قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
موضوعنا يتحدث عن الأدب وطريف الشعر والطرائف الحقيقية وليس النكات الكاذبة وسرعة البديهة ومن أقوال الصالحين وكل ماله علاقة بلغة الضاد قل لي بربك : هل صادفتَ بستانـا *** يحوي من الأُكُل الفيّـاض ألوانـا فيه الفواكه مما طـاب مغـرِسُهـا *** أو الثمـارُ تـدلّى فيـه أفنـانـا أو الينـابيـعُ ، جـلّ الله باجسُهـا *** كدفقـة الروح تُزجي الخير ريّانا فاللغة العربية وفت وما زالت تفي بكل متطلبات هذا العصر وستبقى تعطي العصور اللاحقة من قواميسها وأدبها واعجازها الكثير والكثير الى ما شاء الله رب العالمين . إن رمتَ معنىً جليلاً نلتَ أوفـره *** أو شِمتَ لحناً لطيفاً حزتَ ألحانـا إن كانت الحَلْيُ قد صيغَتْ بعسجدها *** فهيّجتْ بوميـض المـال دنيانـا فإن أنوار آي الضـاد من شـرفٍ *** قد تيّمَتْ قبل أهـل العين عميانـا فهْي العرائس لا تبـلى على قِـدَمٍ *** في كل آن ترى من حسنها شانـا تهديـك كلَّ جديد من ولائـدهـا *** كفلقة البـدر ، بل فاقتْـه إحسانـا فاللغة العربية لغة نالت الخلود لأنها لغة القرآن الكريم فهي لا تحتاج أن تدخل عليها الألفاظ الأجنبية لأنها قادرة على اعطاء المصطلح المناسب لكل تعريف لله درُّ لسـان الضـاد منـزلـة *** فيهـا الهـدى والندى والعلم ماكانا يقول أحمد شوقي مفاخرًا : إن الذي ملأ اللغات محاسنًا .:. جعل الجمال وسره في الضاد وخليل مطران يسمي العرب " بني الضاد " : وفود بني الضاد جاءت إليك .:. وأثنت عليك بما وجبْ ويقول إسماعيل صبري : أيها الناطقون بالضاد هذا.:. منهل صفــا لأهل الضاد اللغة العربية لغة سامية تميزت بالفصاحة والبيان والإعجاز فهي كالبحر بها درر مكنونة وكلمات موزونة وأساليب بلاغية وإعجازية وفى موضوعنا سنجد كل جديد ومفيد فتابعوا معنا |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
كلمات بلغة العرب يسمعها من كان له قلب حى تجعله يرجع وينوب إلى مولاه ولكنها ليست من كلام العرب بل من كلام رب العزة قال تعالى : " أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءامَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَبَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ" اسمعوا بالله عليكم هذه الكلمات بقلوبكم قبل آذانكم لكى تصل وتستشعروا عظمة ورحمة الخالق بنا نحن عباده ما أوجزها وما أبلغها من كلمات ...أما آن أن تخشع إخوتى قلوبنا وتلين . وقال تعالى : "فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً " هذا هو سبب قسوة قلوبنا آلا نعود الأن إلى الله لكى تلين تلك القلوب. ومن أعظم أسباب تليين ورقة القلوب تلاوة القرآن الكريم بتدبّر وفهم كما قال تعالى : " اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِِِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ" وقال تعالى : "الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوب " و قال تعالى : "يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ ، إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ" قلب سليم ...... فبطّاعة الله يرقّ القلب ويلين ، فلا ترى ليّن القلب إلّا سهلا سمحا ، ولا يقابل السيّئة بالسيّئة ، ولا يغضب ولا ينتقم بل يحسن ويعفو ويصفح مع القدرة . ربـّـاه إن القلب أبكى الأدمـعَ .. ندمـــا على مافـات حين تورّعَ فَخَشَعتُ خوفَا من رحيمٍ عادلٍ وبكى الفؤاَدُ الِعشَق حين تَضَرعَ من أين عُذري والذنوبُ جليلةٌ نـاءت بقلـبٍ خاشـعٍ فتصـدعَ قد كنت ذا نفس تعيش شقية تهوى الهوى وتغوص فيـه تنوعـا وأضاعت التقوى وتاهت بالمنى حينا فكنت في ذي الحياة مضيعا وتركت للنفس الهوى في عشقها من كل فاتنة تذيـب الأضلـع وذوات خدر نافرات كالضبي تغوي الفـؤاد وترتجيـه تنوعـا وأردت عزا في الحياة ومنصبا ومكانـة تبقـى وجاهًـا أرفـع فظلمت نفسي بين أستار الدجى ونسيت أن الموت يأتي مسرعا فأفارق الدنيا ويفنى عزها وأذل فـي يـوم يعـز لمـن سعـى كم غرت الدنيـا سفيهـا تافهـا ظـن الحيـاة دعابـة وتمتعـا أو ظنها فيهـا خلـود دائـم ليسـت ممـرا للحيـاة ومصنعـا رباه هذي دمعتي في خشية فامحوا ذنوبي بالتضـرع والدعـاء أقررت بالذنب الذي ثقلت بـه آلام قلـب لا ينـام وقـد وعـى وندمت أني قد عصيت مكابرا في زمرة السفهـاء ربـا مبدعـا وعَزمت أن لا أشتري غير التقى أن لا أعود لكـل مالـن ينفـع رباه فارحم تائبا من ذنبه رباه ربـاه فارحـم نادمـا متضرعـا رباه إني قد دعوتـك راجيـا أنـت المجيـب إذا لمـن دعـا هذي ذنوبي كالجبال عظيمة وجلالك العلـوي أعظـم موضعـا فاغفر وسامح يا كريم وكن بنا من فيض فضلك راحما متشفعـا |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
سلمت اناملك اختي الفاضله
ولك جزيل الشكر علي الطرح الرائع جعله الله في ميزان حسناتك وجزاك به عنا خير الجزاء . اسأل الله ان يتوب علي وعلي كل عاص مسلم وان يصلح حال جميع المسلمين فهو ولي ذلك والقادر عليه . في إنتظار البقيه اخيتي . في حفظ الله . |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
جــــــــــــهد طيــــــــــــب بوركتي |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
اقتباس:
بارك الله بك أختى على مرورك الطيب والعطر وأنتظر منك المشاركة |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
اقتباس:
بارك الله بك على مرورك الطيب أخى الكريم |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
الحَمّار الذي صار خليفة القصة حدثت تفاصيلها في الأندلس في الدولة الأموية يرويها لنا التاريخ . وهي تحكي ثلاثة من الشباب كانوا يعملون حمّارين – يحملون البضائع للناس من الأسواق إلى البيوت على الحمير – وفي ليلة من الليالي وبعد يوم من العمل الشاق , تناولوا طعام العشاء وجلس الثلاثة يتسامرون فقال أحدهم واسمه " محمد " افترضا أني خليفة .. ماذا تتمنيان ؟ فقالا يا محمد إن هذا غير ممكن . فقال : افترضا جدلاً أني خليفة .. فقال أحدهم هذا محال وقال الآخر يا محمد أنت تصلح حمّارا أما الخليفة فيختلف عنك كثيراً .. قال محمد قلت لكما افترضا جدلاً أني خليفة , وهام محمد في أحلام اليقظة . وتخيل نفسه على عرش الخلافة وقال لأحدهما : ماذا تتمنى أيها الرجل ؟ فقال : أريد حدائق غنّاء . وماذا بعد ؟ قال الرجل : إسطبلاً من الخيل . وماذا بعد ؟ قال الرجل : أريد مائة جارية . وماذا بعد أيها الرجل ؟ قال مائة ألف دينار ذهب . ثم ماذا بعد ؟ يكفي ذلك يا أمير المؤمنين . كل ذلك و محمد ابن أبي عامر يسبح في خياله الطموح ويرى نفسه على عرش الخلافة ، ويسمع نفسه وهو يعطي العطاءات الكبيرة ويشعر بمشاعر السعادة وهو يعطي بعد أن كان يأخذ ، وهو ينفق بعد أن كان يطلب ، وهو يأمر بعد أن كان ينفذ. وبينما هو كذلك التفت إلى صاحبه الآخر وقال: وأنت أيها الرجل ، ماذا تريد ؟ . فقال : يا محمد إنما أنت حمّار ، والحمار لا يصلح أن يكون خليفة ..... فقال محمد : يا أخي افترض جدلاً أنني الخليفة، فماذا تتمنى ؟ فقال الرجل أن تقع السماء على الأرض أيسر من وصولك إلى الخلافة . فقال محمد دعني من هذا كله، ماذا تتمنى أيها الرجل؟ فقال الرجل : إسمع يا محمد إذا أصبحت خليفة فاجعلني على حمار ووجه وجهي إلى الوراء وأمر مناديا يمشي معي في أزقة المدينة وينادي أيها النااااااا س ! أيها الناااااا س ! هذا دجال محتال من يمشي معه أو يحدثه أودعته السجن ... وانتهى الحوار ونام الجميع. ومع بزوغ الفجر استيقظ محمد وصلى صلاة الفجر وجلس يفكر .. صحيح الذي يعمل حمارا لن يصل إلى الخلافة. فكر محمد كثيرا ، ما هي الخطوة الأولى للوصول إلى الهدف المنشود . توصل محمد إلى قناعة رائعة جداً وهي تحديد الخطوة الأولى حيث قرر أنه يجب بيع الحمار وفعلاً باع الحمار وانطلق ابن أبي عامر بكل إصرار وجد . يبحث عن الطريق الموصل إلى الهدف . وقرر أن يعمل في الشرطة بكل جد ونشاط – تخيلوا .. اخواني ... أخواتي... الجهد الذي كان يبذله محمد وهو حمار يبذله في عمله الجديد .. أعجب به الرؤساء والزملاء والناس وترقى في عمله حتى أصبح رئيساً لقسم الشرطة في الدولة الأموية في الأندلس . ثم يموت الخليفة الأموي ويتولى الخلافة بعده ابنه هشام المؤيد بالله وعمره في ذلك الوقت عشر سنوات. وهل يمكن لهذا الطفل الصغير إدارة شئون الدولة . وأجمعوا على أن يجعلوا عليه وصياً ولكن خافوا أن يجعلوا عليه وصياً من بني أمية فيأخذ الملك منه... فقرروا أن يكون مجموعة من الأوصياء من غير بني أمية. ووقع الاختيار على محمد ابن أبي عامر ،وابن أبي غالب، والمصحفي . وكان محمد ابن أبي عامر مقربا إلى "صبح" أم الخليفة واستطاع أن يمتلك ثقتها ووشى بالمصحفي عندها وأزيل المصحفي من الوصاية وزوج محمد ابنه بابنة ابن أبي غالب ثم أصبح بعد ذلك هو الوصي الوحيد ثم اتخذ مجموعة من القرارات ؛ فقرر أن الخليفة لا يخرج إلا بإذنه. وقرر انتقال شئون الحكم إلى قصره . وجيش الجيوش وفتح الأمصار واتسعت دولة بني أمية في عهده وحقق من الانتصارات ما لم يحققه خلفاء بني أمية في الأندلس . حتى اعتبر بعض المؤرخين أن تلك الفترة فترة انقطاع في الدولة الأموية ، وسميت بالدولة العامرية . هكذا صنع الحاجب المنصور محمد ابن أبي عامر ، واستطاع بتوكله على الله واستغلاله القدرات الكامنة التي منحه الله إياها أن يحقق أهدافه . أخواني ... أخواتي .. القصة لم تنته بعد. ففي يوم من الأيام، وبعد ثلاثين سنة من بيع الحمار، والحاجب المنصور يعتلي عرش الخلافة وحوله الفقهاء والأمراء والعلماء .. تذكر صاحبيه الحمارين ، فأرسل أحد الجند وقال له : اذهب إلى مكان كذا فإذا وجدت رجلين صفتهما كذا وكذا فآتنى بهما . أمرك سيدي. ووصل الجندي ووجد الرجلين بنفس الصفة وفي نفس المكان ... العمل هو هو .. المقر هو هو .. المهارات هي هي .. بنفس العقلية: حمار منذ ثلاثين سنة .. قال الجندي : إن أمير المؤمنين يطلبكما. أمير المؤمنين! إننا لم نذنب . لم نفعل شيئاً .. ما جرمنا .. قال الجندي : أمرني أن آتي بكما . ووصلا إلى القصر , دخلا القصر، ونظرا إلى الخليفة .. قالا باستغراب إنه صاحبنا محمد ... قال الحاجب المنصور : أعرفتماني ؟ قالا: نعم يا أمير المؤمنين , ولكن نخشى أنك لم تعرفنا ! قال : بل عرفتكما ، ثم نظر إلى الحاشية، وقال : كنت أنا وهذين الرجلين سويا قبل ثلاثين سنة وكنا نعمل حمارين. وفي ليلة من الليالي جلسنا نتسامر فقلت لهما إذا كنت خليفة فماذا تتمنيان ؟ فتمنيا ثم التفت إلى أحدهما ، وقال : ماذا تمنيت يا فلان ؟ قال الرجل حدائق غنّاء. فقال الخليفة لك حديقة كذا وكذا .وماذا بعد؟ قال الرجل : اسطبلا من الخيل. قال الخليفة: لك ذلك. وماذا بعد ؟ قال مائة جارية. قال الخليفة: لك مائة من الجواري. ثم ماذا ؟ قال الرجل مائة ألف دينار ذهب. قال : هو لك. وماذا بعد ؟ قال الرجل كفى يا أمير المؤمنين . قال الحاجب المنصور. ولك راتب مقطوع ، وتدخل عليّ بغير حجاب . ثم التفت إلى الآخر وقال له: ماذا تمنيت ؟ قال الرجل اعفني يا أمير المؤمنين. قال : لا و الله حتى تخبرهم قال الرجل : الصحبة يا أمير المؤمنين. قال حتى تخبرهم . فقال الرجل: قلت إن أصبحت خليفة فاجعلني على حمار واجعل وجهي إلى الوراء وأمر مناديا ينادي في الناس: أيها الناس.. هذا دجال محتال.. من يمشي معه أو يحدثه أودعته السجن قال الحاجب المنصور محمد ابن أبي عامر: افعلوا به ما تمنى حتى يعلم ( أن الله على كل شيء قدير .. ) |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختنا الفاضلة أم إسراء ما شاء الله .... بارك الله فيك وبارك الله لك في ما تنقله لنا ...موضوع يستحق أعلى درجة التقييم وأنا أقرأ ما جاء في موضوعك الرقيق حول قسوة ولين القلب : "أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءامَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ " عاتبت نفسي بقول عبد الله مسعود رضي الله عنه : ما كان بين إسلامنا وبين أن عاتبنا الله بهذه الآية إلا أربع سنين ... ومن نفيس كلامه أيضا رضي الله عنه: “اطلب قلبك في ثلاثة مواطن؛ عند سماع لقرآن، وفي مجالس الذكر ـ أي العلم ـ وفي أوقات الخلوة، فإن لم تجد قلبك في هذه المواطن فسل الله أن يمن عليك بقلب فإنه لا قلب لك”. نسأل الله تعالى أن يطهر قلوبنا ويثبتنا على الحق حتى نلقاه وكان من دعاء الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو صاحب أطهر قلب "اللهم يا مقلب القلوب تبث قلبي على دينك ". ********* وكم هي ظريفة قصة الحمّار وتجمع من العبر والدروس الخير الوفير وتذكرت وأنا أشرف على نهايتها قصة الصخرة يوم حفر الخندق في غزوة الأحزاب حين اشتكا الصحابة رضي الله عنهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها اعترضت عليهم وأنها لا تأخذ فيها المعاول فنزل صلى الله عليه وسلم إليها وأخد المعول من سلمان الفارسي رضي الله عنه ثم قال : "بسم الله " ضربها فنثر ثلثها. وخرج نور أضاء بين لابتي المدينة. فقال:" الله أكبر أعطيت مفاتيح الشام, والله اني لأبصر قصورها الحمر من مكاني الساعة". ثم ضرب الثانية فقطع ثلثا آخر. فبرقت برقة من جهة فارس أضاءت ما بين لابيتها فقال:" الله أكبر.. أعطيت مفاتيح فارس, والله اني لأبصر قصر المدائن الأبيض من مكاني هذا, أي مدائن كسرى, وأخبرني جبريل أن أمتي ظاهرة عليهم فأبشروا بالنصر". ثم ضرب الثالثة, وقال:" بسم الله" قطعت بقية الصخرة وخرح نور من جهة اليمن أضاء ما بين لابتي المدينة حتى كأنه مصباح في جوف ليل مظلم فقال:" الله أكبر.. أعطيت مفاتيح اليمن, والله اني لأبصر أبواب صنعاء من مكاني الساعة". وصلى الله وسلم على الصادق الذي لا ينطق عن الهوى ...وهذه الفتوحات المباركة كانت بعد وفاته صلى الله عليه وسلم بسنين ،وكما ختمت القصة أختي "إن الله على كل شيء قدير" بارك الله فيك أختنا الفاضلة وجزاك الله خيرا وبكل شوق ننتظرك إن شاء الله وجديد ما ستقطفيه لنا من جميل الأدب في كلام العرب الله المستعان |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
موضوع في منتهى الروعة
بارك الله بكِ أختي الغالية متابعين معكِ ان شاء الله أعشق اللغة العربية وأحب أن يكون لي مداخلات كثيرة في هذا الموضوع ولكن أفكاري الآن مشوشة وان شاء الله لي عودة عندما تترتب وتستقر جزاكِ ربي كل خير |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
اقتباس:
|
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
اقتباس:
بارك الله بك أختى أم ماسة أسعدنى مرورك أختى وكلنا نعشق لغتنا العربية . وأسأل الله أن ييسر لك أمورك كلها . وأنتظر مشاركاتك بفارغ الصبر أختى لعلمى بتميز ما تختارين |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
ما شااء الله لا قوة الا بالله روووعه رووعه دائما متميزه اختى الحبيبه أسأل الله أن ينفع بكِ الاسلام والمسلمين متابعين ان شااء الله
|
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
اقتباس:
بارك الله بك بستان على مرورك العطر ومتابعتك |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
شكرا على الموضوع الجميل |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
عن الحج السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بدأ الأن موسم الحج وهناك من ودعناهم وذهبوا وهناك من لايزال ينتظر موعد رحلته للذهاب و الشوق يحدوهم للقاء الله وزيارة بيته . يا راحلين إلـى منـى بقيـادي *** هيجتموا يوم الرحيـل فـؤادي سرتم وسار دليلكم يا وحشتـي *** الشوق أقلقني وصوت الحـادي وحرمتموا جفني المنام ببعدكـم *** يا ساكنين المنحنـى والـوادي وهناك من لم يأن له بعد الموعد لزيارة بيت الله وينتظر والشوق يملآ قلبه للحج ويدعو الله ويبتهل أن لايموت حتى يحج بيته . اَلراحلونَ إلى ديار أحبتي *** عتَبي عليكمْ.. قد أخذتم مهجتي وتركتمُ جسدي غريباً هاهنا *** عجَبي له ! يحيا هنا في غربةِ ! كم قلتمُ مامِن فصامٍ أونوى *** بين الفؤاد وجسمهِ.. ياإخوتي ! وإذا بجسمي في هجير بعادهِ *** وإذا بروحي في ظلال الروضة ِ! قلبي..وأعلم أنه في رحلكمْ *** كصُواع يوسفََ في رحال الإخوةِ قلبي ..ويُحرمُ بالسجود ملبياً *** لبيكَ ربي .. يا مجيبَ الدعوةِ نسأل الله أن يرزقنا حج البيت وأن يتقبل منا ومن كل المسلمين تالله ما أحلى المبيت على منـى *** في ليل عيد أبـرك الأعيـادي ضحوا ضحاياهم ثم سال دماؤها *** وأنا المتيم قد نحـرت فـؤادي لبسوا ثياب البيض شارات اللقاء *** وأنا الملوع قد لبسـت سـوادي وهذه قصيدة رائعة لإبن القيم عن الحج ما والـذي حـج المحبـون بيتـه *** ولبُّوا له عنـد المهـلَّ وأحرمـوا وقد كشفوا تلك الرؤوس تواضعـاً *** لِعِزَّةِ مـن تعنـو الوجـوه وتُسلـمُ يُهلُّـون بالبيـداء لبـيـك ربَّـنـا *** لك الملك والحمد الذي أنـت تعلـمُ دعاهـم فلبَّـوه رضـاً ومحـبـةً *** فلمـا دَعَـوه كـان أقـرب منهـم تراهم على الأنضاد شُعثاً رؤوسهم *** وغُبراً وهـم فيهـا أسـرُّ وأنعـم وقد فارقوا الأوطان والأهل رغبـة *** ولـم يُثْنهـم لذَّاتـهـم والتنـعُّـم يسيرون مـن أقطارهـا وفجاجِهـا *** رجـالاً وركبـانـاً ولله أسلـمـوا ولما رأتْ أبصارُهـم بيتـه الـذي *** قلوبُ الورى شوقـاً إليـه تضـرَّمُ كأنهـم لـم يَنْصَبـوا قـطُّ قبـلـه *** لأنّ شقاهـم قـد تَرَحَّـلَ عنـهـمُ فلله كـم مـن عـبـرةٍ مهـراقـةٍ *** وأخـرى علـى آثارهـا لا تقـدمُ وقد شَرقَتْ عينُ المحـبَّ بدمعِهـا *** فينظرُ من بيـن الدمـوع و يُسجـمُ وراحوا إلى التعريف يرجونَ رحمة *** ومغفـرةً ممـن يجـودَ ويـكـرمُ فلله ذاك الموقـف الأعظـم الـذي *** كموقف يوم العرض بل ذاك أعظمُ ويدنو بـه الجبـار جـلَّ جلالـه *** يُباهي بهـم أملاكـه فهـو أكـرمُ يقولُ عبـادي قـد أتونـي محبـةً *** وإنـي بهـم بـرُّ أجـود وأكـرمُ فأشهدُكـم أنـي غفـرتُ ذنوبهـم *** وأعطيتهـم مـا أمَّـلـوه وأنـعـمُ فبُشراكُم يا أهل ذا الموقـف الـذي *** بـه يغفـرُ الله الذنـوبَ ويرحـمُ فكم من عتيـق فيـه كُمَّـل عتقُـه *** وآخـر يستسعـى وربُّـكَ أكـرمُ.. |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
اقتباس:
شاكرة لك مرورك الطيب |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتِ أختي الحبيبة أم إسراء على هذا الجهد الرائع أحببت أن أشارككم اليوم بهذه القصة المشهورة لشاعر الجرة السحرية والخليفة أبو جعفر المنصور أتمنى أن تنال إعجابكم تعرفون قصة الأصمعي مع الخليفة العباسي ابى جعفر المنصور في قصيدة " صوت صفير البلبل" يحكى أنه بعد تلك الفترة ( أي فترة قصيدة الأصمعي ) كان هنالك أحد الشعراء الذين عادوا بخفي حنين وقد ألقوا قصائدهم امام الخليفة العباسي وذاكرته الحديدية و ذاكرتي غلامه وجاريته الذين كانوا يحفظون القصيدة في مرة واثنتين وثلاث مرات على التوالي.... وفي يومٍ من الايام وكان يوم العيد كان الشاعر الاعرابي قد أخذ منه الفقر أي مأخذ حتى ضاقت به زوجته فقالت له بغضب : قد ثقل بك البيت و صرت عديم الفائدة فخذ الجرة واذهب لاحضار الماء لنا كي نشرب ... الشاعر يقدر الظروف التي تمر به وزوجته فما عليه إلا أن خرج طائعا لها لجلب الماء من بعيد ..... وفي الطريق إذا به يرى الناس ذاهبون وعائدون على غير عادة المكان الذي يسوده الهدوء الدائم .... سأل الشاعر أحدهم : إلى أين يذهب هؤلاء؟ فأجابه: اليوم هو يوم العيد وقد استدعى الخليفة طوائف العلماء والشعراء لزيارته وما من حاضر في مجلسه إلا وينال شيء من عطاءه وبالذات الشعراء أولى المديح ..... قرر الشاعر أن يتبعهم (حاملا جرته معه)..... وحين وصل كانت أدوار الشعراء والمتحدثين قد أوشكت على الإنتهاء وكان من الشعراء من نال الالف دينار ومنهم المئات ومنهم المئة الواحدة كحد أدنى.... فوصل الدور الى الأعرابي الذي ما كان قد اعد شيئاً لهذا السبق المفاجئ له وقد خاطبه الخليفة ضاحكا : لنر ماذا عند صاحب الجرة! وضحك الحضور جميعا...,. فأجاب الشاعر وقد سكت الحضور ناظرين ما يقول: ولما رأيت الناس شدوا رحالهم .....إلى بحرك الطامي أتيت بجرتي سر الخليفة بقوله وأعجبته فطنة الرجل رغم انه بيت واحد من الشعر ... قال الخليفة : املأوها له ذهباً... خرج الرجل مسرورا جدا .. ولشدة ما اخذه من الفقر كان كلما رأى فقيرا جاد له ببعض من المال الذي ناله وكان هنالك من تبعه مترقبا ما يصنع بالمال وهم من الشعراء الذين اخذهم بهم الحسد من بلاغته والمال الذي لديه ... عندها عادوا الى الخليفة ليشوا به وبما يصنع بالمال فقالوا للخليفة : يا أمير المؤمنين قد خرج الرجل بما نال من كرمك وعطاءك بطرا فصار يوزع الصدقات على المحتاجين كانه هو الخليفة وأنت أحق بالتصدق عليهم واكرامهم في مثل هذا اليوم اغتاظ الخليفة بما سمع فأرسل في طلب الرجل بالحال... قال له الخليفة أوضعت نفسك بمنزلتي أيها الرجل ... لقد تصدقت عليك لفقرك وأنت تعلم أني احق بالتصدق على هؤلاء.... قال الرجل : يا مولاي .. يجود علينا الخيرون بمالهم.... ونحن بمال الخيرين نجود فأعجب الوالي بجوابه وأمر أن تملأ جرته بالمال للمرة الثانية فازداد غيظ الشعراء ( الحساد) من الرجل وبينما كانت الجرة تُملأ بالذهب للمرة الثانية إذا بدينار يسقط خارج الجرة ..فإذا بالشاعر يتبع ذلك الدينار بسرعة خاطفة .. اقترب أحدهم من الخليفة وقال يا أمير المؤمنين ! أرأيت ما أشد جشع هذ الرجل ؟ لقد ملأتها له ذهبا مرتين وما زال يجري وراء ذلك الدينار!! فالتفت اليه الخليفة وقال: يا رجل! ما رأيت اشد من جشعك قط !! أجابه الرجل : يا مولاي ! ما جريت وراءه طمعا ولا جشعا ولكني خشيت ان تمر احدى حاشيات القصر وعن غير قصد تدوس على الدينار وفيه لفظ الجلالة واسمك الكريم فقال الخليفة إملأوا لهذا الرجل جرته ثلاث مرات وأكرموه فسكت عندها الشعراء وعاد الرجل محملا بالذهب الى بيته مسرورا |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
بارك الله بك أختى أم ماسة على تفاعلك الطيب وقصة طيبة تدل على فطنة هذا الشاعر وسرعة بديهته |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
http://www.ruowaa.com/vb3/uploaded/2...1258262141.gif نماذج حية للدعابة، تصدر عمن كان خلقه القرآن ، وأمرنا بالاقتداء به في سكناته وحركاته ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا﴾ «ويبدو أن ذلك أثار استغراب بعض الصحابة الذين ربما تساءلوا عن مشروعية المزاح والدعابة فقال أحدهم مستفسرًا: يا رسول الله إنك تداعبنا، فقال: إني أمزح ولا أقول إلا حقاً» وعندما نتصفح سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ـ نرى مواقف جليلة وصورًا جميلة لسماحة الإسلام، فعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: «وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذقني على منكبه, لأنظر إلى زفن ( اللعب ) الحبشة, حتى كنت التي مللت فانصرفت عنه. وقالت: قال صلى الله عليه وسلم يومئذ: لتعلم يهود أن في ديننا فسحة, إني أرسلت بحنيفية سمحة. ومن المواقف العديدة التي كان يمازح فيها النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة رضوان الله عليهم، موقفه مع الصحابي الجليل زاهر بن حرام الذي كان يحبه المصطفى عليه صلوات الله وسلامه، وكان زاهر رجلا دميما فأتاه النبي يوما وهو يبيع متاعه، فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره، فقال: من هذا؟ أرسلني. فالتفتَ، فعرف النبي، فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدر النبي حين عرفه، فجعل النبي يقول: من يشتري هذا العبد؟ . فقال: يا رسول الله! إذا والله تجدني كاسدا. فقال النبي: لكن عند الله لست بكاسد. أو قال: أنت عند الله غال . ويحكي لنا الصحابي الجليل صهيب الرومي موقفا آخر يقول: قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم وبين يديه خبز وتمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ادنُ فكلْ فأخذت آكل من التمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم: تأكل تمرا وبك رمد قال فقلت: إني أمضغ من ناحية أخرى فتبسم صلى الله عليه وسلم. ومن ذلك قوله لسيدنا سفينة رضي الله عنه عندما ثقل متاع الصحابة عليهم: ابسط كساءك فبسطه رضوان الله عليه وحمله فقال صلى الله عليه وسلم: احمل فإنما أنت سفينة . وأتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله احملني قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنا حاملوك على ولد ناقة، قال: وما أصنع بولد الناقة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وهل تلد الإبل إلا النوق . هذه قطرة من بحر النبوة الفياض بالسماحة والفكاهة المباحة، والتي ارتشف منها الصحابة واغترفوا، حتى أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يتبادحون بالبطيخ . فإذا كانت الحقائق كانوا هم الرجال. وهذا يفسر قول أبي الدرداء رضي الله عنه قال: «إني لأستجم لقلبي بالشيء من اللهو ليكون أقوى لي على الحق». وكذلك قول الإمام علي رضي الله: «أَجِمُّوا هذه القلوبَ، والتمسوا لها طرائف الحكمة؛ فإنها تملّ كما تمل الأبدان» ولا يغفل علينا عند الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وصحبه في الترويح عن النفس بالمزاح أو الدعابة، الالتزام بالضوابط الشرعية والآداب الإسلامية، وإلا وقعنا في المحظورات الشرعية من كذب أو سخرية، أو مبالغة، فلا إفراط أو تفريط في الإسلام، ولا ننسى أو نتناسى قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ ولنحذر قول النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ويل لمن يحدث فيكذب؛ ليضحك به القوم! ويل له! ويل له! |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
يعطيك العافيه اختى وجعل الله ما قدمته في ميزان حسناتك بارك الله فيك ونفع بك امته الاسلاميه وجزاك الله الجنه وبارك فيك المولى وانار الله دربك وقلبك بنور الهدى |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
بارك الله بك أخى الكريم وجزاك بمثل وشاكرة لك مرورك الطيب |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
http://www.ruowaa.com/vb3/uploaded/2...1258262141.gif أي هؤلاء هو أكرم العرب اختلف ثلاثة عند الكعبة في أكرم أهل زمانهم، فقال أحدهم: عبد الله بن جعفر وقال الآخر: قيس بن سعد، وقال الآخر: عرابة الاوسي، فتماروا في ذلك حتى ارتفع ضجيجهم عند الكعبة .. فقال لهم رجل: فليذهب كل رجل منكم إلى صاحبه الذي يزعم أنه أكرم من غيره، فلينظر ما يعطيه وليحكم على العيان. فذهب صاحب عبد الله بن جعفر إليه فوجده قد وضع رجله في الغرز ليذهب إلى ضيعة له، فقال له: يا بن عم رسول الله ابن سبيل ومنقطع به .. قال: فأخرج رجله من الغرز .. وقال: ضع رجلك واستو عليها فهي لك بما عليها، وخذ ما في الحقيبة ولا تخدعن عن السيف فإنه من سيوف علي .. فرجع إلى أصحابه بناقة عظيمة وإذا في الحقيبة أربعة آلاف دينار، ومطارف من خز وغير ذلك، وأجل ذلك كله سيف علي بن أبي طالب. ومضى صاحب قيس بن سعد إليه فوجده نائما .. فقالت له الجارية: ما حاجتك إليه ؟ قال: ابن سبيل ومنقطع به .. قالت: فحاجتك أيسر من إيقاظه، هذا كيس فيه سبعمائة دينار ما في دار قيس مال غيره اليوم، واذهب إلى مولانا في معاطن الابل فخذ لك ناقة وعبدا، واذهب راشدا. فلما استيقظ قيس من نومه أخبرته الجارية بما صنعت فأعتقها شكرا على صنيعها ذلك، وقال: هلا أيقظتيني حتى أعطيه ما يكفيه أبدا، فلعل الذي أعطيتيه لا يقع منه موقع حاجته. وعن قيس هذا ـ يتحدث موسى بن عقبة فيقول : قالت عجوز لقيس: أشكو إليك قلة فأر بيتي، فقال قيس: ما أحسن هذه الكناية ! ! املأوا بيتها خبزا ولحما وسمنا وتمرا. وقال غيره: كانت له صحفة يدار بها حيث دار، وكان ينادي له مناد: هلموا إلى اللحم والثريد وكان أبوه وجده من قبله يفعلان كفعله .. وقال عروة بن الزبير: باع قيس بن سعد من معاوية أرضا بتسعين ألفا، فقدم المدينة فنادى مناديه: من أراد القرض فليأت، فأقرض منها خمسين ألفا وأطلق الباقي، ثم مرض بعد ذلك فقلّ عواده .. فقال لزوجته - قريبة بنت أبي عتيق أخت أبي بكر الصديق - إني أرى قلة من عادني في مرضي هذا، وإني لارى ذلك من أجل مالي على الناس من القرض، فبعث إلى كل رجل ممن كان له عليه دين بصكه المكتوب عليه، فوهبهم ماله عليهم، وقيل: إنه أمر مناديه فنادى: من كان لقيس بن سعد عليه دين فهو منه في حل، فما أمسى حتى كسرت عتبة بابه من كثرة العواد، وكان يقول: اللهم ارزقني مالا وفعالا، فإنه لا يصلح الفعال إلا بالمال. وقال سفيان الثوري: اقترض رجل من قيس بن سعد ثلاثين ألفا فلما جاء ليوفيه إياها قال له قيس: إنا قوم ما أعطينا أحدا شيئا فنرجع فيه . وذهب صاحب عرابة الاوسي إليه فوجده وقد خرج من منزله يريد الصلاة وهو يتوكأ على عبدين له - وكان قد كف بصره - فقال له: يا عرابة، فقال: قل، فقال: ابن سبيل ومنقطع به، قال: فخلى عن العبدين ثم صفق بيديه، باليمنى على اليسرى، ثم قال أوه أوه، والله ما أصبحت ولا أمسيت وقد تركت الحقوق من مال عرابة شيئا، ولكن خذ هذين العبدين، قال: ما كنت لافعل، فقال: إن لم تأخذهما فهما حران، فإن شئت فأعتق، وإن شئت فخذ. وأقبل يلتمس الحائط بيده، قال: فأخذهما وجاء بهما إلى صاحبيه، قال فحكم الناس على أن ابن جعفر قد جاد بمال عظيم، وأن ذلك ليس بمستنكر له، إلا أن السيف أجلها. وأن قيسا أحد الاجواد حكم مملوكته في ماله بغير علمه واستحسن فعلها وعتقها شكرا لها على ما فعلت، وأجمعوا على أن أسخى الثلاثة عرابة الاوسي، لانه جاد بجميع ما يملكه، وذلك جهد من مقل. وقد قال فيه الشماخ : رأيت عرابة الأوسي يسمو ... إلى الخيرات منقطع القرين إذا ما راية رفعت لمجد ... تلقاها عرابة باليمين وإليك ما دار بين معاوية بن أبي سفيان وعرابة بن أوس من الحديث " قال معاوية لعرابة بن أوس بن حارثة الأنصاري: بأي شيء سدت قومك يا عرابة؟ قال: وأصبحت في أمر العشيرة كلها ... كذي الحلم يرضى ما يقول ويعرف وذاك لأني لا أعادي سراتهم ... ولا عن أخي ضرائهم أتتكف وإني لأعطي سائلي ولربما ... أكلف ما لا أستطيع فأكلف وإني لمذموم إذا قيل حاتم ... نبا نبوةً إن الكريم يعنف ووالله إني لأعفو عن سفيههم، وأحلم عن جاهلهم، وأسعى في حوائجهم، وأعطي سائلهم؛ فمن فعل فعلي فهو مثلي، ومن فعل أحسن من فعلي فهو أفضل مني، ومن قصر عن فعلي فأنا خير منه؛ فقال معاوية: لقد صدق الشماخ حيث يقول فيك: رأيت عرابة الأوسي يسمو ... إلى الخيرات منقطع القرين إذا ما رايةٌ رفعت لمجد ... تلقاها عرابة باليمين |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
http://www.ruowaa.com/vb3/uploaded/2...1258262141.gif لا تصنع المعروف لهؤلاء .... قال خالد بن صفوان لا تصنع المعروف إلى ثلاثة : الفاحش ، والأحمق ، واللئيم فأما الفاحش فيقول إنما صنع بي هذا اتقاء لفحشي ، وأما الأحمق فلا يعرف المعروف فيشكره ، وأما اللئيم فكالأرض السبخة لا تثمر ولا تنمى . **** القناعة ... قال بعض الحكماء : إن من قنع كان غنياً وإن كان مقتراً ، ومن لم يقتنع كان فقيراً وإن كان مكثراً . وقال بعض البلغاء : إذا طلبت العز فأطلبه بالطاعة ، وإذا طلبت الغنى فاطلبه بالقناعة ، فمن أطاع الله عز وجل نصره ، ومن لزم القناعة زال فقره . وقال بعض الأدباء : القناعة عزّ المعسر ، والصدقة حرز الموسر . |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
بارك الله فيك اخيتي علي
جميل ما قدمت . جعله ربي في ميزان حسناتك . |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
بارك الله بك أختى على خطى السلف مرورك أسعدنى |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
http://www.ruowaa.com/vb3/uploaded/2...1258262141.gif يقال أن من أصدق ما قالت العرب (حسبما زعموا ) قول لبيد: ألا كل شي ما خلا الله باطل........... وكل نعيم لامحال زائل صدق والله فى الشطر الأول من البيت أما الثانى فلا لأن نعيم الجنة والله دائم لا يزول وقول بن الصلت وكان كافرا: شهدت بأن وعد الله حق .......وأن النار مثوى الكافرينا ومن أنزه ما قالت العرب: قول عنترة: وأغمض طرفي ان بدت لي جارتي .......... حتى يواري جارتي مأواهــــا اني أمـــــــــرؤ سمح الخليقة ماجدٌ .......... لا أتبع النفس اللجوج هواها ومن أروع ما قالت العرب في الوصف: قول امرىء القيس: مكر مفر مقبل مدبر معاً .........كجلمود صخر حطه السيل من عل له أيطلا ظبى وساقا نعامة .........وارخاء سرحان وتقريب تتفل ومن أحسن ما قالت العرب في الكرم: قول الشاعر: واني لعبد الضيف مادام نازلا .......... وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا ومن أحسن ما قالت العرب في الحنين الى الوطن: قول أبي تمام: نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ......... ما الحب الا للحبيب الأول كم منزل قــــــد كان يعشقه الفتى .......... وحنينه دوما لأول منزل واحسن ما قيل فى السفر: قول الشافعى: تغرب عن الاوطان فى طلب العلى ....وسافر ففى الاسفارخمس فوائد تفرج هم واكتساب معيشــــــــــــه ......وعلم واداب وصحبه ماجــــــد ومن اشهر ابيات الشعر والتى صارت مثلا : قول المتنبى: ما كل مايتمنى المرء يدركه ........تجري الرياح بمالاتشتهي السفن ومن اكذب ما قالت العرب : قول زهير: اني رأيت المنايا خبط عشواء فمن....... تصبه يمت ومن تخطيء يعمر فيهرم ومن اجمل ما قيل فى اليأس: قول المتنبى: عيد بأي حال عدت يا عيد......بما مضى ام لأمر فيك تجديد أما الأحبة فالبيـداء دونهم ........فليت دونـك بيد دونهـا بيد ومن أصعب ما نظمته العرب : قول الشاعر وان كانو زعموا انه للجن: قبر حرب بمكان قفر ............وليس قرب قبر حرب قبر وتكمن الصعوبه فى قرب مخارج الحروف ومن أحسن ما قالت العرب فى الفخر : قول عمر بن كلثوم أبا هند لاتعــــــــــــجل علينا ..........وأنظــــــرنا نخبرك اليقينا بأنا نـــــــــــورد الرايات بيضا ........ ونصدرهن حمرا قد روينا ونشرب ان وردنا الماء صفوا ....... ويشرب غيرنا كدرا وطينا ومن احسن ما قالت العرب فى المدح : قول جرير في مدح ولاة بني أمية : ألستم خير من ركب المطايا .......... وأندى العالمين بطون راح وقول المتنبي : تمر بك الأبطال كلمى هزيمة .......... ووجهك وضاح وثغرك باسم ومن اجمل ما قالته العرب فى الهجاء قول جرير: فغض الطرف انك من نمير ..........فلا كعبا بلغت ولا كلابا http://r11.imgfast.net/users/1114/26...les/108406.gif http://r11.imgfast.net/users/1114/26...les/108406.gif |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
سلمت اناملك اخيتي
لا تعليييييق . |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
أسعدنى مرورك أختى على خطى السلف |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
حقيقة قصة بيت شعر يساوى قصيدة " بلادى وإن جارت عليّ " *********************** بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرام الكثير من الناس لا يعرف قائل هذا البيت المحرف وقصته فأحينا ينسبونه للشاعر أبى فراس الحمدانى ومرة لإحد شعراء لبنان وأحيانا ينسبونه لأحمد شوقى ولكن فى الحقيقة ، قائل البيت الأصلي هو : الشريف قتاده أبوعزيز بن ادريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن موسى بن عيسى بن سليمان بن عبدالله أبى الكرم بن موسى الجون بن عبدالله بن حسن بن الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه وقد تولى أمارة مكه المكرمة عام 597 هـ وتوفي عام 617 هـ . وقال هذه الأبيات فى عام 609 هـ لأمير ركب الحاج حسام الدين بن أبي فراس الذى دعاه لزيارة الخليفة فى بغدادإلا أن أبوعزيز قال له : أنظر فى ذلك ثم تسمع الجواب ،وكان أبوعزيز فى العام 608 هـ قد أخذ الحاج العراقى وقتل منهم من قتل وذلك بسبب قيام شخص يدعى الحسينى من حجاج العراق بقتل ابن عم الشريف قتاده يسمى هارون وكنيته أبوعزيز وهو يشبه قتاده ، فلما سمع قتاده بذلك قال: ماكان المقصود الا أنا وأقسم أن لا يبقى من الحاج العراقى أحدا، فلذلك عندما طلب منه الخليفة زيارة بغداد توقع أبوعزيز أن ذلك إستدراج له وأن الخليفة سوف يعاقبه على أخذه الحاج فى العام السابق ، فأجتمع ببنى عمه من الأشراف وقال يابني الزهراء عزكم إلى أخر الدهر مجاورة هذه البناية والأجتماع فى مصالحها وأعتمدوا بعد اليوم أن تعاملوا هؤلاء البشر يوهنوكم من طريق الدنيا والأخرة ولايرغبوكم بالأموال والعدد وان الله عصمكم وعصم أرضكم بأنقطاعها وأنها لاتدرك الا بشق الأنفس ثم غدا أبوعزيز الى أمير الركب وقال له : أسمع الجواب ثم أنشد ماقاله شعرا ً: بلادى وأن هانت على عزيزة ولو أننى أعرى بها وأجوع ولى كف ضرغام أصول ببطشها وأشرى بها بين الورى وأبيع تظل ملوك الأرض تلثم ظهرها وفى بطنها للمجدبين ربيع أأجعلها تحت الثرى ثم أبتغى خلاصا لها ؟ أني اذن لوضيع وما أنا إلا المسك فى كل بلدة أضوع وأما عندكم فأضيع إلا أن أمير الركب كان من الحكماء حيث قال له : ياشريف أنت ابن بنت رسول الله عليه الصلاة والسلام والخليفة ابن عمك وأنا مملوك تركى لا أعلم من الأمور التى فى الكتب ماعلمت ولكننى قد رأيت أن هذا من شر العرب الذين يسكنون البوادى وقطاع الطرق ومخيفى السبيل ، وحاشا الله أن أحمل هذه الأبيات عنك الى الديوان فأكون قد أحدثت على ابن بنت نبى الله صلى الله عليه وسلم ما ألعن عليه فى الدنيا والأخرة وأحرق بسببه فى الأخرة والله لو بلغ هذا إليه لجعل جميع الوجوه إليك حتى يفرغ منك وما لهذا من ضرورة أنه قد خطر لك أنه ماستدرجوك وأنك لا تسير اليهم فقل قولا ًحميدا ًوان كان فعلك ماقد علمت. فأصغى إليه ابوعزيز قتاده وعلم أنه رجل عاقل ناصح ساع بخير لمرسله وللمسلمين ، فقال أبوعزيز: كثر الله فى المسلمين مثلك فما الرأى عندك ، فقال أمير الركب : ترسل من أولادك من لا تهتم اذا جرى عليه ماتتوقعه ومعاذ الله ان يجرى إلا ماتحبه وترسل معه جماعه ذوى الأنساب والهيئات من الشرف فيدخلون مدينة السلام بأيديهم أكفانهم وسيوفهم مسلولة ويقبلون العتبة ويتوسلون برسول الله عليه الصلاة والسلام(هذا لايجوز فالتوسل يكون بالله سبحانه وتعالى ) وبصفح أميرالمؤمنين وسترى مايكون لك من الخير من أمير المؤمنين ومن الناس ، والله لئن لم تفعلهذا لتركبن الأثم العظيم ويكون مالا يخفى عليك ، فشكره ووجه صحبته ولده وأشياخ الشرفاء ودخلوا بغداد على تلك الهيئة التى رتبهم فيها وهم يصيحون ويبكون ويتضرعون ،والناس يبكون لبكائهم واجتمع الخلق كأنه المحشر ومالوا إلى باب النوبى من أبواب المدينة فقبلوا العتبة وبلغ الخبر الناصر فعفى عنهم وعن من أرسلهم وأنزلهم الديار الواسعة وأكرمهم الكرامة التى ظهرت واشتهرت وعادوا إلى أبى عزيز قتاده بما أحب. وكان بعد ذلك يقول : لعن الله أول رأى عند الغضب ولا أعدمنا عاقلا ً ناصحا ً. المصدر: الدرر الفرائد المنظمة فى أخبار الحاج تأليف عبدالقادرالجزيري ============= |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
يقول زهير بن أبي سلمى : ثلاث يعز الصبر عند حلولها* *ويذهل عنها عقل كل لبيب خروج اضطرار من بلاد يحبها* *وفرقة إخوان وفقد حبيب أعاذنا الله وإياكم |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع
|
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
يقال بأن هذه الأبيات من اجمل ما كتبت العرب عبر الازمان -وما من شدة الا سيأتي........لها من بعد شدتها رخاء ابو تمام -ودعوت ربي في السلامة جاهداً........ليصحني فإذا السلامة داء لبيد بن ربيعه -وإذا إمرؤ مدح إمرأً لنواله........وأطال فيه فقد أراد هجاءه ابن الرومي -وقيمة المرء ما كان يحسنه...........والجاهلون لأهل العلم أعداء الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه مل الكلام فكم أعاشر أمــــــة........أمرت بغير صلاحها أمراؤهــا ظلموا الرعية وإستجازوا كيدها........ وعدوا مصالحها وهم أجراؤها ابن المعري -نعلل بالدواء إذا مرضنا........وهل يشفي من الموت الدواء ونختار الطبيب وهل طبيـب........ يؤخر ما يقدمــه القضــاء ابن نباته السعدي -قبيح من الانسان ينسى عيوبه ويذكر عيبا في اخيه قد اختفى ولو كان ذا فضل لما عاب غيره وفيه عيوب لورآها بها اكتفى الامام الشافعي رحمه الله تعيرنا بأنا قليل عديدنا .. فقلت لها إن الكرام قليل وما ضرنا أنا قليل وجارنا .. عزيز وجار الأكثرين ذليل ( السموأل بن غريض بن عادياء الأزدي) -ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تـزود ويأتيك بالأخبار من لم تبع له بتاتا ولم تضرب له وقت موعد ( طرفة بن العبد ) -اهرب بنفسكـ واستأنس بوحدتها تلق السعود إذا ماكنتـ منفـردا ليتـ السباع لنا كانتـ معاشـرةً وأننا لانرى ممن نـرى أحـد إن السباع لتهدأ في مرابضهـا والناس ليس بهادٍ شرهمـ أبـداً ابن قيس القبات -لهونا لعمر الله حتـى تتابعـت ذنوب علـى آثارهـن ذنـوب فيا ليت ان الله يغفر ما مضـى ويـأذن فـي توباتنـا فنتـوب اذا خلوت الدهر يوما فـلا تقـل خلوت .. ولكن .. قل علي رقيب الحسن بن هاني -قـال السمـاء كئيبـة وتجهمـا قلت ابتسم يكفي التجهم في السما قال الليالـي جرعتنـي علقمـا قلت ابتسم ولئن جرعت العلقمـا أتـراك تغنـم بالتبـرم درهمـا أم أنت تخسر بالبشاشـة مغنمـا يا صاح لا خطر على شفتيـك أن تتلثمـا والوجـه أن يتحطـمـا فاضحك فـإن الشهـب تضحـك والدجى متلاطم وكذا نحب الأنجما ايليا ابو ماضي -ومن يجعل المعروف في غير أهله - يكن حمده ذما عليه ويندم زهير بن ابي سلمه يقول رسول كسرى في وصف عمر : وراع صاحب كسرى أن رأى عمرا بين الرعية عطلا وهو راعـيها فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طـول العهد يبليها وعهـده بملوك الفــرس أن لها سورا من الجند والحراس يحميها رآه مستغــرقا في نومه ، فرأى فيه الـجلالة في أسمى معانيها فقال قـولة حق أصبحت مثلا وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت نوم قرير العين هانيها إذا قل ماء الوجه قل حيــــاؤه ... ولا خير في وجه إذا قل ماؤه حياءك فاحفظــه علـيـك وإنما .. يدل على فعل الكريم حــيـاؤه عمر بن عبد العزيز .......لله في الآفاق آيات لعل أقلها هو ما إليه هداك ... و لعل ما في النفس من آياته عجب عجاب لو ترى عيناك ... و الكون مشحون بأسرار إذا حاولت تفسيرا لها أعياك ... قل للطبيب تخطفته يد الردى : من يا طبيب بطبه أرداك ؟؟ ... قل للمريض نجا و عوفي بعدما عجزت فنون الطب : من عافاك ؟؟ ... قل للصحيح يموت لا من علة : من بالمنايا يا صحيح دهاك ؟؟ ... قل للبصير و كان يحفر حفرة فهوى بها : من ذا الذي أهواك ؟؟ ... بل اسئل الأعمى خطى بين الزحام بلا اصطدام : من سقود خطاك ؟؟ ... قل للجنين يعيش معزولا بلا راع و مرعى : من الذي يرعاك ؟؟ ... قل للوليد بكى و أجهش بالبكاء لدى الولادة : من الذي أبكاك ؟؟ ... و إذا ترى الثعبان ينفث سمه فاسأله : من ذا بالسموم حشاك ؟؟ ... واسأله : كيف تعيش يا ثعبان أو تحيا و هذا السم يملأ فاك ؟؟ ... واسأل بطون النحل : كيف تقاطرت شهدا وقل للشهد : من حلاك ؟؟ ... بل اسأل اللبن المصفى كان بين دم و فرث : من الذي صفاك ؟؟ ... و إذا رأيت الحي يخرج من حنايا ميت فاسأله : من أحياك ؟؟ ... قل للهواء تحسه الأيدي ويخفى عن عيون الناس : من أخفاك ؟؟ ... قل للنبات يجف بعد تعهد و رعاية : من بالجفاف رماك ؟؟ ... و إذا رأيت النبت في الصحراء يربو وحده فاسأله : من أرباك ؟؟ ... و إذا رأيت البدر يسري ناشرا أنواره فاسأله : من أسراك ؟؟ ... و اسأل شعاع الشمس يدنو وهو أبعد كل شيء : ما الذي أدناك ؟؟ ... قل للمرير من الثمار : من الذي بالمر من دون الثمار غذاك ؟؟ ... و إذا رأيت النخل مشقوق النوى فاسأله : من يا نخل شق نواك ؟؟ ... و إذا رأيت النار شب لهيبها فاسأل لهيب النار : من أوراك ؟؟ ... و إذا ترى الجبل الأشم مناطحا قمم السحاب فسله : من الذي أرساك ؟؟ ... و إذا ترى صخرا تفجر بالمياه فسله : من بالماء شق صفاك ؟؟ ... و إذا رأيت النهر بالعذب الزلال جرى فسله : من الذي أجراك ؟؟ ... و إذا رأيت البحر بالملح الأجاج طغى فسله : من الذي أطغاك ؟؟ ... و إذا رأيت الليل يغشى راجيا فاسأله : من يا ليل حاك وجاك ؟؟ ... و إذا رأيت الصبح يسفر ضاحيا فاسأله : من يا صبح صاغ ضحاك ؟؟ ... ستجيب ما في الكون من آياته عجب عجاب لو ترى عيناك ... **** ربي لك الحمد العظيم لذاتك حمدا و ليس لواحد إلاك ... يا مدرك الأبصار و الأبصار لا تدري له و لكنه إدراكا ... إن لم تكن عيني تراك فإنني في كل شيء أستبين علاك ... يا منبت الأزهار عاطرة الشذى ... يا مجري الأنهار عاذبة الندى ... ما خاب يوما من دعا و رجاك ... الشيخ عايض القرني -لِكُلِّ شَيءٍ إِذَا مَا تَمَّ نُقصَانُ فَلاَ يُغَرَّ بِطِيبِ العَيشِ إِنسَانُ هِيَ الأُيامُ كَمَا شَاهَدتُها دُوَلٌ مَنْ سَرَّهُ زَمَنٍ سَاءَتهُ أَزمَانُ ابو البقاء الرندي |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
اقتباس:
مرورك هو الأروع أختى |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
رائع حقآ ما قدمت اختي
الفاضله . في إنتظار المزيد . |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
يسعدنى مرورك دائما أختى لكِ تحياتى |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
حكاية هارون الرشيد مع الفضيل بن عياض . عن الفضل بن الربيع قال: حج أمير المؤمنين هارون الرشيد فأتاني فخرجت مسرعا فقلت يا أمير المؤمنين لو أرسلت إلي أتيتك . فقال: ويحك قد حك في نفسي شيء فانظر لي رجلا أسأله فقلت ها هنا سفيان بن عيينة فقال امض بنا إليه . فأتيناه فقرعت الباب فقال : من ذا ؟ فقلت : أجب أمير المؤمنين فخرج مسرعا فقال : يا أمير المؤمنين لو أرسلت إلي أتيتك فقال له : خذ لما جئناك له رحمك الله. فحدثه ساعة ثم قال له : عليك دين ؟ قال نعم فقال : أبا عباس اقض دينه . فلما خرجنا قال : ما أغنى عني صاحبك شيئا انظر لي رجلا اسأله فقلت له هاهنا عبد الرزاق بن همام قال امض بنا إليه فأتيناه فقرعت الباب فقال : من هذا؟ قلت: أجب أمير المؤمنين. فخرج مسرعاً فقال: يا أمير المؤمنين لو أرسلت إلي أتيتك قال خذ لما جئناك له. فحادثه ساعة ثم قال : له عليك دين قال نعم قال أبا عباس اقض دينه. فلما خرجنا قال : ما أغنى صاحبك شيئا انظر لي رجلا اسأله قلت : ها هنا الفضيل ابن عياض قال : امض بنا إليه فأتيناه فإذا وهو قائم يصلي يتلو آية من القرآن يرددها فقال : اقرع الباب فقرعت الباب فقال : من هذا ؟ فقلت : أجب أمير المؤمنين فقال : ما لي ولأمير المؤمنين فقلت : سبحان الله أما عليك طاعة ؟ أليس قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: ليس للمؤمن أن يذل نفسه فنزل ففتح الباب ثم إرتقى إلى الغرفة فأطفا المصباح ثم إلتجأ إلى زواية من زوايا البيت فدخلنا فجعلنا نجول عليه بأيدينا فسبقت كف هارون قبلي إليه . فقال : يا لها من كف ما ألينها إن نجت غدا من عذاب الله عز وجل فقلت في نفسي ليكلمنه الليلة بكلام نقي من قلب تقي . فقال له.. خذ لما جئناك له رحمك الله فقال : إن عمر بن عبد العزيز لما ولى الخلافة دعا سالم بن عبد الله ومحمد بن كعب القرظي ورجاء ابن حيوة فقال لهم إني قد ابتليت بهذا البلاء فأشيروا علي. فعد الخلافة بلاء وعددتها أنت وأصحابك نعمة فقال له سالم بن عبد الله ( إن أردت النجاة غدا من عذاب الله فصم عن الدنيا وليكن إفطارك من الموت ) وقال له محمد بن كعب القرظي ( إن أردت النجاة من عذاب الله فليكن كبير المسلمين عندك أبا وأوسطهم عندك أخا وأصغرهم عندك ولدا فوقر أباك واكرم أخاك وتحنن على ولدك). وقال له رجاء ين حيوة ( إن اردت النجاة غدا من عذاب الله عز وجل فأحب للمسلمين ما تحب لنفسك واكره لهم ما تكره لنفسك ثم مت إذا شئت ) وإني أقول لك أني أخاف عليك أشد الخوف يوم تزل فيه الأقدام فهل معك رحمك الله من يشير عليك بمثل هذا؟ فبكى هارون بكاء شديدا حتى غشي عليه فقلت له أرفق بأمير المؤمنين فقال : يا ابن أم الربيع تقتله أنت وأصحابك وارفق به أنا !!! ثم أفاق فقال له: زدني رحمك الله فقال: يا أمير المؤمنين بلغني أن عاملا لعمر بن عبد العزيز شكا إليه فكتب إليه عمر يا أخي أذكرك طول سهر أهل النار في النار مع خلود الأبد وإياك أن ينصرف بك من عند الله فيكون آخر العهد وانقطاع الرجاء قال فلما قرأ الكتاب طوى البلاد حتى قدم على عمر بن عبد العزيز فقال له ما أقدمك قال خلعت قلبي بكتابك لا أعود إلى ولاية أبدا حتى ألقى الله عز وجل. قال فبكى هارون بكاء شديدا ثم قال له : زدني رحمك الله فقال : يا أمير المؤمنين إن العباس عم المصطفى صلى الله عليه وسلم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أمرني على إمارة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الإمارة حسرة وندامة يوم القيامة فإن استطعت أن لا تكون أميرا فافعل ) . فبكى هارون بكاء شديدا وقال له : زدني رحمك الله فقال : يا حسن الوجه أنت الذي يسألك الله عز وجل عن هذا الخلق يوم القيامة فإن استطعت أن تقي هذا الوجه من النار فافعل وإياك أن تصبح وتمسي وفي قلبك غش لأحد من رعيتك فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من اصبح لهم غاشا لم يرح رائحة الجنة . فبكى هارون وقال له : عليك دين ؟. قال : نعم دين لربي يحاسبني عليه فالويل لي إن سألني والويل لي إن ناقشني والويل لي إن لم ألهم حجتي . قال : إنما اعني دين العباد . قال : إن ربي لم يأمرني بهذا أمر ربي أن أوحده وأطيع أمره فقال عز وجل: (وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون، ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) . فقال له : هذه ألف دينار خذها فأنفقها على عيالك وتقو بها على عبادتك . فقال: سبحان الله أنا أدلك على طريق النجاة وأنت تكافئني بمثل هذا ؟ سلمك الله ووفقك. ثم صمت فلم يكلمنا فخرجنا من عنده فلما صرنا على الباب قال هارون: أبا عباس إذا دللتني على رجل فدلني على مثل هذا، هذا سيد المسلمين. فدخلت عليه امرأة من نسائه فقالت يا هذا قد ترى ما نحن فيه من ضيق الحال فلو قبلت هذا المال فتفرجنا به . فقال لها : مثلي ومثلكم كمثل قوم كان لهم بعير يأكلون من كسبه فلما كبر نحروه فأكلوا لحمه. فلما سمع هارون هذا الكلام قال : ندخل فعسى أن يقبل المال فلما علم الفضيل خرج فجلس في السطح على باب الغرفة فجاء هارون فجلس إلى جنبه فجعل يكلمه فلا يجيبه فبينا نحن كذلك إذ خرجت جارية سوداء فقالت : يا هذا قد آذيت الشيخ منذ الليلة فانصرف رحمك الله فانصرفنا . |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
من أجمل ما قيل فى العفو قال تعالى(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) قال تعالى (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَاتُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) قال تعالى(وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) قال تعالى(وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) وقال صلى الله عليه وسلم( وما زاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزا ) وقال عليه الصلاة والسلام( إن الله يغفر ولا يعير ، والناس يعيرون ولا يغفرون ) وقال عليه الصلاة والسلام ( ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات؟ قالوا : نعم قال صلى الله عليه وسلم " تحلم على من جهل عليك ، وتعفو عمن ظلمك ، وتعطي من حرمك ، وتصل من قطعك ". وقال عليه الصلاة والسلام ( من أتاه أخوه متثقلاً ( أي معتذراً ) فليقبل ذلك محقاً كان أو مبطلاً ) وقال عليه الصلاة والسلام(من كظم غيظًا وهو قادر على أن يُنْفِذَهُ دعاه الله -عز وجل- على رُءُوس الخلائق حتى يخيِّره الله من الحور ما شاء) وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه "أعقل الناس أعذرهم للناس " وقال الأمام الشافعي لما عفوت ولم أحقد على أحدِ .. أرحت نفسي من هم العداوات وقول الشاعر وَلَا أَحْمِلُ الْحِقْدَ الْقَدِيم عَلَيهِم *** ولَيْسَ رَئِيسُ الْقَوْمِ مَنْ يَحْمِلُ الْحِقْدَا وقول الشاعر كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعآ يرمى بصخر فيلقى بأطيب الثمر |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
http://www.alfrasha.com/up/1314132760495194113.gif سلمت على موضوعك ...!! الله يعطيك العافية..!! نتركك بحفظ الرحمن |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
جزاكم الله خيرا وأسأل ربي ان ينفع بهذا الموضوع |
رد: قطوف الأدب من كلام العرب ...... متجدد
الأ خ // أبو سلمان
الأخت // عبير العتيبى شاكرة لكم مروركم بارك الله فيكم |
| الساعة الآن : 10:28 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour