قال ابن عثيمين : ( النحو وما أدراك ما النحو ) ! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كيف تهيئين أسرتك للطاعة فى شهر رمضان؟----- تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 17 - عددالزوار : 21 )           »          أدوات رقمية مجانية لحماية الخصوصية وتشفير الاتصالات ومنع التتبع.. تعرف عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كيف يسهل الذكاء الاصطناعي الجرائم الإلكترونية.. تفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          من فيسبوك إلى إنستجرام.. ميتا تدمج الذكاء الاصطناعى فى كل المنصات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          جوجل تعزز أمان أندرويد بنظام تحقق جديد لمكافحة التطبيقات المشبوهة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          ميتا تلاحق المراهقين المزيفين.. أداة ذكاء اصطناعى جديدة لكشف الأعمار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تسريبات تكشف خطة OpenAI لهاتف ذكاء اصطناعي ثورى.. منافس جديد لآبل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          3 تحسينات قادمة لأيفون مع تحديث iOS 26.5 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          اختراقات أكثر ذكاء.. كيف يستغل المهاجمون الثغرات والعلاقات الموثوقة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          OpenAI تصدر تطبيق ChatGPT منفصل مخصص لمستخدمي المؤسسات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 21-05-2009, 03:44 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي قال ابن عثيمين : ( النحو وما أدراك ما النحو ) !

بسم الله الرحمن الرحيم ..

فهذا جواب بعد سؤال ، قد وجه لفضيلة الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) - رحمه الله - ألا هو :

( كثرت الأسئلة عن كيفية الطلب وبأي شيء يبدأ ، من أراد أن يطلب العلم ؟ وبأي المتون يبدأ حفظًا ؟ فما توجيهكم لهؤلاء الطلبة ، وجزاكم الله خيرًا ) ؟

فذكر أربع نقاط ، أذكر واحدة منها ، ومن أراد البقية فليرجع للكتاب :


(( رابعا : النحو وما أدراك ما النحو الذي لا يعرفه من الطلبة إلا القليل ؛ حتى إنك لترى الرجل قد تخرج من الكلية وهو لا يعرف عن النحو شيئًا ، يتمثل بقول الشاعر :

لا بارك الله في النحو ولا أهله *** إذا كان منسـوبا إلى نفطويه

أحـرقه الله بنصـف اسـمه *** وجعل الباقي صـراخًا عليه

لماذا قال الشاعر هذا الكلام ؟ الجواب: لأنه عجز عن النحو ، ولكن أقول إن النحو بابه من حديد ودهاليزه قصب ، يعني أنه شديد وصعب عند أول الدخول فيه ، ولكنه إذا انفتح الباب لطالبه سهل عليه الباقي بكل يسر وصار سهلًا عليه ، حتى إن بعض طلبة العلم الذين بدءوا في النحو صاروا يعشقونه فإذا خاطبتهم بخطاب عادي جعل يعربه ليتمرن على الإعراب ، ومن أحسن متون النحو الأجرومية ، كتاب مختصر مركز غاية التركيز ولهذا أنصح من يبدأ أن يبدأ به فهذه الأصول التي ينبغي أن يبني عليها طالب العلم )) انتهى كلامه رحمه الله .

انظر : كتاب العلم ، لفضيلة الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) - رحمه الله - ، صفحة : ( 110 ) .

http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_17907.shtml


وقال أيضا في كتاب الآجرومية : (( بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد :

فإن علم النحو علم شريف ، علم وسيلة ، يتوسل بها إلى شيئين مهمين :

الشيء الأول : فهم كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - فإن فهمهما يتوقف على معرفة النحو .

والثاني : إقامة اللسان على اللسان العربي ، الذي نزل به كلام الله - عز وجل - ؛ لذلك كان فهم النحو أمرًا مهمًا جدًا ؛ ولكن النحو في أوله صعب وفي آخره سهل ، وقد مثل : ( ببيت من قـَصَبٍ وبابه من حديد ) ، يعني : أنه صعب الدخول ؛ لكن إذا دخلتَ ، سَهُلَ عليك كل شيء ، ولهذا ينبغي للإنسان أن يحرص على تعلم مبادئه ؛ حتى يسهل عليه الباقي ، ولا عبرة بقول من قال : ( إن النحو صعب ) حتى يتخيل الطالب أنه لن يتمكن منه ، فإن هذا ليس بصحيح ؛ ولكن ركـّز على أوله يسهل عليك آخره .

قال بعضهم :

النّحْوُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُُهُ

إذا ارْتقى فيهِ الذي لا يَفْهَمُهْ

أرادَ أنْ يُعْربَهُ فيُعْجـِمَهْ

وهذا ليس بصحيح ، نحن لا نوافق على هذا ، بل نقول - إن شاء الله - : " النحوُ سهلٌ وسلمُهُ قصيرٌ ، ودرجُهُ سهلة ٌ، تفهمه مِنْ أولِهِ " )) انتهى كلامه رحمه الله .

انظر : كتاب شرح الآجُرّومِـيّة ، لفضيلة الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) - رحمه الله - ، صفحة : ( 9 - 10 ) .

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

🤍 قناة "وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ" 🤍


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2026, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 101.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 99.56 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (1.69%)]