عرض الاخت او الابنة للزواج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعض الناس لا يرون عيبا ولا ضيرا في عرض بناتهم للزواج طالما كان ذلك على شاب ملتزم ومحترم، والبعض الاخر يستنكر الامر ويمتنع نهائيا او على الاقل يتحفظ في ذلك، وطبعا لكل واحد مبرراته في ذلك، الصنف المؤيد يقول باننا نشتري رجلا صالحا لابنتنا، يعني يعملون بالمثل المشهور "أخطب لبنتك قبل ما تخطب لابنك"، لانهم وفق رايهم على الاقل يضمون اختيارهم الموفق حسب اعتقادهم، اما الصنف المعارض فهم يقولون بان ذلك انتقاص من قدر البنت، والمغالون منهم يقولون بان ذلك فضحية للبنت ووصمة عار عليها وعلى عائلتها. شخصيا ساقف محايدا حتى اترك مجالا لمختلف آرائكم، لكن من باب الاستئناس ساحدثكم عن تجربة شخصية، عندما كنت في سن العشرين، تعرفت في احد المساجد من خلال صديقي على شاب في 25 من عمره، كان محافظا على اداء الصلاة في المسجد بما فيها صلاة الفجر، وكما اخبرني صديقي، فانه كان يقدم بعض الدروس والمحاضرات في احد القرى النائية لانه يسكن وسط المدينة، لما جاءت الفرصة للتعرف عليه بدات احتك بك ويتعرف علي اكثر، ومرة فاجاني، قال لي ساخبرك بشيء، لدي اخت صغيرة في سن 16 سنة، وقال لي بانها فتاة عفيفة شريفة، وانها ملازمة للبيت، ولا تخرج منه الا للضرورة، واظهر لي صورتها، كانت تشبهه، لانه شاب وسيم، فكانت جميلة جدا، بل صارخة الجمال، وساعتها تعجبت، كيف به يعرض علي اخته الجميلة جدا، مع انه شاب محترم، وظيفته محترمة، لانه لا يكتفي فقط بالقاء الدروس في ذلك المسجد، وانما له وظيفة اخرى، لكنني ساعتها اخبرته بان سني فقط عشرين سنة، وانني ما زلت طالبا، يعني يجب علي اتمام الدراسة اولا، وبعد ذلك الحصول على وظيفة لائقة، فقلت له كلاما طيبا، وقلت اتمنى لاختك التوفيق. قد تستغربون لماذا اختارني ساعتها، لانني في تلك السن كنت شابا ملتزما، حتى ان عائلتي كانت تعتبرني نموذج الشاب الصالح، لانني لم اصبح مقصرا ولم اعد ملتزما كما كنت الا في السنوات الاخيرة كوني تغيرت كثيرا، لكنني صراحة لم احبذ ما فعله معي، فاخته لا يوجد بها عيب، بل هي جميلة جدا جدا، وسليلة عائلة محترمة، لماذا قام بعرضها علي، افرضوا لو انني كنت خسيسا، فقمت بالكلام عنه، واخبار الناس بانه عرض علي الزواج باخته، لماذا فعل ذلك واخته ما تزال صغيرة 16 سنة فقط، يعني فرص الزواج ستكون متاحة لها، وايضا الافضل للرجل ان يبادر هو بطلب الزواج وليس اهلها الذين يبحثون عنه، المهم ساكتفي برايي هذا، وساترك الباب مفتوحا لجميع الاراء، ولن افرض رايي على احد، لانه اكيد كل الاراء ستكون مفيدة، فهل انتم من صنف المؤيدين، او المعارضين. |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
السلام عليكم أخي عبد المالك .
أرى أن ذلك يرجع إلى عرف كل منطقة . أما شرعا فلا حرج . ونحن في منطقتنا لا نفعل . |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحبا بالاخ اسماعيل ونحن ايضا لا نفعل ذلك لا في مدينتنا ولا في مناطقنا، انا فقط كنت اسمع عن ذلك وقرات عنه، وانه يوجد فعلا في بعض الدول العربية. يعني ذلك الشاب حالة خاصة، ربما فعل ذلك لانه التمس في خيرا، لهذا اظطررت الى ان اتكلم عن التزامي في تلك الفترة العمرية حتى لا يظن الاخرون بان اخته رخيصة، ربما انه بسبب التزامي ساعتها وجدني شابا كفؤا لاخته حسب رايه هو على الاقل، لهذا لم يجد حرجا في عرض المسالة علي، والدليل انه لم يفعل ذلك مع صديقي الذي يعرفه من قبلي. |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا الأخ الفاضل عبد الملك يحضرني حدثين في إطار طرحك ،،، الأول جاء في كتاب الله عز وجل (( قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ )) سورة القصص آية 27 والثاني من السيرة وهو موقف عمر بن الخطاب وعرض ابنته أمنا حفصة رضي الله عنها على سيدنا أبي بكر وعثمان (يمكن الاطلاع على التفاصيل) قبل أن يتزوجها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ذكرتني بحوار مع زميلاتي في رحاب الجامعة حول هذه المسألة وخاصة عرض أمنا خديجة رضي الله عنها الزواج على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،،، وهل يمكن للفتاة في وقتنا الحالي أن تعرض نفسها للزواج ممن تحسبه على خير ،،، بالنسبة لي كفتاة أجد في الأمر حرجا ،،، خاصة في حالة رفض الشخص الذي عُرضت عليه !!! وحتى وإن كان القبول أي شيء يضمن للفتاة تبقى معززة مكرمة ولا يتم تعييرها بالأمر عند حدوث مشكلة بين الزوجين ونفس حالكم فإن ذلك ليس من أعراف منطقتنا عموما تبقى كل أمورنا بتدبير المدبر الحكيم في انتظار باقي آراء الإخوة والأخوات الأفاضل في حفظ الله |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
اولا اشكرك على مداخلتك الطيبة التي ذكرت فيها ايات مباركة تحكي قصة شعيب الذي زوج النبي موسى عليه السلام باحدى ابنتيه لما التمسه فيه من سمات يندر وجودها، وايضا ما اوردتيه من عرض عمر بن الخطاب رضي الله عنه لابنته على ابي بكر وعثمان، لكن اختي الفاضلة، الا ترين بانهما لم يفعلا ذلك مع اي احد، انما مع افضل الناس واكثرهم تقوى، الاول هو نبي عظيم من اولي العزم من الانبياء، وهم من افضل الانبياء طبعا باستثناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذي يفضلهم جميعا، ومن اكثرهم صبرا وتحملا في سبيل نشر الدين وتحمل الاذى من اجله. نفس الامر يقال عن الخليفتين اللذين هما من الخلفاء الراشدين الذين يضرب بهم المثل في التقوى والورع ونشر العدل. بل الامر تعداه الى بعض من الصحابة، فلا ننسى قصة الانصاري سعد بن الربيع الذي قال للمهاجر عبد الرحمن بن عوف " إني من أكثر الأنصار مالا، فتعال أقاسمك مالي، وعندي داران اختر إحداهما أتركها لك، وعندي زوجتان انظر إلى واحدة منهما أوقعهما في قلبك أطلقها لك تتزوجها". ومن نبل عبد الرحمن بن عوف ان رفض بادب جم العرض السخي للانصاري، ومن ذلك تزويجه احد زوجتيه، فليس في المسالة عيب ولا حرج، لكن الصحابة هم من اطهر الناس، ولا يوجد لهم مثيل في تاريخ البشرية، اما في عصرنا فقد تبدلت فيه الاخلاق وتغيرت، صحيح ان الواحد قد يكون ملتزما، لكنه ربما قد يكون من النوع الذي لا يكتم الاسرار، فيقوم بفضح البنت خاصة ان قام برفضها، بل منهم من سيعتبرها رخيصة. للاشارة صحيح انها غير متواجدة في منطقتنا، وحتى ان كانت فانها تعد على رؤوس الاصابع، لكن مع ذلك قام اب في مدينتي يعمل في الخارج بعرض ابنته، وقد حكى لي ذلك احد الشباب، فقد كان رفقة شباب ملتزم في مسجد او ما شابه، فقام بعرض ابنته، لكنه اخبر الشباب المتدين بانه لم يفعل ذلك لانه يوجد في ابنته عيب او انها رخيصة او ما شابه، لكن لانه لا يريد ان يترك ابنته تعيش لوحدها وهو بعيد عنها، وانه من شروط ذهابها معه الى الخارج ان تكون متزوجة. فهاهو قد خاف من ان يعاير احد ابنته، لكن مع ذلك انا اشاطرك الراي تماما، بانه هب بان الشاب قبل بالفتاة عن رضى وقناعة، من يضمن بانه بعد الزواج بمجرد خلاف بسيط تنفلت فيه الاعصاب انه لن يعايرها ويذكرها بما جرى.
بارك الله فيك على مداخلتك التي سررت بها. |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
أرى أن المسألة تتعلق بالعرف لا بالشرع , فالشرع هنا لا يمنع ولا يوجب شيئا .
|
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
اكيد ان الشرع يجيز ذلك، والاخت الفاضلة امة الله اتت بادلة حية على المسالة، وقمت انا في معرض تعقيبي على الاخت باضافة دليل آخر مما فعله احد الصحابة الاجلاء. وطبعا لو كان في عرف منطقة او بلد فلا باس بذلك، لانه في تلك الحالة المسالة عادية جدا، واكيد لن تعير المراة من قبل زوجها في حالة غضبه او ما شابه لان ذلك شيء طبيعي بالنسبة لهم، لكنني تحدثت عن مدينتي التي ليس ذلك من اعرافنا ولا من اعراف منطقتك ولا منطقة الاخت الكريمة امة الله. لهذا طرحت سؤالا على الاعضاء، في مثل هذه الحالة، هل تجد في ذلك عيب او انتقاص من قدر المراة، ام لا تجد في ذلك اي حرج حتى وان راى المجتمع ذلك شيئا مستهجنا لان ذلك مضاد لاعرافهم. |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
لا بد من مراعات العرف .
فالله تعالى قال : " خذ العفو وامر بالعرف " والعرف أحد الأدلة العشرة لدى الأصوليين , وهي : الكتاب , السنة , الإجماع , القياس , الاستصحاب ,........, العرف . |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
اخي اسماعيل، انا لا اختلف مع كلامك، وانا اصلا صراحة ضد الفكرة، لكن هب ان ابا او اخا ارادا الخير للبنت، فصادفا رجلا صالحا بكل ما في الكلمة من معنى، وطالما انهما يحبان البنت او الاخت، فاكيد انهما يريدان المصلحة لها ويتمنياه لها زوجا طيبا يطمئنان من خلاله عليها، والذين تقدموا لخطبتها لم يتوفر فيهم الصلاح، لهذا سؤالي لك ولباقي الاعضاء، هل يكتفيان بالدعاء لها بزوج صالح، ام يستخيران الله في ذلك الشاب وبعدها يعرضان عليه الفتاة، هذا ما اردت قوله، فهل يلجآن الى الاختيار الاول طالما انه ليس من اعراف المجتمع ؟، ام يتخطيان الاعراف كونهما تهمهما مصلحة البنت اكثر من اي شيء آخر ؟ |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخونا الفاضل عبد الملك جزاك الله خيرا , موضوع قيم فعلا.. كما تفضل الاخ زارع المحبة فالمسألة تتعلق بعرف منطقة الشخص , اما شرعاً فلا حرج في الامر.. في منطقتنا مثلا لم اسمع ان احدا عرض ابنته او اخته على شاب من اجل الزواج ولو حصل ذلك في احد الايام اعتقد ان تلك الفتاة ستكون سيرتها على كل لسان وستكون مشهورة جدا, اضافة الى ان زوجها سيُعيرها بذلك كلما اختلف معها بأمر من امور الحياة (طبعا ان كان سيء الخلق, اما لو كان ذا خلق حسن فسيقدرها ويحترمها) |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
اختي الكريمة، كما قلت للاخ اسماعيل انا لا اختلف معه، بالعكس اؤيد كلامه بشدة، واتفق تماما مع كلامك انت، وتعقيبي على الاخت امة الله خير دليل على ذلك، وانا متاكد بان ذلك يوجد في مناطق محدودة في بعض الدول العربية، وانا بنفسي صراحة ساعتها فاجاني تصرف ذلك الشاب معي، لانني لم اكن قد سمعت بذلك في مدينتي، الا من خلال ما قراته في بعض المجلات العربية. صحيح هناك احتمال كبير لان تعير الفتاة من قبل زوجها، لكن انت قلتيها بنفسك، ان كان على خلق حسن فانه لن يفعل، واكيد انك قرات تعقيبي الاخير على كلام الاخ زارع المحبة، فانا لم اقصد بالشاب الصالح بكل ما في الكلمة من معنى، لم اقصد به المتعارف عن الشاب الصالح عند معظم الناس، انه ملتزم وانه على خلق، لكنني اقصد به شابا نادرا يسير حقا وفق منهج السلف الصالح، فاكيد مثل هذا الشاب لا يعوض ولا مثيل له. وحتى لا اكرر نفس السؤال، اتمنى لو اجبتيني عن سؤالي المطروح في ردي الاخير على الاخ اسماعيل، وستكونين مشكورة لو تفضلت بذلك.
وبارك الله فيك على ردك الجميل. |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
حياك الله اخي عبد الملك حاليا حان موعد مغادرتي لكن سأعود للرد على سؤالك الذي طرحته للاخ اسماعيل ( إن شاء الله :) ) الى ذلك الحين, استودعك الله الذي لاتضيع ودائعه والسلام عليكم |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وانا في انتظارك اختي الفاضلة شاكر لك اهتمامك بالموضوع في حفظ الله ورعايته |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته في البداية بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع وهو موضوع مهم بالفعل ولكنني الان سأكتفي بالقليل لضيق وقتي فأنا لم أقرا كل المشاركات لكن سأعود لأقرا الردود كلها ولكنني حسب رئيي فأنا لا أوافق على عرض البنت للزواج الاولي أن يتقد الخاطب وهو من يعرض الموضوع على أهل المخطوبة أعتقد أن في عرضها يكون بعض الإحراج والخلل رغم أننا نجد في هذي الصحابة ذلك فقد عرض عمر بن الخطاب ابنته حفصة على أبو بكر لكنه رفضها لأنه يعلم أن النبي يريدها لنفسه فغضب عمر فذهب فعرضها على النبي فوافق صلّ الله عليه وسلم لكن عمر قد عرضها على أشرف الخلق وأعظمهم أما اليوم فنادراً ما تجد شاباً ملتزماً أشد الإلتزام فيجبرك إلتزامه على عرض إبنتك لتكون زوجة له ربما يكون لي عودة للموضوع فأنا مشغولة وقد أكون قد تسرعت في الرد فظهر فيه بعض الخطأ ارجو المعذرة |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بالعكس اختي الكريمة، ولو ان مداخلتك كانت مقتضبة لكنك ذكرت فيها امورا مهمة، وطبعا انت ايضا لا اختلف معك في وجهة نظرك كما باقي الاخوة الافاضل :) اتمنى ان لم يسمح لك الوقت بقراءة جميع الردود، ان تقراي تعقيبي الاخير على رد الاخ اسماعيل، فانا انتظر منك ومن باقي الاخوة الرد على ذلك السؤال. فصحيح انه نادر ان يوجد شاب يستحق ان تعرض عليه البنت، لكن افرضي كما قلت في تعقيبي على زارع المحبة وعلى الاخت ورد جوري انه وجد، فهل في تلك الحالة تتغير الامور، ام انه لا مبرر لعرض الفتاة مهما بلغت درجة ايمان الشاب وسمت اخلاقه. على العموم اتمنى ان تطلعي على سؤالي المطروح على الاخ اسماعيل، في انتظار جوابك بارك الله فيك |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
اقتباس:
بخصوص سؤالك هنا أخي الفاضل عبد الملك فأعراف المجتمع لا يهم إن تم خرقها لأنها فقط من عمل البشر ،،، لذا عليهم بالاستخارة والتوكل على الله بعد ذلك في ما يسر الله لهم إنما الجزئية التي أركز عليها هو موقف الفتاة في هذه الحالة مثلا هل سيخبر والد أو أخ الفتاة بأنهم هم من عرضوها للزواج أم يبق الأمر بينهم وهذا الشخص ؟ (ولو أني أتخيل موقف الشخص إن رفضته الفتاة مثلا :)) كخلاصة أقول لو تم عرض الفتاة من شخص اتسم بالصلاح والخير فليبق الأمر بين أهلها وهذا الشخص ولا يتعداهم حتى لا تظل سيرتها على لسان الجميع ،،، تذكرت موضوعا طريفا لأختي في الله المعتصمة :) قريب من موضوع طرحك ،،، لمن يود الاطلاع عليه شاب تزوج زجاجة بيبسي !!!! أسأل الله أن يرزقنا الخير حيثما كان ويرضينا به في حفظ الله |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
اكيد اختي المفروض اخبار البنت، والمفروض ان تكون موافقة ولا يتم ارغامها على الزواج به. والشاب الذي هو فعلا صالح عندما يرى الفتاة نظرة شرعية المفروض عليه ان يسالها، هل قبلت بي عن تراض، ام فقط ارضاء لابيك او اخيك. لان اي شخص رجلا كان ام امراة لا يرضى ان يتزوج بالاخر غصبا. لو اتسم ذلك الشاب بالصلاح الحقيقي، فلا اظنه ابدا بانه سيعيرها في يوم من الايام، طالما انه يمتلك اخلاقا نادرة، لان الرجل الصالح اذا احب امراة اكرمها، واذا كرهها لم يظلمها، وتذكيرها بما حدث يعتبر اكبر ظلم لها، ومثله لا يقدم عليه لمعرفته بانه ذنب عظيم. ادعوك لقراءة ردي الذي علقت به على موضوع الاخت. بارك الله فيك |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عدت اليوم للرد على سؤالك الذي طرحته للاخ اسماعيل فوجدت اختي امة الله قد ردت بما كنت انوي كتابته لذلك لا حاجة لاعادة ما تفضلت به اختي امة الله فردي مماثل لردها :) جزاكم الله جميعا خير الجزاء اللهم ارزق بنات المسلمين ازواجا صالحين وارزق شباب المسلمين زوجات صالحات يعينون بعضهم على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك والوصول الى جنتك اللهم آميــن.. |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته طالما ان رايك مماثل لراي الاخت امة الله فهكذا اعفيتيني من التعليق على وجهة نظرك :) لانني سبق ان رديت على جواب الاخت. آآآآآآآآمييييييين يااااااااارب |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
السلام عليكم
اولاً بالنسبة للأدلة التي ذكرتها أمة الله فهي لاغبار عليها ولانقاش فكما وضحتم : علو شأن الطرفين .. فخديجة وابنة شعيب وحفصة ابنة عمر معروف من هن ولن يعيرهن احد وبالمقابل فان اشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ونبي الله موسى وابو بكر لو انه قبل زواج حفصة فلن يعير هؤلاء الاكارم بنات الاكارم وهذا غير موجود الآن في زمننا واذا وجد كما هو الحال في سؤالك الذي تريد الاجابة عنه فإني أقول لو ان الفتاة او اهلها اتسموا في -زماننا هذا-شخص الصلاح وارادوه زوجاً ومعلوم ان عرف اغلب المناطق العربية الآن لايسمح بذلك فلهذا برأيي ان بامكانهم ان يلجؤوا لطرق كثيرة غير مباشرة للفت نظره من دون ان يعرضوها عليه وسأخبرك بشيئ اخي عبدالملك هو فعلا واقع وشاهدته انا في منطقتي كثيرا وهو تصرف الأهل بذكاء ان ارادوا ان يختاروا زوجا لابنتهم يستخدمون بعض الطرق على سبيل المثال يدخلون طرفا اخرا موثوقا يوحي له بالامر ويحدثه عن ادبها واصلها وعدد العرسان الذين تقدموا لها و و .. مثال ثاني يقوم أب او اخ البنت بالتقرب من الشخص وربما يدعوه اكثر من مرة للغذاء او العشاء او او ويجعلونه يراها بطريقة غير مباشرة طبعا هذه بعض الطرق التي ربما تكون مشروعة ولكني اعتقد ان بعض او الكثير من الفتيات تعدوا هذه الطرق للفت نظر الشاب في العمل او اي مكان بطريقة وأخرى وانما انا اقول هذا الكلام لألفت النظر الى أمر مهم انه في عصرنا هذا نرى ان الكثير من الفتيات هن من يقمن باختيار الشاب واسمحوا لي ربما استخدم لفظة -اصطياد الشاب- وهنا في هذه الحالة يكون في الكثير الكثير من الحالات عرضت الفتاة نفسها للشاب للزواج ولكن فقط بطريقة غير مباشرة أما عن رأيي أنا فأفضل مستقبلا ان تبقى ابنتي عانسا على ان افكر او تفكر هي ان تعرض نفسها على شاب ليس لأن ذلك خطأاً او عيبا ,بل لان عندي قناعة ان الفتاة باستطاعتها ان تكون مميزة بخلقها ودينها وشخصيتها وامور اخرى كثيرة وفي هذه الحالة لن تحتاج الى عرض نفسها على احد ,وارى ايضا ان ليس عليها ولا على اهلها ان يعجبوا بشخص ما حتى يكون هو المبادر فان لم يفعل فهناك غيره من سيعجب بها ويتمناها ابتداءً فقط عليها ان تنتظر اعتقد ان هذا هو الامر المناسب لزماننا على أمل العودة الى مجتمع يقرب او يشبه مجتمع الصحابة وحينها يتغير الرأي والقول شكرا اخي عبدالملك |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
طبعا انا اؤيد ما ذكرتيه في بداية مداخلتك
وقد سبق ان تطرقت اليه بنفسي في معرض تعقيبي على بعض الردود اجد بان اقتراحك ادخال الطرف الثالث يذكر محاسن البنت بانه لا عيب فيه، لكن شرط الا يفعل ذلك الاب او الاخ لان في ذلك انتقاص من قدر البنت، واكيد سيفهم الشاب بانهما يلمحان الى زواجه بها، عكس لو فعل ذلك شخص آخر، فحتى لو فهم منه مغزى الكلام على الاقل ان ذلك لا يسيء الى البنت. اما الدعوة للعشاء، فهناك فعلا من يطبقها بحكمة، وقد سمعت قبل سنوات عن قصة فتاة خطبت من شاب كانت عائلتها ترغب في تزوجيه اياها، بان دعوه للغذاء، فقامت هي بتقديم الطعام، فلما رآها اعجب بها، فقام بخطبتها فورا. اختي الكريمة انت قلت بانك تفضلين ان تظل ابنتك لا قدر الله عانسا على ان تعرض نفسها، طبعا انا اؤيدك بشدة، وانا بنفسي لو كانت لدي ابنة لن ارضى لها ذلك، وانا ارفض كليا فكرة ان تعرض الفتاة نفسها، لكن اختي العادات تختلف، هناك مجتمعات تسمح للبنت بان تخرج و تدرس وتتعلم وتحصل على اعلى الشهادات الجامعية ومن ثم تتوظف، ومجتمعات او على الاقل اسر، لا تسمح للبنت بان تخرج، وان كان مسموحا لها بالتعلم، لكن فقط لمحو اميتها والوصول الى المرحلة الاعدادية او في احسن الاحوال الثانوية، فمثل هذه البنت بمجرد ان تخرج من البيت، لا بد ان تظل فيه لا تخرج منه الا للضرورة، لا يراها احد ولا يعرف بشانها آخر، لانه توجد اسر لديها فتيات جميلات جدا، يتسمن باخلاق عالية لكن لا احد يعلم بهن بسبب قعودهن في البيت، طبعا اعرف بان كل شيء مقدر، وانا ارى بان كل اسرة هي حرة في اختياراتها، وعلى يقين بان الخاطب سياتي لحد بيتها، لكن كما اتفقنا انا والاخت امة الله وورد جوري، لو كان الشاب صالحا له سمت من الصحابة، اليس من الجيد اللجوء للاستخارة اولا ثم بعد احساسنا بان الشاب كنز وانه انسان نادر، وطالما ان البنت محبوسة في البيت، فما المشكلة لو تم عرض البنت عليه، فساعتها ان وافق فخير، ومثله مستحيل ان يعير زوجته، وان رفض فلا مشكلة لانه يظل كل شيء قسمة ونصيب، وهو سيبقي الامر سرا بينه وبين نفسه، فاذا كنت انا في تلك الفترة وان كنت ملتزما ساعتها لكن التزامي بسيط، كتمت السر ولم اتكلم عن ذلك الشاب لاحد رغم انني كنت التقي به، فما بالك بشاب يسير وفق منهج السلف الصالح. بارك الله فيك على مداخلتك المفيدة |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
لهذا سؤالي لك ولباقي الاعضاء، هل يكتفيان بالدعاء لها بزوج صالح، ام يستخيران الله في ذلك الشاب وبعدها يعرضان عليه الفتاة، هذا ما اردت قوله، فهل يلجآن الى الاختيار الاول طالما انه ليس من اعراف المجتمع ؟، ام يتخطيان الاعراف كونهما تهمهما مصلحة البنت اكثر من اي شيء آخر ؟ اخي عبد الملك كلامك واقعي وسؤالك مهم جداً لكنني هنا سأذكر لك قصة فتاة من حينا والكل يعرفها هذه الفتاة كانت تحب شاباً حباً شديداً وتعلقت به أيما تعلق وليس ذلك إلا لحفظه للقرآن ولخلقه القويم وإستقامته وأحبت كل شيء فيه حتي إنها أصبحت تقتضي به هي تمنته زوج لها لدرجة أنه لو جائها ليطلبها بدون مهر ستوافق عليه فقط ستكتفي بشخصه لكن كان من الصعب جداً عليها وعلى أهلها الذهاب لذلك الشاب لإخباره بالأمر بل كان الامر في غاية الصعوبة لذلك هي دائماً تعكف على الدعاء بأن يجعله الله من نصيبها وأن يكون زوجاً لها ليعينها على إجتناب الفتن ويزيد إلتزامها ********** لذلك أنا اري أن يعكفان على الدعاء والا يذهبا ليعرضا بنتهما فهذا الامر صعب صعب صعب جداً |
رد: عرض الاخت او الابنة للزواج
اولا اشكرك على العودة للاجابة عن السؤال
اختي الكريمة، انا عندما تحدثت عن عرض البنت، لم اقصد به ان يفعل الاب و الاخ ذلك مع كل رجل سمعا عنه بانه شاب صالح، او حتى لو كان جارا من خلال تصرفاته اتضح لهما بانه نعم العبد المطيع لربه، وانما اقصد من تكون لهما به علاقة وسابق معرفة. اما ذهاب تلك الفتاة، بل حتى عائلتها لعرض زواج البنت عليه فانه منتهى الحمق والسذاجة، كونهم لا يتعاملون معه اولا، وثانيا لا يعرفون عنه الا ما سمعوه او رأوه منه، وانما لا بد من التعامل معه اولا للتاكد من صلاحه، فليس الحفاظ على الصلاة في جماعة، ولا المداومة على قيام الليل وصيام النافلة هي كافية لنقول عن شاب بانه صالح، بل حتى لو سمعنا عن اخلاقه طالما لم نتعامل معه فيظل الامر يحتاج لتقصي، فعن عبد الله العمري قال : قال رجل لعمر إن فلانا رجل صدق فقال له هل سافرت معه ؟ قال : لا . قال : فهل كانت بينك وبينه معاملة ؟ قال : لا . قال فهل ائتمنتَه على شيء ؟ قال : لا . قال : فأنت الذي لا علم لك به أُراك رأيتَه يرفع رأسه ويخفضه في المسجد انتهى . فصحيح قد يكون ملتزما باداء الفرائض، لكنه ربما في تعامله مع الناس يرتكب اخطاء فادحة، وبالتالي قد يظلم زوجته بسبب عدم حرصه على مشاعرها او عدم معرفته لحقوقه وواجباته حيالها. وفي انتظار مداخلات باقي الاعضاء للبت في المسالة بارك الله فيك |
| الساعة الآن : 01:50 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour