من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من أهله
والجهل داءٌ قاتلٌ وشفــاؤه......أمران في التركيب متفقـــان وحيٌ من القرآن أو من سنةٍ......وطبيب ذاك العلم الربـــاني ليس كل من نظر في الكتــاب والسنة فهمهـا!. ليس كل من نظر في نصوص الكتاب والسنة فهمها!. لابد لهذا المريض، قال: (والجهل داءٌ قاتلٌ...) لا شك! سيقتلك ويهلكك، فإذا انضم إلى الجهل الهوى قد انضمَّ في العبد أكثر من ذاك، دائين قاتلين: الجهل وماذا؟، والهوى، فلا ينجيك من ذلك بعد توفيق الله-جل وعلا-إلَّا أن ييسر الله لك عالمًا رباني الذي يعلِّم على صغار العلم قبل كباره فيصف لك الداء ويصف لك معه الدواء. بعض الجهلاء يعرفون أنهم جهلاء! وبعضهم لا يعرف أنه جاهل!، كيف يعرف أنه ليس بجاهل؟، يعرِّفه العالم، وهذه شبهة ردُّها كذا وبيانها كذا، كما هو حال الخوارج المعاصرين أو القدامى، يأتون بنصوص وينتزعونها من الكتاب أو السنة فينزلونها على الناس، أليس كذلك؟، هذا حالهم، كيف دوائهم؟. أن الله يهيئ لهم عالم رباني يعلمهم هذه النصوص وما يتعلق بها من أحكام حتى تنزل هذه النصوص في محالها الصحيحة، قال الله-جل وعلا-: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ)(آل عمران/7). من هم الراسخون في العلم؟. الراسخون في العلم: يقول الشاطبي-رحمه الله-في كتابه الموافقات: (...الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ، وَهُمُ الثَّابِتُو الْأَقْدَامِ فِي عِلْمِ الشَّرِيعَةِ...)، هذا هو الراسخ في العلم. فإن من المهالك التي يقع فيها الكثير-أو كثير-من الناس: أن يتصدَّر في كلام الناس أو فيما يتعلق بالعامة من لا يحسنه، أو أن يتجرأ إلى العلم ويتسلق من ليس من أهله. فما أزعجني هنا هو تصدر بعض الأشخاص للفتوى وهم لم يصلوا إلى مرحلة تؤهلهم ولو قليلا من الفتوى وكما تقدم: قال بعض أهل العلم، أو هو منسوب إلى علي-رضي الله عنه-: (...كفى بالعلم فخرًا أن ينتسب إليه من ليس من أهله، وكفى بالجهل ذمًّا أن يتبرأ منه من هو فيه...).فالتدرج على الطريقة السنية الصحيحة التي سلكها أهل العلم هو الواجب. لذلك كل من يرتاد هذا القسم وجب عليه أن لايثق بمن يرد على سؤاله فالحذر الحذر ونصيحتي لمن يتصدر الفتوى أن يتقي الله سبحانه وتعاالى ويتذكر ابو حنيفة حينما عرضت عليه خمسين مسالة فلم يجاوب إلا على 14 مسألة فقط هذا رغم انه كان يستطيع الإجابة على جميعها لكن ورعا وخوفا لم يجيب فما بال من لم يصل إلى ظفره وكل مايرى سؤال يذهب وينقل فتوى من هنا او هناك |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي أبو الوليد جزاك الله كل خير وحماك الرحمن نعم اخي إن مما يتعجب له الإنسان ان يتصدر قسم الفتوى الكثير ممن لايفقهون ولايفهمون شيئا لذلك وجب على الجميع أن يحذر ممن ياخذ فتواه لذلك أسأل الله الهداية لهم والغفران وجوزيت خيرا على موضوعك القيم والهادف http://www.sahmy.com/uploaded/75986_1258221269.gif |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
اجرئكم الى الفتوى اقربكم الى الناربارك الله بيك اخي
|
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع قيم ,,بارك الله فيك مشرفنا الفاضل ابو الوليد مرات عديدة فكرت في وضع موضوع اطلب فيه فتوى من شيخنا الفاضل ابو البراء الاحمدي لكن سرعان ما اتناسى الامر لمعرفتي بأن هناك الكثير سيبادرون بوضع فتاوى عن طريق النسخ واللصق وهذا ما لا اريده.. واظن لا يريده غيري ايضا الفتوى تترك لاهلها يا اخوتي الكرام اتقوا الله في كل حرف تكتبوه.. جزيتَ خيرا مشرفنا الفاضل موضوع يستحق التثبيت |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
اقتباس:
فعلا أختي الكريمة هذا الأمر يزعجني ويزعج الكثير بارك الله فيكِ على المرور الطيب |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
اقتباس:
والله العلي العظيم سيحاسب كل من يضع فتوى هناك نسخ ولصق والأفجع أن يتصدر هذا الأمر من لم يصل إلى مرحلة ولو صغيرة من العلم حسبي الله ونعم الوكيل مشرفتنا الكريمة الأخت ورد مشاركتك أعجبتني جدا فكلامك كلام حقيقي وواقع بوركتم |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
اقتباس:
لكن هل من مجيب؟؟؟ بوركت أخي وحبيب قلبي الأخ بشير على مرورك الطيب |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
رائع ...موضوع قيم وهادف جزيت كل الخير ...بارك الله بك بس اذا شيوخنا الكرام ما ردو ع مواضيعنا ...شو بنساوي نحن ها؟؟؟ نزلت موضوع ولهلا محد عم بجاوبني ...؟؟؟؟؟ وكتير الاجابه بتهمني ...أنا بعذرن بلكي مشغولين ...بس طولوا شوي كانو ؟؟؟ بالتوفيق للجميع سلام |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
اقتباس:
أختي الكريمة الزهراء اهلا وسهلا بكِ بيننا أقول لكِ كان السلف يتورعون عن الإفتاء، ويدفع الواحد منهم الفتوى إلى غيره، ليس كتماً للعلم وإنما طلباً للسلامة من المسؤولية؛ لأن الإفتاء منصب خطير، وعمل مهم، وهو مسؤول يوم القيامة عن فتواه، وهذا إذا وجد من يقوم بهذا العمل وهو إفتاء الناس وتعليمهم، فالأولى طلب السلامة، وأما إذا لم يوجد أو لم يتيسر من يفتى الناس، فإن الورع والسلامة من الإثم تكون بإفتائهم؛ لأن كاتم العلم آثم، فهذا هو حال السلف لا يحبون تحمل المسؤولة إذا وجد المؤهل ومتى فُقِد المؤهل تقدم لها من يتمكن منها مستشعراً المسؤولية لكن السؤال هل لا يوجد سوى ملتقى الشفاء تأخذي منه الفتوى هناك مواقع كثيرة طريق الإسلام موقع الشيخ محمد حسان وغيره الكثير من العلماء الذين يفيدونك بالفتوى اما أن أنسخ هنا وألصق فهذا معناه أنني لست طالب علم ولست متورعا عن التصدر لنقل الفتوى بوركتي على سؤالك وأسأل الله أن يحفظك. والله الموفق. |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
بوركتم وحفظكم الله |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
اقتباس:
شكرا اخي ع التوضيح .... جزيت الخير ...بارك الله بك طيب انا ما ني مشتركة غير بالشفاء وما بحب اعلق بمنتدى تاني ...,شيوخ حوالي صعب اسالن... وصراحة في اشيا يعني تسالها لشيخ ما بتعرفو ومو شايفو اريح من انو تسالها لشيخ بتعرفو و بتقابلو و النت بطييييييييييييييييييييئ...و المنتديات اللي حكيت عنا عليها ضغط كتير وكلامك كلو صح موفق...لا تنسونا من الدعاء شكرا كتير غلبتك |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
جزاك الله خيراً أخى الكريم نسأل الله أن يبارك لنا فى شيخنا الفاضل أبو البراء ويوفقه فى متابعة القسم من متابعتى للقسم سابقا أجد فتاوى تنقل وقد تكون الإجابة تنم عن سوء فهم السؤال .. ورأيت أن هناك تساؤل أجيب عليه وعاود شيخنا الفاضل الرد بالطريقة المناسبة الصحيحة إذن ما ينقل يمكن أن يخضع للتعديل فهناك من يأخذ موضوع السؤال ويبحث عن فتوى تتعلق به أو تشابهه وهذة مشكلة لأن الإجابة التى تناسب سؤال معين لا تناسب آخر .. سابقاً كنت أرد بالنسخ واللصق على أسئلة واضحة لا كلام فيها مثل كيفية صلاة كذا مستندة إلى المواقع المعروفة أو الكتب الدينية اللهم أرنا الحق حق وأرزقنا اتباعه |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
اقتباس:
أختي الزهراء كلامك كتير طيب وهذا يدل على حرصك على عدم تشتت أفكارك بس يا أختي الزهراء الذي يريد الحق يبحث عنه ولو في اخر اقطار العالم كان أهل الحديث يقطعون الاف الأميال من أجل سند لحديث واحد فلازم تقوي نفسك وتبحثي عن علماء أو مشايخ موثوق بهم وبمواقعهم على الإنترنت وحاولي وربنا المستعان |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بارك الرحمن بك اخي الكريم على تقديمك القيم فعلا لقد كثرت الفتاوى من اناس ليس لهم علم نسال الله العافية ويفتون الناس بغير حق عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. قال الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 3650 في صحيح الجامع. |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
اقتباس:
نعم والله لقد صدقتي فيما قلتي أسأل الله أن يهديهم مشكورة على مرورك الطيب |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
|
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
بوركتي على مرورك الطيب |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
بارك الله فيك أخي الحبيب
" ابو الوليد" وأكثر الله من أمثالك وجزاك الله خيراً على ماقدمت |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
وفيك بارك الرحمن أخي الحبيب هدي الصحابة أتمنى لك وقتا ممتعا في هذا الملتقى |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
استغفر الله ذات مره نقلت لحضرتك أخى الفاضل تحليل شرعى لأحد طلاب العلم فى طريقة قتل القذافى وما كنت أدرى ان هذا خطأ أستغفر الله وأتوب اليه مما فعلت واعتذر من الجميع واطلب من الإداره أن تحذفه حتى لا أفتح باب لغيرى ان يفعل مثل فعلى بقصد او بدون قصد |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
معذورة أختي
بوركتي على مرورك الطيب |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهدي الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا وأشهد أن لا الا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمد عبده ورسوله اما بعد فان خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلاة في النار( ياايها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن الا وانتم مسلمون) فالحذر الحذر لمن يتصدر للمجالس من اجل الدنيا والرياء والقول على الله بغير علم 0قال تعالى( من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها) سورة (هود15)( اراد المصنف رحمه الله بهذه الترجمة ومابعدها ان العمل لاجل الدنيا شرك ينافي كمال التوحيد الواجب؛ويحبط الاعمال؛وهواعظم من الرياء لان مريد الدنيا قد تغلب ارادته تلك على كثير من عمله ؛واما الرياء فقد يعرض له في عمل دون عمل؛ولايسترسل معه؛والمؤمن يكون حذرا من هذا وهذا ؛قال المصنف رحمه الله تعالى وقوله تعالى*(من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف اليهم اعمالهم فيها وهم فيها لايبخسون *أولئك الذين ليس لهم في الآخرة الا النار وحبط ماصنعوا فيها وباطل ماكانوا يعملون *)ش قال ابن عباس *(من كان يريد الحياة الدنيا )*اي ثوابها*(وزينتها)* اي؛مالها*(نوف)* نوفر لهم ثواب اعمالهم بالصحة والسرور في المال والاهل والولد*(وهم فيها لايبخسون)*لاينقصون؛ثم نسختها *(من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد)* الاسراء 18) الآية1)رواه النحاس في ناسخه (الناسخ والمنسوخ) قوله ثم نسختها ؛اي قيدتها فلم تبقى الآية على اطلاقها(وقال قتاده؛يقول من كانت الدنيا همه وطلبه ونيته جازاه الله بحسناته في الدنيا ثم يفضى الى الآخرة وليس له حسنة يعطى بها جزاء؛ واما المؤمن فيجازى بحسناته في الدنيا ويثاب عليها في الآخرة؛ ذكره ابن جرير بسنده ؛تفسير ابن جرير الطبري رقم 19)18) ثم ساق حديث ابن هريرة؛ عن ابن المبارك؛عن حيوة بن شريح ؛قال حدثني الوليد بن الوليد أبو عثمان؛أن عقبة بن مسلم حدثه؛أن شفي بن ماتع الاصبحي حدثه أنه دخل المدينة؛ فاذا برجل قد اجتمع عليه الناىس فقال من هذا & فقالوا؛أبوهريرة؛فدنوت منه حتى قعدت بين يديه؛ وهو يحدث فلما سكت وخلا ؛قلت أنشدك بحق وبحق لما حدثتني حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه آله وسلم؛عقلته وعلمته ؛فقال ابوهريرة؛ افعل لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في هذا البيت؛مافيه احد غيرى وغيره؛ ثم نشغ أبوهريرة(شهق شهقة حتى كاد يغسشى عليه) ثم أفاق؛فقال لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في هذا البيت مافيه احد غيرى ثم نشغ أبوهريرة نشغة اخرى؛ثم مال خاراعلى وجهه؛ واشتد به طويلا؛ ثم أفاق؛فقال حدثني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( أن الله تبارك وتعالى اذا كان يوم القيامة؛نزل الى اهل القيامة ليقضى بينهم؛ وكل امة جاثية؛فأول من يدعوا به رجل جمع القرآن؛ ورجل قتل في سبيل الله ؛ ورجل كثير المال؛ فيقول الله للقارئ ألم أعلمك ماأنزلت على رسولي& قال بلى يارب؛ قال فماذا عملت فيما علمت & قال كنت اقوم أناء النهار ؛فيقول الله له كذبت وتقول الملآئكة كذبت ؛ويقول الله له؛ بل اردت أن يقال فلان قارئ فقد قيل؛ ويؤتى بصاحب المال فيقول الله له؛ ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج الى أحد &قال بلى يارب؛ قال فما عملت فيما آتيتك & قال؛كنت اصل الرحم وأتصدق فيقول الله له كذبت؛ وتقول الملائكة؛ كذبت ويقول الله له بل أردت ان يقال فلان جواد فقد قيل ذلك؛ ويؤتى بالذى قتل في سبيل الله؛ فيقال له؛ فبما قتلت ؛فيقول ؛ أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت؛ فيقول الله له؛ كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله له؛ بل أردت أن يقال فلان جرئ ؛ وقد قيل ذلك؛ثم ضرب رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم على ركبتى؛ فقال يا أبا هريرة؛أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة(ابن جريرالطبرى في التفسير رقم (28؛18 وأصله فى *صحيح مسلم*وقد سئل شيخنا المصنف رحمه الله تعالى ؛عن هذه الآية فأجاب بما حاصله ذكر عن السلف فيه أنواع مما يفعله الناس اليوم؛ولايعرفون معناه فمن ذلك العمل الصالح ؛الذى يفعله كثير من الناس ابتغاء وجه الله ؛من صدقة وصلاة وصلة واحسان الى لناس اليوم؛ وترك ظلم؛ ونحو ذلك مما يفعله الانسان أو يتركه خالصا لله؛لكنه لايؤيد ثوابه في الآخرة؛انما يريد أن يجازيه الله بحفظ ماله وتنميته أو حفظ اهله وعياله او ادامة النعم عليهم ولاهمه له في طلب الجنة والهرب من النار فهذا يعطي ثوابه عمله في الدنيا وليس له في الآخرة نصيب ؛ وهذا النوع ؛ذكره ابن عباس ؛النوع الثانى وهو أكبر من الاول واخوف ؛وهوالذي ذكره مجاهد في الآية؛ أنها نزلت فيه؛وهو ان يعمل اعمالا صالحة ونيته رياء الناس ؛لاطلب ثواب الآخرة ؛النوع الثالث ؛أن يعمل أعمالا صالحة يقصد بها مالا مثل أن يحج لمال يأخذه لا لله أو يهاجر لدنيا يصيبها ؛أو امراة يتزوجها أو يجاهد لأجل المغنم فقد ذكر ايضا هذا النوع في تفسير هذه الآية؛ كما يتعلم الرجل لأجل مدرسة اهله أومكسبهم أو رياستهم او يتعلم القرآن ويواظب على الصلاة لأجل وظيفة المسجد كما هو واقع كثيرا؛ النوع الرابع أن يعمل بطاعة الله مخلصا في ذلك لله وحده لا شريك له لكنه على عمل يكفره كفرا يخرجه عن الاسلام ؛مثل اليهود والنصارى ؛اذا عبدوا الله او تصدقوا او صاموا ابتغاء وحه الله والدار الآخرة؛ ومثل كثيرمن هذه الامة الذين فيهم كفر اوشرك اكبر ؛يخرجهم من الاسلام بالكلية ؛اذا اطاعوا الله طاعة خالصة يريدون بها ثواب الله في الدار الآخرة ؛لكنهم غلي أعمال تخرجهم من الاسلام؛ وتمنع قبول اعمالهم ؛فهذا النوع أيضا قد ذكر في الآية عن انس ابن مالك وغيره وكان السلف يخافون منها؛ قال بعضهم لو اعلم ان الله تقبل مني تسبيحة واحدة لتمنيت الموت لان الله يقول (انما يتقبل الله من المتقين)المائدة 27)هذا الكلام من كتاب فتح المجيد لشرح كتاب التوحيد تاليف عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب)والسلام عليكم اخوكم البعبدالرحمن سالم شعيب ليبيا مصراتة
|
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
جزاك الله خيراً أخي (أبو الوليد ) يجب على المسلم عدم تصدر الفتوى والإفتاء بدون علم لأن هذا يؤدي لأضلال الناس |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
بارك الله فيك |
رد: من المهالك التي يقع فيها كثير من الناس: أن يتصدَّر ويتجرأ ويتسلق العلم من ليس من
اخي ذيب واخي اسرار شكرا لكم على مروكم الطيب |
| الساعة الآن : 01:41 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour