القدس عربيه بالوثائق والصور - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         صلاة ركعتين عند الإحساس بالضيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          زكاة الأرض المعدة للتجارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أسباب تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          من أحكام اليمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          براءة كل من صحب النبي في حجة الوداع من النفاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الثمرات اليانعات من روائع الفقرات .. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 23 - عددالزوار : 5888 )           »          ميتٌ يمشي على الأرض! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          لا تشددوا على أنفسكم فيشدد الله عليكم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          احفظ الله يحفظك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كلمات فواصل في استخدام وسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > فلسطين والأقصى الجريح
التسجيل التعليمـــات التقويم

فلسطين والأقصى الجريح ملتقى يختص بالقضية الفلسطينية واقصانا الجريح ( تابع آخر الأخبار في غزة )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-05-2009, 09:37 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
73 73 القدس عربيه بالوثائق والصور


في إطار المحاولات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس الشريف وصدور القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" أصبح ضرورياً للأثريين تأكيد عروبة القدس والحق التاريخي للعرب والمسلمين فيها لذلك كان التحقيق التالي مع عدد من الأثريين لتأكيد الحق التاريخي للعرب في مدينة القدس التي لا تعد مدينة من عشرات الآلاف من مدن الأرض وحسب ولكنها رمزا للصراع العربي الإسرائيلي لأجيال في تاريخ المنطقة.

ويؤكد المؤرخون وخبراء الآثار أن "إسرائيل" ليست لها آثار في الأرض المحتلة كما تزعم وأن هذه الآثار عربية إسلامية بحكم التاريخ والموقع وهو ما تؤكده أيضاً المصادر التاريخية والوثائق الأثرية القديمة.

ولعل أهم ما يثبت عروبة القدس وتاريخها الإسلامي هي النقود ولذلك يؤكد الدكتور رأفت النبراوي عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة أن النقود التي تم صكها خلال العصور الإسلامية تثبت وتبرهن على عروبة القدس باعتبارها من الوثائق الرسمية وأن هذه النقود سواء كانت من العملات الذهبية أو الفضية أو النحاسية أو البرونزية وثائق رسمية لا يمكن الطعن في قيمتها التاريخية أو فيما يرد عليها من كتابات وزخارف آدمية أو حيوانية أو هندسية أو نباتية وهذه النقوش كان يسجل عليها اسم إيليا وهو الاسم الذي أطلقه الإمبراطور الروماني «مادريان» على مدينة القدس بعد حرقها وهدم بقايا هيكل سليمان وكان ذلك سنة 1300م ويقول: إن القدس ظل يطلق عليها هذا الاسم حتى ضمها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 17 هجرية وكانت أقدم النقود التي وصلتنا والتي ضربت بإيليا فلسطين تلك التي تحمل صورة الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان في العام 65، 86 هجرية وصكت في عهده وتحمل حرف m كما حملت بعض الكتابات العربية وكان أشهرها العبارة الكريمة «محمد رسول الله» «بسم الله» «لا إله إلا الله وحده».



القدس بناها العرب



أما الدكتور حسنين ربيع أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة القاهرة فيقول: إن المصادر التاريخية القديمة تؤكد أن مدينة القدس مدينة عربية وإسلامية خالصة في ضوء المصادر التاريخية والأثرية القديمة رغم الأساليب الملتوية التي تلجأ إليها "إسرائيل" في محاولة تزييف وتشويه هذه الحقائق التاريخية وهي كلها يائسة لتدعيم أباطيلها.

ويقول الدكتور ربيع: إن القدس مدينة عربية أنشأها الكنعانيون العرب منذ آلاف السنين ومنذ خروج بني "إسرائيل" من مصر قاصدين أرض فلسطين في عهد الملك «ميررنتاح» واستيطان اليبوسيين العرب مدينة أورشليم إذ لم يبق منها حجر واحد وبعد وقوع القدس تحت السيطرة الرومانية وما ترتب عليه من ثورات انتهت بحرمان اليهود من دخول المدينة وما تلا ذلك من حوادث تاريخية بعد انتشار المسيحية.

ويشير إلى وجود أكثر من ألف وثيقة تبرهن على عروبة القدس وهي تكشف عن ادعاءات اليهود الباطلة في تزييف التاريخ وتشويه الحقائق أهمها كشف أثري عن حفائر كل من مريدخ في سوريا ومجموعة نصوص من القرن التاسع عشر قبل الميلاد أطلق عليها علماء المصرية القديمة اسم نصوص اللعنة وترجع هذه النصوص إلى أيام الملك سنوسرت الثالث إضافة إلى ما ورد في سفر التكوين عن أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام وما ورد في مدينة أورشليم في رسائل العمارنة من القرن الرابع عشر قبل الميلاد، إضافة لما ورد من إشارات في التوراة إلى أن اليهود لم تكن لهم أدنى علاقة بنشأة القدس، وأنهم كانوا يرون أنفسهم غرباء عنها.

ويشير د. ربيع إلى ما قام به صلاح الدين الأيوبي من تطهير القدس حيث جعل كلمة الله تعالى هي العليا، وباستثناء فترة الخمسة عشر عاماً التي خضعت فيها القدس بعد ذلك للحكم الصليبي وبعدها عادت المدينة لسيادة الإسلام في سنة 1244 ميلادية لتنعم بالسلام والأمان ولم يعكر صفو هدوئها شيء طوال الفترة الباقية من العصور الوسطى وحتى الحرب العالمية الأولى وأصبحت القدس أحد المراكز العلمية المهمة طوال فترة خضوعها للحكم الإسلامي ويقول إن شمس الإسلام عندما أشرقت على القدس زادت ارتباط القدس بالإسلام والمسلمين وأصبح الإيمان بالإسراء والمعراج جزءاً من عقيدة المسلمين، واحتلت القدس مكانة رفيعة في قلوبهم باعتبارها قبلتهم الأولى في صلاتهم وحرص المسلمون على دخول المدينة صلحاً لما لها من مكانة وقداسة، وحضر الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بنفسه لاستلام المدينة وإقرار مبادئ الصلح، ومنذ ذلك الحين أصبحت مدينة القدس إسلامية ووفدت القبائل العربية إلى الشام وأصبح العنصر الإسلامي بمرور الوقت هو الغالب في القدس.

ويستعرض د. ربيع ما تعرضت له مدينة القدس بعد استيلاء الصليبيين عليها في يوليو 1099 وما فعلوه في المدينة من مذبحة رهيبة أجمع المؤرخون على بشاعتها وكثرة ضحاياها حيث انتشرت فكرة الجهاد الإسلامي وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي، وكان انتصار صلاح الدين الأيوبي في واقعة حطين الشهيرة سنة 1187 واسترداده للقدس في سبتمبر من العام نفسه.



حفائر صهيونية



من جانبه يؤكد الدكتور رمضان عبده أستاذ الآثار بجامعة القاهرة أن الحفائر الغربية والصهيونية في الأرض المحتلة اتخذت اتجاهين الأول حفائر في جميع أنحاء فلسطين والمناطق الأثرية بها وبدأ في العام 1891 حتى عام 1952 وجاءت خلال هذه الفترة حوالي 42 بعثة أجنبية وكانت الحفائر خلال هذه الفترة لخدمة غرض سياسي حيث انتشرت في أكثر من 25 موقعاً والاتجاه الثاني كان حول مدينة القدس بحثاً عن آثار غير عربية ولكن الجهود باءت بالفشل.

ويقول إنه في الوقت الذي كانت فيه هذه البعثات للتنقيب عن الآثار في أنحاء فلسطين كان آخرون يقومون بالحفائر حول المسجد الأقصى وزادت هذه الحفائر بعد زرع "إسرائيل" في عام 1948 وتصاعدت بعد 1967 حينما احتل الإسرائيليون القدس الشرقية فجندوا لذلك كل بعثات الحفر اليهودية والبعثات التي تساند باستمرار الفكر الصهيوني طمعاً في إثبات آثار لهم.

ويؤكد أن هؤلاء يركزون في القسم الشمالي من الهضبة الشرقية في القدس أي الذي يقع شمال حصن صهيون لبناء الهيكل المزعوم وفيه يعرف هذا الاسم بجبل المرايا، وأن سيدنا سليمان عليه السلام قام باختيار هذا الموقع لبناء الهيكل.

ويقول علماء عديدون للدراسات الشرقية في أوروبا قاموا بالبحث عن صحة ما ورد في التوراة من أسماء مدن فلسطينية في محاولة للعثور على أي شيء يدل على دورهم في تاريخ فلسطين أو بحثاً عن آثار عبرانية في فلسطين انتهت المحاولات كلها بالفشل الذريع.

ويقول الباحث الأثري الدكتور خالد عزب إن مدينة القدس القديمة تبلغ مساحتها ضمن الأسوار كيلو متر واحد ويشغل الحرم الأقصى الشريف ما يقارب 300 ـ 500 متر من الناحية الجنوبية وهذه المساحة هي البؤرة الرئيسية للمدينة ويحيط بالمدينة سور حجري مرتفع يشمل خمسة أبواب مفتوحة هي باب الزاهرة وباب الأسباط وباب العامد والباب الجديد وباب الخليل وباب النبي داود عليه السلام وأربعة أبواب مغلقة هي الباب المغرب والباب المزدوج والباب الثلاثي والباب الذهبي.

ويصف المدينة بأن بعضها مغطى ببائكات معقودة والبعض الآخر مفتوحاً ومبني بها مساكن ومدارس وزوايا وسبل لسقاية على جانبي الطريق ومثل هذه النوعية من الطرق - كما يقول - توفر الظلال المريحة للمشاة وتخفف من حرارة الجو وتمنع سقوط أشعة الشمس مباشرة على المارة وخصوصاً في الصيف.


__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-05-2009, 09:39 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: القدس عربيه بالوثائق والصور

صور نادرة وقديمة للمسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة في مدينة القدس








__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-05-2009, 09:42 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: القدس عربيه بالوثائق والصور

صور قديمة من مدينة القدس من التاريخ الفلسطيني







هذه صورة نادره للقدس إلتقطت عام 1920
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-05-2009, 09:46 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: القدس عربيه بالوثائق والصور







__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-05-2009, 09:48 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: القدس عربيه بالوثائق والصور










__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-05-2009, 09:56 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: القدس عربيه بالوثائق والصور



إسرائيل والقدس.. من معركة الجغرافيا إلى الديموجرافيا


من الخطأ النظر إلى عمليات سحب "الهوية" من "المقدسيين" والتوسع في سياسة هدم المنازل، والتي تباشرها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في هذه الآونة على أنها مجرد رد فعل على تزايد العمليات الفدائية في مدينة القدس، لكنها من منظور أكبر تمثل إحدى تجليات "معركة الديموجرافيا" في القدس، تلك المعركة المستمرة منذ استيلاء إسرائيل على الجزء الشرقي من المدينة في عام 1967 وحتى الآن.

ومنذ يوليو الماضي وقعت أربع عمليات (ثلاث منها في شهر واحد فقط) أسفرت عن مقتل 13 إسرائيليا وإصابة أكثر من ثمانين شخصا آخرين، كان آخرها تلك العملية التي وقعت في شارع يافا المركزي مساء يوم 22 سبتمبر 2008.

بيد أن هذه الإجراءات الإسرائيلية تسبق تلك العمليات من الناحية الزمنية، وتندرج ضمن المخطط الإسرائيلي الممتد لإحداث تغيير جذري على صعيد الديموجرافيا في القدس، بعد أن تم حسم المعركة تقريبا لصالح الاحتلال الإسرائيلي على صعيد الجغرافيا.

الشاهد على ذلك أن إسرائيل أقدمت على سحب هويات 1363 فلسطينيا مقدسيا خلال عام 2006 فقط، وهو عام لم تشهد فيه المدينة عملية واحدة ضد إسرائيل، فضلا عن أن حكومة أولمرت ومنذ 27 نوفمبر 2007، أي منذ مؤتمر أنابوليس وحتى الآن، قررت بناء 4486 وحدة سكنية في الضفة الغربية، 95% منها في القدس وحدها، وطرحت بالفعل عطاءات لبناء 2178 وحدة، منها 85% في القدس، وذلك وفق تقرير لدائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية.

والأهم من هذا وذاك أن الكنيست الإسرائيلي أقر في 4 يونيو الماضي (أي قبل وقوع أول عملية بـ 26 يوما) قانونا يقضي باعتبار "القدس" عاصمة لـ "الشعب اليهودي"، وليس فقط عاصمة لإسرائيل!! ومعنى ذلك القانون هو أن الـ 252 ألف فلسطيني من سكان القدس هم مقيمون فقط وليسوا مواطنين، فالقاعدة بحسب القانون الجديد أنه: "لا حق لأحد من غير اليهود في القدس"، حتى ولو كان يحمل الهوية الزرقاء "الجنسية الإسرائيلية".

وفوق ذلك فإن القانون الجديد يعكس إصرار الحركة الصهيونية على جعل اليهودية قومية، وبالتالي يعطي الحق في "القدس" لكل يهودي، بغض النظر عما إذا كان مواطنا إسرائيليا أم لا، أو إذا كان يعيش في إسرائيل أم لا!

من هنا يصبح استهداف المقدسيين والتضييق عليهم سياسة إسرائيلية ثابتة، لا تتغير حتى ولو لم ينخرط المقدسيون في عمليات ضد إسرائيل، بل حتى لو قرروا مسالمتهم لها، وسلموا بالعيش في كنف الاحتلال.

وإذا كانت ثمة معركة ديموجرافية بين إسرائيل والفلسطينيين داخل حدود فلسطين التاريخية بشكل عام، فإن هذه المعركة داخل مدينة القدس تكتسب أهمية خاصة، ولهذا تختلف التدابير الإسرائيلية فيها عن تلك التي تباشرها في بقية المناطق.

ففي غزة مثلا، آثرت إسرائيل في نهاية الأمر الانسحاب من جانب واحد، كي تتخلص من 40% من العبء الديموجرافي الفلسطيني، وبأقل كلفة على صعيد الجغرافيا (1% من الأراضي المحتلة)، كذلك تبدي إسرائيل استعدادا تاما للتخلي عن منطقة "المثلث"، وضمها إلى أراضي السلطة الفلسطينية، وذلك ضمن خطة تبادل الأراضي والسكان بين مناطق الضفة الغربية ومناطق داخل الخط الأخضر، مفضلة بذلك -أي إسرائيل- اعتبارات الديموجرافيا (التخلص من 200 ألف عربي هم سكان المثلث) على اعتبارات الجغرافيا (توسيع خصر إسرائيل النحيل في محور "الخضيرة" - ناتانيا).

أزمة ديموجرافيا يهودية في القدس

وتشير معطيات لمؤسسة القدس الدولية في بيروت إلى أن نسبة السكان الفلسطينيين في القدس في تزايد مستمر منذ عام 1967 وحتى الآن؛ وذلك نتيجة للفرق في معدلات النمو بين الفلسطينيين واليهود من سكان المدينة، وتتوقع المؤسسة استمرار نمو السكان الفلسطينيين ليصل إلى 40% من سكان المدينة عام 2020، بعد أن كان يشكل 26% فقط من السكان لحظة إعلان الاحتلال رسميا ضم الجزء الشرقي من المدينة إلى دولته عام 1967.

وعن الهجرة اليهودية إلى القدس ومنها، توضح تقارير "مؤسسة القدس الدولية" أن الهجرة اليهودية إلى المدينة في تراجع مستمر، وأن الفارق بين عدد المهاجرين إليها من اليهود والمهاجرين منها بلغ 105 آلاف شخص تركوا المدينة بين أعوام 1980 - 2005، وأنه في عام 2005 فقط بلغ هذا الفارق 5900 شخص، حيث ارتفع عدد المهاجرين من المدينة إلى 16.200 شخص، في حين لم يتجاوز عدد الوافدين إليها 10.300 شخص، أما في عام 2007 فقد ارتفع هذا الفارق محققا هجرة سلبية وصلت إلى 6400 شخص.

نفس هذه الأرقام تقريبا تؤكدها معطيات جديدة لمعهد "أورشليم للأبحاث" الإسرائيلي، وكذلك بعض الأوراق البحثية المقدمة لمؤتمر هرتزليا السابع (2008)، حيث تشير كلها إلى أن ميزان الهجرة اليهودية إلى القدس يسجل تراجعا سنويا بمعدل 6000 شخص منذ عام 1998 وحتى عام 2007، وهذا يعني أن الأغلبية اليهودية في المدينة آخذة في التراجع.

كما تذكر تقارير إسرائيلية أخرى أن الأغلبية اليهودية في القدس التي وصلت إلى 75% من السكان عام 1967 لحظة توحيد شطري المدينة، انخفضت إلى 66% فقط عام 2006، ومن المتوقع أن تنخفض إلى 58% فقط عام 2020، لتنتهي إلى التعادل 50% مقابل 50% في عام 2030.

وتذكر هذه التقارير أيضا أنه ومنذ عام 1967 وحتى عام 2007 ازداد عدد اليهود في القدس بقسيمها الشرقي والغربي بنسبة 143%، في حين ازداد عدد الفلسطينيين بنسبة 268%.

وعن الهجرة اليهودية من القدس، تعزي الأبحاث الإسرائيلية تلك الهجرة المتزايدة (والتي قدرتها بنحو 100 ألف يهودي خلال السنوات العشرين الأخيرة) إلى عاملين رئيسيين: أولهما: الوضع الأمني المتدهور في المدينة؛ حيث وقعت في القدس وحدها منذ الانتفاضة الثانية عام 2000 وحتى الآن 642 عملية فدائية، أصيب فيها أكثر من 1700 شخص وقتل 230 آخرون، أي ما يعادل 20% من إجمالي القتلى اليهود خلال سنوات الانتفاضة الثانية.

وثانيهما وهو الأهم بحسب التقديرات الإسرائيلية: تدهور الأوضاع الاقتصادية؛ فالقدس هي الأفقر بين المدن الكبرى في إسرائيل، ودخل الفرد فيها هو الأدنى مقارنة بالمدن الأخرى؛ الأمر الذي يؤثر على القدرة الشرائية ومن ثم حركة التجارة بشكل عام، ناهيك عن أن ثمة وضعية خاصة يتسم بها القطاع اليهودي في القدس، وهي أن معظم سكانها اليهود من المتدينين، وهذا ما جعل اليهود العلمانيين يشعرون بأن القدس أصبحت مدينة طاردة لهم، ولهذا يرحل المثقفون من الرجال والشباب اليهود إلى الساحل؛ رغبة في الانخراط في التطور الاقتصادي الحاصل هناك، وطلبا لحياة عصرية تمثلها مدينة تل أبيب، ولا تمثلها مدينة القدس بأية حال.

التوسع والتهجير.. خطان متوازيان

ولأن العقل الجمعي الإسرائيلي بتركيبته الدينية والعلمانية يرى في القدس نواة الحلم الصهيوني، فقد تمسكت إسرائيل باعتبارات الجغرافيا والديموجرافيا معا، ولم تدفعها الأوضاع الديموجرافية غير المواتية في القدس إلى المفاضلة بين الاثنين، كما حدث في مناطق أخرى، كما سبقت الإشارة، ولهذا رفضت إسرائيل فكرة الانعزال عن أحياء عربية في القدس، وهي الدعوى التي طرحت من قبل البعض عقب الإعلان عن خطة الفصل الأحادي وبناء الجدار، وأصرت بدلا من ذلك على المضي في خطين متوازيين هما: توسيع نطاق بلدية القدس، وإبطال شرعية إقامة المقدسيين في القدس بسحب هوياتهم والتضييق عليهم.

أولا: على صعيد توسيع نطاق بلدية القدس شرعت إسرائيل في إقامة بنى تحتية ليس في غرب المدينة أو وسطها (لوجود عوائق طبوغرافية وجغرافية) ولكن في القطاع الشرقي المحتل؛ إذ رأت إسرائيل أن التوسع الجغرافي أو توفير احتياطي أرضي وبنية تحتية متطورة هما شرطان لتحقيق هجرة يهودية مكثفة إلى القدس، وزيادة الأغلبية اليهودية في المدينة.

وفي هذا الإطار ركزت السياسية الإسرائيلية على ما يلي:

- وصل المستوطنات الواقعة خارج نفوذ البلدية بالمدينة، بما يخلق حزاما أمنيا من الشرق.

- ضم مساحات كبيرة من الأراضي خارج حدود نفوذ بلدية القدس مع أقل عدد من السكان، كما حدث في منطقة جنوب شرق القدس (بيت ساحور - بيت لحم - صور باهر) لملء الفراغ بالبؤر الاستيطانية.

- إخراج ما يزيد عن 25 ألف فلسطيني بإقامة الجدار العازل، على الرغم من أن هذه المناطق تقع ضمن حدود بلدية القدس التي تم توسيعها بعد عام 1967 (مناطق كفر عقب - قلندية - أم الشرابط - سميراميس - شمال القدس).

وقد أفضت تلك الممارسات الإسرائيلية، في إطار سلسلة إجراءات وخطط مصادرة الأراضي، والتنظيم البلدي إلى ما يلي:
• 34% من الأراضي مصادرة.
• 40% أراضي خضراء.
• 7% أراضي غير مستعملة.
• 3% أراضي مجمدة.
• 6% أبنية تحتية وشوارع.
ومن ثم أضحت 90% من أراضي القدس الشرقية مقيدة تحت الاحتلال، وما تبقى لا يتجاوز 10% فقط.

ثانيا: وبالتزامن مع نسق تطور الملكية على النحو السالف كانت هناك سياسة التهجير أو "الترانسفير الهادئ"، أي تجريد الكثير من العائلات المقدسية من حق المواطنة، وفي هذا الإطار مارست إسرائيل من خلال وزارة الداخلية أسلوبا جديدا لتقليص عدد المقدسيين؛ وذلك بسحب بطاقة المواطنة من كل مقدسي لا يتمكن من إثبات مكان سكنه في الماضي والحاضر في مدينة القدس، وإجباره على مغادرة المدينة إلى الأبد، وفي هذه الحالة يفقد حقوقه كاملة.

كما عمدت سلطة الاحتلال إلى سحب الهويات الإسرائيلية من أولئك المقدسيين الذين انتقلوا للعيش في مدن الحدود المصطنعة لبلدية القدس، أي في مدن الضفة الغربية المحيطة بالقدس؛ وذلك على اعتبار أن تلك الضواحي هي خارج "إسرائيل"، مستندة إلى الفقرة (1) من المادة (11) من قانون الدخول إلى إسرائيل الصادر عام 1974، وهذا القانون يحصر الحالات التي يجوز فيها سحب بطاقات الهوية في ثلاث حالات هي:

أ‌- إذا تواجد الشخص خارج إسرائيل فترة سبع سنوات على الأقل.
ب- إذا حصل الفرد على إقامة في دولة أخرى.
جـ- إذا حصل على جنسية دولة أخرى بواسطة التجنس.

وتبعا لهذه الحالات، فإن المصادر الإسرائيلية ذاتها تقدر عدد العرب في القدس والمعرضين لفقدان بطاقة الهوية بنحو 50 إلى 60 ألف شخص، وهذا يعني ترحيلهم منها أو إبقاءهم خارجها، في حين بلغ عدد الأطفال الفلسطينيين المحرومين من التسجيل في بطاقات هويات والديهم إلى 20 ألف طفل.

وفي إطار السياسات الإسرائيلية لإعاقة النمو السكاني الطبيعي ومحاربة الكثافة السكانية العربية أقدمت إسرائيل على ما يلي:

- رفضت بلدية القدس الاعتراف بسكان قرية "خلة النعمان" كسكان مقيمين في القدس، والقرية تقع في الطرف الجنوبي للمدينة، وضمن حدود البلدية.

- القيام بحملات هدم المنازل العربية في المدينة بحجة عدم التصريح بالبناء، في حين يرفضون إعطاء التصاريح أو يطلبون مبالغ كبيرة مقابل منحها، وفي هذا الإطار تقدر بعض المصادر عدد المنازل العربية التي دمرت على يد الاحتلال في القدس منذ عام 1967 وحتى الآن بـ 20 ألف منزل، وفي نفس الوقت انخفضت نسبة الوحدات السكانية المبنية للفلسطينيين؛ حيث تم بناء 12% من مجموع الوحدات السكانية خلال 1967-2007 مقابل 88% لليهود في القطاع اليهودي، ولهذا بلغ متوسط عدد الأفراد العرب الذين يعيشون في البيت الواحد 8.4 أفراد مقابل 3.6 أفراد للأسرة اليهودية، ويعيش أكثر من 62% من المقدسيين في اكتظاظ سكاني شديد.

- اتباع أسلوب الضغط الاقتصادي لترحيل السكان عن طريق فرض ضرائب باهظة، لاسيما على المشروعات والمحال التجارية العربية، وفي هذا الإطار أغلق أكثر من 250 تاجرا مقدسيا في البلدة القديمة فقط محالهم التجارية، في حين يبلغ عدد المقدسيين المهددين أو المضطرين لمغادرة المدينة لأسباب تتعلق بظروف السكن والتعليم وشظف العيش 50 ألفا، في ظل معطيات تؤكد أن 60% من العائلات المقدسية يعيشون تحت خط الفقر.

إسرائيل مصرة إذن على حسم المعركة على الجغرافيا والديموجرافيا في القدس لصالحها، وليست المفاضلة بواردة بينهما عبر تطبيق خطة الانفصال في القدس، ومن ثم فهي تصعد من إجراءاتها عبر سحب الهويات وسياسة الترحيل التي لم تقتصر على الأحياء فقط، بل شملت الموتى أيضا؛ حيث أصدر "موشيه ديختر" وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي قبل شهور قرارا بمنع دفن الموتى الفلسطينيين في مقبرة الرحمة الواقعة خارج أسوار البلدة القديمة.وفي سياق كهذا تتصاعد عمليات المقدسيين ضد إسرائيل، كردة فعل طبيعية -وليس العكس- على الحرب الصهيونية ضدهم، بل لعل هذه العمليات تمثل صرخة استغاثة تقرع بقوة جدار الصمت العربي والإسلامي، ومن ورائهما الصمت الدولي.. فهل من أحد تحركه تلك الصرخة؟!

-----------------
محمد جمعة \

باحث متخصص في الشئون الفلسطينية.

__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-05-2009, 10:09 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: القدس عربيه بالوثائق والصور

وبعد كل هذه الحقائق مازلنا ننظر إلى المسجد الأقصى من بعيد

ونقول ببرود سيأتي يوم وتعود إلينا
نعم من المؤكد سيأتي يوم يعود فيه القدس لحظيرة الإسلام
لكن حتى يأتي ذاك اليوم لن يرحم التاريخ المتخاذلين منا
لن يعذر جبننا وخورنا
لن يعترف بخوفنا وخنوعنا للمتآمرين عليه
يااااااعرب
يااااااااااااامسلمين
ياااااااااااأمة محمد
القدس في خطر !!!!!!!
القدس يحتضر
فلا تتركوه يضيع من بين أيدينا
واأسفا على أمةٍ ملكت الكون لقرون سالفة
وااأسفا على شعوب حكمت العالم بأسره
اليوم نستجدي منها الحميه
نستجدي الصرخه التي ربما تهز عروش النائمين فتقلبها على رؤسهم
فلا نامت أعين الجبناء
القدس تريد منا وقفة قويه
تريد منا كلمة حق في وجه سلطان جائر
تريدنا يدا واحدة عضدا واحد ، أمة واحدة
نذهب حشودا لها
فاتحين
محررين
نخلصها من ظلام خيم عليها لسنين
هيا يا أخوة الدين
هيا بنا إلى أقصانا السجين

كتب المقال
حب ربي ملأ قلبي
بمناسبة القدس عاصمة الثقافه العربية
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13-05-2009, 10:38 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: القدس عربيه بالوثائق والصور

النشيد الرائع والمؤثر جدااا
للشيخ عبد الله كامل
للإستماع إضغط على الرابطhttp://media.masr.me/OPg2q...eature=related
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13-05-2009, 07:32 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: القدس عربيه بالوثائق والصور

مجهود تشكرين عليه أخية

كتب الله على أحفاد القردة التيه والضياع في كل ربوع الأرض

فكيف تكون القدس عاصمتهم !!

ومتى كانت عاصمتهم أصلا

لعنوا وطردوا وشردوا .. وبكل وسائل الكذب يريدون منا التصديق

لن نعترف ولن تكون عاصمة لهم

__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13-05-2009, 08:30 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: القدس عربيه بالوثائق والصور

يخيل لي أحيانا أن الزمن ليس زمن فرسان.. و لكن حين أرى ما يحدث في فلسطين مثلا, أقول أن هذه الأرض لا تنجب إلا فرسانا.

نعم, يولد الفرسان من رحم الأزمة.. وبعيدا عن أرض فلسطين, توجد أخلاق الفرسان في كل واحد فينا أبى إلا أن يجعل قلمه ناطقا باسم القضية. كل من سطر معاناتهم, كل قلم وقف وقفة حق معهم, فارس هو بلا جواد.. فارس هو بقلمه.

*****
ما كتبتِ غاليتي ذكرني بنفسي أيام المدرسة, كانت هناك أنشودة ما أنفك أنشدها و أنشدها... و كنت في كل مرة أتساءل متى سيهب صلاح الدين من رقاده ليلبي النداء, و كنت في كل مرة أيضا أعلم يقينا أنه يسمع أنشودتي و سيلبي النداء مهما تأخر الوقت و طال الزمن. عزيزتي إيمان أهديك هذه الأنشودة و كم كنت أتمنى أن تكون مغناة بصوتي

صلاح الدين يا جدي *** أنا في الأسر و القيد
و بيت المقدس الغالي *** هناك مكبل الأيدي

فوارسها مضوا عنها *** و ردوا السيف للغمد
و أدمعها على الخدين *** تبكي قسوة البعد


صلاح الدين يا جدي *** أنا في الأسر و القيد
و بيت المقدس الغالي *** هناك مكبل الأيدي


تشرذمنا حزازات *** و يحرقنا لظى الحقد
و أشباح تطاردنا *** و ويلات بلا حد


صلاح الدين يا جدي *** أنا في الأسر و القيد
و بيت المقدس الغالي *** هناك مكبل الأيدي

صلاح الدين يا جدي *** إلى متى (ن) نام في اللحد
وهذه حالنا ذل *** بلا كف و لا زند

صلاح الدين يا جدي *** أنا في الأسر و القيد
و بيت المقدس الغالي *** هناك مكبل الأيدي


صلاح الدين يا جدي *** تعال تعال كالرعد
بعاصفة تدمرهم *** و ترجع سالف العهد



ياااااااارب أعد الينا مجدنا وعزنا وقدسنا



يااااااااارب أخرج من أصلابنا صلاح الدين وطارق ابن زياد



أنت القادر فقدر لنا تحقيق أمنيتنا



__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 109.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 103.63 كيلو بايت... تم توفير 5.87 كيلو بايت...بمعدل (5.36%)]