على مصافكم .. كما أنتم
دخل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم، ووجهه منير كالبدر، فقال له أحد الصحابة رضي الله عنهم: يا رسول الله لم نر أجمل منك الغداة فيقول له صلى الله عليه وسلم: وما لي ألا أكون كذلك وقد رأيت ربي؟؟ ثم يدخل الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد، فيعجل بإقامة الصلاة، ثم يصلي بالناس مخففاً من صلاته، ثم لما سلم، التفت إلى أصحابه قائلاً: على مصافكم، كما أنتم أما إني أحدثكم ما الذي حبسني عنكم الغداة، إني صليت البارحة ما كتب الله لي من قيام الليل، فنعست، فلما استثقلت فإذا أنا بربي في أحسن صورة، قال لي يا محمد، أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت يا رب، ما أدري، فوضع الله يده على كتف النبي صلى الله عليه وسلم، يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى وجد برد أنامله في نحري، فتجلى لي ما بين المشرق والمغرب، وما سألني ربي عن شيء إلا علمته، ثم قال الله لي يا محمد، أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: نعم يا رب، يختصمون في الدرجات والكفارات، قال صدقت يا محمد، يا محمد ما الدرجات؟ قلت يا رب إطعام الطعام، وإفشاء السلام، وطيب الكلام وصلة الأرحام، والصلاة بالليل والناس نيام، قال: صدقت يا محمد، يا محمد ما الكفارات؟ قلت: يا رب إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، يقول صلى الله عليه وسلم: من داوم عليها، عاش بخير ومات بخير وخرج من ذنوبه وخطاياه كيوم ولدته أمه. ثم قال الله تعالى يا محمد، قل، قلت ما أقول؟ قال قل: اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني، اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك. يقول صلى الله عليه وسلم لصحابته: فوالذي نفسي بيده، إنهن لحق، فتعلموهن وادرسوهن وخذوهن ملاحظة: الحديث صحيح، رواه الترمذي والحاكم والطبراني وابن مردويه. |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
جزاك الله خيراً أ ناجي وأضيف هذه الفتوى من موقع اسلام اون لاين السؤال ورد في الحديث: "أتاني ربي الليلة في أحسن صورة" السؤال: هل رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ربه في منامه؟ وهل رآه على صورته الأصلية؟ بسم الله ،والحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد: الحديث المذكور رواه الإمام الترمذي والإمام أحمد وغيرهما،وقال شراح الحديث :إن هذه الروية رؤيا منامية ،فقد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ربه في المنام ،ولكن بأي كيفية الله بها أعلم ،فنحن نثبت الرؤيا دون كيفية معينة ،فهذا من الغيب الذي نهينا أن نتكلف في البحث عنه ،وقيل:في أحسن صورة ،أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في أحسن صورة عند رؤية ربه ،وقيل: رأي الرسول صلى الله عليه وسلم ربه في أحسن صورة . وقد جاء في كتاب تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي : أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة ) الظاهر أن إتيانه تعالى كان في المنام يدل على ذلك قول الراوي أحسبه في المنام ويدل على ذلك أيضًا حديث معاذ بن جبل الآتي ففيه " فنعست في صلاتي فاستثقلت فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة " . قال الإمام القاري في كتاب المرقاة : إذا كان هذا في المنام فلا إشكال فيه إذ الرائي قد يرى غير المتشكل متشكلا والمتشكل بغير شكله ثم لم يعد ذلك بخلل في الرؤيا ولا في خلد الرائي بل له أسباب أخر تذكر في علم المنام أي التعبير ، ولولا تلك الأسباب لما افتقرت رؤيا الأنبياء عليهم السلام إلى تعبير ، وإن كان في اليقظة ، وعليه ظاهر ما روى أحمد بن حنبل فإن فيه " فنعست في صلاتي حتى استيقظت فإذا أنا بربي عز وجل في أحسن صورة " . الحديث ، فذهب السلف في أمثال هذا الحديث إذا صح أن يؤمن بظاهره ولا يفسر بما يفسر به صفات الخلق بل ينفى عنه الكيفية ويوكل علم باطنه إلى الله تعالى فإنه يري رسوله ما يشاء من وراء أستار الغيب بما لا سبيل لعقولنا إلى إدراكه ، لكن ترك التأويل في هذا الزمان مظنة الفتنة في عقائد الناس لانتشار اعتقادات الضلال وإن تأول بما يوافق الشرع على وجه الاحتمال لا القطع حتى لا يحمل على ما لا يجوز شرعا فله وجه ، فقوله في ( أحسن صورة ) يحتمل أن يكون معناه رأيت ربي حال كوني في أحسن صورة وصفة من غاية إنعامه ولطفه علي . أو حال كون الرب في أحسن صورة وصورة الشيء ما يتميز به عن غيره سواء كان عين ذاته أو جزأه المميز له عن غيره أو صفته المميزة ، وكما يطلق ذلك في الجثة يطلق في المعاني ، يقال في صورة المسألة كذا وصورة الحال كذا ، فصورته تعالى والله أعلم ذاته المخصوصة المنزهة عن مماثلة ما عداه من الأشياء البالغة إلى أقصى مراتب الكمال أو صفته المخصوصة به أي كان ربي أحسن إكراما ولطفا من وقت آخر .. فالظاهر الراجح أنه كان في المنام فإن رواية الترمذي الآتية أرجح من رواية أحمد . فمذهب السلف في مثل هذا من أحاديث الصفات إمراره كما جاء من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ، والإيمان به من غير تأويل له والسكوت عنه وعن أمثاله مع الاعتقاد بأن الله تعالى ليس مثله شيء وهو السميع البصير ; ومذهب السلف هذا هو المتعين ولا حاجة إلى التأويل . وأما القول بأن ترك التأويل في هذا الزمان مظنة الفتنة في عقائد الناس لانتشار اعتقادات الضلال فمما لا التفات إليه . والله أعلم |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
بارك الله فيكما |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
أخت الإسلام جزاك الله كل الخير،
أم عبد الله الحديث دا صحيح ثابت بإذن الله تعالى والله تعالى أعلم، وسأحاول أن آتي لك بلفظه كما ورد تماماً وسنده فيما لو أمكن، ويُعرف بحديث اختصام الملأ الأعلى وقد رواه أيضاً الإمام أحمد وشرحه الإمام ابن رجب الحنبلي كذلك، ولك كل الشكر والتقدير بارك الله فيك دوماً |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
اكرمك الله أخي الفاضل أ-ناجي وننتظر التخريج من حضرتك دوماً |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
اقتباس:
أولاً أود الاعتذار من حضرتك للتأخر في الرد، فلقد كانت عندي مشاكل معينة في فتح بعض المنتديات، المسألة الهامة التي أحب بيانها هو أني لست بعالم في هذه الأمور وإنما جاهل، وأتورع عن نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقله، لكني - إذ عرضت هذا الحديث - بعد سماعه في أحد المنتديات، رد علي الأخ هناك - وهو عالم شريعة مش جاهل مثلي - بأنه صحيح وهو يسمى بحديث الكفارات، سأحاول التواصل معه بأقرب ما يمكن وأطالبه بالتخريج، فإن كان الحديث صحيحاً فالحمد لله تعالى، وإن لم يكن كذلك فضلك على رأسي لبيانك الحق لي لست أوفيك إياه إلا بالدعاء، ولك من الآن كل الشكر وكل الامتنان لحضرتك الفاضلة |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
اقتباس:
أنقل إليكم هنا "نص" كلام الشيخ الألباني رحمه الله تعالى على الحديث كما ورد بسلسلته الضعيفة، وأرجو أن لا يتوهم متوهم جاهل بأنه أورده في "الضعيفة" وذلك لضعفه(!) فإن هذا للجهل بطريقة الشيخ رحمه الله تعالى لأنه كثيرًا ما يورد الصحيحة - أثناء الشرح - أحاديث ضعيفة ويوضح عوارها، وكذا بالعكس..فمنه نستفيد، قال رحمه الله تعالى ما نصه: "... له شواهد كثيرة منها عن جابر بن سمرة قال :قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إن الله تجلى لي في أحسن صورة ، فسألني فيما يختصم الملأ الأعلى ..." الحديث. أخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (1/203/465) بسند حسن - كما كنت بينته في "الظلال" - ، وقد استوعب الكلام على بقية الشواهد الأخ الفاضل جاسم الفهيد الدوسري في تعليقه على رسالة الحافظ ابن رجب : "اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى" (34 - 36) ، فقد جمع فيه طرقه عن اثني عشر صحابياً ، مع بيان ما لها وما عليها حسب القواعد العلمية الحديثية ، وليس كما فعل ابن الجوزي في "العلل المتناهية" ، فإنه ساق فيه (1/14 - 23) بعض هذه الطرق دون تمييز بين صحيحها وضعيفها ، بل أوهم القراء بضعف جميعها بنقلها عن البيهقي أنه قال: "قد روي من أوجه كلها ضعاف "! وتمام كلام البيهقي في "الأسماء" (ص 300) : "وأحسن طريق فيه رواية جهضم بن عبدالله ، ثم رواية موسى بن خلف". قلت : ورواية جهضم هي التي صححها البخاري والترمذي ،وسنده صحيح متصل ، ومن اضطرب في إسناده، فلا يؤثر في صحته لأن من حفظ حجة على من لم يحفظ ، وزيادة الثقة مقبولة. هذا ولأبي علي الأهوازي إسناد آخر من حديث أسماء بلفظ آخر مثل هذا في النكارة أو أشد ، أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/124 - 125) ، وقال فيه: هذا حديث لا يشك أحد في أنه موضوع محال ، ولا يحتاج لاستحالته النظر في رجاله ، إذ لو رواه الثقات ، كان مردوداً ، والرسول منزه أن يحكي عن الله عَزَّ وَجَلَّ ما يستحيل عليه ، وأكثر رجاله مجاهيل ، وفيهم ضعفاء . وقال ابن منده: حديث الجمل باطل موضوع على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ". قلت : ولذلك كنت أود لابن الجوزي أن يورد في "موضوعاته" ما يشبه هذا في الوضع ، وأن لا يورد في "علله" أحاديث اختصام الملأ الأعلى ويضعفها ، وبعضها صحيح - كما تقدم عن البخاري والترمذي - ، وأقره ابن كثير (4/43) ، وصححه أبو زرعة أيضاً والضياء المقدسي في "المختارة"." انتهى بلفظه ونصه. وقال في "الصحيحة" ما لفظه: ".....وجملة القول؛ أن الحديث صحيح، لا يشك في ذلك أحد بعد أن يقف على هذه الطرق وتصحيح بعض أئمة الحديث لبعضها؛ إلا إن كان ممن طمس الله على قلوبهم من ذوي الأهواء كذاك (السخاف)(1)الجاهل الذي يخالف سبيل المؤمنين والعلماء العارفين، فيضعف ما صححوه، كهذا الحديث الذي وضع فيه رسالة سماها- فُضَّ فوه- "أقوال الحفاظ المأثورة لبيان وضع حديث: (رأيت ربي في أحسن صورة) "! وكذب- والله- عليهم، كيف وعلى رأس الحفاظ الإمام البخاري الذي صححه كما تقدم؟! وتبعه تلميذه الإمام الترمذي وغيره؛ فقال ابن عبد البر في "التمهيد"(24/325): "معناه عند أهل العلم: في منامه، وهو حديث حسن، رواه الثقات ".انتهى بلفظه من الصحيحة. والمسألة تحتمل البسط أكثر من هذا بالنقولات الكثيرة عن الأئمة لاسيما البخاري والترمذي وابن رجب الذي له مُؤَلَّفٌ بهذا الاسم، ولكن الموضوع لا يحتمل إذ ليس كل مَن يقرأ يستوعب! ففي هذا القدر كفاية لمَن كان يرجو التوفيق والهداية... |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
طبعاً دا مش ردي أنا،
وإنما رد عالم بالأحاديث، وجزى الله الجميع كل الخير |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
إليكم هذه الإحالة على موقع الشيخ الألباني لإثبات الحديث وصحته:
http://www.alalbany.net/all_books_re...ch=أحسن%20صورة مع رجاء مراعاة أن الحديث ورد بألفاظ أخرى غير صحيحة نبَّه عليها الشيخ رحمه الله تعالى بنفس مكان البحث |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
واستكمالاً للمسألة فإليكم هذا الرابط - أيضًا - لبيان صحة الحديث من أوله بلفظة "على مصافكم":
http://www.alalbany.net/all_books_re...h=على%20مصافكم والحديث أيضًا من موقع الشيخ الألباني رحمه الله تعالى |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
بيان إثبات صحة حديث "اختصام الملأ الأعلى" بالتفصيل منقولاً من موقع الشيخ الألباني رحمه الله تعالى بنصه وحروفه وصورته: رقم:3169 الحديث:رأيت ربي في أحسن صورة فقال فيم يختصم الملأ الأعلى فقلت لا أدري فوضع يده بين كتفي حتى وجدت برد أنامله ثم قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت في الكفارات والدرجات قال وما الكفارات فقلت إسباغ الوضوء في السبرات ونقل الأقدام إلى الجماعات وانتظار الصلاة بعد الصلاة قال فما الدرجات قلت إطعام الطعام وإفشاء السلام وصلاة بالليل والناس نيام قال قلت ما أقول قال قل اللهم إني أسألك عملا بالحسنات وتركا للمنكرات وإذا أردت في قوم فتنة وأنا فيهم فاقبضني إليك غير مفتون المجلد: 7 رقم:0 الحديث:725 - [ 37 ] ( صحيح )وعن عبد الرحمن بن عائش قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رأيت ربي عز وجل في أحسن صورة قال : فبم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : أنت أعلم قال : فوضع كفه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي فعلمت ما في السماوات والأرض وتلا : ( وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين )رواه الدارمي مرسلا وللترمذي نحوه عنه المجلد: 0 مشكاة المصابيح رقم:0 الحديث:59 - أتاني الليلة ربي تبارك و تعالى في أحسن صورة فقال : يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت لا فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي فعلمت ما في السموات و ما في الأرض فقال : يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : نعم في الكفارات و الدرجات و الكفارات : المكث في المساجد بعد الصلوات و المشي على الأقدام إلى الجماعات و إسباغ الوضوء في المكاره قال : صدقت يا محمد ! و من فعل ذلك عاش بخير و مات بخير و كان من خطيئته كيوم ولدته أمه و قال : يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك فعل الخيرات و ترك المنكرات و حب المساكين و أن تغفر لي و ترحمني و تتوب علي و إذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون و الدرجات : إفشاء السلام و إطعام الطعام و الصلاة بالليل و الناس نيام( عب حم عبد بن حميد ت ) عن ابن عباس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 59 في صحيح الجامع المجلد: 0 الجامع الصغير رقم:3233 الحديث:حدثنا محمد بن بشار حدثنا معاذ بن هانئ حدثنا أبو هانئ اليشكري حدثنا جهضم بن عبد الله عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن أبي سلام عن عبد الرحمن بن عائش الحضرمي أنه حدثه عن مالك بن يخامر السكسكي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : احتبس عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة عن صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى عين الشمس فخرج سريعا فثوب بالصلاة فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجوز في صلاته فلما سلم دعا بصوته قال لنا على مصافكم كما أنتم ثم انفتل إلينا ثم قال أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة إني قمت من الليل فتوضأت وصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي حتى استثقلت فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة فقال يا محمد قلت لبيك رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدري قالها ثلاثا قال فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين ثديي فتجلى لي كل شيء وعرفت فقال يا محمد قلت لبيك رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت في الكفارات قال ما هن قلت مشي الأقدام إلى الحسنات والجلوس في المساجد بعد الصلوات وإسباغ الوضوء حين الكريهات قال فيم قلت إطعام الطعام ولين الكلام والصلاة بالليل والناس نيام قال سل قل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون أسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها حق فادرسوها ثم تعلموها قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح سألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث فقال هذا حديث حسن صحيح وقال هذا أصح من حديث الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال حدثنا خالد بن اللجلاج حدثني عبد الرحمن بن عائش الحضرمي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث وهذا غير محفوظ هكذا ذكر الوليد في حديثه عن عبد الرحمن بن عائش قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى بشر بن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر هذا الحديث بهذا الإسناد عن عبد الرحمن بن عائش عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا أصح وعبد الرحمن بن عائش لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم قال الشيخ الألباني : صحيح المجلد: 0 جامع الترمذي هذا من الرابط الأول وهي نفسها النتائج من الرابط الثاني... وفي هذا القدر ما يكفي إن شاء الله تعالى لبيان صحة الحديث من أعلم عالمٍ بالحديث في وقته عليه رحمة الله تعالى وبالرابط التالي من الموسوعة الشاملة بيان كتاب الحديث نفسه لابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى: http://islamport.com/d/1/srh/1/4/21.html?zoom_highlightsub=%DB%C7%D3%DE وهذا سؤال وجه للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عبر لقاءات الباب المفتوح رقم 213 س: هل يرى الله في المنام؟ الجواب إن الله سبحانه وتعالى يعلم بما أوحاه إلى نبيه صلى الله عليه وسلم, فالقرآن كلام الله كأنما يخاطبك الله به, كما قال عز وجل: { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً } [النساء:174] هذا يكفيك عن رؤية الله, ورؤية الله في الدنيا يقظة لا تمكن, حتى موسى عليه الصلاة والسلام وهو من أولي العزم من الرسل لما سأل الله الرؤية, قال الله له: { لَنْ تَرَانِي } [الأعراف:143] أي: لا يمكن أن تصبر على رؤيته, ثم ضرب له مثلاً فقال: { انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً } [الأعراف:143] صار الجبل كالرمل حينئذٍ خر موسى صعقاً, وعلم أنه ليس بإمكانه أن يرى الله عز وجل. أما رؤيته في المنام فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه في المنام كما في حديث اختصام الملأ الأعلى, أما غير الرسول فذكر عن الإمام أحمد أنه رأى ربه والله أعلم هل يصح هذا أم لا يصح؟ لكن نحن لسنا في حاجة في الهداية إلى رؤية الله عز وجل, حاجتنا أن نقرأ كلامه ونعمل بما فيه, وكأنما يخاطبنا, ولهذا ذكر الله أنه أنزل الكتاب على محمد وأنزله إلينا أيضاًَ حتى نعمل به, ولا تشغل نفسك بهذه الأمور, فإنك لن تصل إلى نتيجة مرضية, عليك بالكتاب والسنة والعمل بما فيهما. رابط السؤال السابق وإجابته من هنا: http://www.ansarsunna.com/vb/showthread.php?t=440 وقال ابن تيمية رحمه الله تعالى ما نصه: "وقد ألف في ذلك الحافظ ابن رجب رسالة سماها : " اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى " وهذا يدل على أن الأنبياء قد يرون ربهم في النوم ، فأما رؤية الرب في الدنيا بالعيان فلا . "ا.هـ موقع الإسلام سؤال وجواب منقول من فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى "مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ ابن باز 6/367 " رابطه من هنا: http://www.islamqa.com/ar/ref/14096 والرابط التالي به مجموعة من الفتاوى بخصوص رؤية الله تعالى "منامًا" كما هو حديث موضوعنا هذا: http://www.akssa.org/vb/showthread.php?p=41463 و أرى أنَّ مَن لم ينتفع بما سبق فلن تنفعه علوم الدنيا إذا الشمس في رابعة النهار... سائلاً الله تعالى لنا ولكم كل التوفيق والهداية |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
أشكر الأخ الفاضل/ أبو آية عن إعادته الموضوع إلى مكانه الصحيح
كما أشكر الأخت الفاضلة/ أم عبد الله لغيرتها على سنة النبي صلى الله عليه وسلم وحرصها أن لا يدخل على سنته الشريفة ما ليس منها وجزاكم الله جميعًا خيرًا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
الشكر إليهما موصول،
وإليك مستحق أبي الغالي، وإنما ما يزال هناك تعديل في أول الموضوع بما يشير إلى عدم صحته، أظن يلزم تعديله مرة أخرى وحذف تلك الكلمات بعد هذا الإثبات، وبوركتم جميعاً |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
بل يا بُنَيَّ الحبيب دعْ المسألة كما هي ليطَّلِعَ على الموضوع مَ لا دراية له به ويكون على مقنعٍ بصحة ما ورد فيه من روايات حتى لا يختلط عليه الأمر...
أكتفي بهذا القدر ولعلي أدخل على فتراتٍ إن تيسر ذلك بإذن الله تعالى |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
اقتباس:
قولك أمر لن أحيد عنه أبي الحبيب، سيدتي الفاضلة أم عبد الله لك مني كل الامتنان وجزيل الشكر، والحبيب أبو آية بارك الله فيك وجزاك كل الخير، بوركتم جميعاً وأنا مثلك أبي الحبيب لعلي أدخل على فترات إن تيسر ذلك بإذن الله تعالى فظروف العمل باتت قاسية، جزاكم الله جميعاً كل الخير |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
ماشاءالله الأستاذ الفاضل يحيي صالح أثرى الموضوع بالفتاوى الجامعه وتوضيح جزاك الله خيرا وجزاك الله خيرا على كلماتك الطيبة وننتظر موضوعات حضرتك إن شاء الله وتم تعديل ردي رقم 2 |
رد: على مصافكم .. كما أنتم
أحسن الله تعالى إليكِ أختنا الكريمة
ونسأله أن يجعل هذا التعب بميزان حسناتكِ |
| الساعة الآن : 02:06 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour