لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
الحمد لله الذي أعزنا وأحيانا بالقرآن وجعلنا خير أمةً أخرجت للناس والصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أحييكم إخوتي الفضلاء وأخواتي الكريمات بتحية الإسلام الخالدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمّـا بعد : هذه ثمرات مقتطفة، ونفائس مقتبسة ، وكلمات مضيئة بأنوار القرآن الكريم الذي { لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ } إخواني وأخواتي إنه لشرفٌ كبير لنا شرفنا الله به أن نضع بين أيديكم لطائف قرآنية نقلناها وأقوال لعلمائنا الأجلاء الموثوق بهم من السلف والخلف ، أسأل الله أن يرزقنا تدبر كتابه والعمل به وتَعلُّمه وتعِليمِه على الوجه الذي يرضيه عنا اللهم لا تجعلها ملامة ولا ندامة ، واكتب لنا السلامة ،وانفع بهاالقاصي والداني ، والمحبّ الغالي ، والقالي ، وكن كفيلنا فأنت الكافل الكالي . قام بجمعها وإعدادها : الشيخ/فهد الجريوي |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
قال تعالى في سورة الواقعة عن نار الدنيا : ( نحن جعلناها تذكرة ومتاعاً للمقوين ) فأخبر سبحانه أنها تذكرة تذكر بنار الآخرة ومنفعة للنازلين بالقواء وهم المسافرون . والسؤال لماذا خص الله المقوين بالذكر مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين ؟ تنبيها ً لعباده والله أعلم بمراده من كلامه على أنهم كلهم مسافرون وأنهم في هذه الدار على جناح سفر ليسوا مقيمين ولا مستوطنين . [ابن القيم ـ طريق الهجرتين] . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
قال تعالى في سورة البقرة: ( وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنة ) وقال تعالى في سورة الأعراف: ( وياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة ) لماذا عبر الله جل وعلا في الآيتين بلفظ اسكن دون غيره من الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى ؟ إشارة إلى قصر وقت الإقامة في الجنة حينذاك لأن الله تعالى إنما خلق آدم لخلافة الأرض . [الفخر الرازي ـ مفاتيح الغيب] . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
ألفاظ القرءان : ألفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة ، وإذا هي لا نت فأنفاس الحياة الآخرة ، معان هي عذوبة ترويك من ماء البيان ، ورقة تستروح منها نسيم الجنان ، ونور تبصر به في مرآة الإيمان وجه الأمان . [الرافعي ـ إعجاز القرءان] . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
قال تعالى : ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون ) فتأمل كمال طاعتها وحسن ائتمارها لأمر ربها تعالى كيف اتخذت بيوتها في الجبال وفي الشجر وفي بيوت الناس حيث يعرشون أي يبنون العروش وهي البيوت فلا يرى للنحل بيت غير هذه الثلاثة البتة . وتأمل كيف أن أكثر بيوتها في الجبال وهو البيت المقدم في الآية ثم الأشجار وهو من أكثر بيوتها وأقل بيوتها بينهم حيث يعرشون . [ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة] . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
قال تعالى في سورة الطور: ( والبيت المعمور ) وهذا البيت هو كعبة أهل السماء ولهذا وجد ابراهيم الخليل عليه السلام مسنداً ظهره إلى البيت المعمور لأنه باني الكعبة الأرضية والجزاء من جنس العمل . [ابن كثير ـ تفسير القرءان العظيم] |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله كيف يلتذ بقرأته ! ! [ابن جرير الطبري ـ معجم الأدباء] . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
قال تعالى : ( إنما المشركون نجس ) نجاسة المشرك عينية ولهذا جعل سبحانه المشرك نَجَساً بفتح الجيم ولم يقل إنما المشركون نجِس بالكسر فإن النَجَس عين النجاسة والنجِس ( بالكسر ) هو المتنجس فأنجس النجاسة الشرك كما أنه أظلم الظلم . ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
قال تعالى : ( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه ) لماذا قالوا امرأة العزيز ولم يصرحوا باسمها ؟ أضفنها إلى زوجها إرادة لإشاعة الخبر فإن النفس إلى سماع أخبار أولي الأخطار والمكانة أميل . البقاعي ـ نظم الدرر . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
قال تعالى في قصة ابني آدم : ( فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ) تأمل الحكمة في إرسال الله تعالى لابن آدم الغراب المؤذن اسمه بغربة القاتل من أخيه وغربته هو من رحمة الله وغربته من أبيه وأهله واستيحاشه منهم واستيحاشهم منه . ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة . قال بعض أهل الفضل من المفسرين : الغراب أحد الفواسق الخمسة وفعل ابن آدم وهو القتل من أعظم الفسق فناسب مابعث إليه هذا الفعل والله أعلم بمراد كتابه . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
بارك الله فيك اختي الفاضله وجزاك خير الجزاء .
|
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
في رحلة إلى أنديجان ( وهي منطقة تتبع جمهورية أوزبكستان ) قام بها رئيس تحرير صحيفة العالم الإسلامي مراد عرقسوس يتحدث عن موقف لا ينسى فيقول :
عندما أدركتنا صلاة العصر وكنا بالقرب من أحد المساجد ولجنا إلى بيت الله لأداء الصلاة وبعد انتهائها رأيت المصلين يتسابقون للجلوس في طابور طويل يبدأ عند أحد أعمدة المسجد وينتهي عند المدخل , ثم قام إمام المسجد بعد ذلك بفتح صندوق حديدي مثبت في المسجد وأخرج مصحفاً قديماً وبدأ كل شخص من المصطفين يقرأ صفحة واحدة فقط من المصحف تحت إشراف الإمام ويغادر المسجد ثم الذي يليه وهكذا ,وتبين أن هذا الطابور من المصلين ينتهي عند أذان المغرب نظراً لأن هذا المسجد لا يوجد فيه سوى هذا المصحف فقط وأن جميع المصلين لا يملكون مصاحف خاصة بهم في منازلهم ! ! ! مجلة العالم الإسلامي عدد 1776 ـ 1423هـ |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
ذكر الله جل وعلا في سورة التحريم عن امرأة فرعون قولها : ( رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة )
فطلبت كون البيت عنده قبل طلبها أن يكون في الجنة فإن الجار قبل الدار . ابن القيم ـ بدائع الفوائد . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
قال تعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )
انظر إلى هذه اللطيفة القرآنية في هذه الآية إذ ورد فيها لفظ السؤال ولم يأت بعده لفظ ( قل ) كما هو في آيات السؤال الأخرى في القرءان الكريم مثل قوله تعالى : ( يسئلونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) وقوله تعالى : ( يسئلونك ماذا ينفقون قل العفو ) وفي هذا والله أعلم إشارة إلى رفع الواسطة بين العبد وربه في مقام التعبد والدعاء . بكر أبوزيد ـ تصحيح الدعاء . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
ينبغي لتالي القرآن العظيم أن ينظر كيف لطف الله تعالى بخلقه في إيصال معاني كلامه إلى أفهامهم وأن يعلم أن مايقرؤه ليس من كلام البشر وأن يستحضر عظمة المتكلم سبحانه ويتدبر كلامه .
ابن الجوزي . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
قال تعالى : ( لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور ) بدأ سبحانه بذكر الإناث فقدم ماكانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات حتى كانوا يئدوهن فقال الله هذا النوع المؤخر عندكم مقدم عندي عند الذكر . وتأمل كيف نكر سبحانه الإناث وعرف الذكور فجبر نقص الأنوثة بالتقديم وجبر نقص التأخير للذكور بالتعريف فإن التعريف تنويه والله أعلم بالمراد من ذلك . ابن القيم ـ تحفة المودود بـأحكام المولود . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
قال تعالى في شأن يوسف وامرأة العزيز: ( واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب )
تأمل : المتبادر للذهن أن يكون الخطاب وألفيا سيدهما لأن يوسف مملوك لدى العزيز فلماذا نسبت السيادة للمرأة فقط ؟ لأن يوسف مسلم والعزيز كافر ولا تكون أبداً السيادة للكافر على المسلم . البقاعي ـ نظم الدرر . وجه آخر : وإنما لم يقل سيدهما لأن ملكه ليوسف لم يكن صحيحاً فلم يكن سيداً له لأن استرقاق يوسف غير شرعي وهذا كلام ربه العليم بـأمره لا كلام من استرقه . الهرري ـ حدائق الروح والريحان . |
رد: لطـــائف وفوائــــد قرانيـــــــــــة
قال تعالى : ( ولما سكت عن موسى الغضب ) عدل سبحانه عن قوله سكن إلى قوله ( سكت ) تنزيلاً للغضب منزلة السلطان الآمر الناهي الذي يقول لصاحبه :افعل لا تفعل فهو مستجيب لداعي الغضب الناطق فيه المتكلم على لسانه . ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان . |
| الساعة الآن : 08:55 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour