|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() هذا يصلي ويقرأ القرآن .. وذلك يصلي ويقرأ القرآن
هذا يصلي ويقرأ القرآن .. وذلك يصلي ويقرأ القرآن ،الأول تحقق له والثاني لا.. ليــه؟ بسم الله الرحمن الرحيم أخواني /اخواتي الافاضل أظنكم تتفقون معي أن هناك أخ يقرأ القرآن كل يوم وتصلي النوافل بعد الفرائض ويستغفر ويحقق له كل ما تريد ويعيش سعادة عظيمة .. حتى لو تأخر مراده في النهاية يأتيه.. وأخر أيضا أصبح يصلي النوافل بعد المحافظة على الفرائض ويقرأ القرآن كل يوم ويستغفر .. ومع هذا لم يتحقق له مراده.. فما كان منه إلا أن يشتكي هنا وهناك ويفتح المواضيع يندب حظه .. بل وصل به الشك في صدق وعد الله !! حين قال جل وعلا : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) يا ترى ما الفرق بين الاثنين ؟ في الظاهر كلهم ســــــــــــواء لكن ماذا عن الباطن ؟ القلب ؟ النية ؟ هنا الاختلاف ... أخي الغالي .. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) .. فلا تصلي من اجل ان تتزوج .. لا تستغفر من اجل ان تحصل على شيء.. لا تقرأ القرآن من اجل دنيا .. لا ..... الخ اذا اردتِ ان تصلي قف بين يدي ربك وفرغ قلبك من كل شيء واطرح همومك الدنيوية جانبا وفوضها الى الله ملك الملوك .. لكن مشكلة الكثير من الرجال والناس عموما ، أنهم اذا فزع الواحد منهم الى عمل صالح عسى الله يفرج عنه .. يكون باله مشغول بذلك الهم !!! وهذا هو الخطأ من ناحية نفسية ومن ناحية شرعية .. أما من ناحية الشرع فهذا لا يجوز بل هو شرك أصغر .. متى يكون العمل شركاً أصغر ( خفي ) في باب الإرادة والقصد ؟. العمل إذا عُمل لأجل مصلحة دنيوية يكون شركاً أصغر ( خفي ) إذا توفرت فيه ثلاث شروط : 1 / أن يكون هذا العمل تعبدي . 2 / أن يكون قام به لأجل مصلحة دنيوية . 3 / أن لا يكون هو الغالب على كل أعماله وأحواله ومن ناحية نفسية الهم والقلق الذي يلازمه حتى وهو في اجل وانفس الاوقات ( تقربه من الله ) .. أيضا أصبح يمسك القرآن ويقرأه من أجل الفرج .. لا من أجل أن الله أمرنا بتلاوة كتابه وتعاهده ونهانا عن هجره !!! هل تعلم ماذا قال ابن عباس - حبر الأمة وعالمها وابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم - رضي الله عنه ..؟ قال : ( من لم يختم القرآن كل شهر فقد هجره ) !!! كذلك نية الاستغفار جعله من أجل تحقيق أمر دنيوي .. فهو يستغفر والفكرة التي يريدها مسيطرة على قلبه وذهنه .. بدلا من اسشعار ذنوبهوتقصيره في جنب الله ... ماذا لو طبقتِ ما فعل الاخ الأول الذي تحقق مراده وعاش سعادة عظيمة .. ماذا سيجني ؟ - ثواااااب عظيم من الله في اي عمل صالح يعمله - سعادة وراحة نفسية وطمأنينة .. - تحقيق مرادك ومبتغاك .. - القرب من الله ومحبته لك .. فكيف اذن أحقــــقُ ذلك ؟ إنها النيـــة.. ! القلب هذا الذي في جوفك وجهه الى الله عز وجل خالق السموات والارض .. تريد ثوابه ومغفرة ذنوبك .. تريد الانس والقرب منه .. تريد ان يحبك ويرضى عنك .. تريد جنة عرضها السموات والأرض .. اجعل كل ذلك نيتك . كيف يكون هذا عمليا ؟؟ امسك مصحفك واجلس وليس في قلبك سوى هذه النية - متوكل على الله - وابدأ عيش جو روحاني مع كلام الجليل العظيم .. اجعل هذه الايات تخاطبك بكل ما فيها من احكام ومواعظ وقصص .. لا تجعل القرآن كأي كتاب الّفه شخص من الناس !!! بل وانتِ تقرأ استشعر ان الله الجبار الكريم العظيم مالك الاسماء الحسنى والصفات العلى يكلمك انتِ الضعيف المسكين الفقير.. وأنتِ تقرأ اعلم ان كل اية تعنيك .. وان الله يخاطبك بها .. صدقني لن تقرأ صفحة ولا صفحتين .. بل جزء وجزئين .. وتشعر باللذة والسعادة التي لا تستطيع ان تصفه لأحد .. حتى قال احد السلف : ( لو يعلم الملوك وابناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف ) !! كذلك الصلاة ... الاستغفار .. الـ .. احد الأخوان يقول عندي هموم وامال اود ان تتحقق فأصبح يجلس من بعد صلاة عصر الجمعة حتى يصلي المغرب يجلس على سجادة يقرأ القرآن ويستغفر ويقول اذكار المساء ويصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم .. يقول اشعر ان الوقت طويل لأنني افعل ذلك ليحقق الله لي امالي فيكون نصب عيني ما اريد تحقيقة فأشعر ان المسافة طويلة .. لكن بعد ان صححت نيتي وجعلتها لله تعالى .. والله اني اجلس اقرأ القرآن ( جزئين ) ثم الاذكار والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ثم ادعو الله بما اشاء .. اقسم بالله كأنها عشر دقائق ... قال سابقا أن ذلك الأخ الثاني يسيطر عليه التفكير في هموم وآماله.. فإذا شرع في العبادة لازال مستصحبا هذه النية في العبادة .. وقال له هذا لا يجوز بل هو شرك .. قال الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : ( باب : من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا ) في كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد قال كلام أنقل لك نصه: (باب من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا) أن العمل لأجل الدنيا شرك ينافي كمال التوحيد الواجب ويحبط الأعمال وهو أعظم من الرياء لأن مريد الدنيا قد تغلب على إرادته تلك على كثير من عمله وأما الرياء فقد يعرض له في عمل دون عمل ولا يسترسل معه والؤمن يكون حذر من هذا ومن هذا .(انتهى كلامه) وهنا ايضا فتوى للشيخ /الشيخ العلامة عبدالله بن غنيمان حفظه الله س4/ إذا عمل العامل عملاً ابتغى به ثواب الله تعالى في الدنيا،مثل حصول طول العمر بصلة الرحم،وسعة الرزق،ولم يرد ثواب الآخرة،ولكنه أيضاً لم يرد ثواب المخلوقين،فهل يعد هنا من الشرك،وهل له ثواب في الآخرة؟ ج4/ من عمل عملاً مما هو عبادة يراد به وجه الله،وليست له رغبة في الآخرة وإنما رغبته ومقصوده ونيته الدنيا،فإن ذلك من الشرك،كما قال تعالى: {من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوفِ إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون}. وقد عقد شيخ الإسلام ابن عبدالوهاب- رحمه الله-باباً في كتاب التوحيد بقوله: (باب من الشرك:إرادة الإنسان بعمله الدنيا) ،أي أنه يعمل عملاً من الأعمال التي هي مما يراد به وجه الله،أي العبادات،وليست له رغبة في الآخرة،وإنما رغبة في الدنيا فقط،كتحصيل وظيفة أو تحصيل مال،أو تحصيل زوجة،وما أشبه ذلك،ولهذا جاء قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: ((من كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله،ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها،فهجرته إلى ما هاجر إليه)) أي ليس له إلا ذلك الذي نواه،وكذلك كونه يصل الرحم لأجل طول العمر فحسب،لأن صلة الرحم قربة يجب ألا يلتفت إلى أمور الدنيا أبداً،ولكن يجب أن تكون أعماله مقصودة بها وجه الله ، ويريد بذلك رضاه والفوز بالجنة،وإذا كان هناك شيء من أمور الدنيا فيجب أن يكون تبعاً ، فإذا كان تبعاً فلا يضره،لأن الله تعالى جل وعلا أخبرنا أن الصحابة الذين قاتلوا يوم أحد،كان منهم من يريد الدنيا كما قال: {منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة} ولكن الباعث على القتال،والخروج هو إعلاء كلمة الله ونصر دينه،والدفاع عنه،ولا يمنع من هذا كونهم ييدون المغنم تبعا، ليس مقصوداً في الأصل ، ولا هو الباعث على العمل الصالح،وإذا كان الإنسان يصل الرحم لأنه يمتثل أمر الله ويلاحظ مع هذا،أنه يكون فيه زيادة عمر فلا بأس بهذا منقوووووووووووووووووووووول للفائدة ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة مشرفنا الفاضل عبد الله مشكور اخى الفاضل على هذا النقل الرائع بارك الله فيك على المشاركه القيمه منك جعله الله في ميزان حسناتك وبالتوفيق |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم أخي عبد الله على النقل الطيب لكن ارجو منك سيدي الفاضل عند الاستدلال بالاحاديت أو الايات الكريمة أن تضع أولا تخريج لها مع وضع اسم السورة ورقمها فمثلا مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97) } النحل . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات جاء قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: ((من كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله،ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها،فهجرته إلى ما هاجر إليه)) قال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه . ........................................ تخريج الحديث .. . رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردذبه البخاري، وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما الذين هما أصح الكتب المصنفة |
#4
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اشكر الاخت الفاضلة والمشرفة المتالقة نور من الله ,سباقة بالخير بوركت اختي الفاضلة بارك الله فيك اسال الله لك السعادة في الدنيا والاخرة, والشكر موصول للاخت الفاضلة والمشرفة المتميزة اخت الاسلام ,اختي الفاضلة لفتتك الكريمة جديرة بالاحترام ومبروك مرة ثانية للاشراف الف مبروك ,بارك الله فيك , شكرا على التوجيه والرد بوركت اختي الفاضلةجزاك الله خيرا واحسن اليك اخوك عبدالله العراقي اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني |
#5
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيراً على هذا الموضوع المميز , جعله الله في ميزان اعمالك دمت الى رضاه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
__________________
![]() اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
|
#6
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخي والله بجد وانا اقراء تا ثرت عنجد ونفسي اعملا لهلا
الله يفرج عنا والله يمكن من كتر المصائب والهموم عم تبعي كتير عن الله الله يتوب علي ولى كل امه محمد
__________________
![]() إن لي رباً عطوفاً لم يدع يوماً ودادي كلما زدت خطاباً زادني منه ايامي ![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() اشكر مروركم الكريم اخواتي الفاضلات المتالقات سباقين بالخير والردود المشجعة الرائعة جزاكم الله خيرا واحسن اليكم ورزقكم جنة الخلد باذنه تعالى اختي الفاضلة المتالقة والقلم المميز المبدع اختي نهر الكوثر والشكر موصول للاخت الفاضلة الكريمة والقلم الفضي المتميز اختي فراشة الاسلام , بارك الله فيكم ,في ميزان حسناتكم واتمنى لكم جنة الخلد باذنه تعالى
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |