ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الحوارات والنقاشات العامة (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=49)
-   -   طلب المرأة الرجل للزواج ، ما رأيكم ؟ (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=131126)

على خطى السلف 20-09-2011 10:28 PM

طلب المرأة الرجل للزواج ، ما رأيكم ؟
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سالتني صديقه لي فقالت :
ان فلان شاب ذو خلق ودين وانا معجبه به واتمني
ان يكون زوجا لي فهل هنالك باس لو اخبرته بذلك ؟
لن اذكر ردي لها لاني اريد ان اعرف راي اعضائنا الكرام
من الجنسين في الامر
فانتي كا مراءه هل ستفعلين ذلك وما رايك في من تفعل ذلك ؟
وانت كرجل مارايك في من تفعل ذلك وما هو موقفك اذا طلبتك امراءه للزواج ؟
:_11:

راغبة في رضا الله 21-09-2011 03:39 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً بالأخت الفاضلة على خطى السلف وموضوعها الجميل
لنحكم على شيء أو نعرف صحته من خطئه نرده للشرع
وأظن ليس هناك مايمنع
ولنتأكد ونكون مطمئني القلب لنرى موقف نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة من هذا الموضوع
سأسرد الآن بعض المواقف
1-سيدة النساء أمنا الحبيبة رضي الله عنها وأرضاها خديجة أرسلت الى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم تطلب منه الزواج فوافق وتزوجها ولطالما كان يكن لها كل الود والمحبة في حياتها وبعد مماتها فهل أنقص ذلك من قدرها
2-وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأغلب الصحابة يعرضون بناتهم على الأخيار من الصحابة ولم ينقص من قدرهم شيء على العكس
3-نبي الله شعيب عليه السلام قال للنبي موسى عليه السلام:إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين

ولكن
لننتبه جيداً للقصص السابقة ولنلاحظ ملاحظة مهمة
وهي علو شأن الطرفين
فالطالبة دوماً امرأة على قدرٍ عالٍ من الأخلاق والشرف والدين -وربما أمور أخرى ولكن هذه بنظري هي المهمة والاهم من أي شيء-وهدفها أو هدف أهلها الارتباط بمن يستحقها ويعلمون خلقه أو دينه فما خطبت خديجة النبي صلى الله عليه وسلم الا بعد ان علمت حسن خلقه وامانته في تجارتها
وما خطب شعيب موسى الا بعد ان علم قصته وعلم انه قوي أمين وكذا الأمر مع الصحابة
اذاً ما أريد قوله انه في حال صلاح الطرفين وعلو شأنهما في الخلق والدين لاشيء يمنع أو يعيب خطبة المرأة للرجل
والمثل يقول اخطب لبنتك ولاتخطب لابنك

آتي للنقطة الثالثة في حديثي :
ربما تتفقون معي أن الزمان تغير ولم نعد في زمن الصحابة وربما لو خطبت الفتاة أو أهلها الرجل ستصغر في عينه ورغم ان هذه نظرة خاطئة ولكن غالبا هذا ماسيحدث لذا مالحل؟؟
لم يحصل لي هذا الموقف وليس واردا ان يحصل لي ,ولكني تخيلتُ نفسي مكان هذه الفتاة فماذا أفعل ,هل أصارحه؟؟
لا لن أتصرف هكذا ,أرى ان لامانع ان تمكر المرأة لنفسها مكراً حسناً لايخالف الشرع ولا يخل بالادب او بالضوابط الشرعية فتلفت نظره لموضوع الزواج بها وأظنها لن تعدم الوسيلة فلتستعمل ذكاءها فقد تستعين بطرف ثالث بينهما يكون واسطة خير او تجد اي طريقة اخرى ليس فيها مايغضب الله ومادامت نيتها خير فالله سبحانه وتعالى سييسر لها الأمر إن كان فيه خير ويصرفه ان كان فيه شر
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم
وشكراً لكِ مرة ثانية أختي الغالية -على خطى السلف- على الموضوع القيم
السلام عليكم

عمي جلال 21-09-2011 04:46 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختنا الكريمة ومشكورة على طرحك
سأتحدث عن نفسي وأضع نفسي وضعية ذاك الذي تقدمت إليه فتاة وطلبت منه الزواج بداع أنها أعجبت به،موقفي هو أنني سأحكم على هذه الفتاة بقلة أدب وقلة حياء وكيف لي أن أقبلها زوجة وتجرأت هذه الجرأة يعني هذا أن مخالطتها مع الشباب والتحدث إليهم بطلاقة وبكل حرية وربما حتى الإختلاء معهم عندها شيئ عادي وبالتالي تكسر عندها جدار الحياء والوقار والحشمة وهذا من الأوصاف الرئيسية التي يجب أن تكون في الزوجة الصالحة...وكما تجرأت وعرضت نفسها علي بهذه الجرآة فهي في الغالب سبق وأن أعجبت بآخرين قبلي وعرضت عليهم نفسها.
وهذه التي تزعم أنها معجبة بهذا الشاب أين هي من قول ربنا "قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن".
بالمقابل لا يزعم شاب(الملتزم المتخلق) على مثل هذا التصرف وتجده فعلا مقبل على الزواج ويبحث عن زوجة وإذا وقعت عينه على فتاة أو أخبر بها يختار الطريق الذي يوصلها إليها دون أن يخرجه هذا عن التزامه ووقاره وحشتمه .

ليس كل ما يعجب وتهواه النفس نطيعها فيه ونسعى لتحقيقه لها وإلا فسنكون عباد الهوى والعياذ بالله وهذا نبي الله داود عليه السلام يخاطبه ربه عز وجل "ياداود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله" وفي آية أخرى "وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى" فالخوف من مقام الله ونهي النفس عن الهوى وجهان لشيءٍ واحد قوامه الورع والتقوى في الذين آمنوا.فحرية النفس تنتهي عند حدود الله عز وجل وما أمر به ونهى عنه نبينا صلى الله عليه وسلم .إذا تجاوزنا هذا الحد وأطلقنا العنان للحديث فحدث ولا حرج ولك أن تضرب الأمثلة بالمسلسلات الساقطة(التركية) والأفلام الهابطة التي عمت البلوى بسببها والتي خرب البيوت وهدمت الأخلاق وأذهبت الحياء وأفسدت على الشباب دينهم ولا حول ولا قوة إلابالله.

وقبل أن أنهي مداخلتي أشكر الأخت راغبة في رضا الله على مداخلتها وضربت المثل بأروع القصص في هذا الباب...
أمنا خديجة رضي الله عنها وهي تريد الزواج بمن ؟ بأشرف الخلق خلقا وخُلقا صلى الله عليه وسلم فهي رضي الله عنها لم تخطبه لنفسها بنفسها بل أرسلت إليه صلى الله عليه وسلم صديقتها نفيسة تكلمه عليه الصلاة والسلام في الأمر والقصة معروفة في السيرة النبوية الطاهرة.
وأيضا قصة الرجل الصالح (أو نبي الله ) شعيب مع نبي الله موسى عليه السلام تضرب لنا أروع القصص في الورع حتى أن التي جاءت إلى نبي الله موسى تكلمه جاءت على استحياء،ووصفها القرآن الكريم باستحياء وهو أبلغ وأرقى درجة الحياء ،وكما في الآية الكريمة " فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك..." إلى آخر الآيات ولطيفة جميلة هنا هو أن كلمة "استحياء" جاءت بين "تمشي" و "قالت "،والحديث يطول في هذا الجانب من قصة نبي الله موسى عليه السلام ولا يسعنا أن نتكلم عن ورعه عليه السلام وكيف كان يحدثهن حتى وصفته إحداهن لأبيها بالأمين .
وأيضا الصحابة رضي الله عنهم كانوا هم من يعرضون بناتهن على من يرون فيه الصلاح والتقوى .
وأخير أستسمح على الإطالة ونسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا ويرد بنا ردا جميلا وينفعنا بما علمنا من ديننا وأسغفر الله العظيم من كل ذنب

القلب السمـح 21-09-2011 05:08 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
ما شاء الله

ردود بتكفي وبتوفي ....
ما خليتولنا شي نحكيه
.........
بس انا عندي مداخله صغيرة بجوز مو محلها هون بس سيرة وانفتحت
هلا اذا هو(الشب)اجا طلب ايدها (البنت)
شو لازم تكون ردت فعلها ؟؟؟
والتوفيق
موضوع حلو كتيريسلمو اختي الكريمه
الله يرزق شبابنا زوجات صالحات
وبناتنا ازواج صالحين


راغبة في رضا الله 21-09-2011 05:10 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
شكراً لك مشرفنا الفاضل عمي جلال وبالتأكيد أتفق معك انه لايجوز للمرأة مخالطة الرجال والجلوس معهم ومن ثم مصارحة الرجل بأمرٍ كهذا والحديث معه بشكل مباشر
ولكن ما تحدثت عنه انا انه قد تعجب المرأة برجلٍ سمعت أو خبرت صلاحه وأخلاقه وأعجبت به كما حدث مع امنا خديجة رضي الله عنها فهنا لم تجد حرجاً ان ترسل اليه ليتقدم لخطبتها
ولكن هذا الأمر في زماننا من الصعب تطبيقه لأن النفوس تغيرت ولذا فقد قلت من الافضل في هذه الحالة ان تجد طريقة لاتغضب الله لتلفت انتباهه وقد وضحت في مداخلتي ان هدفها من هذا كله وهدف اهلها هو الزواج من انسان تقي وصالح يكون اهلاً لها يحفظها ويصونها ,ولايكون هدفها اتباع هوى فالامر في هذه الحالة مختلف تماما
ولذا اشترطت في مداخلتي وركزتُ على علو شأن الطرفين في الأخلاق والدين والا في غير ذلك سيكون الأمر كما ذكرت حضرتك قلة حياءٍ وأدب
بارك الله بك
السلام عليكم

راغبة في رضا الله 21-09-2011 05:17 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزهراء m (المشاركة 1171196)
ما شاء الله

ردود بتكفي وبتوفي ....
ما خليتولنا شي نحكيه
.........
بس انا عندي مداخله صغيرة بجوز مو محلها هون بس سيرة وانفتحت
هلا اذا هو(الشب)اجا طلب ايدها (البنت)
شو لازم تكون ردت فعلها ؟؟؟
والتوفيق
موضوع حلو كتيريسلمو اختي الكريمه
الله يرزق شبابنا زوجات صالحات
وبناتنا ازواج صالحين


غاليتي الزهراء هل يمكن ان توضحي سؤالك أكثر
يعني هل تتحدثين بشكل عام
ان يأتي الشاب ويفاتح البنت في موضوع الزواج بدلاً ان يفاتح اهلها؟
هل هذا هو سؤالك؟
وان كان غير هذا اتمنى ان توضحي لنا كي نستطيع الاجابة

القلب السمـح 21-09-2011 05:19 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راغبة في رضا الله (المشاركة 1171200)
غاليتي الزهراء هل يمكن ان توضحي سؤالك أكثر
يعني هل تتحدثين بشكل عام
ان يأتي الشاب ويفاتح البنت في موضوع الزواج بدلاً ان يفاتح اهلها؟
هل هذا هو سؤالك؟
وان كان غير هذا اتمنى ان توضحي لنا كي نستطيع الاجابة

اي اختي ...يعني فاتحها الها بالموضوع :ppu

عمي جلال 21-09-2011 05:33 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
حياك الله مشرفتنا الكريمة
يا أختي الكريمة لن أناقش كلامك لأن ليس فيه ما يناقش فكله صواب وجزاك الله خيرا .
فقط إضافة وليس نقاش :) في مسألة أن بنت أعجبت بشاب سمعت أو أخبرت عن صلاحه وأخلاقه فهذا شيئ عادي في طبيعة البشر وهذا شيئ جبلي بين الجنسين،وشيء عادي أن تحدثها نفسها وتتمناه زوجا لها وشيئ عادي أيضا أن تصارح صديقة لها بما همت به نفسها لكن نخصم هنا نقطة من معدل الحياء عند هذه الفتاة،لكن أن تفكر أن تذهب إليه بنفسها وتعرض نفسها هي عليه فهنا نخصم كل نقط الحياء وتصبح الفتاة لا حياء عندها.
في زماننا هذا زمان الفضائيات والجوال والأنترنت نسأل الله تعالى العفو والعافية وأن يطهر بناتنا وشبابنا من الفتن وأخطر منبع لهذه الفتن هو الأختلاط السافر في المدارس والثانويات والجامعات .

راغبة في رضا الله 21-09-2011 05:37 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزهراء m (المشاركة 1171201)
اي اختي ...يعني فاتحها الها بالموضوع :ppu

طيب حبيبتي فهمت عليكي
اولاً هناك مشكلة سنتحدث عنها وهي الاختلاط في العمل والدراسة في الجامعات والى ماهنالك وللأسف هذا أمر ليس بيدنا تغييره وما أقصده ان نظام الجامعة ونظام العمل يتواجد الرجال والنساء في نفس المكان ولا أقصد انه يجوز التحدث بينهما الا بماتقتضيه ظروف العمل
وبالتالي من الوارد جداً ان تتعرض الفتاة لهذا الموقف
وبعض الشباب يخاف من الرفض ويريد تجنب الإحراج في الذهاب لبيت اهلها وكما يقال بالعامية ان رفضوا بتنحسب عليه خطبة ولذا فانه يكلمها مباشرة قبل ان يكلم اهلها
طبعاً تصرف الشاب في هذه الحالة خاطئ
لايجوز له ان يفاتحها بشكل مباشر وان كان خائفاً من الامر الذي ذكرته فبإمكانه ان يجعل اخته او امه او اي قريبة له تكلمها
هذا عن فعله
وأما عن ردة فعلها فبالتأكيد عليها ان تقول له ادخل البيت من بابه وكلم اهلي وهناك ستعرف الرفض من القبول وعليه ان تلفت انتباهه ان لايتكلم معها في خارج اطار العمل او الضرورة



أما ان كان لايعجبها فستقول له أغرب من وجهي لا أفكر بالزواج:d أمزح فقط
هدانا الله لما نحب ونرضى وهدى شبابنا وبناتنا وثبتهم على دينه ونجاهم ممن يمكرون لافسادهم بالمسلسلات والافلام والاغاني وغيرها
ورزقهم التقى والعفاف والأزواج والزوجات الصالحين اللهم آمين واصلي واسلم على المبعوث رحمة للعالمين

القلب السمـح 21-09-2011 05:45 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
شكرا لك غاليتي ع هل الاجابه
صراحة كنت عم فكر الموضوع لهيك سالت :)
وبعتذر من صاحبه الموضوع على خطى السلف ع هل مداخله اللي بجوز تشوفها غلاظه
مناقشه حلوة بينك وبين عمي جلال ...ما شاء الله
يا ريت عندي علمكن ؟
غبطة ها مو حسد




على خطى السلف 21-09-2011 06:02 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
مشكوره اختي الغاليه
راغبه في رضي الله
علي هذا المرور العطر
نورتي الصفحه بردودك

على خطى السلف 21-09-2011 06:05 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
جزيت خيرآ مشرفنا الفاضل عمي جلال
مرورك العطر اسعدني

على خطى السلف 21-09-2011 06:12 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
انت علي عيني وراسي اختي
الزهراء كيف بتقولي متل هيك شغلات نورتي الموضوع والله

عمي جلال 21-09-2011 02:28 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختنا الفاضلة على خطى السلف
كنت أنتظر مشاركتك معنا النقاش والحواروأنت صاحبة الموضوع وتعطينا رأيك عن هذا الموضوع....فأنت اكتفيت بطرح الموضوع فقط دون إبداء رأيك لنا فيه وما كنت سترد به على صديقتك.
لكن تفاجأت بردك علينا برد روتيني الذي اعتدناه في جميع المواضيع :)
بالمجمل ...أستسمح فقط أردت أن يكون نشاط في الموضوع وأشكر الأخت مشرفتنا الكريمة راغبة في رضا الله على مشاركتها وأيضا الأخت الزهراء m

بشير المحمدي 21-09-2011 03:19 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
انا تابعت الحوار من البدايه حتى النهايه وجدت الاخت راغبه اوجزت ووفت والاخ عمي جلال اقول له جوابك ايظا شافي ووافي يبارك بعمرك اقول لصديقه الاخت صاحبة الموضوع هناك شروط لطلب الزواج المراة للرجل
الاول نقارن طلبك بطلب امنا خديجه كانت ثريه جدا ومن نسب شريف واخلاق عاليه تقدمو لها الكثير لخطبتها فرفضت لها شأن كبير كانت هي من تختار لكن بعد وصول سن الاربعين هي من بعثت نفيسه لخطبتها من الحبيب الذي كان عمره 25 سنه فتزوجها اضافة الى ذلك كان لا يملك مال فعمل عندها
اذا ليس عن طمع دنيه بل اختارته لانه حسن الخلق
والثاني؟؟؟؟؟؟؟؟
نرجع لصديقتك هل فيها هذه الصفات ثريه ومن نسب وذي اخلاق
ام رات سيارته وقصره او جماله او مصنعه؟؟؟؟؟؟؟
اذا فكرت كما فكرت السيده خديجه بحسن الخلق فلا مانع من ذلك تبعث اي انسانه محبه لها فتطلبه للزواج ويفضل واسطه خير بينهما وهذا ما يحصل عندنا اليوم في العراق لان الشاب الصالح يتستاهل ان يتعبو له ومن دون استنكاف وهو عمله نادره بهذا الزمان واقول ياعمي جلال لو كنت انا مكان هذه البنت وانت الشاب المثالي والقدوه الحسنه لبعثت عليك الرجال قبل النساء والله والله ولا استنكف ابد
وقول عني ما تقول ههههههههههه قليل حيا قليل ادب بكيفك
اخويه الطيب الان تكمل الزواجات بهذه الطريقه المثلى هنا بالعراق تحديدا وهو زواج نادر وناجح دائما اما تقول لي قليله حياء والله يااخي اللي بهذه الصفات الدنيئه المتدنيه وغيرها اصلا تجدها الشباب يركضون ورائها ويوميه تجدها تبعد هذا وتكبل مع هذا بعد ننتظر مواصفات هذه البنت من اختنا على خطى السلف
بارك الله بيكم واسعد الله ايامكم

على خطى السلف 21-09-2011 08:24 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
السلام عليكم ورحمه الله
حياك الله مشرفنا الفاضل
عمي جلال

سيكون ردي شاملآ لكلامك وكلام الاخ بشير المحمدي فسأذكر رأي في الامر ومواصفات صديقتي

في البدء احب ان اوضح ان صديقتي ذات خلق ودين فهي منتقبه ولا تصافح الرجال ولا تتعامل معهم إلا في الضروره وقد زكرت في الموضوع إنها قالت إن ما اعجبها في الشاب انه ذو خلق ودين .

قد حوي ردي لصديقتي الكثير من الخصوصيات التي لا مجال لذكرها هنا
اما رأي في الامر بصوره عامه فاسمحو لي بالإطاله عليكم وهو كالاتي :
اولآ انا اعارض اي زواج لا يكون الاساس فيه هو الخلق والدين خصوصآ في عهدنا هذا مهما كانت مميزاته فإن زوج يوقظني في الثلث الاخير من الليل لنصلي ركعتين ونكتب بهما مع الذاكرين الله كثيرآ والذاكرات خير لي من زوج يملكني قصور الدنيا واموالها وعلي هذا انا استبعد نوع الفتيات الاتي ذكرتهن مشرفنا الفاضل فانا لا اشجع زواجآ يقوم علي سفاسف الامور وتوافهها من مقايس الدنيا الباليه .
اما ان كانت الفتاه ذات خلق ودين وتسعي لصون نفسها من الفتن ولزوج يرقي بها إلي جنان الخلد فلا اري بأسآ في ان تطلب الرجل للزواج إن كان صالحآ خصوصآ انه قل ما نجد في زماننا هذا شاب ملتزم إلتزام حقيقي
فلماذا تضيع الفرصه ما دام إغتنامها لا يغضب الله عز وجل ؟

ورد جوري 21-09-2011 09:17 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
السلام عليكم ورحمة الله
ماشاء الله
اساتذتنا الافاضل
راغبة في رضا الله
عمي جلال
اعجبني جدا حديثكما..
قرأت الموضوع من بدايته الى نهايته ماعدا رد
الاخ بشير
فهو يستخدم خط صغير وخفيف لا استطيع قراءته بارتياح :confused:
....
لو لم ترد الاخت على خطى السلف بردها الاخير
لكان ردي مطابقا لردها,, لذلك انتظر من يجيب على سؤالها..
وجزيل الشكر لكِ اختي الفاضله
على خطى السلف
طرح قيم

على خطى السلف 21-09-2011 09:26 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
مشكوره غاليتي علي المرور العطر إنه لمن
دواعي سروري ان
يتطابق ردي مع ردك
مرورك اسعدني جدآ

راغبة في رضا الله 21-09-2011 10:07 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
أخواتي الفاضلات على خطى السلف وورد جوري جزاكما الله خيراً
بالنسبة لسؤالك
فلماذا تضيع الفرصه ما دام إغتنامها لا يغضب الله عز وجل ؟

نعم عليها أن لاتفوت الفرصة
ولكن ماكان يتحدث عنه أخونا الفاضل (عمي جلال) هو أنه لايجوز ان تتحدث معه بشكل مباشر وتصارحه بنفسها
وهذا ما أتفق معه فيه وقد قلت في مداخلتي الأولى أن بإمكانها ان تستخدم ذكاءها وتلفت نظره بطريقة أو بأخرى لا تغضب اللع عز وجل أو توسط أحداً في الموضوع ,لن تعدم الوسيلة
لأنه تعالو أخواتي نضع انفسنا مكانها
هل تستطيع أي امرأة منا ان تقول لرجل وجهاً لوجه :أريد أن أتزوجك
بالتأكيد سيمنعها حياءها
كما أنه ربما عند أي مشكلة ربما يعيرها بخطبتها له ,او ربما يحدث عنده شك انها طلبت غيره من قبل
على كل حال :
دعونا نتفق على شيء هنا
الجميع متفقون ان لا مانع ان تطلب المرأة ذات الخلق والدين رجلاً ذا خلق ودين وتقوى وعفاف
ولكن المشكلة هي في طريقة الطلب والأفضل ان تكون غير مباشرة
وفقكم الله لما يحب ويرضى
السلام عليكم



على خطى السلف 21-09-2011 11:11 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
وانا اوافقك انت والعم جلال في هذا الامر عزيزتي راغبه في رضا الله فليس من الحياء او من الشرع ان تخلو المرأه بالرجل لتعرض عليه الزواج منها
وانا إستفساري كان عن الوسائل الاخري لان شتي السبل مستنكره من قبل الغالبيه العظمي من الناس فلو طلبت المرأه او طلب والدها سيان عند الناس
وكذلك لو إستعانت بإمرأه وسيطه بينهما {فتسمع : دي بتحدف نفسها عليه ، دي معيندهاش ذره حياء ، دي مبتفوتش اي طريقه ممكن تلفت إنتباهو بيها، و...و...و...} اتمني إنك تكوني فهمتي قصدي اختي الفاضله

عمي جلال 22-09-2011 03:14 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله إخواني الأفاضل
وتحية للأخت على خطى السلف على استجابتها لدعوتي مشاركتنا الحوار
وأيضا أشكر الأخ الفاضل البشير المحمدي على رده اللطيف وكلامه الذي يطبعه التميز :)
أما عن سؤالك أختي على خطى السلف ومعك مشرفتنا ورد جوري: فلماذا تضيع الفرصه ما دام إغتنامها لا يغضب الله عز وجل ؟
فقد كان للأخت مشرفتنا راغبة في رضا الله النصيب الأوفر في الإجابة عليه وعندي إضافة بسيطة...وسأنطلق حيثما انتهى كلام الأخت راغبة في رضا الله :

الجميع متفقون ان لا مانع ان تطلب المرأة ذات الخلق والدين رجلاً ذا خلق ودين وتقوى وعفاف ،ولكن المشكلة هي في طريقة الطلب والأفضل ان تكون غير مباشرة.

نعم....نجحت الخطة وتم الطلب بطريقة غير مباشرة ووصلت الرسالة للشاب
لكن هذا الشاب رفض الفكرة لأسباب :

-إما أنه لم يقبل هذه الخطوة التي أقبلت هذه الفتاة بأن خطبته لنفسها
-أو أنه غير مستعد للزواج
-نفترض أنه مستعد فلابد له أن يراها أولا بطريقة غير مباشرة قبل أن يلتقي بها وطبعا الوسيط سيريه صورة للفتاة ويبقى احتمالين أمُرُّهُما بالنسبة للفتاة أنه لم تعجبه وبالتالي رفضها من النظرة الأولى.

كيف ستكون نفسية الفتاة إذن وكيف ستتلقى خبر رفض هذا الشاب لها بعدما أسكنته في مخيلتها ولم تكن تتوقع النتيجة ستكون سلبية .وأيضا لو علم محيطها بالأمر فربما ستصغر في أعين الكثيرين وستسمع الكلام الذي سيضايقها خاصة من قريبتها .
وكيف لولي أمر الفتاة (أبويها أوأخوها أو...)أن يتقبل هذا الرفض وكأنهم عرضوا سلعة للبيع ،وربما تجد أن هناك شاب كان يعد للتقدم إليها ولما علم بهذا الأمر عدل عن الفكرة.

وهذه كلها جوانب سلبية يمكنها أن تحدث وبنسبة احتمال أوفر،وأتمنى أن تناقشني أختي على خطى السلف إن كنت قد بالغت في واحدة من هذه الإحتمالات.

يبقى في حالة واحدة تكون نسبة النجاح فيها تقريبا مائة بالمائة وهي أن يكون مثلا أب الفتاة أو أخ الفتاة أصحاب مال وتجارة وغنى ورأوا في شاب مثلا يخدم معهم في التجارة أو في المتجرأو....رأوا منه الصلاح والإستقامة والتقوى وبالتالي اختروه أن يكون زوجا لابنتهم وعرضوا عليه الفكرة وهذا حاصل وكثيرا ما يقع فغالبا لم يتردد ذاك الشاب وشرف له أن يكون زوج لابنة مشغله طبعا بعدما يرى ما يعجبه في هذه الفتاة من صلاح أيضا واستقامة وعفاف وهذه الحالة مشابهة لحالة السيدة خديجة رضي الله عنها في زواجها برسول الله صلى الله عليه وسلم.

ولو رجعنا إلى المعتاد وإلى الأصل ،فعندما يتقدم الشاب مثلا بطلب زواج من فتاة ،وتم رفض طلبه لسبب ما،إما من ولي أمر الفتاة أو من الفتاة نفسها فيبقى الأمر لا سلبيات فيه ولا انعكاسات وشيئ عادي جدا بالنسبة للشاب أن يتم الرفض أو القبول فإن لم تكن هذه فأخرى فهي ليست من رزقه ويبدلها الله تعالى خيرا منها وهكذا ،وبالتالي تبقى الفتاة بكرامتها وكل ما حصل فيه خير.

وكما قال الشاعر:

دع المقادير تجري في اعنتها ....ولاتبيتن الاوانت خالي البالي
مابين طرفة عين وانتباهتها .... يـغير الله من حــال الى حــالي

أتمنى أن أكون بفضل الله قد وفقت في إيصال الفكرة والله شهيد حاولت جاهدا أن يكون كلامي مركزا حتى لايفهم منه الغلط :)

حياكم الله إخواني الكرام جميعا ونسأل الله تعالى أن يرزق شباب المسلمين زوجات صالحات وأن يرزق بنات المسلمين العفاف والحشمة والوقار والطهر ليكن أهلا لأزواج صالحين

على خطى السلف 22-09-2011 10:30 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
السلام عليكم ورحمه الله

حياك الله مشرفنا الفاضل
للأسف كلامك كله صحيح
وهذا ما اعترض عليه انا.

فهل يتوجب علي المرأه
ان تكون ذات مال حتي تحظي بزوج ؟ و لماذا
نظرات التهكم والاحتقار
إذا كانت هي المبادره
بالأمر ؟ إنني اتسأل عن الامر في رأي الشرع هل هو حرام هل هو مكروه ؟
لماذا يكون رفض المرأه للرجل امر عادي ورفضه لها غير عادي ؟
لماذا يرفض شابا اخر الزواج من الفتاة إذا فعلت ذلك اوليس ما فعلته مباحآ؟
لماذآ يتضايق إذا طلبت غيره للزواج ولا تتضايق هي إذا كان هو قد طلب غيرها للزواج ما الفرق في الامر ؟
إن اراء الناس غالبا لا تكون منصفه وبعيده كل البعد عن الشرع فمثلآ إذا زنت المرأه ففي نظر الناس انها فاجره وفاسقه {وهي حقآ كذلك} وتجدها منبوذه من الجميع ومحتقره اما الرجل فإن فعل ذلك فقد يستاء منه البعض وتجد كل الوم علي المرأه وتسمع { هو في الاخر رجل ولم يفقد شيئا هي التي خسرت اعز ما تملك ، وقد ينظر البعض للأمر علي إنه موقف بطولي من الرجل لانه استطاع ان يغوي إمرأه كانت ملتزمه وصعبه المنال}
فهل الخساره هي خساره غشاء بكاره حتي تكون المرأه هي المتضرر الوحيد ؟ ام الخساره هي خساره
المرء لدينه ولرضي الله عنه وللقب المؤمن والاستعاضه عنه بلقب العاصي ، الفاجر ، الفاسق ؟ ، إلا متي ستكون نظرتنا للإمور جوفاء وبمنظور دنيوي ضيق ؟ هل فرق الله جل وعلا بين الزاني والزانيه في العقاب بحكم ان هذه إمرأه وهذا رجل ؟
فلو نظر الناس للرجل بنفس نظرتهم للمرأه في هذا الامر لتورع الكثير من الرجال عن فعل الفاحشه ام ان كلامي غير صحيح
مشرفنا الفاضل ؟
اسائلك بالله هل سمعت عن رجل إنتحر لإرتكابه الفاحشه ؟ وكم من إمرأه فعلت ذلك ؟ كم من والد قتل إبنته لجلبها العار له ؟ هل سمعت بأب قتل إبنه لهذا السبب ؟‎ ‎‏ تري لماذا ؟
لان المجتمع ينظر لهما نظره مختلفه فتجد بعض التسامح مع الرجل مع ان الامر سيان عند رب العباد بل وقد يكون إثم الرجل اعظم لانه جاهد بكل ما اوتي من قوته حتي يغويها ويضلها وهذا في حد ذاته إثم .
اظن انني اوضحت ما اريد قوله وأأسف للإطاله عليكم ‏
{وخلاصه رأي في الامر انه يجب ان يكون إستحساننا للشي وإستنكاره بحسب رأي الشرع فيه فإن كان منكر انكرناه وإن كان مستحب احببناه وإن كان مباحآ تقبلناه ، اخوتاه الشرع ثم الشرع فقط‎ ‎لا اهواء البشر وارائهم الشخصيه ، فإن اجماع الناس علي رأي واحد او نظره معينه للأمر ليس دليلآ علي صحته فإن سنه الله في الكون ان اهل الحق دومآ قله فقد قال تعالي {{وما اكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين }}
وقال ايضآ {{وإن تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله}} وانا شخصيآ لا اجد ضيرآ في انتقاد الناس لي مادام ما فعلته لا يغضب رب العباد}


انتظر تعقيبك مشرفنا الفاضل


في حفظ الله

على خطى السلف 22-09-2011 10:36 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
اين بقيه الاعضاء ؟ انتظر مشاركاتكم لاعرف رأيكم في الامر

القلب السمـح 22-09-2011 12:32 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
بسم الله الرحمن الرحيم
عمي جلال كلامك يوزن دهب
وهو صحيح ميه بالميه بس انت ذكرت نقطة وحابه انا علق عليها

(كيف ستكون نفسية الفتاة إذن وكيف ستتلقى خبر رفض هذا الشاب لها بعدما أسكنته في مخيلتها ولم تكن تتوقع النتيجة ستكون سلبية )
يا عمي جلال طيب لما هو اللي بكون بادر بالخطبه واجا طلبها من اهلها يعني كلمعتاد خطبه رسميه بس لما شافها ما عجبتو وهي كانت ع امل انو هل شب رح يكون شريك حياتها
يعني نفس الشي مافي اختلاف بالامر بالحالتين تكسر شعورها بس فترة وبتمر وبتنسى





على خطى السلف 22-09-2011 01:48 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
جزيت خيرآ اختي الفاضله الزهراء مرورك العطر اسعدني انا ايضآ في إنتظار بقيه الاعضاء لمعرفه ارائهم

بشير المحمدي 22-09-2011 02:07 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
حبيت اختار جوابي بهذه الطريقه
بسم الله
فهل يتوجب علي المرأه
ان تكون ذات مال حتي تحظي بزوج ؟

الجواب نقول هي من مغريات الزوج للزوجه ان تكون ذات مال وجمال ومن نسب طيب
لكن هنا الحبيب اوجزها لنا قال تؤخذ المراه لاربعه لمالها وجمالها ونسبها فأظفر بذات الدين تربت اي سلمت يداك
يعني فضل صاحبة الدين على بنت التاجر وبنت الشيوخ او الملوك وصاحبة الجمال
وان توفرت الصفات الاربعه للزوج بعد هنئيا للزوج بهذا المتاع
و لماذا
نظرات التهكم والاحتقار
إذا كانت هي المبادره

هذه اعرافنا الحقيره واللئيمه والا ما تزوجت سيدتنا خديجه من خير خلق الله وما كانت نظرته لها .....كانت نظرة حب ووفاء لدرجه ما تزوج عليها وهي التي تكبره 15 سنه الا وافتها المنيه
بالأمر ؟ إنني اتسأل عن الامر في رأي الشرع هل هو حرام هل هو مكروه ؟

حلال وحادثه سيدتنا خديجه تؤكد ذلك
لماذا يكون رفض المرأه للرجل امر عادي ورفضه لها غير عادي ؟


لان المراة بطبيعتها الفسلجيه هي كائن ذات مشاعررقيقه وانوثتها تؤكد ذلك


لماذآ يتضايق إذا طلبت غيره للزواج ولا تتضايق هي إذا كان هو قد طلب غيرها للزواج ما الفرق في الامر ؟
اعتقد الاثنين يتضايقون
إن اراء الناس غالبا لا تكون منصفه وبعيده كل البعد عن الشرع فمثلآ إذا زنت المرأه ففي نظر الناس انها فاجره وفاسقه {وهي حقآ كذلك} وتجدها منبوذه من الجميع ومحتقره اما الرجل فإن فعل ذلك فقد يستاء منه البعض وتجد كل الوم علي المرأه وتسمع { هو في الاخر رجل ولم يفقد شيئا هي التي خسرت اعز ما تملك ، وقد ينظر البعض للأمر علي إنه موقف بطولي من الرجل لانه استطاع ان يغوي إمرأه كانت ملتزمه وصعبه المنال}
فهل الخساره هي خساره غشاء بكاره حتي تكون المرأه هي المتضرر الوحيد ؟ ام الخساره هي خساره
هنا نرجع الى حبيب الله قال اياكم من خضراء الدمن قالو ياحبيب الله وما خضراء الدمن قال الورده المتفتحه في ارض مزبله كان يقصد بنت البغي الجميله التي تغوي الناس

هنا اكد على اختيار النساء لانه كان يريد للمسلم العرق الطيب الحسن وتمثلت النساء بالارض حيث قال الله اتو حرثكم انا شئتم والارض كل ما تبذر فيها تنبت هذا الزرع وكلا على نوع هذه البذور
كان الحبيب حريص كل الحرص على الاختيار وانظرو من هي زوجاته عليه السلام ذات المال والجمال خديجه والحسب والنسب امهات المؤمنين وجميع الخصال الاربعه في زوجات الحبيب عليه الصلاة والسلام
اخواني....... في شرع الله ما فرق بين الزاني والزانيه وخاصة بالقصاص لكن كرم الله عز وجل المراه بحصانة فرجها بهذا الغشاء الذي هو كرامة وعفة هذه المراه لهذا الاعراف القبليه والعشائريه نظرت للمراه من هذا المنظور ومنه اعتبرت رمز عذريتها ونقائها وعفافها ما ان تخسره سوف تترك اثر وواضح للزوج حتى وان اعلنت التوبه في نفسها هناك من سوف يحاسبها على خسارة هذا الرمز سواء كان من زوج او اخ او اب او عشيره
اخيرا ارجو قد وفقت بايصال فكرتي
واستخدمت مصطلحات اعذروني عليها
لا حياء بالدين والسلام ختام

القلب السمـح 22-09-2011 02:24 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
اخي الكريم ...بشير
انا بعرف الحديث بما معناه(خضراء الدمن ...هي المرأة الجميله في المنبت السوء)
يعني بنت حلال مو زنه بس بتكون من عائله غير متدينه ...او بتون اخلاقهن مو حلوة
والعلم عند الله




على خطى السلف 22-09-2011 03:45 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
حياك الله اخي الفاضل بشير المحمدي

‏ سؤالي عن المال كان موجه لمشرفنا الفاضل عمي جلال لانه جعله الوسيله الوحيده لإنجاح الامر وليس لانني لا اعرف دوره وكما زكرت انت اخي الفاضل إن رسول الله صلي الله عليه وسلم جعل افضل الصفات الدين لا المال وهذا بالتحديد سبب إعتراضي علي كلامه بمعني انه إنك كرجل لو عرض عليك إمرأتان إحداهما ذات مال والاخري ذات دين واردت ان تمتثل لكلام رسول الله صلي الله عليه وسلم فمن ستختار ؟
اتمني ان اكون قد اوضحت اما بقيه الاسئله فكانت لانه
ربط الامر بكرامه المرأه فاحببت ان اوضح له باسئلتي ان الامر سيان بين المرأه والرجل وردي علي إجابتك بأن المرأه ذات مشاعر رقيقه فهذا لا يمنع ان للرجل احاسيس ايضآ وقياسآ علي الكرامه التي هي سبب طرحي للسؤال فإن كلاهما جرح وفي بعض الاحيان تكون المرأه في هذا الامر اقوي من الرجل فالامر يتوقف علي قوه إيمان المرء ذكرآ كان او انثي ورضاه بقضاء الله وقدره واذكر انني اوضحت في بدايه الموضع انني اتكلم عن الاخت الملتزمه التي تعلق قلبها بحب الله والاخره .
اما بالنسبه لمثالي الذي ذكرته فساعقب علي ردك فيه في ما بعد ولي عوده إن شاء الله .

ورد جوري 22-09-2011 05:35 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
السلام عليكم ورحمة الله
ماشاء الله تبارك الله
مشرفنا الكريم
عمي جلال
لم تترك شيئ الا وفصلته ووضحته
سبحان الله , نحن كفتيات ونساء تاخذنا العاطفه في التفكير اولا,
ثم بعد ذلك نفكر بالعقل :10:,
جزيل الشكر لك مشرفنا الكريم على الكلام المركز
فالموضوع حساس جدا وبحاجة لتوضيح كل كلمه تُكتب.
والشكر موصول للاخ بشير على كلامه القيم..
بانتظار بقية الحوار


على خطى السلف 22-09-2011 05:52 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
حياك الله اخي الفاضل بشير كنت اتمني ان
تعقب علي المثال كاملآ لا ان تقتطع منه جزآ فهو كاملا يوضح رأي في الامر وهدفي من ذكره

انا قلت إن الناس تنظر للإمور نظره دنيويه
فمن الطبيعي إنني عندما ذكرت المثال كنت اقصد ان يقيمه الناس من ناحيه الدين فليس هناك شك في ان المرأه هي الطرف الاكثر خساره فهي التي تتألم جسديا ومعنويا وهي التي تحمل الجنين ان قدر الله ان يحدث ذلك و..و..و..
فلنترك الخسارات الدنيويه
من نظره الناس و.و.جانبآ
ولنقيم الامر من ناحيه دينيه :
تأخرت في الرد عليك لاني كنت ابحث عن شرح الحديث الذي ذكرته ولاكني لم اوفق في ذلك وردآ علي قولك بأن الرسول صلي الله عليه وسلم حث علي عدم الزواج من المرأه البغي فرأي والله اعلم :
ان النهي لا يشمل المرأه التائبه ففد قال تعالي {{الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات}}
وكلنا نعلم البغي التي دخلت الجنه وقصتها مع الكلب والجنه طيبه لا يدخلها إلا طيب وعلي هذا فالبغي التي تابت توبه نصوحه تعد من الطيبات والله اعلم
اما إن كانت المرأة خبيثه فاعلم اخي إنها لن تتزوج إلا خبيثآ فهنيئا لهما سويا ولا يظلم ربك احدا .
اما بخصوص قولك بأن الله كرم المرأه العفيفه الطاهره فاقول ان هذا الامر ليس محصورآ علي المرأه فقط فقد قال جل وعلا في وصف المؤمنين
‏{{قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون .
..‏...... إلي قوله
والذين هم لفروجهم حافظون إلا علي ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فهم غير ملومين}}
سوره المؤمنون
فإن قلنا ان الله لم يميز بين الرجل والمرأه في العقاب فهل ميز بينهم في
الثناء ؟
قد يري البعض إنني ادافع عن المرأه ولاكن الامر غير ذلك تماما وخلاصه رأي التي ذكرتها في ردي السابق تبين ذلك
اتمني ان اكون قد اوضحت

في حفظ الله

عمي جلال 22-09-2011 06:12 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله إخواني الأفاضل وتحية للأخت على خطى السلف
وأعرف أن فضيلتك تنتظري جوابي على أسئلتك .....بارك الله فيك على حسن تواصلك وروح النقاش الذي تتمتعين به
-------
في ردي الأخير اختتمت كلامي بهذه العبارة:
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمي جلال (المشاركة 1171880)
أتمنى أن أكون بفضل الله قد وفقت في إيصال الفكرة والله شهيد حاولت جاهدا أن يكون كلامي مركزا حتى لايفهم منه الغلط :)

لأنني وضعت نسبة احتمال كبيرة بأن كلامي سيفهم منه الغلط... والتحاور وتبادل الرؤى حول موضوع بعينه ومحاولة إيصال الفكرة التي تود إيصالها عن طريق الكتابة يحتاج إلى مهارة والتركيزوهذا الفن أجهله ولا أبرع فيه بخلاف أن تكون في نقاش مباشر عن طريق الكلام مع صديق مثلا حول موضوع فهذا يسهل معه إيصال أفكارك له ويمكن أن توقف كلامه إن رأيت أنه فهم منك الخطأ والعكس أيضا....المهم سأحاول بفضل الله تعالى أن أرتب ما قلت من جديد وأجيب قدر المستطاع والله المستعان.

أولا يا أختي الكريمة لا يجب أن ننسى الأصل في الموضوع الذي من أجله دخل في هذا النقاش وهو أن البنت (المحتشمة المتدينة .....) لابأس أن تعرض نفسها لشاب أعجبها منه تخلقه وتدينه و..... وإذا شعبنا الموضوع فسنخرج عن المراد

بعد أخذ ورد وقفت عند نقطة الأخت راغبة في رضا الله على أن هذا الأمر لا بأس فيه لكن أن تكون بوساطة وليس بطريقة مباشرة والأخت راغبة في رضا الله أرادت بذلك مسك العصا من الوسط ومن خلال مداخلتها يظهر أنها تميل إلى معارضة الفكرة من أصلها .
انطلق ردي مما وقفت عنده الأخت راغبة في رضا الله ونزلت عند الفكرة أن البنت تخطب الشاب(وهذا نادر جدا الوقوع في عصرنا وحالة استثنائية جدا هذا إن لم يكن قد انعدمت بالمرة في مجتمعات كثيرة) واستعرضت الجوانب السلبية في حالة ما إذا رفض الشاب هذه الفتاة لأسباب ذكرت بعضها ولا داعي لأعاودها من جديد.

هذه الجوانب السلبية لا تحصل ولا تقع في حالة ما إذا كان الأمر بالشكل الذي اعتدناه وهو الشاب يخطب الفتاة وهو الأصل وأستسمح أختي على خطى السلف أن أخرج وأعود سريعا لأضع هنا جوابي على سؤال الأخت الزهراء m وأعقب على كلامها التي قالت فيه على أن الأمر لايختلف في حالة ما إذا الشاب رفضها ولم تعجبه وبالتالي سيتكسر عندها الشعور و....و..أولا يا أختي الكريمة الزهراء m الشاب (المتدين الخلوق)عندما يقرر الزواج يشرع في البحث هنا وهناك عن التي ستكون شريكة حياته بالسبل والوسائل الكفيلة التي يخولها له الشرع والتي لن ولم تخرجه عن التزامه وتدينه أوأن يقع في المكروه وعندما يقع اختياره على فتاة أولا يكون قد رآها وترصدها دون أن تشعر وثانيا يكون قد جمع المعلومات عليها التي يحتاجها بطرقه الخاصة المناسبة وبالتالي يتم إخبار الفتاة عن طريق قنوات عائلية أو....ويقوم أهل الفتاة هم أيضا بجمع المعلومات التي يحتجونها حول هذا الذي سيكون زوج ابنتهم أيضا يعني ملخص القول أن الشاب عندما يعزم على الزواج ويذهب للخطبة يكون تقريبا كل شيئ قد رتب له مسبقا يبقى فقط الخطوات الرئيسية في هذا الباب التي يحددها الشرع وبالتالي يكون القبول من الطرفين اللهم إذا حصل طارئ لم يكن في الحسبان وهذا نادر جدا وبالتالي يمكن للفتاة أن يحدث لها اضطراب نفسي بعد أن شرعت في التفكير على أنها ستصبح زوجة ....وهذا حد علمي في هذا الباب ولا يمكنني التوضيح أكثر أو الإجابة بجواب غير هذا والله المستعان .

أستأذن أختي على خطى السلف وأدخل من جديد في الحوار والنقطة التي توقفت عندها ،أن الذي يقع ويحصل كثيرا هو أن تجد مثلا أب أو أخ لقتاة أنعم الله عليه بالتجارة والمال وأعجبه شاب يشتغل عنده بتخلقه وتدينه وحسن سلوكه وارتضاه أن يكون زوجا لأبنته أو أخته ويعرض عليه الزواج وفي الغالب يقبل الشاب خاصة وأنه سيصبح زوج ابنة أو أخت مشغله لكن في الردي السابق وأرجو أن تعودي إليه قلت بالحرف الواحد ولن أقوم بمعاودة ما كتبت بل سأنسخه قلت :
طبعا بعدما يرى ما يعجبه في هذه الفتاة من صلاح أيضا واستقامة وعفاف وهذه الحالة مشابهة لحالة السيدة خديجة رضي الله عنها في زواجها برسول الله صلى الله عليه وسلم.

يا أختي الكريمة على خطى السلف يعني أنني هنا لم أفضل المال على الدين ولم أسبق شرط المال على شرط الدين وبالتالي أكون قد خالفت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ...بل الذي كان من الواجب أن يكون في بداية كلامي جاء في آخره واستثنيت حين قلت طبعا بعدما يعني كل ما سبق ينسخ وانظري إلى العبارة التي تحتها خط ،وهذا حتمه عليه السياق في الكلام اللهم إذا كنت لم تكملي ردي بالقراءة بالكامل ووقفت عند ويل للمصلين :)...فأنا أسامحك ولا بأس عليك كلنا نخطأ ونصيب.

وأزيد أختي الكريمة أن في هذه الحالة "البنت تخطب الشاب" يتساوى شرط الدين مع شرط المال وأقولها بملئ فمي ...بحيث كيف لشاب وهو متخلق متدين له أن يتزوج وهو غير مستطيع ماديا وكيف لشاب متخلق متدين غير قادر على الزواج وعلى النفقة أن يقبل بالزواج بفتاة متدينة أُخبر على أنها تريده وتخطبه وهي أيضا فقيرة ،ومن شروط الزواج الذتي حددها ديننا الحنيف القدرة المادية .وفي الحديث الشريف تنكح المرأة لأربع وذكر الدين أفضلها يعني الشاب القادر على النفقة عند اختياره للزوجة يظفر بذات الدين وصلى الله وسلم على الصادق الذي لا ينطق عن الهوى....و صلى الله عليه وسلم وصى بالصوم لمن لم يستطع الزواج .أما البنت متدينة فقيرة وتخطب شاب متدين هو أيضا فقير لا يستطيع أن يكسب قوت يومه هو فكيف له أن يكون بيت ومن اليوم الأول ستطالبه بالنفقة فكيف له ذلك ....فهذا لا يقبله الدين ولا العقل والدين يتماشى مع سنن كونية حددها ربنا عزوجل يوم خلق السموات والأرض والتوكل على الله كما عرفه ابن القيم رحمه الله هو صدق اعتماد القلب على الله مع الأخذ بالأسباب

إذن كان كلامي واضحا وضوح الشمس عند ضربت المثل بهذا الأب صاحب المال الذي خطب شاب لأبنته وأيضا لنا القدوة الحسنة في السيدة خديجة رضي الله عنها وكانت صاحبة الخلق والجاه والمال وخطبت سيد المتخلقين وأشرف الخلق صلى الله عليه وسلم الذي كان صلى الله عليه وسلم يشغل معها رضي الله عنها في التجارة ورأت منه الخلق العظيم كما وصفه ربه عزوجل "وإنك لعلى خلق عظيم "....وقبلها كان صلى الله عليه وسلم راع غنم وعاش صلى الله عليه وسلم فقيرا ويتيما حتى لما عرضت عليها نفيسة صديقة السيدة خديجة رضي الله عنها أمر الزواج قال عليه الصلاة والسلام :ما بيدي ما أتزوج به ولك أختي أن ترجعي للسيرة العطرة لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .

أظن أختي أنني قلت ووفيت ما قدر الله ووفقني إليه وكلامي واضحا إن شاء الله تعالى وختاما أختم بما ختمت به كلامي الذي سبق وسأنسخه أيضا :) : نسأل الله تعالى أن يرزق شباب المسلمين زوجات صالحات وأن يرزق بنات المسلمين العفاف والحشمة والوقار والطهر ليكن أهلا لأزواج صالحين .

على خطى السلف 22-09-2011 06:55 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
حياك الله مشرفنا الفاضل
اعتذر عن سوء فهمي لكلامك في ما يختص بالمال ولا شك ان كلامك صحيح فلو إجتمعت الصفات الاربعه في المرأه لكان ذلك الافضل طبعآ

اما بخصوص ذكري للمثال
فقد قصدت به التوضيح
لا الخروج عن الموضوع الرئسي لذا رددت علي الاخ بشير في رد منفصل

ما زلت انتظر إجابتك علي بقيه اسئلتي مشرفنا الفاضل وتعقيبك علي خلاصه رأي الذي ذكرته
ومعرفه تقيمك للأمر من ناحيه شرعيه
وارجو منك الرجوع لردودي علي الاخ بشير ثم الرد علي بعد ذلك
واكرر إعتزاري عن سوء فهمي

على خطى السلف 22-09-2011 07:15 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
غاليتي ورد جوري لم اكن انتظر منك متابعه الحوار فقط

ورد جوري 22-09-2011 07:43 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
حياكِ ربي على خطى السلف
صراحة اجد متعة بمتابعة النقاش بينك وبين مشرفنا القدير
عمي جلال
لذلك سأكتفي بالمتابعه
وان احببت الاضافه , فسأضيف واناقش بكل تأكيد :)
متابعة معكم

راغبة في رضا الله 22-09-2011 08:04 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
أما قول مشرفنا الكريم عمي جلال أني أميل الى معارضة الفكرة (أي فكرة المصارحة)فهذا صحيح
وأيضاً اريد الاجابة على بعض اسئلة اختي الفاضلة على خطى السلف
بداية كما قلنا سابقاً أننا متفقون على أن الأمر مباح شرعاً
ولكن الامور المباحة يمكننا فعلها احيانا ويمكننا ان لانفعلها حسب ماتقتضيه الظروف والمصلحة
فالأمر المتعارف عليه سأقول بنسبة 95 % ان لم يكن اكثر ان يتقدم الشاب لخطبة الفتاة ,فاذا كان الامر سيكون معاكساً أعتقد انه يجب ان تكون هناك شروط تتعلق بالفتاة تؤهلها اولا وتضعها في الحسبان ثانيا عندما تقدم على هذا الامر
النقطة الأولى :وقد ذكرتها سابقاً هي علو الشأن
وما أقصده ان تكون الفتاة مميزة ومرغوبة وذات شأن عال في محيطها وهذا العلو يختلف من مجتمع لمجتمع ومن حال لحال
فلو أخذنا مثال أمنا خديجة رضي الله عنها نرى حينها لم يكن الاسلام قد بدأ ولكنها وكما ذكر الاخوة كانت ذات خلق وجاه ومال وشرف -أي باختصار شأنها عالٍ في مجتمعها- ويتقدم الكثير لخطبتها ولكن هي من اختارت وحينما اختارت كان اختيارها الصادق الامين -عالي الشأن- في محيطه بالاخلاق والنسب ولكنه كان فقيرا ومع ذلك صفاته الأخرى جعلته عالي الشأن
الآن في حالات اخرى وهذا وارد في مجتمعاتنا الآن قد تكون الفتاة المتدينة ذات الخلق عملة نادرة وذات شأن في محيطها لهذا السبب والأنظار عليها وبالتالي من الممكن ان يؤهلها هذا للاختيارولكن للأسف ليس بنسبة كبيرة فليس الكثيرون الآن يبحثون عن هذا الأمر
وفي جميع الامثلة التي ذكرناها كانت الفتاة التي تتقدم لخطبة الشاب هي او اهلها عالية الشأن والكثير يتمناها وهذا أهلها هي ان تطلب وتختار وانما وضعت هذا شرطاً من وجهة نظري الخاصة لأنه في حال عدم توافره سيكون الامر صعباً ان حدثت مشكلة مع زوجها في المستقبل وعيّرها بانها هي من خطبته
اما في حال توافره فهو سيعلم مسبقاً انه هو صاحب الحظ بان اختارته من بين الجميع
النقطة الثانية:على الفتاة التي تقدم على هذا الأمر أن تضع في حسبانها الرفض فتهيئ نفسها نفسياً لهذا الأمر وتتحمل عواقبه
كما قال عمي جلال فالامر ليس سهلاً
وهنا أجيب على سؤال اختي على خطى السلف
فهي تقول لم الشاب يتحمل الرفض والفتاة لا
والجواب ببساطة ان الشائع هو ان الشاب الذي يتقدم للفتاة واذا رفضته بامكانه البحث عن ثانية وثالثة وعاشرة ,الامر عادي ومقبول وحتى لو حزن قليلاً فهو يعلم ان فرصه كثيرة حتى لو كبر في السن وهذا الرفض لن يؤثر عليه
أما ان تُرفضَ الفتاة فهي بطبيعتها عاطفية وحساسة وهذا أمر جارح لها اولا لأنها لاتملك الفرص في الاختيار وهذا مايحدث في الواقع وسن الزواج والانجاب محدد بفترة زمنية معينة لذا فلو تعرضت للرفض وانتقاد المجتمع لها فهذا سيؤثر على فرصتها في الزواج
لهذا كله قلت من الافضل ان تجد طريقة للفت نظر الشاب ويكون الطلب في هذه الحالة تلميحا وليس تصريحا فلو استطاعت التعرف ربما على اخته او قريبة له واقامة علاقة طيبة معها فربما تكون هذه وسيلة للفت نظره اليها والى خلقها ودينها
اظن الوسائل كثيرة ولن تعدم الوسيلة ابداوالله سبحانه وتعالى سييسر ويختار لها الخير مادامت نيتها طيبة
أما عن سؤال اختي عن جواز زواج الرجل بامرأة بغي أو زانية
فان كانت تابت لم يعد هذا الاسم ينطبق عليها والتائب من الذنب كمن لاذنب له وهذا لا أظن يوجد خلاف عليه
واما التي لم تتب الى الله فالزانية لاينكحها الا زانٍ أو مشرك
فالمقياس هو التوبة وكذلك الزاني لاينكح الا زانية او مشركة الا ان تاب
اذا فهما كما ذكرتِ اختي الكريمة متساويان في العقوبة والثناء
ولكن مع ذلك فتكريم الله واختصاصه لها بغشاء البكارة دون الرجل ربما تكون اشارة لها للحرص على الشرف والابتعاد عن الخطأ اكثر من الرجل وهذه ميزة وليست عقابا لانها حينما تعلم ان العاقبة وخيمة وفورية ستتورع اكثر عن الوقوع في الخطأ على عكس الرجل فالعقوبة من الله والحد واحد ولكن المرأة حظيت بأمر يساعدها ويمنعها من الوقوع في الخطأ وهذا تشريف وتكريم لها والله أعلم
السلام عليكم

على خطى السلف 22-09-2011 09:32 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
حياك الله أختي الفاضله راغبه في رضا الله اذكر انني في اول تعقيب لي علي كلامك انت ومشرفنا الفاضل زكرت انني اوافقكما الرأي في موضوع المصارحه فليس من الحياء او من الشرع ان تفعل المرأه ذلك
كما اوافقك في انه يجب ان يكون لديها ما يميزها
اما ردك علي سؤالي بان طبيعه المرأه حساسه فقد ذكرت للاخ بشير ان تقبل امر الرفض من قبل الطرفين يتوقف علي قوه إيمان المرء فحتي الرجال يتأثرون بالأمر ولكي ان تزوري اقرب مركز كبير للعلاج النفسي إليك وتقومي بعمل إستطلاع للرجال وستعي ما اقول
ولكي ايضا ان تطالعي الصحف اليوميه
اما بالنسبه للشق الثاني من إجابتك علي السؤال وهي
{{ان المرأه ستتعرض للإنتقاد والنبذ في المجتمع
مما يؤدي لتعطيل زواجها}}
فهذا هو بالتحديد سبب إختلافي معكم والواضح
ان الجميع لم يفهموه اويتهربون من الإجابه عليه ؟ وهو لماذا الامر مكروه في المجتمع ؟
وعلي اي اساس نبني كراهتنا للإمور ؟
ولذا ارجو ممن يعقب علي ردي السابق ان يعقب علي ردي كاملا وان يجيب علي كل اسئلتي ‏
مشكوره غاليتي علي تواصلك معنا ولك كل
الود والتقدير في حفظ الله

راغبة في رضا الله 22-09-2011 11:15 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
السلام عليكم
أختي الغالية أما عن سؤالك
وهو لماذا الامر مكروه في المجتمع ؟
وعلي اي اساس نبني كراهتنا للإمور ؟

أولا ليس هناك تهرب من الاجابة بل ظننت ُ انها واضحة ضمنياً ضمن كلامي وايضاً ليس هناك خلاف معك في الرأي

أقول :الأمر مكروهٌ عند الناس وليس عندي لأنه غير شائع وغريب عن الاعراف والتقاليد المعمول بها وليس لأنه خاطئ أو مخالف للشرع
وانا متفقة معك في ان حساسية المرأة او الرجل وتقبلها للأمر نابع من الايمان بالقضاء والصبر
المفروض ان تبنى كراهتنا للأمور فقط على موافقتها للشرع من عدمها ولكن لانستطيع ان ننكر ان هناك تقاليد واعراف معمول بها
يعني أختي لكي يكون الأمر واضحاً أنا أقول لكِ ان نظرة المجتمع هذه خاطئة فهي لم تفعل مايعيب ولا يخالف الشرع
ولكن هذا هو الواقع لذا فأمام المرأة عدة خيارات
الخيار الاول ان تقوم بتغيير نظرة المجتمع الخاطئة
و تقدم على هذه الخطوة وعليها تهيئ نفسها للقبول او للرفض بحيث لا يؤثر الأمر على نفسيتها ,فهي ستكون قوية الشخصية والا لما اقدمت على هذه الخطوة الصعبة وبالتالي يفترض ان لا تتأثر
والخيار الثاني ان تجد طريقة ثاني للفت الانتباه اليها
والخيار الثالث تنتظر حتى يقسم لها الله الزوج الصالح

ما أختاره انا لو كنت مكانها هوالخيار الثالث وهذا لطبيعتي الخاصة فلا أحب أن أعجب بشخصٍ ابتداءًا
ولا يعني هذا ان الخيارين الاولين سيئين فالخيارات الثلاثة مباحة وشرعية وكلٌ يختار ما يوافق شخصيته
على كل حال جزاكِ الله خيراً على الطرح القيم وبارك بك وأريد ان أقول لكِ أخيراً كون المجتمع يظلم المرأة هذا بسبب ابتعاده عن الدين الاسلامي الذي كرم المرأة أيما تكريم ولا حل لذلك الا بالعودة الا الدين
السلام عليكم

عمي جلال 22-09-2011 11:43 PM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختنا على خطى السلف على موضوعك وطرحك القيم
وتحية للأخت راغبة في رضا الله على مداخلتها القيمة القبل الأخيرة والتي كانت بمثابة خلاصة القول وأجابة بالنيابة عني على أسئلة الأخت على خطى السلف
وما شاء الله كنت أختي راغبة في رضا الله موفقة في كلامك الذي طبعه الإختصار وعمته الدلالة.
وأخيرا أختم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك "
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على خطى السلف 23-09-2011 12:23 AM

رد: الي كل امراءه هل ستفعلي ذلك والي كل رجل ماهو رايك
 
بارك الله فيكما وجزاكما كل خير اخي الفاضل عمي جلال واختي الفاضله راغبه في رضا الله
اشكر لكما مروركما العطر والإسلوب الشيق والمهذب في النقاش
سررت حقآ بمناقشه
الامر معكما فلكما مني جزيل الشكر و للاخت الفاضله ورد جوري والاخ الفاضل بشير المحمدي والاخت الفاضله الزهراء

في حفظ الله

على خطى السلف 12-11-2012 03:40 PM

رد: طلب المرأة الرجل للزواج ، ما رأيكم ؟
 
في إنتظار اراء بقيه الأعضاء الافاضل


الساعة الآن : 02:41 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 75.95 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 73.99 كيلو بايت... تم توفير 1.96 كيلو بايت...بمعدل (2.58%)]