أحب الشـعر
أحب الشعروالشعراء أحب الشـعر والشـعراء حتى --- لأرجـو أن أكـون لهـم رفيـقـاً وأهوى الشعر أسلوباً ومعنى --- تـوالى جمـعُ فـيضهمـا أنيـقـاً فهذا المصطفى يُبدي ارتياحاً --- لـشعـر مشـرق يعـلـو بـريـقـاً فـفـيـه حـِكمـة ، وبـهِ بـيــانٌ --- أنـار الفكـر وضّاحـاً عـريقـاً فـيـا حسّـان أفحمهـم دفـاعـاً --- وروح القدس يهديك الطريقـا ولا تفحش فإني من قريـش --- وعن نسب الرجال فسل عتيقا أجاب الشاعر الموهوب إني --- أسـُـلـُّك مـِنهـمُ ســلاً وثـيـقــاً فأطرح شـانئيك على ضرام --- يـُؤجـّج في مـلاذهِـم حـريقـا وأوقـِدُ فـيهِـِم ُ نـاراً تـَلَـَظـّى --- فـَتجعل ساحهم قعراً وضيقـاً فلا أمنٌ لمن عـادى حبـيـبي --- رسـولَ الله ،أو آذى صديقـاً ***** أحب الشـعر دفـّاق المعـاني --- كـَبحـر موجـُه يعلو سـَمـوقـا كـَنهـر دافـِق عـذبٍ فـرات --- يذوق شـرابَهُ الاحبابُ ريقـاً نسـيماً طاهر الأنفاس حـُلواً --- يهـُبّ عليهِـمُ نَشـْراً رقـيـقـاً فـيـُؤنسهم بـأسـلـوب بـلـيـغ --- ويَقري جمعهم معنىً صدوقاً وأخـلاقـاً حـِسـاناً رائـِعــات --- بنـَت جيـلاً بإعـظـام خليـقـاً ***** أحب الشعر للإيمان يدعو --- ويملأ مهجتي طربـاً رشـيقاً ويدفع للشـمـائل والمعـالي --- شـباباً عاش في العَليـا طليقاً أحب الشعر والشعراء يهدي --- حُداؤُهم الورى دربـاً حقيقـاً الدكتور عثمان قدري مكانسي |
رد: أحب الشـعر
صدق من قال إن من البيان لسحرا ..
شكرا أختنا اسراء . |
رد: أحب الشـعر
شاكرة لك مرورك أخى الفاضل زارع المحبة وربما كان من المرات النادرة التى تمر بها بموضوع ولا تلقى أسئلة للنقاش !!! |
رد: أحب الشـعر
ومن منا لا يحب الشعر الحسن خالة ام اسراء الطيبة عودة محمودة طيبة اشتقت لوجودك الفريد المميز لاحرمنا طيب تواجدك ولاحرمت الاجر والثواب :) |
رد: أحب الشـعر
نعم كنت أود طرح سؤال عليك خاص بالشعر, لكني لم أرد أن أشغلك بأمور ربما لا تهتمين بها , وقد تزعجك ....
المهم : ما دمت مثلي تودين النقاش والاسئلة , سوف أطرح عليك سؤالا آخر لكنه غير متعلق بالشعر هذه المرة . يقولون : فما رأيك ؟ صحيح ؟ |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
صدقتى وردة وأنا ممن يحبون الشعر فعلا وربما كان لزوجى الفضل الأكبر فى هذا الأمر ألا يقولون من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم فما بالك بعشرة عمر تصل ولا بلاش أقول لاحرمنى الله من مرورك الرائع يارائعة |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
كان كلامى للتعجب وليس لطرح الأسئلة ولكن أجيبك إذا كان هذا الكلام صحيحا فأنا أرى فيه ظلما للرجل قبل المرأة فهل الرجل هو من يأخذ فقط بل المرأة تأخذ أيضا منه وأكثر مما يأخذ الرجل ولذلك جعلت القوامة للرجل على المرأة . ولكن لما لايكون السؤال أن المرأة هى التى تأخذ وإذا دخلت المطبخ فهى تدخل من جيب الرجل أليس كذلك وبعد أن يموت تستطيع هى أيضا أن تتزوج . |
رد: أحب الشـعر
جميل بارك الله فيكِ لا حرمنا الله منكِ |
رد: أحب الشـعر
بارك الله فيك ردك طيب جدا .
أما السؤال الخاص بالشعر والذي كنت أود طرحه عليك فهو : كيف تحبين الشعر والله يقول في كتابه :" والشعراء يتبعهم الغاوون .. " ويقول عن نبيه :" وما علمناه الشعر وما ينبغي له ..." ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : "لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه خيرٌ له من أن يمتلئ شعراً" متفق عليه................. ؟ فما ردك ؟ ملاحظة : عندي هدف مهم من فتح هذا النقاش . |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
شاكرة لك مرورك حبى رسولى |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
أخى الفاضل هل كل الشعر حرام قوله وترديده ؟؟؟ وهل يستوى الشاعرنزار قبانى مع الشاعر حسان بن ثابت ويدخل معه حسان بن ثابت ضمن نطاق الأية التى ذكرتها والشعراء يتبعهم الغاوون .. ؟؟؟ بإنتظار الإجابة |
رد: أحب الشـعر
السلام عليكم أختي الكريمة أم اسراء .
يظهر أنك تجيبين وأنت واثقة ومتمكنة من نفسك ومتأكدة جدا مما تقولين ومتيقنة مما تعتقدين . نعم هذا ما أريد , ونتمنى أن تستمري في النقاش على هذا النهج . أنا أؤيدك في كل ما قلت, فرأيي مثل رأيك , وأضيف :لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عن الشعر لهو أشد عليهم (أي الكفار)من النبل . وكان يقول لحسان:أهجهم وروح القدس (أي جبريل ) معك . وكان للنبي صلى الله عليه وسلم على الأقل 3 من الشعراء منهم حسان بن ثابت ومنهم كعب بن زهير, و الآخر نسيت الآن اسمه . أما نزار قباني ماله ؟ |
رد: أحب الشـعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ الكريم جيد أنه ليس بيننا خلاف فى تلك المسألة إذن وبما إنك سألت عن نزار فالأفضل إنى أعرف بشعراء الرسول صل الله عليه وسلم أولا ثم أخبرك عن هذا النزار وشعراء الرسول هناك من قال ثلاثة وهناك من قال أربعة وهم . حسان بن ثابت الأنصاري: اسمه: حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام من بني مالك بن النجار، وهو أشهر الشعراء المخضرمين وأكثرهم دفاعاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم-ومدحاً له، وأمنعهم لحوزة الإسلام وعزته، حتى عرف بشاعر الرسول . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت : (إِنَّ رُوحَ القُدُسِ مَعَكَ مَا دُمْتَ تُنَافِحُ عَنْ رَسُولِهِ) ، وقال : (أُهْجُهُم - أَوْ هَاجِهِم - وَجِبْرِيلُ معك) ، وقال : (اللهمَّ أَيِّدْهُ بِرُوحِ القُدُسِ مَا دَامَ يُنَافِحُ عَنْ رَسُولِكَ) ، وقال عن هجائه لهم : (والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَهُوَ أَشَدُّ فِيهم من النَّبْل) . كعب بن مالك بن أبي كعب الأنصاري: اسمه: عمرو بن القيْن بن كعب بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري وكعب بن مالك رضي الله عنه من الذين تخلفوا عن غزوة تبوك وتاب الله عليهم وعفا عنهم، وفيه وصاحبيه نزل قول الله - تعالى-: {وعلى الثلاثة الذين خلفوا....} كعب بن زهير بن أبي سلمى صاحب قصيدة بانت سعاد التى قالها حينما قدم على رسول الله صل الله عليه وسلم معلنا إسلامه عبد الله بن رواحة الأنصاري: اسمه: عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس وحكى عنه أنه قال لَمَّا نَزَلَتْ: {وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الغَاوُوْنَ}، قَالَ ابْنُ رَوَاحَةَ: أَنَا مِنْهُم. فَأَنْزَلَ اللهُ: {إِلاَّ الَّذِيْنَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}. والأن أخبرك من هو نزار نزار هذا أسميه الشاعر المراهق أو شاعر المراهقين ويلقبونه بشاعر المرأة وإذا أردت أن تعرف ماهى أشعاره وماذا يقول فيها فماعليك سوى البحث عنها على جوجل . وشكرا لك لأنى راجعت معلوماتى عن شعراء الرسول وعرفت أشياء لم أكن أعلمها . |
رد: أحب الشـعر
شكرا لردك الطيب .
سعدت كثيرا بحوارك الهادئ ومعلوماتك الغزيرة . مادام : " الشعر مثل الكلام حسنه حسن وقبيحه قبيح " فما هو رأيك في الأناشيد ؟ الأناشيد الدينية والوطنية. |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
لاحظت إنك لم ترد السلام وأنا بدأت حديثى به على العموم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تسألنى عن رأيى بالأناشيد وأنا أسأل ما الفرق بين النشيد والأبيات الشعرية أليس مثلما قلت أنت سابقا " الشعر مثل الكلام حسنه حسن وقبيحه قبيح "وهكذا الأناشيد لكن الفرق من وجهة نظرى أنا الموسيقى التى تكون مع الأناشيد فتلك أنا لاأستمع لها إلا بدون موسيقى وهناك أحيانا بعض المؤثرات الصوتية تشبة الموسيقى أيضا لاأحب الإستماع لها بعدا عن الشبهات . وهذه فتوى فى هذا الأمر الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد سبق لنا أن أصدرنا فتوى في بيان حكم الأناشيد المصحوبة بالمؤثرات الصوتية كما في الفتوى رقم: 125271 والفتوى رقم: 100376 وأناشيد الشيخ المشار إليه تنزل على ذلك التفصيل الذي ذكرناه في الفتويين المشار إليهما، فإن كانت المؤثرات الصوتية التي فيها هي عبارة عن الترديد والنغمات المقطعة بأصوات المنشدين من غير أن تستخدم فيها آلات موسيقية فالمفتى به عندنا أنه لا بأس بها. وإن كانت المؤثرات الصوتية التي بها عبارة عن أصوات يتم تسجيلها على الحاسب الآلي، ثم يتم التحكم فيها بتضخيمها وتضعيفها وترفيعها بحيث تصبح كالأصوات التي تصدرعن الآلات الموسيقية، فالمفتى به عندنا أنها تعتبر موسيقى ويحرم الاستماع إليها. مع أن أهل العلم المعاصرين مختلفون في تحريم هذا النوع من المؤثرات على ما وقفنا عليه من كلامهم. وحتى على القول بالتحريم فإنه قد يختلف في كون هذه النغمات الموجودة في أناشيد الشيخ المشار إليه من النوع الأول أو الثاني. وليس من شك في أن البعد عما اختلف في جوازه أفضل وترك الشبهات مرغب فيه شرعا. ومع ذلك لا نستطيع أن نجزم بتحريم تلك الأناشيد. والله أعلم. وهنا أجيبك عن الأناشيد الوطنية كنت أسمع بعضها يقول نعيش لمصر ونموت لمصر. فهذا جعل الحياة والممات من أجل مصر والله عزوجل يقول فى كتابه (قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) أرى إنه هنا يكون التعارض والفرق فى الأناشيد كلها سواء وطنية أوغيرها . |
رد: أحب الشـعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 1.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 2. إحداهما للأمس والأخرى لليوم ! أقدم اعتذاري عن عدم التحية ليوم أمس ... لقد كان لدي عذر ولكن أعلم أنك لن تقبليه لذلك لن أذكره لك . حسب فهمي لردك المشكل هو في الموسيقى فقط . هل فهمي صحيح ؟ |
رد: أحب الشـعر
وماذا عن الغناء ؟
هل هو مثل الأناشيد ؟ أو ما هو الفر ق ؟ السلام عليكم ... السلام عليكم |
رد: أحب الشـعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم سؤال هل الغناء حلال أم حرام وما الدليل ؟؟؟ |
رد: أحب الشـعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتابع هذا الحوار الشيق والهادئ والمفيد جدا فشكراً لكما أختي أم اسراء واخي زارع وبارك الله بكما ولكما وسأتابع البقية فالموضوع فيه فائدة كبيرة باذن الله |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته ... لم تواصلي الكلام بالطريقة والمنهج الذي بدأت به , مع الأسف . فما كتبته ليس جوابا منطقيا إطلاقا عن سؤالي . ثم إن سؤالي لم يكن :"هل الغناء حلال أم حرام"و يمكنك أن ترجعي إليه . وتواصلي النقاش بالمنطق والأدلة . لقد أعجبت ـ صراحة ـ بنقاشك في البداية ولكنك الآن نزلت الى مستوى منخفض جدا . السلام عليكم |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تسعدنى متابعتك أختى أم ماسة فأخونا الزارع لديه كم هائل من المعلومات |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أعلم أخى الزارع أن سؤالك لم يكن عن حكم الغناء ولكن وددت أن تقوم أنت بتوضيح حكم الغناء للقارئ المتابع مسبقا . ولكن الأن أعود لتكملة النقاش إن شاء الله |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته راجع أخى الكريم مشاركتى مرة ثانية وستجد أن المشكل ليس فى الموسيقى فقط بل والكلمات أيضا اقتباس:
أخى الفاضل وما هو الغناء ؟؟ أليس هو بالأصل مثل الشعر كلمات بلغة عربية فصحى أو بلهجة عامية وتغنى يعنى مثلا الأم تغنى لوليدها كلمات بلهجتها العامية وكذلك هناك أغانى للأفراح وقس على هذا ولكن الفرق يكمن فى الكلمات والطريقة التى تؤدى بها وهل معه موسيقى أم لا يعنى فى الأفراح يجوز غناء النساء بشرط أن لايسمعهن الرجال وكذلك يجوز إستعمال الدف فى هذه الحالات خاصة . والله عزوجل يقول أمرا نساء النبى أطهر وأشرف النساء ( يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً ) فهل المغنيات والمغنيين الأن ممن يسمون رجال لايخضعوا بالقول بل تجده يرقق صوته ويتمايل كما لوكان إمرأة أو أفضل . قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله فى الأناشيد أيضا : . " أرى الأناشيد الإسلامية تغيرت عن مجراها سابقاً ، كانت بأصواتٍ غير فاتنة ، لكنها صارت الآن بأصواتٍ فاتنة ، وأيضاً فخمت على أنغام الأناشيد الخبيثة الفاسدة ، وقالوا : إنها تصحبها الدف ، وهذا كله يقتضي أن الإنسان ينبغي أن يبتعد عنها ، لكن لو جاءنا إنسان ينشد أناشيد لها هدف ، وليس فيها شيءٌ من سفاسف الأمور ، وبصوته وحده بدون آلات لهو : هذا لا بأس به ، وقد كان حسان بن ثابت ينشد الشعر في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ". وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " الأناشيد الإسلامية تختلف ، فإذا كانت سليمة ليس فيها إلا الدعوة إلى الخير ، والتذكير بالخير ، وطاعة الله ورسوله ، والدعوة إلى حماية الأوطان من كيد الأعداء ، والاستعداد للأعداء ونحو ذلك : فليس فيها شيء ، أما إذا كانت فيها غير ذلك من دعوة إلى المعاصي ، واختلاط النساء بالرجال ، أو تكشف عندهم ، أو أي فساد : فلا يجوز استماعها " انتهى . أتمنى إنى أكون قد وضحت ما أقصد وشاكرة لكم |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
رد رائع ومفصل ومقنع بارك الله فيكِ أختي ام اسراء |
رد: أحب الشـعر
السلام عليكم ..
لقد عدت لمواصلة حواراتكم الهادفة والطيبة . قلتم : الغناء محرم ...والأناشيد لا حرج فيها ... فكيف نفرق بينهما ؟ أي متى نقول عن هذا الكلا م إنه أغنية ؟ ومتى نقول عنه إنه أنشودة ؟ بفرض أنه لا توجد موسيقى في كليهما . |
رد: أحب الشـعر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحروالحرير والخمر والمعازف
والله ما نشهدها هذه الايام في القنوات الفضائيه الاسلاميه المنشده لغريب لم نعد نعرف هل ما نسمعه حله الدين ام حرمه قناة طيور الجنه قناة كناري قناة فور شباب ... والمصيبه الادها والامر يسمونه فن او بانهم ليسم منشدين بل هم فنانون احلو الغناء باسم الدين ... وتلك مصيبة أعظمُ بارك الله فيكم أخواني هذا شعر لحسان بن ثابت رضي الله عنه وهو من اروع الاشعار التي قراتها وسمعتها لمدح النبي علية الصلاة والسلام http://media.masr.me/1CCfFpS1zOA |
رد: أحب الشـعر
يبقى سؤالي مطروحا لمن يفرق بين الأغاني والأناشيد ...
ما الفارق ؟ |
رد: أحب الشـعر
وأيضا هل الأناشيد كلها جائزة ؟ أم فقط الأناشيد الدينية (الاسلامية )!؟
|
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
بارك الله بك أختى أم ماسة اقتباس:
بارك الله بك أخى التائب على الإضافة |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخى الفاضل أولا الموسيقى حرااااام سواء فى أنشودة أو أغنية مهما كانت الكلمات طيبة والأداء لاغبار عليه فهنا يحرم الإستماع لوجود الموسيقى . لا يا أخى الأناشيد أيضا عليها بعض المحظورات وذكرت هذا فى المشاركة السابقة قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله فى الأناشيد أيضا : . " أرى الأناشيد الإسلامية تغيرت عن مجراها سابقاً ، كانت بأصواتٍ غير فاتنة ، لكنها صارت الآن بأصواتٍ فاتنة ، وأيضاً فخمت على أنغام الأناشيد الخبيثة الفاسدة ، وقالوا : إنها تصحبها الدف ، وهذا كله يقتضي أن الإنسان ينبغي أن يبتعد عنها ، لكن لو جاءنا إنسان ينشد أناشيد لها هدف ، وليس فيها شيءٌ من سفاسف الأمور ، وبصوته وحده بدون آلات لهو : هذا لا بأس به ، وقد كان حسان بن ثابت ينشد الشعر في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ". وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " الأناشيد الإسلامية تختلف ، فإذا كانت سليمة ليس فيها إلا الدعوة إلى الخير ، والتذكير بالخير ، وطاعة الله ورسوله ، والدعوة إلى حماية الأوطان من كيد الأعداء ، والاستعداد للأعداء ونحو ذلك : فليس فيها شيء ، أما إذا كانت فيها غير ذلك من دعوة إلى المعاصي ، واختلاط النساء بالرجال ، أو تكشف عندهم ، أو أي فساد : فلا يجوز استماعها " انتهى . سمعت كلمات يقولون عنها أناشيد لاتفرق عن الأغنية العاطفية فى شئ إلا أنه معها مؤثرات صوتية تشبة الموسيقى والمؤدى رجل وليس إمراة مثلما الحال فى الغناء . فهل هذه أنشودة إسلامية أو يجوز الإستماع لها ؟؟ لاوالله ولو رجعنا لفتاوى العلماء لعرفنا أنها حرام ولا يجوز سماعها . أما الأناشيد الدينية كلام فضيلة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : أما سماع الألحان المطربة والقصائد الزهديات فهذا هو الذي كان يسمى في العصر الأول بالتغبير كان بنوع ضرب على الجلود، وفيه إنشاد للقصائد الزهدية، استعمله طائفة من الصوفية من أجل اشغال الناس بالقصائد التي تحث على الدار الآخرة وتزهد في الدنيا عن الغناء والفجور. والعلماء أنكروا التغبير وأنكروا سماع القصائد الملحنة يعني بألحان مبتدعة، الألحان التي يستخدمها أهل التصوف بما يشبه الغناء. ورأوا ذلك من البدع المحدثة. ووجه كون ذلك بدعة ظاهرة، لأنه يقصد به التقرب إلى الله، ومعلوم أن التقرب إلى الله لا يكون إلا بما شرع، وهذه القصائد على هذا النحو الذي كان يلقى في الماضي، ويلقيه المتصوفة في الحاضر، هذا مبتدع محدث لا يجوز ترقيق القلوب به. ونصيحة مهما كانت الكلمات طيبة وتحض على الخير وعمله وعلى الجهاد فى سبيل الله فلا يجوز أن نجعل من الأناشيد ديدنا لنا ونبتعد عن ذكر الله وقراءة القرآن . |
رد: أحب الشـعر
السؤال كيف نفرق بين الأنشودة والأغنية؟ (باختصار) ولست في حاجة لكثرة كلام وفتاوى من هنا وهناك .وليس سؤالي عن حكم الغناء أو حكم الأناشيد .
وإنما السؤال كيف نفرق بين هذا وهذا ؟ فنقول عن هذا إنه أغنية ونقول عن ذاك إنه أنشودة . |
رد: أحب الشـعر
الدف مشروع وغيره محرم
ورجع لفتوى ابن باز |
رد: أحب الشـعر
ياإلهي من سيفهمني !
أسأل عن الفرق وليس عن الحكم . أنا ـ فرضا ـ أعرف حكم الغناء وأعرف حكم الأناشيد . فكيف أعرف أن هذه أنشودة وأن تلك أغنية ؟ أما الشيخ ابن باز وابن عثيمين فأقول لك ولأبي الشيماء أيضا . إنه يُحتج لكلامهما ولا يحتج بكلامهما . |
رد: أحب الشـعر
الفرق بينهما في صيغة الكلام
فالنشيد ففيه مدحا للا إله او للنبي محمد وقد يزيح الشعر نفسه في النشيد إلى التفاول بالخير والصبر الجميل ومدح الجنه وتخويف من النار ومنه ما يتنعم بصوت دون دف أي دون إيقاع ومن بعض الا ناشيد تاخذ بالدف أي الطبل المشروع والله اعلم اما بالنسبه للغناء فكلماتها قد تكون شعرا جميلا لكن فيه التغني بالحب والذهاب بلب الكلام الى ما حرم الله أحيانا والتلفظ بكلمات أحيانا يخجل السامع من سماعها واحيانا نجد بان هناك أغاني قد تكون جميله بمضمونها المعنوي والحسي لكن أحل فيها المزمار والقينات والالحان بمزامير الشيطان المتعدده ارج بيانو ألة الكمال ألة القانون الطبول المزعجه وأحيانا تجد أصوات النساء في الاغنيه وفي ذلك الاتي :- تلهي الناس عن ذكر الله وعود الشيطان الكاذبه ( يَعِدُهُمْ وَيُمَنّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَـانُ إِلاَّ غُرُوراً } [النساء: 120] والتخيلات والكلام الفارغ الذي لم يحله الله لعباده وفي الاخير الغناء هو لهو واللهو عباره عن إلههأ المسلم عن الذكر تجده يسمع الاغنيه الاولى وما تليها ولا يجد نفسه إلا وقد أضاع الساعات في سماع الغناء ومن البعض يسمي الغناء غذاء الروح للأسف الشديد وهذه مصيبه اناشيد غناء كلها ملهيات ولم يعلمو بان القران والذكر هما غذاء الروح وفي الاخير الغناء والاناشيد كلها تلهي :) عن ذكر الله وما عدا ذلك لا أعرف ما تريد ان تعرف وفقك الله لما تريد ان تفهمه أخي الكريم |
رد: أحب الشـعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعتقد أنه كله شئ واحد وأصله واحد الأناشيد والغناء ولكن أختلفت المسميات وأعتقد أن الفرق يكون فى الكلمات والطريقة التى تؤدى بها وكذلك المؤدى . ( هذا على فرض أنه لايوجد موسيقى أو مؤثرات صوتية تشبة الموسيقى ) وكذلك المرأة لايجوز للرجال سماع صوتها وهى فى الأغانى المنتشرة صوتها وصورتها متاحة للجميع وكذلك الرجل فى الأغانى حاليا يشبة النساء كثيرا . |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
وفي السطر الثاني ذكرت فروقا في الكلمات والطريقة ووو. فهل هما شيئ واحد , أم هناك فروقا ؟ |
رد: أحب الشـعر
نعم أصلهم واحد الشعر والأناشيد والأغانى هى فى الأصل كلمات نسجت مع بعضها لتعطى لنا معنى وجمل مفيده ومثلما الشعر فيه حلال وحرام بسبب المعنى والكلمات كذلك الأناشيد والأغانى نقول هذا حرام وهذا حلال فيهما لما يوجد بهما فلو قلنا أن كل كلمات الغناء حرام على الإطلاق فمعنى هذا أن أغانى أو أناشيد الأفراح وغناء الأم لطفلها والحادى يحدو لإبله حرام . حتى ولو لم يوجد بها موسيقى أو كلمات غير لائقة ولم يسمعها الرجال . فكلهم مقيدون كما الدف هو حلال فى حالات خاصة (إعلان الزواج )وكذلك لو أضيف له لاأعلم إسمها ( ولكن هى تلك الصاجات أعتقد التى فى حوافه فهو يحرم حينها إستخدامه ). أتمنى إنى أكون قدرت أوضح مقصدى وكنت أتمنى لو النقاش يكون فى قسم الحوارات . |
رد: أحب الشـعر
نعم فهمت قصدك , واتفقنا تقريبا على أن الحرام من جميع الأشياء هو ما يدعو إلى الرذيلة أو الفساد أو فيه خبث أو ضرر ...
فشريعتنا السمحة :تمنع كل ضار وتبيح كل مفيد تلك هي عقيدتي وهذا هو مبدئي . وهناك كلام قيم لابن القيم أسرده لك فربما يفيدك أو يفيد أحدا آخر ممن سيطلع على الموضوع يقول رحمه الله : بارك الله فيك وجزاك خيرا وهكذا النقاش يوضح الأمور , وبه نصل إلى نتائج مرضية ."فإن الشريعة مبناها وأساسها على الحِـكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد وهي عدلٌ كلها ورحمة كلها ومصالح كلها وحكمة كلها , فكل مسألة خرجت عن العدل إلى الجور وعن الرحمة إلى ضدها وعن المصلحة إلى المفسدة وعن الحكمة إلى العبث فليست من الشريعة وإن أدخلت فيها بالتأويل " |
رد: أحب الشـعر
اقتباس:
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". رواه البخاري ومسلم، وفي رواية لمسلم "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد". تساهلا في قضية الاناشيد وكلماتها وليس فيها شي لكن مع الوقت بدات تتطور الاناشيد وتلحنت الكلمات فدخلت فيها البيانو والطبول وتناغم صوت الفتيات حتى وان كان سنهن صغيرا سالت واحد لماذا هذه الاناشيد التي تطورة بهذه الموسيقى والرقص قال ديننا دين الوسطيه واليسر قلت له لا خلاف في ذلك لكن ليس على حساب سنة الحبيب محمد وما انزله المولى من تحذيرات |
رد: أحب الشـعر
السلام عليكم أخي الكريم التائب
فهمت أنك تدعو إلى الوسط وتقول إن دين الله وسط ... أنا أوافقك تماما ... ولكن سؤالي من البداية هو : أين الوسط في هذه المسألة ؟ |
الساعة الآن : 04:58 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour