ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى اللغة العربية و آدابها (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=111)
-   -   إنا لا نعرف لغة العرب (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=156172)

أبو الشيماء 09-10-2013 12:38 AM

إنا لا نعرف لغة العرب
 
إنا لا نعرف لغة العرب


إنها قصة عجيبه لعالم من علماء لغة العرب .. إنه الأصمعي ..


كان سيد علماء اللغة وكان يجلس فى مجلس هارون الرشيد مع باقى العلماء ... فكان اذا اختلف العلماء التفت إليه هارون أمير المؤمنين قائلاً : قل يا أصمعى !!


فيكون قوله الفصل .. ولذلك وصل الأصمعى من مرتبة اللغة الشىء العظيم وكان يُدرس الناس لغة العرب .. وفي يوم بينما هو يدرسهم كان يستشهد بالاشعار والاحاديث والآيات فمن ضمن استشهاداته قال :


(( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ))


فواحد من الجلوس (إعرابى) قال : يا أصمعى كلام من هذا؟


فقال : كلام الله !


قال الاعرابى : حشا لله إن يقول هذا الكلام !


فتعجب الاصمعى و تعجب الناس .. قال : يا رجل انظر ما تقول .. هذا كلام الله !


قال الاعرابى : حشا لله ان يقول هذا الكلام .. لا يمكن أن يقول الله هذا الكلام !!


قال له : يا رجل تحفظ القرآن ؟!؟


قال : لا


قال : أقول لك هذه آية في المائدة !


قال : يستحيل لا يمكن ان يكون هذا كلام الله !


كاد الناس أن يضربوه ( كيف يكفر بآيات الله )


قال الاصمعى : اصبروا .. هاتوا بالمصحف وأقيموا عليه الحجه .. فجاؤا بالمصحف .. ففتحوا وقال أقرؤا


فقرؤوها : (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )


إذا بالاصمعى فعلا أخطا في نهاية الايه ... فآخرها عزيز حكيم ولم يكن آخرها غفور رحيم


فتعجب الاصمعى وتعجب الناس قالوا يا رجل كيف عرفت وأنت لا تحفظ الآية ؟!؟!


قال للاصمعى تقول :


اقطعوا أيديهما جزاء بما كسب نكلا ... هذا موقف عزة وحكمة .. وليس بموقف مغفرة ورحمة .. فكيف تقول غفور رحيم !!


قال الاصمعى : والله إنا لا نعرف لغة العرب !!

اخت الاسلام 09-10-2013 05:46 PM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ومن منا لا يعرف الاصمعي بكتابتة وقصائدة
كما ان اللغة العربية من النعم الكبيرة التي انعم بها الله علينا فواجب علينا ان نهتم بها ونبحث في اتونها ونتعلم خصائصها من ألفاظ وتراكيب وصرف ونحو وأدب وخيال
يحكى أن المأمون ولى عاملا على البلاد وكان يعرف منه الجور في حكمه فأرسل إليه رجلا من أرباب دولته ليمتحنه فلما قدم عليه أظهر له أنه قدم في تجارة لنفسه ولم يعلمه أن أمير المؤمنين عنده علم منه فأكرم نزله وأحسن إليه وسأله أن يكتب كتابا إلى أمي المؤمنين المأمون يشكر سيرته عنده ليزداد فيه أمير المؤمنين رغبة فكتب كتابا فيه بعد الثناء على أمير المؤمنين
:أما بعد فقد قدمنا على فلان فوجدناه آخذا بالعزم عاملا بالحزم قد عدل بين رعيته وساوى في أقضيته أغنى القاصد وأرضى الوارد وأنزلهم منه منازل الأولاد وأذهب ما بينهم من الضغائن والأحقاد
وعمر منهم المساجد الداثرة وأفرغهم من عمل الدنيا وشغلهم بعمل الآخرة وهم مع ذلك داعون لأمير المؤمنين يريدون النظر إلى وجهه والسلام.فعندما وصل الكتاب إلى المأمون عزله عنهم لوقته وولى عليهم غيره .
أتدرون لماذا ؟ هنا تكمن فصاحة العرب
فكان معنى قوله آخذا بالعزم أي إذا عزم على ظلم أو جور فعله في الحال
وقوله قد عدل بين رعيته وساوى في أقضيته أي أخذ كل ما معهم حتى ساوى بين الغني والفقير
وقوله عمر منهم المساجد الداثرة وأفرغهم من عمل الدنيا وشغلهم بعمل الآخرة يعني
أن الكل صاروا فقراء لا يملكون شيئا من الدنيا
ومعنى قوله يريدون النظر إلى وجه أمير المؤمنين أي ليشكوا حالهم وما نزل
بهم بارك الله فيكم
ووفقنا واياكم لما يحبه ويرضاه

زارع المحبة 09-10-2013 07:04 PM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 
إن هذا لأمر عجيب , حتى أنني أكاد لا أصدق!

أبو الشيماء 10-10-2013 12:04 AM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 
من فصحاء العرب : مُـرَّةُ بنُ حـَـنـْـظـلة التميمي
التعريف به:
مرة بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم. ومرة هذا هو المعروف ب (الظـُّليم) وهو أحد الخمسة المعروفين بـ( البراجم) وهم: عمرو ومرة وغالب وقيس وكلفة أبناء حنظلة. ومرة هذا هو أخو همام بن مرة بن ذهل بن شيبان لأمه: أمهما أسدية من بني أسد بن خزيمة.
(انظر الاشتقاق لابن دريد218، وجمهرة أنساب العرب لابن حزم 467،222)


وحكايتـُه في فصاحته من أظرفِ ما سُـمع، وذلك أنّ أباه حنظـلـة قال له يومـًا في بعض عَـتـْبٍ عليه - وكان قد عَـتَى عليه وعَصَى أمره ، وكان بالردِّ على أبيه مُولعا ، وكان أبوه له قاليًا ـ : ( إنك لـَمُرٌّ يا مُرَّة.
قال : أعْجَـبَـتـْـني حلاوتـُـك يا حنظلة.
قال : إنك لخبيثٌ كاسْمِك.
قال : أخْبَثُ مِنـِّي مَـنْ سـَمَّاني.
قال : ما أراك من الناس .
قال : أجـَـل، تـُـشَبـّهـُنِي بمن ولدني.
قال : قد يـُخرج الله الخبيثَ من الطيب.
قال: كذلك أنت من أبيك.
قال : قد حَرَصْتُ على صلاحِك جـَهْدِي.
قال: ما أُتِيتُ إلا من عَجْزِك.
قال: ما هذا بأولِ كُفـْرِك النـِّعَم.
قال: مَـنْ أشْبَهَ أباه فما ظلم.
قال: لأدْعـُوَنّ الله عليك، فلعـَـلّـه أن يـُخزيَـك.
قال: تدعو إذنْ عالمًا بك.
قال : لا يعلمُ منـّي إلا خيرًا.
قال: مادحُ نفسِه يُقرئك السلام.
قال: إنك ما علمتُ للئيم.
قال: ماورثـْتـُه عن كـَـلاَلـَة.
قال: لقد كنتَ مشئومًا على إخوتـك إذ أفنيتَهم.
قال: ما أكثر عُمومتي يا مبارك.
قال: ولد الناسُ ولدًا وولدْتُ عـَدُوًّا.
قال: الأشياءُ قروضٌ، والقلوبُ تـَـتـَجَازى، ومَنْ يَزرع شوكًا لايحصد عِنـَبًا.
قال: أرَاحـَـنِـي اللهُ منك.
قال: قد فـَـعـَـلَ إن أحْـبَـبْتَ.
قال: وكيف لي بذلك؟
قال: تـَـخـْـنـُقُ نفسك حتى تستريح.
قال: سـَوّدَ اللهُ وجهك.
قال: بـَيـّضَ اللهُ عـَيـْنـَيْك.
قال: قـُمْ من بين يَدَيّ.
قال: على أن تؤَمِّـنـَـني لقاك.
قال: واللهِ لأُمْسِكَنّ من أمرك ما كنتُ مُضـَيّعًا.
قال: لا يَـحْصـُلُ في يديك إلا الخيبة.
قال: لـَعـَنَ اللهُ أُمـًّا ولدتك.
قال: إذا لـَقِحَتْْ منك.
قال: أنت بأُمّك أشْبَه.
قال: ماكانت بِشَرٍّ مِنْ أمّ زوجها.
قال: واللهِ إن قـُمْتُ إليك لأبْـطِشَنّ بك.
قال: ما تراكَ أبْطـَشَ مِـنّي.
قال: وإن فـَعَـلـْتُ تفعل؟
قال: وأنت مـِنْ ذلك في شـَـكّ؟! فسكت وتركه)

أبو الشيماء 10-10-2013 12:13 AM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 
نوادر عن العرب الفصحاء.

1-كان الحجاج بن يوسف الثقفي يسبح بالنهر فأشرف على الغرق فأنقذه أحد المسلمين وعندما حمله إلى البر قال له الحجاج : أطلب ماتشاء فطلبك مجاب فقال الرجل و هو لا يعرف انه الحجاج : ومن أنت حتى تجيب لي أي طلب ؟ قال : أنا الحجاج بن يوسف الثقفي قال له : طلبي الوحيد أنني سألتك بالله أن لاتخبر أحداً أنني أنقذتك .

2- دخل عمران بن حطان يوماً على امرأته , وكان عمران قبيح الشكل ذميماً قصيراً وكانت امرأته حسناء فلما نظر إليها ازدادت في عينه جمالاً وحسناً فلم يتمالك أن يديم النظر إليها فقالت : ماشأنك ؟ قال : الحمد لله لقد أصبحت والله جميلة فقالت : أبشر فإني وإياك في الجنة !!! قال : ومن أين علمت ذلك ؟ قالت : لأنك أُعطيت مثلي فشكرت , وأنا أُبتليت بمثلك فصبرت والصابر والشاكر في الجنة .

3-كان رجل في دار بأجرة وكان خشب السقف قديماً بالياً فكان يطقطق كثيراً فلما جاء صاحب الدار يطالبه بالأجرة قال له : أصلح هذا السقف فإنه يطقطق . قال لاتخاف ولابأس عليك فإنه يسبح الله . فقال له : أخشى أن تدركه الخشية فيسجد علي !

4-قيل لحكيم : أي الأشياء خير للمرء ؟ قال : عقل يعيش به . قيل : فإن لم يكن . قال : فإخوان يسترون عليه . قيل : فإن لم يكن . قال : فمال يتحبب به إلى الناس . قيل : فإن لم يكن . قال : فأدب يتحلى به . قيل : فإن لم يكن . قال : فصمت يسلم به . قيل : فإن لم يكن . قال : فموت يريح منه العباد والبلاد .

5-سأل مسكين أعرابيا أن يعطيه حاجة فقال : ليس عندي ما أعطيه للغير فالذي عندي أنا أحق الناس به . فقال السائل : أين الذين يؤثرون على أنفسهم ولوكان بهم خصاصة ؟ فقال الأعرابي : ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافاً .

عن أبي العيناء عن العطري الشاعر أنه دخل إلى رجل بالبصرة وهو يجود بنفسه، فقال له: يا فلان، قل: لا إله إلااللهُ (بالضمة)، وإن شئت فقل: لا إله إلا اللهَ (بالفتحة)، والأولى أحب إلى سيبويه.

دخل خالد أبو صفوان الحمام، وفيه رجل مع ابنه، فأراد الرجل أن يعرّف خالدا ما عنده من البيان، فقال: يا بني، ابدأ بيداك ورجلاك. ثم التفت إلى خالد، فقال: يا أبا صفوان،هذا كلام قد ذهب أهله. فقال أبو صفوان: هذا كلام لم يخلق الله له أهلاً!

وقع نحوي في كنيف (مرحاض)، فجاء كناس ليخرجه، فصاح به الكناس ليعلم أهو حي أم لا. فقال النحوي: أطلب لي حبلا دقيقا، وشدني شدا وثيقا، واجذبني جذبا رقيقا. فقال له الكناس: امرأتي طالق إن أخرجتك منه. ثم تركه وانصرف.

قال أبو العبر: قال لي أبو العباس ثعلب: الظبي معرفة أم نكرة؟ فقلت: إن كان مشويا على المائدة فمعرفة، وإن كان في الصحراء فهو نكرة. فقال: ما في الدنيا أعرف منك بالنحو!

قال رجل لأبي العيناء: أتأمر بشيئا؟ فقال: نعم، بتقوى الله، وحذف الألف من شيء


أبو الشيماء 10-10-2013 12:23 AM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 
حكي أن عبد الملك بن مروان جلس يوما وعنده جماعة من خواصه وأهل مسامرته فقال : أيكم يأتيني بحروف المعجم في بدنه ، وله علي ما يتمناه ، فقام اليه سويد بن غفلة فقال : انا لها يا امير المؤمنين قال : هات فقال: نعم يا أمير المؤمنين
أنف*بطن*ترقوة*ثغر*جمجمه*حلق*خد*دماغ*ذراع*رقبة*زند* ساق*شفه*صدر*
ضلع*طحال*ظهر*عين*غبب*فم*قفا*كف*لسان*منخر*نغنوغ*هام ة*وجه*يد وهذه آخر الحروف والسلام على أمير المؤمنين.فقام بعض أصحاب عبد الملك وقال يا أمير المؤمنين انا أقولها من جسد الانسان مرتين.

فضحك عبد الملك وقال لسويد أسمعت ما قال ؟ قال أصلح الله الامير انا اقولها ثلاثا فقال: هات ولك ما تتمناه .فبدأ يقول : أنف* أذن * أسنان * بطن * بنصر * بزة * ترقوة * تمرة * تينة * ثغر * ثنايا * ثدي * جمجمة * جبهة * جنب * حلق * حنك * حاجب * خد * خنصر * خاصرة * دبر * دماغ * درادير * ذقن * ذكر * ذراع * رقبة * رأس * ركبة * زندة *زردمة * (حذفتها ؟؟ )* فضحك عبد الملك حتى أستلقى على قفاه / ساق * سرة * سبابة * شفة * شفر * شارب * صدر * صدغ * صلعة * ضلع * ضفيرة * ضرس * طحال * طرة * طرف * ظهر * ظفر * ظلم * عين * عنق* عاتق* غبب * غلصمة * غنة * فم * فك * فؤاد * قلب * قدم * كف * كتف * كعب * لسان * لحية * لسان * لوح * منخر * مرفق * منكب * نغنوغ * ناب * نن * هامة * هيئة * هيف * وجه * وجنه * ورك * يمين *يسار * يافوخ..
ثم نهص مسرعا فقبل الارض بين يدي أمير المؤمنين قال : فعندها ضحك عبد الملك وقال : والله ما تزيدنا عليها شيئا أعطوه ما يتمناه ثم أجازه وأنعم عليه وبالغ في الاحسان اليه

زارع المحبة 10-10-2013 08:52 AM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 
حكاية من حكايات أبي الشيماء ! كلها روعة وإبداع وأدب .

ورد جوري 11-10-2013 11:15 PM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 
يا الله , فكيف حالنا نحن!
الله المستعان

جزيتم خيرا

أبو الشيماء 12-10-2013 12:38 AM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 

أكثم أبن صيفي في مجلس كسرى :ـ

كان أكثم بن صيفي بين وفود العرب إلى كسرى من قبل النعمان . فلما أذن كسرى لهم بالكلام قام أكثم بن صيفي فقال :ـ
إن أفضل الأشياء أعاليها . وأعلى الرجال ملوكها ، وأفضل الملوك أعمها نفعاً ، وخير الأزمنة أخصبها ، وافضل الخطباء أصدقها ، الصدق منجاة ، والكذب مهواة ، والشر لجاجه ، والحزم مركب صعب ، والعجز مركب وطيء ، آفة الرأي الهوى ، والعجز مفتاح الفقر ، وخير الأمور الصبر ، حسن الظن ورطة ، وسوء الظن عصمة ، إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي ، من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء ، شر البلاد بلاد لا أمير بها ، شر الملوك من خافه البريء ، المرء يعجز لا محالة ، أفضل الأولاد البرره ، خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة ، أحق الجنود بالنصر من حسنت سريرته ، يكفيك من الزاد ما بلغك المحل ، حسبك من شر سماعه ، الصمت حكم ، وقليل فاعله ، البلاغة الإيجاز ، من شدد نفر ، ومن تراخى تألف ..
فتعجب كسرى من أكثم ثم قال :ـ ويحك يا أكثم ! ما أحكمك وأوثق كلامك لولا وضعك كلامك في غير موضعه !
قال أكثم : الصدق ينبيء عنك لا الوعيد ..
قال كسرى :ـ لو لم يكن للعرب غيرك لكفى ..
قال أكثم :ـ رب قول أنفذ من صول ...


زارع المحبة 12-10-2013 01:37 PM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 
قال أكثم :ـ رب قول أنفذ من صول ...

ما المعنى ؟

أبو الشيماء 06-09-2014 12:09 AM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة (المشاركة 1409011)
قال أكثم :ـ رب قول أنفذ من صول ...

ما المعنى ؟

أي قد يبلغ الإنسان بالقول ما لا يبلغه بالشدّة و الصولة

أبو الشيماء 06-09-2014 12:23 AM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 

الحجاج بن يوسف الثقفي والغلام الذكي قمة بلاغة العرب‏ .
------
عظمة عقلك تخلق لك الحســـــــــاد
وعظمة قلبك تخلق لك الأصدقـــــــــــــاء.
***
قال الحجاج للغلام: من أي بلد أنت ؟
فقال الغلام : من مصــــــر
فقال له الحجاج : من مدينة الفاسقين .
فقال الغلام : ولماذا اسميتها مدينة الفاسقين ؟
قال الحجاج : لأن شرابها من ذهب ونسائها لعب ونيلها عجب وأهلها لا عجم ولا عرب
فقال الغلام : لستُ منهم
فقال الحجاج : من أي بلد إذن ؟
قال الغلام : أنا من أهل خرسان.
فقال الحجاج : من شر مكان وأقل الأديان.
فقال الغلام : ولم ذلك يا حجاج ؟
فقال : لأنهم عجم أعجام مثل البهائم والأغنام كلامهم ثقيل و غنيهم بخيل.
فقال الغلام : لستُ منهم.
فقال الحجاج : من أين أنت ؟
قال : أنا من مدينة الشام.
قال الحجاج : أنت من أحسن البلدان وأغضب مكان وأغلظ أبدان .
قال الغلام : لستُ منهم.
قال الحجاج : فمن أين إذن؟
قال الغلام : من اليمن.
فقال الحجاج : أنت من بلد غير مشكور.
قال الغلام: ولم ذلك؟
قال الحجاج : لأن صوتهم مليح و عاقلهم يستعمل الزمر و جاهلهم يشرب الخمر.
قال الغلام : أنا لستُ منهم.
قال الحجاج : فمن أين إذن؟
قال الغلام : أنا من أهل مكة.
فقال الحجاج : أنت إذن من أهل اللؤم والجهل وقلة العقل.
فقال الغلام : ولم ذلك ؟
قال : لأنهم قوم بعث فيهم نبي
كريم فكذبوه وطردوه وخرج من بينهم إلى قوم أحبوه وأكرموه.
فقال الغلام : أنا لستُ منهم.
فقال الحجاج : لقد كثرت جواباتك علي وقلبي يحدثني بقتلك.
فقال الغلام : لو كان أجلي بيدك لما عبدت سواك ولكن اعلم يا حجاج أني أنا من أهل طيبة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقال الحجاج : نعمت المدينة اهلها أهل الإيمان والإحسان فمن أي قبيلة أنت ؟
فقال الغلام : من ثلى بنى غالب من سلالة علي بن أبى طالب
عليه السلام وكل نسب وحسب ينقطع إلا حسبنا و نسبنا فإنه لا ينقطع إلى يوم القيامة فاغتاظ الحجاج غيظاً شديداً وأمر بقتله.
فقال له كل من حضر من الوزراء : ولكنه لا يستحق القتل وهو دون سن البلوغ أيها الأمير.
فقال الحجاج : لا بد من قتله ولو يناد منادى من السماء.
فقال الغلام: ما أنت بنبي حتى يناديك مناد من السماء.
فقال الحجاج : ومن يحول بيني وبين قتلك.
فقال الغلام : يحول بينك وبين قتلي ما يحول بين المرء وقلبه.
فقال الحجاج : وهو الذي يعينني على قتلك.
فقال الغلام : كلا إنما يعينك على قتلي شيطانك و أعوذ بالله
منك ومنه.
فقال الحجاج : أراك تجاوبني على كل سؤال فأخبرني ما يقرب العبد من ربه؟
فقال الغلام : الصوم والصلاة والزكاة والحج .
فقال الحجاج: أنا أتقرب إلى الله بدمك لأنك قلت أنك من أولاد الحسن والحسين.
فقال الغلام : من غير خوف ولا جزع أنا من أولاد رسول الله صلى الله عليه الة وسلم إن كان أجلي بيدك فقد حضر شيطانك يعينك على فساد آخرتك.
فأجابه الحجاج : أتقول أنك من أولاد الرسول وتكره الموت؟
قال الغلام : قال الله تعالى " ولا تلقوا بأيدكم إلى التهلكة"
قال الحجج : ابن من أنت ؟
قال الغلام : أنا ابن أبي و أمي.
فسأله الحجاج : من أين جئت ؟
قال الغلام : على رحب الأرض.
فقال الحجاج : أخبرني من أكرم العرب؟
فأجاب الغلام : بنو طي .
فسأله الحجاج : ولم ذلك ؟
فقال الغلام: لأن حاتم الأصم منهم.
فقال الحجاج : فمن أشرف العرب ؟
قال الغلام : بنو مضر.
فقال الحجاج : ولم ذلك؟
فقال الغلام : لأن محمد صلى الله عليه وسلم منهم.
فقال الحجاج : فمن أشجع العرب ؟
فقال الغلام : بنو
هاشم لأن علي بن أبي طالب منهم .
فقال الحجاج: فمن أنجس العرب و أبخلهم وأقلها خيراً ؟
فقال الغلام : بنو ثقيف لأنك أنت منهم وفي
الحديث الشريف
يظهر من بنو ثقيف نمرود وكذاب فالكذاب مسيلمة والنمرود أنت
فأغتاظ الحجاج غيظاً شديداً وأمر بقتله فشفع به الحاضرون فشفعهم فيه وسكن غضبه قليلاً ؛؛
ֵ
وقال الحجاج : أين تركت الإبل ذات القرون ؟
فقال الغلام : تركتها ترعى
أوراق الصوان.
فصاح الحجاج به قائلاً : يا قليل العقل ويا بعيد الذهن هل للصوان ورق؟
فقال الغلام : وهل للإبل قرون ؟
فقال الحجاج : هل حفظت القرآن ؟
فقال الغلام : هل القرآن هارب منى حتى أحفظه.
فسأله الحجاج : هل جمعت القرآن ؟
فقال الغلام : وهل هو متفرق حتى أجمعه ؟
فقال له الحجج : أما فهمت سؤالي .
فأجابه الغلام : ينبغي لك أن
تقول هل قرأت القرآن وفهمت ما فيه.
فقال الحجاج : فأخبرني عن آية في القرآن أعظم؟ وآية أحكم؟
وآية أعدل ؟ وآية أخوف ؟ وآية أرجى ؟ وآية فيها عشر آيات
بينات؟ وآية كذب فيها أولاد الأنبياء؟ وآية صدق فيها اليهود
والنصارى ؟ وآية قالها الله تعالى لنفسه؟ وآية فيها قول الملائكة؟ و آية فيها قول أهل الجنة؟ وآية فيها قول أهل النار؟ وآية فيها قول إبليس ؟؟؟
فقال الغلام : أما أعظم آية فهي آية الكرسي
وأحكم آية إن الله يأمر بالعدل والإحسان
وأعدل آية (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره )الآية
وأخوف آية (أيطمع كل امرىء منهم أن يدخل جنة نعيم ) الآية.
وأرجى آية( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعها)الآية.
وآية فيها عشر آيات بينات هي( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب )الآية.
وأما الآية التي كذب فيها أولاد الأنبياء فهي (وجاءوا على قميصه بدم كذب)الآية .وهم إخوة يوسف كذبوا ودخلوا الجنة
وأما الآية التي صدق فيها اليهود والنصارى( فهي وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء)الآية. فصدقوا ودخلوا النار
والآية التي قالها الله تعالى لنفسه هي (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين)الآية.
وآية فيها قول الأنبياء (وما كان لنا أن نأتيكم بسلطان إلا بإذن الله وعلى الله فل يتوكل المؤمنون)الآية
وآية فيها قول الملائكة( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم )الىية.
و أية فيها قول أهل الجنة (الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور )الآية.
وآية فيها قول أهل النار (ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون )الآية.
وآية فيها قول إبليس (أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين)الآية.
فقال الحجاج : أخبرني عمن خُلق من الهواء ؟ ومن حُفظ بالهواء ؟ ومن هلك بالهواء ؟
فقال الغلام : الذي خلق من الهواء سيدنا عيسى عليه السلام؛؛ والذي حفظ بالهواء سيدنا سليمان بن داود عليهما السلام ؛ وأما الذي هلك بالهواء فهم قوم هود.
فقال الحجاج : فأخبرني عمن خُلق من الخشب ؟ والذي حُفظ بالخشب ؟ والذي هلك بالخشب ؟
فقال الغلام : الذي خلق من الخشب هي الحية خلقت من عصا موسى عليه السلام؛؛ والذي حفظ بالخشب نوح عليه السلام؛؛ والذي هلك بالخشب زكريا عليه السلام.
فقال الحجاج: فأخبرني عمن خُلق من الماء ؟ ومن نجا من الماء ؟ ومن هلك بالماء
فقال الغلام: الذي خلق من الماء فهو أبونا آدم عليه السلام؛؛ والذي نجا من الماء موسى عليه السلام؛؛ والذي هلك بالماء فرعون.
فقال الحجاج : فأخبرني عمن خُلق من النار ؟ ومن حُفظ من النار ؟
فقال الغلام : الذي خُلق من النار إبليس؛؛ والذي نجا من النار
إبراهيم عليه السلام.
فقال الحجاج : فأخبرني عن أنهار الجنة وعددها ؟
فقال الغلام : أنهار الجنة كثيرة لا يعم عددها إلا الله تعالى كما قال في كتابه العزيز فيها انهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير
طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى... وكلها تجري في محل واحد لا يختلط بعضها ببعض ويوجد نظيره في الدنيا وهو في رأس بنى آدم طعم عينه مالح وطعم أذنه مر وطعم فمه عذب .
فقال الحجاج : إن أهل الجنة يأكلون ويشربون ولا يتغوطون فهل يوجد مثلهم في الدنيا
فقال الغلام : الجنين في بطن أمه يأكل ويشرب ولا يتغوط.
فقال الحجاج : فما أول قطرة من دم؟
فقال الغلام : هي حيض حواء.
فقال الحجاج : فأخبرني عن العقل ؟ والإيمان ؟ والحياء ؟ والسخاء ؟ والشجاعة ؟ والكرم؟ والشهوة ؟
فقال الغلام : إن الله قسم العقل عشرة أقسام جعل تسعة في الرجال وواحداً في النساء ؛؛والإيمان عشرة تسعة في اليمن وواحداً في بقية الدنيا؛؛ والحياء عشرة تسعة في النساء وواحداً في الرجال؛؛ والسخاء عشرة تسعة في الرجال وواحداً في النساء؛؛ والشجاعة والكرم عشرة تسعة في العرب وواحداً في بقية العالم؛؛ والشهوة عشرة أقسام تسعة في النساء وواحداً في الرجال.
فقال الحجاج : فأخبرني ما يجب على المسلم في السنة مرة ؟
فقال الغلام : صيام رمضان.
فقال الحجاج : وما يجب في العمر مرة ؟
فقال الغلام : الحج إلى بيت الله الحرام من استطاع إليه سبيلا .
فقال الحجاج : فأخبرني عن أقرب شيء إليك ؟
فقال الغلام : الآخرة .
ثم قال الحجاج: سبحان الله يأتي الحكمة من يشاء من عباده ما رأيت صبياً أتاه الله العلم والعقل والذكاء مثل هذا الغلام.
فقال الغلام : أنا أهل لذلك.
فقال الحجاج : فمن أحق الناس بالخلافة ؟
فقال الغلام : الذي يعفو ويصفح ويعدل بين الناس.
فقال الحجاج : فأخبرني عن النساء ؟
فقال الغلام : أتسألني عن النساء وأنا صغير لم أطـّلع بعد على أحوالهن و رغائبهن ومعاشرتهن ولكني سأذكر لك المشهور من أمورهن
؛؛ فبنت العشر سنين من الحور العين؛؛ وبنت العشرين نزهة للناظرين؛؛ وبنت الثلاثين جنة نعيم ؛؛وبنت الأربعين شحم ولين؛؛ وبنت الخمسين بنات وبنين؛؛ وبنت الستين ما بها فائدة للسائلين؛؛ وبنت السبعين عجوز في الغابرين؛؛ وبنت التسعين شيطان رجيم؛؛ وبنت المائة من أصحاب الجحيم.
فضحك الحجاج وقال:أي النساء أحسن؟
فقال الغلام : ذات الدلال الكامل والجمال الوافر والنطق الفصيح.
فقال له الحجاج : أخبرني عن أول من نطق في الشعر؟
فقال الغلام : آدم عليه السلام وذلك لما قتل قابيل أخاه هابيل.
أنشد آدم يقول :
بكــت عــينـي وحـق لـها بكاهـــا *** ودمــــع الـــعـــين منهمل يسيح
