|
فلسطين والأقصى الجريح ملتقى يختص بالقضية الفلسطينية واقصانا الجريح ( تابع آخر الأخبار في غزة ) |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() حياكم الله ، وأنار للحق بصائركم جميعا ، وثبت قلوبكم على طاعته أخوتنا في الله نعود بكم اليوم ومن خلال هذا الموضوع إلى عبق الماضي ، إلى عهد النور ، الذي أبصر المسجد الأقصى و القدس ، إلى عهد الصحابة و التابعين ، ![]() رحلة سوف تسائلون أنفسكم بعدها : هل أحببنا الأقصى وبذلنا لأجله كما بذلوا ؟ أين نحن من هؤلاء ؟ وأي مرتبة يحتلها الأقصى من اهتماماتي الفكرية و العقيدية والثقافية ؟ ![]() أترككم الآن مع هذه الاقتباسات علّها تؤدي دور المولد الكهربائي لتضخ إلى القلوب محبة يتبعها تصديق وعمل لنصرة الأقصى الحزين ![]() فكونوا معنا |
#2
|
|||
|
|||
![]() و منذ أن أرسل الله الرسل على الأرض بالرسالات ، أختص بقعة من الأرض وجعلها مباركة ومبارك ما حولها ، هذه الأرض ارتبط وجودها بالصراع بين الحق و الباطل صراع عقدي منذ القدم وحتى يومنا هذا ، ولقد ارتبطت هذه الأرض بالأنبياء الذين حملوا فيها منهج الله وشريعته ، فكانت لها قدسية خاصة في نفوسهم ونفوس من تبعهم واهتدى بهديهم
![]() وهنا يتبادر إلى الأذهان سؤال : ما هذه الأرض ؟ وما المقدسات الموجود ة فيها ؟ إنها القدس (( بيت المقدس )) والتي تضم أولى القبلتين وثاني المسجدين المسجد الأقصى المبارك فتعالوا نتعرف سويا على : من بنى المسجد الأقصى المبارك ؟ وكيف كان في عهد الصحابة والتابعين المرحلة الأولى : وللإجابة على الشق الأول من السؤال يجدر بنا الرجوع إلى حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم - : حينما سأله أبو ذر –رضي الله عنه : عن أول مسجد وُضِعَ في الأرض فقال: "المسجد الحرام" أي الذي في مكة ثمَّسأله عن غيره فقال: "المسجد الأقصى" فسأله : كم بينهما؟ قال "أربعونعامًا". وقد رُوي أن أول من بني البيت ـ في مكة ـ آدم عليه السلام، فيجوز أن يكونغيره من ولده وضع بيت المقدس من بعده بأربعين عامًا، ويجوز أن تكون الملائكةأيضًا بنته بعد بنائها البيت بإذن الله. وكلٌّ مُحْتَمل ، وهذا ما جاء في تفسير القرطبي وأيا من كان هو الباني الأول للمسجد الأقصى المبارك إلا أن الراجح أنه قام بتحديد حدود البيت المقدس الذي تبلغ مساحته 142 – 144 دونم (الدونم = ألف متر مربع). انقطعت أخبار المسجد الأقصى في العهود البائدة من بعد آدم عليه السلام، حتى سجل القرآن الكريم هجرة إبراهيم عليه السلام إلى الأرض المباركة حوله، ونشره لدعوة التوحيد فيها، وتعميره هو وأبناؤه من بعده، إسحاق Isaac ويعقوب Jacob (إسرائيل Israel) والأسباط عليهم السلام، للمسجد الأقصى المبارك. ![]() المرحلة الثانية عهد إبراهيم عليه السلام وتم فيه إعادة بناء المسجد الأقصى ![]() المرحلة الثالثة خروج بني اسرائيل إلى مصر في عهد يوسف عليه السلام ومن ثم عودة بني اسرائيل إلى القدس في عهد داوود عليه السلام ففي عام 996 قبل الميلاد فتح داوود عليه السلام مدينة القدس وقد شرع نبي الله داوود عليه السلام ببناء المسجد الأقصى واكمل بناءه سليمان عليه السلام المرحلة الرابعة التدمير الأول للمسجد الأقصى منذ عهد ابراهيم عليه السلام بعد وفاة سليمان عليه السلام ، وفي عام 721 قبل الميلاد قام ملك الاشوريين سرجون بالقضاء على مملكة القدس، ثم قام فرعون مصر في عام 608 باحتلال القدس وقام نبوخت نصر في عام 587 قبل الميلاد باستعادتها من فرعون مصر ، واسر اليهود الى بابل ودمر المسجد الأقصى ![]() المرحلة الخامسة إعادة بناء المسجد في عام 538 ق.م. احتل قورش ملك الفرس بلاد بابل، وسمح لليهود بالعودة للقدس ، وأعادوا بناء المسجد الأقصى ![]() المرحلة السادسة التدمير الثاني للمسجد الأقصى سيطر الرومان على القدس منذ عام 63 قبل الميلاد وبقي المسجد الأقصى على حاله حتى زمن ما بعد عيسى عليه السلام وفي عام 135 ميلادي قام الرومان بهدم مدينة القدس والأقصى وطرد اليهود منها ![]() |
#3
|
|||
|
|||
![]() و تدور عجلة الزمن سريعا ، لتنقلنا بعدما وضعتنا على موجز لبناء المسجد الأقصى إلى عهد الصحابة و التابعين ومكانة القدس تلك البقعة الطاهرة من الأرض في قلوبهم القدس في العهد الراشدي بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في عام 11هـ أمر الخليفة أبو بكر الجيوش الإسلامية بالتوجه لفتح العراق وبلاد الشام ولكن الخليفة أبا بكر توفي قبل أن يشهد فتح المسلمين للقدس. وتم لهم ذلك في أيام الخليفة عمر بن الخطاب عام 15هـ، وتظهر أهمية القدس ومكانتها في الإسـلام في أنها المدينة الوحيدة التي زارها الخليفة عمر بن الخطاب من بين المدن العديدة التي فتحت في عهده، وقد اتخذ فيها الخليفة عمر جملة من الإجراءات الهامة منها : كتب وثيقة تسليم المدينة والتي عرفت بالعهدة العمرية. 2- عين عبادة بن الصامت قاضياً ومعلماً للمسلمين فيها. 3- أمر ببناء المسجد الذي عرف بمسجد القدس (المسجد العمري). ولقراءة النص : ![]() أما الخليفة عثمان بن عفان فقد اهتم بمدينة القدس وسكانها المسلمين. ويظهر ذلك من أنه أمر بوقف قرية سلوان على ضعفاء المدينة. وبدأت منذ الفتح العمري للقدس عملية إعادة تعريب المدينة. فقد وفد إليها عدد كبير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وابناء القبائل العربية فهناك (9) من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم دفنوا في بيت المقدس ومنذ ذلك الوقت لم ينقطع مجيء القادمين الى القدس من صحابة وتابعين وعباد وصوفية واستمر ذلك في مختلف العصور الاسلامية. |
#4
|
|||
|
|||
![]() ![]() القدس في العهد الأموي اهتم الخلفاء الأمويون بالقدس بشكل كبير وحظيت في عهدهم بمظاهر الاحترام والتقديس وأهم مظاهر الاهتمام الأموي بالقدس :
![]() القدس في العهد العباسي في سنة 132هـ/ 750م انتقلت الخلافة من الأموييـن في دمشق الى الخلفاء العباسـيين في بغـداد، ولكن الاهتمام بالقدس ومكانتها اسـتمر مميزاً في العصر العباسـي وظهر ذلك من خلال :
أولى الفاطميـون القدس ولا سـيما المسجد الأقصى وقبـة الصخرة العنايـة الكاملة وظهر ذلك من خلال :
عمل صلاح الدين الأيوبي وغيره من السلاطين الأيوبيين فور استرجاع القدس من الفرنجة (الصليبيين) سنة 583هـ/ 1187م على إعادة الطابع الإسلامي العربي للمدينة فقاموا بما يلي:
القدس في العهد المملوكي أخذ التطور الذي شهدته القدس في العصر الأيوبي منحنى متصاعداً وثابتاً في عصر المماليك. فقد كان هذا العصر الذي دام اكثر من 260 سنة متميزاً سواء في النهضة العمرانية التي شـهدتها المدينة أو في إقامة المؤسسات الدينية والعلمية وكثرة الأوقاف التي خصصت لها وقد حظيت فيه المدينة بمظاهر التقدير بوصفها المدينة الثالثة في الإسلام. وقد اتخذ اهتمام حكام المماليك بالقدس صوراً عديدة من أبرزها :
اهتم المماليك ببناء المدارس في القدس وبلغ عدد المدارس التي كانت موجودة في القدس في عهدهم حوالي 57 مدرسـة من بينها 10 مدارس انشأها الأيوبيون. وهذا يعني ان المماليك أنشأوا حوالي 47 مدرسة منها المدرسة الدوادارية والتنكزية والجوهرية والاشـرفية السلطانية بحيث أصبحت القدس في العصر المملوكي مزاراً للعلماء من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، فأمها العلماء من المغرب والأندلس ومصر والعراق وإيران وبلاد الشام واستقر عدد كبير منهم فيها، ولذلك كانت القدس أحد المراكز الثقافية والعلمية المهمة في البلاد الاسلامية في العصر المملوكي. وقد خصص المماليك الأوقاف في فلسطين وخارج وخارجها للأنفاق على هذه الأماكن. فمثلاً أوقف الظاهر بيبرس قرية العوجا للأنفاق على المسجد الأقصى . اهتم السلاطين المماليك بزيارة القدس. فقد زارها الظاهر بيبرس أربع مرات كما زارها كل من السلطان الناصر محمد وبرقوق والناصر فرج بن برقوق وغيرهم. القدس في العهد العثماني أولى العثمانيون القدس عناية واهتماماً كبيرين بالقدس. وتجلى ذلك الاهتمام بالآتي :
بناء التكية العامرة (تكية خاصكي سلطان)، وهي عبارة عن رباط وخان ومسجد ومطبـخ ضخم لاطعام الفقراء والمحتاجين. بناء المسجد القيمري ومسجد الطور وقبتي الأرواح والخضر وحمامين ومقام النبي داود ومئذنة مسجد القلعة. كما درج الخلفاء العثمانيون المتأخرون على نهج أسلافهم الأوائل بالاهتمام بتعمير القدس والأماكن الدينية فأنشأوا المدارس والمستشفيات والربط والزوايا والخانات العديدة. و كونوا معنا في جولاتنا القادمة بإذن الله المصادر: موقع أخوات لأجل الأقصى منتدى طلاب فلسطين موقع مفكرة الإسلام موقع شبكة فلسطين للحوار |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالفعل معلومات قيمة وشتان بيننا وبينهم ونسأل الله أن ينصر أحباب المسجد الأقصى نصرا عزيزا مؤزرا ويحرره من الأسر على أيدي شباب المسلمين لقد شغلهم المسجد الأقصى ونحن ما الذي يشغلنا الله المستعان بوركت أخيتي إلى الأمام
__________________
![]() |
#6
|
|||
|
|||
![]() اختي الكريمة شكرا لك لكل هذا الاهتمام بارك الله فيكي
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |