ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الأخت المسلمة (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=45)
-   -   هيا لنركب الركب (سير الصالحات ) (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=22155)

بشرى المغرب 18-02-2007 01:04 AM

هيا لنركب الركب (سير الصالحات )
 
اخواتي مارأيكم ان نبحت عن الصالحات من نسيهم التاريخ او تناسهم
اليوم من المغرب هيا نحزم امتعتنا ونسافر الى الوراء ودائما للاقتداء


:o :o :o :o :o



إن المتصفح للتاريخ المغربي قلما يجد مصدرا يعير اهتماما للعالمات المغربيات إلا لبعض المحظوظات اللائي عرفن بعلمهن لانتسابهن لزوج عالم أو أب علامة. في حين هناك عالمات وسياسيات وفقيهات وعابدات.. في طي النسيان لكن ولسوء حظنا وحظ المجتمع المغربي وحظ الأمة، حالت الأعراف والتقاليد الموروثة دون ذلك إلا من تكلمت منهن من خلف الجدران.


نسبها

هي رقية بنت محمد بن العربي بن إبراهيم بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن يعقوب ولدت سنة 1301 هجرية وهي زوجة الشيخ علي الدرقاوى ووالدة العلامة المختار السوسي توفيت سنة 1342هـ.



عالمة زمانها

من حظها أنها كانت سليلة بيت علم، فقد حرص والدها العربى الأدوزى علامة منطقة جزولة في عصره، على تعليمها فأتقنت حفظ كتاب الله، ثم رأى أن يدفع بها الى الدراسة الواسعة فى ميدان العلوم لكن تزويجها المبكر حال دون ذلك.
ويخبرنا بهذا ابنها العلامة أيضا المختار السوسي فى كتابه المعسول 3/53 بقوله : "أخبرني أستاذها سيدي احمد بن عبد الله الاجلالنى المجاطى قال: استدعاني الأستاذ سيدي محمد بن العربى سنة 1310 هجرية من المدرسة الأدوزية، فأمرني أن ألازم داره وأن أعتكف فيها على تعليم بناته وأولاده فخرجت إلى والدتك في دراعة سوداء، وفى رأس لوحتها، "يوم يفر المرء..." الآية. وقد كانت تتعلم قبل أن اتصل بها عند غيري ثم دأبت عندي حتى ختمت سبع ختمات وجودت غاية التجويد، فعوّل والدها أن يدخل بها الى طور العلوم فإذا تزويجها جاء بغتة و ذلك عند مراهقتها..".



انقطاع نور علم.. وخيبة أمل

هكذا انقطع حبل نور العلم الذى تلقته هذه الفذة المثابرة بزواجها المبكر وتحطمت أمنية والدها في استكمال علمها لتختفي بين الجدران ويختفي علمها معها، ومتى كان الزواج عائقا دون التعلم ونهاية لمشواره، وهي داخلة على مشروع كبير، مشروع تأسيس أسرة لا نجاح له إلا بالعلم، واستكمال نور العقل، وبه لا بغيره تكون المرأة متحركة بين ساكنين، متوهجة بين باهتين، مشمرة بين مترهلين، حية بين أموات. ولنا فى المعلم الكريم صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة والمثل الأعلى إذ يقول عليه الصلاة والسلام : "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد" رواه البخاري رحمه الله.
وإلى أمهات المومنين تشرئب أعناقنا في الاقتداء والاهتداء، إلى أم المومنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها، عائشة الكاملة التي اكتمل علمها بعد زواجها ولنسمعها رضي الله عنها تقول : "أدخلت على نبي الله وأنا بنت تسع جاءني نسوة وأنا ألعب على أرجوحة وأنا مجممة فهيأنني وصنعنني ثم أتين بي إليه" أخرجه أبو داود وإسناده صحيح.
جاءت بها النسوة من فوق الأرجوحة إلى بيت النبوة!! كما أنهن زينها وقدمنها في زينة العرائس!!

وعالمتنا السيدة رقية جيء بها من المدرسة حاملة لوحتها إلى بيت الزوجية!!
وهكذا تستمر سيدتنا عائشة رضي الله عنها في لعبها بالعرائس اذ تقول: "دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب بالبنات فقال : ما هذا يا عائشة قالت : خيل سليمان ولها أجنحة، فضحك" رواه أبو داود والنسائي رحمهما الله.
أضحك الله سنك يا معلم الورى ويا صابرا على الشتلة حتى تصير شجرة. وأشد غيرة على دين الله منك لا يكون، وأعلم منك بروح الشريعة وحكمة الله جل وعلا لا يكون، وقد ابتليت في دعوة الأمة وأرسلت للعالمين رحمة. فبرغم واجبات زوجك الطاهرة عائشة الصديقة رضي الله عنها، ورغم أعباء النهوض بواجهات البيت وأعماله، وحقوق الزواج ومتطلباته لم تقف رضي الله عنها عن مشروع طلب العلم وبذله حتى وصفت بمعلمة الرجال.
في حين نجدك يا عالمتنا الجليلة السيدة رقية حرمت من استكمال علمك بسبب انشغال زوجك بإرشاد العباد وتعليمهم بالليل والنهار كما يقول ابنك العلامة المختار السوسي في كتابه المعسول : "...وركبت ولوحتها معها كرمز لكونها لاتزال تتعلم وقد كان والدها ذكر ذلك لزوجها، ولكن لا يمكن ذلك له مع ما طوق به من إرشاد العباد ليل نهار"!!!

وتستمر حياة أم المومنين عائشة بصحبتها لزوجها معلمنا ومعلمها صلى الله عليه وسلم لتصبح أعلم نساء الأمة بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم "خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء".
وبشهادة علماء الأمة أيضا، إذ يقول الزهري : "لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء، لكان علم عائشة أفضل".



رغم حصار الجدران

ظلم السيدة رقية كباقي عالمات المغرب الانحطاط التاريخي وعزلها وراء الجدران، وحرمها أداء فرضها الكفائي في التعليم، لكن هذا لم يحرمها من أداء فرضها العيني في تربية أبنائها وتعليم غيرها من النساء. ولعل شهادة ابنها المختار السوسي خير دليل على ذلك حيث يقول : "أول ما أعلمه عن والدتي هذه أنها هي التي سمعت منها بادئ ذي بدء تمجيد العلم وأهله، وأكبر تلك الوجهة، وكان كلّ مناها أن تراني يوما ممن تطلعوا من تلك الثنية، وممن يداعبون الأقلام، ويناغون الدفاتر..".
هكذا حرصت على تحفيز ابنها لطلب العلم، كما ساعدته بالدعاء متحرية أوقات الاستجابة لترى في ابنها أمنيتها التي حرمت منها وهي التبحر الواسع في ميدان العلوم. ولنسمعه يقول : "أيقظتني يوما فناولتني كأسا مملوءة ماء، فقالت: أن هذا الماء ماء زمزم الذى هو لما شرب له، وهذا سحر يوم عظيم، وهو مظنة الاستجابة، فاجرع منه وانوي في قلبك أن يرزقك الله العلم الذي أتمناه لك دائما".

كما أن السيدة رقية دأبت أيضا على تعليم نساء إلغ -مدينة بمنطقة سوس- وتهذيب بناتها داخل بيتها يقول عنها ابنها : "وقد كانت أول معلمة من النساء في إلغ، ومهذبة البنات في دار والدي، فبها انتشر ما انتشر من ذلك فيهن".
حقا سيدتي رقية رحمك الله... ما تبعثرت نيتك في طلب العلم وما خبا نور أمنيتك... حشرنا الله وإياك في زمرة الصادقين. آميـــــــن.
حقا فقد أديت واجبك اتجاه أبنائك ومن حولك من النساء رغم حائل الجدران؛ جدران اللبنات وجدران العقليات. ولولاها لسرت حذو أم المومنين عائشة رضي الله عنها، وتعلم على يدك ليس النساء فقط وإنما الرجال أيضا، عائشة التقية النقية أفضل النساء وأكبر العلماء، قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه: "ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما" رواه الترمذي بسند صحيح.
فنعمت الأم رضي الله عنها وأرضاها، ونعمت البنت البارة السائرة على الأثر رحمها الله.



وفاتها

توفيت السيدة رقية بنت العربي الأدوزي سنة 1342هجرية بتزنيت وبني عليها ضريح لتصبح محلا للتبرك في سوس، تروي العجائز قصصها في زمننا لينام عليها الصبيان. وكان الأحرى أن يهتم بسيرتها لنقتبس منها مادة حية، تحيي بسيرتها قلوبا غفلا، ونفوسا جثمت على ظهرها العادة الجارفة.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

فتى القرآن 18-02-2007 02:57 AM

مشكوره اختي الكريمة
بارك الله فيكي على موضوعك ومبادرتك الطيبه

قاصرة الطرف 18-02-2007 02:49 PM

جزاك الله خير أختي الكريمة
بشرى المغرب
على هذه المعلومات العالمة الجليلة
رقية
بارك الله فيك
ونور طريقك بالعلم والأيمان
دمتي بخير

بشرى المغرب 18-02-2007 04:19 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي يعلم الله اني اعمل جاهدة للتعريف بكل فاضلات هذه الامة فنتعاون ونبحت معا

نسمة الايمان 18-02-2007 07:24 PM

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله خيرا اختي على المجهود المبدول
اثابك الله عليه وجعله في ميزان حسناتك

بشرى المغرب 19-02-2007 05:52 PM

هيا لنركب الركب (سير الصالحات )
 
أما بعد: فمرحبا بنا نستشرف من نافذة " في مدرسة الصحابيات " سيرة نساء عظيمات ما منهن امرأة إلا وأعطت على صدقها برهانا إما بسابقة أو حظ من الله أو غناء في الإسلام بقوة الإيمان.
قال تعالى:(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) البقرة آية 185. وقال عليه السلام :( خيركم من تعلم القرآن وعلمه) رواه البخاري. ونحن في هذا الشهر الكريم، شهر القرآن. نحط الرحال بين دور الأنصار، لنجلس إلى امرأة أنصارية من بني النجار، نذرت ابنها للقرآن، ولخدمة القرآن ولخدمة الأمة جمعاء فكانت بحق أم جامع للقرآن .
فتعالوا بنا نسائل سيرتها، لعلنا نحدو حدوها !
1 - حب رسول الله صلى الله عليه و سلم
لقد كان حب الرسول صلى الله عليه وسلم، والحرص على صحبته والجهاد معه حاذي هاته السيدة فيما سمت همتها إليه، فعزمت بإرادة قوية على تحقيقه. ففي السنة الثانية للهجرة، وفي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان الاستعداد لغزوة بدر، والنبي صلى الله عليه وسلم يلقي النظرات الأخيرة على أول جيش يتحرك للجهاد، أقبل غلام صغير يتوهج ذكاء وشجاعة،ودنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: جعلت فداك يا رسول، ائذن لي أن أكون معك وأجاهد أعداء الله 1.فرده عليه السلام لصغر سنه برفق وطيب خاطر، وعاد الغلام حزينا وعادت من ورائه أمه وهي لا تقل عنه حزنا، فقد كانت تتمنى لابنها شرف صحبة رسول الله في أول غزوة يغزوها. و لما لم تحظ بالتقرب بابنها إلى رسول الله من باب الجهاد، طرقت بابا آخر لا يمنع فيه السن من القرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنه باب القرآن والعلم. خاصة أنه يحفظ سبع عشرة سورة من كتاب الله، ويجيد الكتابة والقراءة.
لقد توسم الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم في هذا الطفل الذكي كل الخير، فأمره أن يتعلم خط اليهود، ليقرأ له كتبهم، وقال : " فإني لا آمنهم" 2. فتعلمه حتى أتقنه، فإذا بالفتى، المحظوظ ابن جليستنا اليوم يغدو كاتبا للوحي وترجمان رسول الله صلى الله عليه و سلم. إنه جامع القرآن زيد بن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه. فلنقترب من أمه إذا لنعرف.
2 - من يا ترى هذه الأم ؟ :icon14: :icon14:
إنها النوار بنت مالك الأنصارية، صحابية جليلة كانت متزوجة من ثابت بن الضحاك فولدت له زيد بن ثابت وأخوه يزيد، قتل زوجها يوم بعاث وكان عمر زيد ست سنوات، ثم تزوجها عمارة بن حزم وهو من أهل بدر وشهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه و سلم.
وقد كانت هذه المرأة أما كريمة شهمة حكيمة، آمنت بالنبي صلى الله عليه وسلم قبل مقدمه المدينة فراحت تغذي زيدا على مائدة القرآن وحفظه، وحب المصطفى صلى الله عليه وسلم وقد عرف قلب زيد الصغير طعم هذا الحب وبركته من أول يوم التقى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، و قد كان لقاء كرم وحسن ضيافة، إذ كانت أول هدية أهديت للحبيب المصطفى حين نزل بدار أبي أيوب الأنصاري، قصعة من طعام جاء بها زيد، أرسلته بها أمه النوار. يروي زيد رضي الله عنه قصة هذه الهدية فيقول: " أول هدية دخلت على رسول الله في بيت أبي أيوب،قصعة أرسلتني بها أمي إليه، فيها خبز مثرود بسمن ولبن، فوضعتها بين يديه، وقلت : يا رسول الله، أرسلت بهذه القصعة أمي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بارك الله فيك وفي أمك)3 ودعا أصحابه فأكلوا.
أفبعد هذه المنزلة لابن النوار منزلة تسمو إليها الهمم! هنيئا لك أيتها الأم التي ربت فأحسنت تربية ابنها فقد دفعته إلى رسول الله تريد ليحفظ القرآن منه مباشرة، ودفعته صغيرا إلى الجهاد في سبيل الله. هذه هي الأم العظيمة النوار، و هذا هو ابنها زيد، و ذاك علمه، و تلك مكانته، إنه عملها الصالح، وكيف لا ورسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرن قائلا : " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ،أو علم ينتفع به،أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم. فالولد خلق الله وعمل الإنسان.
وكمال المرأة الوظيفي أن تكون راعية و مسؤولة، و مربية. إنه غاية ما يراد منها تحقيقه حفظا لفطرة الله، ونشرا لرسالة الله، وخدمة لأمة رسول الله صلى الله عليه و سلم. فلله درك أيتها النوار، ورحم الله الشيخ حسن البنا الذي قال : إن المرأة التي تقدر على أن تحرك المهد بيمناها قادرة على أن تحرك العالم بيسراها،أو كما قال الأستاذ عبد السلام ياسين : ألا ليت همم نسائنا اليوم تسمو وتسعى لما سعت إليه النوار، و تصنع لنا رجالا مجاهدين لبناء أمتهم، فإن كان الولد الصالح ذخرا باقيا للآخرة وعملا يرضاه الله، فكيف بإصلاح أمة وإحيائها وصناعة مستقبلها.
هذا وكـما نالت هذه الأم شرف أم جـامع القرآن، نالـت حظوة صـدوح صوت بـلال من فـوق ظهر بيتها ليعلن الصلاة للمسلمين في المدينة. فما قصة هذا البيت؟
3 - أطول بيت حول المسجد :cool: :cool: :cool:
إنه بيت النوار، فلنسمع من النوار نفسها الحديث. تقول رضي الله عنها : " كان بيتي أطول بيت حول المسجد، فكان بلال رضي الله عنه يؤذن فوقه من أول ما أذن، إلى أن بنى رسول الله مسجده، و كان يؤذن بعد ذلك على ظهر المسجد وقد رفع له شيء فوق ظهره" .
أنظروا لهذه المكانة العظيمة للنوار، حتى بيتها يؤرخ له أنه أذن من فوق سطحه قبل أن يؤذن بلال من فوق مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل اتمام البناء، فماذا قدمنا نحن للبناء؟
هنيئا للنوار هذا الشرف الأثير من النفوس المؤمنة.
مضت وفي يدها مشعل نور يهديها إلى الجنة و إلى رضوان الله عز و جل سابقتها، وعملها الصالح، هذا الابن الذي ربته فأحسنت تربيته، فجمع القرآن فأحسن الأمانة في جمعه.
بارك الله في زيد جامع القرآن وفي أمه النوار أم جامع القرآن، وألحقنا بهما من الصالحين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله في الأولين والآخرين وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين.
:taheya: :008: :taheya:

قاصرة الطرف 19-02-2007 07:14 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير أختي الكريمة
بشرى المغرب
:_11:
على هذه المعلومات القيمة عن الصحابية الجليلة
النوار رضي الله عنها وارضاها
سوف يتم دمج الموضوع مع الموضوع الاول (هيا لنركب الركب )
ونتمنى نرى تفاعل الاعضاء لإثراء الموضوع
بارك الله فيك

بشرى المغرب 20-02-2007 02:35 PM

هيا لنركب الركب3خادمات بيت النبوة
 
الخدمة عبادة عظيمة وباب رفيع للتقرب إلى الله عز وجل ونيل رضاه عظمها رسول الله صلى الله عليه وسلم ورفع من شانها فتسابق الصحابة والصحابيات رضي الله عنهم إليها حتى لا يفوتهم فضلها ونيل شرفها لما سمعوا من الترغيب فيها من الحبيب صلى الله عليه وسلم.


فضل الخدمة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أفضل الغزاة في سبيل الله خادمهم ثم الذي يأتيهم بالأخبار وأخصهم منزلة عند الله الصائم ومن أسقى لأصحابه شربة في سبيل الله سبقهم إلى الجنة سبعين درجة أو سبعين عاما"1.
عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" سيد القوم في السفر خادمهم فمن سبقهم في الخدمة لم يسبقوه بعمل إلا الشهادة"2.
عن أنس رضي الله عنه مرفوعا " :سيد القوم خادمهم وساقيهم آخرهم شربا"3.
و الأحاديث الصحيحة في الباب كثيرة لا تكاد تحصى ولهذا كان الصحابة يتسابقون إلى الخدمة وكذلك كان حال الأئمة التابعين وأولياء الله الصالحين رضي الله عنهم.
أخرج ابن سعد في الطبقات الكبرى في ترجمته لعامر بن عبد قيس من عباد التابعين، أنه كان إذا رأى رفقة توافقه (يعني في الغزو ) قال: " يا هؤلاء إني أريد أن أصحبكم على أن تعطوني من أنفسكم ثلاث خلال" فيقولون : ما هن:قال: "أكون لكم خادما لا ينازعني أحد منكم الخدمة وأكون لكم مؤذنا لا ينازعني أحد منكم الآذان.وأنفق عليكم بقدر طاقتي"
هذا عن الخدمة في سبيل الله بصفة عامة فكيف اذا تعلق الأمر بخدمة خير الخلق صلى الله عليه وسلم؟



خادمات النبي صلى الله عليه وسلم

من هن يا ترى ؟

هن نساء حظين بشرف خدمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ففزن بصحبته فكتب الله لهن سعادة الدارين. المشهورات منهن يمكن عدهن على رؤوس الأصابع ولكن الباحث في كتب التاريخ يندهش لوفرة عددهن.فقد أورد الأمام إسماعيل بن كثير الدمشقي في كتاب" البداية والنهاية" جردا لإمائه عليه الصلاة والسلام.

1. فمنهن سيدتنا رزينة مولاة سيدتنا صفية أمهرها إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2. و ابنتها سيدتنا أمة الله بنت رزينة. حدثتنا عليلة بنت الكميت العتكية عن أمها أمينة قالت: قلت لأمة الله بنت رزينة مولاة رسول الله: " يا أمة الله أسمعت أمك تذكر أنها سمعت رسول الله يذكر صوم عاشوراء؟ قالت: نعم كان يعظِّمه." له شاهد في الصحيح.

3. ومنهن سيدتنا أممية وهي مولاة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، روى حديثها أهل الشام، روى عنها جبير بن نفير أنها كانت توضئ رسول الله صلى الله عليه وسلم.


4. و سيدتنا بركة أم أيمن وأم أسامة بن زيد بن حارثة تزوجها زيد بن حارثة فولدت له أسامة بن زيد تعرف بأم الظباء وقد هاجرت الهجرتين رضي الله عنها وهي حاضنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمه آمنة بنت وهب وقد كانت ممن ورثها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبيه. كانت محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. زارها سيدنا أبو بكر وعمر رضي الله عنهما بعد وفاة النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فبكت. فقالا لها: " أما تعلمين أن ما عند الله خير لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم؟ فقالت: بلى، ولكن أبكي لأن الوحي قد انقطع من السماء"، فجعلا يبكيان معها.

5. ومنهن سيدتنا بريرة مولاة سيدتنا عائشة . كانت لآل أبي أحمد بن جحش فكاتبوها، فاشترتها عائشة منهم فأعتقتها، فثبت ولاؤها لها، كما ورد الحديث بذلك في الصحيحين.

6. ومنهن سيدتنا خضرة

7. وسيدتنا رضوى

8. وسيدتنا ميمونة بنت سعد

9. وسيدتنا سلمى.


وهن اللواتي جاء ذكرهن في مارواه قال محمد بن سعد عن الواقدي : ثنا فائد مولى عبد الله عن عبد الله بن علي ابن أبي رافع عن جد ته سلمى قالت:" كنت أخدم رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أنا، وخضرة، ورضوى، وميمونة بنت سعد، فأعتقنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كلنا.

سلمى، وهي أم رافع، شهدت وقعة حنين. وورد أنها كانت تطبخ للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم الحريرة فتعجبه، وقد تأخرَّت إلى بعد موته عليه السلام، وشهدت وفاة فاطمة رضي الله عنها، وقد كانت أولاً لصفية بنت عبد المطلب عمته عليه السلام، ثم صارت لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وكانت قابلة أولاد فاطمة، وهي التي قبلت إبراهيم ابن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وقد شهدت وفاة فاطمة وغسَّلتها مع زوجها علي ابن أبي طالب، وأسماء بنت عميس امرأة الصديق.

10. ومنهن خليسة مولاة أم المؤمنين حفصة بنت عمر. ذكر ابن الأثير: خليسة مولاة سلمان الفارسي وقال: لها ذكر في إسلام سلمان وإعتاقها إياه، وتعويضه عليه السلام لها بأن غرس لها ثلاثمائة فسيلة، ذكرتها تمييزاً.


11. ومنهن سيدتنا خولة.

12. ومنهن سيدتنا ريحانة بنت شمعون القرضية. من بني النظير، سباها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وعرض عليها الزواج بعد إسلامها فأبت خشية جسامة المسؤولية.

13. ومنهن سيدتنا سانية مولاة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، روت عنه حديثاً في اللقطة، وروى عنها طارق بن عبد الرحمن وروى حديثها أبو موسى المديني.4

14. ومنهن سيدتنا سديسة الأنصارية قيل مولاة حفصة بنت عمر.

15. ومنهن سيدتنا سلامة حاضنة إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم.

16. ومنهن سيدتنا سيرين ويقال شيرين أخت مارية القبطية. وهبها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لحسان بن ثابت، فولدت له ابنه عبد الرحمن بن حسان.

17. ومنهن سيدتنا عنقودة أم مليحة الحبشية، جارية عائشة، كان اسمها عنبة، فسماها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم عنقودة، رواه أبو نعيم، ويقال: اسمها غفيرة.

18. ومنهن سيدتنا فروة ظئر النبي صلى الله عليه وسلم أي مرضعه.5

19. ومنهن سيدتنا ليلى مولاة سيدتنا عائشة.


20. ومنهن سيدتنا مارية أم الرباب، وهي جارية للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم أيضاً. روا عبد الله بن حبيب عن أم سلمى، عن أمها، عن جدتها مارية قالت:" تطأطأت للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم حتَّى صعد حائطاً ليلة فر من المشركين." وهي القائلة: " ما مسست بيدي شيئاً قط ألين من كفِّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم".

21. ومنهن ميمونة بنت أبي عسيب.

22. ومنهن سيدتنا أم ضميرة زوج أبي ضميرة رضي الله عنهم.

23. ومنهن سيدتنا أم عياش. بعثها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مع ابنته تخدمها حين زوَّجها بعثمان بن عفَّان.قال أبو القاسم البغوي: حدثنا عكرمة، ثنا عبد الواحد بن صفوان، حدثني أبي صفوان عن أبيه، عن جدته أم عياش - وكانت خادم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعث بها مع ابنته إلى عثمان قالت: "كنت أمغث لعثمان التمر غدوة فيشربه عشية، وأنبذه عشية فيشربه غدوة، فسألني ذات يوم فقال: تخلطين فيه شيئاً؟ فقلت: أجل. قال: فلا تعودي".

فاللهم اجعلنا خداما لرسول الله صلى الله عليه وسلم، خداما لأمته صلى الله عليه وسلم، على ذلك أحينا وعلى ذلك أمتنا حتى نلقاه وهو راض عنا فترضى عنا يا مولانا. آمين والحمد لله رب العالمين.


__________

1. أخرج الأمام الهيثمي في "مجمع الزوائد" باب-الخدمة في سبيل الله- ورواه الطبراني في الأوسط.
2. رواه البيهقي في شعب الإيمان.
3. رواه الديلمي في "الفردوس".
4. هكذا ذكر ابن الأثير في (أُسد الغابة).
5. ذكرها أبو أحمد العسكري.

- راجع هذا الجمع لخادمات رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتاب ‏البداية والنهاية، للإمام إسماعيل بن كثير
:taheya: :008: :taheya:

قاصرة الطرف 22-02-2007 06:26 PM

جزاك الله خير أختي الكريمة
بشرى على هذه المعلومات
بصراحة لم أكن اعرفها من قبل
جزاك الله خير وبارك الله فيك

صفاء الروح 22-02-2007 06:59 PM

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جزاااااااااااااااااااك الله بالخير اختي الكريمة
مجهووووووووووود رائع جدا
الله يخليكي يارب
و يبارك فيكي
الله يعطيكي العافية

بشرى المغرب 23-02-2007 12:56 AM

نسبها
هي آمنة، سكينة بنت الحسين، بن علي بن أبي طالب ولدت سنة 47 هـ. سميت باسم جدتها آمنة بنت وهب أم النبي صلي الله عليه وسلم، ثم لقبتها أمها الرباب بسكينة لفرط مرحها وإشراقها وسكن نفوس آلها الأكرمين إليها.
مناقبها
شريفة النسب من سلالة آل بيت النبي صلي الله عليه وسلم، ومن أجمل النساء وأطيبهن نفسا، سيدة نساء عصرها تجالس الأجلة من قريش وتجمع إليها الشعراء فتفاضل بينهم وتناقشهم وتجيزهم، إلى جانب ما عرف لها من ذوق أصيل ولطف الدعابة وذكاء الأنوثة، وأناقة المظهر.
قرة عين الحسين سبط رسول الله صلي الله عليه وسلم
لعمري إنني لأًًًًحـب دارا *** كون بها سٌكينة والرباب
أحبهما وأبذل كل مالــي *** وليس لعاتب عندي عتاب
ولست لهم إن عتبوا مطيعا *** حياتي أو يغيبني التراب
هاته الأبيات قالها سيد الشهداء الحسين رضي الله عنه يعبر فيها ويخبرنا عن السكن والاستقرار الأسري الذي كان يعيشه بصحبة زوجه الرباب وابنته سكينة التي كانت تنسيه بمرحها هموم الفتن والعواصف الخارجية التي تلوح له في الأفق البعيد.
أذكركم الله في أهل بيتي...
أوصانا رسول الله صلي الله عليه وسلم بأهل بيته الكرام وصية ترتعد لها فرائص كل مؤمن بالله واليوم الآخر، حينما نسمعه صلى الله عليه وسلم يقول: "أذكركم الله في أهل بيتي..." في خطبة له صلى الله عليه وسلم بغدير"خم" بعد أن حمد الله وأثنى عليه وذكّر ووعظ، فقال : "أما بعد، ألا أيها الناس! إْْنما أنا بشر، يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب. وإني تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به. "قال الراوي: "..فحث على كتاب الله ورغب فيه، ثم قال: "وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي!! أذكركم الله في أهل بيتي!! أذكركم الله في أهل بيتي!! الحديث رواه مسلم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه. وقال حصين -وهو ممن حضر حديث زيد بن أرقم-: "ومن أهله يازيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟" قال زيد: "نساؤه من أهل بيته، ولكن أهله من حرم الصدقة بعده. قال: ومن هم؟ قال: "هم آل علي، وآل عقيل، وآل جعفر، وآل عباس".
وهل يضمد الزمان ذلك الجرح العميق الذي فرق بين ما جمعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصيته: الآل والصحب والثقلان الكتاب والسنة؟
بيس ما خلفنا رسول الله صلى الله في آل بيته، حيث قتلوا وذبحوا في كربلاء وسيق رأس الحسين حِب رسول الله صلى الله عليه وسلم، والطاهرات من آل البيت سبايا إلى يزيد بن معاوية!!!
ومن بين الطاهرات السبايا سكينة عمل وقرة عين سيدنا الحسين رضي الله عنه التي تجرعت وهي في ريعان شبابها آلام ومآسي الملك العاض حيث سادت بعد طول التعسف والقهر روح الطاعة الخانعة للسيف، كما أنها حضرت مذبحة كربلاء وشاهدت بأم عينها أشلاء ذويها ممزقة إربا إربا، مما ترك في نفسها وفي الأمة جمعاء جرحا عميقا لم يندمل إلى يومنا هذا.
فهل هذا الابتلاء والخطب الجلل، وهذا التخويف العظيم والقهر، وترصد رؤوس القائمين من آل البيت جعل السيدة سكينة حبيسة البيت للعويل والندب وشق الجيب والبكاء والاستقالة من الحياة؟؟؟
أم أن التربية النبوية أثمرت وجعلتها تشارك مشاركة متميزة في بناء الأمة؟
قائمة من آل البيت
سكينة سليلة بيت النبوة، عاشت الفتنة التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فما سكنت وما استكانت، وما فهمت أنه سكون وانقياد وحفاظ على بيضة الأمة، وهي بنت سيد الشهداء ورثت عنه القيام لله وبذل النفس في سبيل الله دون أن تخشى في الله لومة لائم. كما أنها عاشت الفترة التي كان يسب فيها سيدنا علي كرم الله وجهه ورضي عنه، ويلعن على المنابر على عهد معاوية رضي الله عنه، فقامت ترد على الإمام الذي لغا في المسجد ومن لغوه خروجه عن وصية الحبيب المصطفى الذي أوصى بصحابته وآل بيته.
قالت سيدتنا عائشة رضي الله عنها لما جاءها عروة الذي أنكر هذا السب والشتم: "يا ابن أختي أًُمروا أن يستغفروا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبوهم. أخرجه مسلم.
تصدت سكينة لهذا الشتم بشجاعة اللسان والجنان بحيث إنها سمعت ابن مطير -خالد بن عبد الملك المرواني- يشتم جدها عليا كرم الله وجهه من فوق منبر جدها محمد عليه الصلاة والسلام، فكانت تقوم بإزاء الحارث إذ يصعد المنبر فإذا شتم عليا كرم الله وجهه تصدت له سكينة لتشتمه، ثم أمرت جواريها أن يشتمنه، فلم يكن يملك أن يرد عليها بل يكتفي بأن يأمر الشرطة بضرب الجواري.
فأين نحن من سليلة بيت النبوة؟ سليلة النور الذي لازالت تبصر به القائمة في المسجد ردا على إمامه ليصمت عن لغوه، لا كما يقال لنا في زمن الجَبْر: "إذا قلت لصاحبك أنصت فقد لغوت" ليعم الصمت في المسجد وتخرس الألسنة عن تصحيح أو مناقشة أمور الأمة المغلوبة على أمرها.
أين نحن من هذا النور النبوي لإجلاء ظلمة الليل وظلام الانقياد، والانجراف مع تيار الانحطاط كي نبصر كما أبصرت هذه الفاضلة سكينة رضي الله عنها التي عبرت في المسجد عن كراهيتها لمن لا يقيم وزنا لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكما أبصرت قبلها بهذا النور نساء صحابيات قائمات على الحق. ففي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد خطبة له، ذكرها الحافظ أبو يعلى رحمه الله، قامت امرأة من قريش واعترضته قائلة: "يا أمير المؤمنين أنهيت الناس أن يزيدوا في مهر النساء على أربعمائة درهم؟ قال: نعم! قالت: "أما سمعت ما أنزل الله في القرآن؟!" قال:"وأي ذلك" ؟ قالت: أما سمعت الله يقول: "وآتيتم إحداهن قنطارا"؟ فقال عمر: "اللهم غفرا! كل الناس أفقه من عمر".
سبحان الله كيف سد المسلمون على أنفسهم نوافذ النور؟؟!
وما السبيل إلى خرق ظلام التقليد، وظلام الفقه المنحبس، فقه صوت المرأة عورة وفقه من لغا فلا جمعة له، حيث المرأة المثالية، بل الرجل أيضا، هو الحجر الصامت المنعزل في المجتمع.
وما السبيل إلى إتباع خطوات هذه الفذة سليلة بيت النبوة سكينة رضي الله عنها التي رغم ما تلقته، وما عاشته من محن في آل بيتها وفي مقتل زوجها مصعب، فلم يزدها كل ذلك إلا قوة وصلابة أمام الحق والدفاع عنه...؟؟
"أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده" صدق الله العظيم.:_11: :cool: :_11:

بشرى المغرب 25-02-2007 02:48 AM

مرحبا بنا مرة أخرى في مدرسة الصحابيات المبشرات بالجنة. صحابية جليلة وأم كريمة، مدرسة وما أروعها من مدرسة!
مدرسة محمدية نتعلم فيها الحكمة والرحمة، ونتشرب فيها معاني الصحبة والمحبة، والسير على قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بشر رسول الله، عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، بعض أصحابه بالفوز العظيم حين قال: "لا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة"(1).
وممن بايع تحت الشجرة صحابية حلقتنا اليوم: "بركة بنت ثعلبة"، الملقبة ب"أم أيمن".
إسمها الكامل ونسبها هما: "بركة بنت ثعلبة بن عمرو بن حصى بن مالك بن سلمة بن عمر بن النعمان الحبشية"(2).
كانت مولاة لعبد الله بن عبدالمطلب، والد الرسول صلى الله عليه وسلم. ولما توفي عبدالله ووضعت آمنة مولودها، أخدته أم أيمن، وظلت محتضنة له حتى بلغ أشده، وبذلت وسعها في تربيته والعناية به، حتى غدا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لها: "أم أيمن أمي بعد أمي"(3). وكان عليه الصلاة والسلام يناديها ويقول: "يا أمه".

لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، أعتق أم أيمن بَرا بها، ووفاء لها، واعترافا بمعروفها، وتقديرا لإخلاصها في تربيته. كيف لا يفعل ذلك وهو الذي نزل عليه قوله تعالى: (وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا).
وليس الرحمة لمن ولد فقط بل كذلك لمن ربى وكبر.
يروي الأستاذ عبد السلام ياسين في كتابه تنوير المؤمنات بعضا من هذه العلاقة فيقول: "ونجد في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة، والمثل الرائع والمثال في البر بالوالدين، مات والده صلى الله عليه وسلم قبل ولادته، وماتت أمه وهو ابن ست سنوات، فحضنته بعد حليمة السعدية أم أيمن الحبشية، حاضنة تولت من شؤون الأمومة أنيرها، فاستحقت من البر الكامل صلى الله عليه وسلم أتم الإحسان.


أي إدلال كان لك على رسول الله يا أم أيمن.
وقد روى مسلم عن أنس رضي الله عنه قال: "انطلق رسول الله عليه السلام إلى أم أيمن، فانطلقت معه، فناولته إناء فيه شراب، قال : فلا أدري أصادفته صائما أم لم يرده، فجعلت تصخب عليه (تصيح عليه) وتدمرت منه (تتكره رفضه لشرابها)".
أم أيمن وما أدراكن من أم أيمن. هاجرت من مكة إلى المدينة مسافة أكثر من 500 كيلومتر وحدها، في حر الجزيرة العربية على قدميها(4). هاجرت صحابيتنا الجليلة، في ذلك اليوم صائمة، ولم يكن لديها زاد ولا شراب، فاشتد عليها العطش، وأجهدها من فرط حرارة الصحراء، حتى إذا غابت الشمس وأزفت ساعة الإفطار، لم تغفل عنها عين الذي في السماء، فأدلى لها دلوا دون صواحبها المهاجرات معها. وظلت تشرب منه حتى ارتوت(5).


فأمنا بركة امرأة مجاهدة، صابرة محتسبة. كانت حاضرة دائما مع رسول الله وأصحابه في الغزوات. حاضرة بالدعاء لهم رغم عسرة لسانها. فقد دعت للمجاهدين يوم حنين فقالت: "سبت الله أقدامكم". فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اسكتي ياأم أيمن فإنك عسراء اللسان"(6).
ودخلت ذات يوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم مُسلمة فقالت: " سلام لا عليكم" فرخص لها رسول الله عليه الصلاة والسلام أن تقول: "السلام"(7).
فالسلام عليك يا رسول الله أن جعلت عند كل عسر يسرا.
ويحكى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم داعب أم أيمن حين سألته أن يعطيها بعيرا تركبه، فقال عليه السلام: " أحملك على ولد ناقة ". فقالت: "يا رسول الله: إنه لا يطيقني ولا أريده"، فقال عليه الصلاة والسلام: " لا أحملك إلا على ولد الناقة"(8).


هذه دعابة من دعابات رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمه، غير أنها دعابة لا تتجاوز الحق، فالإبل كلها ولد النوق. وأمهاتنا نحن ينتظرن منا المداعبة والفسحة شريطة ألا تتجاوز حدود الحق.
تزوجت رضى الله عنها وأرضها بالصحابي الجليل "عبيد بن الحارث الخزرجي" بعد عتقها فولدت له أيمن وبعد استشهاده وتبشير رسول الله لها بالجنة خطبها زيد بن حارثة وعقد عليها وتزوجها وأنجبت له أسامة بن زيد رضي الله عنه.
فكانت بشارة الرسول لأم أيمن بشارة ثانية بالجنة بعدما بشرت بها في بيعة الرضوان. بشرت بالجنة في الآخرة وبشر من يتزوجها بالسعادة دنيا وآخرة.
توفيت سيدتنا أم أيمن على عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه فصلى عليها وواراها في البقيع وكان ذلك بعد مقتل سيدنا عمر بن الخطاب بعشرين يوما.


حزنت حزنا شديدا على رسول الله وكذا على سيدنا عمر فتتبعتهم بإحسان.
نعمت يا سيدتنا يا أم أيمن بالرفيق الأعلى، فقد كنت نعم الوالدة والحاضنة ونعم المجاهدة الصابرة ونعم المحبة الصادقة. حبك لنبيك وللإسلام رفعك مكانة التعظيم والتبشير بالجنة بل رعاك وحفظك ورواك من فوق السماوات حتى ارتويت. حفظت حدود الله فحفظك. فالسلام عليك يا أم أيمن.

__________

بشرى المغرب 05-03-2007 04:17 PM

هيا نركب الركب......عالمات من بلاد المغرب
 
اخواتي ما هذا الخمود الم تعجبكم موضوعاتي:049:
سارجع بكم للمغرب واعرفكم بعالماتنا هيا عرفوني بعالماتكم:icon14:
قلما نجد مصدرا مغربيا اهتم بالتأريخ لحياة نساء بارزات، في حين هناك كم هائل من الكتب التي تحدثت عن حياة أفذاذ كُثر من الرجال، عُرفوا في التاريخ المغربي ببطولاتهم وشجاعتهم أو مواقفهم وسياستهم أو تبتلهم وكراماتهم. إلا أننا حين ننبش في الذاكرة المغربية أو في الموروث الثقافي نكتشف أنه كما عرف من المغاربة أفذاذ صنعوا التاريخ عرف من النساء أمثالهم، وكما وجد من أبناء المغرب نساك وعباد وحفاظ وعلماء كان لهم الباع الطويل في تربية أجيال من أبناء هذا البلد العزيز، وجد من بنات المغرب شامخات كثيرات. ففي هذا البلد الحبيب وفي تربته نبتت نساء من المغربيات الفاضلات اللواتي برزن كوطنيات وسياسيات حاكمات، وعابدات ناسكات، وعالمات معلمات عاملات. فهلا وقفنا قليلا مع نماذج من هؤلاء الفذات من العالمات، الفقيهات، المحدثات لنستقي العبر ونستلهم العظات؟
أمينة غيلان : العالمة المعلمة
- لالة غيلانة:_11:
هي بنت الفقيه محمد غيلان رحمه الله، اعتنى بها والدها منذ نعومة أظافرها فلقنها القرآن والحديث واللغة العربية والفقه فأصبحت من عالمات تطوان. عرفت بلقب "لالة غيلانة".(1)
- عالمة نساء البلد
كانت من الصالحات القانتات، وعالمة نساء البلد وصالحتهن. تعلمهن أمور دينهن وتفتيهن في شؤونهن.
عالمة نساء البلد وصالحتهن في وقت كانت تضرب فيه الأستر على النساء حتى خلت منهن بيوت الله ومدارس العلم تقليدا لزمن بعُد فيه الناس عن المنهاج النبوي الذي جعل المرأة المسلمة في قلب الأحداث فاعلة ومشاركة، حاملة لهم الدعوة وناصرة لدين الله، بعد أن ضمن لها رسول الله صلى الله عليه وسلم حقها في حضور المسجد.
عُرفت السيدة غيلانة بتبتلها وتعبدها وانقطاعها عن الأزواج. ترى لم اضطرت هذه العالمة للعزوف عن الزواج ؟ لم لم تجد سبيلا للتفرغ للعلم غير ذلك ؟ وهل كانت النساء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تنقطع عن الأزواج للتبتل والقنوت؟ أم كُن أزواجا وأي أزواج!؟ ترى إحداهن تعلف الفرس وتحلب الشاة وتطحن وتعجن وتقوم على خدمة الزوج، تتزين وتتودد، وترعى الأبناء حبا وكرامة ومع ذلك تراها قانتة متبتلة، قائمة صائمة. ألم يخبرنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن من كمال سنته الزواج ؟
أم أن هذه الفذة وغيرها كثيرات ورثن هذا عن فقه جائر يحصر دور المرأة في أنوثتها أو يجردها من تلك الأنوثة لتكون عالمة أو فقيهة، وكأن الجمع بينهما محال؟
توفيت السيدة غيلانة رحمها الله سنة 1189هـ/1775م، ودفنت ببيت من دارها بحومة "المطيمر" وقد جعل لذلك البيت باب لجهة الشارع. وقبرها مشهور يزار. (2)
السيدة عائشة الجيشتيمي : الواعظة المرشدة :_11:
- دار علم وإرشاد
السيدة عائشة الجيشتيمي بنت الحاج أحمد بن عبد الرحمن الجيشتيمي. وزوج الفقيه سيدي عمر الأكضييي من دار علم وإرشاد.(3)
- تعليم النساء أساسيات الدين
سيدة فاضلة كبيرة المقام، واعظة مرشدة، وعالية الشأن. نهلت من المعارف الشيء الكثير سواء من الينابيع العربية أو " الشلحية "-وهي لهجة أهل سوس في جنوب بلاد المغرب- ملأت وقتها بالدعوة للصلاح والموعظة النافعة. كانت النساء تأتين إليها فرادى وجماعات يسألنها عن أمور دينهن، وتزورهن في ديارهن.(4)
لقد كانت كالنجم الثاقب في قبيلة (أمان) وشهد لها جيران قبيلتها أنها فريدة من نوعها.
- طلب المعالي
زوجة فاضلة وواعظة متقنة وداعية بارزة، صفات قلما تجتمع في امرأة في عصرها ولكنها اجتمعت في هذه المرأة الجليلة كما اجتمعت في صويحباتها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ولنا أن نتساءل أكانت هذه النماذج من العالمات وأمثالهن لينلن هذا الحظ من العلم لو لم يكن ذلك على يد الأب العالم والحريص على تعليمهن؟ أما من لم تتح لها هذه الفرصة فكان نصيبها نصيب عامة النساء المسلمات، أن يظللن حبيسات جهلهن وجدران بيوتهن، لتبقى حلق العلم في المساجد والمدارس حكرا على الرجال. أما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم تكن مجالس العلم والإيمان ممنوعة على عموم نساء المسلمين، بل كن يحضرنها جنبا إلى جنب مع إخوانهن.


الساعة الآن : 05:23 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 40.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 39.83 كيلو بايت... تم توفير 0.62 كيلو بايت...بمعدل (1.53%)]