فـــمـا لـي لا أجــود بسـكـب دمع *** و هـابــيل تضمّنـه الـضــريـــــح
رمــى قــابـيـل هـــابــيــلاً أخـــاه *** وألحد في الثرى الوجه الـصبيح
تغـــيرت البـــلاد ومـــن عـــليها *** فــوجــــه الأرض مــغــبر كشيح
تـــبدل كـــل ذي طــعــم ولــــون *** لـــفـقـدك يا صــبــيـح يا ملــــيح
أيا هـــــابــيل إن تــقــتـل فإنــــي *** عـــليك الــــدهر مكتـئـب قريــح
فأنت حياة من في الأرض جميعاً *** وقــــد فــقـدوك يا روح وريـــح
وأنـــت رجــيــح قــدر يـا فصيح *** سلـــيم بـل ســـميح بــل صبيـــح
ولــــسـت مــيـت بـــــل أنت حي *** و قــابــيــل الشــقي هو الطريـح
علـــــيه السخــط من رب البرايا *** و أنت عـــليـــك تسليم صريـــح
فأجابه إبليس يقول :
تـنوح على البلاد ومن عليها *** وفي الفردوس قد ضاق بك الفسيح
وكـــنت بها وزوجك في نعيم *** مــن الــمــولـى وقـلـبك مسـتريـــح
خـدعتك في دهائي ثم مكري *** إلــــى أن فـــاتـك الــعيــش الرشيح
فقال الحجاج : أخبرني يا غلام عن أجود بيت قالته العرب في الكرم ؟
فقال الغلام : هو بيت حاتم طي.
حيث يقول:ـــ
وأكرم الضيف حتما حين يطرقني *** قبل العيال على عسر و إيسار
فقال الحجاج : أحسنت يا غلام وأجملت وقد غمرتنا ببحر علمك فوجب علينا إكرامك ثم أمر له بألف دينار وكسوة حسنة
و جارية وسيف وفرس.
وقال الحجاج في نفسه : إن أخذ الفرس نجا وإن أخذ غيرها قتلته فلما قدمها له.
ثم قال الحجاج : خذ ما تريد يا غلام فغمزته الجارية.
وقالت : خذني أنا خير من الجميع فضحك الغلام وقال ليس لي بك حاجة وأنشد يقول :ـــ
و قــرقعــت اللجان بـــرأس حــمراً *** أحــــب إلىّ مــما تــغــمـزني
أخـاف إذا وقعــت عــــلى فراشــي *** وطالت علتي لا تصحبينـــي
أخـــاف إذا وقــعــنا فــي مضـــيـق *** وجار الدهر بي لا تنصريني
أخـــاف إذا فـقــدت المــال عــندي *** تــمــيلي للخصام وتهجريني
فأجابته الجارية تقول :ــ
معاذ الله أفـــعــــل مـــا تــــقــول *** ولو قطعت شمالي مع يميني
وأكتم سر زوجــي فــي ضميري *** وأقـــنع باليسير وما يــجيني
إذا عاشـــرتني وعرفت طـــبعي *** ستــعــلم أنـــني خــير القرين
فقال الحجاج : ويلك ألا تستحين تغمزينه وتجاوبينه بالشعر.
فقال الغلام : إن كنت تخيرني فإنني أختار الفرس أما إن كنت ابن حلال فتعطيني الجميع.
فقال الحجاج : خذهم لا بارك الله لك فيهم.
فقال الغلام : قبلتهم لا أخلف الله عليك غيرهم ولا جمعني بك مرة أخرى.
ثم قال الغلام : من أين أخرج يا حجاج ؟
فأجابه الحجاج : أخرج من ذاك الباب فهو باب السلام.
فقال الجلساء للحجاج : هذا جلف من أجلاف العرب أتى إليك وسبك وأخذ مالك فتدله على باب السلام ولم تدله على باب النقمة والعذاب ؟
فقال الحجاج : إنه استشارني والمستشار مؤتمن...
وخرج الغلام من بين يدي الحجاج سالماً غانماً بفضل ذكائه وفهمه ومعرفته وحسن إطلاعه

زارع المحبة 06-09-2014 09:29 AM

رد: إنا لا نعرف لغة العرب
 
قصة ممتعة جدا, ولكن أظنها مفبركة ...فهل تظن ؟


الساعة الآن : 10:11 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 36.77 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 36.12 كيلو بايت... تم توفير 0.64 كيلو بايت...بمعدل (1.75%)]