|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يقول البنا - رحمه الله - فى رسالة التعاليم : ( أيها الإخوان الصادقون أركان بيعتنا عشر فاحفظوها: الفهم والإخلاص والعمل والجهاد والتضحية والطاعة والثبات والتجرد والأخوَّة والثقة.) قدم البنا - رحمه الله - الفهم على الإخلاص ، ودائماً أساتذة الإخوان يشيدون بحكمة وذكاء البنا فى ذلك ، وأن ذلك ضرورى لعصمة الشباب المخلص من الإنحراف وراء الأفكار الخاطئة. وكنت مقتنعاً بذلك أو ربما أقنعت نفسى بذلك . والعلماء دائماً ما يبدأون فى كتبهم على مدار التاريخ بباب ( الإخلاص والنية ) مما يظهر أن البنا أتى بجديد ولكن ما زاد قناعتى برأى البنا ، كلام ابن القيم - رحمه الله فى إعلام الموقعين حيث يقول : ( صحة الفهم وحسن القصد من أعظم نعم الله التي أنعم بها على عبده بل ما أعطي عبد عطاء بعد الإسلام أفضل ولا أجل منهما بل هما ساقا الإسلام وقيامه عليهما وبهما يأمن العبد طريق المغضوب عليهم الذين فسد قصدهم وطريق الضالين الذين فسدت فهومهم ويصير من المنعم عليهم الذين حسنت أفهامهم وقصودهم وهم أهل الصراط المستقيم الذين أمرنا أن نسأل الله أن يهدينا صراطهم في كل صلاة. ) لما قرأت هذا الرأى قلت البنا لم يأتى بجديد ، وله سلف فى ما يقول ولكن مع مرور الوقت ، وبتأمل بعض الظواهر الواقعية التى تحدث ظهر لى أن الإخلاص يجب أن يكون أولاً ، فالإخلاص هو الذى يفتح العقول للفهم الصحيح ، ويدفعها لتحرى الحق ، وكم من فاهم انتكس وهرب ، ولم ينفعه فهمه وأمام أقل العقبات تخلى عن مسئوليته والأمانة التى كلفه الله بحملها. وحتى كلام ابن القيم - نفسه - الذى كان مصدر قناعتى بكلام البنا تبين لى أنه تفسير لآيات الفاتحة ، وفيها يقول تعالى:{صراط الذين أَنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين} ففى الآية -نفسها- قدم الله- تبارك وتعالى - الذين فقدوا الإخلاص (اليهود) على الذين فسد فهمهم (النصارى) أحبتى فى الله ، ربما يكون كلامى لا قيمة له من الناحية العملية فى نظر البعض ولكن هذا سيريحنا من كثير من الجدال مع كثير من أعداء الدعوة سواء من العلمانيين أو من المتلبسين بالزى الإسلامى ، وسيدفع الإخوة العاملين للتركيز على الجوانب الإيمانية أكثر مع المدعوين ؛ فعند وجود الخلل لا يجب أن ينصب الهم على العودة للرسائل وشرحها ، ونشر الفكرة لا يبتدىء بالرسائل ومادام اقتنع الشخص بالرسائل نكون قد فزنا به ، بل تهيئة الأجواء الأيمانية أولاً (التربية الصوفية كما سماها البنا) ، وبعد ذلك ستنفتح لتقبل الحق لما طرحت هذا الرأى أمام بعض الإخوة فى أحد اللقاءات ، أصيبوا بالذهول - كيف لى أن أخالف البنا ؟!! - وحاولوا إقناعى بالأدلة المعروفة التى لا تزيد عن كونها إشارة لأهمية الفهم وفى أحسن الحالات من وجهة نظرى لا يتقدم الفهم إلا إذا كان من أجل الإخلاص أى نفهم أننا بدون الإخلاص لاشىء وعملنا ضدنا وليس لنا ، وربما هذا الرأى قريب مما ذكره الشيخ جودت سعيد فى كتابه (العمل قدرة وإرادة ) يقول ( الإخلاص يتولد في جانب من الجوانب من القدرة الفهمية ؛ كما أن القدرة الفهمية يمكن أن ينظر إليهما مرة كنتيجة ومرة أخرى كسبب ، فالإخلاص يساعد على تحصيل القدرات ، والقدرات تساعد على تحصيل الإخلاص ، ولا جدوى من بحث أيهما أولاً إذ هما كالزوجين لابد منهما لتحصل العمل الناجح في الدنيا والمتقبل في الآخرة .) وأقول لمن أحب التعليق على الموضوع كما تعلمت من إخوانى وأساتذتى فى جماعة (الإخوان المسلمين) قبل التفكير فى كتابة الرد جدد نيتك ، فالنية أولاً
__________________
مدونتي ميدان الحرية والعدالة
|
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة الاخ الكريم أبو ملك الطيب مشكور اخى الكريم على طرحك الرائع بارك الله فيك جعله الله في ميزان حسناتك دمتم في حفظ الرحمن |
#3
|
||||
|
||||
![]() اللهم امين
بوركت وبارك الله لكي وعليكي يااختي شكرا جزيلا
__________________
مدونتي ميدان الحرية والعدالة
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |