|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم (العذاب الأدنى ) قال تعالى (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) سورة السجدة21 عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : إنها مصائب الدنيا أخرجه مسلم ( إياك والرياء) قال تعالى (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ (42) ) سورة القلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يكشف ربنا عن ساقه ، فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ، ويبقى كل من كان يسجد في الدنيا رياء وسمعة ، فيذهب ليسجد ، فيعود ظهره طبقا واحد ) أخرجه البخاري 1711 ( الفئتان ) قال تعالى : ( فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ )سورة النساء آية 88 ما المقصود بالفئتين ؟ عن زيد بن ثابت رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى أحد ، فرجع ناس ممن كان معه ، فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم فرقتين : قال بعضهم : نقتلهم وقال بعضهم لا فنزلت ( فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ ) أخرجه البخاري 1884 ، ومسلم 2131 ( الموقف عرفات ) قال تعالى : ( ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ )سورةالبقرة آية 199 قالت عائشة رضي الله عنها في تفسير هذه الآية : كانت قريش ومن دان دينها يقفون بالمزدلفة ، وكانوا يُسَمَوْن الحُمْس ، وكان سائر العرب يقفون بعرفات ، فلما جاء الإسلام ، أمر الله نبيه أن يأتي عرفات ثم يقف بها ، ثم يفيض منها ، فذلك قوله تعالى : ( ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ )
( أولئك هم الوارثون ) قال تعالى في وصف المؤمنين : ( أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ) سورة المؤمنون آية 10 ما تفسير رسول الله لهذه الآية ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد إلا له منزلان : منزل في الجنة ، ومنزل في النار ، فإذا مات فدخل النار ، ورث أهل الجنة منزله ، فذلك قوله تعالى : ( أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ) ) سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني2279 يتبع
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#2
|
||||
|
||||
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() وبارك فيك أختي الكريمه وفقك الله ورعاك
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#4
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيك اختي على هذه الموضوع القيم والمفيد
|
#5
|
||||
|
||||
![]() وبارك الله فيك أخي الكريم وفقك الله ورعاك
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#6
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم (محبة الله لعباده ) قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا (96) ) سورة مريم تفسير هذه الآية حديث أبي هريرة : ( إذا أحب الله عبدا نادى جبريل : إني قد أحببت فلانا فأحبه ، فينادى في السماء ، ثم تنزل له المحبة في الأرض ، فذلك قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا (96) ، وإذا أبغض الله عبدا نادى جبريل إني أبغضت فلانا ، فينادى في السماء ، ثم تنزل له البغضاء في الأرض ) صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 6569 ( علامات الساعة تبطل كل توبة ) قال تعالى : ( لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ) سورة الأنعام آية 185 تفسير هذه الأية عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث إذا خرجن ( لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ) طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض ) أخرجه البخاري 4635، ومسلم 2137 ( كافر مغرور ) قال تعالى : ( أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآَيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77) ) سورة مريم ما قصة هذا الكافر المغرور ؟ عن خباب رضي الله عنه قال : كان لي على العاصي بن وائل ديْن فأتيْته أتقاضاه ، فقال لي : لن اقضيك حتى تكفر بمحمد , فقلت له : إني لن أكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم حتى تموت ثم تبعث قال : وإني لمبعوث من بعد الموت ؟ ! فسوف أقضيك إذا رجعت إلى مال وولد قال فنزلت هذه الآية : (أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآَيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77) ) إلى قوله : ( وَيَأْتِينَا فَرْدًا (80)) أخرجه البخاري 2091 ، ومسلم 2150 ( لابد من الصلاة ) قال تعالى : (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14)) سورة طه ما تفسير هذه الآية ؟ حديث أبي هريرة : ( من نسي الصلاة فليصلها إذا ذكرها ، فإن الله قال : (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14)) صحيح الجامع الصغير 6569 ( الظلم ثلاث )قال تعالى : ( إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)) سورة لقمان تفسير هذه الآية حديث أنس : ( الظلم ثلاث ، فظلم لا يغفره الله ، وظلم يغفره ، وظلم لا يتركه فأما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك ، قال الله : (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)) وأما الظلم الذي يغفره فظلم العباد أنفسهم فيما بينهم وبين ربهم ، وأما الظلم الذي لا يتركه الله فظلم العباد بعضهم بعضا حتى يدبر لبعضهم من بعض ) ( المطهرون ) قال تعالى : ( فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) ) سورة التوبة من هؤلاء الرجال الذين مدحهم الله تعالى وأحبهم ؟ حديث أبي هريرة : ( نزلت هذه الآية في أهل قباء : ( فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 6760 ( ذلك يوم رهيب ) قال تعالى : ( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)) سورة المطففين تفسير هذه الآية الكريمة عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)) حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه ) أخرجه مسلم 2862، والبخاري 1714 يتبع
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#7
|
|||
|
|||
![]() ننتظر البقية ماشاء الله تبارك الله واصلي فنحن متابعين لك واسمحي لي بنقله الى منتدى اخر |
#8
|
||||
|
||||
![]() ( ذلك يوم رهيب ) قال تعالى : ( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6))سورة المطففين ما تفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذه الآية ؟ عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)} حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه ) أخرجه مسلم 2862،والبخاري 1714 ( لا تقف مع عدو دينك ) قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ ....)سورة النساء آية 97 ما تفسير هذه الآية ؟ عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن أناسا من المسلمين كانوا مع المشركين ، يكثرون سواد المشركين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , يأتي السهم ، فيرمى به ، فيصيب أحدهم ، فيقتله ، أو يُضرب فيُقتل ، فأنزل الله : ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ ) أخرجه البخاري1653 ( لا تسبوا الدهر ) قال تعالى : ( وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ...) سورة الجاثية آية 26 تفسير هذه الآية ؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر ، وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) أخرجه مسلم 2246 ، والبخاري 1694 ( القول الثابت ) قال تعالى : () يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ ...) سورة إبراهيم آية 27 تفسير هذه الآية ؟ حديث البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( المسلم إذا سئل في القبر ، يشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، فذلك قوله تعالى : ( ) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ ) صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 6708 ( معنى الظلم ) قال تعالى : (الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ...) الأنعام آية 82 تفسير الظلم في هذه الآية ؟ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : لما نزلت : (الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ) شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : أينا لا يظلم نفسه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس كما تظنون ، إنما هو كما قال لقمان لابنه : { يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)} سورة لقمان ) أخرجه البخاري 6937 ، صحيح مسلم 2136 وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم يتبع
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#9
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم ( أي الأجلين قضيت ) قال تعالى : (قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28))سورة القصص سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل : أي الأجلين قضى موسى ؟ فبم أجابه ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سألت جبريل عليه السلام : أي الأجلين قضى موسى عليه السلام ؟ قال : أكملهما وأتمهما ) سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني 1880 ( الباقيات الصالحات ) قال تعالى : (وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ) سورة الكهف آية 46 ما تفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذه الآية ؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خذوا جُنَّتكم من النار ، قولوا : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، فإنهن يأتين يوم القيامة مقدمات ، ومعقبات ، ومجنبات ، وهن الباقيات الصالحات ) صحيح الجامع الصغير 3214 ( عموم بعثته صلى الله عليه وسلم إلى جميع الناس ) قال تعالى : (وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ...) سورة الجمعة آية 3 ما تفسير هذه الآيه ؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنا جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم فأُنْزِلت عليه سورة الجمعة : (وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ) قال : قلت من هم يا رسول الله ؟ فلم يراجعه حتى سأل ثلاثا ، وفينا سلمان الفارسي ، وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ثم قال : ( لو كان الإيمان عند الثريا ، لناله رجال (أو رجل ) من هؤلاء ) أخرجه مسلم 2546، والبخاري 1706 ( توجيه سماوي ) قال تعالى (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا ) الإسراء آية 110 عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا ) قال : نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم مختف بمكة ، كان إذا صلى بأصحابه ؛ رفع صوته بالقرآن ، فإذا سمعه المشركون ؛سبوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به ، فقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ ) أي بقراءتك ، فيسمع المشركون ، فيسبوا القرآن ، (وَلَا تُخَافِتْ بِهَا ) عن أصحابك فلا تسمعهم ، (وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا ) أخرجه مسلم 446 ، ورواه البخاري 1672 وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم يتبع
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#10
|
||||
|
||||
![]() اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياء ولأسقامنا دواء ولذنوبنا ممحصا ومن النار منجيا ومخلّصا بارك الله في قلمك المعطاء يا غالية رفع الله قدرك وأعلى منزلتك واصلي متابعة معك ![]() دمتِ بحفظ الله ورعايته
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |