ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=91)
-   -   شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين ) (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=134549)

الفراشة المتألقة 14-11-2011 12:55 PM

شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فِطْر إلى المصلى ، فمر على النساء ، فقال : يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار .
فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن .
قلن : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قال : أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل . قلن : بلى ، قال : فذلك من نقصان عقلها ، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم . قلن : بلى ، قال : فذلك من نقصان دينها .
رواه البخاري في صحيحه.

ورد الحديث السابق في صحيح البخاري ، وهو حديث صحيح ثابت عن الرسول عليه الصلاة والسلام .

للأسف رجال اليوم أخذوا الحديث بمنحنى غير الذي لأجله قيل ، بل وبعض النساء تنادي وتدعوا لتحرر المرأة وتعارض وتهاجم هذا الحديث ، وهذا ليس إلا من الجهل المُرَكَّبْ.

المقصود من الحديث واضح لكل صاحب عقل لبيب ، ولكني هنا أردت توضيح نقطة ( معنى شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل ).

و ما يهمني أن تعرفه العقول وتدركه جيدا أمرين إثنين أختصرهما في التالي :

النقطة الأولى:
أن الشهادة أحد طرق الإستيثاق والإثبات, ولها منظومة من الأحكام التي تكشف عن فلسفة تشريعية تتفق مع منظومة الأحكام الشرعية في بقية فروع القانون الإسلامي ، وهي ليست حقاً من الحقوق , فلو أُعفيت المرأة منها بالمرّة , لما كان في ذلك انتهاك لحق من حقوقها ، بل إنَّ في ذلك رفقاً بالمرأة, وإبعاداً لها عن أسباب الخصومة, لتتفرغ لرسالتها العظمى في الحياة, دون التزامات أو قلق نفسي ، فالشهادة تكليف يأثم من كتمه: { وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}, وتخفيف الشريعة للتكاليف عن المرأة إنما هو رحمة بها, وإكرام لها؛ لأنَّ التخفيف من الأعباء فيه راحة للمرأة, ورفع مشقة عنها, ولا سيما أنَّ الشهادة كثيراً ما تعقبها نتائج سيئة على الشاهد وسمعته, وقد تُعَرِّضه لآلام معنوية قد تسبِّب له عقداً نفسية, وخاصة إذا كان رقيق القلب, قويَّ العاطفة, شديد الحساسية من النقد, كغالب جنس النساء, وهذا ملحوظ في من هذه حاله حتى من الرِّجال.

ومن الملاحظ أنَّ الرجال ربما تهرَّبوا من الشهادة لتبعاتها, ولكن لا بد من إحقاق الحقوق, ولذلك جاء النهي الواضح: {وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ}؛ فمسؤولية يتهرب منها الرجال, ما قيمة ملاحقة المرأة لها!


كما أنَّ الشاهد معَرّض للأذية وإساءة الآخرين له؛ والإساءة للمرأة أثقل منها للرجل, و للقارئ أن يتخيل أماً أو زوجةً أو أختاً أو بنتاً يلاحقها أصحاب الحقوق لتدلي لهم بشهادة في حقوق غيرها, وكيف تكون نظرة الأب أو الزوج مثلا إلى نسائه وهن يذهبن في مصالح الآخرين, بينما يتركن مصالح بيت الزوجية, أو يدعن الرّضَّع والصغار القصر بين يدي الزوج , وهي المهام التي تتولّاها عامة نساء العالمين, ويشهد بأهميتها كبار العقلاء من مثقفي الأمم!.


النقطة الثانية:
أن هناك أنوع وعدة حالات لشهادة المرأة ، فمنها لا تقبل فيها شهادة من الرجال ، ومنها لا تقبل شهادة المرأة أبدا ، وحالات أخرى تكفي شهادة مرأة واحدة بدون حضور الرجل ، وحالات تقتضي وجود مرأتان معا ، وسأفصل هذه الحالات:

الحالات التي لا تقبل فيها شهادة الرجال أبدا ويجب حضور المرأة هي :
ويمثل له الفقهاء: بما لا يطّلع عليه غيرهنّ, ويعبِّر عنه بعضهم, بـ: ما لا تجوز فيه إلا شهادة النساء, كالولادة والبكارة, وعيوب النساء, ونحو ذلك.

الحالات التي تقبل فيها شهادة المرأة حتى لو كانت واحدة :
كالولادة إذ تقبل فيها شهادة قابلة واحدة , وكذلك الرضاع.
كما تقبل شهادة المرأة في الوصية إذا لم يحضرها إلا النساء.
وتقبل شهادة المرأة في رؤية هلال رمضان.

حالات تقبل شهادة مرأة واحدة مع رجل واحد سواء بسواء:
وهي بنصِّ القرآن الكريم في قوله سبحانه: في شهادات اللعان - التي تطلب في حال قذف الرجل زوجه مع عدم وجود شهود: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ * وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَيَدْرَأُ*عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ * وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ}, وهي من القضايا التي يستبعد أن تضل فيها المرأة.

حالات تقبل فيها شهادة مرأتين مع وجود رجل واحد :
في كل أمور البيوع وأحكامها .

لماذا؟
لأنه في القديم كان وجود المرأة في السوق قليل جدا ، والنساء الخارجات للتسوق قليل ، فلو حصل خلاف بين بائع ومشتري ووجدوا مرأة كانت حاضرة في السوق سألوها: هل سمعتِ فلان يشتري من فلان؟ فتقول كنت أمر من هنا وسمعت حديثهم ، فيبحثون عن مرأة أخرى ويسألوها هل سمعت فلان يشتري من فلان؟ فلو أجابت المرأتان بالإثبات وقع البيع ، أما الرجال فهم أساس السوق ، وبالسهولة سؤال أي رجل .
أما عن حالنا اليوم فالنساء في الأسواق أكثر من الرجال ، وخروج أكثرهن للتمتع لا للضرورة وإلى الله المشتكى .

حالات لا تقبل فيها شهادة المرأة أبدا:
كل القضايا الجنائية ، ومسائل الحدود و القصاص ، والشهادة على زواج .

فإن جاء الخاطب لخطبتها وسألوها هل توافقين عليه؟ تسكت من خجلها ، فكيف تريد أن تشهد على زواج أختها وهي تخجل من مجرد الإجابة عن ما يخصها ؟!! في هذا مراعاة لمشاعر المرأة وليس تقليل من شأنها.

أما عن القضايا الجنائية ومسائل الحدود والقصاص فقد ساهم إبعاد شهادة المرأة فيها بأن جنّب المرأة مشكلات كثيرة, وربما تبعات خطيرة, ومجالات مقلقة للرجال الأشدّاء, فضلا عن النساء الرحيمات, وإغلاق باب الانتقام من المرأة وما دونه من الأذى الذي قد يلحق بها بسبب شهادتها في قضية جنائية, ويزداد الأمر سوء في نظرة المجتمعات القبلية, التي تعيِّر رجالها بالانهزام أمام النساء, مما يؤدي إلى تصرفات غير محمودة العواقب, والحق أنَّ هذا الطبع موجود حتى في مجتمعات توصف بالتحضّر والحضارة!

كما أنَّ فيه ضمانا لحق المدّعى عليه, لأنَّ شهادة المرأة في مثل هذه المجالات مع احتمال خطئها في التعبير عن وصف واقعة بشعة تتطلب الوصف الدقيق للشاهد كحالات الإغتصاب ، فالمرأة من حياءها وخجلها لا تتماسك أثناء التعبير عنها, إن كانت قد استطاعت البقاء لمشاهدتها وإكمال التفرج عليها أصلاً , وكذلك يرد احتمال إكراهها ولو عاطفياً, بالشهادة مجاملة لزوج أو قريب, مع ما هو مشتهر من ظلم المرأة في كثير من المجتمعات - كلّ ذلك يشكِّل شبهة, يَدرأ بها الشرع العقوبة.

هذا ما أردت توضيحه وتفصيله .

للإستزادة أنصح بالإطلاع على الرابط التالي:
http://www.saaid.net/Doat/otibi/51.htm

أسأل الله أن ينفع نساء الأمة بما كتبت وأن يزيدهن رفعة وشرفا وفخر بأحكام الإسلام ، ويهدي رجال الأمة لحسن التلفظ وعدم إستخدام ألفاظ الحديث إلا في موضعه الصحيح.
وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح المقبول ، نحن ومن نحب ومن يحبنا يارب العالمين.

غفساوية 14-11-2011 01:44 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
جزاكم الله خيراً

عبق الأحبة 14-11-2011 03:52 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
جزاكم الله خير

كنانة الشام 14-11-2011 04:02 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
باركـــَ الله بكــــِ ..
طرح مميز
جزاكــِ الفردوس الأعلى ..
غاليتي
الفراشة المتألقة
:)



سبيعية 14-11-2011 08:07 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
باركـ الله فيكـ

reem50 14-11-2011 08:08 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
شكرا لك ........ وياما نسمع هذا الحديث بقصد تقليل قيمة المراءه

سامية الحرف 14-11-2011 08:12 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
جزاكم الله خير

حاضنة الاحزان 14-11-2011 08:56 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
جزاكي الله خيرآ أختي الفاضلة الفراشة المتألقة
وزادكي الله من فضله

البر الامن 14-11-2011 10:03 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
بارك الله فيك ونفع بك وزادكِ علما وفهما

osama osama 15-11-2011 08:56 AM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
صح لسانك وتسلم يدك على الكتابة ويرزقك اجر ذلك باذن الله

سبحان الله حتى تركيبة المخ مختلفة تماما اراد الله ذلك لم تفضلتي به من اسباب ولكي تتفرغ لامور اخرى مثل التربية وعلوم الاطفال ووووووووو بعكس الرجل ارى ان المراة متممة للرجل ولايصح واحد دون الاخر ولكن كل واحد واختصاصه الرباني سبحانك يارب

الفروق بين المخ الذكري والمخ الأنثوي:
1. فروق تركيبية.
2. فروق وظيفية.
الفروق التركيبية:
وجد أن حجم الخلايا العصبية في القشرة المخية cerebral cortex ، وهي الطبقة التي تغطي المخ، أكبر حجمًا وأقل عددًا في النساء منها في الرجال.
ووجد أن مخ الرجل غير متماثل؛ لأن الفص الأيسر أكبر من الفص الأيمن, بينما في المرأة الفصان متماثلان، أما المادة الرمادية gray matter، وهي عبارة عن نسيج عصبي يتألف من خلايا عصبية ذات محاور غير مغطاة بمادة "النخاعين meylin" وتكون الأجزاء السطحية من المخ والعميقة من الحبل الشوكي وتعتبر محطة تجميع وتوجيه للإشارات العصبية من المخ إلى المادة البيضاء white matter التي بدورها توجهها إلى أهدافها، وجد أن هذه المادة الرمادية توجد بكثافة في المرأة فيما يعرف بـمنطقة "القشرة الجديدة" من المخ neocortex (وهي منطقة لها وظيفة متعلقة بالإحساس والحركة واللغة).
أما في الرجل فتتركز المادة الرمادية في قشرة منطقة الذاكرة والتحكم في الإشارات الحركية من العين والأذن من المخ cortexentorhinal .
وجدت كذلك اختلافات تشريحية بين الرجل والمرأة في منطقة المخ الخاصة بالعمليات الدماغية المعقدة مثل التفكير والعواطف وتسمى "منطقة الترافق higher association cortex"، فهذه المنطقة غير متماثلة في الرجل؛ حيث الفص الأيسر أكبر من الفص الأيمن, بينما في المرأة لا يوجد عدم التماثل هذا، وإن وجد في حالات شاذة فالفص الأيمن أكبر من الفص الأيسر.
ووجد العلماء كذلك أن الفص الجداري السفلي من المخ (inferior parietal lobule)، ويقع فوق الأذنين مباشرة ويختص بالعمليات الرياضية مثل تقدير المسافات والأبعاد والتصور ثلاثي الأبعاد، وجد أنه أكبر حجمًا وغير متماثل (الفص الأيسر أكبر من الفص الأيمن) في الرجل منه في المرأة، وهذه المنطقة ميزت مخ العالم آينشتاين عن غيره من العلماء حيث كانت أكبر حجمًا.
المهاد البصريthalamus يتكون من فصين صغيرين (حجم كل منهما 1 سم3), ويقع كل فص تحت أحد نصفي المخ, ويرتبطان مع بعضهما بواسطة حزمة ألياف عصبية تسمى "الكتلة المتوسطة massa intermedia"، ووظيفته إيصال الإشارات العصبية إلى المخ، وقد وجد أن المهاد البصري في الرجل أصغر منه في المرأة، أما الكتلة المتوسطة فلا توجد غالبًا عند الرجل, وإن وجدت فهي أصغر.
ووجد كذلك أن "الجسم الجاسئ corpus collosum" - وهو عبارة عن كتلة أعصاب تربط نصفي المخ من الخلف مع بعضهما - وجد أنه في المرأة أصغر منه في الرجل، أما الجزء الخلفي من الجسم الجاسئ، ويسمى splenium, فهو أعرض في المرأة وشكله صولجاني كالمصباح, بينما في الرجل شكله أسطواني.
هناك أيضًا اختلاقات تركيبية بين الرجل والمرأة في المنطقة العلوية من الفص الصدغي المسماة "تلافيف هشل Heschl's gyrus"، وله علاقة باللغة بالسمع، حيث وجد أن هذه المنطقة في النساء تتركز فيها المادة الرمادية بصورة أكثر من الرجال، كما أنها أكثر تماثلاً من الرجال. كما وجد أن الرابط الأمامي anterior commissure - وهو حزمة ألياف عصبية بيضاء تربط نصفي المخ مع بعضهما وبيضاوي الشكل - وجد أنه في المرأة أكبر منه في الرجل.
ووجد العلماء أن مخ المرأة أسرع نموًا في مناطق اللغة والنشاط الحركي والعاطفي منه في الرجل بستة أضعاف, بينما مخ الرجل أسرع نموًا بستة أضعاف منه في المرأة في مناطق التصور الفراغي والرياضي وتحديد الأهداف.
الفروق الوظيفية:
باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لمسح المخ لدى عدد من الرجال والنساء أثناء الاستماع إلى رواية وأثناء الكلام وجد العالم لوريتو أن الرجل يستخدم منطقة صغيرة في النصف الأيسر من المخ إذا كان الرجل يمينيًا, وفي النصف الأيمن من المخ إذا كان الرجل أعسر، أما المرأة فتستخدم كلاً من نصفي المخ في الاستماع والكلام, أي أنها تستخدم جزءًا أكبر من المخ لنفس المهمة مقارنة بالرجل, وهذا ربما يفسر قدرة المرأة على الكلام والاستماع في آن واحد بصورة أفضل من الرجل، ولعل هذا أيضًا يفسر تماثل نصفي مخ المرأة, بينما في الرجل هما غير متماثلين؛ لأن الرجل يستخدم أحد نصفي المخ فقط.
كما أن تركيز المادة الرمادية في مناطق اللغة والكلام في المرأة بصورة أكبر من الرجل يؤيد هذا التفسير

منقول بقلم
: عبد الهادي صالح التويجري

القدس روحى 15-11-2011 06:01 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
جزاك الله خيرا اختى الحبيبة على هذا التوضيح الطيب ويا ليت النساء تفهمه قبل الرجال
وقد بين اخانا بعض الاسباب العلمية جزاه الله خيرا

الفراشة المتألقة 15-11-2011 06:33 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غفساوية (المشاركة 1198621)
جزاكم الله خيراً

وجزاك من كل النعم والخيرات حبيبتي إنتِ :_11:
الله يسعدك.

لمسة ملاك 23-11-2011 05:49 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
جزاك الله خيرا معلومات هامة جدا وقيمة
واعذريني على التأخير فالمواضيع طويلة مما اتطرني على تجزيئ القراءة وهناك باقة كامله لم ادخلها بعد وهي من كل بستان زهرة حفظك الله ورعاكي اختي الغالية الفراشة

عبد الرحماني 23-11-2011 09:15 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
النساء ناقصات عقل ودين يعني النساء ناقصات عقل ودين لازيادة ولا نقصان

غفساوية 23-11-2011 09:20 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحماني (المشاركة 1203188)
النساء ناقصات عقل ودين يعني النساء ناقصات عقل ودين لازيادة ولا نقصان


حياكم الله
لكن أخي الكريم ليس بالمفهوم السائد عند الكثير

غفساوية 23-11-2011 09:36 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


"معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ ، قُلْنَ : وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ ؟ قُلْنَ : بَلَى ، قَالَ فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا ، أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ؟ قُلْنَ : بَلَى ، قَالَ : فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا)

بَيَّن صلى الله عليه وسلم أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها ، وأن شهادتها تُجْبَر بشهادة امرأة أخرى ، وذلك لضبط الشهادة ، بسبب أنها قد تنسى ، فتزيد في الشهادة أو تنقصها ، كما قال سبحانه : (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى) البقرة/282 .

وأما نقصان دينها فلأنها في حالة الحيض والنفاس تدع الصلاة ، تدع الصوم ، ولا تقضي الصلاة ، فهذا من نقصان الدين ، ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه ، وإنما هو نقص حاصل بشرع الله عز وجل ، هو الذي شرعه عز وجل رفقاً بها ، وتيسيراً عليها ؛ لأنها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس يضرها ذلك ، فمن رحمة الله شرع لها ترك الصيام وقت الحيض والنفاس ، والقضاء بعد ذلك .

وأما الصلاة فإنها حال الحيض قد وجد منها ما يمنع الطهارة ، فمن رحمة الله جل وعلا أن شرع لها ترك الصلاة ، وهكذا في النفاس ، ثم شرع لها أنها لا تقضي ، لأن في القضاء مشقة كبيرة ، لأن الصلاة تتكرر في اليوم خمس مرات ، والحيض قد تكثر أيامه ، فتبلغ سبعة أيام أو ثمانية أيام أو أكثر ، والنفاس قد يبلغ أربعين يوماً ، فكان من رحمة الله لها وإحسانه إليها أن أسقط عنها الصلاة أداء وقضاء ، ولا يلزم من هذا أن يكون نقص عقلها في كل شيء ، ونقص دينها في كل شيء ، وإنما بَيَّن الرسولُ صلى الله عليه وسلم أن نقص عقلها من جهة ما قد يحصل من عدم الضبط للشهادة ، ونقص دينها من جهة ما يحصل لها من ترك الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس ، ولا يلزم من هذا أن تكون أيضاً دون الرجل في كل شيء ، وأن الرجل أفضل منها في كل شيء .

نعم ، جنس الرجال أفضل من جنس النساء في الجملة ، لأسباب كثيرة ، كما قال الله سبحانه وتعالى : (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ) النساء/34 ، لكن قد تفوقه في بعض الأحيان في أشياء كثيرة ، فكم لله من امرأة فوق كثير من الرجال في عقلها ودينها وضبطها ، وإنما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جنس النساء دون جنس الرجال في العقل وفي الدين من هاتين الحيثيتين اللتين بينهما النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد تكثر منها الأعمال الصالحات فتربو على كثير من الرجال في عملها الصالح ، وفي تقواها لله عز وجل ، وفي منزلتها في الآخرة ، وقد تكون لها عناية في بعض الأمور فتضبط ضبطاً كثيراً أكثر من ضبط بعض الرجال في كثير من المسائل التي تعنى بها ، وتجتهد في حفظها وضبطها فتكون مرجعاً في التاريخ الإسلامي وفي أمور كثيرة ، وهذا واضح لمن تأمل أحوال النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعد ذلك .

وبهذا يعلم أن هذا النقص لا يمنع من الاعتماد عليها في الرواية ، وهكذا في الشهادة إذا انجبرت بامرأة أخرى ، ولا يمنع أيضاً تقواها لله ، وكونها من خيرة عباد الله ، ومن خيرة إماء الله إذا استقامت في دينها ، وإن سقط عنها الصوم في الحيض والنفاس أداء لا قضاء ، وإن سقطت عنها الصلاة أداء وقضاء ، فإن هذا لا يلزم منه نقصها في كل شيء من جهة تقواها لله ، ومن جهة قيامها بأمره ، ومن جهة ضبطها لما تعتني به من الأمور ، فهو نقص خاص في العقل والدين ، كما بَيَّنه النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا ينبغي للمؤمن أن يرميها بالنقص في كل شيء ، وضعف الدين في كل شيء ، وإنما ضعف خاص بدينها ، وضعف في عقلها فيما يتعلق بضبط الشهادة ونحو ذلك ، فينبغي إنصافها ، وحمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، على خير المحامل وأحسنها . والله تعالى أعلم" انتهى .

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
مجلة البحوث الإسلامية
(29/100- 102) .

عابرة سبيل2005 27-11-2011 08:41 PM

رد: شرح حديث ( المرأة ناقصة عقل ودين )
 
http://www.noraletra.com/vb/images/smilies/bsmsalm.gif
بارك الله بكم

في ميزان حسناتكم


الساعة الآن : 09:37 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 33.38 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 32.52 كيلو بايت... تم توفير 0.86 كيلو بايت...بمعدل (2.57%)]