مصيدة الكلمات
يخلق الخيال أحيانا هالات جميلة حول إنسان أنت معجب به ، يكون كاتبك المفضل ، شاعرك المفضل ،أو مؤلفك المفضل تحاول بشتّى الطرق التقرّب والاقتراب منه أكثر لتقع في مصيدة صنعها خيالك فالواقع مختلف ..شديد الاضاءة ..بينما الخيال مظلم ، أضواؤه خافتة ترى الحقيقة واضحة ، هناك الأطباع التي لا تعجبك والأفكار الشخصية التي لا تناسبك وإسلوب حياة لا تستطيع التأقلم معه حتى بخيالك ومعظم الناس في الكلمات ، يختلفون عن الواقع كلهم في الكلمات أخوة لك ..لم تلدهم أمك .. كلهم في الكلمات ..النابغة الشيباني وابن الشمقمق ومظفّر النوّاب ..وفي المشاعر قيس وعنترة كلهنّ في الكلمات ..سندريلا وسنوايت وليلى وعبلة والخنساء ومعظمهم في الواقع ذئاب طريق.. ومعظمهن في الواقع صائدات فرص عن تخطيط وترتيب.. قليل من الناس يشبهون أنفسهم ..في كلماتهم ..قصائدهم .. مؤلفاتهم ..أفكارهم وأمانيهم وقلّما تشبه الحروف أصحابها ..في أحلامها وآمالها ..أحزانها وهذيانها .. لا تكن ضحية كلمات ..وتصاب بسهم غادر في صميم خيالك ..قناعاتك ..توقعاتك ...مبادئك ، مشاعرك وإحساسك .. فلا سفينة وقتها... قادرة أن تنجيك من طوفان الحزن . |
رد: مصيدة الكلمات
لا تكن ضحية كلمات ..وتصاب بسهم غادر في صميم خيالك ..قناعاتك ..توقعاتك ...مبادئك ، مشاعرك وإحساسك ..
فلا سفينة وقتها... قادرة أن تنجيك من طوفان الحزن . بارك الله فيك , ما أروع ما كتبت , وما أجمل ما قلت ...هذه هي المواضيع التي كنا قد حُــرمنا منها مدة طويلة , حتى أظلم في عيني هذا القسم.. اللهم رد شروق الأجزجي إلى أهلها في هذا الملتقى .. |
رد: مصيدة الكلمات
بارك الله فيك اخي وان شاء الله حياتك منوّرة دوما والملتقى منوّر دوما بوجودكم جزاك الله خيرا |
رد: مصيدة الكلمات
فالواقع مختلف ..شديد الاضاءة ..بينما الخيال مظلم ، أضواؤه خافتة هذا ما جعلني ابتعد عن النت وعالمه الغامض المليء بالمفاجآت والمواجع حتى وجدتُ هذا المنتدى بارك الله لنا فيه وبارك فيك أخية وجعله في ميزان حسناتك |
رد: مصيدة الكلمات
تسلمين اختي الكريمة حفظك الله |
رد: مصيدة الكلمات
بسم الله الرحمن الرحيم. تحية طيبة كريمة إلى أديبتنا "فاديا". منذ سنوات وأنا أقرأ كل ما تكتبين , بدْأ من موضوعك : "إنهاالطبيعة ولكن لا بأس" . ومرورا بموضوعك :"حفارة الزمن" وانتهاء بموضوعك :"مصيدة الكلمات" . ووجدت إن جميع مواضيعك لها عامل مشترك , هو الحذر أو التوجس أو الخوف من الآخر , فعباراتك تدور حول : الغدر , الخيانة , النسيان , الخديعة , والدلفين الوديع الذي تحول إلى قرش فتاك عندما ابتعد عن الشاطئ ..... فما هي قصتك مع الناس ؟ |
رد: مصيدة الكلمات
مهما يكن نودُ منك أن تكوني متفائلة , وتكتبي لنا مواضيع تعبر عن الأمل والبِــشر والمودة والمحبة فالدنيا ليست بالقتامة التي تتصورينها , بل لا يزال فيها خير ولا يزال فيها أناس صالحون طيبون مثلك , فتفائلي بالخير تجديه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .
أتمنى أن لا أكون قد أزعجتك بهذه المداخلة , خاصة وأنك ضيفة هذه الأيام , ونتمنى أن تكون هذه الضيافة إقامة , فما قلته كان نصحا , والله من وراء القصد . دمت في رعاية الله وحفظه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. |
رد: مصيدة الكلمات
الاكتئاب لااااااااااا:049: |
رد: مصيدة الكلمات
اقتباس:
يا إلاهي ! وأنتِ أيضا مصابة بهذا الداء ؟؟؟ أنت ياصاحبة القلب السمح! رجاء دعي قلبك سمحا , لا ترهقيه . |
رد: مصيدة الكلمات
موضوع مفيد وضروري جدا لكل من يدخل عالم النت جزيتِ خيرا اديبتنا الفاضلة |
رد: مصيدة الكلمات
بارك الله فيك اختي على موضوعك المهم، فهو موضوع واف وشامل، وفيه نصائح مفيدة، وقد ذكرني بموضوع نقلته لهذا المنتدى بعنوان (ضرورة التحكم بالمشاعر في عالم المنتديات)، وهي نصائح اهديتها لكل من يقع في حب الطرف الاخر في المنتدى، موجود على الوصلة http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=132359 وهذا هو نصه ما دفعني لكتابة هذا هو رد قرأته في موضوع طرح في احدى المنتديات اثار انتباهي، حيث سردت فيه صاحبته قصة عضوة دخلت احدى المنتديات داعية للحق والقيم الاسلامية لتخرج منه عاشقة لعضو مسجل في نفس المنتدى، الامر خطير جدا، اعرف بان المشاعر صعب التحكم فيها، لكنها ويا للاسف عشقت عضوا لا تعرف عنه الا اسمه المستعار في عالم افتراضي بعيد كل البعد عن ارض الواقع، عالم لا نرى فيه الوجوه، وانما نتواصل مع الاخرين من خلال ما يكتبونه، كم يحز في نفسي عندما اجد عضوة تتعلق بعضو او العكس، لانه للاسف حتى بعض الاعضاء يكونون ضحايا لمشاعرهم التي كان من المفروض التحكم فيها، صحيح قد يكون الهدف من ذلك الزواج على سنة الله ورسوله وليس مجرد لعب اطفال عن طريق تبادل العواطف ورسائل الغرام والهيام في غياب رقابة الاسرة ، لكن رغم هذا انا ضد فكرة الزواج عن طريق التعارف في المنتديات، صحيح انه افضل من التعارف عن طريق الشات، لانه في عالم المنتديات على الاقل تضمن وجود اشخاص جادين ومحترمين، لهذا لن اتكلم عن الجانب المظلم في المنتديات بوجود اعضاء يكذبون وينافقون او يجملون صورتهم، لكنني ساتكلم عن الصادقين، ففي هذه الحالة لو افترضنا ان عضوا كان صادقا في كل كلمة يكتبها تعرف على عضوة صادقة مثله، لكن هذا لن يضمن نجاح الزواج لاختلاف العادات والتقاليد وقس على ذلك. ثم قد نأخد على بعض الاعضاء الصادقين فكرة لا يستحقونها، كان نعتبرهم نموذجا يحتذى او مثاليين وهم ليسوا كذلك، ليسوا لانهم كاذبين، حاشا ان يكونوا كذلك، لكن لاننا اعطينا لهم صورة اكبر من حجمهم، وربما لو صادفناهم في الواقع ستتغير نظرتنا لهم. مع ذلك اود ان اوضح شيئا، فكرة الزواج عبر المنتديات ليست عيبا ولا حراما، بالعكس جميل ان يتحقق ذلك ما دام لم يكن ذلك على حساب كرامة الفتاة وعزة نفسها، ولم تكن هناك خلوة قبل الزواج، لكن في زماننا وفي ظل انتشار الكذب والخداع، فانني ارفض الفكرة رفضا قاطعا لهذا اوصي كل فتاة ان تحذر من الايقاع بها سواء كان عبر النت او غيره. |
رد: مصيدة الكلمات
وبالمقابل، قد يوجد اعضاء هم افضل بكثير مما يبدون عليه في المنتدى، اعطي مثلا بسيطا، كنت اعرف شابا من مدينتي متواجد بنفس المنتدى الذي انظممت اليه، كان شخصا حازما في ردوده ومواضيعه، لا يجامل ولا ينافق ولا يداهن، الشيء الذي جعل بعض الاعضاء ياخذون فكرة خاطئة عنه، لكن لكوني اعرفه فهو شخص طيب، البشاشة لا تفارق محياه، والابتسامة لصيقة بشفاهه. يعني هو افضل بكثير مما يبدو عليه في المنتدى. |
رد: مصيدة الكلمات
كلام مظبوط اختى
زى مافى ناس بتغتر بالمظهر الخارجى للشخص وبتحكم عليه على هذا الاساس فى ناس بتغتر بالكلمات وتتخيل حاجا كثيرة حواليهم ليست موجودة على ارض الواقع وتقع فريسة لأوهام هى اللى نسجتها بايدها حوالين نفسها. |
رد: مصيدة الكلمات
طرح رائع بارك الله فيك وفي قلمك اختي الفاضله .
|
رد: مصيدة الكلمات
لعل الكركور هو أول من وقع في تلك المصيدة , مصيدة الكلمات .
|
رد: مصيدة الكلمات
اهلا بك اخي زارع يا ليت لو وضحت كلامك، هل تقصد انك تعرفت على عضو اخذت عنه فكرة جيدة ثم صدمت فيه اخيرا، لان هذا حدث معي مع شخص كان من اعز اصدقائي في احد المنتديات، ترسخت صداقتنا لدرجة ان صرت اكلمه في المسنجر، راى صورتي ورايت صورته، لاكتشف في الاخير بانني خدعت فيه بسبب حلاوة لسانه. فهل حدث لك الشيء نفسه. |
رد: مصيدة الكلمات
اقتباس:
وصدق من قال في وصف بعض الناس : يعطيك من طر ف اللسان حلاوة * ويروغ منك كما يروغ الثعلب |
رد: مصيدة الكلمات
اقتباس:
|
رد: مصيدة الكلمات
نعم سوف أحتاط .
أما فيما سبق فكنت أتحدث بعفوية تامة وأشعر بأنني بين أهلي وإخواني . |
رد: مصيدة الكلمات
اخي زارع، المفروض الا يؤثر ما حدث معك عليك، فالمنتديات صورة مصغرة عن الواقع، فكما تصدم في الثاني اكيد سينالك نصيب من الاولى، لكن هذا لا يعني ان نغير من تصرفاتنا فقط لانه خاب املنا في اخرين، شخصيا لحد الان اتعامل بعفوية، بل انني في بعض الاحيان اتعامل ببساطة جدا ولا يهمني راي الاخرين طالما انني اتعامل بنيتي السليمة. |
رد: مصيدة الكلمات
الحذر مطلوب دوما ايها الزارع الكريم فمعرفتنا بمن هم في عالم النت لاتتجاوز الحروف التي نراها انا وانت وهم,, وهناك الكثير من الناس من يجيد صياغة العبارات الجميلة والكلمات المنمقة ألم تسمع بمقولة ( كلام وببلاش ) ؟ لا اعلم ما الذي يجبرهم على مجاملة الاخرين وغمرهم بأعذب الكلمات! نسأل الله العفو والعافية |
رد: مصيدة الكلمات
اضيف شيئا تذكرته للتو، مع كل ما ورد في الموضوع وكل ما تفضل به الاخوة، اقول بانه جميل الحذر واتخاذ الاحتياطات، لكن ليس كل من يقول كلمة طيبة فذلك لغرض في نفسه، لهذا حري بنا ان نحسن الظن بالاخرين، مع ضرورة اخذ الاحتياطات. وهذا ما حصل لعضو في احد المنتديات للاسف، هو من عادته كثرة المجاملات والمبالغة في المدح والثناء، لكنه اتهم مرة دون جحة ولا بينه بانه منافق، كانهم شقوا على قلبه، فما ادارنا بان كل ذلك الكلام هو صارد فعلا من قلبه، فالناس تختلف في التعبير عن مشاعرها من شخص لآخر، هناك من هو جاف في تعامله مع الناس، وهناك من يغدق عليهم بفيض من الكلمات المعسولة، التي ليس بالضرورة انها داخلة فيما يسمى بالنفاق الاجتماعي. |
رد: مصيدة الكلمات
لا تكن ضحية كلمات ... فلا سفينة وقتها... قادرة أن تنجيك من طوفان الحزن . كلام جميل ورائع بوركتِ |
رد: مصيدة الكلمات
بارك الله فيكم جميعا وكم أسعدني طرحكم لما مررتم به من تجارب وهذا اثراءا وغنى وكذلك تجاوبكم في النقاش معا لا حرمنا الله من مروركم |
رد: مصيدة الكلمات
لا حول ولا قوة إلا بالله . |
رد: مصيدة الكلمات
كم هي خطيرة تلك المصيدة , وقانا الله شرها .
|
رد: مصيدة الكلمات
هناك الأطباع التي لا تعجبك والأفكار الشخصية التي لا تناسبك وإسلوب حياة لا تستطيع التأقلم معه حتى بخيالك ومعظم الناس في الكلمات ، يختلفون عن الواقع مهما كان يجب ان لا نسيء الظن بالاخرين:rolleyes: ونتخذ الاحطيات الوقائية..كما قال عباس العقاد في هذا الصدد *احسن الظن بالناس كانهم كلهم خيرا واعتمد على نفسك كانه لا خير في الناس* بوركت على طرحك:ppu |
رد: مصيدة الكلمات
موووضوع رااائع وكلماتك أروووع |
رد: مصيدة الكلمات
بارك الله فيكم اخواتي الفاضلات اعتقد ان معظم الناس يرددون نظرية احسان الظن ولكننا هنا امام عدد من المفاهيم اننا لسنا بحاجة الى ان نسيء الظن الا ان شككنا بالأمانة الشخصية للأفراد من خلال مشاهدات تبعا لتسلسل الواقع يتم اثباتها او دحضها وعادة ما يجد الشخص نفسه في المطب بعد ان يكون سقط فيه واننا ان استبدلنا عبارة احسان الظن ب ( تجميد الظن ) لكان افضل ولكانت جعلتنا لا شعوريا اكثر حذرا لإن احسان الظن يتضمن مشاعر الرضا والقبول لهذه المشاهدات التي اثارت الشكوك وهذا بدوره يؤدي الى ان يقوم الفرد بخداع عقلي لنفسه واستبدال الصور المثيرة للشكوك بصورة تجعلها في اطار القبول، وهذا يؤجل عملية البحث والتأمل والاكتشاف فلنجمد الظنون ولا نحسن الظن الا بمن برأته التجارب إحسان الظن = الثقة والثقة لا تنبع بين يوم وليلة اساءة الظن = رفع الثقة ، وكل هذا لا يحدث فجأة كما لا اعتقد ان شخصا عادي النفسية من الممكن ان يسيء الظن او يحجب الثقة فورا ولكن من الممكن ان يسيء فهم المشاهدات والاحداث وبقليل من التفسير تتضح الصورة هناك ايضا امر مهم ، ان اساءة الظن تختلف تماما عن اساءة الفهم ! تحياتي |
رد: مصيدة الكلمات
ان اساءة الظن تختلف تماما عن اساءة الفهم !
أعتقد أن إساءة الظن تؤدي إلى إساءة الفهم . وعين الرضا عن كل عيب كليلة * ولكن عين السخط تبدي المساويء |
رد: مصيدة الكلمات
وأضيف : أن إساءة الفهم تؤدي أيضا إلى إساءة الظن .
|
رد: مصيدة الكلمات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ماشاء الله موضوع جميل و مشاركات جميله خلتني افهم الموضوع جديد:) صراحة فهمي للموضوع اول مرة قريتو كان غير ما قست الموضوع ابدا ع عالم النت ... فحسيت ان كل كلمة من كلمات الموضوع هي تشاؤم اكتئاب وخير للمرء انعزاله وان الناس ملونه قليل من الناس يشبهون أنفسهم ..في كلماتهم اللي كان فهمتو ان ماشوف العالم طيبه وضل حذرة و اتوقع الخيانه من اقرب الناس شكرا لمشاركاتكم الطيبه اللي نورتني و شكرة لصاحبه الموضوع وبالتوفيق للجميع |
رد: مصيدة الكلمات
اهلا اختي الكريمة |
رد: مصيدة الكلمات
اقتباس:
هناك الكثير ممايقال ولكني ساقول لكِ كلمتين فقط هو ان وجودك في هذا الملتقى هو مكسب كبير نتمنى ان نحظى به ونستفيد منه بالعودة لموضوعكِ أعتقد ان المشكلة الحقيقية تكمن هنا فالواقع مختلف ..شديد الاضاءة ..بينما الخيال مظلم ، أضواؤه خافتة في عيادة الاسنان حينما نختار اللون من أجل عمل تركيبة علينا أن نختاره في ضوء النهار العادي لاينفع في الظلام ولاينفع ان نختاره بتسليط الاضاءة من ضوء جهاز المعالجة أتفق معك بان مشكلتنا حينما نعجب بشخص ما نبدا برسم صورة وردية في الظلام والخيال كماذكرتِ ولكن حينما نقترب ويظهر أول عيب له نبدأ بتسليط اضاءة قوية عليه وبالتحديد على عيوبه ولذا اختلف معكِ بكون الواقع شديد الاضاءة فبنظري الواقع ذو اضاءة عادية حقيقية تشبه ضوء النهار فكل شخص لديه عيوب الى جانب الحسنات ولكن المشكلة فينا حينما تناسينا ذلك ورسمنا صورة خالية من الشوائب او العيوب ومع اول عيب نبدا بتسليط كل الاضواء على عيوبه فلانرى سواها.. وعلى هذا نكون نحن من نصبنا المصيدة لأنفسنا ..ووقعنا فيها.. بالنسبة لي كل من يؤمن بأن لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله وينتمي الى مذهب السنة والجماعة هو انسان جيد مهما كان يحمل من العيوب فاني سانظر الى جانبه الطيب وسأدعو له بالخير حتى لو لم يكن بنفس الصورة التي توقعتها منه وأما العيوب والاخطاء فسأتركها لرب العباد.. |
رد: مصيدة الكلمات
بارك الله فيك اختي الفاضلة شاكرة لك حسن المشاركة والتعليق
|
رد: مصيدة الكلمات
اقتباس:
ع فكرة موضوع جميل |
| الساعة الآن : 12:24 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour