|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() أولا: الإقلاع عن الأخلاق السيئة:
أحد شروط التوبة، ويحتاج إلى ما يسمى في الأخلاق بالإرادة: والإرادة: هي القوة الخفية لدى الإنسان، وتعني اشتياق النفس وميلها الشديد إلى فعل شيء ما أو تركه. العزم لغة: الجد عزم عليه: قطع عليه صمم على فعله الاصطلاح: هو استجماع قوى الإرادة على الفعل. الكذاب: هو الذي يمارس الكذب ويصبح الكذب عنده صفه لازمة. أول شيء أن يملك المرء الإرادة التي تجعله يتحول عن الخلق السيئ وهذه المرحلة تسمى ( التخلي ). ثانياً: لابد من البديل الحسن: الغضب والكذب والغش: بدائلها الحلم والصدق والتحلي بالأخلاق الحسنة. قال الماوردي: في بيان الأحوال التي تقهر الشهوة "ترغبها في الحلال عوضاً، وإقناعها بالمباح بدلاً، فإن الله تعالى ما حرم شيئاً إلا وأغنى عنه بمباح من جنسه لما علمه من نوازع الشهوة، وتركيب الفطرة؛ ليكون ذلك عونا على طاعته، وحاجزاً عن مخالفته". * نجد عندنا بدائل حسنه لكل خلق سيئ أو بهذا نكون قد سرنا خطوتين: 1- العزم على ترك العادة السيئة وتنفيذ ذلك. 2- إيجاد البديل الحسن. * ابن قيم الجوزيه: (( المراد بالمحاسبه الاستمرار على حفظ التوبة، حتى لا يخرج عنها، وكأنه وفاء بعقد التوبة)). النفس اللوامه: هي التي تلوم صاحبها على الخير والشر وتندم على ما فات. الثالثة: الاستمرار بالمحاسبه والمتابعة ولوم النفس بالتقصير، حتى لا تشمخ وتأمن. * من آثار السلف في لوم النفس: عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه ارتقى الصفاء، فأخذ بلسانه فقال: باللسان قل خيراً تغنم، واسكت عن شر تسلم، من قبل أن تندم. ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " أكثر خطايا ابن آدم في لسانه " رابعاً: الطمع في الثواب والخوف من العقاب: - الثواب والعقاب يقوم عليهما إصلاح الفرد ولا يمكن الإصلاح إلا بهما. خامساَ: تذكر الموت وأهوال القيامة: - يعد تذكر الموت وأهوال القيامة من أفضل الأسباب لترك العادات السيئة والأخلاق الرذيلة. * آثار تذكر الموت وأهوال القيامة: 1- التحرر من أسر الدنيا والشغف بها. 2- التحرر من مخاوف الدنيا. 3- التزام التقوى والمسارعة إلى العمل الصالح. 4- أخذ الدروس والعبر، والموعظة. * من الأساليب العملية لتذكية النفس: أولاً: العلم النافع: العلم النافع الذي يحقق التذكية: هو كل علم يقرب من الله سبحانه وتعالى: ويزيد الخشية منه، ويدفع إلى العمل الصالح. ويدخل في هذا العلم الشرعي أولاً: وهو علم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة، ثم يأتي بعض العلوم الأخرى كالطب والفلك. حتى يؤدي العلم مهمته في تذكية النفس لابد من أن يتحقق فيه شرطان: 1- العمل الصالح مع الإخلاص لله تعالى: فالعلم النافع هو العلم الذي يتبعه العمل الصالح، ويحمل صاحبه على الأدب. 2- أن يتجنب المسلم المراء والخصام في مسائل العلم: وهذا يجنب العاقل قسوة القلب. ثانيا: العمل الصالح: العمل لغة: المهنة والفعل. في الاصطلاح: هو العمل المّراعى من الخلل. فالصلاة مثلا تحمل العاقل على البعد عن الفحشاء والمنكر وتزيد المرء خشوعاً وتربطه بالخالق، وتحمله على أداء حقوق الغير. الزكاة: أخذ اسمها من الزكاء وهو النماء والطهارة والبركة، والقيام بها تحمل صاحبها على تطهير النفس من الشح والبخل. الصيام: هو أحد أركان الإسلام والحكمة من مشروعيته الوصول إلى حقيقة التقوى ويمنع صاحبه من الوقوع في المعاصي. الحج: شُرع لمنافع كثيرة، وتحقيق مصالح الدين والدنيا، وبه يزكي العاقل نفسه من الرياء والسمعة ويتجنب الرفث والفسوق والجدال. العشرة الزوجية: قال سبحانه " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه " البيع والشراء: عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى" ثالثاً: صحبة الصالحين: والعاقل من ينوع المؤثرات حوله في عشرة أصحابة، فصاحب للاستشارة، وآخر للمناصحه، وثالث ملاذ بعد الله تعالى في الأزمات، وبهذا تكتمل شخصية العاقل في الصحبه. رابعاً: الزواج: وفيه يحقق الإنسان لنفسه العفّه والمودة والرحمه. خامساً: إمعان النظر في كتاب الله سبحانه. فالقرآن الكريم اشتمل على الأمثال والقصص والعبر هداية لخيري الدنيا والآخره. * الأمثال القرآنية:من أفضل الوسائل لغرس القيم الإسلامية وتهذيب النفوس والأفكار وتغيير السلوك والاعتبار. * وقد أشتمل القرآن الكريم على: 1- آيات بينات، وهي الآيات الواضحات من الحقائق الشرعية، من الأمر والنهي والحلال والحرام، وغيرها. 2- ( ومثلاً ) من الأخبار العجيبة وقصص الأمم السابقة وما فيها من عبر لكل ذي لب. 3- ( موعظة للمتقين ) المواعظ والنصائح والوصايا. * القصص القرآني: له أثر بالغ في نفس القارئ والسامع، تهفو لها النفوس وتطمئن بها القلوب وتسمو بها الأرواح. * من فوائد القصص القرآني: 1- الإقتداء بالأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام. 2- اجتناب سلوك المجرمين. 3- التفكر. 4- الاعتبار. 5- المعين التربوي والزاد العلمي. * أنواع القصص القرآني: 1- قصص الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام – من آدم عليه السلام إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. 2- قصص غير الأنبياء، كقصة ابني آدم، وهاروت وماروت. 3- قصص تتعلق بالحوادث التي وقعت في زمن النبي صلي الله عليه وسلم كغزوة بدر وأحد وحنين. ( وفاة داود عليه السلام ) عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان داود النبي فيه غيره شديدة، وكان إذا خرج أغلقت الأبواب، فلم يدخل على أهله أحد حتى يرجع، قال : فخرج ذات يوم وغلقت الدار، فأقبلت امرأته تطلع إلى الدار، فإذا رجل قائم وسط الدار، فقالت لمن في البيت من أين دخل هذا الرجل الدار والدار مغلقة؟ والله لتفتضحن بداود، فجاء داود، فإذا الرجل قائم وسط الدار،فقال له داود: من أنت ؟ قال: أنا الذي لا أهاب الملوك، ولا يمتنع مني شيء، فقال داود: أنت والله ملك الموت، فمرحبا بأمر الله، فرمل داود مكانه، حيث قبضت روحه، حتى فرغ من شأنه، واطلعت عليه الشمس، فقال سليمان للطير أظلي على داود، فأظلت عليه الطير حتى أظلمت عليهما الأرض، فقال لها سليمان: اقبضي جناحا جناحاً. قال أبو هريرة: "يرينا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف فعلت الطير، وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وغلبت عليه يومئذ المصرخيه " 1- أن النبي داود كان شديد الغيرة على أهل بيته. 2- أتى ملك الموت إلى النبي داود فرحب بأمر الله. 3- ترملت امرأة النبي داود بعد قبضت روحه. 4- طلب سليمان من الطير أن يظل على داود فيقبضه جناحا جناحاً. |
#2
|
|||
|
|||
![]() جزيت الف خير
|
#3
|
|||
|
|||
![]() كيف نتخلص من الأخلاق السيئة أولا: اكتساب الأخلاق السيئة: الناس تكتسب كثيرا من الأخلاق السيئة ووسائل اكتسابها كثيرة، ولها العديد من الطرق إما عن طريق مشاهدة الناس أو من الشارع أو مراقبة الغير وكذلك ربما من الوالدين أو من الأصدقاء أو من السوق وذلك عن طريق الاحتكاك بالناس، فالمرء يتلقى أو يأخذ أخلاق صديقة، ويتعلم منها فقد تكون صالحة أو تكون فاسدة فهو بذلك يتلقها إلى غيره وهكذا. * طرق التخلص من الأخلاق السيئة: أولا: الإقلاع عن الأخلاق السيئة: وهو أحد شروط التوبة، ويحتاج إلى ما يسمى بالإيراد. والإرادة هي: القوة الخفية لدي الإنسان، وتعني اشتياق النفسوميلها الشديد إلى فعل شيء ما أو تركة. والإرادة قوه مركبة من رغبة بالإضافة إلى حاجة إلى أمل ، فلابد لكل إنسان يريد أن يتطهر من أخلاقة السيئة أن يمتلك الإرادة وهي تبدأ كرغبة، ثم تتحول إلى عزم في القلب. العزم لغة: الجد. اصطلاحا: هو اجتماع قوي الإرادة على الفعل. فإذا اجتمعت الإرادة والعزم استطاع الإنسان إصلاح نفسه وتهذيبها وابعادها عن الأخلاق السيئة إلى الأخلاق الحسنة. ثانيا: لابد من البديل الحسن: مثال: إذا كان الإنسان متعودا على أصدقاء السوء يقوم بتركهم والبحث عن صحبة حسنه يستفيد منهم ويكون بذلك قد ترك الشر وأقبل على الخير، وهكذا نجد بدائل حسنه لكل سيئ وهي على التالي: الأولى: العزم على ترك العادة السيئة وتنفيذ ذلك . الثانية: إيجاد البديل الحسن. ثالثا: لوم النفس ومحاسبتها على الدوام: يقول ابن القيم: المراد بالمحاسبة الاستمرار على حفظ التوبة، حتى لا يخرج عنها وكأنه وفاء بعقد التوبة. الخطوة الثالثة: الاستمرار بالمحاسبة والمتابعة ولوم النفس بالتقصير حتى لا تشمخ وتأمن، والمراد هو لوم النفس ومحاسبتها في حالة الخطأ فإذا أراد أ محاسبتها على خطئها يقوم بمنعها ما تريد، أي القيام بمبدأ الثواب والعقاب. * رابعا: تذكر الموت وأهوال القيامة: يعد تذكر الموت من أهم أسباب تغير النفس من الفساد إلى الصلاح وذلك عندما تتذكر الموت وأهواله وما سيكون عقابها في الآخرة فتذكر الموت من أهم البواعث للعمل الصالح. * أثار تذكر الموت وأهوال القيامة: 1- التحرر من اسر الدنيا والشغف بها. 2- التحرر من مخاوف الدنيا. 3- التزام التقوى والمسارعة إلى العمل الصالح. 4- أخذ الدروس والعبر. ( من الأساليب العلمية لتذكية النفس ) أولا: العلم النافع: العلم النافع الذي يحقق التذكية: هو كل علم يقرب من الله سبحانه، ويزيد الخشية منه، ويدفع إلى العمل الصالح. ويدخل في هذا العلم الثري أولا: وهو علم الكتابة والسنة بفهم سلف الأمة، ثم تأتي بعض العلوم الأخرى كالطب والفلك وغيرها. وحتى يؤدي العلم مهمته في تذكية النفس لابد من شرطين: الأول : العمل الصالح مع الإخلاص لله تعالى: الثاني : أن يتجنب المسلم المراء والخصام في مسائل العلم. ثانيا: العمل الصالح: العمل لغة: المهنة والفعل. اصطلاحا: هو العمل المراعي من الخلل. دائرة العمل الصالح واسعة جدا، وجولة فقط في بعض أركان الإسلام ترى العاقل الآثار العظيمة في تذكية النفس، فالدين كله خلق، والعبادات كلها أخلاق، مع الله سبحانه، ثم هي مع الناس، والعاقل هو من استفاد من عبودية في أخلاقة وعبادئه وسائد أموره. ثالثا: صحبة الصالحين: مصاحبة الأخبار هي الفائدة الحقيقة إلى اكتسابها وهي العون على تغيير الأخلاق السيئة، العاقل هو من يستفيد مما جعل لغيره ويرى ويعرف اصحابه من يستشيره ومن يأخذ بنصحه. رابعا: الزواج:هو أحد أهم الطرق للابتعاد عن الأخلاق السيئة مثل النظر إلى المحرمات وغيرها فهو حصن يردع الإنسان عن كثير من الشرور. خامسا: إمعان النظر في كتاب الله سبحانه وتعالى: القرآن الكريم هو كتاب الله سبحانه الذي انزله ليكون هدى للناس في كل أمورهم فهو دستور كل شيء وهو دستور الحياة وكذلك الأخلاق فهو مليئ بالأمثال والقصص والعبر هداية لخيري الدنيا والآخرة. وقد أشتمل القرآن الكريم على: 1- آيات بينات: وهي الآيات الواضحات من الحقائق الشرعية، من الأمر والنهي وغيرها. 2- أخبار الأمم السابقة وما فيها من عبر للعاقلين. 3- الموعظة للمتقين: المواعظ والنصائح والوصايا. * فوائد القصص القرآني: 1- الإقتداء بالأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام. 2- اجتناب سلوك المجرمين. 3- التفكر. 4- المعين التربوي، والزاد العلمي. رسول الله مع أصحابه جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه في المسجد النبوي فسألوه: ماذا تحب من دنياك يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "حبب إلي من الدنيا ثلاث: الطيب، والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة" (صحيح النسائي للألباني 3939). فقال أبو بكر رضي الله عنه : " وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا ثلاث: نفقة مالي عليك، وجلوسي بين يديك، والنظر إليك". فقال عمر رضي الله عنه: " وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا ثلاث: قول الحق، والأمر بالمعروف والهي عن المنكر". وقال عثمان رضي الله عنه: "وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا ثلاث: إفشاء السلام، وإطعام الطعام، والصلاة بالليل والناس نيام". وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا ثلاث: إكرام الضيف، وصيام رمضان في الصيف، وضرب المشركين بالسيف". فنزل جبريل عليه السلام عند ذلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" وأنا يا رسول الله حبب إلى من دنياكم ثلاث: حب المساكين، وأداء الرسالة إلى المسلمين، والحمد لله رب العالمين"، ثم عرج جبريل إلى السماء، ورجع في أسرع من طرفة عين، فقال: يا محمد العلي الأعلى يقرئك السلام ويقول لك: " وأنا أحب من ديناكم ثلاث:"قلب شاكر، ولسان ذاكر، وجسم على البلاء في طاعتي صابر". القيم في قصة رسول الله مع أصحابه 1- قول الحق تتمثل في قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. 2- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: وهذه من أجل الأخلاق الإسلامية فهي مما يذكر الناس بالآخرة وتتمثل في قول الفاروق رضي الله عنه للرسول صلى الله عليه وسلم. 3- الكرم: وهي تتمثل في قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |