المرأة وطلب العلم .
بسم الله الرحمن الرحيم . روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "طلب العلم فريضة على كل مسلم" صحيح الترغيب والترهيب رقم:72 فهل المرأة كذلك يشملها هذا الحكم ؟ فيكون معنى الحديث: طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة . أم أن قوله " فريضة على كل مسلم" تبقى على ظاهرها فتشمل الرجال فقط ؟ ثم إن كان فرضا عليها فأنى ستتلقاه ؟ وهي مأمورة بالمكث في البيت حسب تفسير قوله تعالى : " وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ" . والسلام عليكم . |
رد: المرأة وطلب العلم .
اخي الكريم كلمة المسلم في الحديث الشريف شاملة، وهي ليس مقتصرة على الرجل فقط، وانما على المسلم بصفة عامة، رجلا كان ام امراة، طفلا او كهلا او شيخا، وقس على ذلك. كثير ممن ذهب الى تفسير الاية الكريمة (وقرن في بيوتكن) الى انها مقتصرة على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، لكنني ارجح قول القرطبي رحمه الله ,(معنى هذه الآية الأمر بلزوم البيت، وإن كان الخطاب لنساء النبي صلى الله عليه وسلم فقد دخل غيرهن فيه بالمعنى. هذا لو لم يرد دليل يخص جميع النساء، كيف والشريعة طافحة بلزوم النساء بيوتهن، والانكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة)
فالافضل للمراة بقاؤها في بيتها، فهو اكرم لها، لكن في نفس الوقت لا ضير ان تخرج من اجل طلب العلم، ولا ضير ان تخرج للدراسة وحتى العمل ان اقتضت الضرورة ذلك، وطالما ان الموضوع يتكلم عن العلم، فانا لا اجد مبررا لان تظل المراة جاهلة وتحرم من التعليم بحجة الخوف عليها حتى لو تطلب الامر ان يؤتى بالاساتذة لبيتها من اجل تلقينها ان خيف عليها من افسادها او التربص بها او ما شابه، فكلما تعلمت المسلمة كلما اضحت شخصيتها قوية وتصبح نافعة لمجتمعها. اخي الكريم، في بعض في الاحيان عندما تحصل الفتاة على اعلى الشهادات تكون حكيمة ورزينة في كلامها، لكن شرط ان تكون اسرتها ربتها على القيم الاسلامية. صدقني اخي اسماعيل، ثقافة اختي الاكبر مني كان لها صدى على شخصيتها، وكونها قرات الكثير من الكتب بمختلف انواعها حتى السياسية منها، فانني استفدت منها ومن نصائحها كثيرا، وما زلت محتفظا ببعض رسائلها التي كانت تبعثها لي، رسائل كلها حكم، بل قد تستغرب ان قلت لك بان اسلوبها في الكتابة اجمل وافضل مني. |
رد: المرأة وطلب العلم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب / طلب العلم فريضه على كل مسلم ومسلمه فخير دليل أمنا عائشه فهي فقيهة الامه وهي التي حفظت عن رسول الهدى ألاف الاحاديث الصحيحه منها ماهو فقه ومنها ماهو سيره ومنها ما يتعلق بالعقيده والتوحيد والكثير فجزاه الله خيراً لما قدمته فنحن لا نعترض على تعليم الفتاه بل ونشجعه لكن هناك مجالات محدده لا تخالف الشريعه فجميلا ان نشاهد طبيبه تختص للنساء حتى لا تتكشف المرآه امام رجل وجميلٌ هي في التدريس بارك الله فيكم أخي الكريم |
رد: المرأة وطلب العلم .
كلمة مسلم شاملة الكل واكيد لازم المرأة تطلب العلم وتتعلم لانو هيا مخرجة الاجيال والمرأة كل المجتمع ولها دور كبير فيه فالعلم لايقتصر على الرجال فحسب بل المرأة كذلك |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
بارك الله فيك الأخت ماسة على المشاركة المهمة . قلت: اكيد لازم المرأة تطلب العلم وتتعلم نعم , ولكن كيف ستتعلم ؟ وأين ستتعلم وهي مطلوب منها أن لا تخرج من البيت أصلا ؟ حسب (تفسير) اللآية : " وقرن في بيوتكن " |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
بس يا اخي الاسلام ايضا اقر للمراة ان تخرج للضرورة والعلم هنا ضرورة لها لانها سوف تخرج جيلا يدافع عن هذه الامة اممممم على مااعتقد هذه الاية خاصة لنساء النبي بدليل كان اول الخطاب في الاية قوله تعالى "ياايها النبي قل لازواجك......" |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
بدليل كان اول الخطاب في الاية قوله تعالى "ياايها النبي قل لازواجك......" أعجبتني إجابتك , ونباهتك . فأنت ماسة فعلا ! شكرا,وجزاك الله خيرا . |
رد: المرأة وطلب العلم .
اخي الزارع، يبدو انك تجاهلت الردين لانهما فقط لو يوافقا هواك، لم تقرا ردي جيدا لتسال الاخت ماسة الجنة بان الاية تامر النساء بالمكوث في بيتهن، فقد ذكرت بان طلب العلم ضرورة، والاخت ايضا اشارت الى ذلك. وبغض النظر ما ان كانت الاية مخصصة لزوجات النبي وحدهن ام لجميع النساء، فهذا لا يفرق في شيء، واصلا هناك من احتج بنفس كلام الاخت ماسة الجنة في كون ان اول الخطاب في الاية كان موجها للنبي صلى الله عليم وسلم، فهذا ما استدل به المعارضون، والقرطبي رحمه الله هو اشهر من نار على علم. لكن ايا كان المقصود، فلا يمكن لك ان تنكر بان بقاء المراة في بيتها اكرم لها، وانت تعرف جيدا معنى كلمة "اكرم" في اللغة العربية، فليس محرما خروج المراة لكن الافضل لها بقاؤها في البيت وخروجها للضرورة ومنها طلب العلم، فلا يختلف اثنان حول انه من حقها ان تخرج من اجل تلقي العلم والمعرفة. |
رد: المرأة وطلب العلم .
واكيد انك قرات او سمعت عن "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب"، وهي قاعدة فقهية، درسها لنا احد الاساتذة، ومفادها ان نزول الايات وورود الاحاديث، غالبا ما لا يكون مقتصرا فقط على سبب النزول، وانما يكون شاملا لجميع الامة الاسلامية على مختلف الازمنة والامكنة. مع ذلك كما ذكرت آنفا، سواء كانت الاية مخصصة لنساء النبي او للجميع، فهذا لا ينفي بان لزوم المراة بيتها شيء جميل، وفي نفس الوقت لا يوجد هناك مانع لخروجها من بيتها وفق ما حدده الشرع. |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
كلام جميل , لكن حديثك عن أختك لا لزوم له . |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
كلام جميل , لكن حديثك عن أختك لا أرى لزوما له . |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
حسنا لكن كان يكفيك ان تعلق على ما ورد في اول مداخلتي، فالحديث عن اختي مجرد مثال، وليس لب المداخلة، وانما ورد في آخرها، فهذا ليس مبررا لتجاهل الرد، كما انني لم اقل شيئا مشينا عن اختي، بالعكس تكلمت عنها بكل احترام، فانت بنفسك سبق ان استشهدت بزوجتك، لكنك فعلت ذلك باحترام مثلي، بالاضافة الى انه لو لم يكن اعجبك الاستشهاد باختي، كان يكفيك ان تبعث لي رسالة ودية واخوية، تبدي اعتراضك على ذلك، فيبقى انه لا مبرر للتجاهل. |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
هل تدري لماذا لم أعلق على كلامك ؟ لأني لم أفهم الخلاصة , هل أنت مع جواز خروج المرأة لكل المباحات ؟ أو إلا للضرورات فقط ؟ |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
كلامي واضح وضوح الشمس في وضح النهار، ما عليك سوى اعادة قراءة ردودي لتفهم قصدي، فان اقول بخروجها للضرورة، لا يعني منعها من الخروج في ظروف اخرى، لكن فقط اردت ان اؤكد على افضلية بقائها في البيت، ولو لاحظت بانني اكدت على جواز خروجها، يكفي كلامي هذا خير دليل فهذا لا ينفي بان لزوم المراة بيتها شيء جميل، وفي نفس الوقت لا يوجد هناك مانع لخروجها من بيتها وفق ما حدده الشرع. وهذا ايضا فليس محرما خروج المراة لكن الافضل لها بقاؤها في البيت وخروجها للضرورة ومنها طلب العلم، فلا يختلف اثنان حول انه من حقها ان تخرج من اجل تلقي العلم والمعرفة. بالاضافة الى كلام آخر ما عليك سوى العودة اليه وقراءته بتمعن ملحوظة كلمة الهوى، ليست دائما كلمة مشينة، وانما قصدت بها انك وجدت راي الاخت موافقا لرايك، لهذا فضلت الرد عليه وترك ما سواه. |
رد: المرأة وطلب العلم .
خلاصة كلامك : من حق المرأة أن تخرج ـ إذا أرادت ـ للضرورة أو غيرها , لكن البقاء في البيت أفضل .
هل فهمي الآن لكلامك صحيح ؟ ولا تلمني فإني أحب التثبت جيدا خاصة مع أخي عبد المالك . |
رد: المرأة وطلب العلم .
نعم تماما ذلك ما قصدته، لكن شرط ان يكون خروجها غير منافيا للشروط والضوابط التي وضعها الشرع. |
رد: المرأة وطلب العلم .
بهذااتفقنا ....؟
ولكن الأية " وقرن في بيوتكن" فيها أمر صريح ـ كما ترى ـ بالقرار في البيت , فماذا نقول عنها ؟ |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
حسنا اخي اسماعيل، ان شاء الله كلامي سيزيل الاشكال من وراء فهمك للاية، فكلمة قرن في الاية، ليس بمعنى ملازمة البيت والمكوث به، وانما بمعنى ان تتخذ النساء البيت مقرا لهن، ومرتعا خصبا يلجان اليه ويحتمين به، لانه هو الاكثر حماية للمراة، وان يكون هو المكان الذي تستقرفيه وتطول مدة مكوثها فيه، وعدم خروجها الا وفق الظوابط الشرعية والدليل ما جاء في الاية بعدها من قوله سبحانه (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى)، وهذه الاية في حد ذاتها دليل على عدم حرمة خروج المراة لكن شرط عدم تبرجها والتزامها بارتداء زي شرعي. |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
الله يكرمك اخي شكرا كله من ذوقك الرفيع حفظك المولى |
رد: المرأة وطلب العلم .
وازيدك اخي اسماعيل حتى تقتنع اكثر في قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تمنعوا اماء الله من مساجد الله ) فمع ان الافضل للمراة صلاتها في بيتها، مع ذلك لا يحق للرجل ان يمنعها من الخروج للصلاة ان لم يكن هناك مانع شرعي، نفس الشيء ينطبق على خروج المراة من بيتها بصفة عامة. |
رد: المرأة وطلب العلم .
خروج المرأة بصفة عامة لا يحق للرجل منعها منه ( إذا التزمت الشروط ) لكن المكث في البيت أفضل . لأن الأية تنهى عن التبرج وليس عن الخروج .
هل هذا ما تود قوله أخي الكريم ؟ |
رد: المرأة وطلب العلم .
نعم ذلك ما قصدته، لكن في نفس الوقت ليس عيبا ان تنصاع الزوجة لطلب زوجها في عدم الخروج الا للضرورة طالما انه يفضل ذلك، فذلك يكون على اتفاق بينهما. الله سبحانه وتعالى لم يرد في كتابه الكريم كلمة زائدة الا لغرض، ومعنى ذكر حرمة التبرج يحيلنا الى فهم انه بامكان المراة الخروج، والاكيف سيكون هناك تبرج للمراة اذا كان مسموح لها بان تتخفف من بعض ملابسها في البيت. |
رد: المرأة وطلب العلم .
أنت قلت :
الله سبحانه وتعالى لم يرد في كتابه الكريم كلمة زائدة الا لغرض.... وأنا أوافقك على هذا ولكن في الأية :" وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى " فالمنهي عنه هو تبرج الجاهلية الأولى , وليس تبرج اليوم ! هل هذا ما تريد قوله ؟ |
رد: المرأة وطلب العلم .
وما الفارق اخي اسماعيل، ففي الجاهلية قبل ظهور فجر الاسلام كانت المراة تمشي متبرجة، وتختلط بالرجال، لكن مع ذلك فان تبرجها لا يقارن بتبرج اليوم، لان لباس النساء في تلك الحقبة الزمنية يعتبر محتشما بلباس بعض نساء هذا الزمن اللائي وصفهن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالكاسيات العاريات، فاذا كان منهي للنساء ان يقتدين باسلافهن من الجاهلية وهن اكثر عفافا بالمقارنة مع نظيرتهن في عصرنا، فالاولى بهن الا يتبرجن تبرج القرن الواحد والعشرين . |
رد: المرأة وطلب العلم .
وازيدك اخي اسماعيل، فربما قد تعترض بان الاية مقصود بها نساء الرسول صلى الله عليه وسلم، والدليل انها، اي الاية تحدثت بضرورة عدم اتخاذ نساء الجاهلية قبل فترة الاسلام قدوة والاقتداء بهن في لباسهن، لا اعرف ما ان كنت تعرف سبب نزول الاية ام لا، لكن اخبرك بعجالة بان الاية نزلت فعلا في نساء الرسول صلى الله عليه وسلم في تخييرهن بين الالتزام بما جاء في الاية، لكن هذا لا يعني بانها لا تخص جميع النساء، فاصلا ما تؤمر به نساء الرسول صلى الله عليه وسلم ينسحب على جميع نساء المسلمين، لانهن خير قدوة وافضلها، علاوة على القاعدة الفقهية التي ذكرتها آنفا، وهي (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)، وقد سبق لي ان شرحت لك معناها، كما ان هناك دليل على عدم حرمة خروج المراة من كلامه صلى الله عليه وسلم لسودة، حيث قال لها: ( قد أذن الله لكن أن تخرجن لحوائجكن) |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
تبرج اليوم متل تبرج الجاهلية اختلاط الرجال مع النساء ولبس المراة الغير شرعي كل هذه الاشياء كانت في ايام الجاهلية وهي ماتطبق على مجتمعاتنا اليوم لانو هذا كلو اجانا من الغرب والغرب قدر انو يسيطر على عقول المسلمين |
رد: المرأة وطلب العلم .
الله يعطيك العافيه اخي عبد المالك ردوووود طيبة ورائعة ومقنعة اثابك المولى وجعلك ذخر للاسلام والمسلمين |
رد: المرأة وطلب العلم .
القرآن تحدث عن الجاهلية الأولى ...
فمها هي الجاهلية الثانية والثالثة... ؟ |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
بارك الله فيك اختي الفاضلة وشكرا على كلامك الطيب في حقي آآآآآميييين يااااارب |
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
اخي اسماعيل، اراك تتمسك ببعض الجزئيات التي لا ضرورة لها ولا تفيد النقاش في شيء، على العموم ساجيبك، الله سبحانه وتعالى لمعرفته بما سيحدث الى يوم القيامة، في علمه انه ستكون هناك جاهلية اخرى، لا يهم كانت ثانية او ثالثة او حتى عاشرة، المهم انه كان في علمه لانه مطلع على الغيب، ان المجتمعات ستعود الى انحلالها والى تبرجها وستنغمس في جاهلية جديدة، فصحيح ان المجتمعات خاصة الغربية تعيش اسمى تطورها ووصلت اوج تقدمها، لكنها تعيش جاهلية معاصرة، بسبب تفشي التبرج والانحلال، واستغلال الانسان لاخيه، والسلوك الحيواني، لانه غالبا الحضارة تكون مرتبطة بسلوك المجتمع اكثر من تقدمه التكنولوجي. انصحك بقراءة كتاب "جاهلية القرن العشرين"، طبعا سمي بالعشرين وليس ب 21 لان مؤلفه كتبه قبل نهاية القرن 20، هو كتاب رائع، يوضح بتفصيل مفهوم الجاهلية المعاصرة. |
رد: المرأة وطلب العلم .
ممكن تتلقى التعليم وهي تمكث في البيت
|
رد: المرأة وطلب العلم .
اقتباس:
عبر الانترنت ؟ |
رد: المرأة وطلب العلم .
وٍآصـٌٍلـوٌٍ تٍُمـٌٍيٌٍزٍكُـمٍ وٍلآتًحٍ ـرٍمـٌٍوٍنآآ مِنْ جٌٍدٍيٍدكـٌٍم
|
الساعة الآن : 10:42 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour