ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=3)
-   -   الدرس السادس من دروس فقه العبادات (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=132549)

الفراشة المتألقة 12-10-2011 01:02 PM

الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
باب الآنية
عندما ذكر أحكام المياه ناسب أن يذكر ما يوضع فيه الماء.

تعريف الآنية:
هي الأوعية التي يجمع فيها الماء .

قاعدة فقهية: كل إناء طاهر ، ولو كان ثمينا يباح إستعماله وإتخاذه للزينة ، حتى ولو كان مصنوعا من الزمرد أو الجواهر ، إلا آنية الذهب و الفضة فإنه يحرم إستعمالها وإتخاذهما للزينة .

لماذا حرم الله إستعمال الذهب والفضة في الآنية؟
لما فيه من الترف و الخيلاء.
فيه كسر لنفوس الفقراء .
فيه تضييق للنقدين .

هل تجب زكاة لذهب المرأة ؟
على مذهب الحنابلة ، والشافعية ، والمالكية لا تجب في الحلي المعدة للإستعمال زكاة .
وعلى مذهب الحنفية و قول الشيخ بن باز و بن عثيمين – رحمهما الله – أنه تجب فيه الزكاة .

من الأولى الأخذ بالوسط : الذهب أو الفضة المستعملان يوميا أو شهريا لا نزكي عنها ، أما المدخر والمحفوظ للأيام فعليه الزكاة .

كيف أزكي؟ هل على كل الذهب والفضة الذي أملكه ؟
الجواب لا ، إذا بلغ الذهب أو الفضة مقدار النصاب تجب فيه الزكاة .

كم نصاب الذهب و الفضة؟
الذهب 85غرام ، والفضة 595 غرام .

الحالات التي يجوز فيها إستعمال الفضة لغير الزينة :
1- التضبيب اليسير ( التلحيم بالفضة ).
2- أن تكون الفضة يسيرة .
3- أن يكون إستعماله لحاجة .
والدليل أن النبي عليه الصلاة والسلام إنكسرت له قدح ، فاتخذ مكان الشِّعْرِ سلسلة من فضة.

أحكام استعمال الذهب والفضة :
1- يكره أن يضع الشارب فمه مكان الفضة ، وهذا معنى قوله : تكره مباشرتها .
2- يحرم إستعمال وإتخاذ للزينة أي آنية من ذهب أو فضة ، سواء كانت مصنوعة منهما أو مرصعة ومزينة بجزء منهما .
3- تباح آنية الكفار و لو لم تحل ذبائحهم ، كما أن ثيابهم مباح إستعمالها بشرط أن لا تحمل نجاسة ، والذبائح مباحة بشرط أن تذبح .

شروط حِلْ جلد الميتة:
لا يجوز إستعمال الميتة للأكل لقوله تعالى: ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ المَيْتَةُ ) ولكن يباح إستعمال جلدها بشروط وهي:

1- أن يدبغ الجلد .
معنى الدبغ: إستعمال مواد منشفة ، تزول معها الرائحة الكريهة.

2- أن يستعمل في اليابسات .
كأن يصنع من الجلد المدبوغ قِرْبَة توضع فيها دقيق أو ملح ، ولا يجوز أن يوضع فيها ماء أو لبن أو أي شيء سائل ، ويباح صنع أشياء يابسة كالحقيبة والحذاء.

3- أن يكون الجلد من حيوان طاهر في حالة حياته مثل الشاه والبقر والجمل ، أو لم يكن مأكول اللحم وهو طاهر مثل الهرة .

أحكام إستمعال الصالح من الميتة:
1- جلد السباع كالنمر والفهد و الدب و الذئب والأسد والثعابين لا يباح دبغه ، ولايجوز إستعماله لا قبل الدبغ ولا بعده .

2- القطة من فصيلة النمور ولكن حكمنا بجواز إستعمال جلدها لثبوت النص ، وكل ما يقاس عليها فقط سؤره طاهر مثل الفأر.

3- شعر الميتة و صوفها و وبرها و ريشها جميعه طاهر ويجوز إستعماله .

قاعدة فقهية : ( ما أبيد من حي فهو كميتته ) ..
يعني ما قطع من حيوان حي فهو كميتته ، كأن يقطع رجل من شاة وهي حية لا يجوز له إستخدامها ، ويستثنى الحنابلة فأرة الغزال – يعني سُرّة الغزال – .
لماذا؟ وماهي فائدة سرة الغزال؟ الجواب منكم أنتظره ;)

4- السمك مستثنى من القاعدة ، فكل ما قطع منه فهو طاهر .

5- كل أجزاء الميتة نجسة غير الشعر و الصوف و الريش و الوبر فإنها طاهرة يجوز إستعمالها بشرط أن تكون من حيوان طاهر في حال الحياة .

6- لو ماتت الدجاجة وفيها بيض يجوز أن نستعمل البيضة إذا أصبحت قشرتها صلبة ، لأنه من الممكن أن يتسرب الدم الفاسد لداخل البيضة إذا كانت قشرتها ضعيفة.

بهذا نكون قد إنتهينا من الدرس السادس ، وإنتهينا أيضا من باب الآنية .

لأي سؤال أنا جاهزة
حياكم الله .

osama osama 12-10-2011 02:18 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
يشرفني ان اكون اول من يرد عليكي اختي العزيزة
موضوع مدروس ومتعوب عليه دائما اختيارك الافضل نشكرك كثيرا على هذا الابداع موضوع رائع جدا


لفت انتباهي :- 3- شعر الميتة و صوفها و وبرها و ريشها جميعه طاهر ويجوز إستعماله .

كنت اجهل ذلك بحكم ان الاصل فاسد فالفرع يكون متبوع ؟
اما الانيه فكنت اتوقع انها لايحل استخدامها الا للضرورة اذا كان فيها شفاء مثلاً والشافي رب العالمين

بارك الله فيكي

والى الامام .... الى جنات النعيم يارب العالمين

نهر الكوثر 12-10-2011 02:45 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
لحم الغزلان يعالج الشلل النصفي ويشد الأعصاب ويذيب الدهون,



كما يساعد على ادرار البول بالاضافة الى القيمة الغذائية العالية
والخافضة لضغط الدم والمحسنة للخصوبة والمقوية للقلب والمحفزة
على الهضم.
وطبعاً له فوائد كثيرهولكن سوف اعطي المجال لغير
انا اعرف عن لحم الغزال ولكن عن السره انتظر اجابتك
بارك الله فيكِ على هذه الدروس القيمه
غاليتنا الطيبة

لمسة ملاك 12-10-2011 02:51 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

1- جلد السباع كالنمر والفهد و الدب و الذئب والأسد والثعابين لا يباح دبغه ، ولايجوز إستعماله لا قبل الدبغ ولا بعده
أختي الفراشة عندي جاكيت من ماما هدية كان لها من بابا
هو من فرو الأسد والذئب كتير غالي ومن من بريطانيا
وهلا اهدتني ياه يوم زواجي
وبحب البسه في الشتاء
موديل راقي وفاخر
ماكنت اعرف انه لبسه حرام
وكمان عندي فرو حيوان القندس
بحب اضعه على كتفي فصل الشتاء ناعم وبيدفي
يعني هلا بكون ارتكبت حرام لو لبسته؟؟

لمسة ملاك 12-10-2011 02:55 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
وكمان سؤال
ماذا عن الأواني المطلية ذهب بيسير استخدمها والأكل فيها؟

على خطى السلف 12-10-2011 03:56 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
حياك الله فراشتنا الفاضله
جزاك الله عنا كل خير ولك
جزيل الشكر علي مجهودك
الطيب .
بالنسبه لسؤالك للاسف لا
اعرف إجابته ، واريد ان اشكر الاخت لمسه ملاك فقد اختارت سؤالين كنت اريد طرحهما ايضآ وازيد عليهما بطلب ارجو ان تتحدثي عن انيه الكفار وزبائحهم بمزيد من
التفصيل لو امكن .
اكرر شكري اخيتي
في حفظ الله

الفراشة المتألقة 12-10-2011 03:57 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osama osama (المشاركة 1182955)
osama osama

يشرفني ان اكون اول من يرد عليكي اختي الكريمة
زادك الله شرفا وفضلا .

موضوع مدروس ومتعوب عليه دائما اختيارك الافضل نشكرك كثيرا على هذا الابداع موضوع رائع جدا
الحمدلله ، الله يجعلنا وإياكم من العالمين الفاهمين يارب العالمين.

لفت انتباهي :- 3- شعر الميتة و صوفها و وبرها و ريشها جميعه طاهر ويجوز إستعماله .
كنت اجهل ذلك بحكم ان الاصل فاسد فالفرع يكون متبوع ؟
نعم ، الكثير يظن ذلك ، ولكن الدين يسير ، فقط المطلوب أن نتفقه فيه كي نعيش معه بيسر وراحة .
كل شي من الميتة حلال إستخدامه ، ماعدا اللحم لا يجوز أكله.

اما الانيه فكنت اتوقع انها لايحل استخدامها الا للضرورة اذا كان فيها شفاء مثلاً والشافي رب العالمين
عفوا ، لم أفهم ما تقصده أخي الكريم ، هل ممكن أن تشرح لي قصدك؟
الآنية هو أي وعاء مستخدم للأكل أو الشرب متل الكأس ، الكوب ، الملعقة ، الصحن .. هذه كلها تسمى أواني أو آنية .
وإستخدامها حلال ولا بأس فيه ، فمن يأكل بالملعقة عمله صحيح ، ومن يشرب في الكأس عمله صحيح.
أكنت تظن أن إستعمال الأواني غير جائز؟ هذا ما كنت تقصده أم شيء آخر ؟
بإنتظارك .
بارك الله فيكي

والى الامام .... الى جنات النعيم يارب العالمين
وفيكم بارك الله أخي الكريم.
رزقنا الله وإياكم ومن نحب ومن يحبنا الفردوس الأعلى يارب العالمين.

سامية الحرف 12-10-2011 05:49 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
السلام عليكم

بداية أطرح سؤالي أليس ابن عثيمين وابن باز على المذهب الحنبلي ؟أم أنهما قاما بترجيح أقوال الشافعية في هذه المسألة بالتحديد.
1- التضبيب اليسير ( التلحيم بالفضة ).
يازين مادة الفقه من بداية الموضوع وأنا أدور هالكلمة الضبة والحمدلله تم ذكرها بس فيه إضافات أفدتيني فيها ما أخذناها مثل الشرب مباشرة من الفضة أيش الحكمة منه

هذي يكره أن يضع الشارب فمه مكان الفضة ، وهذا معنى قوله : تكره مباشرتها


سرة الغزال مهمة لأنها تحتوي على المسك الأسود وهو كتلة جامدة من الدم.


السرة التي يوجد بها المسك ..

http://forums.graaam.com/up/uploaded...1264151441.jpg



http://forums.graaam.com/up/uploaded...1264151543.jpg


وهنا السرة مفتوحة وداخلها بودرة المسك ..

http://forums.graaam.com/up/uploaded...1264151642.jpg




استعمالات المسك:

المسك ملك انواع الأطياب واشرفها واطيبها وهو الذي تضرب به الأمثال ويشبه به غيره ولا يشبه بغيره, وهو كثبان الجنة يسر النفس ويقويها وعليه فانه يستخدم في تثبيت أغلى العطور ليبقى رائحتها فواحة سنين طويلة ولذلك يستخدم كمثبت للروائح اما فيما يتعلق باستعمالاته الدوائية فهي:
ـ يعتبر المسك مقويا للقلب نافعا للخفقان والأرياح الغليظة في الأمعاء وسمومها.
ـ يستعمل في الأدوية المقوية للعين ويجلو بياضها الرقيق وينشف رطوبتها ويزيل من الرياح.
ـ منشط للباءة وينفع من العلل الباردة في الرأس.
ـ ينفع اذا أستعط به الزكام.
ـ من أفضل الترياقات لنهش الأفاعي..ا


وفوائد عديدة لن تنتهي

بنوتة سوريا * نورة 12-10-2011 07:11 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
مشكورة أختي الفراشة المتألقة ..:)

الدرس لليوم كان كتير مفيد ..

شو يعني : فيه تضييق للنقديين

ولماذا السمك استثناه الامام الحنبل ؟

وشكرا لـ عبير العتيبي على الإجابة .. :ppu

فَرْق 12-10-2011 11:03 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
أثابك الله ورفعَ بهِ درجتك إلى عليين ،
وأسكنكِ فسيح جناته مع الأنبياء والشهداء والصالحين في الفردوس الأعلى .

osama osama 13-10-2011 03:58 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اختي العزيزة كنت قصدت الانية الذهبية او الفضه

بارك الله فيكي وفي علمك

خطواتك للجنة باذن الله

سيري ونحن معكي سائرون

بنوتة سوريا * نورة 13-10-2011 07:58 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
احم احم ... :rolleyes:

الفراشة المتألقة 14-10-2011 12:47 AM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهر الكوثر (المشاركة 1182961)
نهر الكوثر

لحم الغزلان يعالج الشلل النصفي ويشد الأعصاب ويذيب الدهون,
كما يساعد على ادرار البول بالاضافة الى القيمة الغذائية العالية
والخافضة لضغط الدم والمحسنة للخصوبة والمقوية للقلب والمحفزة
على الهضم.
وطبعاً له فوائد كثيرهولكن سوف اعطي المجال لغير
ما شاء الله .. معلومات رائعة ، الله يبارك فيك يا سكرة.
انا اعرف عن لحم الغزال ولكن عن السره انتظر اجابتك
يلا جاي ردي إن شاء الله .
بارك الله فيكِ على هذه الدروس القيمه

غاليتنا الطيبة
وفيكِ بارك الله يا غالية.
الله يسعد قلبك ويحميك ويرعاك يارب العالمين.

҉ܔسعــودي ذوقܔ҉ 14-10-2011 12:53 AM

شاكر لكم مجهودكم المميز نفع الله بكم

وين ألاقي الدروس اللي قبل؟

لمسة ملاك 14-10-2011 02:22 AM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ҉ܔسعــودي ذوقܔ҉ (المشاركة 1183658)
وين ألاقي الدروس اللي قبل؟

في نفس القسم

الفراشة المتألقة 14-10-2011 11:51 AM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمسة ملاك (المشاركة 1182963)
لمسة ملاك

أختي الفراشة عندي جاكيت من ماما هدية كان لها من بابا
هو من فرو الأسد والذئب كتير غالي ومن من بريطانيا
وهلا اهدتني ياه يوم زواجي
وبحب البسه في الشتاء
موديل راقي وفاخر
ماكنت اعرف انه لبسه حرام
الواحد لما يكون جاهل بالحكم الله عز وجل ما بيحاسبه ع جهله ، لكن بس يعرف شو الحكم ببقى محاسب.

كمان مو صح إنه الواحد يحكي خلص ما رح أتعلم منشان الله ما يحاسبني ، لأنه هون رح يتحاسب إنه ما إتعلم الصح .

بسيطة عيني ما تحملي هم ع السابق (( عَفَى اللهُ عَمَّا سَلَفْ )) وخلي بالك من الحاضر وإهتمي فيه ، يسعدك الله :).

وكمان عندي فرو حيوان القندس
بحب اضعه على كتفي فصل الشتاء ناعم وبيدفي
يعني هلا بكون ارتكبت حرام لو لبسته؟؟
الصح إنه من هـلأ ما عاد تلبسي هالتياب ، لأنه حكمها محرم .

أنا ما بعرف جلد القندس حلال ول حرام ، ببقى أسأل ع هالنقطة و أرد عليكِ بإذن الله .

طيب ما سألتِ نفسك هو ليش محرم إنه نستعمل جلد النمر والفهد ؟

لازم تعرفي عيني مافي إشي محرم بالدين هيك وبس ، لأ ، كل إشي إلو حكمة وفائدة بتعود إلنا .

شو رأيك تبحثي عن الفايدة من عدم إستخدام لحم الأسد والنمر في التياب ، وورجيني شو طلع معك ببقى أحكيلك صح ول لأ وبفيدك لو إنه يلي وصلتي إله قليل .
يلا :) ;)
يوفقك الله ويحميكِ :_11:.

الفراشة المتألقة 14-10-2011 12:03 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمسة ملاك (المشاركة 1182965)
وكمان سؤال
ماذا عن الأواني المطلية ذهب بيسير استخدمها والأكل فيها؟

- يحرم إستعمال والإتخاذ للزينة أي آنية من ذهب أو فضة ، سواء كانت مصنوعة منهما أو مرصعة أو مطلية أومزينة بجزء منهما .

ما هيك نحن حكينا بالدرس يا قمرة؟ :)

هاد هو جواب سؤالك.
محرم إستعمال أي آنية من ذهب أو فضة ولا حتى إتخاذها والإحتفاظ بها للزينة.

طيب ليش كان هاد التحريم؟
كمان حكيناها بالدرس ، هن تلات نقاط ;) .

الإسلام يا عيني ، ما بيفكر بالشخص هو لوحده وبس ، لأ ، بيفكر بكل المسلمين ومشاعرهن وأحاسيسهن كلهن سوا ، مافي حدا أحسن من حدا أبدا .

لهيك كان الدهب والفضة محرمة في كل شي ما عدا اللبس.

يحميكِ الله ويسعدك .

الفراشة المتألقة 14-10-2011 12:12 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على خطى السلف (المشاركة 1182975)
على خطى السلف

حياك الله فراشتنا الفاضله
وحيـّاك وبيـّاك وجعل الفردوس مثوانا ومثواك ومن نحب ومن يحبنا يارب العالمين.
جزاك الله عنا كل خير ولك جزيل الشكر علي مجهودك الطيب .
وجزاكِ من كل الخيرات والنعم يا غالية ، الله يسعدك.
بالنسبه لسؤالك للاسف لا اعرف إجابته
بسيطة ولا يهمك ، جاوبت عليه عبير العتيبي الله يجزاها الخير شوفيه منها ;)
واريد ان اشكر الاخت لمسه ملاك فقد اختارت سؤالين كنت اريد طرحهما ايضآ
الله يسعدك إنتِ وهي ، جاوبت أنا عليها بتستفيدي من الجواب بإذن الله .
ونفس الأسئلة الموجهة لها موجهة لكِ أيضا ;)
وازيد عليهما بطلب ارجو ان تتحدثي عن انيه الكفار وزبائحهم بمزيد من
التفصيل لو امكن .
يسرني ذلك ، ولكن هل ممكن أن تعكيني النقاط التي تحتاجي فيها إلى شرح أكبر لأساعدك بإذن الله :_11:
بإنتظارك :_11:
اكرر شكري اخيتي
أثابك الله وجزاك الفردوس مع من تحبي ومن يحبك.
في حفظ الله
برعاية الله.

لمسة ملاك 14-10-2011 12:26 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفراشة المتألقة (المشاركة 1183813)
أختي الفراشة عندي جاكيت من ماما هدية كان لها من بابا

هو من فرو الأسد والذئب كتير غالي ومن من بريطانيا
وهلا اهدتني ياه يوم زواجي
وبحب البسه في الشتاء
موديل راقي وفاخر
ماكنت اعرف انه لبسه حرام
الواحد لما يكون جاهل بالحكم الله عز وجل ما بيحاسبه ع جهله ، لكن بس يعرف شو الحكم ببقى محاسب.

كمان مو صح إنه الواحد يحكي خلص ما رح أتعلم منشان الله ما يحاسبني ، لأنه هون رح يتحاسب إنه ما إتعلم الصح .

بسيطة عيني ما تحملي هم ع السابق (( عَفَى اللهُ عَمَّا سَلَفْ )) وخلي بالك من الحاضر وإهتمي فيه ، يسعدك الله :).

وكمان عندي فرو حيوان القندس
بحب اضعه على كتفي فصل الشتاء ناعم وبيدفي
يعني هلا بكون ارتكبت حرام لو لبسته؟؟
الصح إنه من هـلأ ما عاد تلبسي هالتياب ، لأنه حكمها محرم .

أنا ما بعرف جلد القندس حلال ول حرام ، ببقى أسأل ع هالنقطة و أرد عليكِ بإذن الله .

طيب ما سألتِ نفسك هو ليش محرم إنه نستعمل جلد النمر والفهد ؟

لازم تعرفي عيني مافي إشي محرم بالدين هيك وبس ، لأ ، كل إشي إلو حكمة وفائدة بتعود إلنا .

شو رأيك تبحثي عن الفايدة من عدم إستخدام لحم الأسد والنمر في التياب ، وورجيني شو طلع معك ببقى أحكيلك صح ول لأ وبفيدك لو إنه يلي وصلتي إله قليل .
يلا :) ;)
يوفقك الله ويحميكِ :_11:.


مطلب : الحيوانات التي تمتنع لبس جلودها .

( وكل السباع ) من الأسد والنمر والذئب ونحوها ( احظر ) امنع لبس شيء من جلودها لنهيه صلى الله عليه وسلم عن ذلك لنجاستها وعدم طهارتها بالدباغ ( ك ) ما تمنع لبس جلد ( هر ) أي سنور البر .

وأما السنور الأهلي فلا شك في المذهب في حرمته وحرمة لبس جلده .

قال في الإنصاف : وأما سنور البر فالصحيح من المذهب أنه حرام ، صححه في التصحيح .

قال الناظم : هذا أولى .

وفي الفروع : يحرم سنور بر على الأصح .

واختاره ابن عبدوس في تذكرته ، وجزم به في الوجيز ، وهو ظاهر ما جزم به في المنور ومنتخب الأدمي ، وجزم به في الإقناع والمنتهى وغيرهما .

وعنه يباح .

وأطلقهما في الكافي والمحرر والإشارة للشيرازي والبلغة .

وقد روى
البيهقي وغيره عن أبي الزبير قال { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الهرة وأكل ثمنها } .

وفي مسند الإمام
أحمد وصحيح مسلم وسنن أبي داود { أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع السنور } فقيل : محمول على بيع الوحشي الذي لا نفع فيه وقيل : نهي تنزيه حتى يعتاد الناس هبته وإعارته كما هو في الغالب ، وتقدم هذا .

وقول الناظم ( بأوطد ) متعلق ب احظر ، أي : بأثبت وأولى من اللواتي [ ص: 270 ] قبله .

وجه الأولوية : أما في الأهلي فلأنه حرام بلا خلاف في المذهب ، وأما في البري فلأن القول بإباحته دون القول بإباحة تلك كما هو مشروح إن كنت ذا تفطن ، والله أعلم .

هادا وجدته في المكتبة الاسلامية

طيب ليش مابتنطبق عليه قاعدة
كل شيء جاف طاهر ؟

الفراشة المتألقة 14-10-2011 01:19 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير العتيبي (المشاركة 1183015)
عبير العتيبي

السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بداية أطرح سؤالي أليس ابن عثيمين وابن باز على المذهب الحنبلي ؟أم أنهما قاما بترجيح أقوال الشافعية في هذه المسألة بالتحديد.
نعم بالضبط ، هم من الحنابلة ، ولكن في هذه المسألة إختاروا رأي الشافعية .

1- التضبيب اليسير ( التلحيم بالفضة ).
يازين مادة الفقه من بداية الموضوع وأنا أدور هالكلمة الضبة والحمدلله تم ذكرها بس فيه إضافات أفدتيني فيها ما أخذناها مثل الشرب مباشرة من الفضة أيش الحكمة منه
هذي يكره أن يضع الشارب فمه مكان الفضة ، وهذا معنى قوله : تكره مباشرتها

لأن الإنسان عندما يضع فمه عليها قد يدخل لقلبه شي من التعالي والتكبر فكره الشارع الحكيم المباشرة .

سرة الغزال مهمة لأنها تحتوي على المسك الأسود وهو كتلة جامدة من الدم.
مزبوط ، أحسنتِ ، صحيح كلامك الله يسعدك ويزيدك علم يارب العالمين.
في بعض الأحيان يقوم الصيادين بإصطياد الغزلان من أجل أخذ السرة وما نفع منها ، وأحيانا أخرى تسقط السرة من الغزالة .

ولذلك إستثنوا الحنابلة سرة الغزال من القاعدة الفقهية التي تقول : ( ما أبيد من حي فهو كميتته ) .

فلو قطعوا سرة الغزالة منها وهي حية جاز إستعمالها ، وليس كباقي الحيوانات ما قطع منها محرم إستعماله .

السرة التي يوجد بها المسك ..





وهنا السرة مفتوحة وداخلها بودرة المسك ..




استعمالات المسك:

المسك ملك انواع الأطياب واشرفها واطيبها وهو الذي تضرب به الأمثال ويشبه به غيره ولا يشبه بغيره, وهو كثبان الجنة يسر النفس ويقويها وعليه فانه يستخدم في تثبيت أغلى العطور ليبقى رائحتها فواحة سنين طويلة ولذلك يستخدم كمثبت للروائح اما فيما يتعلق باستعمالاته الدوائية فهي:
ـ يعتبر المسك مقويا للقلب نافعا للخفقان والأرياح الغليظة في الأمعاء وسمومها.
ـ يستعمل في الأدوية المقوية للعين ويجلو بياضها الرقيق وينشف رطوبتها ويزيل من الرياح.
ـ منشط للباءة وينفع من العلل الباردة في الرأس.
ـ ينفع اذا أستعط به الزكام.
ـ من أفضل الترياقات لنهش الأفاعي..ا



وفوائد عديدة لن تنتهي

بارك الله فيكِ وأثابك .
سبحان من سخر لنا مخلوقاته جل في علاه وتقدس.

سامية الحرف 14-10-2011 01:41 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
رائع الفراشة موضوع مميز وكذلك أجوبة شافية بانتظار جواب سؤال ملاك لأني نفسها ما أعرف بخصوص هالشيء

طيب جلد الحمار المخطط جائز(الوحشي :))؟؟

الفراشة المتألقة 14-10-2011 01:42 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنوتة سوريا * نورة (المشاركة 1183026)

بنوتة سوريا * نورة

مشكورة أختي الفراشة المتألقة ..:)

العفو يا سكرة ، ولوو واجبي ، الله يسعدك.

الدرس لليوم كان كتير مفيد ..
الحمدلله ، كتير فرحتيني :_11:

شو يعني : فيه تضييق للنقديين
الله عز وجل أباح لجميع النساء إستعمال الذهب والفضة في لباسهن إيش ما كانت طبقتهن أو جنسيتهن ، مافي فرق أبدا .

فلو إنه الذهب والفضة مباح الإستعمال في الأكل والشرب والزينة ، لصار الذهب والفضة كتير غالين ، وبيصير فيه إحتكار ، إنه طبقة معينة من الناس هي يلي بتقدر تستعمله والتانين لأ.

هاد معنى تضييق ، يعني إحتكار .

فالله عز وجل حرم على الجميع الغني والفقير إنهم يستعملو الذهب أو الفضة إلا للـ لبس فقط .

ولماذا السمك استثناه الامام الحنبل ؟
السمك بس يطلع من المي بيموت ، فإنت كيف بدك تقطعي منه وهو جوات المي؟ ما بيصير صح؟

كمان لأنه السمك هو الحيوان الوحيد يلي مو محتاج دبح ، إحنا ما بندبح السمك أبل ما ناكله صح ؟ الصياد بيطلعه من البحر ودغري بناكله .

لأنه السمك مو محتاج للدبح ، ولو كنتِ ع الشط ولقيتِ سمكة ميتة بيجوز تاكليها إلا لو إنه صارت زنخة ما بتقدري ، بس لو إنه ماتت ومافيها رائحة تعفن بيجوز أكلها .

والدليل قول الله تعالى: ( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ البَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ ).

وقول ابن عمر رضي الله عنهما قال: أحل لنا ميتتان ودمّـان ، فأما الميتتان فالحوت والجراد ، وأما الدمّـان فالكبد والطحال .
أي ميتة محرم أكلها ، وأي دم محرم شربه إلا الحوت والجراد بيجوز أكلهن من الحيوانات الميتة ، و الكبد و الطحال بيجوز أكلهن من الدم .

هي القاعدة الفقهية بتحكي إنه كل جزء بينقطع من حيوان وهو حي بنعتبر الجزء المقطوع متل الميتة ومحرم أكلها .

الغنمة ممكن ناس تقطع إلها رجلها ، الغنمة مارح تموت بتضلها عايشة ، بس هالرجل المقطوعة لو حدا بدو ياكلها رح يرتكب إثم لأنه محرم أكل الميتة ، وكل جزء بينقطع من حيوان حي بيكون حكمه متل حكم الميتة ، إلا لو إنه دبح هالغنمة بالطريقة الشرعية للدبح بيجوز أكلها ساعتها.
عرفتي عيني ؟
وضحت الصورة ؟
الله يسعدك.

وشكرا لـ عبير العتيبي على الإجابة .. :ppu
:) وشكرا إلك كمان .. :_11:

سامية الحرف 14-10-2011 01:45 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 


2- القطة من فصيلة النمور ولكن حكمنا بجواز إستعمال جلدها لثبوت النص ، وكل ما يقاس عليها فقط سؤره طاهر مثل الفأر.

:confused:

تنحت هنا لجين مافهمت ممكن تشرحينها من جديد شرحاَ وافيا كعادتك

الفراشة المتألقة 14-10-2011 01:51 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فَرْق (المشاركة 1183202)
أثابك الله ورفعَ بهِ درجتك إلى عليين ،
وأسكنكِ فسيح جناته مع الأنبياء والشهداء والصالحين في الفردوس الأعلى .

وجزاكِ وأثابك بمثل ما دعوتِ لي وزيادة.
زدتِ الموضوع نورا :) ، حياكِ الله .

الفراشة المتألقة 14-10-2011 02:30 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osama osama (المشاركة 1183392)
osama osama

اختي العزيزة كنت قصدت الانية الذهبية او الفضه فكنت اتوقع انها لايحل استخدامها الا للضرورة اذا كان فيها شفاء مثلاً والشافي رب العالمين
نعم ، فهمت الآن.
وبإذن الله يكون الحكم واضح الآن .
لا يجوز إستعمال آنية الذهب والفضة أبدا ، لا للأكل فيها ولا لحفظها كزينة ، والإعتقاد بأن فيها شفاء ، خطأ كبير سببه الجهل ، وبدعة ليست من الدين .
نبه أهلك ومن تعرف على هذه النقطة أخي تؤجر بإذن الله .
بارك الله فيكي وفي علمك
وفيك بارك الله .
خطواتك للجنة باذن الله
سيري ونحن معكي سائرون
كتبنا الله وإياكم ومن نحب ومن يحبنا من سُكّـان الفردوس الأعلى يارب العالمين.

الفراشة المتألقة 14-10-2011 02:36 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنوتة سوريا * نورة (المشاركة 1183465)
احم احم ... :rolleyes:

أهلا يا قمرة ، منورة :)

بنوتة سوريا * نورة 14-10-2011 05:08 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
ما شاء الله عليكِ عزيزتي ..

اجابة كافية ووافية ..

جزاكِ الرحمن خيراً :)

بانتظار الدرس القادم ..

الفراشة المتألقة 14-10-2011 05:09 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ҉ܔسعــودي ذوقܔ҉ (المشاركة 1183652)
شاكر لكم مجهودكم المميز نفع الله بكم



وين ألاقي الدروس اللي قبل؟

شكر الله لكم حضوركم ، وكتب لكم عظيم الفائدة أخي الكريم .

تجد الدروس السابقة في موضوع مثبت في هذا القسم ، وللوصول السريع إضغط - متركما - على الرابط التالي:
فهرس دروس في فقه العبادات ( بقلمي )

وفقكم الله وأثابكم.

الفراشة المتألقة 14-10-2011 05:20 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمسة ملاك (المشاركة 1183824)
مطلب : الحيوانات التي تمتنع لبس جلودها .

( وكل السباع ) من الأسد والنمر والذئب ونحوها ( احظر ) امنع لبس شيء من جلودها لنهيه صلى الله عليه وسلم عن ذلك لنجاستها وعدم طهارتها بالدباغ ( ك ) ما تمنع لبس جلد ( هر ) أي سنور البر .

وأما السنور الأهلي فلا شك في المذهب في حرمته وحرمة لبس جلده .

قال في الإنصاف : وأما سنور البر فالصحيح من المذهب أنه حرام ، صححه في التصحيح .

قال الناظم : هذا أولى .

وفي الفروع : يحرم سنور بر على الأصح .

واختاره ابن عبدوس في تذكرته ، وجزم به في الوجيز ، وهو ظاهر ما جزم به في المنور ومنتخب الأدمي ، وجزم به في الإقناع والمنتهى وغيرهما .

وعنه يباح .

وأطلقهما في الكافي والمحرر والإشارة للشيرازي والبلغة .

وقد روى البيهقي وغيره عن أبي الزبير قال { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الهرة وأكل ثمنها } .

وفي مسند الإمام أحمد وصحيح مسلم وسنن أبي داود { أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع السنور } فقيل : محمول على بيع الوحشي الذي لا نفع فيه وقيل : نهي تنزيه حتى يعتاد الناس هبته وإعارته كما هو في الغالب ، وتقدم هذا .

وقول الناظم ( بأوطد ) متعلق ب احظر ، أي : بأثبت وأولى من اللواتي [ ص: 270 ] قبله .

وجه الأولوية : أما في الأهلي فلأنه حرام بلا خلاف في المذهب ، وأما في البري فلأن القول بإباحته دون القول بإباحة تلك كما هو مشروح إن كنت ذا تفطن ، والله أعلم .

هادا وجدته في المكتبة الاسلامية
طيب ليش مابتنطبق عليه قاعدة
كل شيء جاف طاهر ؟

الجواب المطلوب يا عسل هي التالي وبالخصوص يلي تحته خط :
( وكل السباع ) من الأسد والنمر والذئب ونحوها ( احظر ) امنع لبس شيء من جلودها لنهيه صلى الله عليه وسلم عن ذلك لنجاستها وعدم طهارتها بالدباغ


كان السؤال :
لماذا لا يجوز إرتداء ثياب مصنوعة من جلد السباع مثل النمر والفهد؟
الجواب: لنجاستها وعدم طهارتها بالدباغ ،
يعني هي أصلا نجسة شو ما عملتِ باقية نجسة وما تصح الصلاة فيها لأنها نجسة.
وعرفنا من الدرس إنه منشان نستخدم أي جلد في صنع الثياب لازم دباغته .

طيب تعرفي إيش يعني الدبغ؟ ( شرحته بالدرس وبرجع عيد للفائدة ;) )
هو تجفيف الجلد بمادة مجففة ، حتى تموت البكتريا والفطريات يلي ممكن تتربى على الجلد لو إنه ضايل طبيعي وتمنعه من التعفن والروائح الكريهة الناتجة من التعفن.

وضحت النقطة عيني؟

طيب ، بالنسبة لسؤالك ليش ما دخل تحت قاعدة كل شي جاف طاهر

أنا بحكيلك:

هـلأ لو عندك كباية ، ماشي؟
وإجت قطة وبالت فيها ، وبول القطة جف ، يعني صارت الكباية مافيها ولا أي بلل .

بتئدري تشربي في هالكباية بدون ما تغسليها ؟

أكيد جوابك بيكون:
لا ، لازم غسلها أول حتى نضفها
صح؟

طيب ، ليش ما دخلنا هالكباية تحت قاعدة كل جاف طاهر؟

لأنه ما بيصير ، إي صح هي الكباية جافة ، بس الجراثيم والمايكروبات موجودة ، مو إنه الكباية جافة معناته الميكروبات ماتت!!
صح ؟

هو هيك القصة تبعت الجلد بالضبط.

كيف نئدر نحكي إنها جافة يعني طاهرة ، والمايكروبات تبعت الجلد ما ماتت بعدها موجودة ؟

وصلت عيني ؟ فهمتي علي؟

الله يوفقك ويسعد قلبك.

على خطى السلف 14-10-2011 05:37 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
حياك الله استاذتنا الفاضله
في احكام الإستعمال في البند الثالث ذكرت ان انيه الكفار مباحه ولو لم تحل
ذبائحهم وقلت ايضآ ان ذبائحهم مباحه بشرط ان تذبح ، صراحه الموضوع لخبطلي راسي حاسه إني مافهمت كلامك صح ، ما
اعلمه ان ذبائحهم لا تحل فارجوا التوضيح .
اما بخصوص اوانيهم وملابسهم فاول امره اعرف انها حلال‎ ‎و لك الشكر فقد تعلمت منك
الكثير .

الفراشة المتألقة 14-10-2011 05:53 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير العتيبي (المشاركة 1183846)
رائع الفراشة موضوع مميز وكذلك أجوبة شافية بانتظار جواب سؤال ملاك لأني نفسها ما أعرف بخصوص هالشيء



طيب جلد الحمار المخطط جائز(الوحشي :))؟؟

إن شاء الله بس أعرف الجواب ( هل يجوز لبس جلد القندس ) سأقوله لكم.

بالنسبة لسؤالك:
الخيل والحمار الوحشي و الأرانب وكثير من الطيور مثل العصافير والسّمان و الدجاج وغيرها ، كلها يجوز أكل لحمها ، وكل شيء يجوز أكل لحمه يجوز إستخدام جلده (بعد الدبغ) ، والريش ، والوبر ، والشعر ، والأظافر والحوافر وكل شيء .

راجعي كتاب الفقه للصف الثالث المتوسط ، طبعة1432-1433هـ موجود فيه هذه المعلومة ;) .

الله يفتح عليكِ حبيبتي في الله :_11: .

الفراشة المتألقة 14-10-2011 06:11 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير العتيبي (المشاركة 1183848)

2- القطة من فصيلة النمور ولكن حكمنا بجواز إستعمال جلدها لثبوت النص ، وكل ما يقاس عليها فقط سؤره طاهر مثل الفأر.

:confused:


تنحت هنا لجين مافهمت ممكن تشرحينها من جديد شرحاَ وافيا كعادتك

بسيطة حبيبتي.

شوفي ، القاعدة تقول:
يحرم أكل الحيوانات التي لها ناب يفترس به ، لقول ابن عباس رضي الله عنه : نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السباع ، وعن كل ذي مخلب من الطير .

طيب ، القطة في الأصل تدخل تحت هذه القاعدة لأن لها ناب تفترس به ولكن حكم الحنابلة بجواز إستعمال جلدها لثبوت النص ، يعني هناك دليل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم خرجت به القطة من القاعدة ، فقط من أجل ثبوت النص عن الرسول عليه الصلاة والسلام خرجت القطة من القاعدة .
إلى هنا واضح عيني؟

طيب الجزء الثاني يقول: كل ما يقاس على القطة سؤره طاهر.

الدكتورة عندما شرحت هذه النقطة قالت مثل الفأر ، سؤره فقط هو الطاهر.

يعني لو مرالفأر وشرب من لماء الذي يتوضأ به شخص ما ، يكمل وضوؤه لأن سؤر الفأر يعني لعاب الفأر طاهر ، لكن هذا لا يعني أنه يمكن أن نستخدم جلد الفأر ، لآ.
فقط سؤره طاهر .

أتمنى تكون النقطة صارت واضحة يا حلوة؟
:)

الله يوفقك .

الفراشة المتألقة 14-10-2011 06:30 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنوتة سوريا * نورة (المشاركة 1184008)
ما شاء الله عليكِ عزيزتي ..


اجابة كافية ووافية ..

جزاكِ الرحمن خيراً :)


بانتظار الدرس القادم ..

وجزاك من كل الخيرات والنعم يا سكرة.
الله يسعدك ويفتح ع قلبك ويحميكِ من الشر وأهله وأفكارهم الخبيثة .
يلا الدرس السابع جاي الليلة بإذن الله ، بس مسافة الطريق :ppu
يحميكِ الله .

الفراشة المتألقة 14-10-2011 06:49 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على خطى السلف (المشاركة 1184022)
على خطى السلف

حياك الله استاذتنا الفاضله
وحيـّاك وبيـّاك وجعل الفردوس مثوانا ومثواك ومن نحب ومن يحبنا يارب العالمين.

في احكام الإستعمال في البند الثالث ذكرت ان انيه الكفار مباحه ولو لم تحل ذبائحهم وقلت ايضآ ان ذبائحهم مباحه بشرط ان تذبح ، صراحه الموضوع لخبطلي راسي حاسه إني مافهمت كلامك صح ، مااعلمه ان ذبائحهم لا تحل فارجوا التوضيح .
نعم.

للمعرفة عزيزتي : اليهود يختتنون و يذبحون الذبح الشرعي ( هذا الأصل عندهم ) .

لذلك قلنا بجواز الأكل من ذباح الكفار بشرط الذبح ، و جواز إستعمال ثيابهم بشرط أن تكون طاهرة ، ليس فيها أي نجاسة ، ولا هي مصنوعة من نجاسة.

حاليا لا يهود ولا نصارى يذبحون ، كلهم يستخدمون أسلوب الصعق للحيوانات مع بقاء البعض منهم على قضية الذبح .

فلو كنتِ في سفر لدولة كافرة وقالوا لكِ بأن اللحم مذبوح جاز لكِ أكله ، وإلا فلا يجوز لا بصعق ولا بتر رمي ولا شي .

اما بخصوص اوانيهم وملابسهم فاول امره اعرف انها حلال‎ ‎و لك الشكر فقد تعلمت منك
الكثير .
الأواني و الثياب ما دام ليس عليها شيء من النجاسة فقط أن الذي صنعها شخص كافر جاز لكِ إستعمالها .

لو شرب الكافر خمر ، وأردتِ أن تشربي من بعده بنفس الكأس ماء ، لا يجوز لكِ ذلك ، ليس لأن صاحبها كافر وإنما لأنه فيها شيء محرم وهو الخمر .

لو حصل إنه الشارب للخمر هو شخص مسلم وأردتِ أن تشربي من بعده بنفس الكأس ماء ، لا يجوز أيضا ، لأن فيها خمر .

ومثله ، لو أكل الكافر في صحن من لحم الخنزير وأخذت الصحن من بعده لتأكلي أرز ، لا يجوز لكِ ذلك ليس لأن صاحب الصحن كافر ، وإنما لأن في الصحن بقايا من لحم الخنزير ، ولو كان الذي أكل لحم الخنزير شخص مسلم أيضا لا يجوز الأكل من نفس صحنه لأن فيه بقايا من شيء محرم وهو لحم الخنزير ... وضحت الصورة عيني؟

طيب ، لو إحتجتِ لقدر كي تطبخي الطعام وإستعرتِ من جارتك النصرانية قدرها جاز لكِ ذلك ، بشرط أن يكون القدر طاهر ليس فيه شيء .

فالسبب ليس لأنه أصحابها كفار ، وإنما لأنه فيها نجاسة ، وإن لم يكن فيها شيء فقط أن صاحبها كافر لا مشكلة في إستعماله .

وعلى الثياب نفس الكلام.

إحتجتِ قطعة من ثياب وإستعرتيها من جارتك اليهودية ، جاز لك ذلك بشرط أن لا يكون عليها أي شيء من النجاسة ولا هي مصنوعة من النجاسة .

أو لو كان الخيـّاط نصراني ، يجوز أن تلبسي الثوب بشرط عدم نجاسته .

وضح الأمر عيني ؟

الله يسعد قلبك ويزيدك علم وفهم يارب العالمين.

على خطى السلف 14-10-2011 07:08 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
جزاك الله الفردوس الاعلي
اختي الفاضله ، وضح الامر بجد بشكرك من كل قلبي ، واعذريني لو كنت طالبه غبيه شوي واسئلتي كثيره .‏
وفقك الله غاليتي وزادك
فهما وعلمآ .‏
في إنتظار الدرس التالي‎ ‎

اثير الدين 14-10-2011 07:27 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
الموضوع فيه إستفادة ..جزاك الله خيرا

سامية الحرف 14-10-2011 10:16 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
يعني سؤرة طاهر هي نص حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ولا قاعدة فقهية؟

ومعناه إن القط حلال جلده فكل مايقاس عليه يعتبر طاهر مثل سؤرة الفأر (بالعامي سور مانقولها مهموزة عشان كذا لخبطت :_11:)

الله يوسع عليك المدارك

سامية الحرف 14-10-2011 10:19 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
متأكدة إنه بالمتوسط أنا فكرته بكتاب الثانوي
من زمان عن هالمعلومات

البر الامن 15-10-2011 12:37 AM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
الدرس ممتع وافادني كثيرا
بارك الله فيك
وكذلك استفدنا من اسئلة الاخوات بارك الله فيهم


أبومحمودالسوري 17-10-2011 09:24 PM

رد: الدرس السادس من دروس فقه العبادات
 
السلام عليكم
بارك الله فيك اختي الكريمة وجزاك المولى عنا كل خير
وجعل ماتعملين في موازين حسناتك
زادك الله علماً ونوراً
في حفظ الله ورعايته


الساعة الآن : 02:56 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 92.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 90.32 كيلو بايت... تم توفير 2.62 كيلو بايت...بمعدل (2.82%)]