلام النبلاء، 10/469، مؤسسة الرسالة، وابن خلكان: وفيات الأعيان ، 2/276، دار صادر، وعمر رضا كحالة، أعلام النساء، 5/ 31،32، مؤسسة الرسالة. |
| الساعة الآن : 02:24 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour