حرف التشريك والترتيب والمهلة : « ثم » - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4614 - عددالزوار : 1463867 )           »          شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 599 - عددالزوار : 70638 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 16866 )           »          بين الوحي والعلم التجريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9141 )           »          حين تتحول الحماسة إلى عبء بين الجاهل والعالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          نعمة الأمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 61 - عددالزوار : 32369 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2930 )           »          منهجية القاضي المسلم في التفكير: دروس من قصة نبي الله داود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-07-2009, 04:18 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,541
Cool حرف التشريك والترتيب والمهلة : « ثم »


« ثم » : حرف يقتضي ثلاثة أمور:
1- التشريك في الحكم،
2- والترتيب،
3- والمهلة.

أما التشريك فزعم الكوفيون والأخفش أنه قد يتخلف بأن تقع زائدة فلا تكون عاطفة ألبتة، وخرجوا على ذلك ( حَتّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسَهُمْ وَظَنّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إِلاَ إِلَيْهِ ثُمَّ َتابَ عَلَيْهِمْ ) وأجيب بأن الجواب فيها مقدر.

وأما الترتيب والمهلة فخالف قوم في اقتضائها إياه وربما تمسك بقوله (خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها )
( وبدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه)
( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى ) و الاهتداء سابق على ذلك
( ذلكم وصاكم به لعلكم تهتدون ثم آتينا موسى الكتاب )


وأجيب عن الكل بأن ثم فيها للترتيب الإخباري لا لترتيب الحكم.

قال ابن هشام: وغير هذا الجواب أنفع منه لأنه يصح الترتيب فقط لا المهلة، إذ لا تراخي بين الإخبارين.

والجواب المصحح لهما ما قيل في الأولى:
إن العطف على مقدر: أي من نفس واحدة أنشأها ثم جعل منها زوجها.
وفي الثانية أن سواه عطف على الجملة الأولى لا الثانية.
وفي الثالثة أن المراد ثم دام على الهداية.
وفي الرابعة فائدة: أجرى الكوفيون ثم مجرى الفاء والواوفي جواز نصب المضارع المقرون بها بعد فعل الشرط

« ثَم » - بالفتح- : يشار به إلى المكان البعيد نحو (وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخِرِين )
وهوظرف لا يتصرف، فلذلك غلظ من أعربه مفعولاً لرأيت في قوله (وإذا رأيت ثَمّ رأيت نعيما وملكا كثيرا )

وقال الطبراني في قوله (أَثُمّ إذا ما وقع آمنتم به ) معناه هنالك، وليست ثم العاطفة، وهذا وهم اشتبه عليه المضمومة بالمفتوحة. وفي التوشيح لخطاب: ثم ظرف فيه معنى الإشارة إلى حيث لأنه هوفي المعنى.

منقول من معهد اللغة العربية
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.42 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.70 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.63%)]