|
ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم قسم يختص بالمقاطعة والرد على اى شبهة موجهة الى الاسلام والمسلمين |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة * والعدل إعطاء ذي كل حق حقه، وتنزيل كل ذي منزلة منزلته، ولا يتم ذلك إلا بمعرفة الحقوق حتى تعطي أهلها، ويتلخص ذلك فيما يلي: 1- حقوق الله تعالي. 2- حقوق النبي صلي الله عليه وسلم. 3- حقوق الوالدين. 4- حقوق الأولاد. 5- حقوق الأقارب. 6- حقوق الزوجين. 7- حقوق الولاة والرعية. 8- حقوق الجيران. 9- حقوق المسلمين. 10- حقوق غير المسلمين. الحق الأول: حق الله تعالي * لو كان لأحد من الناس عليك فضل لاستحييت أن تبارزه بالمعصية وتجاهره بالمخالفة، فكيف بربك الذي كل فضل عليك فهو من فضله، وكل ما يندفع عنك من سوء فمن رحمته ( وما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون) وإن هذا الحق الذي أوجبه الله لنفسه ليسير سهل علي من يسره الله له. ذلك بأن الله لم يجعل فيه حرجا ولا ضيقا ولا مشقة. إنه عقيدة مثلي، وإيمان بالحق، وعمل صالح مثمر، عقيدة قوامها: المحبة والتعظيموثمرتها: الإخلاص والمثابرة، خمس صلوات في اليوم والليلة، يكفر الله بهن الخطايا، ويرفع بهن الدرجات. * زكاة: وهي جزء من يسير من مالك تدفع في حاجة المسلمين للفقراء والمساكين وابن السبيل والغارمين وغيرهم من أهل الزكاة. * صيام شهر واحد في السنة. * حج بيت الله الحرام مرة واحدة في العمر للمستطيع. الحق الثاني: حق رسول الله صلي الله عليه وسلم * ومن حقوق النبي صلي الله عليه وسلم توقيره واحترامه وتعظيمه التعظيم اللائق به من غير غلو ولا تقصير. * وإن من حقوق النبي صلي الله عليه وسلم تصديقه فيما أخبر به من الأمور الماضية والمستقبلة ، وامتثال ما به أمر واجتناب ما عنه نهى وزجر، والإيمان بأن هديه أكمل الهدي. * ومن حقوق النبي صلي الله عليه وسلم: الدفاع عن شريعته وهديه بما يستطيع الإنسان من قوة بحسب ما تتطلبه الحال من السلاح. الحق الثالث: حقوق الوالدين * إن حق الوالدين عليك أن تبرهما وذلك بالإحسان إليهما قولا وفعلا بالمال والبدن. * ولقد جعل الله مرتبة حق الوالدين مرتبة كبيرة عالية حيث جعل حقهم بعد حقه المتضمن لحقه وحق رسوله ( أن أشكر لي ولوالديك) وقدم النبي صلي الله عليه وسلم بر الوالدين علي الجهاد في سبيل الله كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه. الحق الرابع: حق الأولاد * ولقد استهان الكثير من الوالدين بهذا الحق، فأضاعوا أولادهم ونسوهم كأن لا مسئولية لهم عليهم لا يسألون أين يسألون أين ذهبوا، ولا متى جاءوا، ولا من أصدقاؤهم وأصحابهم. * ومن حقوق الأولاد: أن ينفع عليهم بالمعروف من غير إسراف ولا تقصير ذلك من واجب أولاده عليه. * ومتى قام الوالد بما يجب عليه للوالد من التربية والنفقة فإنه حري أن يوفق الولد للقيام ببر والدة ومراعاة حقوقه ومتى فرط الوالد بما يجب عليه من ذلك كان جدير بالعقوبة بأن ينكر الولد حقه ويبتلي بعقوبة جزاء وفاقا وكما تدين تدان. الحق الخامس: حقوق الأقارب وقال النبي صلي الله عليه وسلم: (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)). * وكثير من الناس مضيعون لهذا الحق مفرطون فيه قرابته بصلة لا بالمال ولا بالجاه ولا بالخلق. ومن الناس من يصل أقاربه إن وصلوه ويقطعهم إذا قطعوه، وهذا ليس بواصل في الحقيقة وإنما هو مكافئ للمعروف بمثله. * ولو لم يكن في صلة الرحم إلا أن الله يوصل الواصل في الدنيا والآخرة فيمده بالرحمة وييسر له الأمور ويفرج عنة الكربات مع ما في صلة الرحم من تقارب الأسرة. الحق السادس: حق الزوجين * فيجب علي الزوجين أن يعاشر كل منهما الآخر بالمعروف وأن يبذل الحق الواجب له بكل سماحه وسهوله من غير تبذل تكره لبذله ولا مماطلة. * ولقد جاءت النصوص الكثيرة بالوصية بالمرأة ومراعاة حالها وأن كمال الحال من المحال (( استوصوا بالنساء خيراً)). ومن حقوق الزوجة علي زوجها: أن يقوم بواجب نفقتها من الطعام والشراب والكسوة والمسكن وتوابع ذلك. ومن حقوق الزوجة علي زوجها: أن يعدل بينها وبين جارتها ( الزوجة الثانية ) إن كان له زوجة ثانية يعدل بينهما في الأنفاق والسكني والمبيت وكل ما يمكنه العدل فيه. * وأما ما لا يمكنه أن يعدل فيه كالمحبة وراحة النفس فإنه لا إثم عليه فيه، ولكن لو فضل إحداهما علي الأخرى في المبيت برضاها فلا بأس. * أما حقوق الزوج علي زوجته: فهي أعظم من حقوقها عليه. * فمن حقوق الزوج علي زوجته: أن تطيعه في غير معصية الله وأن تحفظه في سره وماله. * فمن حقوقه عليها: ألا تعمل عملا يضيع عليه كمال الاستماع حتى لو كان ذلك تطوعا بعبادة. الحق السابع: حقوق الولاة والرعية * فحقوق الرعية علي الولاة: أن يقوموا بالأمانة التي حملهم الله إياها. وأما حقوق الولاة علي الرعية فهي: النصح لهم فيما يتولاه الإنسان من أمورهم وتذكيرهم إذا غفلوا والدعاء لهم إذا مالوا عن الحق وامتثال أمرهم في غير معصية الله. * ومن حقوق الولاة علي الرعية: مساعدة الرعية لولاتهم في مهماتهم بحيث يكونون عونا لهم علي تنفيذ الأمر الموكل إليهم وأن يعرف كل واحد دوره ومسئوليته في المجتمع حتى تسير الأمور علي الوجه المطلوب. الحق الثامن: حق الجيران * فمن حقوق الجار علي جاره: أن يحسن إليه بما أستطاع من المال والجاه والنفع. * ومن حقوق الجار علي جاره: أن يكف عنه الأذى ألقولي والفعلي فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم . وكثير من الناس لا يهتمون بحق بالجوار ولا يأمن جيرانهم من شرورهم فتراهم دائما في نزاع معهم وشقاق واعتداء علي الحقوق. الحق التاسع: حقوق المسلمين عموماً الحق الأول:السلام: فالسلام سنه مؤكدة وهو من أسباب تآلف المسلمين وتوادهم كما هو مشاهد. * والسنة:أن يسلم الصغير علي الكبير والقليل علي الكثير والراكب علي الماشي. الحق الثاني:إذا دعاك فأجبه إي إذا دعاك إلي منزله لتناول طعام أو غيره فأجبه، والإجابة إلي الدعوة سنة مؤكدة لما فيه من جبر قلب الداعي وجلب المودة والألفة. الحق الثالث:إذا استنصحك فانصحه: يعني إذا جاء إليك يطلب نصيحتك له في شيء فانصحه لأن هذا الدين. الحق الرابع:إذا عطس فحمد الله فشمته: أي قل له: يرحمك الله. الحق الخامس:إذا مرض فعدة وعيادة المريض زيارته وهي حق له علي إخوانه المسلمين. الحق السادس:إذا مات فاتبعه فأتباع الجنازة من حقوق المسلم علي أخيه وفيه أجر كبير. الحق السابع:ومن حقوق المسلم علي المسلم كف الأذى عنه فإن في إيذاء المسلمين إثما عظيما. * وحقوق المسلم علي المسلم كثيرة، ولكن يمكن أن يكون المعنى الجامع لها هو قول النبي صلي الله عليه وسلم: (( المسلم أخو المسلم )) فإنه متى قام بمقتضى هذه الأخوة اجتهد أن يتحرى له الخير كله وأن يجتنب كل ما يضره. الحق العاشر: حق غير المسلمين حربيون – ومستأمنون- بكسر الميم- ومعاهدون- وذميون. * فأما الحربيون: فليس لهم علينا حق من حماية أو رعاية. * وأما المستأمنون: فلهم علينا حق الحماية في الوقت والمكان المحددين لتأمينهم. * وأما المعاهدون: فلهم علينا الوفاء بعهدهم إلي المدى التي جرى الاتفاق عليها بيننا وبينهم ماداموا مستقيمين لنا علي العهد الذي لم ينقصوا شيئا ولم يعينوا أحد علينا. وأما الذميون: فهم أكثر هؤلاء الأصناف حقوقا فيما لهم وعليهم ذلك لأنهم يعيشون في بلاد المسلمين وتحت حمايتهم ورعايتهم بالجزية التي يبذلونها. فيجب علي ولي أمر المسلمين أن يحكم فيهم بحكم الإسلام في النفس والمال والعرض وأن يقيم الحدود عليهم فيما يعتقدون تحريمه ويجب عليه حمايتهم وكف الأذى عنهم. |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |