خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
:522: :0011: هذه دعوى لكل الاعضاء ما هو رايك بكل صراحة عن وجود القواعد الغربية والأمريكية على وجه الخصوص في بلدك :akbar: هل انت مع القائلين بجوازها بدعوى النصرة او انك ترى انها تشكل نوعا جديدا من الحتلال والهيمنة و الذل المسلط على امة الاسلام بعجرها وبجرها وما رايك في فتاوىبعض العلماء الذين يجيزون الاستعانة بالكفار بدون ضوابط وما هو الحل في اعتقادك هذه كلها اسالة تدور في خاطري احببت ان اتشاركها مع احبتي في الملتقى :_16: |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك أخي الكريم صاحب لقب هدي الصحابة على الموضوع أولاً لقبك جميل بارك الله بك ولكن حبذا لو كان مكتوباً باللغة العربية لازداد حينها جمالاً وتألقاً .. وبالعودة لموضوعك فالحمدلله لايوجد قواعد عسكرية أجنبية في بلادي ولكن الشيء بالشيء يذكر أنا ضد أي تدخل دولي من الكفار والصليبيين لحل مشكلة بلدي فهم لم ولن يكونوا يوماً محبين لنا وحريصين علينا وهذا أمر بديهي ومعروف وان تدخلوا فهذا سيكون فقط من اجل مصالحهم ومصالح اسرائيل ,لذا أقول أبعدهم الله -هم وكل قواعدهم وجيوشهم-عنا وعن كل بلاد المسلمين أنا ضد وضد وضد وجودهم قاتلهم الله أنى يؤفكون حتى يكفوا عن قتل المسلمين والكيد لهم بارك الله فيك والسلام عليكم |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
ما أدري بس أشوف أي دولة بسمح بوجود هذه القواعد
وكأنها هي تساعد في ضرب المسلمين ليسهل دخول مناطق المسلمين عن طريقهم وللأسف لا أرى أي مانع للمسلمين الواحد لمن يقرا تاريخنا الأسلامي الجميل نلاحظ فرق شاسع نحن كثر كغثاء البحر وصحيح لو دخلوا جحر ضب بنذخل وراهم اللهم أعز الإسلام والمسلمين |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
:AR15firin :0011: عذرا على التأخر في الرد لأني كنت فب العمل بارك الله فيك مشرفتنا راغبة في رضى الله على هذا التعليق الجميل لاشك أن كل مسلم غيور لا يرضى بتواجد مثل هذه القواعدفي بلده لأنهها تشكل صورة لتبعية مذلة وعمالة للغرب رقم الحديث: 126من موسوعة الحديث (حديث مرفوع) وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَتَتَّبِعُنَّ سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ، حَتَّى لَوْ دَخَلُوا حُجْرَ ضَبٍّ لاتَّبَعْتُمُوهُمْ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى ؟ قَالَ : " فَمَنِ النَّاسُ إِلا الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى ؟ " ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ . ح عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ . ح يَحْيَى بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ . ح يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُحَدِّثُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَتَتَّبِعُنَّ سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ " ، وَذَكَرَهُ . ولكن يبقى الشق الآخر ما هو الحل في نظرك لاسيم ان هناك من يرى بأنه يجب التغيير بالقوة فما رأيك اختي راغبة في رضى الله وما هو رأيك في الفتاوى التي تبيح مثل هذا التواجد اما بخصوص ملاحظتك على الاسم وكتابته باللغة العربية فأنا معك في الطرح لأني عربي وليس هناك من مبرر لي سوى اني كنت قد فتحت العضوية باسم هدي السلف باللغة العربية في مسقط راسي بالقنيطرة ولما عدت الى المدين التي أشتغل فيها لالرضت الدخول ولم اتمكن ورلسلت الادارة وتم بعث كود جديد دون جدوى فأثرت استعمال الكتابة بالا تينية وشكرا لكي على حرصك دمت دوما متألقة زادك الله حرصا :322: :Lloroso: |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
لا أعتقد أنه توجد فتاوى مبيحة لهذا الوجود وربما توجد فتاوى تبيح الانتفاع بهم وقت الضرورة أو اللجوء لهم لتدريب أبناءنا وأرى لو تم الاستغناء عنهم لكان أفضل ويجب أن نحاول قضاء حوائجنا بأنفسنا ونحاول النهوض ..على أقدامنا بارك الله فيك أخينا الأكبر |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
:AR15firin بارك الله لك حرصك على الخيرنعم اختي عبير منتدانا فبالعمل الدؤوب سنتغلب عليهم باذن الله وصدق النية وعدوبة الطرح وصدق الكلمة ولم الشمل على منهج الحبيب وصحبه :asdasd::asdasd: |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
:522: :0011::0011: الموضوع التالي خروج المرأة للعمل اخي الكريم اختي الكريمة هل انت مع او ضد خروج المرأة للعمل وما هي الضوابط من وجهة نظرك التي تراها ان كنت ممن يؤيدون خروج المرأة للعمل وماهو مستندك في ذلك اخي اللحبيب اختي الحبيبة اما ان كنت من القائلين او المفضلين بقعود المرأة في بيتها درة مصونة كيف نسد حاجتنا اليها في التعليم والصحة وغيرها وفي الأخير اقول ماالسبيل للتوفيق بين كل هذا وذاك بين الاحاديث التي تدعوا المرأة للقرار في بيتها وبين احتياجات المجتمع لها انتظر وجهة نظركم في المسألة فلا تبخلوا علينا :_16: |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
بارك الله فيك أخي
موضوعيين كتيرر مهمين .. بالنسبة للموضوع الأول أنا مع أنو ناخد من الغرب الأشياء التي تخدم دين الله والشريعة الاسلامية والاشياء التي تزيد من حضارة العرب ولكن بشرط أن ترضي الله تعالى .. واذا بدكن الصراحة بالأصل الأصل العرب هم الذين اخترعوا معظم الأشياء فعندنا علماء كثر ما شاء الله والغرب هم من أخذوا منا ونسبوه لأنفسهم .. بالنسبة للموضوع الثاني : بصراحة مرة سألت الشيخ محمد حوى عن هذا الموضوع فأنا أعشق العمل وبدي اشتغل بتخصصي ( محاسبة ) وقت اتخرج ... ما جاوبني بشكل مباشر بس لمح تلميح .. مجمل كلامه كان : انو المرأة اذا اشتغلت ببيتها يعني رعاية زوجها وأولدها فيها ثواب وتعتبر جهاد في سبيل الله .. بس انا بقول انو اذا كان العمل مقترن بالضوابط الشرعية وتكون المرأة ما عم تشتغل على حساب بيتها وزوجها وأولادها ومو مقصرة واذا كان الزوج راضي واذا كان لباشها محتشم وما في اختلاط فلا مانع ( هذه وجهة نظر شخصية ) |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
:522: :0011::0011: بارك الله لك ونفع بك اذا كان على حساب البيت والزوج فلا ولكن هل كل الزوجات تفكر بهذا الشكل شكرا على سعة صدرك و صراحتك ودمت دخرا للاسلام واهله :bes: |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
لا طبعا مو كلهم ...
بارك الله فيك أخي ... |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
جزاك الله خيراً أخي ابن القنيطرة على المواضيع القيمة
بالنسبة لسؤالك الأول التغيير بالقوة؟؟ ليته كان بقوة الدين والتمسك به وبقوة الأخلاق وبقوة الاصلاح وبقوة الحق ضد الباطل والعيب ليس في الحق بل بالمدافعين عنه هم الضعفاء وليس الحق ضعيفاً لاحلول عندي لمشاكلنا الكثيرة وليس فقط قصة التدخل الأجنبي وقواعده الا بالعودة للدين لكل منا دور ومسؤولية يزور هذا الملتقى الاسلامي اكثر من 5 آلاف زائر يوميا تخيل لو ان كل واحد فيهم عمل على اصلاح عائلته وحثهم على الدين وهكذا الامر في كل المواقع الاسلامية في مواجهة المواقع الفاسدة ,ألن يكون هذا خطوة في طريق الاصلاح والتغيير؟؟ ليس لدي حل آخر ,فحتى الثورات رغم شرعيتها تنقصها قاعدة دينية واسلامية صلبة الله المستعان ,لن أفقد الأمل وسأظل أجاهد للتغيير حتى آخر لحظة في حياتي ان شاء الله سأجيبك الآن عن السؤال الثاني |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
لي عوده ان شاء الله على اجابتك اخي
|
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
بالنسبة لعمل المرأة
لقد أجبت حضرتك عن السؤال هناك أعمال من الواجب أن يكون فيها نساء كالصحة والتعليم أعمل طبيبة أسنان وعيادتي فقط نسائية أعالج فيها النساء والأطفال وأحتسب الأجر عند الله سبحانه وتعالى فجميع النساء اللواتي يأتين الي يقلن لي انهن لايرتحن بالذهاب لطبيب وأعتقد شرعاً مادامت توجد طبيبة ماهرة في عملها فالاولى الذهاب اليها وكذلك الأمر وهو أهم طبيبة التوليد والأمراض النسائية فلو ان كل النساء جلسن في البيت ولم يعملن ستضطر النساء مع ظهور كل هذه الامراض والعلل الى الذهاب الى طبيب رجل لذا فأجدها أكثر مهنة ملحّة وتليها في الأهمية او تساويها التعليم النساء على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كن يخرجن مع الرجال في الحروب ويداوين المرضى بالنسبة للمهن الأخرى غير الملحة تضطر المرأة اليوم للعمل جنباً الى جنب مع الرجل بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة ولكن المشكلة ان هناك الكثير من الرجال العاطلين عن العمل فالاولى برأيي توظيف كل الرجال ورفع الاجور وهكذا لن تضطر المرأة للعمل الا في المهن الضرورية من جهة ثانية عمل المرأة الاساسي قي بيتها وخدمة زوجها وتربية أولادها ان كان ليس هناك تعارض بين مهنتها الأساسية هذه وعملها خارج المنزل فلا أرى مشكلة اما اذا كان هناك تعارض فالأولى تقديم الاولى على الثانية وهذا مافعلته أنا بعد وفاة زوجي وجدت ان بنتاي الرضيعتين بحاجتي فتركت العمل مؤقتاً رغم محبتي الشديدة وحاجتي له ورغم مناشدات كثير من النساء في مدينتي للعودة للعيادة ولكني آثرت مصلحة بناتي الى ان كبرتا الآن قليلاً وستبلغان العامين قريبا ان شاء الله ولذا سأرتب أموري وأعود للعمل طلباً للأجر والرزق بقيت النقطة الأخيرة التي أريد ان اتحدث عنها وهي حق الزوج بما أن مكان المرأة الانسب والطبيعي هو بيتها وخدمة زوجها يحق له ان يمنعها او يوافق على عملها وهذا يكون بالاتفاق وترتيب الامور بينهما مع الاخذ بعين الاعتبار الالتزام بكافة الضوابط الشرعية لخروج المراة من منزلها وفي العمل هذا ما أردت قوله اتمنى ان يكون مفيداً والسلام عليكم |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
بارك الله فيك اختنا الكريمة وجعلك الله دوما راغبة في رضى الله الى حين لقياه شكرا لاجابتك المسددة بنوفيق من الله فبدوري اشد على يديك واوافقك الرأي في مجمل النقاط ااتي تم طرحها كموضوع للنقاش وهذا انما يدل على النضج في التفكير وحسن التعبيروالأمل في التغير لما فيه خير الامة وصالحها فالتغير ليس بالضرورة ان يكون بالقوة والسيرة النبوية وسيرة الصحابة حافلة بالعبر فالاسلام لم يبدأ او انتشر بالسيف بل من الاساس ال وهو الاسرة اخت الكريمة واعداؤنا لما علموا بأن قوة مجتمعنا المسلم وتماسكه مرهون بقرار المراة في بيتها و الحفاظ على حجابها وعفافها ودينها الذي هو سر سعادتها قرروا اغواءها تارة وتشنيع عليها تارة اخرى ولما تيقنوا بان التغيير ليمكن أن يكتمل بالغزو الفكري قرروا ان يتم استخدام الغزو العسكري حتى لا تقوم لنا رآية وقد نجحوا في بعض ما دبرو ا بمعونة من أبناء جلدتنا ويتسمون باسمنا هؤلاء الذين يزعمون أنهم النخبة حقا أنهم نخبة في النفاق وضلال ينعقون ورآء كل ناعق واذا هوجم الاسلام واهله رأيتهم يصدون عنك صدودا قال الله تعالى (ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين ( 47 ) وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون ( 48 ) وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين ( 49 ) أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون ( 50 ) إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون ( 51 ) ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون ( 52 ) ) كان هذا مقتطفا من خطبة للشيخ محمد حسان حفظه الله احببت ان اقدمه بين ايديكمعلم العليم و عقل العاقل اختلفا من ذا الذي فيهما قد أحرز الشرفا العلم قال أنا أحرزت غايته والعقل قال أنا الرحمن بي عرفا بالعليم ولا بالعاقل? بالعليم فأفصح العلم إفصاحا و قال له بأينا الله في قرأنه اتصفا فأيقن العقل أن العلم سيده فقبل العقل رأس العلم وانصرفا لا يستقل العقل دون هداية بالوحي تأصيلاً ولا تفصيلاً كالطرف دون النور ليس بمدركٍ حتى يراه بكرة وأصيلا نور النبوة مثل نور الشمس للعين البصيرة فاتخذه دليلا فإذا النبوة لم ينلك ضياؤها فالعقل لا يهديك قط سبيلا طرق الهدى محدودة إلا على من أم هذا الوحي والتنزيل فإذا عدلت عن الطريق تعمدا فاعلم بأنك ما أردت وصولاً يا طالباً درك الهدى بالعقل دون النقل لن تلقى لذاك دليلا فالحق هو الأمر الثابت الصحيح الواجب فعله من اعتقاد أو قول أو فعل بحكم وميزان الشرع والباطل جنبني الله وإياكم كل باطل هو نقيض الحق وهو ما لا ثبوت له ولا صحة له ولا وجوب له بحكم وميزان الشرع فالباطل هو الأمر الخاسر الزائل تقول العرب بطل الشيء يبطله طولاً وبطلانا أي خسر وضاع وحبط { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا(23)}الفرقان لا وجود له ولا أصل ذهب خُسراناً وضياعا وهباء ومنه قول لبيد آلا كل شيء ما خلا الله باطل فالباطل هو ما لا ثبوت له ولا صحة ولا وجوب له بميزان شرع الله جل وعلا وبحكم الله في كتابه وبحكم سيدنا رسول الله صلى عليه وسلم في سنته الصحيحة الثابتة عنه هذا هو الحق وهذا هو الباطل في اللغة والاصطلاح تعالى معي أيها الحبيب اللبيب لنتعرف على حرب الباطل على الحق وعلى كيفية نصرة الحق لأن الكل الآن يتساءل كيف أنصر الحق؟ وكيف أتعرف عليه؟ وما الذي يجب عليّ أن أقدمه الآن لديني ولبلدي؟ حرب الباطل على الحق لها صورتان لا ثالث لهما لبس الحق بالباطل وكتمان الحق انتبه معي أيها اللبيب حرب الباطل على الحق لها صورتان لبس الحق بالباطل وكتمان الحق واسمح لي أن ابدأ بكتمان الحق لأؤكد لحضراتكم جميعاً أنه لا تستطيع قوة على وجه الأرض أن تكتم الحق فلو نجحت في ذلك لمدة ولو طالت فإنها لا تستطيع أن تكتم الحق وأن تحجُبهُ عن النور لماذا؟ لأن الحق بحق ولأن الخير بخير والحق مهما ضعف وانزوى كأنه زائل فإنه ظاهر والباطل مهما انتفخ وانتفش كأنه ظاهر فإنه زاهق قال جل وعلا : { وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا(81) }الإسراء. وقال جل وعلا: { بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ(18)}الأنبياء. فلا تيأس قط ولا تقنط قط اسمع مني الثالثة ولا تخشى طرفة عين على الحق لأن الحق هو الملك الحق كفى الحق شرفا أنه اسماً من أسماء الملك ونظلرت لاهية الموضوعين واقترانهما ادرجتهما معا وجاز الله كل من شارك بالموضوع واسهم فيه واخص بالذكر اخواتنا الكريمات راغبة في رضى الله وعبير العتيبي وبستان العابدين واخي بشير المحمدي |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
شو الاخ الكريم khaled mohsen نكش الدنيا ونفض كل المواضيع ليفرجينا موضيعو يا اخي استنا لبكرة او بعد شوي هلا بكونو الاعضاء نايمين الله يسرلك الخير |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
اختى الفاضلـــه ..اعتذر منك
وارجو ان تسامحينى .. ولــكن لأن انشر هذه الحلقات في العديد من المنتدايات انا اسف مره اخرى |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
اقتباس:
اقتباس:
يا عيب الشوم والله اخي ما قصدي الا النصح شايفتك كتير متحمس لهيك عمل اللي بريحك انا ما دخلي والله ييسرلك اللي في الخير |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
بارك الله فيك على صراحتك :) ( بنوتة سوريا ) وشكر الله لك على مرورك اعتذر عن التأخر في الرد فلم انتبه على التعليق :10: |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام ع سيد الا نبياء و المرسلين ما شاء الله اختي الراغبه دائما بتتحفيني بردودك النافعة جزاك الله كل الخير :_11::_11::_11::_11: اخي الكريم انا مع تعليم المرأة و العمل و لكن كما تفضلتم بضوابط شرعيه يعني أما طبيبه او صيدلانيه او معلمة لان بشوف هل مهن هل الي خرج تكون للمرأة وتحفظ انوثتها ومافيها خلطة مع الرجال ومهن مريحة نوعا ما يعني مو متل الهندسات و التوظيف ووو اما عني انا لما اتزوج ...اذا الله رزقني زوج وضعو المادي منيح ..واخلاقو عاليه وما بنقص علي شي فمن سابع المستحيلات اني اشتغل او فكر بالعمل بجوز كمل دراسه وعلم لان هاد امر رباني (اطلبو العلم من المهد الى اللحد) بس شغل ما بدي وجع راسي :d لشو هل همّ...انا من رايي انو المرأة تتفضا لنفسها ولبيتها واولادها احسن بس الواحد ما بيعرف شو الله مقدرلو لذلك العمل و الشهادة هي سلاح للمرأة بهل زمن والله يكتبلنا اللي في الخير ويهدي شبابنا وبناتنا مشكور ع الموضوع الحلو :_11::_11::_11::_11::_11: |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
اقتباس:
تسلمي يازهورة بس متل ماحكيتي لازم تكملي تعليمك وبعدها لكل حادث حديث ربنا يبعتلك زوج صالح حبيبتي |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
اقتباس:
أختي الكريمة حياك الله انا اوافقك الراي برفض التدخل الاجنبي الصليبي في بلدنا الحبيب ... ولكن ان تحول الحامي الى جلاد وتحول الراعي الى ذئب ماذا نفعل .... ننتظر الضمير العربي الاسلامي ليصحوا من سباته العميق لمد يد العون للثكالى واليتامى والارامل.... ام ننتظر كما قال بعض اعوان نظامنا الفاسد الظالم لكي يطهروا نصف الشعب السوري المندس ويلقوه في مقابر جماعية ....ونجلس ونضع الكف على الخد ونرى ابنائنا واخوتنا وامهاتنا وبناتنا يهانون ويعذبون ويرغمون على السجود لغير الله وتآليه البشر الحقير .... في هذه الحال انا أؤيد تدخلاً اجنبياً سياسياً على الاقل لفك الضغط قليلاً عن اهلنا وابنائنا... واعرف ان الشكوى لغير الله مذلة..... ولكن يجب علينا اتخاذ موقف يوقف آلة القتل والترويع التي بنيناها بسواعدنا وهممنا ..... تقبلي مروري اختي الكريمة ولكنها حرقة القلب والله... والشكر موصول لصاحب الوضوع ... في حفظ الله ورعايته |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاةوالسلام ع سيد الانبياء و المرسلين اولا حمد لله ع السلامة اخي الفاضل ..ابو محمود السوري نورت المنتدى من جديد :_11::_11::_11: تانيا انا بتفق بالرأي مع حبيبتي الراغبه لانو اذا صار تدخل اجنبي اولا وتانيا نحن اللي بدنا نتضرر لان هن ما رح يجو ع سواد عيونا او محبه فينا او نخوة وناموس لا سمح الله تانيا الحمد لله ناموس و اخلاق اسلاميه بح مافي بهل بشر و اللي توقعنا ينصرونا خيبولنا ظنا الله يصطفل فين :mad: واذا اجو بدو يكون بشان مصالحن واغراضن السياسيه الوسخة :mad: هي هلا عم يفرضو عقوبات دوليه ع سوريا ...يعني مين هن اللي عم يتضرروا ما نحنا اللي عم نتضرر:mad: سبع شهور و الكل ساكت ...بس في الله واخي نحرق قلوبنا وما نحرق بلادنا و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :_11::_11::_11::_11::_11::_11: |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
بارك الله فيكم والله أسأل أن يرد المسلمين لدينهم ردا جميلا وأن يجعل ما قلتم وما قدمتم زادا الى حسن المصير اليه وعتادا الى يمن القدوم عليه إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل اتعلمون يا احبان لماذا تخلف التمكين فسمع اذن http://media.masr.me/g4xik1kXUEU ينبغي الرجوع إلى الله - وجُعِلَ الذل والصَغَار على من خالف أمري - المخالفات تملأ ديار المسلمين ولا نموت على حد الظبى أنفا ....... حتى لقد خجلت منا منايانا قد استرد السبايا كل منهزم ....... لم يبقى في أسرها إلا سبايانا ولا رأيت سياط الظلم دامـــية .... إلا رأيت عليها لحم أسرانا http://media.masr.me/WeCLaJnuC-k هل علمت فلزم :_16: |
رد: خواطر (قيادة المرأة للسيارة) هل انت مع او ضد
:AR15firin :0011: اللحمد لله الذي شرح صدور اهل الاسلام للهدى ونكت في قلوب اهل الطغيان فلا تعي الحكمة ابدا واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له اله احدا فردا صمدا لم يتخد صاحبة ولا ولدا واشهد ان محمدا عبده ورسوله ما اعظمه عبدا وسيدا واكرمه اصلا ومحتدا وابهره صدرا وموردا واطهره مضجعا ومولدا صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه غيوث الندى وليوث العدى صلاة وسلاما دائمين من اليوم الى ان يبعث الناس غدا رأي الشارع السعودي في قيادة المرأة للسيارة لماذا نرفض ؟ • فيها تعريض للمرأة لكثير من المخاطر لا يتسع المجال لذكرها ولا تخفى على عاقل . • أنها خطوة أولى لنزع حجاب المرأة كما حصل لغيرنا من الدول القريبة ، فكيف تستطيع المرأة قيادة السيارة وهي مغطاة الوجه ؟ أم أن كشفه سيكون شرطاً للقيادة ؟! • قيادة المرأة للسيارة ذريعة للكثيرات لكثرة الخروج من البيت بلا حاجة ، مخالفات بذلك أوامر الله تعالى الذي أمرنا _معشر النساء_ بالقرار في البيوت ، ونرى الآن تواجد معظم النساء أغلب الأوقات خارج بيوتهن مع أنهن مرتبطات بمن يوصلهن ( محرم أو سائق ) ، فما بالك إذا قادت المرأة سيارتها بنفسها ؟! • القيادة فيها شيء من الامتهان للمرأة ، وإخراج لها عن طبيعتها الرقيقة ، ونحن _كنساء_ اعتدنا أن نكون مخدومات مصونات ! • معظم الدول المحيطة بنا سمحت للنساء منذ القديم بقيادة السيارة ، فأي خير سبقونا إليه ؟! وأي شر اندفع عنهم بذلك ؟! .. بل أغلبها ترزح تحت خط الفقر والتخلف . • في إقرار هذا الأمر إرهاق لميزانية الدولة لتهيئة الوضع لمثل هذا الأمر ، كإنشاء أماكن مخصصة ومناسبة لإيقاف المخالِفات مثلاً ، واستحداث وظائف جديدة في هذا المجال ، ناهيك عن أن مدارس البنات مثلاً _أكبر تجمع نسائي في البلاد_ بُنيت دون تخطيط لإقامة مواقف للسيارات ، فأين ستوقف عشرات السيارات ؟ ( في حال عدم بناء مواقف ) وكم ستتحمل ميزانية الدولة من الملايين لإنشاء مواقف ملائمة لهذه المدارس ؟ خاصة وأن معظمها في حارات ضيقة مزدحمة ! • أننا نعاني في بلادنا من الزحام والاختناقات المرورية _خاصة في المدن الكبرى_ والشوارع تغص بالسيارات ، فكيف سيكون حالنا إذا تضاعفت أعدادها وازدادت ؟! • تحتل بلادنا مركزاً "متقدماً" في عدد حوادث السيارات وما ينتج عنها من إصابات ووفيات ، فهل تتخيلون الحال إذا قادت المرأة السيارة ؟؟؟؟؟!!!! حجج المؤيدين والرد عليها : • أن قيادة المرأة لسيارتها أفضل من خلوتها بالسائق الأجنبي عنها ، والمحرمة شرعاً . الرد : العلماء الذين أفتوا بحرمة خلوة المرأة بالسائق هم ذاتهم الذين أفتوا بحرمة قيادتها للسيارة ، فما بالنا نتعامل مع الفتوى بانتقائية ؟! ثم أن خلوتها بالسائق خطأ كبير ، فهل يصح أن نعالجه بخطأ أكبر منه ؟!! • في قيادة المرأة للسيارة بنفسها توفير لنفقات استقدام السائقين . الرد :هذه مغالطة كبيرة ، فقيمة سيارة متوسطة الحال ( لامرأة واحدة ) تقارب نفقات استقدام سائق وإقامته مدة عامين وربما زاد المبلغ عن ذلك ، فما بالك بشراء عدة سيارات لعدة نساء في بيت واحد ؟! وما بالك بمجتمع ينتشر فيه الاهتمام بالمظاهر ، وتتسابق فيه معظم النساء إلى كل جديد و "ثمين" ؟! هذا كلام واقعي ، لا ينكره إلا مكابر ، نستطيع "استشفافه" من حال الدول القريبة منا والمقاربة لأوضاعنا ، ولا ننسى أن قيادة نسائهم للسيارات لم تقضِ على وجود السائق في البيت ، فهو يقوم بنقل الصغار إلى مدارسهم ، وإحضار لوازم المنزل من السوق ، والاهتمام بالسيارة .. إلخ ، فمن سيقوم بهذه الأمور بعد ذلك ؟! وهل سيجرؤون على مطالبة المرأة بالقيام بهذه المهام التي ليست من مسؤوليتها ولا تتناسب مع طبيعتها ؟! كما أن المطالبين بالاستغناء عن السائق لم يتحدثوا أبداً عن الاستغناء عن الخادمة التي لا تقل ضرراً ولا نفقة ، فما بالهم يكيلون بمكيالين ؟! وكيف تأبى أكثرهن القيام بمهام الخادمة وترضى بدور السائق ؟؟!! ثم من قال بأننا أمام خيارين لا ثالث لهما إما القيادة وإما السائق ؟! .. بل الواجب حصر استقدام السائقين _ والخادمات كذلك _ لذوي الحاجة الماسة ، و حث الرجال على استشعار واجباتهم . • أن النساء في عصر النبي صلى الله عليه وسلم ، وصحابته من بعده كنّ يخرجن برواحلهن آمنات مطمئنات يقضين حاجاتهن ثم يعدن بأمان إلى بيوتهن . الرد :هذا زعم يفتقر للدليل ، فأين من السنة والتاريخ الإسلامي ما يثبت أن النساء كن يقدن رواحلهن بأنفسهن ؟! .. بل الثابت هو أن المرأة كانت تركب رَحْلاً على ظهر الراحلة لا يراها أحد ، ويقوم أحد محارمها بقيادتها ، كما أن خروجهن لم يكن إلا للحاجة ، فهل قرأتم أن إحداهن امتطت راحلتها وأسرعت لملاقاة صاحباتها في "سوق عكاظ" لقتل الملل ووقت الفراغ ؟! .. ولنفترض "جدلاً" أنهن كن يقدن رواحلهن بأنفسهن .. فهل كان رجالهم كرجالنا ونساؤهم كنسائنا ؟! .. وهل كانت الفتن والشهوات تموج بهم كما تفعل بنا في عصرنا ؟! قليلاً من الإنصاف يا سادة !! الحلول : • تفعيل وسائل النقل العام بأسرع وقت ، ولننظر إلى الدول المتقدمة وكيف تعتبر هذه الوسائل شريان الحياة فيها ، وكيف يستفيد منها الكبير والصغير والغني والفقير ! بل ربما يكون دعاة قيادة المرأة للسيارة لدينا من ركابها عند سفرهم لتلك البلاد . أما وضعها لدينا فمزرٍ ! ولابد من إعادة النظر في حالها وتحديثها واستخدام "أساطيل" من الحافلات الحديثة المريحة المناسبة لحال دولة غنية ، وسرعة البت في شأن استخدام قطارات الأنفاق والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال ، والحرص على تخصيص أماكن ملائمة للنساء معزولة عن أماكن الرجال لحفظ خصوصيتهن ، ووسائل النقل العام تنقطع فيها الخلوة بالسائق بالتأكيد ، وتعتبر من أكثر الوسائل أمناً في التنقل ، فمتى يتحقق هذا الحلم ؟! وكفانا تخلفاً حضارياً يا قوم !!!! • تقنين خروج أولياء الأمور من أعمالهم لإحضار الأبناء من المدارس وتفعيله والتعاون مع أولياء الأمور في ذلك ، ومنحهم مرونة أكثر مع الحرص على الإثباتات وما أشبه لضمان عدم اتخاذه ذريعة للتهرب من ساعات العمل . • في حال الاضطرار لاستقدام سائق يجب الحرص على استقدامه مع إحدى محارمه ، والأفضل زوجته لأنه أغض لبصرهما وأحصن لهما . • إقامة حملات إعلامية مكثفة لحث الرجال على القيام بواجباتهم والاهتمام بشؤون أسرهم ورعايتها حق الرعاية ومحاولة الاستغناء عن السائقين _والخدم عموماً_ قدر الإمكان ، فلو كان كل رجل يقوم بما عليه _وكذلك المرأة_ لما وصلنا إلى هذا الحال ! فماهو رأيك انت فهل أنت مع أو ضد والله أسأل أن يرد المسلمين لدينهم ردا جميلا وأن يجعل ما قلتم وما قدمتم زادا الى حسن المصير اليه وعتادا الى يمن القدوم عليه إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل ينبغي الرجوع إلى الله - وجُعِلَ الذل والصَغَار على من خالف أمري - المخالفات تملأ ديار المسلمين ولا نموت على حد الظبى أنفا ....... حتى لقد خجلت منا منايانا قد استرد السبايا كل منهزم ....... لم يبقى في أسرها إلا سبايانا ولا رأيت سياط الظلم دامـــية .... إلا رأيت عليها لحم أسرانا http://media.masr.me/WeCLaJnuC-k :_16: |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
اكتفي بقول الله تبارك وتعالى
ًولن ترضى عنك اليهود ولا النصارئ حتى تتبع ملتهم ً |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
بارك الله فيك اختنا الكريمة على الرد الجميل ولكن المسألة هل تتعلق باتباع الاعمى والتشبه باليهود والنصارى ام ان الامر ضخم ولا يعدو سوى مصلحة مرسلة يجب تقنينها بالضوابط الشرعية بعيدا عن الاعراف والعادات اننا لانشك ولو للحظة في اقوال علمائنا سواء منهم من قيد اومنع او ذاك الذي اباح بضوابط حرصا على المرأة وعفتها لكن الامر يجب الوقوف عليه فليس العادات والتقاليد هي التي نتحاكم اليها |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
اقتباس:
سلمك الله وعافاك اختي الكريمة الزهراء... انا قلت اني لاولن ارحب في تدخل اجنبي في بلادي ولكن قلت الضغط والتدخل السياسي ... واما بالنسبة للعقوبات فثقي أخيتي بأنها تصيب النظام الحقير بالشلل ... فالشعب لم يستفد يوماً من نفط سورية وخيراتها بل كانت تذهب لجيوب اصحاب المزرعة..... على الاقل يصابون بعجز عماقريب باذن الله عن ضخ الملايين للشبيحة لقتل الابرياء ... عودي لارشيف السارق رامي مخلوف لااخلف الله عليه سوى نار جهنم وستعرفين اين خيرات بلدنا الحبيب.... في حفظ الله |
رد: خواطر (دعوى للمشاركة) هل انت مع او ضد
شكرا لك على مرورك مشرفنا ابوا محمد السوري واسأل الله جل وعلى ان ينصركم على عدونا وعدوكم واقول وبالله التوفيق { ولا تهنوا } عني الشارع الحكيم بكتائب الحق المجاهدة أيما عناية , ولا أدل على ذلك من أنه واكب مسيرتها بالتوجيه والرعاية ، منذ اللحظة التي عزمت فيها أن تنازل أهل الضلالة والغواية ، حتى إذا ما احتدم الصراع ضربت عليهم من مولاهم الولاية ؛ إذ جاءت التوجيهات الربانية العلية لتشد من عزائمهم وتذكي هممهم، على طريق بلوغ الغاية ؛ غاية إعزاز الدين ونصرته ، ودحر الباطل وكسر شوكته ، حتى إذا ما شارفت الجولة الجهادية على النهاية ، طالعتها التوجيهات القرآنية لتنور طريقها وتحوطها بالنصح والهداية .وتفصيل ذلك أن كتاب الله المجيد قد حمل بين طياته للعصبة المجاهدة جملة من النصوص تنهاهم عن وهن مخصوص ؛ فكان أن نهتهم عن الوهن قبل نشوب المعركة وفي خضمها وعقب انجلاء غبارها ، وساقت مع كل نهي مسوغاته ، ووضحت مقتضياته؛ فأما النهي عن الوهن قبل المعركة فأفصح عنه قوله تعالى : (ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون وكان الله عليماً حكيماً) [ سورة النساء 104 ] . أي ( لا تضعفوا ولا تتوانوا في طلب الكفار بالقتال) [ الرازي 6/31 ]، بل (جدوا فيهم وقاتلوهم واقعدوا لهم كل مرصد) [ ابن كثير 2/403 ] مبينا مسوغات هذا النهي بأن حصول الألم قدر مشترك بينكم وبينهم (إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون) (فكما يصيبكم الجراح والقتل فكذلك يحصل لهم) [ تفسير ابن كثير 2/403 ] . ومن مسوغاته أيضا قوله (وترجون من الله ما لا يرجون) أي (رجاء الشهادة إن قتلوا ورجاء ظهور دينه على أيديهم إذا انتصروا ورجاء الثواب في الأحوال كلها) [ تفسير ابن عاشور 5/190 ]، وعليه (فأنتم أحق بالصبر منهم وأولى بعدم الضعف منهم، فإن أنفسكم قوية لأنها ترى الموت مغنما، وهم يرونه مغرما) [ فتح القدير للشوكاني 1/650 ]، وهذا يقتضي المبادأة بالغزو وأن لا يتقاعسوا حتى يكون المشركون هم المبتدئين بالغزو فالمبادئ بالغزو له رعب في قلوب أعدائه. قال السعدي رحمه الله تعالى في تفسيره لهذه الآية: (لا تضعفوا ولا تكسلوا في ابتغاء عدوكم من الكفار ، أي في جهادهم والمرابطة على ذلك، فإن وهن القلب مستدع لوهن البدن، وذلك يُضعف عن مقاومة الأعداء، بل كونوا أقوياء نشيطين في قتالهم ... فليس من المروءة الإنسانية والشهامة الإسلامية أن تكونوا أضعف منهم ، وأنتم وإياهم قد تساويتم فيما يوجب ذلك، لأن العادة الجارية لا يضعف إلا من توالت عليه الآلام، وانتصر عليه الأعداء على الدوام، لا من يدال مرة ويدال عليه أخرى) [ تفسير السعدي ص199 ] . والمؤمنون إنما ( يتوجهون إلى الله بجهادهم ، ويرتقبون عنده جزاءهم ، فأما الكفار فهم ضائعون مضيعون ، لا يتوجهون لله ، ولا يرتقبون عنده شيئا في الحياة ولا بعد الحياة ، فإذا أصر الكفار على المعركة ، فما أجدر المؤمنين أن يكونوا هم أشد إصرارا، وإذا احتمل الكفار آلامها ، فما أجدر المؤمنين بالصبر على ما ينالهم من آلام ، وما أجدرهم كذلك أن لا يكفوا عن ابتغاء القوم ومتابعتهم بالقتال ، وتعقب آثارهم ، حتى لا تبقى لهم قوة ، وحتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله ..ولقد كان هذا التوجيه في معركة مكشوفة متكافئة ، معركة يألم فيها المتقاتلون من الفريقين ، لأن كلا الفريقين يحمل سلاحه ويقاتل ، ولربما أتت على العصبة المؤمنة فترة لا تكون فيها معركة مكشوفة متكافئة ، ولكن القاعدة لا تتغير ، فالباطل لا يكون بعافية أبدا ، حتى ولو كان غالبا ! انه يلاقي الآلام من داخله ، من تناقضه الداخلي ؛ ومن صراعه بعضه مع بعض ، ومن صراعه هو مع فطرة الأشياء وطبائع الأشياء ، وسبيل العصبة المؤمنة حينئذ أن تحتمل ولا تنهار ، وأن تعلم أنها إن كانت تألم فان عدوها كذلك يألم ، والألم أنواع ، والقرح ألوان (وترجون من الله ما لا يرجون) وهذا هو العزاء العميق ، وهذا هو مفرق الطريق (وكان الله عليماً حكيماً) يعلم كيف تعتلج المشاعر في القلوب ، ويصف للنفس ما يطب لها من الألم والقرح ) [ الظلال 2/750] . وأما النهي عن الوهن في خضمّ المعركة فجسده قوله تعالى: (فلا تهنوا وتدعوا الى السلم وأنتم الأعلون والله معكم ولن يتركم أعمالكم) [ سورة محمد 35 ]، قال قتادة رحمه الله تعالى: (لا تكونوا أول الطائفتين ضرعت لصاحبتها ودعتها إلى الموادعة) [ تفسير الطبري 26/63 ] فقد نهاهم عز وجل عن إسلام أنفسهم لخواطر الضعف، والعمل بهذا النهي يكون باستحضار مساوئ تلك الخواطر، فإن الخواطر الشريرة إذا لم تقاومها همة الإنسان دبّت في نفسه رويدا حتى تتمكن منها فتصبح ملكة وسجية، فالمعنى ادفعوا عن أنفسكم خواطر الوهن واجتنبوا مظاهرها التي أولها الدعاء إلى السلم فهو المقصود بالنهي، قوله (وتدعوا إلى السلم) من باب عطف الخاص على العام ، وقد خُصّ بالذِّكر لئلا يُظنّ أن فيه مصلحة استبقاء النفوس والعدة بالاستراحة من العدوان على المسلمين ، فذلك يعود عليهم بالمعرة والمضرة لأنه يحطّ من شوكتهم في نظر المشركين فيحسبونهم طلبوا السلم عن ضُعف، فيزيدهم ذلك ضراوة عليهم ويُستخف بهم بعد أن أخذوا من قلوب عدّوهم مكان الحرمة وموقع البأس، فلهذا المقصد الدقيق جمع بين النهي عن الوهن والدعاء إلى السلم . [ انظر تفسير ابن عاشور26/131 ] قوله: (وأنتم الأعلون) أي (وأنتم الغالبون آخر الأمر وإن غلبوكم في بعض الأوقات وقهروكم في بعض الحروب) [ تفسير الطبري 26/64 ] قوله:(والله معكم) أي بالعون والنصر والتأييد وذلك موجب لقوة قلوبهم وإقدامهم على عدوهم، (ولن يتركم أعمالكم) قال مجاهد: ( ولن ينقصكم ) [ الطبري 26/64 ]، وهذا يقتضي أن (لا تضعفوا عن قتال عدوكم ويستولي عليكم الخوف بل اصبروا واثبتوا ووطنوا أنفسكم على القتال والجلاد طلبا لمرضاة ربكم ونصحا للإسلام وإغضابا للشيطان، ولا تدعوا إلى المسالمة والمتاركة بينكم وبين أعدائكم طلبا للراحة والحال أنكم أنتم الأعلون والله معكم ولن يتركم أعمالكم أي ينقصكم أعمالكم، فهذه الأمور الثلاثة كل منها مقتض للصبر وعدم الوهن) [ تفسير السعدي 790 ] . وأما النهي عن الوهن في أعقاب المعركة فقد بيّنه قوله تعالى:(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين) [ سورة آل عمران 139]، قال السعدي رحمه الله تعالى: (ولا تهنوا وتضعفوا في أبدانكم ولا تحزنوا في قلوبكم عندما أصابتكم المصيبة وابتليتم بهذه البلوى ، فإن الحزن في القلوب والوهن في الأبدان زيادة مصيبة عليكم وعون لعدوكم عليكم بل شجعوا قلوبكم وصبروها وادفعوا عنها الحزن وتصلبوا على قتال عدوكم ) [ تفسير السعدي ص150 ]، ذلك أن (الوهن يورث خور العزيمة وضعف الإرادة وانقلاب الرجاء يأساً والشجاعة جبنا واليقين شكا ولذلك نُهوا عنه ، وأما الحزن فهو شدة الأسف البالغة حدّ الكآبة والانكسار ، والوهن والحزن حالتان للنفس تنشآن عن اعتقاد الخيبة والرزء فيترتب عليهما الاستسلام وترك المقاومة). [ تفسير ابن عاشور 4/98 ]، ثم بيّن المولى جلّ شأنه سبعة مسوغات لهذا النهي ؛ أولها : قوله: (وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين) فتلك (بشارة لهم بالنصر في المستقبل فالعلو هنا علو مجازي وهو علو المنزلة ، والتعليق بالشرط في قوله (إن كنتم مؤمنين) قُصد به تهييج غيرتهم على الإيمان، إذ قد علم الله أنهم مؤمنون ولكنهم لما لاح عليهم الوهن والحزن من الغلبة كانوا بمنزلة من ضعف يقينه فقيل لهم: إن علمتم من أنفسكم الإيمان ) [ تفسير ابن عاشور 4/99 ]. وثانيها قوله تعالى: (إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله) أي فأنتم وإياهم قد تساويتم في القرح ولكنكم ترجون من الله مالا يرجون، فتلك تسلية لما حصل لهم من الهزيمة. وثالثها قوله تعالى: (وتلك الايامُ نداولها بين الناس) أي: (نديل عليكم الأعداء تارة وإن كانت العاقبة لكم لما لنا في ذلك من الحكم) [ تفسير ابن كثير 2/127] . ورابعها: (وليعلم الله الذين آمنوا) فمن الحكم أنه يبتلي عباده بالهزيمة والابتلاء ليتبين المؤمن من المنافق ، لأنه لو استمر النصر للمؤمنين في جميع الوقائع لدخل في الإسلام من لا يريده ولانخرط في صفوف العصبة المجاهدة من لا يريد لها سوى الخبال وسوء العقبى والمآل. وخامسها قوله: (ويتخذ منكم شهداء) يعني يُقتلون في سبيله ويبذلون مُهَجهم في مرضاته ذلك أنّ (الشهادة أرفع المنازل ولا سبيل لنيلها إلا بما يحصل من وجود أسبابها، فهذا من رحمته بعباده المؤمنين؛ أن قيّض لهم من الأسباب ما تكرهه النفوس لينيلهم ما يحبّون من المنازل العالية والنعيم المقيم) [ تفسير السعدي ص150 ] . وسادسها (وليمحص الله الذين آمنوا) والتمحيص ( درجة بعد الفرز والتمييز، التمحيص عملية تتم في داخل النفس، وفي مكنون الضمير..انها عملية كشف لمكنونات الشخصية ، وتسليط الضوء على هذه المكنونات تمهيدا لإخراج الدخل والدغل والأوشاب ، وتركها نقية واضحة مستقرة على الحق ، بلا غبش ولا ضباب ) [ في ظلال القرآن 1/482] والتمحيص طريق لمغفرة الذنوب وستر العيوب ورفع الدرجات عند علام الغيوب . وسابعها (ويمحق الكافرين)أي (يستأصلهم بالهلاك، وأصل التمحيق محو الآثار والمحق نقصها) [ فتح القدير للشوكاني 1/488 ] . وكون غلبة الكافرين في جولة مبعث محق لهم ، ذلك (أنهم إذا ظفروا بغوا وبطروا فيكون ذلك سبب دمارهم وهلاكهم ومحقهم وفنائهم ) [ تفسير ابن كثير 2/127 ] وذلك كله يقتضي من المجاهدين في قلب المعركة الثبات والجلد أمام الأوغاد ليلتقي الجميع على شعار (إنه جهاد نصر أو استشهاد). في ضوء ذلك امتدح الشارع الحكيم ثلة من الربيين المجاهدين أتباع النبيين حين نفضوا عن أنفسهم الوهن في تلك المقامات الآنفة الذكر فقال جل شأنه(وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثيرٌ فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين) [ سورة آل عمران 146 ] فالمراد بالوهن هنا ( قلة القدرة على العمل وعلى النهوض في الأمر، والضعف : ضد القوة في البدن ، وهما هنا مجازان ؛ فالأول أقرب إلى خور العزيمة ودبيب اليأس في النفوس والفكر، والثاني أقرب إلى الاستسلام والفشل في المقاومة ، وأما الاستكانة فهي الخضوع والمذلة للعدو ، ومن اللطائف ترتيبها في الذكر حسب ترتيبها في الحصول ؛ فانه إذا خارت العزيمة فشلت الأعضاء وجاء الاستسلام فتبعته المذلة والخضوع للعدو) [ ابن عاشور 4/119،118 ] . |
الساعة الآن : 01:47 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour