|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحت يا شيخي اب البراء ان تعطيني الجواب الشافي بالنسبه لصلاة الوتر في ناس يقولون يجوز ان نصليها بعد العشاء لاني انا اصلي صلاة القيام بعد الثانيه ليلا وفي ناس يقولون لايجوز ان اصلي الوتر بعد العشاء بل يجب ان اصليها بعد صلاة قيام الليل فما القول الصحيح ومتى يجوز الدعاء في صلاة قيام الليل انا ادعو في السجود في كل ركعات الصلاة وبعض الناس يقولو الدعاء يجوز بعد الركعه الاخيره من آخر ركعه ونحن واقفين فما الصحيح ارجوك اسعفني بالجواب فأنا متخربطه |
#2
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
في انتظار رد شيخنا الكريم. سأعمل جهدي لأجيبك بعلمي المتواضع. صلاة الوتر هي الصلاة التي تقفل صلوات الليل. لذلك ينبغي أن تكون آخر ما تصلين بالليل. فإذا كنت تنوين أن تصلي بعد صلاة العشاء صلاة قيام الليل فلا تصلي الوتر بعد العشاء بل بعد أن تصلي قيام الليل. وإن كنت لا تنوين صلاة قيام الليل فيمكنك أن تصلي الوتر مباشرة بعد صلاة العشاء. أو تتركيها إلى حين اقتراب الفجر. المهم أن تكون صلاة الوتر آخر ما تصلين في الليلة. أما بالنسبة للدعاء فيمكنك أن تدعوا في كل سجود وهذا مستحب لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام : { أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا فيه في الدعاء، فإنه قمن أن يستجاب لكم }. أما الدعاء الذي قيل لك أنه مباشرة بعد القيام في الركعة الأخيرة من الوتر، فيسمى دعاء قنوت الوتر ويمكنك أن تفعليه إن شئت وله بعض الصيغ المشهورة. الله أعلم. |
#3
|
||||
|
||||
![]() ![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ****************************** في انتظار رد الشيخ على فضيلتك : المراد بصلاة الشفع والوتر إخواني الأفاضل أنقل لكم هذا الموضوع المهم لأن الكثيرمن المسلمين عنده فهم خاطئ عن سنة الشفع والوتر،ويظن أن الشفع هو سنة العشاء البعدية ، وليس الأمر كذلك. الشفع في اللغة هو الزوج ( أي العدد الزوجي ) ، عكس الوتر الذي هو الفرد ، والسنن الثابتة بعد صلاة العشاء ثلاثة : 1- سنة العشاء البعدية : وهي ركعتان . 2- قيام الليل ، فيصلي ما شاء ركعتين ركعتين . 3- الوتر ، فله أن يوتر بركعة واحدة ، أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع . وإذا اختار أن يوتر بثلاث فإما أن يصليها متصلة بتشهد واحد ، وإما أن يصلي ركعتين ثم يسلم ثم يصلي ركعة واحدة . وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن أدنى الكمال الوتر أن يوتر الإنسان بثلاث ركعات ، سواء فعلها متصلة أو منفصلة ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أدنى الكمال في الوتر أن يصلي ركعتين ويسلم ، ثم يأتي بواحدة ويسلم . ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ؛ لأنه لو جعلها بتشهدين لأشبهت صلاة المغرب ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُشبّه بصلاة المغرب " انتهى من "الشرح الممتع" (4/21) . وروى ابن حبان (2435) عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ، وأخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك . قال الحافظ في الفتح (2/482) : إسناده قوي . وهذا الحديث يدل على أن المراد بالشفع الركعتان قبل ركعة الوتر . قال الشيخ الألباني رحمه الله في رسالته " صلاة التراويح " بعد أن ذكر صفات صلاة الوتر المتنوعة الواردة في السنة : " ويتلخص فمن كل ما سبق أن الإيتار بأي نوع من هذه الأنواع المتقدمة جائز حسن ، وأن الإيثار بثلاث بتشهدين كصلاة المغرب لم يأت فيه حديث صحيح صريح ، بل هو لا يخلو من كراهة ، ولذلك نختار أن لا يقعد بين الشفع والوتر ، وإذا قعد سَلَّم ، وهذا هو الأفضل " انتهى . وبعض الناس يظن أن الشفع هو سنة العشاء البعدية ، وليس الأمر كذلك . والله أعلم
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#4
|
|||
|
|||
![]() جازا الله كل من قام بالرد على اسئلتي والتوضيح كل خير وجعل له من ضيق فرج وجعلها في ميزان حسناته اللهم آمين
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |