من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
يحكى ان الخليفة العباسى ابو جعفر المنصور كان حريصا جدا على اموال الدولة وكان من عادة الخلفاء ان يعطوا الهدايا للشعراء ويغدقوا عليهم بالاموال ، فلجأ ابو جعفر الى حيلة حتى لا يعطى للشعراء الاموال ، فأصدر بياناً بان من يأتى بقصيدة من بنات افكاره اخذ وزن ما كتب عليها ذهباً ، فتسارع الشعراء الى قصر الخليفة ليسردوا شعرهم ولكن المفاجأة الكبرى انه عندما كان يدخل الشاعر ليقول قصيدته وينتهى منها ، يقول له الخليفة هذه القصيدة ليست من بنات افكارك لقد سمعتها من قبل ويعيدها عليه فيندهش الشاعر http://www.elshabab.com/ib/html/emoticons/1.gif ثم ينادى الخليفة على احد غلمانه فيقول له هل تعرف قصيدة كذا وكذا فيقول نعم فيعيدها عليهم الغلام ثم ينادى الخليفة لجارية عنده هل تعرفين قصيدة كذا وكذا فتقول نعم وتسردها عليهم فيقف الشاعر ويكاد ان يطير عقله من هذا فلقد سهر طوال اليل يؤلف هذه القصيدة ثم يأتى الصباح يجد ثلاثة يحفظونها .
فما هى الحيلة التى كان يفعلها الخليفة كان ابو جعفر المنصور يحفظ الكلام من مرة واحدة وكان عنده غلام يحفظ الكلام من مرتين وجارية تحفظ الكلام من ثلاث فإذا قال الشاعر قصيدته حفظها الخليفة فعاده عليه ويكون الغلام خلف ستار يسمع القصيدة مرتين مرة من الشاعر ومرة من الخليفة فيحفظها وهكذا كانت الجارية تقف خلف ستار تسمع القصيدة من الشاعر ثم الخليفة ثم الغلام فتحفظها . فأجتمع الشعراء فى منتداهم مغمومين لما يحدث ولا يدرون كيف ان القصائد الذين يسهرون ليألفوها تأتى فى الصباح يحفظها الخليفة والغلام والجارية ، فمر عليهم الشاعر وعالم اللغة الأصمعى فرأى حالهم فقال لهم ما بكم فقصوا عليه قصتهم فقال ان هناك فى الأمر لحيلة ، فعزم على ان يفعل شيئا فذهب الى بيته ثم جاء فى الصباح الى قصر الخليفة وهو يرتدى ملابس الأعراب "البدو" فستأذن ليدخل على الخليفة فدخل ، قال للخليفة لقد سمعت انك تعطى على الشعر وزن ما كتبت عليه ذهباً قال له الخليفة هات ما عندك ، فسرد عليه الأصمعى القصيدة التالية (حاول قرأتها بصوت مسموع لتعلم كم صعب حفظها) صَوتُ صفيرِ البُـلبُـــلِ هَيَّجَ قلبي الثَّمِلِ المــاءُ والزّهرُ معــــاً مَعْ زَهرِ لَحْظِ المُوقَلِ وأنتَ يـــــــا سيِّدَلي وسيِّدي ومَوْلَى لِي فَكَــــمْ فَكَـــمْ تَيَمُّني غُزَيِّلٌ عَقَيْقَلي قَطَّفتَهُ مِنْ وَجْنَةٍ مِنْ لَثْمِ وَرْدِ الخَجَلِ فقـــــالَ لا لا لا لا لا فَقَدْ غَدا مُهَرْوِلِ والخُوذُ مـــالَت طَّرَبَنْ مِنْ فِعْلِ هذا الرَجُلِ فَـوَلْوَلــــــَتْ وَوَلـــْوَلَتْ وَلي وَلي ياوَيْلَلي فَقُلـــتُ لا تُـــــــوَلْوِلي وبَيِّني اللُؤْلُؤَ لي قالتْ لَــــــهُ حينَ كذا انهَضْ وجِدْ بالنُّقَلي وَفِتْيَةٍ سَقَــــــــــوْنَني قَهْوَةً كَالعَسَلَ لِي شَمَمْتُهـــــــــا بِأَنَفي أَزْكى مِنَ القَرَنْفُلِ في وَسْطِ بُسْتانٍ حُلي بالزَّهْرِ والسُرُورُ لي والعُودُ دَنْدَنْ دَنَــا لي والطَّبْلُ طَبْطَبْ طَبَ لي طَبْ طَبِطَبْ طَبْ طَبِطَبْ طَبْ طَبِطَبْ طَبْطَبَ لي والسَّقْفُ سَق ْسَقْ سَقَ لي والرَّقْصُ قَدْ طابَ لي شَوى شَوى وشاهِشُ على وَرَقْ سِفَرجَلي وغَرَدَ القِمْرِ يَصيحُ مَلَلٍ في مَلَلِ وَلَوْ تَراني راكِباً على حِمارٍ أهْزَلِ يَمْشي على ثلاثَةٍ كَمَشْيَةِ العَرَنجِلِ والناسْ تَرْجِمْ جَمَلي في السُوقْ بالقُلْقُلَلِ والكُلُّ كَعْكَعْ كَعِكَعْ خَلْفي وَمِنْ حُوَيْلَلي لكِنْ مَشَيتُ هارِباً مِن خَشْيَةِ العَقَنْقِلي إلى لِقاءِ مَلِكٍ مُعَظَّمٍ مُبَجَّلٍ يَأْمُرُني بِخَلْعَةٍ حَمراءْ كالدَّم ْدَمَلي أَجُرُّ فيها ماشِياً مُبَغْدِداً للذِّيَلِ أنا الأديبُ الألْمَعي مِنْ حَيِّ أَرْضِ المُوصِلِ نَظِمْتُ قِطْعاً زُخْرِفَت ْيَعْجزُ عَنْها الأدْمُلِ أَقُولُ في مَطْلَعِها صَوْتُ صَفيرِ البُلْبُلِ (حد فهم منها حاجة) ولسه فحاول الخليفة ان يعيدها فلم يستطيع فنادى على الغلام هل تعرف هذه القصيدة فقال لا يا أمير المؤمنين ، فنادى على الجارية هل تعرفين هذه القصيدة فقالت لا والله يا امير المؤمنين ، فقال الخليفة هات ما كتبتها عليه نعطيك وزنه ذهبا ، فقال الأصمعى ورثت عمود رخام من ابى نقشتها عليها وهو فى الخارج لا يحمله الا عشرة من الرجال http://www.elshabab.com/ib/html/emoticons/3.gif :allahalmo |
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
جزاكِ الله خيرًا
نصف النجاح إتيانك بهذه القصيدة الطريفة المعقدة، و النصف الآخر هو تصحيح الأخطاء في ضبطها بالشكل (ضبط الحركات)، فهل تستطيعين ضبطها؟؟ أعطيك مهلة أسبوعين، والغش الامتحاني ههنا مقبول. وفقكِ الله إلى ما يحبُّ ويرضى. |
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
أنا استطيع ضبط بعض كلماتها ولكن ليس الكل لانني ادرس تخصص اللغة العربية في الجامعة الا انني لم ااخذ النحو بالكامل فسأحاول ضبط بعض كلماتهاـوقد وافقت على هذا الامتحان فقط من باب الافادة والاستفادة واعلم بانني ساقابل الكثير من العثرات والاخطاء في هذه القصيدة بسبب تعقيد كلماتها ، وشكرا لك اخي على هذا الاقتراح.
ولكنني احب ان انوه ان يباح للشاعر ما لايباح لغيره.:allahalmo |
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
اقتباس:
السلام عليكم تحتاج العبارة المقتبسة إلى التعليق عليها من وجهين: الأول: إن الخلل في ضبط القصيدة ليس بفعل الشاعر، بل بفعل الكاتب، فإن كان يحق للشاعر استثناء ما (إن كان) فلا يحق للكاتب تغيير رسم القصيدة. الثاني: ما دمتِ في طريق اللغة العربية الرائع الجذاب، فاحذري هذه العبارة التي يتكئ عليها الشعراء الضعفاء، الفقراء من حيث ثروتـُهم اللغوية، فألا أقول بيتًا من الشعر خير من أن أقوله سقيمًا. كذلك أضيف أن ضبط هذه القصيدة قد يستعصي على كبار أساتذة اللغة العربية إن لم يكن لهم حظٌّ من تذوق (لا معرفة) بحور الشعر، فإن لم تكوني من أهل الشعر واستعصت عليكِ بعض الكلمات فلا تبتئسي، إذ لا يكون ذلك نقصًا فيك. وفقكِ الله ورفع شأنك. |
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
جزاك الله خيرا أختي الكريمة على هذه الأبيات المعجزة. أعترف أني لم أفهم منها سوى مقطع صغير يقول فيه الأصمعي أنا الأديبُ الألْمَعي مِنْ حَيِّ أَرْضِ المُوصِلِ في الحقيقة يستحق الأصمعي وزن هذه القصيدة ذهبا وذلك لسبب بسيط ، فلو كانت هذه القصيدة في ورقة اختبار وطلب من التلاميذ شرحها ، لكانت النتيجة بكل تأكيد : لم ينجح أحد . شكر الله لك |
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/User/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-17.jpg[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/User/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-18.jpg[/IMG]
:allahalmoمنورررررررررررررررررر |
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
بارك الله فيك ووفقنا واياك لما يحبه ويرضاه |
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
سابدأ اليوم باخراج الاخطاء الموجودة في القصيدة ولكن ليس جميعها فما اراه ساخرجه وفي مرة اخرى اخرج اخرى ان وجدت .
اولا سابدك بملاحظة وهي ليست خطأً في قوله: والخُوذُ مـــالَت طَّرَبَنْ هنا كلمة طرباً كتبن بالنون رغم انها منونة بتنوين لا حرف وهذا يجوز فقط في الشعر ويسمى في اللغة العربية بتنوين الترنم ، وفي قول الشاعر : وَفِتْيَةٍ سَقَــــــــــوْنَني قَهْوَةً كَالعَسَلَ لِي كلمة فتية معطوفة على كلمة الخوذ وبالتالي يجب ان تكون مرفوعة لا مجرورة ، وبكلمة كالعسل نصبها رغم ان حرف التشبيه يجر ما بعده وبهذا كان يجب ان تكون مجرورة. بالزَّهْرِ والسُرُورُ لي وهنا جاء بكلمة السرور مرفوعة لكنها معطوفة على الزهر المجرورة وبذلك يجب ان تكون كلمة السرور مكسورة. على وَرَقْ سِفَرجَلي هنا كلمة ورق سكنها لكنه كان يجب ان تكون مكسورة لانها اسم مجرور، وغَرَدَ القِمْرِ يَصيحُ مَلَلٍ في ملل هنا كلمة القمر اعتقد انه كسرها وهي يجب ان تكون مرفوعة لانها فاعل ، وكلمة ملل الاولى وضع عليها تنوين كسر رغم انها يجب ان تكون منصوبة لانها حال. الناسْ تَرْجِمْ جَمَلي في السُوقْ بالقُلْقُلَلِ هنا كلمة الناس يجب ان تكون مضمومة لانها فاعل مقدم ، والفعل ترجم يجب ان ياتي مضموم لان الفعل المضارع لاياتي ساكن،وكلمة السوق ايضا سكنها رغم انها اسم مجرور ويجب ان تكون مجرورة، مِنْ حُوَيْلَلي هنا كلمة حويللي فتح اللام الاولى رغم انها اسم مجرور ، ولكنه هنا فعل هذا لالتزامه بالقافية . يَأْمُرُني بِخَلْعَةٍ حَمراءْ كالدَّم ْدَمَلي هنا جاء بكلمة حمراء ساكنة رغم انها مضافة لخلعة المجرورة ولكنها ممنوعة من الصرف والممنوع من الصرف يرفع بالضمو وينصب ويجر بالفتحة ، وبكلمة كالدم ايضا كتبها ساكنة رغم انها يجب ان تكون اسم مجرور. والى هنا اكون قد استكفيت بهذه الملاحظات ومشكوريييييييييييييين اخوتى .:allahalmo |
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
اتمنى منك يا اخي وليد ان تقول ما الاخطاء التى تراها انت في القصيدة وما رايك في الاخطاء التى اخرجتها .:allahalmo
|
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
اقتباس:
|
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
السلام عليكم
فاتني أن أذكر أن نسبة القصيدة إلى الأصمعي أمر مشكوك به كثيرًا، فإن فيها من الشذوذ ما يكفي لنفي نسبتها إليه، فضلاً عن ضعف السند وأمور لا محل لها هنا. سأبدأ بما أضفتِه أختي الكريمة وأعلق عليه ضمن الاقتباس بلون بني: اقتباس:
أما وقد أوشكَ الليلُ أن ينتصف، وتثاقل الجفن، فأتوقف ههنا، وأعود لأصحح ما يمكن تصحيحه إن لم يسبقني الأجل. بالتوفيق |
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
أعتذر لتأخري بسبب ظروفي الخاصة، سأناقش بعض ما ورد في القصيدة، وأقف عند ما ورد مختلفًا في الرواية، وسأعلق بالأحمر:
صَوتُ صفيرِ البُـلبُـــلِ هَيَّجَ قلبي الثَّمِلِ صَوتُ صفيرِ البُـلبُـــلِ هَيَّجَ قلبَ الثَّمِلِ(ولوكانت "قلبي" لكان بعدها "الثملا". المــاءُ والزّهرُ معــــاً مَعْ زَهرِ لَحْظِ المُوقَلِ المــاءُ والزّهرُ معــــاً مَعْ زَهرِ لَحْظِ المُقَلِ وأنتَ يـــــــا سيِّدَلي وسيِّدي ومَوْلَى لِي فَكَــــمْ فَكَـــمْ تَيَمُّني غُزَيِّلٌ عَقَيْقَلي فَكَــــمْ فَكَـــمْ تَيَّمَني غُزَيِّلٌ عَقَيْقَلي قَطَّفتُهُ مِنْ وَجْنَةٍ مِنْ لَثْمِ وَرْدِ الخَجَلِ فقـــــالَ لا لا لا لا لا فَقَدْ غَدا مُهَرْوِلِ (يجب أن تكون مهرولاً لكنه كسرها لضرورة الشعر عند أنصاف الشعراء، وليس الأصمعي!) والخُوذُ مـــالَت طَّرَبَنْ مِنْ فِعْلِ هذا الرَجُلِ فَـوَلْوَلــــــَتْ وَوَلـــْوَلَتْ وَلي وَلي ياوَيْلَلي فَقُلـــتُ لا تُـــــــوَلْوِلي وبَيِّني اللُؤْلُؤَ لي قالتْ لَــــــهُ حينَ كذا انهَضْ وجِدْ بالنُّقَلي وَفِتْيَةٍ سَقَــــــــــوْنَني قَهْوَةً كَالعَسَلَ لِي وَفِتْيَةٍ سَقَــــــــــوْنَني قـُهَيْوَةً كَالعَسَلِ شَمَمْتُهـــــــــا بِأَنَفي أَزْكى مِنَ القَرَنْفُلِ شَمَمْتُهـــــــــا بِأَنَففي؟ أَزْكى مِنَ القَرَنْفُلِ في وَسْطِ بُسْتانٍ حُلي بالزَّهْرِ والسُرُورُ لي والعُودُ دَنْدَنْ دَنَــا لي والطَّبْلُ طَبْطَبْ طَبَ لي والعُودُ دَنْ دَنْدَنَ لي والطَّبْلُ طَبْ طَبَّلَ لي طَبْ طَبِطَبْ طَبْ طَبِطَبْ طَبْ طَبِطَبْ طَبْطَبَ لي والسَّقْفُ سَق ْسَقْ سَقَ لي والرَّقْصُ قَدْ طابَ لي والسَّقْفُ سَق ْسَقْسَقَ لي والرَّقْصُ قَدْ طابَ إلي؟ شَوى شَوى وشاهِشُ على وَرَقْ سِفَرجَلي ؟؟؟ وغَرَدَ القِمْرِ يَصيحُ مَلَلٍ في مَلَلِ وغَرَدَ القـُمْرِي يَصيحْ من مَلَلٍ في مَلَلِ وَلَوْ تَراني راكِباً على حِمارٍ أهْزَلِ يَمْشي على ثلاثَةٍ كَمَشْيَةِ العَرَنجِلِ والناسْ تَرْجِمْ جَمَلي في السُوقْ بالقُلْقُلَلِ ؟؟؟؟ والكُلُّ كَعْكَعْ كَعِكَعْ خَلْفي وَمِنْ حُوَيْلَلي لكِنْ مَشَيتُ هارِباً مِن خَشْيَةِ العَقَنْقِلي إلى لِقاءِ مَلِكٍ مُعَظَّمٍ مُبَجَّلٍ يَأْمُرُني بِخَلْعَةٍ حَمراءْ كالدَّم ْدَمَلي يَأْمُرُلي بِخَلْعَةٍ حَمراءَ كالدَّم ْدَمَلي أَجُرُّ فيها ماشِياً مُبَغْدِداً للذِّيَلِ أنا الأديبُ الألْمَعي مِنْ حَيِّ أَرْضِ المُوصِلِ نَظِمْتُ قِطْعاً زُخْرِفَت ْيَعْجزُ عَنْها الأدْمُلِ أَقُولُ في مَطْلَعِها صَوْتُ صَفيرِ البُلْبُلِ توجد نقاط غامضة لم أفهمها، فقط أشرتُ لما عرفت، وفي النهاية فهذه القصيدة لا تستحق الاهتمام،ولكن بحثنا فيها لما جاءت.. بالتوفيق |
رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي
مشكووووووووور اخي وليد على مشاركتك لى في هذا الموضوع ,,,,,,,,,
كما واتوجه بالشكر للأخياتي بشرى فلسطين وزهرة وأخت الإسلام واششكرهن على مرورهن الكريم ,,,,,,, كما واقول لأختي بشرى فلسطين انه ان اردت ان تفهمي موضوع وإن كان صعباً فإن عليك بتكرار قراءته اكثر من مرة لانه كما يقولون التكرار بيعلم الشطار , حيث انك في المرات الثانية والثالثة ستنتبهين لنقاط في الموضوع لم تنتبهي لها من القراءة الأولى لها ,,,,,,, وكلمة أخيرة أقولها انه أياً كان قائل القصيدة سواءً الأصمعي أو غيره فهي قصيدة رائعة وجميلة وتدل على ذكاء كاتبها ونباهته وحسن تخلصه من الأزمات والامور العالقة وتدل على انه شاعر لديه القدرة على التلاعب بالألفاظ كما يشاء .......:allahalmo |
الساعة الآن : 02:04 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour