شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية د. أورنك زيب الأعظمي ملخص البحث: مِن بين شعراء الرابطة القلَميَّة الذين خلَّفوا مآثرَ رائعة خالدة أربعة، وهم: جبران خليل جبران، وميخائيل نعيمة، ونسيب عريضة، ورشيد أيوب. فجُبران اشتهَر برَسمه وموسيقاه ونثرِه الشِّعري، وميخائيل نعيمة نال الخلودَ لأجل "الغربال" الذي وضَع أصولاً نقديَّة ممتازة، ونسيب عريضة متَّصف بحرارة العاطفة وحيرته المتشكِّكة وكآبته! وأما رشيد أيوب (1871-1941م) فهو شاعرٌ يمكن تحديدُ شعره في حدود الحبِّ والألم والخمر، بجانب الرنَّة الموسيقيَّة، والطَّلاوة والرِّقة وعدم التكلُّف. وُلد هذا الشاعر الْمُفلِق في قرية بسكنتا، وهي قريةُ ميخائيل نعيمة في لبنان، ومن ثَم هاجر إلى أمريكا الشمالية بعد رحلاتٍ قام بها إلى باريس ومانشستر، سمّاه المِّؤرخون وأصحابُ التراجم بـ"الشاعر الشاكي"؛ لكثرة ما شكا الزمان، إلا أنه اختار لنفسه لقب "الدرويش"، وهذا كله راجعٌ إلى هجرة بلاده، وما عاناه من المشاكل والصعوبات في حياته. وبعدما انتظم في سلك أعضاء الرابطة القلميَّة أصدر ثلاثةَ دواوين؛ "الأيُّوبيات" في 1917م، و"أغاني الدرويش" في 1928م، و"هي الدنيا" في 1939م، ولم تعطه المنيَّة مزيدًا من الفرصة للقيام بإبداعاتٍ أخرى. محتويات شعره: ولو أن رشيد أيوب لم يَقرِض كثيرًا من القصائد والمنظومات بالنسبة لغيره من شعراء الرابطة، ولكن شعره يتنوَّع محتوًى ومشتملاً؛ ففيه ما في شعراء العرب العرباء من الفَخر بالنفس وما يشبهه، وذِكر الحبيب وما يمارسه العاشق من أنواع الوَجد؛ من خلال ذِكره لها، وتَرداد بيانها أمامه، والحماسة التي هي أشهرُ أصناف الشعر العربي. وكذا يشمل شعرُه ما يميِّزه عن غيره من شعراء العربية؛ فلدَيه ذِكرٌ كثير لوطنه الذي قد أنسى ذِكرَ حبيبه سليمى في كثير من الأحيان، فهو يحرِّض العربَ على تحريره، والحفاظ على عزَّته، كما يُعرب عن علاقته الشديدة الوطيدة معه، وفوقَ ذلك نجد أنه جاء بتعابيرَ رائعةٍ حديثة، ومعانٍ جديدة لكلمات قديمة، كما اقتبس من القرآنِ والحديثِ والشعراءِ العرب القدامى. وكذا نجد أنه في معظم الأحيان يوافق ما قاله الشعراء الدوليُّون الآخرون، كما يحاول أن يختلف عنهم في التعبير وأداء المعاني، وهكذا، فيكون شعره جامعًا بين القديم والجديد في جانب، وفي جانبٍ آخر يتجاوز حدود الوطن فيصبح عالميًّا بما أنه يوافق ما قاله الشعراء الأجانب كما يختلف عنهم. وفيما يلي دراسة وجيزة لكلِّ ما علا ذِكره تحت موضوعات مستقلة: لبنان في شعره: ونريد أن نخصَّ لبنان بالذِّكر في شعره؛ لما حوَاه الكثيرُ من أبياته في ذِكراه، وما عاناه من الشدائد، وما يتطلبه من أبنائه، ومن ثَم تحريض العرب على تحريره، وأشياء أخرى. فيقول وهو يتذكَّرهم: فللَّهِ عَيشي فيه كَم كان مُخصِبًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وللهِ عَيشي فِيهِ كَم كانَ حالِيَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أُقلِّبُ طَرْفي في مُحيطي فَلا أرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif منَ القَومِ إلاَّ خاليَ البالِ لاهِيَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رُوَيدكُمُ يا قَومُ فالجوعُ قد سَطَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعَمَّ فأعمى النَّائِحاتِ البَواكِيَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رُوَيدكُمُ يا قَومُ فالوَطَنُ الذي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تدَفَّقَ مِنهُ الخَيرُ قد صارَ خالِيَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كَأني بِسوريَّا وقَد طالَ عَهدُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عَلى مَضَضِ الأيَّامِ تخشى التَّلاشِيَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كَأني بِلُبنَانٍ وَقَد نَطَحَ السُّهَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعَيناهُ تجتازُ البُحورَ الطَّوامِيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يَشقُّ عَلَيهِ أن يَرى كُلَّ نازِحٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سَقاهُ زُلالاً يُنكرُ اليوم ساقِيَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول وهو يَذكر عهدَه الأول معهم: وقالوا رَأينَا شَريدًا يَجُولْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بَعيدًا عن النَّاسِ في مَعزلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يَبِيتُ اللَّيالي يَؤمُّ الطُّلولْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويَبكي على عَهدِهِ الأوَّلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقُلنا دعوهُ عَراهُ جُنونْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومرَّت لَيالٍ وكرَّت سنونْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويعبِّر عن حبه للُبنان على رغم البعد عنه: لقيتُكِ لَمَّا نَصَبنا الخيامْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألا تذكُرين زمانَ اللِّقاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأسكَرتِ قلبي بخمرِ الغرامْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وخلَّفتِ نفسي بوادي الشَّقاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
يرقُبُ الأفلاكَ إن جنَّ الظلامْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في حَشاهُ نارْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهْوَ يحسو الخمرَ مُضنىً لا ينامْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يُنشد الأشعارْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لم تزِده الكأسُ إِلاَّ عَطَشًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أبدًا ظَمآنْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتغنَّى عُمرَه كيف مَشى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif برُبى لُبنَانْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول كذلك: ألبنانُ هل مرَّ الزمانُ الذي بهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يُقالُ هنِيئًا للذي فيك يرتَعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألبنانُ أهوَالُ الحروبِ فظيعَةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكنَّ هولَ الموتِ بالجوعِ أفظعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سلامٌ على لبنانَ والجبَلِ الذي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بَكاه النَّدى والمستجيرُ المروَّعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما نجده في شعره من ذكر الحبيب وما يتعلق به ليس إلا ذِكرَ لُبنان وما تعلَّق به من الأمور. وبجانب الحب أشدُّ من العذاب الأليم؛ كما قال الشاعر: مَن مُرجِعٌ هيهاتَ لي جَهلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فالقلبُ قد أمسى بلا شُغلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قطَفَت يدُ الدنيا أزاهرَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فخلَت خلاياهُ من النحلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعفَت ميادينُ العِراك بهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما بينَ عزِّ الحبِّ والذلِّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لم يبقَ فيهِ للهوى أثَرٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إِلاَّ كظلِّ فراشةِ الحَقلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ليست جراحٌ كنتُ أحملها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من نبلِ تلكَ الأعينِ النُّجْلِ يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
وبرُوقُ وعدٍ كنتُ أرقبها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بالوصل غابَت في دُجى الْمَطْلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ودموعُ ياسٍ كنتُ أذرِفُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في الليل مِن عينيَّ كالوَبْلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بأمرَّ مِن عيشٍ أكابدهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُذ صار كلُّ الشُّغلِ للعقلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعن هذه الجهة يعبد القلب الذي ثبت فيه الحبُّ للحبيب: في حِمى الخمسينَ قلبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن أنا غَنَّيتُ أنَّا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإذا ما رحتُ أبكي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif راحَ قَلبي يَتَغَنَّى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حارَ هذا الدهرُ فينَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذ رأى ما كان منَّا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لم نزَل في ظلِّ عيشٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُستَطَابٍ نَتَهَنَّى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وسَنَبقى ما حَييِنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مثلما مِن قبلُ كُنَّا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول: واصبري فالصبرُ مفتاح الأمورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يُبلغ المَرءَ إِلى سُبلِ الرَّشادْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واذكُريني عند هاتيكَ الصُّخورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن تمادى في لياليكِ السُّهادْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واحفَظي الدَّمعَ إذا طالَ الغِيَابْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وَتَرَامَت بي صُرُوفُ الزَّمَنِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وانتَهَى الأمرُ وقَد عَزَّ الإيابْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فاعلمي أني شَهِيدُ الوَطَنِ يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
وبما أن الحب لا يُنسيه سوى الخمر فقد لجأ إليها، فما نجده من كثرة ذِكرها فهو لأجل ذلك! فيقول: قالوا مُقِلٌّ وقالوا ذو ثراءٍ ومَن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في الناس مثلي غدَا لغزًا لدى النَّاسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن رُحتُ أُنشدُ أشعاري فآونَةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يبدو سُروري ويبدو تارةً ياسي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إني بنَشوَةِ كأسٍ قد لهوتُ بها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عَن نشوَةِ اليأس قد ضيَّعتُ جُلاَّسي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقد عبَّر عن الخمر بتعابيرَ متعدِّدة؛ نصرف عنها الذِّكر مخافةَ التطويل. وليس هذا فحَسب؛ فهو يبكي على فقدِ الأمن في العالم فيقول: عادت إِلى الأشجارِ أوراقُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعادتِ الدنيا تُثيرُ الشُّجونْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تذكَّرَ المسكينُ وادي الحمى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونامَ بالأحلامِ تحتَ الغصُونْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُرِّي عَلَيهِ اليومَ ريحَ الصَّبَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأيقِظيهِ من سُباتِ الجنون https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تَحَرَّشي بالوَرَقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأسمِعِيهِ الحفيفْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رُدِّي إليه الرَّمَقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من قبلِ يأتي الخريفْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يومَ تمرِّينَ على نائمٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أحلامهُ قد بدَّدَتها المَنونْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قالوا ربيعٌ قلتُ أين الصَّبَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أينَ الفَراشاتُ وأينَ الطيورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أيَّامَ أعْدُو خلفها حافيًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكيفما في الحقلِ دارَت أدورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طائرةٌ لكنَّني مثلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مِن فرَحي ما بينَ تلك الزهورْ يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
وكلُّ ما في الوجودْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لَنَا حَلالٌ مُباحْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا عاذلٌ لا حسودْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا غربةٌ لا انتزاحْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا ربيعٌ أعطني مِثلَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وخذ إذا ما شئتَ كلَّ الدهورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبالجملة فمعظم ما يَحويه كلامه هو عن لبنان وما تُعانيه من أنواع المظالم والدعوة إلى استقلاله، لو قلنا: إن شعره محصورٌ في الحنين وإن محتواه الرئيسيَّ ليس إلا بما أشار إليه الشاعر ذاتُه فمنه قوله: ونعرف أنَّ ما يقول الشاعر يَنبع عن خاطره، وبالتالي فهو يدلُّ على سيرته الذاتية، وبجانب هذا فنرى أنَّ رشيد أيوب قد أبان في أبياته عن عاداته وأخلاقه وأوصافه؛ فهو خيرُ مصدر عن سيرة الشاعر؛ لأننا نفقد الكثير عنه، فهو يقول وهو يشير إلى عزة نفسه: قد قضيتُ العمرَ لا أطلبُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نائيًا في غربتي أندبُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فمياه الذلِّ لا أشربها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تُخصِبُ الأرضَ فلا أقربُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رائدًا إلا إذا عزَّ حماها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويفتخر بغنى نفسه: مِن أين شأنُكَ مثل شاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنا لستُ عبدًا للزَّمانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا طالب الدنيا وما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أدركتَ في الدنيا المعاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكفيتَ نفسك بالغنى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأنا غِنى نفسي كفَاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول كذلك: ولما رأيتُ المالَ يَستعبد الورى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وآمالَ نفسِ الحرِّ تقضي بأن يَحيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عكَفتُ على الإقلال علمًا بأنه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يلَذُّ لنفسي الانتصارُ على الدنيا يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
ويقول عن حريته: دارت عليَّ صروفُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فرأيتُ مُنقلَبَ الأمورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وصبَرتُ حتى قيل لي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لله دَرُّك مِن صَبورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لو تحمِلُ الأيام ما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حُمِّلتُ نادَت بالثبورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن الزَّمانَ إذا سطا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يسطو على حرِّ الضميرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خُلُق الزمانِ عداوةُ ال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أحرارِ من بَدء العصورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويشير إلى طلبه للعُلى: أذلك ذنبي يا زمانُ بأنني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قضيتُ مَشيبي في الوفا وشبابِيَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولي حسناتٌ يا زمانُ كثيرةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما لك ترويها عليَّ مَساويا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خُلِقتُ ولي نفسٌ تجول لدى العُلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولو كان فوقَ الأرض جِسميَ ماشِيَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا بدَّ لمن يطلب العلى أن يصبر؛ فهو يفتخر بهذا الجانب من سيرته: يا قلبُ إنَّ النفس في شغلٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif راحت تبثُّ الكونَ شَكواها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قل لي بربِّك لا تكن يئسًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أيَّ العَوادي ما عرفناها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واصبر قليلاً نحن في سفَرٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وسنلتقي يومًا بمغناها يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
وهو قد تعوَّد المِحَن فقال: تجري الليالي على خيلٍ مطهَّمةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكيف يلحَق مَن مثلي مطاياها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا تحسبوا أنني أشكو لكم مِحَني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إني لراضٍ عن الأيام مِن حالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعلى هذه فهو يوصي نفسَه بالصبر، فيقول: أيا نفسُ صبرًا لحكم القَضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويا نفس مهما دهَتكِ الشجونْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبما أنه قد عانى كثيرًا من أجل فراق وطنه؛ فقد رجَّح العزلة، وجعَل يحبُّها: أتَعاطى في اعتزالي القدَحا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ليتني مِن سَكرتي لم أُفِقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والنَّوى تثير الهوى؛ فهو يتلذَّذ بما يجد من أجل البعد عن الحبيب: والرِّيح يحيا العاشق ال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُشتاقُ من نفَحاتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والليلُ أصغى فيه لل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أفلاك في رنَّاتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنا أعشق النفس التي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تلتذُّ في حسراتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنه لا يقنط، بل هو يأمل العروج بعد الزوال، والحياةَ بعد الممات المادِّي، فيقول: نذمُّ الدَّواهي إن دهَتنا وربَّما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا رحلَت عنا مدَحنا الدواهيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما هي إلا كالغيوم إذا انجلَت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تُخلِّف جوًّا مشرقَ الوجه صافيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنه يرحم الفقير، فيقول: إذا عيني رأَت أعمى فقيرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في طريقٍ باسطًا إحدى يدَيهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif دقَّ قلبي دَقَّة العطفِ الكثيرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لضريرٍ ضاقت الدنيا لديهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثم نادِ الله كالطفل الصغيرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ضَعْ إلهي نظرًا في مقلتيهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
ويقول وهو يوصي بالجود: ألا لَيتَ لي ما قد دَعاه بَنو الورى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حُطامًا فأعطي البائسينَ وأنفَحُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سموحٌ هوَ المَرءُ المُفرِّقُ مَاله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكنَّ مَن يُعطي من القلبِ أسمحُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألم تَرَني والدَّهرُ أصمى حُشاشتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أعلِّمُ وَرقاء الحمى كيفَ تصدحُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا صلحت بالمال نفسٌ فإنَّها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بإعطائها ممَّا لديها لأَصلحُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما المال إِلاَّ بعد موتك بارحٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما الجود إِلاَّ صُنعُ ما ليس يبرحُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبالجملة فهو يتَّصف بمحاسن الأخلاق، وحسناته متعدِّدة كثيرة، فيقول: ولي حسناتٌ يا زمان كثيرةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما لك تَرويها عليَّ مساويا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإنه من الشعراء الذين لم يكَد الناس يَفهمونهم؛ فهو يقول مشيرًا إلى هذا الجانب من تفوُّقه: على أنهارِ آلامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حلَت للناسِ أنغامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكن لم أجِد أحدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يُضمِّدُ جُرحيَ الدامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لذا علَّقت قيثاري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على صَفصاف أحلامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقلتُ لمهجةٍ تعبَت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألا يا مهجتي نامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويُعجب بتفوُّقه على غيره من الناس: أنا النائحُ الشَّادي أنا مَسرحُ الهوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنا الشاردُ الهادي أنا آيةُ الدهرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونختم هذا بقصيدتِه التي قصَّ فيها حياته مفصَّلةً، وهي كما يلي: |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
للَّهوِ في نهاري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في اللَّيلِ للسَّمَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكنتُ معْ رفاقي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا نعرفُ الحَذَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نمشي معَ الصَّبايا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif دَلِيلُنَا القَمَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وللصِّبَا حديثٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نَقضِيهِ بِالسَّهَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بِاللهِ خَبِّريني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا نجمةَ السَّحَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألَيسَ مِن رُجوعٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لذلكَ الزَّمانْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif آهًا على زَمانٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في أوَّلِ الهوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والنَّفسُ ما تمادَت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والقلبُ ما اكتوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا أعرفُ التَّجافي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا أفهَمُ النَّوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكان لي شَبابٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكان لي قُوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حتى أتَت سُلَيمى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طَوَتهُ فانطَوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا كلَّ تَذكاراتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكلُّها جَوى يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
باللهِ حدِّثِيني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عن ذلكَ الزمانْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قد كان لي رجاءٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا نفسُ وانقَضى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُذْ صِرتُ في زمانٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا يعرفُ الرِّضى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والحزنُ في فؤادي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كالسيفِ مُنتَضى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واضَيعَةَ الأمَاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَمَا مضى مضى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والآنَ فَاستَعِدِّي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لمَوقفِ القضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غدًا متى افترَقنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وطِرتِ في الفَضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا بدَّ من هناءٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في ذلكَ الزَّمان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جمالُ شعره البلاغي والأدبي: ونودُّ في هذه العجالة أن نشير إلى بعض الجوانب لجمال شعره البلاغي والأدبي، وهي ستخبرنا عن روعة شعره، نتحدَّث عن هذا تحتَ موضوعات مستقلَّة بصورةٍ موجزة للغاية. تشبيهات واستعارات جميلة: في شعر رشيد أيوب تشبيهاتٌ واستعارات نادرة جميلة، فستجد في كل قصيدة ما يَشفي غَلَّتك، فأكتفي بذِكر بعض منها. يشبِّه الشباب بالغسَق حين قال: وفشا الشَّيب برأسي فمَحا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صبغةً كانت به كالغسَقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول وهو يشبِّه غمَّه بالغمائم: فقلتُ لها هاتي الأشعَّةَ وانظُري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فؤادي ففيه الغمُّ بينَ الغمائمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وحرفا "الغين والميم" في بداية كلٍّ من الكلمتين يزدانُ بهما الشعر موسيقيًّا. ويشبِّه الزفرة بالبرق فيقول: آهِ كم مِن زفرةٍ أرسلتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مثلَ برقٍ ضحِكَت بين الغمومْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول وهو يشبِّه الحزنَ بالسيف: والحزن في فؤادي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كالسيف مُنتضى يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
ولنرَ ما يلي من الاستعارة: وينفخ الناي بلحن الرها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تَذكار عهدٍ من قديمِ الزمانْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا نجمةً عنا خفَاها الضبابْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم تزَل بين الدَّراري تدورْ فالنجمة هي لبنان التي بَعدت عن الشاعر بعد النجوم. ويستعير الحزن الشديد بالعذاب الأليم الواقع المذكور في القرآن: فصِحتُ بالساقي ألا هاتِها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صِرفًا فأنجو من عذاب أليمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن هنا نجدُه يقوم بتصويرٍ جميل لمختلِف الأشياء والأمور، وننقل تصويرًا واحدًا مخافة التطويل: عادَت إِلى الأشجارِ أوراقُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعادَتِ الدنيا تُثيرُ الشُّجون https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تذكَّرَ المسكينُ وادي الحمى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونامَ بالأحلامِ تحتَ الغُصونْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُرِّي عَليهِ اليومَ ريحَ الصَّبَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأيقِظيهِ من سُباتِ الجنونْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تَحَرَّشي بالوَرَقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأسمِعِيهِ الحفيفْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ردِّي إليه الرَّمَقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من قبلِ يأتي الخريفْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يومَ تمرِّينَ على نائمٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أحلامهُ قد بدَّدَتها المنونْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قالوا ربيعٌ قلتُ أين الصَّبَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أينَ الفَراشاتُ وأينَ الطيورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أيَّامَ أعدو خلفها حافيًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكيفما في الحقلِ دارَت أدورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طائرةٌ لكنَّني مثلهَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من فرَحي ما بينَ تلك الزهورْ يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
وكلُّ ما في الوجودْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لَنَا حَلالٌ مُباحْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا عاذلٌ لا حسودْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا غربةٌ لا انتزاحْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا ربيعٌ أعطني مِثلَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وخذ إذا ما شئتَ كلَّ الدهورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عدم التكلف: الشيء البارز جدًّا في كلامه المنظوم هو البساطة؛ فنجد كلامه مطبوعًا للغاية من حيث أداءُ المعنى، فهو يأخذ الموضوع بأسلوب يفهمه كلُّ جاءٍ وآتٍ؛ فمثلاً يقول: وقَفنا عند مرآهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حيارى ما عرَفناهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول عن طولِ عمره: إلى كم أنفق العُمرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم أدرك له أمرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول كذلك: روحي تَروحُ وتغتَدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أبدًا تحنُّ إِلى اللِّقاءْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حتى إذا بخِلَت علَي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ها الأرضُ يمَّمَتِ السماءْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإذا سمعتِ الرَّادِيُو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا أختَ روحي في المساءْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فاصغي إِلى نَغماتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في طيِّ موجات الهواءْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قولي إذا ولَّى الأسى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والقلبُ حلَّ به العَزاءْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif روحان قَد جمعَتهما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رُغمَ النَّوى لغةُ الفضاءْ يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
وستجد كل قصيدة أو منظومة تقرأها مليئة بالبساطة. الرنَّة الموسيقية: قال مجنون الغورخفوري عن غالب: إنك تجد كلَّ قصيدة أو غزليَّة تقرؤها مليئةً بالرنَّة الموسيقية، والآن أقول نفس القول في تراث رشيد الشعريِّ؛ فقد وجدت وستَجدون كلَّ قصيدة منه ومنظومة مليئةً بالرنة الموسيقية، فننقل فيما يلي: على أنهارِ أعلامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حلَتْ للناسِ أنغامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكن لم أجِد أحدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يضمِّد جُرحِيَ الدامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لذا علَّقتُ قيثاري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على صَفصاف أحلامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقلت لمهجةٍ تعبَت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألا يا مُهجتي نامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال أيضًا: إلى كم أُنفق العُمرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم أدرك لهُ أمرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَأبدو تارَةً زيدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وآونَةً أُرَى عَمرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تُقَلِّبُني يدُ الأيَّا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مِ في السرَّاءِ والضرَّا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأقضي العُمرَ مُختَبِرًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أذوقُ الحُلو والْمُرَّا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلمَّا أن عَرَكتُ الده https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رَ بطنًا كان أم ظَهرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بلوتُ الناسَ أجمعَهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكن لم أجِد حُرَّا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكم خِلٍّ أذكِّرُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عَساها تَنفعُ الذكرَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلم أنظُر لَهُ أثرًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم أسمع لَهُ ذكرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
هيَ الدُّنيَا لجاهلِها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أتَت مُنقادةً تَترى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن عجَبٍ له فِيها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حظوظ تفلقُ الصَّخرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكم من عالِمٍ عَبَثًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يُعالجُ عُمرَه الفقرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لَهُ عينٌ إذا نَظَرَت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تُرَدُّ كَلِيلَةً حَسرَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يبِيتُ الليل مُكتَئِبًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تُصافحُ كَفُّهُ الصَّدرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولي نَفسٌ محجَّبَةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مَعاذَ الله أن تُزرَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تُصَاحِبُني مُمَنَّعةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إِلى أن أسكنَ القبرَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وليس هذا فحَسب؛ فقد اتخذ الشاعر أسلوبًا يؤهِّله ليُعدَّ من بين الشعراء الأفذاذ، وهو أسلوب الْمُحادثة الذي لم يَستخدمه سوى شعراء قليلين، إلا أنه جاء بأكملِ صورة له؛ فهو يقول مخاطبًا عصفورًا يردُّ عليه: مرَّ عُصفورٌ بِفَخٍّ مَرَّةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال لِمْ يا صاحبي أنتَ وَحِيدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأجابَ الفَخُّ أبغي عزلَةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إِنَّ عيشي في اعتزالي لرَغيدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ليس للإنسان في الدنيا سِوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أملٍ ما بينَ وَعدٍ ووَعيدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا أرَى في الناس إِلاَّ كُلَّ ما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يجلبُ الهمَّ وللبَلوى يَزيدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلماذا أنتَ ثاوٍ في الثَّرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سأل العصفورُ ما هذي القيودْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
قال إني عَابِدٌ لا يَنثني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عن صَلاةٍ وركوعٍ وسجُودْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكذا الحَبلُ الذي في عاتقي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مَلبس النسَّاكِ أصحاب العهودْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والعصا هذي التي تَنظرُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فهْيَ عُكَّازي قِيامًا وقُعودْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فانظرِ القَمحَ الذي أعدَدتُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فضل قوتي لفقير أو شريدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فاشتَكي العصفورُ إني جَائعٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تائِهٌ في مَهمَهِ القفرِ طَريدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هل ترى من فضلةٍ تُطعمني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا تَقِيًّا إنَّ جوعي لشَديدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال هاكَ القمحَ كُلْهُ فمشى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ذلك العصفورُ للقمحِ سعيدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مدَّ مِنقارًا إلى القمحِ سعيدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رام أخذَ الحَبِّ مُغرًى بالوعودْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أطبَقَ الفَخُّ عَلَيهِ ماسكًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عنقَهُ في مخلبٍ يَفري الحديدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَبكى العصفورُ لَمَّا أن رأى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نفسه عمَّا قريبٍ سيَعودْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال حقًّا قالت الأمثال لا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تأمَن الدنيَا فما فيها وَدودْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا الأسلوب اختاره القلائل من الشعراء الدوليِّين؛ مثل شاعر الشرق (إقبال). أبياته أمثال سائرة: وعندما نقرأ أبياتَه نشعر كأنها أمثالٌ عربية سائرة، أو على الأقل ستتحوَّل إلى أمثال سائرة في المستقبل؛ فمثلاً يقول: فصاحبُ الفنِّ سلطانٌ بدولته https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كصاحب المال إذ يغترُّ بالمالِ يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
ويقول: ليس للإنسانِ في الدنيا سِوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أملٍ ما بين وعدٍ ووعيدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول كذلك: وكبيرُ القوم فيهم كالصغير https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لِمَلاك الموت كلٌّ سجَّد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول: وفيتُ للحبِّ دَينًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن يفِ الدَّين يسعَدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول: فاذكروني عند هاتيك الصخور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنما الذكرى لقلبي خيرُ زاد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول: هي دنيا والشقا فيها ضروب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ليس للدنيا وِداد وذِمام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول: والمرء إن لم يبنِ قسمًا له https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في عالم الأحلام قاسى الصِّعابْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول: من يَحفظِ التاريخُ آثارَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما زال حيًّا وهْوَ تحت الترابْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأبيات أخرى كادت تصبح أقوالاً وأمثالاً سائرة. التأثر بالأدب العربي الكلاسيكي: ونجد الشاعرَ من خلال أبياته أنَّه يقتبس من القرآنِ والحديث وكلام العرب القديم؛ فهو يقول مثلاً: فصِحتُ بالساقي ألا هاتِها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صِرفًا فأنجو من عذابٍ أليم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هنا عبَّر عن ألَمِ الحب بالعذاب الأليم؛ آخذًا ذلك من القرآن (سورة البقرة: 10). وأخذُه عن القرآن كثير، فسأُفرد له ذِكرًا. ويقول عن السبب وراء جعود وجهه: ضحِكَت لما رأَتني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غارقًا في بحر سنِّي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جعَّدَت وجهي الليالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فخَلا من كلِّ حُسنِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كأنَّ هذا التعبير مأخوذٌ من قوله عليه السلام: ((شيَّبَتني هود)). ويقول عن إغاثة الإخوان، ولو بالدَّمع الغزيز: تلكَ البلادُ وَليتَ شِعْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ري كم بها مِن مستَجيرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يَبغي بها الأترَاكُ ويْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حَ الظَّالمينَ ذَوي الفُجُورِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
يا أيُّها العرَب الكرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُ وكلَّ ذي قلبٍ كبيرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لقدِ استجاروا ما لهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غيرَ المهاجرِ من مجيرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنا إن عجزتُ عن الإغا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثةِ ما عجَزتُ عن الشعورِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لَبَّيتُهُم لكنَّ مِن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عينيَّ بِالدَّمعِ الغَزيرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كأنه مأخوذ من قوله عليه السلام: ((من رأى منكم منكرًا فليغيِّره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان)). ويقول وهو يأخذ التعبير من الشاعر الحماسيِّ: وكم هيَّجَت قلبَ المَشوقِ حمامةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بتغريدِها من فوقِ أغصانها الخُضرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال الشاعرُ الحماسي: لقد هتفَت في جُنحِ ليلٍ حمامةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على فَننٍ وَهنًا وإنِّي لنائِمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كذبتُ وبيتِ اللهِ لو كنتُ عاشقًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لما سبقَتني بالبكاءِ الحمائمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول عن غربتِه مشيرًا إلى جوار الحمامة له: كأني وإيَّاها غَريبانِ نَشتكي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صُروفَ الليالي والليالي بنا تُزري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهذا ما قاله امرُؤ القيس: أيا جارَتا نحنُ غريبانِ ههنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكلُّ غريبٍ للغريب نَسيبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلا أنَّ رشيد أيوب قد زاده معنًى. وقال عن اتِّحاد الروحين ما يلي: روحانِ قد جمَعَتهما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رغمَ النَّوى لغةُ الفضاءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهذا مأخوذ من قول الشاعر الحماسي: إني أرى وأظنُّ أنْ ستَرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وضَح النهارِ وعاليَ النَّجمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول عن قلة فُرص التمتُّع: هوَّنَ الله وعدَنا فالتقَينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتذكَّرنا الليالي فبكَينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
يومَ كنَّا في بساتينِ الصِّبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مِن ثمار الحبِّ نَجني ما اشتَهينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وَهَنَت مِثلي ولكِن لم يزَل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في حواشي العمرِ ما يَجلو لدَينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قلتُ هذي روضَةٌ هيَّا بنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نتَصابى فمشينَاها الهُوينى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجَلَسنا في حِمى صَفصافةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خيَّمَت أغصانها عَطفًا علينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعقَدنا موثقًا أنْ لا نوًى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بعد هذي.. هكذا كنَّا نوينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنَّما لَمَّا طوَينا ساعةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يعلمُ اللهُ بها كم قد طوينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif دارت الدنيا بنا دورتَها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فتَفَرَّقنا كأنَّا ما التقَينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا عين ما لدى شعراء الحماسة؛ فممَّا جاء في ذلك: ألاَ يا حبَّذا نفَحاتُ نَجدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وريَّا رَوضِه غِبَّ القطارِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأهلُك إذ يحُلُّ الحيُّ نجدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأنت على زمانِك غير زارِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif شُهور ينقضينَ وما شعَرنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بأنصافٍ لهنَّ ولا سِرارِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ليس هذا فقط، بل هو يخالفهم في قوله؛ فمثلاً يقول غيرَ ما قاله امرُؤ القيس: فإذا ما كان دَمعي كالغدير https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ليس يُطفي نارَ بركانِ الوِداد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بينما يقول امرُؤُ القيس: وإنَّ شفائي عَبرةٌ مُهَراقةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فهل عندَ رَسمٍ دارسٍ مِن معوَّلِ يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
ويقول وهو يخالف الخنساءَ في سؤالها عينَيها الجودَ بالدَّمع،وجاء بمعنًى جديدٍ وزيادات أخرى: عجبتُ لعيني حين قلتُ لها اذرِفي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقد سبقَتني والدموعُ بها حُمرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويا وَيلَ نفسي يومَ قلتُ لها اصبري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم أدرِ أنَّ النَّفس فارَقها الصَّبرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويا ويحَ قلبي كيفَ باتَ مُقلَّبًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على جَمرةٍ ما زال يُضرِمُها الدهرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نثَرتُ خليلي فوقَ قبرِك أدمُعًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يقصِّرُ عن أوصافِها النَّظمُ والنثرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قالت الخنساء: أعينيَّ جُودا ولا تَجمُدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألا تَبكيانِ لصخرِ النَّدى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول مخالفًا لما قال امرؤ القيس: فأنا دونَ المَلا شاني عجيبٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ليس يحلو لي سوى الليلِ الطويلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بينما قد ملَّ امرؤ القيس من الليل الطويل فقال: ألا أيُّها الليلُ الطويل ألا انجَلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بصبحٍ وما الإصباحُ منكَ بأمثَلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تأثره بالقرآن وأخذه منه: عند كلِّ أديبٍ أو شاعر عربي كبير نجدُ تأثرًا واضحًا بالقرآن الكريم حتى من ادَّعى وضع كتابٍ جديد مثلِ القرآن، كان إمَّا ماهرًا في القرآن، أو قد ذاق حلوه ومرَّه مرارًا كثيرة، فنجد الشاعر المتنبي الذي ادعى النبوة والأديب ابن المقفع الذي ادّعى تقديم قرآن جديد وآخرين أمثالهما قد تأثَّروا بكلمات القرآن ومصطلَحاته وتعابيره وأساليبه، وشاعرنا هذا، ولو لم يدَّعِ شيئًا كمن سبقوه إلا أنه متأثِّر بالكتاب العزيز إلى حدٍّ بعيد، ويزيِّن شعرَه ويجمِّل كلامه بمقتبَساته ومُستعاراته؛ فمثلاً يقول عن حزنه الشديد: فصِحتُ بالساقي ألا هاتِها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صرفًا فأنجو من عذابٍ أليم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هنا عبَّر عن ألم الحبِّ بالعذاب الأليم آخذًا من القرآن. ويقول جائيًا بمعنًى جميل مقتبَسٍ من قوله تعالى: ï´؟ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ï´¾ [يوسف: 18]: خلوتُ بنفسيَ في غرفتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولي معَ نفسي حديثٌ طويلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلمَّا عكَفتُ على حِرفتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أطالعُ كُتبي بصبرٍ جميلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجاء بتعبيرٍ بليغ، إلا أنه مأخوذ من القرآن: فنحيا جَميعًا في مكانٍ مؤبَّدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا يُختشى فيه شقاءٌ ولا ضرُّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقد قال تعالى: ï´؟ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا ï´¾ [الجن: 13]. يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
وقال عن قسوة القلب: ويا ليلةَ الأعطافِ منها أخو الهوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يُكابد قلبًا قاسيًا قُدَّ مِن صخرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويكأنه مأخوذ من قوله تعالى: ï´؟ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ ï´¾ [يوسف: 27]. وللخوض في شيء حتى الموت تعبيرٌ جميل جاء به القرآن، فقال: ï´؟ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ï´¾ [التكاثر: 1، 2]. ومن هنا أخَذ الشاعر فجاء بما يأتي: ولي نفسٌ محجَّبةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif معاذَ الله أن تُزرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تُصاحبني ممنَّعةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلى أن أسكنَ القبرَ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول، وهذا معنًى جميل: جلستُ في الروضِ وحدي عند ساقيةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يردِّدُ الماءُ فيها صوتَ ألحاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والريحُ تخفق مِن حولي مهيمنةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كما يُهيِّم قلبي الخافقُ العاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكأنه أخذ التعبير من قوله تعالى: ï´؟ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَاجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ï´¾ [سبأ: 10]. ويقول عن السَّبع الطباق المذكورة في القرآن [سورة نوح: 15]: يا قلبُ إنَّ النفسَ في شُغلٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif راحت تبثُّ الكونَ شكواها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قل لي بربِّك لا تكن يَئسًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أيُّ العوادي ما عرَفناها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واصبر قليلاً نحن في سفَرٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وسنلتَقي يومًا بمغناها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا لا تَلُمها فهْي قد طوَتِ السْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سَبعَ الطِّباقَ لتسألَ اللهَ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وليس هذا فحسب، بل هو يرشد الناس كناصحٍ إلى الاعتصام بحبل الله القويِّ فيقول: وبحبلِ الله كن معتَصِما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا تسَل عما بِطيِّ الخافيات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والمراد من حبل الله غيرُ خافٍ على من له أدنى إلمامٍ بالقرآن وعلومِه. عالميَّة شعره: وقد شعَرتُ من خلال دراسةِ شِعره أنه يتَّصف بالعالميَّة والآفاقية؛ ففيه ما في شعراء العالم مِن موافقةٍ لأقوالهم تارةً، ومخالفتهم تارة أخرى، وتجديد لمعانيهم تارة ثالثة، وهكذا، فنعرف أنَّ ما كان يَقرضه هذا الشاعرُ لم يكن محصورًا في نطاق ضيِّق، بل كانت أخيلته وأفكاره دوليَّة كذلك. يقول غالب الشاعر الأوردي الفحل: آگهي دامِ شنيدن جسقدر چاهے بچهائے = مدعا عنقا هے اپنے عالمِ تقرير كا ترجمة: مهما بسَط العقلُ حبالة الاستماع فإنَّ ما أريد بخطابي لن يبلغَ شأوه. وإليه ذهب رشيد أيوب في شعره التالي: على أنهارِ أعلامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حلَتْ للناسِ أنغامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكن لم أجد أحدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يضمِّد جرحيَ الدامي يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
لذا علَّقتُ قيثاري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على صَفصافِ أحلامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقلتُ لمهجةٍ تعبَت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألا يا مهجتي نامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول في مكانٍ آخر: سمِعَتني في طريقي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ابنَةُ الكوخِ أُغَنِّي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حَسِبَتني مُستَهامًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهوَى الغِيدِ فتَنِّي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَأطَلَّت بِفُؤادٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مَلأتهُ بالتَّمَنِّي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ضحكت لَمَّا رَأتني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غارقًا في بحرِ سنِّي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جَعَّدَت وَجهي اللَّيالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فخَلا من كلِّ حُسنِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هيَ لم تدرك معاني ال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حبِّ في نَغْمةِ حُزني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجمالَ الدَّمعَةِ الخرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ساءِ جالَت تحتَ جَفني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تمتَمَت إذ ودَّعَتني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هُوَ درويشٌ يُغَنِّي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: شعر رشيد أيوب دراسة تحليلية نقدية
والفرق بينه وبين غالب أن ما قاله رشيد أيوب في أبيات قد أدَّاه غالب في بيت واحد. ويقول غالب المذكور أعلاه: كوئي ميرے دل سے پوچهے ترے تير نيم كش كو = يه خلش كهاں سے هوتي جو جگر كے پار هوتا ترجمة: هل أحد يسأل قلبي عن سهمك الذي تركَني بين جريح وقتيل: أنَّى لي هذا الخلجان إذا اخترق السهمُ الكبد؟! وإليه أشار رشيد، إلا أن ما يطويه الجرحُ من الألم لا يُبلغه القتل: سلَبَت محاسنُ وجهِك الأرواحا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وغدا لها قتلُ النفوسِ مُباحا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبدَت طلائعُ مُقلتيكِ فأثخنَت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بسيوفها أهلَ الغرامِ جِراحا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكأنما العُشَّاقُ آلُ أميَّةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكأنَّ طرْفَكِ أصبح السفَّاحا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن أشهر الأبيات الأوردية: ايك بهي آه سليقے سے اگر هوجائے https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رات دم توڑ دے گهبراكے سحر هوجائے https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ترجمة: لو خرج آه بصورة منتظمة للَفِظ الليلُ أنفاسه الأخيرة وبدا السَّحر. وإليه ذهب رشيد أيوب في شعره التالي: له زفَراتٌ كلما جنَّه الدُّجى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يشقُّ بها سِترَ الدجى ويمزِّعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول غالب المذكور أعلاه: جان دي دي هوئي اسي كي تهي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حق تو يه هي كه حق أدا نه هوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ترجمة: فدَيتها بنفسي وقد وهبَها لي، والواقع أني لم أودَّ حقَّ التضحية. وإليه ذهب الشاعر رشيد أيوب: فالوفي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من يَبذلُ النفس ولم يكتفِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكأنَّ هذا ترجمة عربية لذاك البيت الأوردي. هذا، وله أشياء يتوافق فيها هو والشعراء العرب، كما يختلف عنهم ويتميز، وقد أشَرنا إليها قليلاً، ولكنه يتطلب دراسة مستقلَّة به. وبالجملة فلو أن شعر رشيد أيوب مليءٌ بالحنين إلى الوطن، ومن ثَم بالحب له، والألم لأجله، كما أنه يبلغ أعلى درجة من الأدب العربي، متَّصفًا بكل ما يلزم لصيرورة كلامه أدبًا عربيًّا عاليًا، إلا أنه بجانب فصاحته وبلاغته يَليق بأن يعدَّ من بين الآداب العالمية. المصادر والمراجع 1- القرآن الكريم. 2- أبو تمام: ديوان الحماسة. 3- ادب پارے (مجموعة القصائد والمنظومات الأوردية المقرَّرة في المنهاج الدراسي للثانوية لحكومة أوترابراديش). 4- دواوين رشيد أيوب المضبوطة على ويكيبيديا؛ الموسوعة الحرة. 5- ديوان غالب بشرح البروفيسور سليم الجشتي، اعتقاد ببلشنغ هاؤس، نيو دلهي، 1992م. 6- رياض الصالحين للحافظ محيي اليدن النووي، دانش بكدبو، دلهي، 1980م. 7- شرح القصائد العشر للعلامة التبريزي، دار الكتب العلمية، لبنان، 1985م. 8- شرح ديوان الخنساء، دار التراث، بيروت، 1968م. |
| الساعة الآن : 10:54 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour