باب الصدق والمراقبة وباب في التقوي وباب في اليقين والتوكل والاستقامة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         {وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          إدارة الوقت: أبعاد ثقافية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          سلاحُ "الثِّقةِ" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          وتزودوا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          خذ العفو (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كلام نفيس لابن القيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          كلام نافع للأخضري يصف زمانه في القرن العاشر الهجري، فكيف لو رأى زماننا؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          المنتقى من أحكامِ صلاةِ الضُّحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          معركة الفرد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-06-2009, 05:53 PM
الصورة الرمزية غفساوية
غفساوية غفساوية غير متصل
أستغفر الله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: بين الأبيض المتوسط والأطلسي
الجنس :
المشاركات: 11,032
59 59 باب الصدق والمراقبة وباب في التقوي وباب في اليقين والتوكل والاستقامة

باب الصدق والمراقبة وباب في التقوي وباب في اليقين والتوكل والاستقامة



باب الصدق




قالاللَّه تعالى (التوبة 119: {ياأيهاالذين آمنوا اتقوا اللَّه، وكونوا مع الصادقين}.

وقال تعالى (الأحزاب 35): {والصادقين والصادقات}.
وقال تعالى (محمد 21): {فلوصدقوااللَّه لكان خيرا لهم}.



وأماالأحاديث:




54 - فالأول عَنْ ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <إن الصدق يهدي إِلَى البرو إن البر يهدي إِلَى الجنة؛ وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند اللَّه صديقا ،وإن الكذب يهدي إِلَى الفجور وإن الفجور يهدي إِلَى النار؛ وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند اللَّه كذابا > مُتَّفّقٌ عَلَيْهِ.
55 - الثاني عَنْ أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طال برَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قال حفظت مِنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <دع ما يريبك إِلَى مالا يريبك ؛فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة > رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وقال حديث صحيح.
قوله: <يريبك> بفتح الياء وضمها. ومعناه: اترك ماتشك فيحله واعدل إِلَى مالا تشك فيه.

56 - الثالث عَنْ أبي سفيان صخر بن حرب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ في حديثه الطويل في قصة هرقل قال هرقل: فماذا يأمركم (يعني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم) قال أبوسفيان : قلت يقول < اعبدو االلَّه وحده لاتشركوا به شيئا، واتركوا مايقول آباؤكم ،ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة > مُتَّفّقٌ عَلَيْهِ.

57 - الرابع عَنْ أبي ثابت. وقيل ابي سعيد. وقيل أبي الوليد سهل بن حنيف وهو بدري رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنا لنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمقال<من سأل اللَّه تعالى الشهادة بصدق بلغه اللَّه منازل الشهداء وإن مات عَلَى فراشه > رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
58 - الخامس عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم <غزا نبي مِنْ الأنبياء صلوات اللَّه وسلامه عليهم فقال لقومه : لايتبعني رجل ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما يبن بها، ولا أحد بنى بيوتا لم يرفع شقوفها ،ولا أحد اشترى غنما أوخلفات وهو ينتظر أولادها. فغزا فدن امِنْ القرية صلاة العصر أو قريبا مِنْ ذلك فقال للشمس : إنك مأمورة وأنا مأمور اللَّهم احبسها علينا. فحبست حتى فتح اللَّه عليه فجمع الغنائم فجاءت (يعني النار) لتأكلها فلم تطعمها فقال: إن فيكم غلولا فليبايعني مِنْ كل قبيلة رجل ،فلزقت يد رجل بيده فقال: فيكم الغلول فلتبايعني قبيلتك ،فلزقت يد رجلين أوثلاثة بيده فقال: فيكم الغلول. فجاءوا برأس مثل رأس بقرة مِنْ الذهب فوضعها فجاءت النار فأكلتها. فلم تحل الغنائم لأحد قبلنا، ثم أحل اللَّه لنا الغنائم، لمارأى ضعفنا وعجزن افأحلها لنا > مُتَّفّقٌ عَلَيْهِ.
و <الخلفات> بفتح الخاء المعجمة وكسر اللام : جمع خلفةوهي الناقة الحامل.
59 - السادس عَنْ أبي خالد حكيم بن حزام رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : <البيعان بالخيار مالم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما ،وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما > مُتَّفّقٌ عَلَيْهِ.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 225.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 224.12 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (0.75%)]