حكم العمل بالحديث الضعيف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مشكلات التربية في مرحلة الطفولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 16 - عددالزوار : 14071 )           »          اللامساواة من منظور اقتصادي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الشرق والغرب منطلقات العلاقات ومحدداتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 63 - عددالزوار : 34553 )           »          من الانتماء القبلي إلى الانتماء المؤسسي: تحولات الهوية والثقة في المجتمع الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          القواعد الشرعية المستنبطة من النصوص الواردة في اليسر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          خلاف العلماء في ترتيب الغسل بين أعضاء الوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مدارس أصول الفقه: تأصيل المناهج والمدارس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تخريج حديث: اتقوا الملاعن الثلاثة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الحديث التاسع: الراحمون يرحمهم الرحمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الآيات الإنسانية في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 23-09-2009, 10:04 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي حكم العمل بالحديث الضعيف

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم العمل بالحديث الضعيف
اختلف العلماء في هذا الأمر على ثلاثة أقوال :
القول الأول :
أن يعمل بالحديث الضعيف مطلقاً , أي في الحلال والحرام والفضائل , ولكن بشرطين :
1- أن يكون ضعفه غير شديد , لإن ما كان ضعفه شديداً فهو متروك عند العلماء كآفّة .
2- أن لا يوجد في الباب غيره وأن لا يكون ثمة ما يعارضه .
وممن قال بهذا الرأي الأئمة الأربعة وأبو داود .
وحجة أصحاب هذا القول : إن الحديث الضعيف لمّا كان محتمل الإصابة ولم يعارضه شيء قوي جانب الإصابة في روايته فيعمل به , كما أن من حجتهم أن الحديث الضعيف أقوى من رأي الرجال .
القول الثاني :
أن الحديث الضعيف لا يُعمل به مطلقاً لا في أحكام ولا في غيرها .
وممن قال بهذا القول يحيى ابن معين والبخاري ومسلم وأبو زرعة وأبو حاتم الرازيّان وابن حبان والخطابي وابن حزم وأبو بكر ابن العربي وشيخ الإسلام ابن تيميه والشوكاني وصديق حسن خان وأحمد شاكر والشيخ الألباني .
ومما استدل به أصحاب هذا القول قالوا :
إن الحديث الضعيف إنما يفيد الظن المرجوح والله _عز وجل_ قد ذمّ الظن في غير آية من كتابه قال تعالى : {وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً}يونس36
وقد قال النبي _صلى الله عليه وسلم_ (( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث )) , كما أن في الأحاديث الصحيحة ما يُغني المسلم عن الأحاديث الضعيفة .
القول الثالث :
أنه يحتج به في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب , ولا يحتج به في الأحكام من الحلال والحرام .
ونسب النووي هذا القول إلى العلماء من المحدثين والفقهاء .
وحجتهم أن العمل بالحديث الضعيف لا يترتب عليه مفسدة من تحليل ولا تحريم ولا ضياع حق للغير , وقد استدلوا بحديث : (( من بلغه عني ثواب عمل فعمله حصل له أجره وإن لم أكن قلته )) وهذا حديث موضوع مكذوب , وقد اشترط أصحاب هذا القول عدة شروط للعمل بالحديث الضعيف :
1- أن يكون الضعف غير شديد .
2- أن يكون الضعيف مندرجاً تحت أصل عام .
3- أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته .
4- أن يكون موضوع الحديث في فضائل الأعمال .
5- أن لا يعارض حديثاً صحيحاً .
ومن أمثلة ذلك ما رواه ابن ماجة في سننه عن أبي أمامة _رضي الله عنه_ مرفوعاً : (( من قام ليلة العيدين يحتسب لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ))
والذي يظهر والله أعلم أن الراجح في هذه المسألة القول الثاني لأمور :-
1- لاتفاق العلماء على تسمية الحديث الضعيف بالمردود .
2- لما يترتب على تجويز الإحتجاج به من ترك البحث عن الأحاديث الصحيحة والاكتفاء بالضعيفة .
3- لما يترتب عليه من نشوء البدع والخرافات والبعد عن المنهج الصحيح .


د : علي الشبيلي
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.81 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.75%)]