استفسار عن الآية الكريمة (146)من سورة النساء (تمت الإجابة) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4916 - عددالزوار : 1969799 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4487 - عددالزوار : 1266156 )           »          شرح سنن أبي داود للعباد (عبد المحسن العباد) متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 738 - عددالزوار : 202411 )           »          تحت العشرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 112 - عددالزوار : 53081 )           »          فضل الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          تمكين الصغار من مس المصحف والقراءة منه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          فضل صلاة الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 468 - عددالزوار : 148092 )           »          وما خرفة الجنة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          تحريم صرف الخشية لغير الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-12-2009, 08:16 PM
الكاسر2009 الكاسر2009 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: المدينه المنوره
الجنس :
المشاركات: 19
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي أرجو الرد بخصوص هذة الآية الكريمة

قال تعالى(إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَاعْتَصَمُواْ بِاللّهِ وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ لِلّهِ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ) لماذا لم تكتب من المؤمنين كتبت مع المؤمنين

التعديل الأخير تم بواسطة وســـــــــام* ; 11-12-2009 الساعة 12:23 AM. سبب آخر: كتابة أحرف الآية الكريمة بطريقة صحيحة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-12-2009, 08:18 PM
الكاسر2009 الكاسر2009 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: المدينه المنوره
الجنس :
المشاركات: 19
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: ارجو الرد في اسرع وقت .................

ارجو الرد بالتفصيل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-12-2009, 08:51 PM
الكاسر2009 الكاسر2009 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: المدينه المنوره
الجنس :
المشاركات: 19
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي استفسار عن الآية الكريمة (146)من سورة النساء (تمت الإجابة)

سوال: قال تعالى(الا الذين تابو وأصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا دينهم لله فاولئك مع المؤمنين)لماذا لم تكتب من المومنين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-12-2009, 08:52 PM
الكاسر2009 الكاسر2009 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: المدينه المنوره
الجنس :
المشاركات: 19
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: استفسار

ارجو الرد بالتفصيل
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-12-2009, 03:33 PM
الكاسر2009 الكاسر2009 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: المدينه المنوره
الجنس :
المشاركات: 19
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: استفسار

سوال من المدرسه المدرس يبي يبا يعرف ليه المنفقين لما يتبو ويخلصو دينهم لله يكونو مع المومنين لماذا لما تكتب من المومنين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-12-2009, 11:47 PM
الكاسر2009 الكاسر2009 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: المدينه المنوره
الجنس :
المشاركات: 19
الدولة : Saudi Arabia
047 رد: أرجو الرد بخصوص هذة الآية الكريمة

وين الرد على السوال
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-12-2009, 10:45 PM
الكاسر2009 الكاسر2009 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: المدينه المنوره
الجنس :
المشاركات: 19
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: أرجو الرد بخصوص هذة الآية الكريمة

ذالك تفسير القرطبي

استثناء ممن نافق . ومنشرط التائب من النفاق أن يصلح في قوله وفعله ، ويعتصم بالله أي يجعله ملجأ ومعاذا ، ويخلص دينه لله ؛ كما نصت عليه هذه الآية ؛ وإلا فليس بتائب ؛ ولهذا[ ص: 364 ] أوقع أجر المؤمنين في التسويف لانضمام المنافقين إليهم ، والله أعلم . روى البخاري عن الأسود قال : كنا في حلقة عبد الله فجاء حذيفة حتى قام علينا فسلم ثم قال : لقد نزل النفاق على قوم خير منكم ، قال الأسود : سبحان الله ! إن الله تعالى يقول : إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار . فتبسم عبد الله وجلس حذيفة في ناحية المسجد ؛فقام عبد الله فتفرق أصحابه فرماني بالحصى فأتيته . فقال حذيفة : عجبت من ضحكه وقد عرف ما قلت : لقد أنزل النفاق على قوم كانوا خيرا منكم ثم تابوا فتاب الله عليهم . وقال الفراء : معنى فأولئك مع المؤمنين أي من المؤمنين . وقال القتبي : حاد عن كلامهم غضبا عليهم فقال : فأولئك مع المؤمنين ولم يقل : هم المؤمنون . وحذفت الياء من يؤت في الخط كما حذفت في اللفظ ؛ لسكونها وسكون اللام بعدها ، ومثله يوم يناد المنادي وسندع الزبانية و يوم يدع الداعي حذفت الواوات لالتقاء الساكنين .

التعديل الأخير تم بواسطة وســـــــــام* ; 13-12-2009 الساعة 03:20 PM. سبب آخر: الروابط الخارجية
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13-12-2009, 02:14 PM
الصورة الرمزية الشيخ أبوالبراءالأحمدى
الشيخ أبوالبراءالأحمدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى غير متصل
إسأل ونحن نجيب بحول الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: برمبال القديمة ــ منية النصر ــ المنصورة
الجنس :
المشاركات: 2,684
الدولة : Egypt
Lightbulb رد: استفسار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكاسر2009 مشاهدة المشاركة
سوال: قال تعالى(الا الذين تابو وأصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا دينهم لله فاولئك مع المؤمنين)لماذا لم تكتب من المومنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أخى الكريم / .......
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعـــــــــــــــــد
اعلم رحمنى الله وإياك أن

الآية : " إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (146) " سورة النساء .
تكلمت فى توبة المنافقين الذين قال الله فيهم : "
إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا (145) " .
وتفسير الآية : قوله تعالى : { إِلا الذين تابوا } قال مقاتل : سبب نزولها : أن قوماً قالوا عند ذكر مستقر المنافقين : فقد كان فلان وفلان منافقين . فتابوا ، فكيف يُفْعَل بهم؟ فنزلت هذه الآية . ومعنى الآية : إِلا الذين تابوا من النفاق { وأصلحوا } أعمالهم بعد التوبة { واعتصموا بالله } أي : استمسكوا بدينه . { وأخلصوا دينهم } فيه قولان .
أحدهما : أنه الإِسلام ، وإِخلاصه : رفع الشرك عنه ، قاله مقاتل .
والثاني : أنه العمل ، وإِخلاصه : رفع شوائِب النفاق والرياء منه ، قاله أبو سليمان الدمشقي .
وتفسير " مع " من قوله تعالى : { فأولئك مع المؤمنين } اعلم أن " مع " فيها قولان .
أحدهما : أنها على أصلها ، وهو الاقتران . وفي ماذا اقترنوا بالمؤمنين؟ فيه قولان .
أحدهما : في الولاية ، قاله مقاتل . والثاني : في الدين والثواب ، قاله أبو سليمان .
والثاني : أنها بمعنى " مِن " فتقديره : فأولئك من المؤمنين ، قاله الفراء .
هذا والله عز وجل أعلى وأعلم
بارك الله فيك
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 78.90 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 74.04 كيلو بايت... تم توفير 4.86 كيلو بايت...بمعدل (6.16%)]