(أخوف آية في القرآن الكريم)
قوله تعالى :{وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا} إنها حقا من أكثر آياتالقرآن تخويفا للمؤمنين وتتحدث عن فئة من المسلمين تقوم بأعمال كجبال تهامة من حج وصدقات وقراءة قرآن وأعمال بر كثيرة وقيام ليل ودعوة وصيام وغيرها من الأعمال . وإذ بالله تعالى ينسف هذه الأعمال فيكون صاحبها من المفلسين وذلك لأن عنصر الإخلاص كان ينقص تلك الأعمال فليس لصاحب تلك الأعمال إلا التعب والسهر والجوع ولا خلاص يوم القيامة من العذاب والفضيحة إلا بالإخلاص ولا قبول للعمل إلا بالإخلاص . ... ملحوظة: تخيل أخي الكريم لو أنك نشرت هذه الرسالة بين عشرة من أصدقائك – على الأقل – و كل صديق منهم فعل كما فعلت أنت وهكذا و هكذا ... و لكل واحد منهم حسنه , والحسنة بعشر أمثالها , انظر كم كسبت من الحسنات في دقيقه واحده أودقيقتين !!!!!! انشرها أخي الكريم ولا تبخل على نفسك بالحسنات |
جزاك الله خيرا اختي الكريمة.
اضافة الى نقصان عنصر الاخلاص لا ننس ايضا ان الغيبة ايضا تشتت الحسنات والشتم و.........و.... نسال الله عز وجل السداد والاخلاص في القول والعمل. بارك الله فيك |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة أختي نعمةعلى هذه المداخلة الطيبة:o :_11: :_11: :o :74: وفقك الله ورعاك |
merciiii bcp et dsl car je n ecrit pas au arab jai pas mnt clavie arab:10: :o
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بأخي الكريم :rolleyes: ORPHOLIN ليست مشكلة أكتب كما تحب أخي الرسالة مفهومة:) بوركت على مرورك الطيب:o وفقك الله |
:{وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا}
مشكوووووووووووووووره اختى وجزاك الله خير وبارك الله فيكى |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي امير اليمن على مرورك الطيب مشكووووووووووووور كثيييييييييير وفقك الله |
جزاك الله خيرأ ووفقكي الله
|
جزاك الله خيرا يا اخي
|
اقتباس:
جزاك الله خيرا أبو فهد على مرورك الطيب وفقك الله ورعاك وسدد خطاك |
اقتباس:
بوركت اختي اريام الضحى على مرورك الطيب وفقك الله ورعاك وسدد خطاك |
السلام عليكم ورحمة الله
هذه الاية يا اختي الكريمة من قوله تعالى (وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا) {الفرقان:23} تحديدا نزلت في المشركين وليس المؤمنين ولا حتى المسلمين حسب ما ورد في تفسير العلماء للاية وهي كقوله تعالى: (والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمئان ماء حتى اذا جاءه لم يجده شيئا) {النور:39} وقد قال ابن كثير في تفسير الاية:"وقدمنا الى ما عملوا من عمل....الاية هذا يوم القيامة حين يحاسب الله العباد على ما عملوه من الخير والشر، فأخبر أنه لا يحصل لهؤلاء المشركين من الأعمال التي ظنوا أنها منجاة لهم شئ، وذلك لأنها فقدت الشرط الشرعي إما الإخلاص فيها ، وإما المتابعة لشرع الله، فكل عمل لا يكون خالصا وعلى الشريعة المرضية فهو باطل، فأعمال الكفار لا تخلوا من واحدة من هذين وقد تجمعهما معا، فتكون أبعد من القبول حينئذ." انتهى كلام ابن كثير. عندما يكون الكلام عن كتاب الله واياته الكريمة علينا اخوة الإسلام الحرص على الدقة ونقل المعلومة من مصادرها الصحيحة وألا نفسر برأينا، فالمؤمنون لا تنتقض أعمالهم بالجملة. لأنهم لم يكونوا في الأصل ليسموا مؤمنين ان لم تكن أعمالهم خالصة لله. ومن صرف شيئا من أنواع العبادة لغير الله يسمى مشركا ليس له مغفرة ان مات على شركه لقوله تعالى( إن الله لايغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا){النساء: 116} ولكن....... قد يرتكب المؤمنون معاصي في هذه الحالة تنتقض و تبطل الاعمال التي خالطتها الشبهات والمعاصي فقط وذلك كقوله تعالى : (ياأيها الذين امنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى -الى قوله --لا يقدرون على شئ مما كسبوا) ولكن يظلون يؤجرون على أعمالهم الأخرى الخالصة برحمة من الله سبحانه وتعالى وذلك كما في قوله سبحانه: (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره* ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره){ الزلزله} هذا والله تعالى أعلى وأعلم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير صدقت اخيتي الكريمه وذلك أن العمل لا ينفع في الآخرة إلا إذا توفر في صاحبه: الإيمان بالله، والإخلاص له، والمتابعة لرسوله محمد، صلى الله عليه وسلم. وفقك الله وحرمك عن النار |
اقتباس:
جزاك الله كل الخير أختي شاهدة على هذه المداخلة الوجيهة بالنسبة لنزول هاته الآية أنا كنت إستعرت شريط (كاسيط) من عند صديقة لي فيه شيخ تطرق لهذه الآية كان يبكي أشد البكاء عند النطق بها لشدتها على المسلمين في هذا الزمان الذي آصبح فيه المؤمنون يخلطون بين الآعمال الصالحة والمعاصي كمن تجده يصلي هنا ويعصي ربه هناك فهذا الشخص لا يزداد من ربهي إلا بعدا وهناك من يقوم بالآعمال الصالحة لكن ينقص عنصر الإخلاص مثلا يخرج الصداقات علنا أمام الناس ويصلي في المسجد صلاة الجماعةو...و...هذا كله لتبييض صورته آمام الناس يوم القيامة حين يحاسب الله هذا العبد على ما عمل يكون عمله هباء منثورا فيقول ياربي إني فعلت كذا وكذا فيقال له ما فعلت إلا ليقال فيك كذاوكذا وقد قيل. الله تعالى ينسف هذه الأعمال فيكون صاحبها من المفلسين وذلك لأن عنصر الإخلاص كان ينقص تلك الأعمال,وبالتالي لا قبول للعمل إلا بالإخلاص أختي الكريمة أنا قلت أكثر آيات القران تخويفا للمؤمنين وتتحدث عن فئة من المسلمين لم أقول أختي أنها نزلت لأن نزولها كما تفضلتي وقلتي فهو على المشركين لكن كما تعلمي أختي فالقران موجه لكل زمان ومكان وأنا قلت تتحدث عن المسلمين بالنسبة أعني في هذا الزمان وذلك للتنبيه والموعظة بغض النظر عن المشركين فلن يقبل منهم من الأعمال ولو كانت مثل الجبال فهذ لا نقاش فيه. وأخيرا مشكووووووووووووووووورة كثييييييييييييير على مداخلتك:) جزاك الله خير الجزاء:o وفقك الله ورعاك وسدد خطاك |
اقتباس:
مشكوووووووور أخي الكريم الرايات السود على مرورك الطيب وفقك الله ورعاك وسدد خطاك |
واياكم جميعا!!:rolleyes:
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله لا يحرمنا وجودك يا أختي شاهدة :cool: مشكوووووووووووووووووووووورين على حسن المرور:D نورتي الصفحة بتواجدك الطيب:o وفقك الله ورعاك وسدد خطاك :Alhawe: :asdasd: :008: |
شكرااااااااااااااااااااااااااا أختي التائبـــــــــــــــــــــــــــــــــة de ton comprend
|
اقتباس:
مشكوووووووووووووووووور بزاااااااااااااااااااااااف اخي ORPHOLIN على حسن مرورك...الطيب جزاك الله خير الجزاء وفقك الله ورعاك وسدد خطاك :asdasd: |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختى الحبيبة على موضوعك الطيب جزاكى الله خير اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورت صفحتي بتواجدك الطيب أختي وسام أنا سعيدة بتشريفك للموضوع الله لا يحرمنا وجودك يا غالية مشكووووووووووووووووووووووووووورو كثييييييييييييييييييييييييييييير يا عسل وفقك الله ورعاك وسدد خطاك |
جزاك الله خيرا اختى فىالله قا ل بن القيم حتى يكون العمل مقبولا عند الله لا بد من شرطان 1 ان يكون خالصا 2 ان يكون صوابا ( ااى على نهج القرآن والسنه .
|
مشكورة اختى الحبيبة على موضوعك الطيب
جزاكى الله خير اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل |
اللهم ارجعل كل أعمالنا خالصة لوجهك الكمريم ’’اللهم جنبنا الرياء’’.
جزاك الله خيرا أختي الطيبة .. |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر عن التأخير في الرد على مشاركتكم ذلك نتيجة غيابي عن المنتدى:mad: جزاكم الله كل الخير على مروركم الطيب...آثابكم الله:o اشكركم جزيل الشكر::o أكرم _:o الأميرة المجهولة_:o منيبة إلى الله:_11: وفقكم الله ورعاكم وسدد خطاكم |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتى اختى الحبيبة الطيبة نسأل الله ان يتقبل صالح اعمالنا ويوفقنا الى ما يحبه ويرضاه ونعوذ بالله ان نكون من اصحاب الاعمال المنثورة هباء |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آميييييييييييييييييين يا رب العالمين جزاك الله خيرا ورفع قدرك أختي الكريمة :_11: أم نور:_11: مشكوووووووووووورة كثيييييييير على مرورك الطيب:o :27: :27: :27: :27: :Alhawe: وفقك الله ورعاك وسدد خطاك |
نسال الله ان لا نكون منهم
جزاكم الله كل خير ومن المتقبلة طاعاتهم واعمالهم |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك من صميم قلبي على مرورك أختي الكريمة جزاك الله خيرا وفقك الله ورعاك وسدد خطاك |
السلام عليكم
جزاك الله خيرا ولكن كيف نعرف أننا مخلصون وما هو تعريف الإخلاص من فضلكم نرجوا توضيح والله نحن محتاجون للعلم بهذه الأشياء في طاعتنا |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أولا :أهلا بك أخي الكريم HAKIMCHIX في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله ونرجوا أن تفيد وتستفيد. ثانيا: بخصوص تعريف الإخلاص لغة وشرعا الإخلاص في اللغة مشتق من خَلَص، بفتح الخاء واللام يخلص خلوصاً خلص يخلص خلوصاً وإخلاصاً، وهو في اللغة بمعنى صفا وزال عنه شوبه إذا كان في الماء أو اللبن أو أي شيء فيه شوب يعني تغير لونه بشيء يشيبه أي يغيره فقمت وصفيتَه أخرجت هذه الشوائب التي لوثته فيقال: إنك أخلصته يعني صفيته ونقيته استعير هذا المعنى اللغوي للمعنى الاصطلاحي للإخلاص بجامع أن الإخلاص يكون بتنقية الأعمال من الرياء ومن الشرك ونحو ذلك فلذلك العلاقة بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي واضحة جداً وهي تنقية الأعمال والحرص على إخلاص النية لله - عز وجل- الإخلاص اختلفت عبارات العلماء في تعريفه شرعاً، ومن أحسن من استوعب هذه التعريفات وبسطها الإمام ابن القيم في مدارج السالكين وذكر عدة تعريفات من أشهرها قال -رحمه الله تعالى- «قيل الإخلاص: هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة» أي إفراد الله - عز وجل- بأن نقصده في طاعتنا وعبادتنا وقيل تعريف ثان ذكره ابن القيم: هو تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين، أن الإنسان يصفي أعماله عن نظر الناس إليه ما يهمك نظر الناس إليك رأوك أم لم يروك إنما أنت تعبد الله - عز وجل- وتراقب الله- سبحانه- أما نظر المخلوقين فلا تلتفت إلى ثناء الناس عليك أو نظرهم إليك وذكر تعريفاً ثالثاً للإخلاص: وهو استواء أعمال العبد في الظاهر والباطن، أي أن العبد يخلص نيته لله - عز وجل- في باطنه وقت ذلك في الظاهر أن يكون همه وقصده ابتغاء وجه الله - عز وجل- وضد الإخلاص طبعاً الرياء حينما يكون ظاهره غير باطنه الرياء: يكون الظاهر فيه غير الباطن يكون الإنسان في باطنه يريد أن يطلع الناس على هذا العمل، لكن في الظاهر يبالغ في التخشع مثلاً في الصلاة، يبالغ في إظهار الصدقة، يبالغ في الشجاعة، في الكرم، في طلب العلم، لكن نسأل الله العافية نيته ليست نية خالصة لله - عز وجل- أن الإخلاص تعريفه الدقيق: أن يقصد المسلم بأقواله وأفعاله وجه الله تعالى فيرجو الثواب ويخشى العقاب ويحذر الرياء والسمعة بين الناس. أوضح هذا فأقول الإخلاص أن يقصد المسلم بأقواله وأفعاله وجه الله - عز وجل- أن يكون همه وقصده وجه الله تعالى وهذا مصداق لقول الله تعالى﴿ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى ﴾ [الليل: 20] فيكون قصده ابتغاء وجه الله -سبحانه وتعالى- وأن ينال رضا الله - عز وجل- وأن يحظى بالثواب من الله - عز وجل- بصرف النظر عن المخلوقين فلا يهمه ثناء الناس عليه بل يهمه ثناء الخالق سبحانه و تعالى وهذا يدل على أن الإنسان يعلم أن الله - عز وجل- مطلع عليه والمسلم يعلم يقيناً أن الله - عز وجل- ﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ﴾ [غافر: 19]، فينبغي عليه أن يصلح ما بينه وبين الله وأن ينقي سريرته وعلانيته ويجعلهما كلهما خالصتين لله - عز وجل- :499: :_16: وفقك الله ورعاك وسدد خطاك |
جزاك الله خير أختي
الطيبة صدقتي والله أنها من أخوف الايات نسأل الله تعالى أن لا يجعلنا منهم بارك الله فيك |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته آيييييييييييييييييييين يا رب العالمين أنا سعيدة بتشريفك للموضوع :) تسلمين على هذا التواجد الطيب..آثابك الله أختي الفاضلة:_11: حمامة السلام:_11: والحمد لله على سلامة الوالدة:cool: وفقك الله ورعاك وسدد خطاك |
[SIZE="6"]اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل ,,,, آمين ,,,, آمين
يقول الحبيب المصطفى اللهم صلي وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله الطييبين الطاهرين إلى يوم الدين آمين : "إن الله تعالى لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً لوجهه الكريم" ويقول المصطفى الكريم : إن الله لا ينظر إلى أعمالكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم ..... صدق الحبيب المصطفى صلى الله عليه [/SIZE]وسلم....... جزاك الله كل الخير على عظيم مشارتكي وجعلها الله في ميزان حسناتكي,,, آمين ,,, آمين |
:_11: :_11: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اختي مشكوووووووووووووووره اختى:_11: :_11: |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على مروركم الرائع الصبر جميل جزاك الله كل الخيراخي الكريم:o abdou1083 جزاك الله كل الخير اخي الكريم:o شاكرة لكم مروركم الطيب..اثابكم الله دمتم بود |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة أختي نعمةعلى هذه المداخلة الطيبة |
:vba9201: :006: :74: :_16: :453wet:
اقتباس:
|
جزاك الله خيرا اختى الفاضلة
مشكورة وايد على طرحك |
مشكور أخي على المشاركة وجزاك الله عنا خير جزاء |
| الساعة الآن : 03:43 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour