ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى القرآن الكريم والتفسير (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=57)
-   -   آداب شرعية (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=22880)

بسمة شهيد 28-02-2007 03:11 PM

آداب شرعية
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله بركاته

سنتناول في هذه السلسلة بالتفصيل بإذن الله ما ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم من آداب في الاكل والملبس والقاء السلام والسفر ....الخ

عسى الله أن ينفعنا وإياكم



آداب إلقاء السلام


1: من السنة إلقاء السلام اما رده فهو واجب:


قال الرسول صلى الله عليه وسلم (حق المسلم على المسلم ست ...إذا لقيته فسلم عليه ...) وكذلك فعل النبي وأصحابه

س: إذا سلم رجل على جماعة ,فهل يتعين الرد عليهم كلهم أم يجزيء الواحد عنهم ؟

ج:إن سلم رجل على جماعة ,فإن ردوا كلهم فهو أفضل .وإن رد واحد منهم سقط الحرج عن الباقين ولا إثم

فعن على ابي طالب رضي الله عنه قال :يجزيء عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم ,ويجزيء عن الجلوس أن يرد أحدهم )


2: صفة السلام :


أفضلها ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يليها :السلام عليكم ورحمة الله

يليها : السلام عليكم
0

وصفة الرد فإنه يكون بمثل السلام أو أحسن ....ويكون الرد بضمير الجمع وإن كان المسلم واحد

قال تعالى (وإذا حييتم بتحية بتحية فحيوا باحسن منها أو ردوها )

روى ابو هريرة (رضي الله عنه): أن رجلا مر على رسول الله (صلي الله عليه وسلم) وهو في مجلس

فقال : السلام عليكم

فقال : عشر حسنات فمر رجل آخر فقال :السلام عليكم ورحمة الله فقال :عشرون حسنة

فمر رجل آخر فقال :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقال :ثلاثون حسنة


3: كراهة الابتداء ب .عليك السلام:


روى جابر بن سليم الهجيمي (رضى الله عنه وأرضاه ) :أتيت النبي فقلت : عليك السلام

فقال : لا تقل عليك السلام .فإن عليك السلام تحية الموتى


4: استحباب تكرار السلام ثلاثا .إذا كان الجمع كثيرا ,أو شك في سماع المسلم عليه:


فعن أنس (رضي الله عنه وأرضاه ) أن النبي كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا وإذا أتى قوم فسلم عليهم سلم عليهم ثلاثا


5: من السنة الجهر بالسلام وكذلك الرد:


كان هدي النبي في السلام أن يرفع صوته بالسلام وكذلك في الرد فلا يحصل بالاسرار الاجر

فأخرج البخاري أثرا عن ابن عمر :عن ثابت بن عبيد قال :اتيت مجلسا فيه عبد الله بن عمر فقال : إذا سلمت فأسمع فإنها تحية مباركة طيبة


6:من السنة تعميم السلام اى :على من عرفت ومن لم تعرف :



عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي صلي الله عليه وسلم :أي الاسلام خير ؟

قال :تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف

لما فيه من التآلف بين المسلمين بل إن سلام الخاصة من علامات الساعة

عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن من اشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة)

وفي رواية (أن يسلم الرجل على الرجل . لا يسلم عليه إلا للمعرفة )

وفي رواية (إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة ....)


7: استحباب ابتداء القادم بالسلام :


الوارد يبدأ بالسلام بالسلام على كل حال ,سواء كان صغيرا أو كبيرا أو كثيرا


8: من السنة ان يسلم الراكب على الماشي .والماشي على القاعد .والقليل على الكثير .والصغير على الكبير :


روى ابو هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يسلم الراكب على الماشي .والماشي على القاعد والقليل على الكثير )


سلام الصغير على الكبير : من التوقير والتكريم ...سلام الراكب :للتواضع ...سلام الماشي على القاعد :شبهه بالداخل على اهل المنزل ...سلام القليل على الكثير : لحق الكثير فحقهم أعظم

س: إذا تقابل ماشيان أو راكبان فمن يبدأ بالسلام ؟

ج:يستحب أن يبدأ اصغرهما فإن كان في السن سواء . واستوييا من جميع الجهات فخيرهم من يبدا بالسلام

س: إذا كان هناك ماشيان ثم حال بينهما حائل . كشجرة أو جدار فهل يشرع لهما السلام إذا التقيا مرة أخرى ؟

ج: نعم . يشرع لهما السلام ولو تكرر ذلك مرات لقول ابو هريرة أنه قال: إذا لقى أحدكم أخاه فليسلم عليه , فإن حالت بينهما شجرة أو جدار او حجر ثم لقيه فليسلم عليه )


9: السلام على المرأة الاجنبية :


منعه بعضهم وجوزه بعضهم وبعضهم فصل فقال : إن كانت شابة جميلة لم يجز وإن كانت عجوزا جاز وهذا هو منصوص احمد رحمه الله

وصوب ابن القيم في هذه المسألة : انه يسلم على العجوز وذوات المحارم دون غيرهم

وعلة المنع ظاهرة وهي سد الذريعة وهي سد الذريعة وخشية الافتتان

10: استحباب السلام على الصبيان :

وذلك لتدريبهم منذ الصغر فعن أنس بن مالك رضي الله عنه (أنه كان يمشي مع رسول الله فمر بصبيان فسلم عليهم )

11: السلام على الايقاظ في موضع فيه نيام :

ويكون بصوت منخفض حتى لا يقيظ النائمين وفي حديث المقداد بن الاسود رضي الله عنه وفيه قال ....

وكنا نحتلب فيشرب كل انسان نصيبه ونرفع للنبي صلى الله عليه وسلم نصيبه قال : فيجيء من الليل يسلم تسليما لا يوقظ نائما ويسمع اليقظان ....


وفي هذا ادب نبوي رفيع . حيث يراعي فيه حال النائم فلا يكدر نومه ولا تفوته فضيلة السلام .


12: النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسلام :

قال صلى الله عليه وسلم : (لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام . فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى اضيقه ) رواه مسلم.

س: إذا دعت الحاجة للسلام على اهل الكتاب . فهل يجوز؟

الحديث السابق ظاهر بالمنع ولكن اذا اضطرء المرء فعليه بغير السلام
كان يقول كيف اصبحت ...أنعم الله صباحك ..هداك الله (عن قول ابن المفلح عن الشيخ تقي الدين )

13: رد السلام على اهل الكتاب ب (وعليكم):


عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا سم عليكم أهل الكتاب أن نقول وعليكم


س: إذا سمعنا الكتابي يقول (اسلام عليكم ) بلفظ واضح هل نرد السلام ؟

ج: ذهب بعض أهل العلم إلى أنه إذا تحققنا من لفظ السلام وليس (السام عليكم ) كما يفعل أغلبهم ولم نشك فيه فإنه ينبغي علينا ان نرد السلام وأن هذا هو مقتضى العدل والله تعالى يامرنا بالعدل والاحسان وذهب آخرون وهو الراجح أن نرد بصريح الحديث (وعليكم )


14 : جواز السلام على مجلس فيه اخلاط من المشركين والمسلمين :

روى البخاري ومسلم وغيرهما : أن النبي ركب حمارا عليه إكاف تحته قطيفة فدكية . وأردف وراءه اسامة بن زيد وهو يعود سعد بن عبادة في بني الحارث بن الخزرج ..

وذلك قبل وقعة بدر ...حتى مر على مجلس فيه اخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الاوثان واليهود وفيهم عبد الله بن سلول . وفي المجلس عبد الله بن رواحة فلما غشيت المجلس عجاجة الدابة خمر عبد الله بن أبي انفه بردائه

ثم قال : لا تغبروا علينا فسلم عليهم النبي ثم وقف فنزل فدعاهم إلى الله وقرا عليهم القرآن ....)


والابتداء بالسلام على قوم فيه مسلمون وكفار مجمع على جوازه (قاله النووي)

ولا يقال على جمع من المسلمين والكفار بنية السلام قول (السلام على من اتبع الهدى) بل (السلام عليكم )


15: جواز السلام بالاشارة لعذر :

الاصل في السلام بالاشارة النهي ... لانه من فعل أهل الكتاب ونحن امرنا بمجانبتهم وعدم التشبه بهم

اخرج النسائي بسند جيد عن جابر رفعه ( لا تسلموا تسليم اليهود . فإن تسليمهم بالرؤوس والاكف والاشارة )

وقد يرد على هذا الحديث ما روته اسماء بنت يزيد انها قالت (ألوى النبي صلي الله عليه وسلم بيده إلى النساء بالسلام )


ولكن هذا محمول على قرن الاشارة بالتلفظ بالسلام

قال الحافظ : والنهي عن السلام بالاشارة مخصوص بمن قدر على اللفظ حسا وشرعا وإلا فهي مشروعة لمن يكون في شغل يمنعه من التلفظ بجواب السلام كالمصلي والبعيد والاخرس وكذا السلام على الاصم

يتبع

بسمة شهيد 28-02-2007 03:48 PM

اللهم ارحمنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
 
16 : جواز السلام على المصلي ورده بالاشارة :


من الجائز السلام على المصلي وكان اصحاب النبي يصلون عليه وهو بالصلاة ولم ينكر عليهم ذلك حديث صهيب أنه قال :مررت برسول الله وهو يصلي . فسلمت عليه . فرد إشارة .قال : ولا أعلمه إلا قال : اشار باصبعه


حديث جابر أن رسول الله بعثه لحاجة ثم أدركه وهو يسير قال (قتيبة :يصلي ) فسلمت عليه . فاشار الي فلما فرغ دعاني فقال :إنك سلمت آنفا وأنا اصلي ...
والاشارة اما تكون بالاصبع او باليد او بالكف

17: جواز السلام على تالي القرىن ووجوب رده :


منعه بعض العلماء وأجازه البعض والصواب مع من أجازه لانه لم يثبت دليل شرعي على المنع


18:كراهية السلام على المتخلي :

الاصل ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما : أن رجلا مر ورسول الله يبول نفسه فسلم عليه فلم يرد ..رواه مسلم


ويكره السلام باتفاق أهل العلم

ورد عن رسول العالمين صلي الله عليه وسلم بان اعتذر له وقال : إني كرهت ان اذكر الله عزوجل إلا على طهر ...أو قال على طهارة

19: استحباب السلام عند دخول البيت :

عن عبد الله بن عمر قال : إذا دخل البيت غير مسكون فليقل : السلام علينا وعلى عبادنا الصالحين

قال تعالى : (فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على انفسكم )


وليس هناك وجوب لمن خرج من بيته ورجع ان يسلم وإن كان من علم فضله ان لا يتركها

ما رواه أبو إمامة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم :

ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش كفى وغن مات دخل الجنة :
من دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عزوجل
ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله .
ومن خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله

20 : رد السلام على من حمل إليه السلام والمحمول غليه :


جاء رجل الي النبي يقول له : إن أبي يقرئك السلام فقال : عليك وعلى ابيك السلام

وفي حديث عائشة ام المؤمنين والسيدة خديجة رضى الله عنهم قول النبي لهما ( إن جبريل يقرا عليك السلام ) قالت : وعليه السلام ورحمة الله

21: تقديم تحية المسجد على السلام على من بالمسجد :

قال ابن قيم الجوزية:

تحية المسجد حق الله تعالي والسلام على الخلق حق لهم
وحق الله أحق بالتقديم


عن ابي هريرة ان النبي دخل المسجد فدخل رجل فصلى . ثم جاء فسلم على النبي فرد النبي السلام . وقال له : ارجع فصلي فإنك لم تصل (ثلاثا )..)


النبي لم ينكر عليه تأخير السلام ولكن أنكر عليه صلاته

22: كراهية السلام حال خطبة الجمعة :


عن أبي هريرة أن رسول الله قال ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة : أنصت والامام يخطب فقد لغوت ) :king:

س: لو سلم احد الداخلين الى المسجد والامام يخطب يوم الجمعة . هل يجب على المامومين رد السلام ؟


ج: لا يجوز لمن دخل القاء السلام ولا أن يرد عليه من بالمسجد وإن أشار له جاز


س: ماذا يلزم المأموم إذا سلم عليه من بجانبه وصافحه أثناء خطبة الجمعة ؟

ج: يصافحه بيده ولا يتكلم ويرد عليه بعد انتهاء الخطبة الاولي وإن سلم عليه والخطيب بالخطبة الثانية يرد السلام بعد انتهائها

23: الترغيب في السلام قبل الكلام :

قال النووي : السنة للمسلم ان يبدا بالسلام قبل اي كلام


24: السلام على أهل المعاصي والمبتدعة :

يسلم عليهم ويرد عليهم السلام

س: اذا كان العاصي مشهور بفسقه فهل يقال بترك السلام عليه؟

ج:اذا كان في ترك السلام عليه رادع له فلا يرد سلامه فإذا كان في تركه زيادة معصية له وهو الاغلب فلنسلم عليه
(قول اللجنة الدائمة )

اما اهل البدع

فان كانت مكفرة ...فلا يسلم عليه

ومن كانت بدعته غير مكفرة فيأخذ مسلك العاصي في السلام
قال النبي صلي الله عليه وسلم : لا يحل لرجل مؤمن ان يهجر اخاه فوق ثلاث

25: من السنة إلقاء السلام قبل مفارقة المجلس :

عن ابي هريرة قال النبي صلي الله عليه وسلم (إذا انتهي احدكم إلى المجلس فليسلم . فإذا أراد ان يقوم فليسلم

فليست الاولى باحق من الآخرة


تم سرد آداب السلام بفضل الله وحمده
والى لقاء مع آداب اخري
نفعنا الله وإياكم


! ابــو أيهــم ! 28-02-2007 03:55 PM

نعم اختى افشاء السلام واطعام الطعام والصلاه والناس نيام

مشكوره على موضوعكِ الممييز

بسمة شهيد 04-03-2007 03:53 AM

اللهم اشفي مرضى المسلمين وارحم المعذبون في الارض
 
آداب الطريق:

1: وجوب أداء حقوق الطريق :

وحقوق الطريق هي (غض البصر ,, وكف الاذى ,,ورد السلام ,, وأمر بالمعروف ,, ونهي عن المنكر )

أ: غض البصر :

ويشترك فيه المراة والرجل على حد سواء

قال جرير بن عبد الله رضي الله عنه (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة فامرني أن أصرف بصري )

ومعنى نظر الفجأة : أن يقع بصره على الاجنبية من غير قصد فلا إثم عليه في أول ذلك , ويجب عليه أن يصرف نظره في الحال

ب : كف الاذى :

وعدم ايذاء الناس في ابدانهم وأعراضهم

روى عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما أن النبي صلي عليه وسلم قال :
(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ....) رواه البخاري ومسلم والنسائي وابو داوود

في حديث ابي ذر رضي الله عنه قال سألت النبي صلي الله عليه وسلم :

(أي العمل أفضل ؟ قال :أعلاها ثمنا وأنفسها عند أهلها . قلت : فإن لم أفعل ؟ قال : تعين صانعا أو تصنع لاخرق . قال : فإن لم افعل .قال :تدع الناس من الشر فإنها صدقة تصدق بها عن نفسك ) وعند مسلم ..(تكف شرك عن الناس فغنها صدقة منك على نفسك )

ت: رد السلام :

حديث ابي هريرة (خمس تجب للمسلم على أخيه ..رد السلام ...وتشميت العاطس ...وإجابة الدعوة ....وعيادة المريض ....واتباع الجنائز )

وقد قصر كثيرون في هذا الباب بالسلام على من يعرفونهم دون غيرهم (سبق ذكر ذلك بالتفصيل)

ث: وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر :

قال تعالى :(كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله )

ومن لم يتصف بذلك يشبه اهل الكتاب الذين ذمهم الله في كتابه تعالى (كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه )


روى الامام أحمد في مسنده قال : (قام أبو بكر رضي الله عنه فحمد الله عز وجل وأثنى عليه فقال :أيها الناس إنكم تقرءون هذه الاية

(يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) وتضعونها على غير موضعها

وإني سمعت رسول الله يقول :إن الناس غذا راوا منكرا لا يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقاب )

وفيه فوائد عظيمة ::::

كثرة الخيرات والحد من الشرور

استتباب الامن

نشر الفضيلة وقمع الرذيلة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ,فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه ,وذلك اضعف الايمان )

وينبغي الاشارة لعدة أمور :

أولا "" التدرج في الانكار فلا يتحول من مرتبة حتى يعجز عن ما قبلها

ثانيا "" أن من كانت له ولاية فإنكاره يكون باعلى مراتب الانكار

ثالثا ""العلم بالمنكر أنه منكر قبل الانكار وهل هو من الامور التي يسوغ فيها الخلاف

رابعا :أن يستشعر المنكر قاعدة المفاسد والمصالح ,وأن لا يبادر الانكار إلا اذا علم أن مصلحته راجحة على مفسدته ومتى علم رجحان المفسدة وجب عليه الكف حتى لا يفتح باب شر وإفساد

خامسا : إذا عجز المنكر عن المرتبة الاولى والثانية فلا يغفل عن قلبه ويمر عليه المنكر وظهور آثار ذلك على صفحات وجهه


ج: هداية السائل عن الطريق :

ومن حقوق الطريق ايضا إرشاد السائل سواء كان ضالا أو أعمى

ولحديث ابي هريرة حين سال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان هداية السبيل من الصدقات قال المصطفى :

(ودل الطريق صدقة )



2: إزالة الاذى من الطريق :

قال صلى الله عليه وسلم (الايمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة . فأفضلها قول لا اله الا الله وادناها إماطة الاذى عن الطريق , والحياء شعبة من شعب الايمان )

وبسببها أدخل رجل الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره , فشكر الله له فغفر له ...)

3: تحريم قضاء الحاجة في طريق الناس او ظلهم :

حذر النبي من ذلك لانه حق عام لان الظل به يتقون حرهم ويستريحون فيه

عن ابي هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(اتقوا العانيين , قالوا وما اللعانان يا رسول الله ؟ قال : الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم )

ومعنى اتقوا اللعانين ...أي شتم الناس ولعنهم لانه من يتخلى في الطريق لن يسلم منهم

4: الرجال احق بوسط الطريق من النساء :

عن ابي أسيد الانصاري رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد , فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء (استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق )

وسيرهن بمحاذاة الطريق أعف لهن


5: إعانة الرجل في حمله على دابته أو رفع متاعه عليها :

قال النبي صلى الله عليه وسلم : (كل سلامي عليه صدقة كل يوم . يعين الرجل في دابته . يحامله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة ....)


والى لقاء قريب إن شاء الرحمن مع آداب أخرى :_11:

بسمة شهيد 04-03-2007 03:54 AM

السلام عليكم

بارك الله فيك اخي في الله (أمير اليمن )

وفقك الله لما تحبه وترضاه

أبـو آيـــه 04-03-2007 10:40 PM

بارك الله فيكِ اختي بسمة شهيد على هذا الموضوع القيم والاداب الشرعيية الطيبة
جعله الله في ميزان اعمالك ونفعنا بطرحك ومشاركاتك القيمة
في امان الله

ريحانة دار الشفاء 05-03-2007 05:05 PM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
http://www.asmilies.com/smiliespic/FAWASEL/016.GIF
جزاكِ الله خيرا اختى الغاليه
بسمه شهيد
موضوع قيم جعله الله فى ميزان حسناتك اختى الحبيبه
وفقك الله ودمتم فى حفظ الرحمن

المشتاقة للجنة 05-03-2007 05:45 PM

جزاك الله خيرا اخيتي على هدا التقديم

قاصرة الطرف 06-03-2007 12:21 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير أختي الكريمة
بسمة شهيد :eek:
على هذا الموضوع
وهذه الآداب التي يجب أن نتحلى بها جميعا اقتداء بالحبيب المصظفى صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيك
وجعله الله تعالى في موازين أعمالك
تستاهلين تميز قلمك:) :o

أمة_الله 06-03-2007 01:36 AM

اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله خيرا أختي :cool: بسمة شهيد :cool:
على موضوعك المتميز وهذه الآداب الشرعية
التي اسأل الله أن يوفقنا جميعا للعمل بها
فنكون بذلك خير أمة أخرجت للناس
ولنا في حبينا محمد صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة
تقبل الله منك عملك ورفع به ميزان حسناتك
ونفع بك الإسلام والمسلمين
جزاااااك الله خيرا:o

بسمة شهيد 07-03-2007 12:35 AM

اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحم تقصيرنا
 
باب آداب الجوار :

1: إكرام الجار والوصية به :

قال الله تعالى (والجار ذي القربي والجار الجنب )

وفي حديث عائشة رضى الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )

وعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما عن رسول الله ( خير الاصحاب عند الله خيرهم لصاحبه , وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره )

واسم الجار يشتمل ....المسلم والكافر ...والعابد والفاسق ....والصديق والعدو ....والقريب والاجنبي ....والنافع والضار ....


2:الجار الادنى وحقوقه :

وله من الحقوق اكثر من الجار الابعد وذلك لحكم قول السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : (قلت يا رسول الله إن لي جارتين . فإلى أيهما أهدي ؟ قال : إلى أقربهما منك بابا )

ومن الحكم في ذلك أن الاقرب يرى ما بداخل بيت جاره من هدية ..وان الاقرب اسرع لجاره من الابعد في المهمات

ومن حقوق الجار : أن لايمنع الجار جاره من غرز الخشب أو وضعه لحديث ابو هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يمنع أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره )

مع مراعاة عدة أمور

أولها : أن يكون البناء لا يضر الجدار

ثانيا : أن يكون الجار الآخر مضطرا لذلك

ثالثا : ان لا توجد طريقة أخرى يمكن بواسطتها البناء . إلا بالاعتماد على جدار الجار
اما اذا كان هناك اي اختلال سينتج

فلا ضرر ولا ضرار

3: تحريم اذى الجار :

قال رسول الله : ( من كان منكم يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يؤذ جاره ...)

حديث أبي شريح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( والله لا يؤمن , والله لا يؤمن , والله لا يؤمن , قيل من يا رسول الله ..قال : الذي لا يؤمن جاره بوائقه (أي شره وظلمه ) )
حديث عبد الله بن مسعود قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم : ( أي الذنب أعظم عند الله . قال : أن تجعل لله ندا وهو خلقك . قلت : إن ذلك لعظيم , قلت : ثم أي ؟ قال : أن تقتل ولدك تخاف أن يطعم معك .. قلت : ثم اي ؟ قال : أن تزاني حليلة جارك )


فائدة :

روى ابو هريرة رضى الله عنه أن ( رجلا جاء النبي صلى الله عليه وسلم يشكو جاره . فقال : اذهب فاصبر . فأتاه مرتين أو ثلاثا . فقال : اذهب فاطرح متاعك في الطريق . فطرح مممتاعه فجعل الناس يسألونه فيخبرهم خبره . فجعل الناس يلعنونه . فعل الله به , وفعل , وفعل ,

فجاء اليه جاره فقال::: له ارجع لا ترى مني شيئا تكرهه ) :D

والى لقاء في آداب اخرى مادام في العمرة بقية بإذن الرحمن :eek:

صقر الشفاء 07-03-2007 12:41 AM

جزاك الله خيرا

بسمة شهيد 07-03-2007 12:41 AM

السلام عليكم

جزاك الله كل الخير أبانا الروحى أبو آية (نورت الموضوع بتشريفك )

تسلمي عزيزتي ريحانة الشفاء (بارك الله لك باولادك )

بوركتي عزيزتي المشتاقة للجنة (جمعك الله بوالدتك في جنات النعيم )

حبيتي في الله كتكوتة السلام ( رزقك الله صفاء القلب والعقل )

استاذتي الكريمة والغالية على القلوب (أمة الله )
ويجزيك كل الخير اخي الفاضل (صقر الشفاء )

بوركت يمناكم جميعا :_11:

بسمة شهيد 18-03-2007 04:26 PM

اللهم ارحمنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
 
باب آداب اللقاء

1: استحباب المصافحة :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تصافحوا يذهب الغل . وتهادوا تحابوا .وتذهب الشحناء )
وقال : ( ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا )

حديث أنس رضى الله عنه لما جاء أهل اليمن . قال النبي صلى الله عليه وسلم (قد أقبل أهل اليمن . وهم أرق قلوبا منكم فهم اول من جاء بالمصافحة )

وعن البراء ابن عازب رضي الله عنه : (من تمام التحية أن تصافح أخيك )

والمصافحة سنة عند التلاقي وهو توكيد للسلام

س: اعتاد بعض الناس أن يصافحوا إمامهم أو من بجانبهم أدبار الصلوات المكتوبة . فهل ذلك الفعل مشروع ؟

ج: ليس بمشروع ولم يعهد عن النبي ولا عن خلفاؤه الراشدين والعمل بها إحداث في الدين

قال فضل الله الجيلاني : إن المواظبة عليها قد تؤدي بالجهلة إلى اعتقاد سنيتها وعن الشافعية أنها بدعة

وعند البخاري في الادب المفرد عن سلمة بن وردان قال : (رايت انس بن مالك رضى الله عنه يسلم على الناس . فسألني من أنت ؟ فقلت : مولي لبني ليث . فمسح على راسي ثلاثا وقال : بارك الله فيك )

وعلى هذا فيستحب السلام على الصبيان ومصافحتهم لما فيه من الرحمة بهم والحنو عليهم

2: تحريم مصافحة الاجنبية :

وستدل على ذلك مبايعة الرسول للمهاجرات . عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (انطلقن فقد بايعتكن . لا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه ولم يد امرأة قط ...)

وقوله صلى الله عليه وسلم : (إني لا أصافح النساء . إنما قولي لمائة امراة كقولي لامرأة واحدة )

فائدة : يعتقد البعض أنه يجوز مصافحة المراة الاجنبية من وراء حائل ونحوه وهذا اعتقاد خاطيء

3: استحباب عدم نزع اليد عند المصافحة حتى يكون الآخر هو الباديء بذلك :

عن أنس بن مالك رضى الله عنه أنه قال : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم غذا استقبله الرجل فصافحه لا ينزع يده من يده حتى يكون الرجل الذي ينزع ...)

4: القيام تحية للقادم :

على ثلاثة انواع......

الاول : قيام على رس الرجل وهو فعل الجبابرة ...والدليل ...ان رسول الله اشتكى مرة فصلينا وراءه وهو قاعد وابو بكر يسمع الناس تكبيرة فالتفت إلينا فرآنا قياما فاشار إلينا فقعدنا وصلينا بصلاته قعودا ولما سلم قال : ائتموا بائمتكم إن صلى قائما فصلوا قياما وإن قاعدا فصلوا قعودا ولا تفعلوا فعل فارس والروم يقومون على ملوكهم وهوم قعود ..)

الا ذا دعت الحاجة مثل فعل مغيرة بن شعبة في صلح الحديبية عندما كانت قريش تفاوض النبي وقف على راس الرسول وبيده السيف تعظيما لرسول الله وإهانة لرسل الكفار


النوع الثاني : القيام عند قدوم الشخص ولا باس به والدليل مارواه مالك في موطئه في قصة اسلام عكرمة بن ابي جهل وفيه ..( فأسلم وقدم على رسول الله في عام الفتح فلما رىه الرسول صلى الله عليه وسلم وثب غليه فرحا وما عليه رداء حتى بايعه ...)

النوع الثالث: القدوم عند الرؤية وهو المتنازع فيه

خرج معاوية وعبد الله بن عامر وعبد الله بن الزبير قعود فقام ابن عامر وقعد ابن الزبير وكان أرزنهما فقال معاوية (اجلس فاني سمعت رسول الله يقول من احب ان يمثل له الرجال قياما فليتبوا مقعده من النار ) رواه ابو داوود

وانقسم العلماء في هذا الامر الى ثلاث فرق
1: ذهب اهل الحديث على كراهة القيام للعظماء كما يفعل الفرس والروم والحقوا هذا الحديث بحديث مسلم في كراهة القيام على راس الجالس كما تفعل الاعاجم

2: استدلت على كراهة القيام للقادم وذهبت الي حديث معاوية وانه قرينة قوية بدليل عدم اعتراض ابن الزبر

3: اذا كان القيام على وجه التعظيم فمكروه وان كان على وجه الاكرام فلا يكره وهو قول الغزالي

واوجز ابن تيمية رحمه الله فقال : انه لم تكن عادة السلف ايام الرسول ان يقوموا له وهو احب شخص لهم ولكن ربما قاموا للقادم من مغيبة تلقيا له كما قام النبي لعكرمة وكما قال للانصار قووا الى سيدكم

وان كان من عادة الناس اكرام القادم ولو ترك هذا سيعتبره اهانة في حقه فليقوم له لاصلاح ذات البين


5: هل يقبل الرجل الرجل عند لقائه .

لم تكن من عادة السلف التقيبيل والآثار التي ذكر التقبيل عند اللقاء لا تقوى على رد الحديث الصريح الذي ينهى عن التقبيل واعتبرها الالباني انها احاديث معلولة

روى انس بن مالك قال : ( قال رجل يا رسول الله أحدنا يلقى صديقه اينحني له ؟ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا .قال : فليتزمه ويقبله ؟ قال :لا قال : ايصافحه ؟ قال : نعم إن شاء الله )

ولكن لا يمنع من المعانقة عند لقاء المسافر والغائب

فائدة : قبلة الاب لولده هي تمام العطف والحنان وورد عن النبي تقبيله لاولاده والحسن والحسين

فائدة : تقبيل اليد ولو على سبيل التدين فلا مانع فقد قبل ابو عبيدة يد عمر بن الخطاب رضى الله عنهما وقال عبد الله بن احمد ان كثير ن المشايخ والفقهاء كانوا يقبلون والده احدهم يده والاخر راسه

اما ان كان على سبيل الدنيا فلا او ان يخاف سوطه


وكره اخرون تقبيل اليد وسموها السجدة الصغرى (قول سليمان بن حرب )

6: تحريم الانحناء او السجود عند التحية :

روى انس بن مالك رضى الله عنه قال : (قال رجل : يا رسول الله أحدنا يلقى صديقه اينحني له ؟ قال :فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : لا . .....)

الى لقاء في آداب اخرى :_11:




الدكتور عبد الله 18-03-2007 04:30 PM

جزاك الله خيرا اختي الفاضلة على الطرح الموفق

منيبة الى الله 19-03-2007 03:59 PM

موضوع مميز من قلم مميز ومن بسومة متألقة دائما..
جزاك الله خيرا على هذا الطرح القيم وعلى الجهد المبذول..
متمنياتي لك بمزيد من التميز والتألق.

بسمة شهيد 14-04-2007 07:52 AM

اللهم ارحمنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا :باب آداب العطاس :


1: تشميت العاطس مأمور به ومندوب إليه .....

من محاسن ديننا أن شرع لنا دعاء بعد العطاس فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : ( امرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع . فذكر

عيادة المريض..واتباع الجنائز... وتشميث العاطس ..ورد السلام ...ونصر المظلوم ...وإجابة الداعي ...وإبرار المقسم )



وهو فرض كفاية إذا فعله أحد الحاضرين سقط الامر عن الباقي ولا يحق تركه



لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : إذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقا على كل مسلم معه أن يقول له : يرحمك الله )



2: تشميت العاطس يكون عند سماع حمد العاطس .....


لما رواه أنس رضى الله عنه: ( عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم .فشمت أحدهما ولم يشمث الآخر ..فقال الرجل يا رسول الله .لما شمت هذا ولم تشمتني ؟ قال : إن هذا حمد الله ..ولم تحمد الله )



عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه قال : ( إذا عطس أحدكم فشمت الله فشمتوه وإذا لم يحمد فلا تشمتوه )



س: هل يلزم سماع حمد العاطس لتشميته ..أو يكتفي بعلم ذلك من تشميت من حوله ؟



ج: الاظهر ان يشمته اذا تحقق انه حمد الله وراي حركة شفتيه حتى لو كان العاطس اخرس (قول ابن القيم )



س: هل يستحب تذكير من نسى حمد الله بعد العطاس حتى يشمت ؟



ج:اختار بعض اهل العلم (كالنووي والنخعي ) ان يتم تذكيره من مبدا تعاونوا على البر والتقوى والنصيحة



واختار ابن العربي وابن القيم انه لا يذكر ...وقال ابن قيم الجوزية : ظاهر السنة كقول ابن العربي ...لان النبي لم يشمت الذي لم يحمد الله ولم يذكره وهذا حرمانا له من بركة الدعاء


3: السنة ان يقول العاطس : الحمد لله .او الحمد لله على كل حال .....


لحديث ابو هريرة : (فليقل الحمد لله ...) وفي لفظ ابن داود :فليقل الحمد لله على كل حال ...)


4: السنة أن يقول المشمت : يرحمك الله ...وأن يقول العاطس بعده : يهديكم الله ويصلح بالكم أو يرحمنا الله واياكم ويغفر لنا ولكم



لحديث ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا عطس احدكم فليقل الحمد لله . وليقل اخوه او صاحبه يرحمك الله , فإذا قال له يرحمك الله فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم ...)



وفي لفظ حديث نافع عن ابن عمر : يرحمنا الله واياكم ويغفر لنا ولكم )



5: استحباب خفض العاطس صوته ....



وفي هذا سنة بوضعه ليده او ثوبه وذلك منعا لخروج شيء من فمه


6: التشميت ثلاثة فما زاد فهو زكام ......


اختلف اعلماء فمنهم من قيد التشمت على العطسة الثانية ومنهم من على الثالثة ومنهم على الرابعة


والاصح على الثالثة وعدها يترك التشميت وذلك تنبيها له انه زكام فلا يهمل بنفسه (قول ابن القيم )


عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( شمت اخال ثلاثا فما زاد فهو زكام)


7:جواز تشميت اهل الذمة ب ( يهديكم الله ويصلح بالكم ...)



حديث ابي موسى رضى الله عنه ( ان اليهود تعاطس عند النبي عسى ان يقول لها يرحمكم الله ...فكان يقول .يهدكم الله ويصلح بالكم )


فائدة : يجوز لمن عطس بالصلاة أن يحمد الله ولا يجوز لمن سمعه التشميت

"
"
"

ثانيا :آداب التثاؤب ...



1: استحباب كتم التثاؤب وهو من الشيطان ....


حديث ابو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع , فإن أحدكم إذا قال :ها ضحك الشيطان )


والكظم يكون بوضع اليد على الفم ومنع دخول الشيطان


عن ابي سعيد الخدري رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا تثاؤب احدكم فليمسك بيده على فيه , فإن الشيطان يدخل )



وفي لفظ أحمد :إذا تثاءب أحدكم في الصلاة ...)


فائدة مهمة جدااااااااااااا:

خطأ التعوذ من الشيطان عند التثاؤب فهي بدعة ولم تُذكر عن النبي فعلها وانما الاتباع بوضع اليد او الثوب على الفيه



تمت بحمد الله وفضله ...عسى ان تنفعنا واياكم


والى لقا في آداب اخرى بإذن الله

:_11:

ابوالفاروق الأثري 14-04-2007 04:03 PM

جزاك الله خيرا أختي الكريمة على هذه الآداب ونسال الله أن تكتب في ميزان حسناتك وأن يعم بها النفع

البجعدي 15-04-2007 03:01 AM

لقد حثنا رسولنا صلى الله عليه وسلم على آداب شرعية كثيرة جدًا وهي يسيرة على من داوم عليها منها دخول المنزل والخروج منه دخول المسجد والخروج منه

1- ( آداب الدخول والخروج )
2- آداب الأكل والشرب تجد الناس ينسون البسملة وياليت على البسملة فقط لا وياكل ويشرب بالشمال ولا يفكر وإذانصحته قال ياخي تعودنا
3- آداب الركوب .
4- آداب الخلاء.
5- آداب الاستئذان.
وغيرها كثير نحفظ من الكلام والأغاني ونردده بين الحين والآخر ونترك الدعاء والذكر نسأل الله السلامة .


اللهم فهمنا في ديننا وعلمنا ماينفعنا وزدنا علما
اليك جزيل الشكر وبارك الله فيك وجعلت في ميزان حسناتك

بسمة شهيد 26-05-2007 09:34 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جوزيتم خيري الدنيا والآخرة اخواني واخواتي في الله

الدكتور عبد الله

حبيبتي في الله (منيبة الي الله)

اخي في الله (ابو الفاروق الاثري)

اخي في الله (البجعدي )

سامي 26-05-2007 10:35 PM

بارك الله فيكي اختي الكريمة

وجعله الله في ميزان حسناتك
واسال الله تعالى ان يكون في عونك

سيتم نقل الموضوع الى قسم القران والحديث بناءا على طلبك

بسمة شهيد 27-05-2007 12:01 AM

***آداب تلاوة القرآن وما يتعلق به:


1:الاخلاص عند تعلم القرآن وتلاوته:

عن ابي هريرة قال سمعت رسول الله (صلي الله عليه وسلم):
ان أول الناس يقضي يوم القيامة عليه, رجل


استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها.


قال : فماعملت فيها؟
قال:قاتلت فيك حتى استشهدت قال:كذبت ولكنك قاتلت لان يقال جريء.فقد قيل.ثم أمر به فسحب علي وجهه حتي ألقي في النار...

ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به.فعرفه نعمه فعرفها.
قال:فما عملت فيها؟

قال:تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن قال:كذبت ولكنك تعلمت وقرأت ليقال عليك عالم وقاريء وقد قيل ثم أمر فسحب علي وجهه في النار...



2:الحث علي استذكار القرآن وتعاهده:

أى المواظبةعلي تلاوته وطلب ذكره....

عن ابن عمر رضي الله عنه قال : أنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الابل المعلقة, ان عاهد عليها أمسكها وان اطلقها ذهبت..

أي طالما التعاهد موجودا فالحفظ موجود كما الابل مشدودا بالعقال فهو محفوظ واذا تركته شرد (وخص الابل لانها اشد الحيوانات نفورا)


:العمل بالقرآن:

جزء من حديث البخاري عن رؤيا النبي (صلي الله عليه وسلم) .....
"قالا:انطلق,فانطلقا حتي اتيا علي رجل مضطجع علي قفاه ,


ورجل قائم علي رأسه بصخرة فيشدخ به رأسه,فاذا ضربه تدهده الحجر,فانطلق اليه لياخذه فلا يرجع الي هذا حتي يلتئم رأسه وعاد كما هو فعاد اليه وضربه,

قلت من هذا؟(والذي رأيته يُشدخ رأسه...فرجل علمه الله القرآن فنام عنه باليل ولم يعمل فيه بالنهار,يُفعل به الي يوم القيامة)



4:لا تقل نَسيت وقل:اُنسيت او أسقطت او نُسيت:

عن ام المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) قالت سمع رسول الله( صلي الله عليه وسلم)رجلا يقرأ القرآن ليلا

فقال :يرحمه الله لقد ذكرني آية كذا وكذا كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا.......رواية مسلم

ونهي عنها لكنايتها عن التساهل قال تعالي:
(آتتك آياتنا فنَسيتها)



بسمة شهيد 27-05-2007 12:43 AM

5:من السنة الاستعاذة والبسملة عند التلاوة:


قال تعالي فاذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) (النحل98)



فائدة الاستعاذة: ليكون الشيطان بعيدا عن قلب المرء عند التلاوة
أما البسملة فهي سنة,,,عن أنس (رضي الله عنه)ان الرسول كان بينهم ذات يوم ثم أغفي اغفاءة ثم رفع رأسه متبسما وقال (أُنزلت علي آنفا سورة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم.....سورة الكوثر....)




*وصيغ الاستعاذة هي:

1*أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
2*أعوذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم 3*أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه




*****ملحوظة هامة جداَ*****
كلمة (صدق الله العظيم):
هي في نفسها حق فقد صدق المولي في كتابه العزيز ولكن ذكرها بعد قراءة القرآن فهي بدعة لانها لم ترد عن النبي ولا عن الخلفاء الراشدين


والدليل:
من حديث ابن مسعود عندما قال له الرسول (صلي الله عليه وسلم):اقرا علي قال ابن مسعود:اقرا عليك القرآن وعليك أنزل؟ قال النبي:اني أحب أن أسمعه من غيري....


فقرأ حتي وصل الي الآية(فكيف اذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك علي هؤلاء شهيدا) قال الرسول :أمسك وكانت عيناه تذرفان



وعمل الكثرة ليس دليلا علي اصابة الحق,,,
لا تستوحش طرق الهدي لقلة أهلها, ولا تغتر بكثرة السالكين الهالكين



6:جواز تلاوة القرآن قائما أو ماشيا أو راكبا أو مضطجعا:



***قال تعالي : (الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلي جنوبهم)آل عمران 191


***ومن حديث ابن المغفل(رضي الله عنه)قال (رأيت الرسول صلي الله عليه وسلم يوم فتح مكة وهو يقرأ علي راحلته سورة الفتح)



***
ومن حديث عائشة (رضي الله عنها):ان النبي كان يتكىء الي حجري وأنا حائض ثم يقرأ القرآن....
وافادة(النووي):بجواز قراءة القرآن قرب محل النجاسة...





7:استحباب تنظيف الفم بالسواك قبل التلاوة:

***
عن حذيفة (رضي الله عنه):ان النبي اذا قام للتهجد من الليل يشوص فاه بالسواك,...وهذا تأدبا مع كلام الله

(ملحوظة هامة) :ما وردته الآن وسابقا ,لا يأثم تاركه ولكنه خلق النبي فأتوا منه ما استطعتم



8:من السنة الامساك عن القراءة عند غلبة النعاس:

عن ابي هريرة (رضي الله عنه)عن النبي (صلي الله عليه وسلم):
اذا قام احدكم من الليل فاستعجم علي لسانه فلم يدر ما يقول فليضطجع....
فيجب الانقطاع عند التثاؤب لانه لو استمر بالقراءة لاخرج كلاما وصوتا مزعجا وهذا ما لا يليق بكلام الرحمن


9:من السنة التسبيح عند آية التسبيح والتعوذ عند آية العذاب والسؤال عند آية الرحمة:




ففي حديث حذيفة عن صلاته مع الرسول(صلي الله عليه وسلم:
ثم افتتح آل عمران فقرأها مترسلا فاذا مر بآية تسبيح سبح واذا مر بسؤال سأل واذا مر بتعوذ تعوذ....



10:استحباب اتصال القراءة وعدم قطعها:

لا يجب قطع قراءة القرآن لامور دنيوية ليست بذات قيمة فان هذا من عمل الشيطان الذي لا يريد الخير للمسلم ابدا
فان ابن عمر (رضي الله عنهما)أخذ يقرأ سورة البقرة في يوم ما حتي انتهي الي مكان قال:تدري فيم انزلت؟؟
أنزلت في كذا وكذا ثم مضي....
فهو لم يقطع تلاوته الا لاجل نشر علم وهو عبادة ايضا


11:استحباب مد القراءة:

سُئل أنس (رضي الله عنه) عن قراءة الرسول فقال كانت مدا
ثم قرأ..يمد بسم الله ويمد الرحمن ويمد الرحيم


12:من السنة السجود عند المرور بآية التلاوة:

هي بسنة ولا ياثم تاركها وان كان يستحب الاتيان بها بقدر المستطاع...فعن زيد بن ثابت قال :قرأت علي النبي صلي الله عليه وسلم.والنجم فلم يسجد فيها)
وكذلك عمر بن الخطاب(رضي الله عنه) حين قرا سورة النحل في يوم الجمعة وسجد في موقع السجود ثم قراها في الجمعة التالية ولم يسجد

***
وهي تجوز علي غير طهارة اي لا يلزم لها الوضوء كما كان يفعل بن عمر (رضي الله عنه)
يسن السجود للتلاوة في حق المستمع(اي الذي يسمع للقاريء)دون السامع(وهو المار فقط)....كما في قول المولي عزوجل(قد أجيبت دعوتكما فاستقيما)وقد كان الداعي سيدنا موسي عليه السلام وسيدنا هارون ليه السلام يؤمن عليه....



والقول كالاتي

(سبحان ربي الاعلي ثلاث مرات...ثم:اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك اسلمت .سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره من غير حول مني ولا قوة ...اللهم اكتب لي بها اجرا واحطط عني بها وزرا واجعلها لي عندك زخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود)


13:كراهية تقبيل المصحف ووضعه بين العينين:

قالت اللجنة الدائمة: لا نعلم دليلا علي مشروعية تقبيل القرآن الكريم وهو انزل لتلاوته وتدبره والعمل به....
***فقول الرسول(صلي الله عليه وسلم):من احدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد...

***وقول عمر بن الخطاب(رضي الله عنه):عندما رأي الحجر الاسود انك لا تضر ولا تنفع,ولولا ان رسول الله قبلك ما قبلتك...
***
وعندما راي ابن المسيب رجلا يكثر الركوع والسجود بعد صلاة الفجر فنهاه فقال ..يا ابا محمد.أيعذبني الله بالصلاة قال :لا ولكن علي خلاف السنة...



فالبدعة من الممكن ان يكون الفعل في حد ذاته ليس بالمنكر ولكنه مخالف للسنة سواء في التوقيت او العدد او وضعه بأكمله فالاولي ان نلتزم بما اقره الرسول في سننه....



منيبة الى الله 29-05-2007 03:37 PM

جزاك الله خيرا غاليتي بسمة شهيد على هذا الطرح الموفق .. وإن شاء الله في موازين حسناتك..
واصلي نفعنا الله وإياكي .

@أبو الوليد@ 16-07-2007 11:43 AM

بارك الله فيكي أختي الفاضلة بسمة شهيد على هذا الطرح المميز حقا

بسمة شهيد 23-11-2007 04:30 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيري الدنيا والاخرة

اخي الفاضل (سامي )

حبيبتي (منيبة الى الله)

اخي الكريم (ابو الوليد ) أتم الله شفاؤك


الساعة الآن : 11:11 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 86.22 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 85.20 كيلو بايت... تم توفير 1.01 كيلو بايت...بمعدل (1.18%)]